القَوْنَةُ : القطعةُ من الحديد أو الصُّفر يُرْفع بها الإناء
قُوَن: (اسم)
قُوَن :جمع قُونَة
قاوون: (اسم)
القَاوُونُ : نباتٌ عشبي حولي من الفصيلة، القرعية يُزرَعُ لثماره وثمرتُهُ صَفراءُ حُلوة طيبةُ الرائحة، وتُطلَقُ أحيانًا على ما يُسمَّى الشَّمَّامَ في مصر، والبِطيخَ الأصفر في الشام
قَويَ : (فعل)
قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
قَوِيَ المطرُ: احتبس
قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
,
قون(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: القَوْنَةُ القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ. وقال الليث: قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان.
قَوْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَوْنَةُ: القِطْعَةُ من الحديدِ أَو الصُّفْرِ يُرْقَعُ بها الإِناءُ. ـ تَّقَوُّنُ: التَّعَدِّي باللّسانِ، والمَدْحُ التامُّ. ـ قُونِيَةُ: بلد بالرُّومِ جَليلٌ. ـ قَيْوانُ: بلد باليَمَنِ لخَوْلانَ. ـ قَوْنٌ وقُوَيْنٌ: مَوْضِعانِ.
قاوون(المعجم الرائد)
قاوون 1- قاوون : نوع من الخيار 2- قاوون : نوع من البطيخ الأصفر.
القَاوُونُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَاوُونُ : نباتٌ عشبي حولي من الفصيلة، القرعية يُزرَعُ لثماره وثمرتُهُ صَفراءُ حُلوة طيبةُ الرائحة، وتُطلَقُ أحيانًا على ما يُسمَّى الشَّمَّامَ في مصر، والبِطيخَ الأصفر في الشام. 108.
القَوْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَوْنَةُ : القطعةُ من الحديد أو الصُّفر يُرْفع بها الإناء.
قَونة(المعجم الرائد)
قونة 1-قطعة من حديد أو نحاس يرفع به الإناء، جمع : قون
القطعة من الحديد أو الصُّفر يُرفع بها الإناء.( القَاوُون ): نبات عشبي حوليّ من الفصيلة القرعية يزرع لثماره، وثمرته صفراء حلوة طيبة الرائحة، وتطلق أحياناً على ما يسمَّى الشَّمَّام في مصر، والبطِّيخ الأصفر في الشام.
لسان العرب
ابن الأَعرابي القَوْنَةُ
القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ وقال الليث قَوْنٌ
وقُوَيْنٌ موضعان