وصف و معنى و تعريف كلمة قومس:


قومس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و ميم (م) و سين (س) .




معنى و شرح قومس في معاجم اللغة العربية:



قومس

جذر [قومس]

  1. قَومَس: (اسم)
    • القَوْمَسُ : السيدُ الشريف
    • القَوْمَسُ : الأَميرُ
  2. قَمَسَ: (فعل)
    • قَمَسَ قَمْسًا ، وقُموسًا
    • قَمَسَ الرّجُلُ وغيره في الماء : غاص ثم ظهر
    • قَمَسَت الإِكامُ والقِنان في السَّرَاب : جعلَتْ تبدو للعين كأَنَّها تطفو
    • قَمَسَ الشيءَ قمْسًا : أَلقاه في الماء فغاص
    • وقامس فلانًا فقمسه : غلبه في القَمْس
  3. قَمْس: (اسم)
    • قَمْس : مصدر قَمَسَ
  4. قُمَّس: (اسم)

    • الجمع : قَمَامِسُ ، و قَمَامِسَة
    • القُمَّسُ : السيِّدُ الشريف
    • القُمَّسُ في المسيحية : أَحدُ أَصَحاب المراتب الكنسية ، كلمة يونانية ، معناها : المديِّر ، وهو أَعلى من القَسّ
  5. قامَسَ: (فعل)
    • قَامَسَ غيرَه : غالبه أَو فاخره بالقَمْس
    • فلانٌ يقامس حُوتًا : إِذا ناظر أَو خاصم قِرْنًا هو أَعْلَمُ منه
    • قَامَسَ فلانٌ في المكان : اختفى مَرَّةً وظهر أُخرى
,
  1. قَمْسُ
    • ـ قَمْسُ : الغَوْصُ ، يَقْمُسُ ويَقْمِسُ ، والغَمْسُ ، كالإِقْماسِ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، والغَلَبَةُ بالغَوْصِ ، واضْطِرابُ الوَلَدِ في البَطْنِ .
      ـ قَمُوسُ : بِئْرٌ تَغيبُ فيها الدِّلاءُ من كَثْرَةِ مائها ، بَيّنَةُ القِماسِ .
      ـ قِمِّيْسُ : البَحْرُ ، ج : قَمامِيسُ .
      ـ قَوْمَسُ : الأميرُ ، ومُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ ، كالقامُوسِ .
      ـ قُمَّسُ : الرجُلُ الشريفُ .
      ـ قَمامِسَةُ : البَطارِقَةُ .
      ـ قَوامِسُ : الدَّواهي .
      ـ قُومَسٌ : صُقْعٌ كبيرٌ بينَ خُراسانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، وإِقْليمٌ بالأنْدَلُسِ ،
      ـ قُومَسَةٌ : قرية بأَصْفَهانَ .
      ـ قُومَسانُ : قرية بِهَمَذانَ .
      ـ قَامَسَهُ : فاخَرَهُ بالقَمْسِ .
      ـ هو يُقامِسُ حُوتاً : يُناظِرُ من هو أعْلَمُ منه .
      ـ انْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ .
      ـ قَاموسُ : البَحْرُ ، أو أبْعَدُ موضِعٍ فيه عَوراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القَوْمَسُ
    • القَوْمَسُ : السيدُ الشريف .
      و القَوْمَسُ الأَميرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. قَومَس
    • قومس - ج ، قوامس
      1 - قومس : معظم ماء البحر . 2 - قومس : أمير ، سيد .

    المعجم: الرائد

  4. قمس
    • " قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً : انغطَّ ثم ارتفع ؛ وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع ، فقد قَمَسَ ؛ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى ، وفيه لغة أُخرى : أَقْمَسْته في الماء ، بالأَلف .
      وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَتَبْت الهُدَى ، والبيد هاجِمةٌ ، يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل : قَمَسَ ؛ قال رؤبة : وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ ، يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر : قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه ، وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه ، وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها ، وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت .
      وفي الحديث : أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه ، وقال : إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة ، وروي : في أَنهار الجنة ، من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ ، ويروى ، بالصاد ، وهو بمعناه .
      وفي حديث وفْد مَذْحِج : في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب ، وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه .
      قال الزمخشري : ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام ، واستشهد بقوله تعالى : وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه ، وعليه جاء وله : تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ، وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول .
      وفلانٌ يقامس في سِرّه (* قوله « وفلان يقامس في سره إلخ » عبارة شرح القاموس : وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة .) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة .
      ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً : إِنما يُقامِس حُوتاً ؛ قال مالك بن المتنخل الهذلي : ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى : موضع ، وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه ، وقامَسْتُه فَقَمَسْته .
      وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه : اضطرب .
      والقامِس : الغَوَّاص ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ ، لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ (* قوله « بعد تقطيع النبوح » هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج .) وكذلك القَمَّاس .
      والقَمْس : الغَوْص .
      والتقميسُ : أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه ؛ والتَغْمِيسُ ، بالغين : أَن يسقِيها دون الرِّيِّ ، وقد تقدم .
      وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس : انحطَّ في المغرب ؛ قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا .
      أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا ، بِساحِيةٍ ، وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول : ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا ، أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا ، وهو مُنْقَمَسها ، لغَزَارة ذلك المطر .
      والقاموس والقَومَس : قعر البحر ، وقيل : وسَطه ومُعظمه .
      وفي حديث ابن عباس : وسُئل عن المَدّ والجَزْر ، قال : مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس ، وهو فاعُولٌ من القَمْس .
      وفي الحديث أَيضاً :، قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى ، وقيل : وسَطه ومُعظمه ؛ قال أَبو عبيد : القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر ، قال : وأَصل القَمْس الغَوْس .
      والقَوْمَسُ : الملِك الشريف .
      والقَوْمَسُ : السيد ، وهو القُمَّسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ ، إِذ قيل : كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة ، أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع ، وقُومِس : موضع ؛ قال أَحد الخوارج : ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول (* قوله « بين الفرجان » هكذا في الأصل ، مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت ، ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج .) وقامِس : لغة في قاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَمْسُ
    • ـ قَمْسُ : الغَوْصُ ، يَقْمُسُ ويَقْمِسُ ، والغَمْسُ ، كالإِقْماسِ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، والغَلَبَةُ بالغَوْصِ ، واضْطِرابُ الوَلَدِ في البَطْنِ .
      ـ قَمُوسُ : بِئْرٌ تَغيبُ فيها الدِّلاءُ من كَثْرَةِ مائها ، بَيّنَةُ القِماسِ .
      ـ قِمِّيْسُ : البَحْرُ ، ج : قَمامِيسُ .
      ـ قَوْمَسُ : الأميرُ ، ومُعْظَمُ ماءِ البَحْرِ ، كالقامُوسِ .
      ـ قُمَّسُ : الرجُلُ الشريفُ .
      ـ قَمامِسَةُ : البَطارِقَةُ .
      ـ قَوامِسُ : الدَّواهي .
      ـ قُومَسٌ : صُقْعٌ كبيرٌ بينَ خُراسانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، وإِقْليمٌ بالأنْدَلُسِ ،
      ـ قُومَسَةٌ : قرية بأَصْفَهانَ .
      ـ قُومَسانُ : قرية بِهَمَذانَ .
      ـ قَامَسَهُ : فاخَرَهُ بالقَمْسِ .
      ـ هو يُقامِسُ حُوتاً : يُناظِرُ من هو أعْلَمُ منه .
      ـ انْقَمَسَ النَّجْمُ : غَرَبَ .
      ـ قَاموسُ : البَحْرُ ، أو أبْعَدُ موضِعٍ فيه عَوراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قمس
    • قمس - ج ، قمامس وقمامسة
      1 - قمس : سيد شريف . 2 - قمس : رتبة كهنوتية عند الأقباط المسيحيين .

    المعجم: الرائد

  3. أَقْمَسَ
    • أَقْمَسَ الكوكبُ : انحَطَّ في المغرب .
      و أَقْمَسَ فلانًا في الماء : غمَسَه فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. انْقمَسَ
    • انْقمَسَ الكوكبُ : غَرَب .
      و انْقمَسَ في الماء : وَثَبَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَامَسَ


    • تَقَامَسَ الصِّبيانُ في الماء : غطَّ بعضُهم بعضًا فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقامَس
    • تقامس - تقامسا
      1 - تقامس القوم في الماء : غمس بعضهم بعضهم الآخر فيه

    المعجم: الرائد

  7. أَقْمَس
    • أقمس - إقماسا
      1 - أقمس الكوكب : غاب . 2 - أقمسه في الماء : غمسه فيه . 3 - أقمس الولد في البطن : اضطرب .

    المعجم: الرائد

  8. قمس
    • " قَمَسَ في الماء يَقْمُِسُ قُمُوساً : انغطَّ ثم ارتفع ؛ وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع ، فقد قَمَسَ ؛ وكذلك القِنان والإِكام إِذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى ، وفيه لغة أُخرى : أَقْمَسْته في الماء ، بالأَلف .
      وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إِذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَتَبْت الهُدَى ، والبيد هاجِمةٌ ، يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والولدُ إِذا اضطرب في سُخْد السَّلَى قيل : قَمَسَ ؛ قال رؤبة : وقامِسٍ في آلهِ مُكَفَّنِ ، يَنْزُونَ نَزْو اللاعبينَ الزُّفَّنِ وقال شَمِر : قَمَسَ الرجل في الماء إِذا غاب فيه ، وقَمَسَت الدَّلْوُ في الماء إِذا غابت فيه ، وانْقَمَسَ في الرَّكِيَّة إِذا وثَبَ فيها ، وقَمَسْتُ به في البئر أَي رَمَيْت .
      وفي الحديث : أَنه رجَمَ رجلاً ثم صلى عليه ، وقال : إِنه الآن لَيَنْقَمِسُ في رِياضِ الجنة ، وروي : في أَنهار الجنة ، من قَمَسَه في الماء فانقمَسَ ، ويروى ، بالصاد ، وهو بمعناه .
      وفي حديث وفْد مَذْحِج : في مَفازة تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ويُمْسي سَرابُها طامساً أَي تَبْدو جبالُها للعين ثم تغيب ، وأَراد كلَّ عَلَم من أَعلامها فلذلك أَفرد الوصف ولم يجمعُه .
      قال الزمخشري : ذكر سيبويه أَن أَفعالاً يكون للواحد وأَن بعض العرب يقول هو الأَنْعام ، واستشهد بقوله تعالى : وإِنَّ لكم في الأَنعام لعِبرة نُسقِيكم مما في بطونه ، وعليه جاء وله : تُضْحِي أَعلامُها قامِساً ، وهو ههنا فاعل بمعنى مفعول .
      وفلانٌ يقامس في سِرّه (* قوله « وفلان يقامس في سره إلخ » عبارة شرح القاموس : وفلان يقمس في سربه إذا كان يختفي مرة ويظهر مرة .) إِذا كان يَحْنَق مرة ويظهر مرة .
      ويقال للرجل إِذا ناظَر أَو خاصم قِرْناً : إِنما يُقامِس حُوتاً ؛ قال مالك بن المتنخل الهذلي : ولكنَّما حُوتاً بِدُجْنَى أُقامِسُ دُجْنَى : موضع ، وقيل إِنما يقال ذلك إِذا ناظَر مَن هو أَعلم منه ، وقامَسْتُه فَقَمَسْته .
      وقَمَسَ الولدُ في بطن أُمِّه : اضطرب .
      والقامِس : الغَوَّاص ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ابنةَ السَهْمِيِّ دَرَّة قامسٍ ، لها بعد تَقْطِيعِ النُّبُوح وهِيجُ (* قوله « بعد تقطيع النبوح » هكذا في الأصل المعوّل عليه هنا وفيه في مادة وهج بعد تقطيع الثبوج .) وكذلك القَمَّاس .
      والقَمْس : الغَوْص .
      والتقميسُ : أَن يُرْوِي الرجل إِبلَه ؛ والتَغْمِيسُ ، بالغين : أَن يسقِيها دون الرِّيِّ ، وقد تقدم .
      وأَقْمَس الكوكبُ وانقمس : انحطَّ في المغرب ؛ قال ذو الرمّة يذكر مَطراً عند سقوط الثُّرَيَّا .
      أَصابَ الأَرضَ مُنْقَمَسُ الثريا ، بِساحِيةٍ ، وأَتْبَعَها طِلالا وإِنما خَّص الثريا لأَنه زعم أَن العرب تقول : ليس شيء من الأَنْواء أَغْزَر من نَوْء الثريا ، أَراد أَن المطر كان عند نَوء الثريا ، وهو مُنْقَمَسها ، لغَزَارة ذلك المطر .
      والقاموس والقَومَس : قعر البحر ، وقيل : وسَطه ومُعظمه .
      وفي حديث ابن عباس : وسُئل عن المَدّ والجَزْر ، قال : مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس ، وهو فاعُولٌ من القَمْس .
      وفي الحديث أَيضاً :، قال قولاً بلغ به قاموس البحر أَي قَعْرَه الأَقصى ، وقيل : وسَطه ومُعظمه ؛ قال أَبو عبيد : القاموس أَبعد موضع غَوْراً في البحر ، قال : وأَصل القَمْس الغَوْس .
      والقَوْمَسُ : الملِك الشريف .
      والقَوْمَسُ : السيد ، وهو القُمَّسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وعَلِمْتُ أَني قد مُنِيتُ بِنَيْطَلٍ ، إِذ قيل : كان من ال دَوْفَنَ قُمَّسُ والجمع قَمامِس وقَمامِسَة ، أَدخلوا الهاء لتأْنيث الجمع ، وقُومِس : موضع ؛ قال أَحد الخوارج : ما زالت الأَقدارُ حتى قَذَفَْني بقُومِسَ بين الفَرَّجان وصُول (* قوله « بين الفرجان » هكذا في الأصل ، مشدد الراء وعليه يستقيم وزن البيت ، ولكن اسم الموضع بإسكان الراء كما في معجم ياقوت والقاموس وكذا للمؤلف في مادة فرج .) وقامِس : لغة في قاسِم .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى قومس في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قومس. ج قوامس. 1-معظم ماء البحر. 2-أمير، سيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: