-
القَوْمُ
- ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قوّم السّلْعة ونحوها
- سعَّرها ، وضع لها ثمنًا :- قوَّم سِعْرَ الخُبْز بعشرة قروش .
المعجم: عربي عامة
-
قوّم المعْوجّ
- سوَّاه وعَدَّلهُ ، وأزال عِوَجَه :- قوَّم الطريقَ المنحني - قوَّم الأخطاءَ
المعجم: عربي عامة
-
قوْم الشّخص
- أقاربه عصبيَّة أو من هم بمنزلة الأقارب له ، أهله وعشيرته :- { وَكَانَ يَأْمُرُ قَوْمَهُ بِالصَّلاَةِ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
قوم
- ق و م : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم } ثم قال { ولا نساء من نساء } وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم أقْوامٌ وجمع الجمع أَقاوِمُ و أقائِمُ و القَوْمُ يذكر ويؤنث لان أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميين يذكر ويؤنث مثل الرهط ولانفر والقوم قال الله تعالى { وكذب به قومك } وقال { كذبت قوم نوح } و قَامَ يقوم قِياماَ و القَوْمةُ المرة الواحدة و قامَ بأمر كذا وقام الماء جمد و قامَتِ الدابة وقفت وقامت السوق نفقت وباب الكل واحد و قاوَمَهُ في المصارعة وغيرها و تَقاوَمُوا في الحرب أي قام بعضهم لبعض و أقامَ بالمكان إقامةً و أقامَهُ من موضعه وأقام الشيء أي أدامه ومنه قوله تعالى { ويقيمون الصلاة } و المُقامةُ بالضم اٌقامة وبالفتح المجلس والجماعة من الناس وأما المَقامُ و المُقامُ فقد يكون كل واحد منهما بمعنى الإقامة وقد يكون بمغنى موضع القيام لأنك إذا جعلته من قام يقوم فمفتوح وإن جعلته من أقام يقيم فمضموم وقوله تعالى { لا مقام لكم } أي لا موضع لكم وقرئ { لا مقام لكم } بالضم أي لا إقامة لكم وقوله تعالى { حسنت مستقرا ومقاما } أي موضعا و القِيمَةُ واحدة القِيَم و قَوَّمَ السلعة تقويما وأهل مكة يقولون استقامَ السلعة وهما بمعنى واحد و الاستِقامة ُ الاعتدال يقال استقامَ له الأمر وقوله تعالى { فاستقيموا إليه } أي في التوجه إليه دون الآلهة و قَوَّمَ الشيْ تقويماً فهو قَوِيمٌ أي مستقيم وقولهم ما أقومه شاذ وقوله تعالى { وذلك دين القيمة } إنما أنثه لأنه أراد الملة الحنفيفية و القَوَامُ بالفتح العدل قال الله تعالى { وكان بين ذلك قوما } و قَوَامُ الرجل أيضا قامته وحسن طوله و قِوَامُ الأمر بالكسر نظامه وعمادهُ يقال فلان قوام أهل بيته و قِيَامُ أهل بيته وهو الذي يقيم شأنهم ومنه قوله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } و قِوامُ الأمر أيضا ملاكه الذي يقوم به وقد يفتح و قامَةُ الإنسان قده وجمعها قاماتٌ و قِيَمٌ مثل تارات وتير و قائِمُ السيف و قائمتُهُ مقبضه و القائمةُ واحدة قَوائمِ الدواب و القَيُّومُ اسم من أسماء الله تعالى وقرأ عمر رضي الله عنه { الحي القَيَّامُ } وهو لغة ويوم القِيامةِ معروف
المعجم: مختار الصحاح
-
قَوَّمَ
- [ ق و م ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَوَّمْتُ ، أُقَوِّمُ ، قَوِّمْ ، مصدر تَقْوِيمٌ .
1 . :- قَوَّمَ البِضَاعَةَ الجَدِيدَةَ :- : قَدَّرَ ثَمَنَهَا وَسِعْرَهَا .
2 . :- قَوَّمَ الأَخْلاَقَ :- : هَذَّبَهَا ، أَصْلَحَهَا . :- أَصْبَحَ لِزَاماً عَلَيْهِ أَنْ يُقَوِّمَ سُلُوكَهُ :- : أَيْ أَنْ يُعَدِّلَهُ ، أَنْ يُصْلِحَهُ .
3 . :- قَوَّمَ الرُّمْحَ :- : أَزَالَ اعْوِجَاجَهُ ، شَذَّبَهُ . :- قَوَّمَ مَا اعْوَجَّ .
4 . :- قَوَّمَ الخَطَأَ :- : صَحَّحَهُ .
5 . :- قَوَّمَ الأَثَرَ الأَدَبِيَّ :- : حَدَّدَ قِيمَتَهُ ، أَصْدَرَ حُكْماً فِيهِ .
المعجم: الغني
-
قَوْمٌ
- جمع : أَقْوَامٌ . [ ق و م ]. ( مصدر قَامَ ).
1 . :- اِسْتَشَارَ القَوْمَ :- : الجَمَاعَةَ مِنَ النَّاسِ .
2 . :- قَوْمُ الرَّجُلِ :- : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ .
المعجم: الغني
-
قَوْم
- قَوْم :-
جمع أقْوام ( لغير المصدر ):
1 - مصدر قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ .
2 - جماعة من الناس تربطهم وحدة اللغة والثقافة والمصالح المشتركة وخصصت بجماعة الرِّجال ( يذكّر ويؤنّث ) :- والقوم أشباه وبين حلومهم ... بَوْن كذاك تفاضل الأشياءِ ، - { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ } - { لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ } :-
• أحاسن القَوْم : خيارهم ، - إذا كُنْتَ في قوم فاحلُب في إنائهم : الحثّ على موافقة من تكون في ضيافتهم ، - أكابر القوم : عظماؤهم وشرفاؤهم ، - حَلْقة القوم : دائرتهم ، - شَخْصٌ من علية القوم : من ذوي النفوذ ، - شقَّ عَصَا القوم : تمرَّد عليهم ، - طار القوم شعاعًا : الشعاع المتفرِّق المنتشر ، تفرَّقوا ، - لسان القوم : المتكلِّم عنهم ، لغتهم ، - هم قوم علينا : أعداء مجتمعون علينا .
• قَوْم الشَّخص : أقاربه عصبيَّة أو من هم بمنزلة الأقارب له ، أهله وعشيرته :- { وَكَانَ يَأْمُرُ قَوْمَهُ بِالصَّلاَةِ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قوَّم
- قوَّم :-
• قوَّم المُعْوجَّ سوَّاه وعَدَّلهُ ، وأزال عِوَجَه :- قوَّم الطريقَ المنحني ، - قوَّم الأخطاءَ : صَحَّحها ، - إعادة تقويم سياسة الدفاع ، - إن الغصونَ إذا قوَّمْتَها اعتدلت ... ولا يلينُ إذا قوَّمتَهُ الحطبُ .
• قوَّم السِّلْعَةَ ونحوَها : سعَّرها ، وضع لها ثمنًا :- قوَّم سِعْرَ الخُبْز بعشرة قروش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قوْمًـا
- هم اليَهود ، أو الكفار عامّة
سورة : الممتحنة ، آية رقم : 13
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوم
- قوم
1 - قوم : إقامة بالمكان . 2 - قوم : قصد ، هدف .
المعجم: الرائد
-
القَوْمُ
- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
المعجم: المعجم الوسيط
-
قوَّمَتِ
- قوَّمَتِ الشاةُ : أصابها القُوَام .
و قوَّمَتِ المعوجّ : عدَّله وأزال عِوَجه .
و قوَّمَتِ السِّلعة : سعَّرها وَثَمَّنَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قوْمًا بُورا
- هالكين أو فاسدين
سورة : الفتح ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
توَلوْا قومًا
- اتـّـخذوا اليهود أولياء
سورة : المجادلة ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
حرث قوم
- زرعهم
سورة : آل عمران ، آية رقم : 117
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شنآن قوم
- بغضكم لهم
سورة : المائدة ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شنآن قوم
- بُغضكم لهم
سورة : المائدة ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوْمٌ طاغون
- متجاوزون الحَدّ في العِناد
سورة : الطور ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوْم تبّع
- أبي كَــِربٍ الحِمْـيَريّ ملِك اليَمَن
سورة : ق ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوم تُفتنون
- يفتنكم الشّيطان بوسوسته
سورة : النمل ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوم تبّع
- أبـِـي كَــِرب الحِمْـيَـــِريّ ملك اليمن
سورة : الدخان ، آية رقم : 37
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوم خصِمون
- لُدّ شداد الخصومة بالباطل
سورة : الزخرف ، آية رقم : 58
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوم سوْء
- فساد و فعلٍ مكروه
سورة : الانبياء ، آية رقم : 74
المعجم: كلمات القران
-
قوم عادون
- متجاوزون الحدّ في المعاصي
سورة : الشعراء ، آية رقم : 166
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل