وصف و معنى و تعريف كلمة قوطهما:


قوطهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح قوطهما في معاجم اللغة العربية:



قوطهما

جذر [قوط]

  1. سَقُوط : (اسم)
    • سَقُوط : فاعل من سَقَطَ
  2. سُقوط : (اسم)
    • مصدر سَقَطَ
    • سُقُوطُ الأَمْطَارِ : هُبُوطُهَا
    • السُقُوط : الوُقُوعُ
    • سُقُوطُ الذِّراع (في الولادة) : زَلَقُها من الرَّحِم قَبْلَ الرأْس
    • وسقوط الرحم (في أمراض النساء) : هبوطه عن مستواه الطبيعي
    • وسُقُوطُ الخصومة (في القانون) : انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها، بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السير فيها
    • آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه،
    • سقوط الشّعر: ذهابه،
    • سقوط النَّدى: تشكّل أو تكوُّن النَّدى
    • سقوط الحَقّ: (القانون) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا
    • سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلِّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعَى عليه بعد انقضاء مدَّة معلومة
    • سقوط حُرّ/ سقوط طليق: (سك) سقوط جنديّ المظلاَّت قبل فتح المظلَّة
    • سقوط حُرّ/ سقوط طليق: سقوط جسم في الفضاء أو في الجوّ دون مؤثِّر كابح أو موجِّه
,
  1. أَسْقَط
    • أسقط - إسقاطا
      1 - أسقط الشيء : أوقعه . 2 - أسقطت المرأة الولد : وضعته قبل تمامه . 3 - أسقط له : خاطبه بسقط الكلام . 4 - أسقط في قوله او فعله : أخطأ 5 - أسقطه : حط منزلته . 6 - أسقطه : أوقعه في الخطأ . 7 - أسقط : كذا من كذا : اقتطعه منه . 8 - أسقط الطائرة : أصابها وهي في الجو فأنزلها .

    المعجم: الرائد

  2. أُسقِطَ


    • أُسقِطَ يُسقَط ، إسقاطًا ، والمفعول مُسقَط :-
      أُسقط في يده سُقِط ؛ زلّ وأخطأ ، ندم وتحيّر ، شعر بالفشل في تحقيق هدفه :- { وَلَمَّا أُسْقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أسقطَ
    • أسقطَ يُسقِط ، إسقاطًا ، فهو مُسْقِط ، والمفعول مُسْقَط :-
      أسقط الشَّيءَ أوقَعه من أعلى إلى أسفل ، ألقاه ، أنزله :- أسقط طائرةً ، - أسقطت قذائفُ العدُوّ مواقعَ مدنية : تسببت في انهيارها ، - { أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا } :-
      أسقط حقّه : تنازل عنه ، - أُسقط في يده : تحيّر وشعر بفشله في تحقيق هدفه .
      • أسقطتِ الحاملُ الجنينَ : ألقته قبل تمامه .
      أسقط القضيَّةَ أو الدَّعوَى : ( القانون ) توقّف عن متابعتها ، تنازل عنها .
      أسقط الوزارةَ : سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة .
      أسقط كذا من كذا : طرحه ، اقتطعه منه ونقصه :- أسقط عددًا من عددٍ :-? أسقطه من حسابه : أهمله ، لم يعتدّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَسْقَطَهُ
    • اسْتَسْقَطَهُ : تَسَقَّطَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سقط


    • سقط - ج ، أسقاط
      1 - سقط من كل شيء الخسيس . 2 - سقط : رديء لا خير فيه . 3 - سقط : خطأ في القول أو الكتابة أو العمل . 4 - سقط : أحشاء الذبيحة . 5 - سقط : رديء المتاع . 6 - سقط : فضيحة

    المعجم: الرائد

  6. اسّاقط الشّيء
    • تساقط ، تتابع سُقوطُه :- { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَسَّاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  7. اسّاقطَ
    • اسّاقطَ يسّاقط ، فهو مُسّاقِط :-
      اسَّاقطَ الشَّيءُ تساقط ، تتابع سُقوطُه :- { وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَسَّاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا } [ قرآن ]: وفي قراءة أخرى :- يسّاقط :-.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِسْقاطٌ
    • [ س ق ط ]. ( مصدر أَسْقَطَ ).
      1 . :- إِسْقاطُ الْمَرْأَةِ لِوَلِيدِها :-: وَضْعُهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ .
      2 . :- إِسْقاطُ طائِرَةٍ :- : تَحْطِيمُها .



    المعجم: الغني

  9. إسْقاط
    • إسْقاط :-
      1 - مصدر أسقطَ
      إسقاط الحكومة : سحب الثّقة منها وإرغامها على الاستقالة ، - إسقاط جويّ : إنزال وتوصيل الموادّ أو الجنود بالمظلات .
      2 - ( آداب ) خلع الشّاعر مشاعره على الحيوانات والأشياء الطبيعيّة وغيرها .
      3 - ( آداب ) تأليف عمل أدبيّ يتناول أحداثًا ماضية وتضمينه رموزًا تدلّ على إرادة الحاضر .
      4 - ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة في المصارعة أو الفنون القتاليّة يُلقى فيها الخصم الواقف أرضًا .
      5 - ( طب ) إلقاءُ المرأة جنينَها بين الشّهريْن الرّابع والسّابع .
      6 - ( علوم النفس ) نسبة الإنسان لا شعوريًّا حوافزه وأفكاره إلى الآخرين ، كأن ينسب الكذَّابُ الكذبَ إلى غيره .
      7 - ( الهندسة ) موقع عمود أُنزل من نقطة على مستقيم أو على مستوٍ أو سطح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إسقاط
    • إسقاط
      1 - مصدر أسقط . 2 - « إسقاط الدعوى » التخلي والتراجع عنه ا .

    المعجم: الرائد

  11. أسقط الشّيء
    • أوقَعه من أعلى إلى أسفل ، ألقاه ، أنزله :- أسقط طائرةً - أسقطت قذائفُ العدُوّ مواقعَ مدنية



    المعجم: عربي عامة

  12. أسقط القضيّة أو الدّعوى
    • ( قن ) توقّف عن متابعتها ، تنازل عنها .

    المعجم: عربي عامة

  13. أسقط الوزارة
    • سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة .

    المعجم: عربي عامة

  14. أسقط كذا من كذا
    • طرحه ، اقتطعه منه ونقصه :- أسقط عددًا من عددٍ :-? أسقطه من حسابه

    المعجم: عربي عامة



  15. أسْقَطَ
    • أسْقَطَ في قوله أو فِعله : أخطأَ وزَلَّ .
      ويقال : تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة : ما أخطأ .
      و أسْقَطَ له : خاطَبَهُ بسَقَط الكلام .
      و أسْقَطَ الحامِلُ الجنينَ : أَلْقَتْهُ سِقْطاً .
      فهي مُسْقِط .
      و أسْقَطَ الشيءَ : أَوقعه وأَنزله .
      و أسْقَطَ فلاناً : حَطَّ مَنْزِلَتَهُ .
      و أسْقَطَ عالَجَهُ على أَن يسْقُطَ فيخطئُ أَو يكذب أو يبوح بما عنده .
      و أسْقَطَ كذا من كذا : اقتطعه منه ونَقَصَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أُسْقِطَ
    • أُسْقِطَ في يَدهِ : سُقِطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَسْقَطَ
    • [ س ق ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْقَطْتُ ، أُسْقِطُ ، أَسْقِطْ ، مصدر إِسْقاطٌ .
      1 . :- أَسْقَطَ الكَأْسَ :- : أَوْقَعَهُ .
      2 . :- أَسْقَطَتِ الْمَرْأَةُ الجَنينَ :- : وَضَعَتْهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ .
      3 . :- أَسْقَطَهُ في الامْتِحانِ :- : أَعْطاهُ نُقْطَةً موجِبَةً لِلسُّقوطِ ، أَيْ لَمْ يُنْجِحْهُ .
      4 . :- أَسْقَطَ في قَوْلِهِ :- : أَخْطَأَ ، زَلَّ . :- تَكَلَّمَ فما أَسْقَطَ في كَلِمَةٍ .
      5 . :- أَسْقَطَ لَهُ :- : خاطَبَهُ بِسَقَطِ الكَلاَمِ .
      6 . :- أَسْقَطَ جارَهُ :- : حَطَّ مَنْزِلتَهُ .
      7 . :- أَسْقَطَ جُزْءاً مِنَ الحِسابِ :-: اِقْتَطَعَهُ مِنْهُ ، نَقَصَهُ .
      8 . :- أَسْقَطُوا طائِرَةً بِالمِدْفَعِيَّةِ :- : حَطَّموها ، أَوْقَعوا بِها ، شَتَّتُوا أَجْزاءها .
      9 . :- أَسْقَطَ حَقَّهُ :- : تَنازَلَ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  18. أُسْقِط


    • أسقط
      1 - أسقط في يده : تحير

    المعجم: الرائد

  19. الإسْقَاطُ
    • الإسْقَاطُ الإسْقَاطُ ( في الطب ) : إلقاء المرأة جنينها بين الشهر الرابع والسّابع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إسقاط الدين
    • إبراء من دين ، وتعني بالانجليزية : waiver of debt

    المعجم: مالية

  21. إسقاط الدين
    • يكون إسقاط الدين بالسداد أو الإعفاء أو بالتقادم ، وتعني بالانجليزية : debt extinction

    المعجم: مالية

  22. إسقاط العقوبة ‏
    • ‏ إلغاؤها أو عدم تنفيذها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. سقط
    • " السَّقْطةُ : الوَقْعةُ الشديدةُ .
      سقَطَ يَسْقُطُ سُقوطاً ، فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ : وقع ، وكذلك الأُنثى ؛

      قال : من كلِّ بَلْهاء سَقُوطِ البُرْقُعِ بيْضاءَ ، لم تُحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يعني أَنها لم تُحْفَظْ من الرِّيبةِ ولم يُضَيِّعْها والداها .
      والمَسْقَطُ ، بالفتح : السُّقوط .
      وسَقط الشيءُ من يدي سُقوطاً .
      وفي الحديث : لَلّهُ عزّ وجلّ أَفْرَحُ بتَوْبةِ عَبْدِه من أَحدكم يَسْقُط على بَعِيره وقد أَضلَّه ؛ معناه يَعثُر على موضعه ويقعُ عليه كما يقعُ الطائرُ على وكره .
      وفي حديث الحرث بن حسان :، قال له النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وسأَله عن شيء فقال : على الخَبِيرِ سقَطْتَ أَي على العارِفِ به وقعت ، وهو مثل سائرٌ للعرب .
      ومَسْقِطُ الشيء ومَسْقَطُه : موضع سقُوطه ، الأَخيرة نادرة .
      وقالوا : البصرة مَسْقَطُ رأْسي ومَسْقِطُه .
      وتساقَط على الشيء أَي أَلقى نفسَه عليه ، وأَسقَطَه هو .
      وتساقَط الشيءُ : تتابع سُقوطه .
      وساقَطه مُساقَطةً وسِقاطاً : أَسْقَطَه وتابع إِسْقاطَه ؛ قال ضابئُ بن الحَرثِ البُرْجُمِيّ يصف ثوراً والكلاب : يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها ، سِقاطَ حَدِيدِ القَينِ أَخْوَلَ أَخْوَلا قوله : أَخْوَل أَخولا أَي متفرِّقاً يعني شرَرَ النار .
      والمَسْقِطُ مِثال المَجْلِس : الموضع ؛ يقال : هذا مَسْقِط رأْسي ، حيث ولد ، وهذا مسقِطُ السوْطِ ، حيث وقع ، وأَنا في مَسْقِط النجم ، حيث سقط ، وأَتانا في مَسْقِط النجم أَي حين سقَط ، وفلان يَحِنُّ إِلى مسقِطه أَي حيث ولد .
      وكلُّ مَن وقع في مَهْواة يقال : وقع وسقط ، وكذلك إِذا وقع اسمه من الدِّيوان ، يقال : وقع وسقط ، ويقال : سقَط الولد من بطن أُمّه ، ولا يقال وقع حين تَلِدُه .
      وأَسْقَطتِ المرأَةُ ولدها إِسْقاطاً ، وهي مُسْقِطٌ : أَلقَتْه لغير تَمام من السُّقوطِ ، وهو السَّقْطُ والسُّقْطُ والسَّقْط ، الذكر والأُنثى فيه سواء ، ثلاث لغات .
      وفي الحديث : لأَنْ أُقَدِّمَ سِقْطاً أَحَبُّ إِليَّ من مائة مُسْتَلئِمْ ؛ السقط ، بالفتح والضم والكسرِ ، والكسرُ أَكثر : الولد الذي يسقط من بطن أُمه قبل تَمامِه ، والمستلْئِمُ : لابس عُدَّةِ الحرب ، يعني أَن ثواب السِّقْطِ أَكثر من ثوابِ كِبار الأَولاد لأَن فعل الكبير يخصُّه أَجره وثوابُه وإِن شاركه الأَب في بعضه ، وثواب السقط مُوَفَّر على الأَب .
      وفي الحديث : يحشر ما بين السَّقْطِ إِلى الشيخ الفاني جُرْداً مُرْداً .
      وسَقْطُ الزَّند : ما وقع من النار حين يُقْدَحُ ، باللغات الثلاث أَيضاً .
      قال ابن سيده : سَقْطُ النار وسِقْطُها وسُقْطُها ما سقَط بين الزنْدين قبل اسْتحكامِ الوَرْي ، وهو مثل بذلك ، يذكر ويؤَنث .
      وأَسقَطَتِ الناقةُ وغيرها إِذا أَلقت ولدها .
      وسِقْطُ الرَّمْلِ وسُقْطُه وسَقْطُه ومَسْقِطُه بمعنى مُنقَطَعِه حيث انقطع مُعْظَمُه ورَقَّ لأَنه كله من السُّقوط ، الأَخيرة إِحدى تلك الشواذ ، والفتح فيها على القياس لغة .
      ومَسْقِطُ الرمل : حيث ينتهي إِليه طرَفُه .
      وسِقاطُ النخل : ما سقَط من بُسْرِه .
      وسَقِيطُ السَّحابِ : البَرَدُ .
      والسَّقِيطُ : الثلْجُ .
      يقال : أَصبَحتِ الأَرض مُبْيَضَّة من السَّقِيطِ .
      والسَّقِيطُ : الجَلِيدُ ، طائيةٌ ، وكلاهما من السُّقوط .
      وسَقِيطُ النَّدَى : ما سقَط منه على الأَرض ؛ قال الراجز : وليْلةٍ ، يا مَيَّ ، ذاتِ طَلِّ ، ذاتِ سَقِيطٍ ونَدىً مُخْضَلِّ ، طَعْمُ السُّرَى فيها كطَعْمِ الخَلِّ ومثله قول هُدْبة بن خَشْرَمٍ : وَوادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُه ، تَرى السَّقْطَ في أَعْلامِه كالكَراسِفِ والسَّقَطُ من الأَشياء : ما تُسْقِطهُ فلا تَعْتَدُّ به من الجُنْد والقوم ونحوه .
      والسُّقاطاتُ من الأَشياء : ما يُتَهاون به من رُذالةِ الطعام والثياب ونحوها .
      والسَّقَطُ : رَدِيءُ المَتاعِ .
      والسَّقَطُ : ما أُسْقِط من الشيء .
      ومن أَمْثالِهم : سَقَطَ العَشاء به على سِرْحانٍ ، يُضرب مثلاً للرجل يَبْغي البُغْيةَ فيقَعُ في أَمر يُهْلِكُه .
      ويقال لخُرْثِيِّ المَتاعِ : سَقَطٌ .
      قال ابن سيده : وسقَطُ البيت خُرْثِيُّه لأَنه ساقِطٌ عن رفيع المتاع ، والجمع أَسْقاط .
      قال الليث : جمع سَقَطِ البيتِ أَسْقاطٌ نحو الإِبرة والفأْس والقِدْر ونحوها .
      وأَسْقاطُ الناس : أَوْباشُهم ؛ عن اللحياني ، على المثل بذلك .
      وسَقَطُ الطَّعامِ : ما لا خَيْرَ فيه منه ، وقيل : هو ما يَسْقُط منه .
      والسَّقَطُ : ما تُنُوول بيعه من تابِلٍ ونحوه لأَن ذلك ساقِطُ القِيمة ، وبائعه سَقَّاط .
      والسَّقَّاطُ : الذي يبيع السَّقَطَ من المَتاعِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كان لا يَمُرُّ بسَقَّاطٍ ولا صاحِبِ بِيعةٍ إِلا سَلَّم عليه ؛ هو الذي يَبيعُ سَقَطَ المتاعِ وهو رَدِيئُه وحَقِيره .
      والبِيعةُ من البَيْعِ كالرِّكْبةِ والجِلْسَةِ من الرُّكُوبِ والجُلوس ، والسَّقَطُ من البيع نحو السُّكَّر والتَّوابِل ونحوها ، وأَنكر بعضهم تسميته سَقَّاطاً ، وقال : لا يقال سَقَّاط ، ولكن يقال صاحب سَقَطٍ .
      والسُّقاطةُ : ما سَقَط من الشيء .
      وساقَطه الحديثَ سِقاطاً : سَقَط منك إِليه ومنه إِليك .
      وسِقاطُ الحديثِ : أَن يتحدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ له الآخَرُ ، فإِذا سكت تحدَّثَ الساكِتُ ؛ قال الفرزدق : إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَديثَ ، كأَنَّه جَنى النَّحْلِ أَو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّف وسَقَطَ إِليَّ قوم : نزلوا عليَّ .
      وفي حديث النجاشِيّ وأَبي سَمّالٍ : فأَما أَبو سَمَّالٍ فسَقَطَ إِلى جيرانٍ له أَي أَتاهم فأَعاذُوه وسَترُوه .
      وسَقَطَ الحَرّ يَسْقُطُ سُقُوطاً : يكنى به عن النزول ؛ قال النابغة الجعدي : إِذا الوَحْشُ ضَمَّ الوَحْش في ظُلُلاتِها سَواقِطُ من حَرٍّ ، وقد كان أَظْهَرا وسَقَطَ عنك الحَرُّ : أَقْلَعَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه ضد .
      والسَّقَطُ والسِّقاطُ : الخَطَأُ في القول والحِساب والكِتاب .
      وأَسْقَطَ وسَقَطَ في كلامه وبكلامه سُقوطاً : أَخْطأَ .
      وتكلَّم فما أَسْقَطَ كلمة ، وما أَسْقَط حرفاً وما أَسْقَط في كلمة وما سَقَط بها أَي ما أَخْطأَ فيها .
      ابن السكيت : يقال تَكلَّم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَطَ حَرْفاً ، قال : وهو كما تقول دَخَلْتُ به وأَدْخَلْتُه وخرَجْتُ به وأَخْرَجْتُه وعَلوْت به وأَعْلَيْتُه وسُؤتُ به ظَنّاً وأَسأْتُ به الظنَّ ، يُثْبتون الأَلف إِذا جاء بالأَلف واللام .
      وفي حديث الإفك : فأَسْقَطُوا لها به يعني الجارِيةَ أَي سَبُّوها وقالوا لها من سَقَط الكلامِ ، وهو رديئه ، بسبب حديث الإِفْك .
      وتَسَقَّطَه واستَسْقَطَه : طلَب سَقَطَه وعالَجه على أَن يَسْقُطَ فيُخْطِئ أَو يكذب أَو يَبُوحَ بما عنده ؛ قال جرير : ولقد تسَقَّطَني الوُشاةُ فصادَفُوا حَجِئاً بِسِرِّكِ ، يا أُمَيْمَ ، ضَنِينا (* قوله « حجئاً » أَي خليقاً ، وفي الأَساس والصحاح وديوان جرير : حصراً ، وهو الكتوم للسر .) والسَّقْطةُ : العَثْرةُ والزَّلَّةُ ، وكذلك السِّقاطُ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : كيفَ يَرْجُون سِقاطِي ، بَعْدَما جَلَّلَ الرأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله ليزيد بن الجَهْم الهِلالي : رجَوْتِ سِقاطِي واعْتِلالي ونَبْوَتي ، وراءَكِ عَنِّي طالِقاً ، وارْحَلي غَدا وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كُتب إِليه أَبيات في صحيفة منها : يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدةُ من سُلَيْمٍ مُعِيداً ، يَبْتَغي سَقَطَ العَذارى أَي عثَراتِها وزَلاَّتِها .
      والعَذارى : جمع عَذْراء .
      ويقال : فلان قليل العِثار ، ومثله قليل السِّقاطِ ، وإِذا لم يَلْحق الإِنسانُ مَلْحَقَ الكِرام يقال : ساقِطٌ ، وأَنشد بيت سويد بن أَبي كاهل .
      وأَسقط فلان من الحساب إِذا أَلقى .
      وقد سقَط من يدي وسُقِطَ في يَدِ الرجل : زَلَّ وأَخْطأَ ، وقيل : نَدِمَ .
      قال الزجّاجُ : يقال للرجل النادم على ما فعل الحَسِر على ما فرَطَ منه : قد سُقِط في يده وأُسْقِط .
      وقال أَبو عمرو : لا يقال أُسقط ، بالأَلف ، على ما لم يسمّ فاعله .
      وفي التنزيل العزيز : ولَمّا سُقِط في أَيديهم ؛ قال الفارسي : ضرَبوا بأَكُفِّهم على أَكفهم من النَّدَم ، فإِن صح ذلك فهو إِذاً من السقوط ، وقد قرئ : سقَط في أَيديهم ، كأَنه أَضمر الندم أَي سقَط الندمُ في أَيديهم كما تقول لمن يحصل على شيء وإِن كان مما لا يكون في اليد : قد حَصل في يده من هذا مكروهٌ ، فشبّه ما يحصُل في القلب وفي النفْس بما يحصل في اليد ويُرى بالعين .
      الفراء في قوله تعالى ولما سُقط في أَيْديهم : يقال سُقط في يده وأُسقط من الندامة ، وسُقط أَكثر وأَجود .
      وخُبِّر فلان خَبراً فسُقط في يده وأُسقط .
      قال الزجاج : يقال للرجل النادم على ما فعل الحسِرِ على ما فرَط منه : قد سُقط في يده وأُسقط .
      قال أَبو منصور : وإِنما حَسَّنَ قولهم سُقط في يده ، بضم السين ، غير مسمًّى فاعله الصفةُ التي هي في يده ؛ قال : ومثله قول امرئ القيس : فدَعْ عنكَ نَهْباً صيحَ في حَجَراتِه ، ولكنْ حَدِيثاً ، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ؟ أَي صاح المُنْتَهِبُ في حَجَراتِه ، وكذلك المراد سقَط الندمُ في يده ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ويوْمٍ تَساقَطُ لَذَّاتُه ، كنَجْم الثُّرَيّا وأَمْطارِها أَي تأْتي لذاته شيئاً بهد شيء ، أَراد أَنه كثير اللذات : وخَرْقٍ تحَدَّث غِيطانُه ، حَديثَ العَذارَى بأَسْرارِها أَرادَ أَن بها أَصوات الجنّ .
      وأَما قوله تعالى : وهُزِّي إِليكِ بجِذْعِ النخلةِ يَسّاقَطْ ، وقرئ : تَساقَطْ وتَسّاقَطْ ، فمن قرأَه بالياء فهو الجِذْعُ ، ومن قرأَه بالتاء فهي النخلةُ ، وانتصابُ قوله رُطَباً جَنِيّاً على التمييز المحوَّل ، أَرادَ يَسّاقطْ رُطَبُ الجِذْع ، فلما حوّل الفعل إِلى الجذع خرج الرطبُ مفسِّراً ؛ قال الأَزهري : هذا قول الفرّاء ، قال : ولو قرأَ قارئ تُسْقِطْ عليك رُطباً يذهب إِلى النخلة ، أَو قرأَ يسقط عليك يذهب إِلى الجذع ، كان صواباً .
      والسَّقَطُ : الفَضيحةُ .
      والساقِطةُ والسَّقِيطُ : الناقِصُ العقلِ ؛ الأَخيرة عن الزجاجيّ ، والأُنثى سَقِيطةٌ .
      والسَّاقِطُ والساقِطةُ : اللَّئيمُ في حسَبِه ونفْسِه ، وقوم سَقْطَى وسُقّاطٌ ، وفي التهذيب : وجمعه السَّواقِطُ ؛ وأَنشد : نحنُ الصَّمِيمُ وهُمُ السَّواقِطُ ويقال للمرأَة الدنيئةِ الحَمْقَى : سَقِيطةٌ ، ويقال للرجل الدَّنِيء : ساقِطٌ ماقِطٌ لاقِطٌ .
      والسَّقِيطُ : الرجل الأَحمق .
      وفي حديث أَهل النار : ما لي لا يَدْخُلُنِي إِلاَّ ضُعفاء الناسِ وسَقَطُهم أَي أَراذِلُهم وأَدْوانُهُم .
      والساقِط : المتأَخِّرُ عن الرجال .
      وهذا الفعل مَسْقَطةٌ للإِنسان من أَعْيُنِ الناس : وهو أَن يأْتي بما لا ينبغي .
      والسِّقاطُ في الفَرسِ : اسْتِرْخاء العَدْوِ .
      والسِّقاطُ في الفرس : أَن لا يَزالَ مَنْكُوباً ، وكذلك إِذا جاء مُسْتَرْخِيَ المَشْي والعَدْوِ .
      ويقال للفرس : إِنه ليساقِط الشيء (* قوله « ليساقط الشيء » كذا بالأصل ، والذي في الاساس : وانه لفرس ساقط الشدّ إِذا جاء منه شيء بعد شيء .) أَي يجيء منه شيء بعد شيء ؛ وأَنشد قوله : بِذي مَيْعة ، كأَنَّ أَدْنَى سِقاطِه وتَقْرِيبِه الأَعْلَى ذَآلِيلُ ثَعْلَبِ وساقَطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً إِذا جاء مسترخياً .
      ويقال للفرس إِذا سبق الخيل : قد ساقَطَها ؛ ومنه قوله : ساقَطَها بنَفَسٍ مُرِيحِ ، عَطْفَ المُعَلَّى صُكَّ بالمَنِيحِ ، وهَذَّ تَقْرِيباً مع التَّجْلِيحِ المَنِيحُ : الذي لا نَصِيبَ له .
      ويقال : جَلَّحَ إِذا انكشَف له الشأْنُ وغَلب ؛ وقال يصف الثور : كأَنَّه سِبْطٌ من الأَسْباطِ ، بين حَوامِي هَيْدَبٍ سُقَّاطِ السِّبْطُ : الفِرْقةُ من الأَسْباط .
      بين حوامِي هَيْدَبٍ وهَدَبٍ أَيضاً أَي نَواحِي شجر ملتفّ الهَدَب .
      وسُقّاطٌ : جمع الساقِط ، وهو المُتَدَلِّي .
      والسَّواقِطُ : الذين يَرِدُون اليمَامةَ لامْتِيارِ التمر ، والسِّقاطُ : ما يحملونه من التمر .
      وسيف سَقّاطٌ وَراء الضَّريبةِ ، وذلك إِذا قَطَعَها ثم وصَل إِلى ما بعدها ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الذي يَقُدُّ حتى يَصِل إِلى الأَرض بعد أَن يقطع ؛ قال المتنخل الهذلي : كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ ، يُتِرُّ العَظْمَ سَقّاطٌ سُراطِي وقد تقدَّم في سرط ، وصوابهُ يُتِرُّ العظمَ .
      والسُّراطِيُّ : القاطعُ .
      والسَّقّاطُ : السيفُ يسقُط من وراء الضَّرِيبة يقطعها حتى يجوز إِلى الأَرض .
      وسِقْطُ السَّحابِ : حيث يُرى طرَفُه كأَنه ساقِطٌ على الأَرض في ناحية الأُفُق .
      وسِقْطا الخِباء : ناحِيَتاه .
      وسِقْطا الطائرِ وسِقاطاه ومَسْقَطاه : جَناحاه ، وقيل : سِقْطا جَناحَيْه ما يَجُرُّ منهما على الأَرض .
      يقال : رَفَع الطائرُ سِقْطَيْه يعني جناحيه .
      والسِّقْطانِ من الظليم : جَناحاه ؛ وأَما قول الرَّاعي : حتى إِذا ما أَضاء الصُّبْحُ ، وانْبَعَثَتْ عنه نَعامةُ ذي سِقْطَيْن مُعْتَكِر فإِنه عنى بالنعامة سَواد الليل ، وسِقْطاه : أَوّلُه وآخِرُه ، وهو على الاستعارة ؛ يقول : إِنَّ الليلَ ذا السِّقْطين مضَى وصدَق الصُّبْح ؛ وقال الأَزهري : أَراد نَعامةَ ليْلٍ ذي سِقطين ، وسِقاطا الليل : ناحِيتا ظَلامِه ؛ وقال العجاج يصف فرساً : جافِي الأَيادِيمِ بلا اخْتِلاطِ ، وبالدِّهاسِ رَيَّث السِّقاطِ قوله : ريّث السقاط أَي بطيء أَي يَعْدو (* قوله « أي يعدو إلخ » كذا بالأصل .) في الدِّهاسِ عَدْواً شديداً لا فُتورَ فيه .
      ويقال : الرجل فيه سِقاطٌ إِذا فَتَر في أَمره ووَنَى .
      قال أَبو تراب : سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيّ يقول : تسَقَّطْتُ الخَبَر وتَبقَّطْتُه إِذا أَخذته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : بهذه الأَظْرُبِ السَّواقِطِ أَي صِغار الجبالِ المُنْخفضةِ اللاَّطئةِ بالأَرض .
      وفي حديث سعد ، رضي اللّه عنه : كان يُساقِطُ في ذلك عن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي يَرْوِيهِ عنه في خِلالِ كلامِه كأَنه يَمْزُجُ حَدِيثَه بالحديث عن رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهو من أَسْقَطَ الشيءَ إِذا أَلْقاه ورَمَى به .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه شرب من السَّقِيطِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف السين ، وفسره بالفَخّارِ ، والمشهور فيه لُغةً وروايةً الشينُ المعجمة ، وسيجيء ، فأَمّا السَّقِيطُ ، بالسين المهملة ، فهو الثَّلْجُ والجَلِيدُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قوطهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قوطة [ جمع ] : طماطم قطعت القوطة لعمل السلاطة .
المعجم الوسيط
القطيع من الغنم. ( ج ) أقواط.( القَوْطة ): القُفَّة الكبيرة.( القُوطة ): الطماطم.( القَوَّاط ): راعي قَوْط من الغنم.
الصحاح في اللغة
القَوْطُ: القطيع من الغنم، والجمع الأقْواطُ.
تاج العروس

القَوْطُ : القَطِيعُ من الغَنَمِ كما في الصّحاحِ وزاد بَعْضُهُم : اليَسِيرُ مِنْهَا أَو مائةٌ مِنْهَا إِلى ما زادَتْ وخَصَّ بعضُهم به الضَّأْنَ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

ما رَاعَنِي إلاّ خَيَالٌ هابِطَا ... على البُيُوتِ قَوْطَه العُلابِطا ويُرْوَى إِلاّ جَناحٌ هابِطَا والعُلابِطُ : هي الخَمْسُونَ والمِائَةُ إِلى ما بَلَغَتْ من العَدَدِ كما تَقَدَّمَ . وقَوْطَه في البَيْتِ : مَنْصُوبٌ بهابطٍ في البَيْتِ قبلَه وهو الشّاهِدُ على : هَبَطْتُه بمعنَى أَهْبَطْتُه كما سَيَأْتِي . وجَنَاحٌ : اسمُ راعٍ وقد تَقَدَّم ذلِك في علبط . ج : أقْواطٌ . والقَوْطَةُ بهاءٍ : الجُلَّةُ الكَبِيرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : والعَامَّةُ تَضُمُّه . وقُوطُ . كلُوط : ة ببَلْخَ ويُقَالُ : فِيها أَيْضاً : بالخَاءِ كما تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه . وقُوطٌ : جَدُّ عَبْدِ الله بنِ مُحَمَّدٍ المُحَدِّث . وقُوطَةٌ : بِهَاءٍ : ع كما في العَيْنِ

والقَوّاطُ : راعِي قُوْطٍ من الغَنَمِ عن ابْنِ عَبّادٍ قال رُؤْبَةُ :

لسان العرب
القَوْطُ المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن وقيل القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها قال الراجز ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا إِذا اسْتَمى ادبيَّها الغَطامِطا ( * قوله « ادبيها » كذا بالأصل ) يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط وأَديبها وسطها والوابِطُ الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي والمَلاعِطُ ما حول البيوت واسْتَمَيْت اخْتَرْت خِيارها وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا في البيت قبله وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه وجَناحٌ اسم راع والجمع أَقْواطٌ وقُوطةُ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: