وصف و معنى و تعريف كلمة قوطهن:


قوطهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و طاء (ط) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح قوطهن في معاجم اللغة العربية:



قوطهن

جذر [قوط]

  1. قَوط: (اسم)
    • الجمع : أَقواط
    • القَوْطُ : القطيع من الغنم
  2. مُقوط: (اسم)
    • مُقوط : مصدر مَقَطَ
  3. أَقواط: (اسم)
    • أَقواط : جمع قَوط
  4. قَوّاط: (اسم)
    • القَوَّاطُ : راعي قَوْطٍ من الغنم


  5. قَوطة: (اسم)
    • القَوْطة : القُفّة الكبيرة
  6. قوطة: (اسم)
    • القُوطَةُ : الطماطمُ
  7. قَوَاطِنُ : (اسم)
    • قَوَاطِنُ : جمع قاطِنُ
  8. مَقَطَ : (فعل)
    • مَقَطَ مُقوطًا مَقْطًا
    • مَقَطَ البعيرُمُقوطًا : هُزِلَ شُديدًا
    • مَقَطَ الكرةَ مَقْطًا: ضَرَبَ بها الأرضَ ثم أَخذها
    • مَقَطَ الحبلَ: فتَله شديدًا
    • مَقَطَ القِرْنَ، وبه: صَرَعَه
    • مَقَطَ عُنُقَه: كسَره
    • مَقَطَ فلانًا: غاظه
    • مَقَطَ الفرسَ: شدّها بالمِقاط
    • مَقَطَ فلانًا بالأَيمان: حلَّفه بها
    • مَقَطَ فلانًا الشيءَ: جرّعه إِيَّاه
  9. مَقَطّ : (اسم)
    • المَقَطُّ من الفرس: مُنْقَطَع شَرَاسِيفِه
  10. مَقَطُّ : (اسم)
    • مَقَطُّ : جمع مِقْطُ


  11. مَقِط : (اسم)
    • المَقِطُ : الذي يولد لستَّةِ أشهرٍ أَو سبعة
  12. مَقْط : (اسم)
    • مَقْط : مصدر مَقَطَ
  13. مَقَّطَ : (فعل)
    • مَقَّطَ : مبالغة في مَقَطَ
  14. مَقط : (اسم)
    • المَقْطُ : الشِّدَّةُ
  15. مُقُط : (اسم)
    • مُقُط : جمع مِقاط
  16. مُقط : (اسم)
    • الجمع : أَمْقاط
    • المُقْطُ : خَيْطٌ يُصاد به الطير


  17. مِقَطّ : (اسم)
    • المِقَطُّ : ما يَقُطُّ الكاتب عليه أَطرافَ أَقلامه
  18. أَمْقاط : (اسم)
    • أَمْقاط : جمع مُقط
,
  1. قَوْطُ
    • ـ قَوْطُ: القَطيعُ من الغَنَمِ، أو مِئَةٌ، ج: أقْواطٌ،
      ـ القَوْطَةُ: الجُلَّةُ الكبيرةُ.
      ـ قُوطُ: قرية بِبَلْخَ، وجَدُّ عبدِ الله بنِ محمدٍ المُحَدِّثِ،
      ـ قُوطَةٌ: موضع.
      ـ قَوَّاطُ: راعِي قَوْطٍ من الغَنَمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قوط
    • "القَوْطُ: المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن،وقيل: القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها؛ قال الراجز: ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا، على البُيوتِ، قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا،فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا،إِذا اسْتَمى، ادبيَّها الغَطامِطا (* قوله «ادبيها» كذا بالأصل.)،يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى: ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ: هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد، وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط.
      وأَديبها: وسطها.
      والوابِطُ: الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي.
      والمَلاعِطُ: ما حول البيوت: واسْتَمَيْت: اخْتَرْت خِيارها، وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا في البيت قبله، وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه.
      وجَناحٌ: اسم راع، والجمع أَقْواطٌ.
      وقُوطةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. القَوَّاطُ
    • القَوَّاطُ : راعي قَوْطٍ من الغنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. القَوْطُ
    • القَوْطُ : القطيع من الغنم. والجمع : أَقواط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. القَوْطة
    • القَوْطة : القُفّة الكبيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. القُوطَةُ


    • القُوطَةُ : الطماطمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قُوطة
    • قُوطة :-
      طماطم :-قطّعت القوطةَ لعمل السلاطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قَوط
    • قوط
      1-قطيع من الغنم، جمع : أقواط

    المعجم: الرائد

  9. قَوّاط
    • قواط
      1-راعي الغنم



    المعجم: الرائد

  10. قوطة
    • قوطة
      1-قفة كبيرة

    المعجم: الرائد

  11. مقط
    • "مَقَطَ عُنقَه يَمْقُطها ويَمْقِطها مَقْطاً: كسرها.
      ومَقَطْتُ عُنُقه بالعَصا ومَقَرْتُه إِذا ضربتَه بها حتى ينكسر عظم العنق والجلد صحيح.
      ومقَط الرجلَ يَمْقطه مَقْطاً: غاظَه، وقيل: ملأَه غَيْظاً.
      وفي حديث حَكيم بن حِزام (* قوله «حكيم بن حزام» الذي تقدم حكيم بن معاوية، والمصنف تابع للنهاية في المحلين.
      فأَعْرَضَ عنه فقام مُتمَقِّطاً أَي متَغَيِّظاً، يقال: مَقَطْت صاحبي مَقْطاً وهو أَن تَبْلغ إِليه في الغَيْظِ،ويروى بالعين، وقد تقدَّم.
      وامْتَقَط فلان عينين مثل جَمْرتين أَي استخرجهما؛ قال أَبو جندب الهذلي: أَيْنَ الفَتى أُسامةُ بن لُعْطِ؟ هلاَّ تَقُومُ أَنتَ أَو ذو الإِبْطِ؟ لو أَنَّه ذُو عِزّةٍ ومَقْطِ،لمنَعَ الجِيرانَ بعْضَ الهَمْطِ قيل: المَقْطُ الضرْب، يقال: مقَطه بالسَّوطِ.
      قيل: والمقط الشِّدّة،وهو ماقِطٌ شديد، والهَمْطُ: الظُّلْم.
      ومقَطَ الرجلَ مَقْطاً ومقَط به: صَرَعه؛ الأَخيرة عن كراع.
      ومقَطَ الكرة يَمْقُطها مَقْطاً: ضرب بها الأَرض ثم أَخذها.
      والمَقْطُ: الضرْب بالحُبَيْل الصغير المُغارِ.
      والمِقاطُ: حبل صغير يكاد يقوم من شدة فتله؛ قال رؤبة يصف الصبح: مِنَ البياض مُدَّ بالمِقاطِ وقيل: هو الحبل أَيّاً كان، والجمع مُقُطٌ مثل كتاب وكُتُب.
      ومقَطَه يَمْقُطه مَقْطاً: شدَّه بالمِقاط، والمِقاطُ حبل مثل القِماط مقلوب منه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قَدِم مكةَ فقال: مَن يعلم موضع المَقام؟ وكان السيلُ احتمله من مكانه، فقال المُطَّلِبُ بن أَبي وَداعةَ: قد كنت قدَّرْتُه وذرعته بمِقاطٍ عندي؛ المِقاط، بالكسر: الحبل الصغير الشديد الفتل.
      والمَقّاطُ: الحامل من قَرْية إِلى قرية أُخرى.
      ومقَط الطائرُ الأُنثى يَمقُطها مَقْطاً: كَقَمَطها.
      والماقِطُ والمَقَّاط: أَجيرُ الكَرِيّ، وقيل: هو المُكْتَرَى من منزل إِلى آخر.
      والماقِطُ: مولى المولى، وتقول العرب: فلان ساقِطُ بن ماقِطِ ابن لاقِطٍ تَتسابُّ بذلك، فالساقِطُ عبدُ الماقِط، والماقِط عبد اللاَّقِط، واللاقطُ عَبْدٌ مُعْتَقٌ؛ قال الجوهري: نقلته من كتاب من غير سماع.
      والماقِطُ: الضَّارب بالحَصى المُتكَهِّن الحازِي.
      والماقِطُ من الإِبل: مثل الرّازِم، وقد مَقَطَ يَمْقُطْ مُقُوطاً أَي هُزِلَ هُزالاً شديداً.
      الفراء: المَاقِطُ البعير الذي لا يتحرّكُ هُزالاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. مَقَطَ
    • ـ مَقَطَ عُنُقَه يَمْقِطُها ويَمْقُطُها: كسَرها،
      ـ مَقَطَ فلاناً: غاظَه، أو مَلأَه غَيْظًا،
      ـ مَقَطَ القِرْنَ، ومَقَطَ به: صَرَعَه،
      ـ مَقَطَ الكُرَةَ: ضَرَبَ بها الأرضَ ثم أخذَها،
      ـ مَقَطَ الطائرُ الأُنْثَى: قَمَطَها،
      ـ مَقَطَ بالأَيْمان: حَلَّفَه بها،
      ـ مَقَطَ بالعَصا: ضَرَبه.
      ـ مَقْطُ: الشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالحُبَيْل الصَّغيرِ، وشِدَّةُ الفَتْلِ،
      ـ الشَّدُّ بالمقاط: وهو الحَبْلُ أو الصغيرُ الشديدُ الفَتْلِ.
      ـ ماقِطُ: الحازِي المُتَكَهِّنُ الطارِقُ بالحَصَى، ومَوْلَى المَوْلَى، وبعيرٌ قامَ من الإِعْيَاءِ والهُزالِ ولم يَتَحَرَّك،
      ـ قد مَقَطَ مُقُوطاً: هُزِلَ شديداً، وأضْيَقُ المواضِعِ في الحَرْبِ، ورِشاءُ الدَّلْوِ، ج: مُقُطٌ، ككُتُبٍ، ومِقْوَدُ الفَرَسِ.
      ـ مَقِطُ: الذي يُولَدُ لِسِتَّةِ أشْهُر أو سَبْعَةٍ،
      ـ مُقْطُ: خَيْطٌ يُصادُ به الطَّيْرُ، ج: أمْقاطٌ.
      ـ مَقَّطَهُ تَمْقيطاً: صَرَعَه.
      ـ امْتَقَطَه: اسْتَخْرَجَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى قوطهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قوطة [ جمع ] : طماطم قطعت القوطة لعمل السلاطة .
المعجم الوسيط
القطيع من الغنم. ( ج ) أقواط.( القَوْطة ): القُفَّة الكبيرة.( القُوطة ): الطماطم.( القَوَّاط ): راعي قَوْط من الغنم.
الصحاح في اللغة
القَوْطُ: القطيع من الغنم، والجمع الأقْواطُ.
تاج العروس

القَوْطُ : القَطِيعُ من الغَنَمِ كما في الصّحاحِ وزاد بَعْضُهُم : اليَسِيرُ مِنْهَا أَو مائةٌ مِنْهَا إِلى ما زادَتْ وخَصَّ بعضُهم به الضَّأْنَ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :

ما رَاعَنِي إلاّ خَيَالٌ هابِطَا ... على البُيُوتِ قَوْطَه العُلابِطا ويُرْوَى إِلاّ جَناحٌ هابِطَا والعُلابِطُ : هي الخَمْسُونَ والمِائَةُ إِلى ما بَلَغَتْ من العَدَدِ كما تَقَدَّمَ . وقَوْطَه في البَيْتِ : مَنْصُوبٌ بهابطٍ في البَيْتِ قبلَه وهو الشّاهِدُ على : هَبَطْتُه بمعنَى أَهْبَطْتُه كما سَيَأْتِي . وجَنَاحٌ : اسمُ راعٍ وقد تَقَدَّم ذلِك في علبط . ج : أقْواطٌ . والقَوْطَةُ بهاءٍ : الجُلَّةُ الكَبِيرَةُ عن ابنِ عَبّادٍ . قلتُ : والعَامَّةُ تَضُمُّه . وقُوطُ . كلُوط : ة ببَلْخَ ويُقَالُ : فِيها أَيْضاً : بالخَاءِ كما تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه . وقُوطٌ : جَدُّ عَبْدِ الله بنِ مُحَمَّدٍ المُحَدِّث . وقُوطَةٌ : بِهَاءٍ : ع كما في العَيْنِ

والقَوّاطُ : راعِي قُوْطٍ من الغَنَمِ عن ابْنِ عَبّادٍ قال رُؤْبَةُ :

لسان العرب
القَوْطُ المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن وقيل القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها قال الراجز ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا إِذا اسْتَمى ادبيَّها الغَطامِطا ( * قوله « ادبيها » كذا بالأصل ) يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط وأَديبها وسطها والوابِطُ الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي والمَلاعِطُ ما حول البيوت واسْتَمَيْت اخْتَرْت خِيارها وقَوطَه في البيت منصوب بهابِطا في البيت قبله وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه وجَناحٌ اسم راع والجمع أَقْواطٌ وقُوطةُ موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: