وصف و معنى و تعريف كلمة قونية:


قونية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قونية في معاجم اللغة العربية:



قونية

جذر [قون]

  1. قَونة: (اسم)
    • القَوْنَةُ : القطعةُ من الحديد أو الصُّفر يُرْفع بها الإناء
,
  1. قَوْنَةُ
    • ـ قَوْنَةُ : القِطْعَةُ من الحديدِ أَو الصُّفْرِ يُرْقَعُ بها الإِناءُ .
      ـ تَّقَوُّنُ : التَّعَدِّي باللّسانِ ، والمَدْحُ التامُّ .
      ـ قُونِيَةُ : بلد بالرُّومِ جَليلٌ .
      ـ قَيْوانُ : بلد باليَمَنِ لخَوْلانَ .
      ـ قَوْنٌ وقُوَيْنٌ : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قاهُ
    • ـ قاهُ : الطَّاعَةُ ، والجاهُ ، وسُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأَكْلِ ، يائِيٌّ ، والرَّفِيهُ من العَيْشِ .
      ـ قاهِيُّ : الرجُلُ المُخْصِبُ ،
      ـ قُوهَةُ : اللَّبَنُ تَغَيَّرَ قَلِيلاً وفيه حَلاوَةٌ .
      ـ قُوهِيُّ : ثيابٌ بِيضٌ .
      ـ قُوهُسْتانُ : كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ ، وقَصَبَتُها : قايِنٌ ، وبلد بِكِرْمانَ قُرْبَ جيرُفْتَ ، ومنه : ثَوْبٌ قُوهِيٌّ ، لما يُنْسَجُ بها ، أو كُلُّ ثَوْبٍ أشْبَهَهُ يُقالُ له : قُوهِيٌّ ، وإِنْ لم يَكُنْ من قُوهُـسْتانَ .
      ـ قَوَّهَ تَقْوِيهاً : صَرَخَ .
      ـ يَتَقاوَهانِ : يَصْرُخانِ ، فَيَتَعارَفانِ ، كَأَنَّهما يَصِيحانِ بِصَوْتٍ هو أمارَةٌ بينهما .
      ـ تَقْوِيهُ الصَّيْدِ : أن تَحوشَهُ إلى مَكانٍ .
      ـ اسْتَقْوَهَهُ : سألَه ذلك .
      ـ أيْقَهَ واسْتَيْقَهَ : أطاعَ ، مَقْلُوبٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَوْنَةُ
    • ـ قَوْنَةُ : القِطْعَةُ من الحديدِ أَو الصُّفْرِ يُرْقَعُ بها الإِناءُ .
      ـ تَّقَوُّنُ : التَّعَدِّي باللّسانِ ، والمَدْحُ التامُّ .
      ـ قُونِيَةُ : بلد بالرُّومِ جَليلٌ .
      ـ قَيْوانُ : بلد باليَمَنِ لخَوْلانَ .
      ـ قَوْنٌ وقُوَيْنٌ : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَنْسُ
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ : الأصلُ ،
      ـ قِنْسُ : أعْلى الرأسِ ، كالقَوْنَسِ ، ج : قُنُوسٌ ،
      ـ قَنَسُ : الطُّلَعَاءُ ، أي : القَيْءُ القليلُ ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ ، والمالَيْخُولِيا ، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ ، وعُسْرِ النَّفَسِ ، يُذْهِبُ الغَيْظَ ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ .
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ : أعلى بَيْضَةِ الحديدِ ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ ، وجادَّةُ الطريقِ .
      ـ قَيْنَسُ : الثَّوْرُ .
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر : قانِصَتُهُ .
      ـ أقْنَسَ : ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ ، وهو خَسيس .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قوه
    • ق و ه : القُوهِي ُّ ضرب من الثياب أبيض



    المعجم: مختار الصحاح

  5. قَونة
    • قونة
      1 - قطعة من حديد أو نحاس يرفع به الإناء ، جمع : قون

    المعجم: الرائد

  6. قوهة
    • قوهة
      1 - لبن تغير طعمه قليلا وفيه حلاوة

    المعجم: الرائد

  7. القَوْنَةُ
    • القَوْنَةُ : القطعةُ من الحديد أو الصُّفر يُرْفع بها الإناء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. القَوْنَسُ
    • القَوْنَسُ : مقدَّمُ الرأْس .
      و القَوْنَسُ أَعلى بيضة الحديد .
      و القَوْنَسُ عظمٌ ناتئٌ بين أُذني الفرس .
      و القَوْنَسُ جادَّةُ الطريق . والجمع : قوانِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. القُوهَة
    • القُوهَة : اللَّبَن تغيّر قليلاً وفيه حلاوة الحَلْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. القُوهِيُّ
    • القُوهِيُّ : ضربٌ من الثياب بِيض .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. قَوَّهَ
    • قَوَّهَ بصاحبه صاح به .
      و قَوَّهَ بالصَّيد ، وعليه : صَيَّح به ليَحُوشه إلى مكان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَوَّه
    • قوه - تقويها
      1 - قوه : صرخ ، صاح . 2 - قوه الصيد أو به أو عليه : جاء من حواليه صائحا به ليدفعه إلى مكان .

    المعجم: الرائد

  13. قَونَس
    • قونس - ج ، قوانس
      1 - قونس : أعلى الرأس . 2 - قونس : أعلى الخوذة الحديد . 3 - قونس : عظم ما بين أذني الفرس . 4 - قونس : وسط الطريق وقصده . 5 - قونس : « قونس الليل » : أوله .

    المعجم: الرائد

  14. قوه


    • " القُوهةُ : اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة ، ورواه الليث فُوهة ، بالفاء ، وهو تصحيف .
      قال ابن بري :، قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ ؛ قال جندل : والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري : القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ : والقُوهِيُّ : ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ ، فارسي .
      الأَزهري : الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ ؛ قال ذو الرمة : من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله « من القهز إلخ » صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز : من الزرق أو صقع كأن رؤوسها ).
      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب : سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي ، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث : القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه .
      وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة ، وهم قاهِيُّون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قيه
    • " القاهُ : الطاعةُ ؛ قال الزَّفَيان : ما بالُ عيْنٍ شَوْقُها اسْتَبْكاها في رَسْمِ دارٍ لَبِسَتْ بِلاها تاللهِ لولا النارُ أَن نَصْلاها ، أَو يَدْعُوَ الناسُ علينا اللهَ ، لمَا سَمِعْنا لأَمِيرٍ قاه ؟

      ‏ قال الأُمَوي : عرفَتْه بنو أَسد .
      وما لَه عليَّ قاهٌ أَي سُلْطانٌ .
      والقاهُ : الجاهُ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من أهل المدينة ، وقيل من أََهل اليمن ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : إنّا أَهلُ قاهٍ ، فإذا كان قاهُ أَحَدِنا دَعا مَنْ يُعِينه فعَمِلُوا له فأَطعَمَهُم وسَقاهم من شرابٍ يقال له المِزْرُ ، فقال : أَله نَشْوَةٌ ؟، قال : نعَمْ ، قال : فلا تَشْرَبوه ؛ أَبو عبيد : القاهُ سُرْعةُ الإجابة وحُسْنُ المُعاونة ، يعني أَن بعْضَهم يُعاوِنُ بعضاً في أَعْمالِهم وأَصلُه الطاعةُ ، وقيل : معنى الحديث إنَّا أَهلُ طاعةٍ لِمَنْ يَتَمَلَّكُ علينا ، وهي عادَتُنا لا نَرى خِلافَها ، فإذا أَمَرَنا بأَمْرٍ أَو نَهانا عن أَمْرٍ أَطَعْناه ، فإذا كان قاه أَحَدِنا أَي ذُو قاهِ أَحَدِنا دَعانا إلى مَعُونتِه فأَطْعَمَنا وسَقانا .
      قال ابن الأَثير : ذكره الزمخشري في القاف والياء ، وجعل عينه منقلبة عن ياء ، ولم يذكره ابن الأَثير إلا في قوه .
      وفي الحديث : ما لي عنْدَه جاهٌ ولا لي عليه قاهٌ أَي طاعةٌ .
      الأَصمعي : القاهُ والأَقْهُ الطاعةُ .
      يقال : أَقاهَ الرجلُ وأَيْقَهَ .
      الدينوري : إذا تَناوَبَ أَهلُ الجَوْخانِ فاجتمعوا مَرَّة عند هذا ومرة عند هذا وتعاوَنُوا على الدِّياسِ ، فإن أَهل اليمن يسمُّون ذلك القاهَ .
      ونَوْبةُ كلِّ رجل قاهُهُ ، وذلك كالطاعة له عليهم لأَنه تَناوُبٌقد أَلْزَمُوه أَنفسهم ، فهو واجبٌ لبعضهم على بعض ، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في قوه .
      قال ابن بري : قاه أَصلُه قَيَهَ ، وهو مقلوب من يَقَه ، بدليل قولهم اسْتَيْقَه الرجلُ إذا أَطاعَ ، فكان صوابه أَن يقول في الترجمة قَيه ، ولا يقول قوَه ، قال : وحجة الجوهري أَنه يقال الوقْهُ بمعنى القاهِ ، وهو الطاعةُ ، وقد وَقِهْتُ ، فهذا يدل على أَنه من الواو ؛ وأَما قول المُخَبَّل : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تنَهْنَهُوا إلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْقَهُوا للمُحلِّم (* قوله وردوا صدور إلخ » في التكملة ما نصه والرواية : فسدوا نحور القوم ، فشكوا نحور الخيل ).
      أَي أَطاعوه ، إلا أَنه مقلوب ، قدَّمَ الياء على القاف وكانت القافُ قبْلَها ، وكذلك قولهم : جَذَبَ وجَبَذَ ، ويروى : واسْتَيْدَهوا ، قال ابن بري : وقيل إن المقلوب هو القاهُ دون اسْتَيْقَهوا .
      ويقال : اسْتَوْدَه واسْتَيْدَه إذا انْقادَ وأَطاعَ ، والياء بدل من الواو .
      ابن سيده : والقاهُ سُرْعةُ الإجابةِ في الأَكل ، قال : وإِنما قَضَيْنا بأَن أَلفَ قاه ياءٌ لقولهم في معناه أَيْقَهَ واسْتَيْقَهَ أَي أَطاعَ ، وما جاء من هذا الباب لم يُقَلْ فيه أَبْقَهَ ولا تبيَّنَت فيه الياءُ بوجهٍ حُمِل على الواو .
      وأَيقَهَ أََي فَهِمَ .
      يقال : أَيْقِهْ لهذا أي افهمه ، والله تعالى أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قون
    • ابن الأَعرابي : القَوْنَةُ القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ ‏ .
      ‏ وقال الليث : قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان .

    المعجم: لسان العرب

  17. قنس
    • " القَنْسُ والقِنْس : الأَصل ؛ قال العجاج : وحاصِنٍ من حاصنات مُلْسِ ، من الأَذَى ومِن قِرافِ الوَقْسِ ، في قَنْسِ مَجْدٍ فات كل قَنْسِ وروي : فَوْق كلِّ قَنْسِ .
      وحاصِن : بمعنى حَصان ، أَي هي من نساء عفِيفات مُلْسٍ من العيب أَي ليس فيهنَّ عيب .
      والقِراف : المُداناة .
      والوقْس هنا : الفجور ؛ قال ابن سيده : وهذا أَحد ما صحفه أَو عبيد فقال القَبْس ، بالباء .
      ويقال ؛ إِنه لكريم القِنَسْ .
      الليث : القَنْس تُسميه الفُرْس الراسَن .
      وجيءَ به من قِنْسِك أَي من حيث كان .
      وقَوْنَسُ الفَرَس : ما بين أُذُنَيْه ، وقيل : عظم ناتئ بين أُذنيه ، وقيل : مقدّم رأْسه ؛ قال الشاعر : اضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها ، ضَرْبَك بالسَّوْط قَوْنَس الفَرس أَراد : اضْرِبَنْ فحذف النون ؛ قال ابن بري : البيت لطرفة .
      ويقال : إِنه مصنوعٌ عليه وأَراد اضْرِبَنْ ، بنون التأْكيد الخفيفة ، فحذفها للضرورة ؛ وهذا من الشاذ لأَن نون التأْكيد الخفيفة لا تحذف إِلا إِذا لقيها ساكن كقول الآخر : لا تُهينَ الفقير عَلَّك أَنْ تَخْضَع يوماً ، والدهرُ قد رَفَعهْ أَراد : لا تُهينَنْ ، وحذفُها ههنا قياس ليس فيه شذوذ ؛ وفي شعر العباس بن مرداس من ذلك : واضْرِبَ مِنَّا بالسيوف القَوانِسا وقَوْنَسُ المرأَة : مقدَّم رأْسها .
      وقَوْنَسُ البَيْضة من السلاح : مقدَّمها ، وقيل أَعلاها ؛ قال حُسَيل ابن سُحَيح الضَّبي (* قوله « ابن سحيح » كذا بالأصل .
      وأَرْهَبْت أُولى القومِ حتى تَنَهْنَهُوا ، كما ذُدْت يومَ الوِرْدِ هِيماً خَوامسا بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعوبُه ، وذي رَوْنَقٍ عَضْبِ يَقُدُّ القَوانسا أَرْهَبت : خَوَّفت .
      وأُولى القوم : جماعتهم المتقدِّمة ، وتَنَهْنَهوا : ازْدَجَرُوا ورجعوا .
      وقوله : كما ذُدْت يوم الوِرد أَي رَدَدْناهم عن قِتالنا أَشدَّ الرد كما تُذادُ الإِبل الخَوامِس عن الماء لأَنها تتَقَحَّم على الماء لشدة عطشها فتضْرَب ، يريد بذلك غرائب الإِبل .
      والهِيمُ : العِطاش ، الواحد أَهْيَم وهَيْماء .
      والعَضْب : القاطع .
      والقَوْنَس : أَعلى البيضة من الحديد .
      الأَصمعي : القَوْنَس مقدّم البيضة ، قال : وإِنما ، قالوا قَونَس الفَرَس لمقدّم رأْسه .
      النضر : القَوْنَس في البيضة سُنْبُكُها الذي فوق جُمْجُمَتها ، وهي الحديدة الطويلة في أَعلاها ، والجمجمة ظهر البيضة ، والبيضة التي لا جمجمة لها يقال لها المُوَأَّمَة .
      ابن الأَعرابي : القَنَسُ الطُّلَعاء ، وهي القيءُ القليل ؛ فأَما قول الأَفوه (* قوله « فأَما قول الأفوه إلخ » هكذا في الأَصل وسقط منه جواب أَما .
      أَبْلِغْ بَني أَوْدٍ ، فقد أَحسَنوا أَمْسِ بِضَرْبِ الهامِ ، تحت القْنُوسْ "



    المعجم: لسان العرب



معنى قونية في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القطعة من الحديد أو الصُّفر يُرفع بها الإناء.( القَاوُون ): نبات عشبي حوليّ من الفصيلة القرعية يزرع لثماره، وثمرته صفراء حلوة طيبة الرائحة، وتطلق أحياناً على ما يسمَّى الشَّمَّام في مصر، والبطِّيخ الأصفر في الشام.
لسان العرب
ابن الأَعرابي القَوْنَةُ القِطْعَةُ من الحديد أَو الصُّفْر يُرْقَعُ بها الإِناءُ وقال الليث قَوْنٌ وقُوَيْنٌ موضعان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: