وصف و معنى و تعريف كلمة قوضن:


قوضن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و ضاد (ض) و نون (ن) .




معنى و شرح قوضن في معاجم اللغة العربية:



قوضن

جذر [قوض]

  1. قَوَّضَ: (فعل)
    • قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض
    • قَوَّضَ البِنَاءَ : هدَّمه هَدْمًا شديدًا
    • قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا
    • بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ: أَحسنَ ثم أساءَ
  2. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
    • قاضَ البناءَ :هَدَمَه
    • قاض الشَّيءُ: تشقَّق
  3. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
    • قاض الجِدَارُ: تهدَّم وانهال تصدَّع
    • قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
    • قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
    • قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ
  4. قاضّ : (فعل)
    • القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ


  5. تَقَوَّضَ: (فعل)
    • تقوَّضَ يتقوَّض ، تقوُّضًا ، فهو مُتقوِّض
    • تَقَوَّضَتْ جُدْرانُ البَيْتِ: تَهَدَّمَتْ، اِنْهَدَمَتْ
    • تَقَوَّضَتْ أَرْكانُهُمْ : تَحَطَّمَتْ، تَفَرَّقَتْ
  6. قَوْض: (اسم)
    • قَوْض : مصدر قاضَ
  7. قَوض: (اسم)
    • مصدر قاضَ
  8. مَقُوض: (اسم)
    • مَقُوض : اسم المفعول من قاضَ
  9. مُقَوَّض: (اسم)
    • مفعول من قَوَّضَ
    • بِنَاءٌ مُقَوَّضٌ : مُهَدَّمٌ
  10. مُقَوَّض: (اسم)
    • مُقَوَّض : اسم المفعول من قَوَّضَ


  11. مُقَوِّض: (اسم)
    • فاعل من قَوَّضَ
    • مُقَوِّضُ البُنْيَانِ : مُهَدِّمُها
  12. مُقَوِّض: (اسم)
    • مُقَوِّض : فاعل من قَوَّضَ
  13. تَقَوُّض: (اسم)
    • مصدر تَقَوَّضَ
    • تَقَوُّضُ الجُدْرانِ : تَهَدُّمُها، اِنْهِدامُها
    • تَقَوُّضُ الأرْكانِ : تَحَطُّمُها، تَفَرُّقُها
  14. مُتقوِّض: (اسم)
    • مُتقوِّض : فاعل من تَقَوَّضَ
  15. تقوُّض: (اسم)
    • تقوُّض : مصدر تَقَوَّضَ
  16. قواضٍ: (اسم)
    • قواضٍ : جمع قاضية


  17. نُقُوض: (اسم)
    • نُقُوض : جمع نَقض
  18. مُقاضٍ: (اسم)
    • مُقاضٍ : فاعل من قاضَى
  19. اِنقياض: (اسم)
    • مصدر انْقَاضَ
  20. قوّض البناء:
    • هدَّمه هَدْمًا شديدًا ''قوَّضتِ المدافعُ العمارات كلَّها'' ° بنى فلان ثم قوَّض.
  21. تَقَوَّضَتْ أَرْكانُهُمْ:
    • تَحَطَّمَتْ، تَفَرَّقَتْ. تَقَوَّضَتِ الصُّفوفُ.
  22. تَقَوَّضَتْ جُدْرانُ البَيْتِ:
    • تَهَدَّمَتْ، اِنْهَدَمَتْ. يَتَقَوَّضُ بِناءُ العِمارَةِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ.


  23. قاضه بالشّيء:
    • عاضه عنه، وأبدله به ''قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة''.
  24. قوّض الصّفوف والمجالس:
    • فرَّقها ''قوَّض الوَحْدَةَ القوميّة/ أسسَ المجتمع''.
  25. بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ:
    • أَحسنَ ثم أساءَ.
,
  1. قوض
    • "قَوَّضَ البناء: نقَضَه من غير هَدْم، وتَقَوَّض هو: انْهَدَمَ مكانه، وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا.
      وفي حديث الاعتكاف: فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ، وأَراد بالبناء الخِباءَ، ومنه تقْويضُ الخِيام، وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه.
      وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم، سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر.
      وتقوّضت الحَلَقُ: انتقضتْ وتفرَّقتْ، وهي جمع حَلْقةٍ من الناس.
      وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود، قال: كنا مع النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها، فقال لنا: لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها.
      قال: ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهي تَقَوَّضُ فقال: من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها؟، قال: فقلنا نحن، قال: رُدُّوهما، فرددناهما إِلى موضعهما.
      قال أَبو منصور: تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تقوَّضَ
    • تقوَّضَ يتقوَّض ، تقوُّضًا ، فهو مُتقوِّض :-
      تقوَّضَ البناءُ مُطاوع قوَّضَ: انهدم، تهاوى :-تقوَّض نفوذُه، - تقوَّضت دعائمُ المودّة/ أركان نظريّته.• تقوَّضتِ الصُّفوفُ: مُطاوع قوَّضَ: تفرَّقت :-تقوَّضت وحدةُ الصفِّ العربيِّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قوَّضَ
    • قوَّضَ يقوِّض ، تقويضًا ، فهو مُقَوِّض ، والمفعول مُقَوَّض :-
      قوَّض البناءَ هدَّمه هَدْمًا شديدًا :-قوَّضتِ المدافعُ العمارات كلَّها:-
      • بنى فلان ثم قوَّض: أحسن ثُمَّ أساء.
      قوَّض الصُّفوفَ والمجالِسَ: فرَّقها :-قوَّض الوَحْدَةَ القوميّة/ أسسَ المجتمع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَقَوَّضَ
    • [ق و ض]. (ف : خما، لازم). تَقَوَّضَ، يَتَقَوَّضُ، مصدر تَقَوُّضٌ.
      1. :-تَقَوَّضَتْ جُدْرانُ البَيْتِ :-: تَهَدَّمَتْ، اِنْهَدَمَتْ. :-يَتَقَوَّضُ بِناءُ العِمارَةِ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ.
      2. :-تَقَوَّضَتْ أَرْكانُهُمْ :- : تَحَطَّمَتْ، تَفَرَّقَتْ. :-تَقَوَّضَتِ الصُّفوفُ.

    المعجم: الغني

  5. قَوَّضَ
    • [ق و ض]. (فعل: رباعي متعد). قَوَّضْتُ، أُقَوِّضُ، قَوِّضْ، مصدر تَقْوِيضٌ.
      1. :-قَوَّضَ البِنَاءَ :- : هَدَّمَهُ.
      2. :-قَوَّضَ الصُّفُوفَ :- : فَرَّقَهَا.

    المعجم: الغني

  6. تقوَّض
    • تقوض - تقوضا
      1- تقوض البناء : انهدم. 2- تقوضت الصفوف : تفرقت. 3- تقوض : جاء وذهب.

    المعجم: الرائد

  7. قَوَّضَ
    • قَوَّضَ البناءَ: قاضه.
      ويقال: قوَّضَ الصُّفوف والمجالس: فرَّقَها.
      وبَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ: أَحسنَ ثم أساءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَوُّضٌ
    • [ق و ض]. (مصدر تَقَوَّضَ).
      1. :-تَقَوُّضُ الجُدْرانِ :- : تَهَدُّمُها، اِنْهِدامُها.
      2. :-تَقَوُّضُ الأرْكانِ :- : تَحَطُّمُها، تَفَرُّقُها.

    المعجم: الغني

  9. مُقَوَّضٌ
    • [ق و ض]. (مفعول من قَوَّضَ). :-بِنَاءٌ مُقَوَّضٌ :- : مُهَدَّمٌ.

    المعجم: الغني

  10. مُقَوِّضٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ق و ض]. (فاعل من قَوَّضَ). :-مُقَوِّضُ البُنْيَانِ :- : مُهَدِّمُها.

    المعجم: الغني

  11. قَوض
    • قوض - تقويضا
      1- قوض البناء : هدمه. 2- قوض الصفوف والمجالس : فرقها.

    المعجم: الرائد

  12. قوّض البناء
    • هدَّمه هَدْمًا شديدًا :-قوَّضتِ المدافعُ العمارات كلَّها :- ° بنى فلان ثم قوَّض

    المعجم: عربي عامة

  13. قوض
    • ق: وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَقَوَّضتَ
    • تَقَوَّضتَ الصُّفوف أو المجالس: تَفَرَّقَ مَنْ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قَاضَاهُ
    • قَاضَاهُ مُقاضاةً: حاكَمَه.
      و قَاضَاهُ على مالٍ ونحوِه: صالَحَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تقوّض البناء
    • مُطاوع قوَّضَ

    المعجم: عربي عامة

  17. قاضه بالشّيء
    • عاضه عنه، وأبدله به :-قاضه السِّلعةَ الثَّمينةَ بلوحة فنّيّة.

    المعجم: عربي عامة

  18. قوّض الصّفوف والمجالس
    • فرَّقها :-قوَّض الوَحْدَةَ القوميّة/ أسسَ المجتمع.

    المعجم: عربي عامة

  19. القاضّ
    • القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. انقياض
    • انقياض :-
      مصدر انْقَاضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. قَوْض
    • قَوْض :-
      مصدر قاضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. انقياض
    • انقياض :-
      مصدر انْقَاضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. قاضاه إلى الحاكم
    • حاكمه، رَفَع أمْرَهُ إليه.

    المعجم: عربي عامة

  24. قاضاه على مال ونحوه
    • صَالَحَهُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. قيض
    • "القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها.
      وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛

      وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض.
      والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله.
      قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض.
      وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ.
      قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض.
      وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها.
      وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة.
      وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ.
      وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت.
      أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت.
      وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛‏

      يقال: ‏انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد.
      أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه.
      وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً.
      وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ.
      وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ.
      وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن.
      والقَيْضُ: العِوَضُ.
      والقَيْضُ: التمثيلُ.
      ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه.
      وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به.
      الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء.
      أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان.
      وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له.
      وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه.
      وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه.
      وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه.
      أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه.
      ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له.
      ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة.
      واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه.
      أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قوضن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوَّضَ** \- [ق و ض]. (ف: ربا. متعد).** قَوَّضْتُ**،** أُقَوِّضُ**،** قَوِّضْ**، مص. تَقْوِيضٌ. 1. "قَوَّضَ البِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "قَوَّضَ الصُّفُوفَ" : فَرَّقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوَّضَ يتقوَّض، تقوُّضًا، فهو مُتقوِّض • تقوَّضَ البناءُ: مُطاوع قوَّضَ: انهدم، تهاوى "تقوَّض نفوذُه- تقوَّضت دعائمُ المودّة/ أركان نظريّته". • تقوَّضتِ الصُّفوفُ: مُطاوع قوَّضَ: تفرَّقت "تقوَّضت وحدةُ الصفِّ العربيِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقوض ، قض ، قوضا ، فهو قائض ، والمفعول مقوض• قاض البناء : هدمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاض ينقاض ، انقض ، انقياضا ، فهو منقاض• انقاض البناء : مطاوع قاض : تهدم أقامت البلدية أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت . • انقاضت الصفوف والمجالس : تفرقت انقاضت صفوف المتظاهرين بعد المسيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوض يتقوض ، تقوضا ، فهو متقوض• تقوض البناء : مطاوع قوض : انهدم ، تهاوى تقوض نفوذه - تقوضت دعائم المودة / أركان نظريته . - [ 1871 ] - • تقوضت الصفوف : مطاوع قوض : تفرقت تقوضت وحدة الصف العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض يقوض ، تقويضا ، فهو مقوض ، والمفعول مقوض• قوض البناء : هدمه هدما شديدا قوضت المدافع العمارات كلها ° بنى فلان ثم قوض : أحسن ثم أساء . • قوض الصفوف والمجالس : فرقها قوض الوحدة القومية / أسس المجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياض [ مفرد ] : مصدر انقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائض [ مفرد ] : اسم فاعل من قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض [ مفرد ] : مصدر قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انقاض . 2 - اسم مفعول من انقاض .
الصحاح في اللغة
قَوَّضْتُ البناءَ: نقضته من غير هدمٍ. وتَقَوَّضَتِ الحِلَقُ والصُفوفُ: انتقضتْ وتفرقت. وهو جمع حَلْقةٍ من الناس.
تاج العروس

" إِذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَىرَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ ق و ض

قاضَ البِناءَ يَقُوضُه قَوْضاً : هَدَمه كقَوَّضَهُ تَقْويضاً وكلُّ مَهْدومٍ مُقَوَّضُ . وفي حديثِ الاعْتِكافِ : " فَأَمَرَ بِبنائِهِ فقُوِّضَ " أَي قُلِعَ وأُزيلَ وأَراد بالبِناءِ الخِباءَ . ومِنْهُ : تَقْويضُ الخِباءِ . أَو التَّقْويضُ : نَقْضٌ من غيرِ هَدْم وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . يُقَالُ : قَوَّضَهُ فتَقَوَّضَ . ومِنْهُ : تَقَوَّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ إِذا انْتَقَضَتْ وتَفَرَّقَتْ . وهي جمعُ حَلْقَةٍ من النَّاس كما في الصّحاح . أَو هو أَي التَّقويضُ نَزْعُ الأَعْوادِ والأَطْنابِ وهذا قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ . وتَقَوَّضَ البيتُ : انْهَدَم سواءٌ كانَ بيتَ مَدَرٍ أَو شَعْرٍ وكَذلِكَ تَقَوَّزَ بالزَّاي . وقَوَّضَهُ هو كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كانْقاضَ . قالَ أَبو زيدٍ : انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدَّع من غيرِ أن يسقُطَ فإنْ سَقَطَ قيلَ تَقَيَّضَ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وتَقَوَّضَ الرَّجُلُ : جاءَ وذَهَبَ وترَكَ الاسْتِقرار . ومِنْهُ الحديثُ : " فجاءَت الحُمَّرَةُ إِلَى النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم تَقَوَّضُ فقالَ : مَنْ فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قالَ : فقُلْنا : نحنُ فقال : رُدُّوهُما . فَرَدَدْناهما إِلَى موضِعِهما " . قالَ الأّزْهَرِيّ : تَقَوَّضُ أَي تَجيءُ وتَذْهبُ ولا تَقَرُّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هُذَيْلٌ تَقولُ : هذا بِذَا قَوْضاً بقَوْضٍ أَي بدلاً ببَدَلٍ وهُمَا قَوْضانِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : هُمَا قَيْضانِ . قُلْتُ : وهذا أَشَبَهُ باللُّغَةِ كما سَيَأْتِي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : من المَجازِ : قَوَّضَ الصُّفوفَ والمَجالِسَ إِذا فَرَّقَها . ويُقَالُ : بَنَى فلانٌ ثمَّ قَوَضَّ إِذا أَحْسَنَ ثمَّ أَساءَ

لسان العرب
قَوَّضَ البناء نقَضَه من غير هَدْم وتَقَوَّض هو انْهَدَمَ مكانه وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا وفي حديث الاعتكاف فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ وأَراد بالبناء الخِباءَ ومنه تقْويضُ الخِيام وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر وتقوّضت الحَلَقُ انتقضتْ وتفرَّقتْ وهي جمع حَلْقةٍ من الناس وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود قال كنا مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها فقال لنا لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها قال ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وهي تَقَوَّضُ فقال من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قال فقلنا نحن قال رُدُّوهما فرددناهما إِلى موضعهما قال أَبو منصور تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: