وصف و معنى و تعريف كلمة قونس:


قونس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح قونس في معاجم اللغة العربية:



قونس

جذر [قونس]

  1. قَونَس: (اسم)
    • الجمع : قوانِسُ
    • القَوْنَسُ : مقدَّمُ الرأْس
    • القَوْنَسُ: أَعلى بيضة الحديد
    • القَوْنَسُ:عظمٌ ناتئٌ بين أُذني الفرس
    • القَوْنَسُ :جادَّةُ الطريق
  2. قِنس: (اسم)
    • الجمع : قُنوس
    • القِنْسُ : الأَصلُ
    • القِنْسُ: أَعلى الرأْس
  3. قَنَس: (اسم)
    • القَنَسُ : القَيءُ القليل
  4. قوانِسُ: (اسم)
    • قوانِسُ : جمع قَونَس


  5. أَقْنَسَ: (فعل)
    • أَقْنَسَ فلانٌ: ادّعى إِلى أَصلٍ شريف وهو خسيس
  6. قُنوس: (اسم)
    • قُنوس : جمع قِنس
  7. أُقيانُس: (اسم)
    • الأُقيانُس : البحر العظيم المحيط بالقارّات
,
  1. قَونَس (المعجم الرائد)
    • قونس - ج، قوانس
      1- قونس : أعلى الرأس. 2- قونس : أعلى الخوذة الحديد. 3- قونس : عظم ما بين أذني الفرس. 4- قونس : وسط الطريق وقصده. 5- قونس : «قونس الليل» : أوله.
  2. قنس (المعجم لسان العرب)


    • "القَنْسُ والقِنْس: الأَصل؛ قال العجاج: وحاصِنٍ من حاصنات مُلْسِ،من الأَذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ،في قَنْسِ مَجْدٍ فات كل قَنْسِ وروي: فَوْق كلِّ قَنْسِ.
      وحاصِن: بمعنى حَصان، أَي هي من نساء عفِيفات مُلْسٍ من العيب أَي ليس فيهنَّ عيب.
      والقِراف: المُداناة.
      والوقْس هنا: الفجور؛ قال ابن سيده: وهذا أَحد ما صحفه أَو عبيد فقال القَبْس، بالباء.
      ويقال؛ إِنه لكريم القِنَسْ.
      الليث: القَنْس تُسميه الفُرْس الراسَن.
      وجيءَ به من قِنْسِك أَي من حيث كان.
      وقَوْنَسُ الفَرَس: ما بين أُذُنَيْه، وقيل: عظم ناتئ بين أُذنيه،وقيل: مقدّم رأْسه؛ قال الشاعر: اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْط قَوْنَس الفَرس أَراد: اضْرِبَنْ فحذف النون؛ قال ابن بري: البيت لطرفة.
      ويقال: إِنه مصنوعٌ عليه وأَراد اضْرِبَنْ، بنون التأْكيد الخفيفة، فحذفها للضرورة؛ وهذا من الشاذ لأَن نون التأْكيد الخفيفة لا تحذف إِلا إِذا لقيها ساكن كقول الآخر: لا تُهينَ الفقير عَلَّك أَنْ تَخْضَع يوماً، والدهرُ قد رَفَعهْ أَراد: لا تُهينَنْ، وحذفُها ههنا قياس ليس فيه شذوذ؛ وفي شعر العباس‎ ‎بن‎ مرداس من ذلك: واضْرِبَ مِنَّا بالسيوف القَوانِسا وقَوْنَسُ المرأَة: مقدَّم رأْسها.
      وقَوْنَسُ البَيْضة من السلاح: مقدَّمها، وقيل أَعلاها؛ قال حُسَيل ابن سُحَيح الضَّبي (* قوله «ابن سحيح» كذا بالأصل.
      وأَرْهَبْت أُولى القومِ حتى تَنَهْنَهُوا،كما ذُدْت يومَ الوِرْدِ هِيماً خَوامسا بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبُه،وذي رَوْنَقٍ عَضْبِ يَقُدُّ القَوانسا أَرْهَبت: خَوَّفت.
      وأُولى القوم: جماعتهم المتقدِّمة، وتَنَهْنَهوا: ازْدَجَرُوا ورجعوا.
      وقوله: كما ذُدْت يوم الوِرد أَي رَدَدْناهم عن قِتالنا أَشدَّ الرد كما تُذادُ الإِبل الخَوامِس عن الماء لأَنها تتَقَحَّم على الماء لشدة عطشها فتضْرَب، يريد بذلك غرائب الإِبل.
      والهِيمُ: العِطاش،الواحد أَهْيَم وهَيْماء.
      والعَضْب: القاطع.
      والقَوْنَس: أَعلى البيضة من الحديد.
      الأَصمعي: القَوْنَس مقدّم البيضة، قال: وإِنما، قالوا قَونَس الفَرَس لمقدّم رأْسه.
      النضر: القَوْنَس في البيضة سُنْبُكُها الذي فوق جُمْجُمَتها، وهي الحديدة الطويلة في أَعلاها، والجمجمة ظهر البيضة، والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها المُوَأَّمَة.
      ابن الأَعرابي: القَنَسُ الطُّلَعاء، وهي القيءُ القليل؛ فأَما قول الأَفوه (* قوله «فأَما قول الأفوه إلخ» هكذا في الأَصل وسقط منه جواب أَما.
      أَبْلِغْ بَني أَوْدٍ، فقد أَحسَنوا أَمْسِ بِضَرْبِ الهامِ، تحت القْنُوسْ"
  3. قَنْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ: الأصلُ،
      ـ قِنْسُ: أعْلى الرأسِ، كالقَوْنَسِ، ج: قُنُوسٌ،
      ـ قَنَسُ: الطُّلَعَاءُ، أي: القَيْءُ القليلُ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ، والمالَيْخُولِيا، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ، وعُسْرِ النَّفَسِ، يُذْهِبُ الغَيْظَ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ.
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ: أعلى بَيْضَةِ الحديدِ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ، وجادَّةُ الطريقِ.
      ـ قَيْنَسُ: الثَّوْرُ.
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر: قانِصَتُهُ.
      ـ أقْنَسَ: ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ، وهو خَسيس.
  4. القَوْنَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْنَسُ : مقدَّمُ الرأْس.
      و القَوْنَسُ أَعلى بيضة الحديد.
      و القَوْنَسُ عظمٌ ناتئٌ بين أُذني الفرس.
      و القَوْنَسُ جادَّةُ الطريق. والجمع : قوانِسُ.
  5. القِنْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِنْسُ : الأَصلُ.
      يقال: إنَّه لكريم القِنْس.
      و القِنْسُ أَعلى الرأْس. والجمع : قُنوس.
  6. قَنَس (المعجم الرائد)
    • قنس - ج، قنوس
      1- قنس : أصل. 2- قنس : أعلى الرأس.


  7. أَقْنَس (المعجم الرائد)
    • أقنس - إقناسا
      1-إنتسب إلى أصل شريف وهو دنيء خسيس.
  8. الأُقيانُس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُقيانُس : البحر العظيم المحيط بالقارّات .
  9. القَنَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَنَسُ : القَيءُ القليل.
  10. أوقيانوس (المعجم الرائد)
    • أوقيانوس
      1-أوقيانوس البحر المحيط.و أوقية و أوقية. (أوق، وقي)


  11. فَقَنَّسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَنَّسُ: طائرٌ عظيمٌ، بمِنْقارِهِ أربَعونَ ثَقْباً، يُصَوِّتُ بكلِّ الأنْغامِ والألْحانِ العجيبة المُطْرِبَةِ، يأتي إلى رأسِ جبلٍ، فَيَجْمَعُ من الحَطَبِ ما شاءَ، ويَقْعُدُ يَنُوحُ على نَفْسِه أربَعينَ يوماً، ويَجْتَمِعُ إليه العالَمُ، يَسْتَمعونَ إليه، ويَتَلَذَّذُونَ، ثم يَصْعَدُ على الحَطَبِ، ويُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ، فَتَنْقَدِحُ منه نارٌ، ويَحْتَرِقُ الحَطَبُ والطائرُ، ويبقَى رَماداً، فَيَتَكَوَّنُ منه طائِرٌ مِثلُهُ. ذَكَرَهُ ابنُ سِينَا في الشِّفا.
  12. أَقْنَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْنَسَ فلانٌ: ادّعى إِلى أَصلٍ شريف وهو خسيس.
  13. قِنس (المعجم الرائد)
    • قنس
      1-أصل
  14. قينس (المعجم الرائد)
    • قينس
      1-ثور، جمع : قيانس


معنى قونس في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* قونس. ج قوانس. 1-أعلى الرأس. 2-أعلى الخوذة الحديد. 3-عظم ما بين أذني الفرس. 4-وسط الطريق وقصده. 5-«قونس الليل»: أوله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: