وصف و معنى و تعريف كلمة قوضت:


قوضت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و ضاد (ض) و تاء (ت) .




معنى و شرح قوضت في معاجم اللغة العربية:



قوضت

جذر [قوض]

  1. قَوْض: (اسم)
    • قَوْض : مصدر قاضَ
  2. قَوَّضَ: (فعل)
    • قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض
    • قَوَّضَ البِنَاءَ : هدَّمه هَدْمًا شديدًا
    • قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا
    • بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ : أَحسنَ ثم أساءَ
  3. قَوض: (اسم)
    • مصدر قاضَ
,


  1. قوض
    • " قَوَّضَ البناء : نقَضَه من غير هَدْم ، وتَقَوَّض هو : انْهَدَمَ مكانه ، وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا .
      وفي حديث الاعتكاف : فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ ، وأَراد بالبناء الخِباءَ ، ومنه تقْويضُ الخِيام ، وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه .
      وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم ، سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر .
      وتقوّضت الحَلَقُ : انتقضتْ وتفرَّقتْ ، وهي جمع حَلْقةٍ من الناس .
      وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود ، قال : كنا مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها ، فقال لنا : لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها .
      قال : ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهي تَقَوَّضُ فقال : من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟، قال : فقلنا نحن ، قال : رُدُّوهما ، فرددناهما إِلى موضعهما .
      قال أَبو منصور : تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَضاءُ
    • ـ قَضاءُ ، وقَضَى : الحُكْمُ . قَضَى عليه يَقْضِي قَضْياً وقَضاءً وقَضِيَّةً ، وهي الاسمُ أيضاً ، والصُّنْع ، والحَتْمُ ، والبيانُ .
      ـ قاضِيَةُ : الموتُ ، كالقَضِيِّ ،
      ـ قاضِيَةُ من الإِبِلِ : ما يكونُ جائِزاً في الدِّيَةِ وفَرِيضَةِ الصَّدَقَةِ .
      ـ قَضَى : ماتَ ،
      ـ قَضَى عليه : قَتَلَهُ ،
      ـ قَضَى وَطَرَهُ : أتَمَّهُ ، وبَلَغَهُ ، كقَضَّاهُ تَقْضِيَةً وقِضَّاءً ، ككِذَّابٍ ،
      ـ قَضَى عليه عَهْداً : أوصاهُ ، وأنْفَذَهُ ،
      ـ قَضَى إليه : أنهاهُ ،
      ـ قَضَى غَرِيمَهُ دَيْنَهُ : أدَّاهُ .
      ـ اسْتَقْضَى فلاناً : طَلَبَ إليه أن يَقْضِيَهُ .
      ـ تَقَاضاهُ الدَّينَ : قَبَضَهُ .
      ـ رجلٌ قَضِيٌّ : سَرِيعُ القضاءِ ، يكونُ في الدينِ والحُكُومَةِ .
      ـ قُضاةُ : جِلْدَةٌ رَقيقَةٌ على وجهِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ .
      ـ قِضَةُ : نَبْتَةٌ ، ج : قِضىً وقِضاةٌ .
      ـ تَقَضَّى : فَنِيَ ، وانْصَرَمَ ، كانْقَضَى ،
      ـ تَقَضَّى البازِي : انْقَضَّ .
      ـ سُمٌّ قاضٍ : قاتِلٌ .
      ـ اسْتُقْضِيَ : صُيِّرَ قَاضِياً ، وقَضَّاهُ السلطانُ تَقْضِيَةً .
      ـ قَضَّاءُ : الدِرْعُ المُحْكَمَةُ .
      ـ قَضَى : العُنْجُدُ . وسَمَّوْا : قَضاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استقضى
    • استقضى يستقضي ، اسْتَقْضِ ، استقضاءً ، فهو مُستقضٍ ، والمفعول مُسْتَقضًى :-
      استقضى الرَّئيسُ فلانًا صيّرَهُ قاضيًا ، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس .
      استقضى النَّائبُ الوزيرَ : طلبه للقضاء ، أي للمحكمة .
      استقضى فلانٌ الدَّيْنَ / استقضى من فلانٍ الدَّيْنَ : طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اقتضى


    • اقتضى يقتضي ، اقْتَضِ ، اقْتِضاءً ، فهو مُقْتَضٍ ، والمفعول مُقْتضًى :-
      اقتضى الدَّيْنَ طَلَبَهُ .
      اقتضى الحالُ ذلك : استلزمه ، استدعاه واستوجبه :- ما تقتضيه الظروفُ ، - بمقتَضى التّعليمات : وفقًا لـ أو بموجب :-
      • افعل ما يقتضيه كَرَمُك : ما يطالبُكَ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استقضاء
    • استقضاء :-
      1 - مصدر استقضى .
      2 - ( القانون ) إخطار أو تنبيه يوجِّهه مسئول إلى شخصٍ آخر يضمِّنه إنذارًا بتنفيذ أمرٍ ما ، وإلاّ طلبه إلى القضاء لمحاكمته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَقضَى
    • إستقضى - استقضاء
      1 - إستقضاه الحاكم : صيره قاضيا . 2 - إستقضاه : طلب قضاءه وحكمه . 3 - إستقضاه : طلبه للقضاء . 4 - إستقضاه الدين أو نحوه : طلب منه أن يفيه .

    المعجم: الرائد

  6. اِقْتِضَاءٌ


    • [ ق ض ي ]. ( مصدر اِقْتَضَى ). :- عِنْدَ الاقْتِضاءِ سَنُدْلِي بِشَهادَتِنَا :- : عِنْدَ الضَّرورَةِ .

    المعجم: الغني

  7. اقتضاء
    • اقتضاء :-
      1 - مصدر اقتضى .
      2 - ( الفقه ) طلب الشارع مطلقًا ، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك ، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِقتَضَى
    • إقتضى - اقتضاء
      1 - إقتضى الدين : طلبه . 2 - إقتضى منه حقه أو عليه : أخذه . 3 - إقتضى الأمر : استلزمه . 4 - إقتضى الحال كذا : استدعاه واستوجبه « فعل ما يقتضيه شرفه ».

    المعجم: الرائد

  9. اقتضى الحال ذلك
    • استلزمه ، استدعاه واستوجبه :- ما تقتضيه الظروفُ - بمقتَضى التّعليمات



    المعجم: عربي عامة

  10. اقتضى الدّيْن
    • طَلَبَهُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. انقضى عمره
    • انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. اقْتَضَى
    • اقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ .
      و اقْتَضَى أَمْراً : اسْتَلْزَمَهُ .
      ويقال : افعل ما يقتضيه كَرَمُك : ما يطالِبُكَ به .
      و اقْتَضَى منه حَقَّهُ ، وعليه : أَخَذَهُ .
      و اقْتَضَى الأمْرُ الوجوبَ : دَلَّ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. انْقَضَى
    • انْقَضَى الشيءُ : فَنِيَ وانقَطَع .
      ويقال : انْقضَى أجَلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْقَضَى
    • [ ق ض ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْقَضَى ، يَنْقَضِي ، مصدر اِنْقِضاءٌ . :- اِنْقَضَى زَمَنُ الشَّبابِ :- : اِنْتَهَى ، اِنْصَرَمَ ، وَلَّى . :- اِنْقَضَى عَهْدُ العُبودِيَّةِ والذُّلِّ .

    المعجم: الغني

  15. اِقْتَضَى
    • [ ق ض ي ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). اِقْتَضَى ، يَقْتَضي ، مصدر اِقْتِضاءٌ .
      1 . :- اِقْتَضَى الحَالُ الحُضَورَ :-: اِسْتَلْزَمَهُ ، اِسْتَوْجَبَهُ . :- هَذا ما يَقْتَضِيهِ العَقْلُ السَّلِيمُ .
      2 . :- اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ :- : دَلَّ علَيْهِ .
      3 . :- اِقْتَضَى الدَّيْنَ :- : طَلَبَهُ .
      4 . :- اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ :- : أخذَهُ .

    المعجم: الغني

  16. استقضى الرّئيس فلانا


    • صيّرَهُ قاضيًا ، أي حاكمًا في الأمور بين النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  17. استقضى النّائب الوزير
    • طلبه للقضاء ، أي للمحكمة .

    المعجم: عربي عامة

  18. استقضى فلان الدّيْن / استقضى من فلان الدّيْن
    • طلبَ إليه أن يقضِيَه أو طلب منه أن يقضيه .

    المعجم: عربي عامة

  19. اسْتَقْضَى
    • اسْتَقْضَى السلطانُ فلاناً : صَيَّرَهُ قاضياً .
      اسْتَقْضَى و اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً : طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه .
      و اسْتَقْضَى طَلَبَهُ للقضاء .
      و اسْتَقْضَى فلانٌ الدَّين : طَلَبَ إِليه أَن يقضِيَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. انقضى
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ :-
      انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى :- انقضى عهدُ الفساد / المشكلةُ / الأزمةُ / الوقتُ ، - انْقَضتِ المظاهرةُ من دون حادِث ، - كم كربة أقسمت ألاّ تنقضي ... زالت وفرَّجها الجليلُ الواحدُ .
      • انقضت حاجتُه : مُطاوع قضَى / قضَى إلى / قضَى على : تمّت ونُفِّذت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. قضي
    • " القَضاء : الحُكْم ، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت ، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت ؛ قال ابن بري : صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت ، والجمع الأَقْضِيةُ ، والقَضِيَّةُ مثله ، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل .
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً ، الأَخيرة مصدر كالأُولى ، والاسم القَضِيَّة فقط ؛ قال أَبو بكر :، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها .
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس .
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً : كما تقول أَمرَ أَميراً .
      وتقول : قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا .
      والقَضايا : الأَحكام ، واحدتها قَضِيَّةٌ .
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ : هذا ما قاضى عليه محمد ، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة ، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء ، وأَصله القَطْع والفصل .
      يقال : قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ .
      وقَضاء الشيء : إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق .
      وقال الزهري : القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه .
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ .
      قال : وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث ، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر ، والمراد بالقَدَر التقدير ، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات ؛ أَي خلقهن ، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر ، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر ، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء ، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه .
      وقَضَى الشيءَ قَضاء : صنَعه وقَدَّره ؛ ومنه قوله تعالى : فقَضاهن سبع سموات في يومين ؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن ، والقضاء بمعنى العمل ، ويكون بمعنى الصنع والتقدير .
      وقوله تعالى : فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل ؛ قال أَبو ذؤيب : وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع ؟

      ‏ قال ابن السيرافي : قَضاهما فَرغ من عملهما .
      والقضاء : الحَتْم والأَمْرُ .
      وقَضَى أَي حَكَمَ ، ومنه القضاء والقَدر .
      وقوله تعالى : وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه ؛ أَي أَمَر ربك وحَتم ، وهو أَمر قاطع حَتْم .
      وقال تعالى : فلما قَضَينا عليه الموت ؛ وقد يكون بمعنى الفراغ ، تقول : قَضَيت حاجتي .
      وقَضى عليه عَهْداً : أَوصاه وأَنفذه ، ومعناه الوصية ، وبه يفسر قوله عز وجل : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء .
      تقول : قَضَيْتُ دَيْني ، وهو أَيضاً من قوله تعالى : وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب ، وقوله : وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر : أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك ، وقَضى أَي حكم .
      وقوله تعالى : ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه ؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه .
      الليث في قوله : فلما قَضَيْنا عليه الموت ؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت .
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها .
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه ؛ قال أَوس : أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه ، إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ ، مَعْذُور ؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه .
      والقاضِيةُ : المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا .
      والقاضيةُ : المَوت ، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه ؛ وقوله : تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ ، وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال : القَضِي الموت القاضي ، فإما أَن يكون أَراد القَضي ، بالتخفيف ، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما ، قال : أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي ، إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي ؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء : مات ؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت : وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي ، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه ؛ وعليه قول القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه ، إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه .
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه .
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل .
      ابن بري : يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات ؛ قال ذو الرمة : إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال : قَضَى عَليَّ وقَضاني ، بإِسقاط حرف الجر ؛ قال الكلابي : فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي ، بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى ، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة ، وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى : ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون ؛ قال أَبو إسحق : معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم .
      قال : وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه ؛ ومنه قوله تعالى : ثم قَضَى أَجَلاً ؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه ، ومنه الإعْلام ؛ ومنه قوله تعالى : وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب ؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً ، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله : ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم ؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم ، ومثل ذلك قولهم : قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم ، ومن ذلك : قد قَضَى فلان دَيْنه ، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه .
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى .
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ .
      تقول : قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها ، وأَما قوله : قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ ، فإن أَبا إسحق ، قال : ثم افْعلُوا ما تُريدون ، وقال الفراء : معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان ، يريد قد مات ومَضى ؛ وقال أَبو إسحق : هذا مثل قوله في هود : فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ ؛ يقول : اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني ؛ قال : وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم .
      ويقال : اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا ؛ قال زهير : فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله « قضاؤها » هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ .؟

      ‏ قال ابن سيده : هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ ، قال : ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ .
      والانْقِضاء : ذَهاب الشيء وفَناؤه ، وكذلك التَّقَضِّى .
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى .
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه : فَناؤه وانْصِرامُه ؛ قال : وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ ، خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي ؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي .
      والقَضاة : الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد .
      والقِضَةُ ، مخففةً : نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة ، وهي من الحَمْض ، والهاء عوض ، وجمعها قِضًى ؛ قال ابن سيده : وهي من معتلّ الياء ، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي .
      الأصمعي : من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون .
      ابن السكيت : تجمع القِضةُ قِضِينَ ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج : بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت : عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً : موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ ، وتَجمع على قِضاة وقِضين ، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب ، فقال بنو حنيفة : قد بعثنا إليكم بأَلف فارس ، وكان يقال له عَدِيد الأَلف ، فلما قدم على بني ثعلب ؟

      ‏ قالوا له : أَين الألف ؟، قال أَنا ، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً ؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال : أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو : قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب ، قال ثعلب : وهو بالقاف ؛ قاله ابن الأعرابي .
      أَبو عبيد : والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت ، ويقال الصُّلْبة ؛ قال النابغة : وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ، ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ ؟

      ‏ قال : والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها ؛ قال أَبو منصور : جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ ، من إقْضاضِ المَضْجَع .
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ ، وأَصله تَقَضَّضَ ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء ؛ قال العجاج : إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ ، تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة ، قيل : هي دارُ الإمارة ، قال بعضهم : هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان ، وكان أَميراً بالمدينة ، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قوضت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوَّضَ** - [ق و ض]. (ف: ربا. متعد).** قَوَّضْتُ**،** أُقَوِّضُ**،** قَوِّضْ**، مص. تَقْوِيضٌ. 1. "قَوَّضَ البِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "قَوَّضَ الصُّفُوفَ" : فَرَّقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوَّضَ يتقوَّض، تقوُّضًا، فهو مُتقوِّض • تقوَّضَ البناءُ: مُطاوع قوَّضَ: انهدم، تهاوى "تقوَّض نفوذُه- تقوَّضت دعائمُ المودّة/ أركان نظريّته". • تقوَّضتِ الصُّفوفُ: مُطاوع قوَّضَ: تفرَّقت "تقوَّضت وحدةُ الصفِّ العربيِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقوض ، قض ، قوضا ، فهو قائض ، والمفعول مقوض• قاض البناء : هدمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاض ينقاض ، انقض ، انقياضا ، فهو منقاض• انقاض البناء : مطاوع قاض : تهدم أقامت البلدية أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت . • انقاضت الصفوف والمجالس : تفرقت انقاضت صفوف المتظاهرين بعد المسيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوض يتقوض ، تقوضا ، فهو متقوض• تقوض البناء : مطاوع قوض : انهدم ، تهاوى تقوض نفوذه - تقوضت دعائم المودة / أركان نظريته . - [ 1871 ] - • تقوضت الصفوف : مطاوع قوض : تفرقت تقوضت وحدة الصف العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض يقوض ، تقويضا ، فهو مقوض ، والمفعول مقوض• قوض البناء : هدمه هدما شديدا قوضت المدافع العمارات كلها ° بنى فلان ثم قوض : أحسن ثم أساء . • قوض الصفوف والمجالس : فرقها قوض الوحدة القومية / أسس المجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياض [ مفرد ] : مصدر انقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائض [ مفرد ] : اسم فاعل من قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض [ مفرد ] : مصدر قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انقاض . 2 - اسم مفعول من انقاض .
الصحاح في اللغة
قَوَّضْتُ البناءَ: نقضته من غير هدمٍ. وتَقَوَّضَتِ الحِلَقُ والصُفوفُ: انتقضتْ وتفرقت. وهو جمع حَلْقةٍ من الناس.
تاج العروس

" إِذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَىرَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ ق و ض

قاضَ البِناءَ يَقُوضُه قَوْضاً : هَدَمه كقَوَّضَهُ تَقْويضاً وكلُّ مَهْدومٍ مُقَوَّضُ . وفي حديثِ الاعْتِكافِ : " فَأَمَرَ بِبنائِهِ فقُوِّضَ " أَي قُلِعَ وأُزيلَ وأَراد بالبِناءِ الخِباءَ . ومِنْهُ : تَقْويضُ الخِباءِ . أَو التَّقْويضُ : نَقْضٌ من غيرِ هَدْم وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . يُقَالُ : قَوَّضَهُ فتَقَوَّضَ . ومِنْهُ : تَقَوَّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ إِذا انْتَقَضَتْ وتَفَرَّقَتْ . وهي جمعُ حَلْقَةٍ من النَّاس كما في الصّحاح . أَو هو أَي التَّقويضُ نَزْعُ الأَعْوادِ والأَطْنابِ وهذا قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ . وتَقَوَّضَ البيتُ : انْهَدَم سواءٌ كانَ بيتَ مَدَرٍ أَو شَعْرٍ وكَذلِكَ تَقَوَّزَ بالزَّاي . وقَوَّضَهُ هو كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كانْقاضَ . قالَ أَبو زيدٍ : انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدَّع من غيرِ أن يسقُطَ فإنْ سَقَطَ قيلَ تَقَيَّضَ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وتَقَوَّضَ الرَّجُلُ : جاءَ وذَهَبَ وترَكَ الاسْتِقرار . ومِنْهُ الحديثُ : " فجاءَت الحُمَّرَةُ إِلَى النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم تَقَوَّضُ فقالَ : مَنْ فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قالَ : فقُلْنا : نحنُ فقال : رُدُّوهُما . فَرَدَدْناهما إِلَى موضِعِهما " . قالَ الأّزْهَرِيّ : تَقَوَّضُ أَي تَجيءُ وتَذْهبُ ولا تَقَرُّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هُذَيْلٌ تَقولُ : هذا بِذَا قَوْضاً بقَوْضٍ أَي بدلاً ببَدَلٍ وهُمَا قَوْضانِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : هُمَا قَيْضانِ . قُلْتُ : وهذا أَشَبَهُ باللُّغَةِ كما سَيَأْتِي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : من المَجازِ : قَوَّضَ الصُّفوفَ والمَجالِسَ إِذا فَرَّقَها . ويُقَالُ : بَنَى فلانٌ ثمَّ قَوَضَّ إِذا أَحْسَنَ ثمَّ أَساءَ

لسان العرب
قَوَّضَ البناء نقَضَه من غير هَدْم وتَقَوَّض هو انْهَدَمَ مكانه وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا وفي حديث الاعتكاف فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ وأَراد بالبناء الخِباءَ ومنه تقْويضُ الخِيام وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر وتقوّضت الحَلَقُ انتقضتْ وتفرَّقتْ وهي جمع حَلْقةٍ من الناس وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود قال كنا مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها فقال لنا لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها قال ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وهي تَقَوَّضُ فقال من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قال فقلنا نحن قال رُدُّوهما فرددناهما إِلى موضعهما قال أَبو منصور تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: