وصف و معنى و تعريف كلمة قوية:


قوية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و واو (و) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قوية في معاجم اللغة العربية:



قوية

جذر [قوي]

  1. أسهم شركات قوية: (مصطلحات)
    • أسهم شركات مرموقة و . ( مالية )
  2. سوق قوية فنيًّا: (مصطلحات)
    • سوق حجم التعامل فيها كبير وأسعارها متصاعدة . ( مالية )
  3. كفاءة شبه قوية: (مصطلحات)
    • نظرية تقول إن سعر الورقة المالية يعكس تماماً جميع معلومات الجمهور - بما فيها على سبيل المثال لا الحصر السعر التاريخي أي الفعلي وأنماط التداول . ( مالية )
  4. سوق قوية: (مصطلحات)

    • سوق الطلب فيها أشدّ من العرض . ( مالية )
  5. أيدٍ قوية: (مصطلحات)
    • مستثمرون يحتفظون باستثماراتهم لفترة من الزمن . أمّا الذين يشترونها ثمّ يبيعونها فوراً من أجل كسب سريع فيسمّون بأيدٍ ضعيفة weak hands . ( مالية )
  6. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ : ذو القوة
  7. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  8. قَوى: (اسم)
    • مصدر قَوِيَ
    • تَاهَ فِي القَوَى : فِي الْخَلاَءِ ، القَفْرِ
    • بَاتَ القَوَى : بَاتَ عَلَى الطَّوَى ، أَيْ جَائِعاً


  9. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ : خلا من المرض ، وكان ذا طاقة على العمل ، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي : جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان : استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ : أطاقه ، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ : احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر : كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  10. قَويُّ: (اسم)
    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  11. قُوَيُّ: (اسم)
    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  12. قُوىً: (اسم)
    • قُوىً : جمع قوّة
  13. قوى: (اسم)
    • جمع قُوَّة


  14. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى ، وقَواءً ، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ : خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم ،
    • الاتّحاد يورث القوّة ،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل ،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
,
  1. أيدٍ قوية
    • مستثمرون يحتفظون باستثماراتهم لفترة من الزمن . أمّا الذين يشترونها ثمّ يبيعونها فوراً من أجل كسب سريع فيسمّون بأيدٍ ضعيفة weak hands ، وتعني بالانجليزية : strong hands

    المعجم: مالية

  2. سوق قوية
    • سوق الطلب فيها أشدّ من العرض ، وتعني بالانجليزية : strong market

    المعجم: مالية

  3. سوق قوية فنيًّا
    • سوق حجم التعامل فيها كبير وأسعارها متصاعدة . ، وتعني بالانجليزية : technical strong market


    المعجم: مالية

  4. ضمانات قوية يطلبها الدائن لسداد أصل القرض وفوائده
    • يطلب الدائن ضمانات على شكل رهن لممتلكات فضلاً عن ضمانات شخصية ، وتعني بالانجليزية : belts and suspenders

    المعجم: مالية

  5. قَوِيٌّ
    • جمع : أَقْوِيَاءُ ، قَوِيَّاتٌ . [ ق و ي ].
      1 . :- رَجُلٌ قَوِيٌّ :-: ذُو قُوَّةٍ ، طَاقَةٍ ، مَكَانَةٍ . :- إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ . ( أمين الريحاني ) . الشورى آية 19 اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ ( قرآن ) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى .

    المعجم: الغني

  6. قوا
    • " الليث : القوّة من تأْليف ق و ي ، ولكنها حملت على فُعْلة فأُدغمت الياء في الواو كراهية تغير الضمة ، والفِعالةُ منها قِوايةٌ ، يقال ذلك في الحَزْم ولا يقال في البَدَن ؛

      وأَنشد : ومالَ بأَعْتاقِ الكَرَى غالِباتُها ، وإِنِّي على أَمْرِ القِوايةِ حازِم ؟

      ‏ قال : جعل مصدر القوِيّ على فِعالة ، وقد يتكلف الشعراء ذلك في الفعل اللازم .
      ابن سيده : القُوَّةُ نقيض الضعف ، والجمع قُوًى وقِوًى .
      وقوله عز وجل : يا يحيى خُذِ الكتاب بقُوَّةٍ ؛ أَي بِجِدّ وعَوْن من الله تعالى ، وهي القِوايةُ ، نادر ، إنما حكمه القِواوةُ أَو القِواءة ، يكون ذلك في البَدن والعقل ، وقد قَوِيَ فهو قَوِيّ وتَقَوَّى واقْتَوى كذلك ، قال رؤبة : وقُوَّةَ اللهِ بها اقْتَوَيْنا وقَوّاه هو .
      التهذيب : وقد قَوِيَ الرجل والضَّعيف يَقْوَى قُوَّة فهو قَوِيٌّ وقَوَّيْتُه أَنا تَقْوِيةً وقاوَيْتُه فَقَوَيْتُه أَي غَلَبْته .
      ورجل شديد القُوَى أَي شدِيدُ أَسْرِ الخَلْقِ مَمَرُّه .
      وقال سبحانه وتعالى : شدِيدُ القُوَى ؛ قيل : هو جبريل ، عليه السلام .
      والقُوَى : جمع القُوَّة ، قال عز وجل لموسى حين كتب له الأَلواح : فخذها بقوَّة ؛ قال الزجاج : أَي خذها بقُوَّة في دينك وحُجَّتك .
      ابن سيده : قَوَّى الله ضعفَك أَي أُبدَلك مكان الضعف قُوَّة ، وحكى سيبويه : هو يُقَوَّى أَي يُرْمَى بذلك .
      وفرس مُقْوٍ : قويٌّ ، ورجل مُقْوٍ : ذو دابة قَوِيّة .
      وأَقْوَى الرجلُ فهو مُقْوٍ إِذا كانت دابته قَوِيَّة .
      يقال : فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ ، فالقَوِي في نفسه ، والمُقْوِي في دابته .
      وفي الحديث أَنه ، قال في غزوة تبوك : لا يَخْرُجَنَّ معنا الاَّ رجل مُقْوٍ أَي ذو دابة قَوِيَّة .
      ومنه حديث الأَسود بن زيد في قوله عز وجل : وإِنَّا لَجَمِيعٌ حاذِرون ، قال : مُقْوون مُؤْدونَ أَي أَصحاب دَوابّ قَوِيّة كامِلُو أَداةِ الحرب .
      والقَوِيُّ من الحروف : ما لم يكن حرف لين .
      والقُوَى : العقل ؛

      وأَنشد ثعلب : وصاحِبَيْنِ حازِمٍ قُواهُما نَبَّهْتُ ، والرُّقادُ قد عَلاهُما ، إِلى أَمْونَيْنِ فَعَدَّياهما القُوَّة : الخَصْلة الواحدة من قُوَى الحَبل ، وقيل : القُوَّة الطاقة الواحدة من طاقاتِ الحَبْل أَو الوَتَر ، والجمع كالجمع قُوًى وقِوًى .
      وحبل قَوٍ ووتَرٌ قَوٍ ، كلاهما : مختلف القُوَى .
      وأَقْوَى الحبلَ والوَتر : جعل بعض قُواه أَغلظ من بعض .
      وفي حديث ابن الديلمي : يُنْقَضُ الإِسلامُ عُرْوَةً عُروة كما يُنْقَضُ الحبلُ قُوَّة قُوَّة .
      والمُقْوِي : الذي يُقَوِّي وتره ، وذلك إِذا لم يُجد غارَته فتراكبت قُواه .
      ويقال : وتَر مُقْوًى .
      أَبو عبيدة : يقال أَقْوَيْتَ حبلَك ، وهو حبلٌ مُقْوًى ، وهو أَن تُرْخِي قُوَّة وتُغير قوَّة فلا يلبث الحبل أَن يَتَقَطَّع ، ويقال : قُوَّةٌ وقُوَّىً مثل صُوَّة وصُوًى وهُوَّة وهُوًى ، ومنه الإِقواء في الشعر .
      وفي الحديث : يذهَب الدِّين سُنَّةً سُنة كما يذهب الحبل قُوَّة قُوَّة .
      أَبو عمرو بن العلاء : الإِقْواء أَن تختلف حركات الروي ، فبعضه مرفوع وبعضه منصوب أَو مجرور .
      أَبو عبيدة : الإِقواء في عيوب الشعر نقصان الحرف من الفاصلة يعني من عَرُوض البيت ، وهو مشتق من قوَّة الحبل ، كأَنه نقص قُوَّة من قُواه وهو مثل القطع في عروض الكامل ؛ وهو كقول الربيع بن زياد : أَفَبَعْدَ مَقْتَلِ مالِك بن زُهَيْرٍ تَرْجُو النِّساءُ عَواقِبَ الأَطْهار ؟ فنقَص من عَروضه قُوَّة .
      والعَروض : وسط البيت : وقال أَبو عمرو الشيباني : الإِقْواء اختلاف إِعراب القَوافي ؛ وكان يروي بيت الأَعشى : ما بالُها بالليل زالَ زَوالُها بالرفع ، ويقول : هذا إِقْواء ، قال : وهو عند الناس الإِكفاء ، وهو اختلاف إِعراب القَوافي ، وقد أَقْوى الشاعر إِقْواء ، ابن سيده : أَقْوَى في الشعر خالفَ بين قَوافِيه ، قال : هذا قول أَهل اللغة .
      وقال الأَخفش : الإِقْواء رفع بيت وجرّ آخر نحو قول الشاعر : لا بَأْسَ بالقَوْمِ من طُولٍ ومن عِظَمٍ ، جِسْمُ البِغال وأَحْلامُ العَصافيرِ ثم ، قال : كأَنهم قَصَبٌ ، جُوفٌ أَسافِلُه ، مُثَقَّبٌ نَفَخَتْ فيه الأَعاصير ؟

      ‏ قال : وقد سمعت هذا من العرب كثيراً لا أُحصي ، وقَلَّت قصيدة ينشدونها إِلا وفيها إِقْواء ثم لا يستنكِرونه لأَنه لا يكسر الشعر ، وأَيضاً فإِن كل بيت منها كأَنه شعر على حِياله .
      قال ابن جني : أَما سَمْعُه الإِقواء عن العرب فبحيث لا يُرتاب به لكن ذلك في اجتماع الرفع مع الجرّ ، فأَما مخالطة النصب لواحد منهما فقليل ، وذلك لمفارقة الأَلف الياء والواو ومشابهة كل واحدة منهما جميعاً أُختها ؛ فمن ذلك قول الحرث بن حلزة : فَمَلَكْنا بذلك الناسَ ، حتى مَلَكَ المُنْذِرُ بنُ ماءِ السَّماء مع قوله : آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسْماءُ ، رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْه الثَّواءُ وقال آخر أَنشده أَبو عليّ : رَأَيْتُكِ لا تُغْنِينَ عَنِّى نَقْرََةً ، إِذا اخْتَلَفَت فيَّ الهَراوَى الدَّمامِكْ ‏

      ويروى : ‏ الدَّمالِكُ .
      فأَشْهَدُ لا آتِيكِ ما دامَ تَنْضُبٌ بأَرْضِكِ ، أَو صُلْبُ العَصا مِن رِجالِكِ ومعنى هذا أَن رجلاً واعدته امرأَة فعَثر عليها أَهلُها فضربوه بالعِصِيّ فقال هذين البيتين ، ومثل هذا كثير ، فأَما دخول النصب مع أَحدهما فقليل ؛ من ذلك ما أَنشده أَبو عليّ : فَيَحْيَى كان أَحْسَنَ مِنْكَ وَجْهاً ، وأَحْسَنَ في المُعَصْفَرَةِ ارْتِداآ ثم ، قال : وفي قَلْبي على يَحْيَى البَلا ؟

      ‏ قال ابن جني : وقال أَعرابي لأَمدحنّ فلاناً ولأهجونه وليُعْطِيَنِّي ، فقال : يا أَمْرَسَ الناسِ إِذا مَرَّسْتَه ، وأَضْرَسَ الناسِ إِذا ضَرَّسْتَه (* قوله « يا أمرس الناس إلخ » كذا بالأصل .) وأَفْقَسَ الناسِ إِذا فَقَّسْتَه ، كالهِنْدُوَانِيِّ إِذا شَمَّسْتَه وقال رجل من بني ربيعة لرجل وهبه شاة جَماداً : أَلم تَرَني رَدَدْت على ابن بَكْرٍ مَنِيحَتَه فَعَجَّلت الأَداآ فقلتُ لِشاتِه لمَّا أَتَتْني : رَماكِ اللهُ من شاةٍ بداءِ وقال العلاء بن المِنهال الغَنَوِيّ في شريك بن عبد الله النخعي : لَيتَ أَبا شَرِيكٍ كان حَيّاً ، فَيُقْصِرَ حِينَ يُبْصِرُه شَرِيكُ ويَتْرُكَ مِنْ تَدَرُّئِه علينا ، إِذا قُلنا له : هذا أَبْوكا وقال آخر : لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطَلَّقةً ، ولا يسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ أَراد ولا يسُوقَنَّها صَيْداً في حَبْلِك أَو جَنيبة لحبلك .
      وإِنْ أَتَوْكَ وقالوا : إنها نَصَفٌ ، فإِنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيها الذي غَبَرا وقال القُحَيف العُقَيْلي : أَتاني بالعَقِيقِ دُعاءُ كَعْبٍ ، فَحَنَّ النَّبعُ والأَسَلُ النِّهالُ وجاءَتْ مِن أَباطِحها قُرَيْشٌ ، كَسَيْلِ أَتِيِّ بيشةَ حين سالاَ وقال آخر : وإِني بحَمْدِ اللهِ لا واهِنُ القُوَى ، ولم يَكُ قَوْمِي قَوْمَ سُوءٍ فأَخْشعا وإِني بحَمْدِ اللهِ لا ثَوْبَ عاجِزٍ لَبِسْتُ ، ولا من غَدْرةٍ أَتَقَنَّعُ ومن ذلك ما أَنشده ابن الأَعرابي : قد أَرْسَلُوني في الكَواعِبِ راعِياً ، فَقَدْ ، وأَبي راعِي الكواعِبِ ، أَفْرِسُ أَتَتْه ذِئابٌ لا يُبالِينَ راعِياً ، وكُنَّ سَواماً تَشْتَهِي أَن تُفَرَّسا وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً : عَشَّيْتُ جابانَ حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه ، وكادَ يَهْلِكُ لولا أَنه اطَّافا قُولا لجابانَ : فَلْيَلْحَقْ بِطِيَّته ، نَوْمُ الضُّحَى بعدَ نَوْمِ الليلِ إِسْرافُ وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً : أَلا يا خيْزَ يا ابْنَةَ يَثْرُدانٍ ، أَبَى الحُلْقُومُ بَعْدكِ لا يَنام ‏

      ويروى : ‏ أُثْردانٍ .
      وبَرْقٌ للعَصِيدةِ لاحَ وَهْناً ، كما شَقَّقْتَ في القِدْر السَّناما وقال : وكل هذه الأَبيات قد أَنشدنا كل بيت منها في موضعه .
      قال ابن جني : وفي الجملة إِنَّ الإِقواء وإِن كان عَيباً لاختلاف الصوت به فإِنه قد كثر ، قال : واحتج الأَخفش لذلك بأَن كل بيت شعر برأْسه وأَنَّ الإِقواء لا يكسر الوزن ؛ قال : وزادني أَبو علي في ذلك فقال إِن حرف الوصل يزول في كثير من الإِنشاد نحو قوله : قِفا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِل وقوله : سُقِيتِ الغَيْثَ أَيَّتُها الخِيام وقوله : كانت مُبارَكَةً مِن الأَيَّام فلما كان حرف الوصل غير لازم لأَن الوقف يُزيله لم يُحْفَل باختلافه ، ولأَجل ذلك ما قلَّ الإِقواء عنهم مع هاء الوصل ، أَلا ترى أَنه لا يمكن الوقوف دون هاء الوصل كما يمكن الوقوف على لام منزل ونحوه ؟ فلهذا قل جدّاً نحو قول الأعشى : ما بالُها بالليلِ زال زوالُها فيمن رفع .
      قال الأَخفش : قد سمعت بعض العرب يجعل الإِقواء سِناداً ؛ وقال الشاعر : فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتَحْرِيد ؟

      ‏ قال : فجعل الإِقواء غير السناد كأَنه ذهب بذلك إِلى تضعيف قول من جعل الإِقواء سناداً من العرب وجعله عيباً .
      قال : وللنابغة في هذا خبر مشهور ، وقد عيب قوله في الداليَّة المجرورة : وبذاك خَبَّرَنا الغُدافُ الأَسودُ فعِيب عليه ذلك فلم يفهمه ، فلما لم يفهمه أُتي بمغنية فغنته : مِن آلِ مَيّةَ رائحٌ أَو مُغْتَدِي ومدّت الوصل وأَشبعته ثم ، قالت : وبذاك خَبَّرنا الغُدافُ الأَسودُ ومَطَلَت واو الوصل ، فلما أَحسَّه عرفه واعتذر منه وغيَّره فيما يقال إِلى قوله : وبذاكَ تَنْعابُ الغُرابِ الأَسْودِ وقال : دَخَلْتُ يَثْرِبَ وفي شعري صَنْعة ، ثم خرجت منها وأَنا أَشْعر العرب .
      واقْتَوى الشيءَ : اخْتَصَّه لنفسه .
      والتَّقاوِي : تزايُد الشركاء .
      والقِيُّ : القَفْر من الأَرض ، أبدلوا الواو ياء طلباً للخفة ، وكسروا القاف لمجاورتها الياء .
      والقَواءُ : كالقِيّ ، همزته منقلبة عن واو .
      وأَرض قَواء وقَوايةٌ ؛ الأَخيرة نادرة : قَفْرة لا أَحد فيها .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : نحن جَعَلْناها تَذْكِرة ومتاعاً للمُقْوِين ، يقول : نحن جعلنا النار تذكرة لجهنم ومتاعاً للمُقْوِين ، يقول : منفعةً للمُسافرين إِذا نزلوا بالأَرض القِيّ وهي القفر .
      وقال أَبو عبيد : المُقْوِي الذي لا زاد معه ، ‏

      يقال : ‏ أَقْوَى الرجل إِذا نَفِد زاده .
      وروى أَبو إسحق : المُقْوِي الذي ينزل بالقَواء وهي الأَرض الخالية .
      أَبو عمرو : القَواية الأَرض التي لم تُمْطَر .
      وقد قَوِيَ المطر يَقْوَى إِذا احْتبس ، وإنما لم يدغم قَوِيَ وأُدغمت قِيٌّ لاختلاف الحرفين ، وهما متحركان ، وأُدغمت في قولك لوَيْتُ لَيّاً وأَصله لَوْياً ، مع اختلافهما ، لأَن الأُولى منهما ساكنة ، قَلَبْتَها ياء وأَدغمت .
      والقَواء ، بالفتح : الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين مَمطورتَين .
      شمر :، قال بعضهم بلد مُقْوٍ إِذا لم يكن فيه مطر ، وبلد قاوٍ ليس به أَحد .
      ابن شميل : المُقْوِيةُ الأَرض التي لم يصبها مطر وليس بها كلأٌ ، ولا يقال لها مُقْوِية وبها يَبْسٌ من يَبْسِ عام أَوَّل .
      والمُقْوِية : المَلْساء التي ليس بها شيء مثل إِقْواء القوم إِذا نَفِد طعامهم ؛

      وأَنشد شمر لأَبي الصوف الطائي : لا تَكْسَعَنّ بَعْدَها بالأَغبار رِسْلاً ، وإن خِفْتَ تَقاوِي الأَمْطا ؟

      ‏ قال : والتَّقاوِي قِلَّته .
      وسنة قاويةٌ : قليلة الأَمطار .
      ابن الأَعرابي : أَقْوَى إِذا اسْتَغْنَى ، وأَقْوى إِذا افتقَرَ ، وأَقْوَى القومُ إِذا وقعوا في قِيٍّ من الأَرض .
      والقِيُّ : المُسْتَوِية المَلْساء ، وهي الخَوِيَّةُ أَيضاً .
      وأَقْوَى الرجلُ إِذا نزل بالقفر .
      والقِيُّ : القفر ؛ قال العجاج : وبَلْدَةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بلادٌ قِيُّ وكذلك القَوا والقَواء ، بالمد والقصر .
      ومنزل قَواء : لا أَنِيسَ به ؛ قال جرير : أَلا حَيِّيا الرَّبْعَ القَواء وسَلِّما ، ورَبْعاً كجُثْمانِ الحَمامةِ أَدْهَما وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وبي رُخِّصَ لكم في صَعِيدِ الأَقْواءِ ؛ الأَقْواءُ : جمع قَواء وهو القفر الخالي من الأَرض ، تريد أَنها كانت سبب رُخصة التيمم لما ضاع عِقْدُها في السفر وطلبوه فأَصبحوا وليس معهم ماء فنزلت آية التيمم ، والصَّعِيدُ : التراب .
      ودارٌ قَواء : خَلاء ، وقد قَوِيَتْ وأَقْوَتْ .
      أَبو عبيدة : قَوِيَت الدار قَواً ، مقصور ، وأَقْوَتْ إِقواءً إِذا أَقْفَرت وخَلَتْ .
      الفراء : أَرض قِيٌّ وقد قَوِيَتْ وأَقْوَتْ قَوايةً وقَواً وقَواء .
      وفي حديث سَلْمان : مَن صَلَّى بأَرْض قِيٍّ فأَذَّنَ وأَقامَ الصلاةَ صلَّى خَلْفَه من الملائكة ما لا يُرَى قُطْرُه ، وفي رواية : ما من مسلم يصلي بِقِيٍّ من الأَرض ؛ القيّ ، بالكسر والتشديد : فِعْل من القَواء ، وهي الأَرض القَفْر الخالية .
      وأَرض قَواء : لا أَهل فيها ، والفِعْل أَقْوَت الأَرض وأَقْوَتِ الدار إِذا خلت من أَهلها ، واشتقاقه من القَواء .
      وأَقْوَى القومُ : نزلوا في القَواء .
      الجوهري : وبات فلان القَواء ، وبات القَفْر إِذا بات جائعاً على غير طُعْم ؛ وقال حاتم طيِّء : وإِني لأَختارُ القَوا طاوِيَ الحَشَى ، مُحافَظَةً مِنْ أَنْ يُقالَ لَئِيمُ ابن بري : وحكى ابن ولاد عن الفراء قَواً مأْخوذ من القِيِّ ، وأَنشد بيت حاتم ؛ قال المهلبي : لا معنى للأَرض ههنا ، وإِنما القَوَا ههنا بمعنى الطَّوَى .
      وأَقْوى الرجل : نَفِدَ طعامه وفَنِي زاده ؛ ومنه قوله تعالى : ومتاعاً للمُقْوِين .
      وفي حديث سرية عبد الله بن جَحش :، قال له المسلمون إِنَّا قد أَقْوَيْنا فأَعْطِنا من الغنيمة أَي نَفِدَت أَزْوادنا ، وهو أَن يبقى مِزْوَدُه قَواء أَي خالياً ؛ ومنه حديث الخُدْرِي في سَرِيَّةِ بني فَزارةَ : إِني قد أَقْوَيْت مُنْذُ ثلاث فخِفْت أَن يَحْطِمَني الجُوع ؛ ومنه حديث الدعاء : وإِنَّ مَعادِن إِحسانك لا تَقْوَى أَي لا تَخْلُو من الجوهر ، يريد به العطاء والإِفْضال .
      وأَقْوَى الرجل وأَقْفَرَ وأَرْمَلَ إِذا كان بأَرض قَفْرٍ ليس معه زاد .
      وأَقْوَى إِذا جاعَ فلم يكن معه شيء ، وإِن كان في بيته وسْطَ قومه .
      الأَصمعي : القَواء القَفْر ، والقِيُّ من القَواء فعل منه مأْخوذ ؛ قال أَبو عبيد : كان ينبغي أَن يكون قُوْيٌ ، فلما جاءت الياء كسرت القاف .
      وتقول : اشترى الشركاء شيئاً ثم اقْتَوَوْه أَي تزايدوه حتى بلغ غاية ثمنه .
      وفي حديث ابن سيرين : لم يكن يرى بأْساً بالشُّركاء يتَقاوَوْنَ المتاع بينهم فيمن يزيد ؛ التَّقاوِي بين الشركاء : أَن يشتروا سلعة رخيصة ثم يتزايدوا بينهم حتى يَبْلُغوا غاية ثمنها .
      يقال : بيني وبين فلان ثوب فتَقاوَيْناه أَي أَعطيته به ثمناً فأَخذته أَو أَعطاني به ثمناً فأَخذه .
      وفي حديث عطاء : سأَل عُبَيْدَ اللهِ بنَ عبد الله بنِ عُتْبةَ عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته ، فقال : إِنِ اقْتَوَتْه فُرّق بينهما وإن أَعتقته فهما على نكاحهما أَي إِن اسْتخْدمَتْه ، من القَتْوِ الخِدمةِ ، وقد ذكر في موضعه من قَتا ؛ قال الزمخشري : هو افْعَلَّ من القَتْوِ الخِدمةِ كارْعَوَى من الرَّعْوَى ، قال : إِلا أَن فيه نظراً لأَن افْعَلَّ لم يَجئْ متعَدِّياً ، قال : والذي سمعته اقْتَوَى إِذا صار خادماً ،
      ، قال : ويجوز أَن يكون معناه افْتَعَل من القْتواء بمعنى الاستخلاص ، فكَنى به عن الاستخدام لأَن من اقتوى عبداً لا بُدَّ أَن يستخدمه ، قال : والمشهور عن أَئمة الفقه أَن المرأَة إِذا اشترت زوجها حرمت عليه من غير اشتراط خدمة ، قال : ولعل هذا شيء اختص به عبيد الله .
      وروي عن مسروق أَنه أَوصى في جارية له : أَن قُولوا لِبَنِيَّ لا تَقْتَوُوها بينكم ولكن بيعوها ، إِني لم أَغْشَها ولكني جلست منها مجلِساً ما أُحِبُّ أَن يَجلِس ولد لي ذلك المَجْلِس ، قال أَبو زيد : يقال إِذا كان الغلام أَو الجارية أَو الدابة أَو الدار أَو السلعة بين الرجلين فقد يَتَقاوَيانِها ، وذلك إِذا قوّماها فقامت على ثمن ، فهما في التَّقاوِي سواء ، فإِذا اشتراها أَحدُهما فهو المُقْتَوِي دون صاحبه فلا يكون اقْتِواؤهما وهي بينهما إِلا أَن تكون بين ثلاثة فأَقول للاثنين من الثلاثة إِذا اشتريا نصيب الثالث اقْتَوَياها وأَقْواهما البائع إِقْواء .
      والمُقْوِي : البائع الذي باع ، ولا يكون الإِقْواء إِلا من البائع ، ولا التَّقاوِي إِلا من الشركاء ، ولا الاقتواء إِلا ممن يشتري من الشركاء ، والذي يباع من العبد أَو الجارية أَو الدابة من اللَّذَيْنِ تَقاويا ، فأَما في غير الشركاء فليس اقْتِواء ولا تَقاوٍ ولا إِقْواء .
      قال ابن بري : لا يكون الاقْتِواء في السلعة إِلا بين الشركاء ، قيل أَصله من القُوَّة لأَنه بلوغ بالسلعة أَقْوَى ثمنها ؛ قال شمر : ويروى بيت ابن كلثوم : مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مُقْتَوِينا أَي متى اقْتَوَتْنا أُمُّك فاشترتنا .
      وقال ابن شميل : كان بيني وبين فلان ثوب فَتَقاوَيْناه بيننا أَي أَعطيته ثمناً وأَعطاني به هو فأَخذه أَحدنا .
      وقد اقْتَوَيْت منه الغلام الذي كان بيننا أَي اشتريت منه نصيبه .
      وقال الأَسدي : القاوِي الآخذ ، يقال : قاوِه أَي أَعْطِه نصيبه ؛ قال النَّظَّارُ الأَسدي : ويومَ النِّسارِ ويَوْمَ الجِفا رِ كانُوا لَنا مُقْتَوِي المُقْتَوِينا التهذيب : والعرب تقول للسُّقاة إِذا كَرَعوا في دَلْوٍ مَلآنَ ماء فشربوا ماءه قد تَقاوَوْه ، وقد تقاوَينا الدَّلْو تَقاوِياً .
      الأَصمعي : من أَمثالهم انقَطَع قُوَيٌّ من قاوِيةٍ إِذا انقطع ما بين الرجلين أَو وجَبت بَيْعَةٌ لا تُسْتقال ؛ قال أَبو منصور : والقاويةُ هي البيضة ، سميت قاوِيةً لأَنها قَوِيَتْ عن فَرْخها .
      والقُوَيُّ : الفَرْخ الصغير ، تصغير قاوٍ ، سمي قُوَيّاً لأَنه زايل البيضة فَقَوِيَتْ عنه وقَوِيَ عنها أَي خَلا وخَلَتْ ، ومثله : انْقَضَتْ قائبةٌ من قُوبٍ ؛ أَبو عمرو : القائبةُ والقاوِيةُ البيضة ، فإِذا ثقبها الفرخ فخرج فهو القُوبُ والقُوَيُّ ، قال : والعرب تقول للدَّنيءِ قُوَيٌّ من قاوِية .
      وقُوَّةُ : اسم رجل .
      وقَوٌّ : موضع ، وقيل : موضع بين فَيْدٍ والنِّباج ؛ وقال امْرُؤ القَيْس : سَما لَكَ شَوْقٌ بعدَ ما كان أَقْصَرا ، وحَلَّتْ سُلَيْمَى بطنَ قَوٍّ فعَرْعَرا والقَوقاةُ : صوت الدجاجة .
      وقَوْقَيْتُ : مثل ضَوْضَيْتُ .
      ابن سيده : قَوْقَتِ الدجاجة تُقَوْقي قيقاءً وقَوْقاةً صوّتت عند البيض ، فهي مُقَوْقِيةٌ أَي صاحت ، مثل دَهْدَيْتُ الحجر دِهْداء ودَهْداةً ، على فَعْلَلَ فَعَللة وفِعْلالاً ، والياء مبدلة من واو لأَنها بمنزلة ضَعْضَعْت كرّر فيه الفاء والعين ؛ قال ابن سيده : وربما استعمل في الديك ؛ وحكاه السيرافي في الإِنسان ، وبعضهم يهمز فيبدل الهمزة من الواو المُتوهَّمة فيقول قَوْقَأَت الدجاجة .
      ابن الأَعرابي : القِيقاءة والقِيقايةُ ، لغتان : مشْرَبَة كالتَّلْتلةِ ؛

      وأَنشد : وشُرْبٌ بِقِيقاةٍ وأَنتَ بَغِيرُ (* قوله « وشرب » هذا هو الصواب كما في التهذيب هنا وفي مادة بغر ، وتصحف في ب غ ر من اللسان بسرت خطأ .) قصره الشاعر .
      والقِيقاءة : القاعُ المستديرة في صلابة من الأَرض إِلى جانب سهل ، ومنهم من يقول قِيقاةٌ ؛ قال رؤبة : إِذا جَرَى ، من آلِها الرَّقْراقِ ، رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقي والقِيقاءة : الأَرض الغَليظة ؛ وقوله : وخَبَّ أَعْرافُ السَّفى على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقةٍ ، وإِنما هي قِيقاة فحذفت ألفها ، قال : ومن ، قال هي قِيقة وجمعها قَياقٍ ، كما في بيت رؤبة ، كان له مخرج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قوية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوِيَ** - [ق و ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَوِيتُ**،** أَقْوَى**،** اِقْوَ**، مص. قُوَّةٌ. 1. "قَوِيَ الرَّجُلُ" : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. "قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ". 2. "قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ" : اِسْتَطَاعَ. "لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ" "لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ".


معجم الغني
**قَوِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَقْوِيَاءُ**،** قَوِيَّاتٌ**. [ق و ي]. 1. "رَجُلٌ قَوِيٌّ": ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. "إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ". (أمين الريحاني) . **![الشورى آية 19]****اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ**! ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
معجم الغني
**قَوِيَ** - [ق و ي]. (ف: ثلا. لازم).** قَوِيتُ**،** أَقْوَى**، مص. قَوىً. 1. "قَوِيَ الوَلَدُ" : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً. 2. "قَوِيَ الْمَطَرُ" : اِحْتَبَسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقوى [ مفرد ] : اسم مفعول من قوى . • ورق مقوى : ألواح الكرتون أو الورق المكون من طبقات متلاصقة أو كرتون تبني يستخدم في أغلفة الكتب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقو [ مفرد ] : ج مقويات : 1 - اسم فاعل من قوى . 2 - ( طب ) دواء أو علاج يجدد النشاط وينعش القوى ويبعث الحيوية تناول مقويات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوي [ مفرد ] : ج أقوياء ، مؤ قوية ، ج مؤ أقوياء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من قوي / قوي بـ / قوي على ° قوي البنية : مترابط . 2 - قادر ، صاحب نفوذ وسلطان سياسي قوي على إسكات خصومه - قوي البنية / الشكيمة - نفس قوية - { إن خير من استأجرت القوي الأمين } ° قوي الشكيمة : أنف يثور على الظلم والقوة - قوي الظهر : كثير الأنصار - قوي العارضة : فصيح ، بليغ ، ذو جلد وصرامة . • القوي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامل القدرة على الشيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال { إن ربك هو القوي العزيز } - { إن الله قوي شديد العقاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوة2 [ مفرد ] : ج قوات : 1 - ( سك ) فيلق من فيالق الجيش القوات المسلحة / الجوية / البرية - تخفيض القوة العسكرية العاملة - قوات الصاعقة / الأمن / حفظ السلام : جيش للتدخل السريع . 2 - مجموعة من الضباط والجنود مجهزون بالعتاد والمعدات داهمت قوة من الشرطة وكر المجرمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوية [مفرد]: مصدر قوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوات [ جمع ] : مف قوة : ( سك ) وحدات الجيش قوات بحرية : قوى عسكرية في الدولة ، وتشمل السفن والغواصات والمدمرات وحاملات الطائرات وغيرها - قوات برية : جيوش محاربة في البر - قوات جوية : طيران حربي - قوات مسلحة : مجموعة جيوش بلد ، وتشمل فيالق البر والبحر والجو - قوات الاحتياط : قسم من القوات العسكرية التي لا تكون في الخدمة الفعلية إنما يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوية [ مفرد ] : مصدر قوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوة1 [ مفرد ] : ج قوى ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قوي / قوي بـ / قوي على ° القوة الجاذبة : هي التي تدفع الشيء نحو المركز - القوة النابذة : التي تدفع الشيء للابتعاد عن المركز - بالقوة : بالعنف ، قهرا ، أو بالفعل - بقوة السلاح : بالقوة ، بعمل حربي - قوى الأمن الداخلي : رجال الشرطة والذين هم تحت تصرف الحكومة لتأمين احترام القانون والمحافظة على الأمن - لا حول له ولا قوة : ضعيف عاجز . 2 - مبعث نشاط وحركة وطاقة ، إقدام وشدة قوة مركزية جاذبة - قوة نووية إستراتيجية - قلب ميزان القوى في المنطقة ° القوة العاملة : عدد القادرين على العمل في أمة ما أو بلد أو مؤسسة - تكافؤ القوة : مقدرة عضو أو جزء على أن يحل محل آخر فيما يتصل بأداء وظيفة ما - قوة الإرادة : المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل - قوى الشر والطغيان : الظلم والاستبداد ، مبعث الشر والطغيان . 3 - أنصار وأعوان { نحن أولو قوة } . 4 - سلاح { وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة } . 5 - ( فز ) مؤثر يغير حالة سكون الجسم ، أو حالة حركته ، أو يميل إلى تغييرها بسرعة منتظمة في خط مستقيم . 6 - قدرة فرد أو جماعة على تنفيذ رغبة أو سياسة ما ، وعلى ضبط أو احتكار سلوك الآخرين ، أو التأثير فيه سواء أرادوا التعاون أم رفضوه . • القوة العظمى : دولة قوية مسيطرة تمتلك من المقومات كالأسلحة النووية ما لا تملكه بقية الأقطار . • القوة المائية : الطاقة الناتجة عن الماء الجاري أو الساقط والمستخدمة لإدارة الآلات ، خاصة توليد الكهرباء . • القوة المحركة : مصدر من مصادر الطاقة المستخدمة لإنتاج الحركة . • قوة النقود الشرائية : ( قص ) كمية الخدمات أو السلع التي يمكن لوحدة نقدية معينة أن تشتريها . • سياسة القوة : سياسة عالمية تتبعها بعض الدول العظمى وذلك بالتهديد أو استعمال القوة الاقتصادية أو الحربية لفرض نفوذها . • ذو القوة : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الكامل القدرة على الشيء ، الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال . • شديد القوى : جبريل عليه السلام { علمه شديد القوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقواء [ مفرد ] : مصدر استقوى / استقوى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوى [ مفرد ] : اسم تفضيل من قوي / قوي بـ / قوي على : الأقوى من يقوى على نفسه - إن أقوى الأشجار ترتفع من بين الصخور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقواء [ مفرد ] : 1 - مصدر أقوى . 2 - ( عر ) اختلاف حركة الروي من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أخرى تشبهها في الثقل كالضمة يعد الإقواء من عيوب الشعر العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوى يقوي ، قو ، تقوية ، فهو مقو ، والمفعول مقوى• قواه الله : أبدل ضعفه قوة قوى الحائط بالأسمنت - قوى الصحة / الحامية - تخفيض النفقات الخاصة بتقوية النفوذ ° قوى صوته : رفع من نبرته ، علاه - قوى عضده : شد من أزره . • قوى أواصر الصداقة بينهم : عززها ، شددها قوى مركزه بالإدارة - قوى من الروح المعنوية للجنود - الجيش قوى قدراته الهجومية - قوى من عزيمته . • قوى نارا : ذكاها ، قوى من لهيبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوى / تقوى بـ يتقوى ، تقو ، تقويا ، فهو متقو ، والمفعول متقوى به• تقوى الشخص / تقوى الشخص بالشيء : تشدد وكان ذا قوة تقوى بأفراد عائلته : استمد منهم قدرته وشجاعته - تقوى بالتمارين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقوى / استقوى بـ يستقوي ، استقو ، استقواء ، فهو مستقو ، والمفعول مستقوى به• استقوى فلان : 1 - صار ذا قوة ( طاقة ) . 2 - رأى نفسه قويا يستقوي الإنسان بين الضعفاء . • استقوى بمساعدة فلان : صار قويا بمساعدته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقوى يقوي ، أقو ، إقواء ، فهو مقو• أقوى الشخص : افتقر { ومتاعا للمقوين } : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم . • أقوت الدار : خلت . • أقوى الشاعر : ( عر ) خالف حركة الروي من حركة ثقيلة كالكسرة إلى حركة أخرى تشبهها في الثقل كالضمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوي / قوي بـ / قوي على يقوى ، اقو ، قوة ، فهو قوي ، والمفعول مقوي به• قوي الشخص : خلا من المرض ، وكان ذا طاقة على العمل ، ضد ضعف قوي جسمه / قويت عزيمته - آفة القوة استضعاف الخصم - الاتحاد يورث القوة - { الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة } . • قوي بمساعدة فلان : استمد قوته منه . • قوي على الأمر : أطاقه ، استطاع فعله قوي على الاحتمال / الصعود إلى الجبل - يقوى على مواصلة حياته في العمل - لا يقوى على شد ولا إرخاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقاو [ جمع ] : ( رع ) بذور النباتات الناضجة الجافة التي تبذر في الأرض للزراعة كبذور القطن والقمح والفول .
المعجم الوسيط
ـَ قُوَّة: كان ذا طاقة على العمل، فهو قَويّ. ( ج ) أقوياء. وـ على الأمر: أطاقه. وـ قَوًى: جاع جوعاً شديداً. وـ المطر: احتبس. وـ الحَبْل والوتر: كان بعض قواه أغلظ من بعض. فهو قَوٍ. وـ الدارُ قَوًى، وقَواء، وقَواية: خلت.( أقْوَى ) الرجل: افتقر. وـ نزل بالقَفْر. وـ نَفِد طعامه وفني زاده. وـ جاع فلم يكن معه شيء، وإن كان في بيته وسط قومه. وـ الدار: خلت. وـ في الشِّعْر: خالف بين حركة الرَّوِيّ المطلق بكسر وضمّ. وـ الحبل أو الوتر: جعل بعض قواه أغلظ من بعض. وـ قَوَّاه. فالحبل والوتر مُقْوًى.( قَاوَيْت ) فلاناً: غالبته في القوَّة فَقوَيْته: غلبته.( قَوَّى ) الرَّجل أو الشيء: أبدله مكان الضعف قُوَّة.( اقْتَوَى ): كان ذا قوَّة، أو جادت قوته. وـ على فلان: عاتبه. وـ الشيء: اختصَّه لنفسه. وـ شيئاً بشيء: تبدَّله به. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غاية ثمنه فأخذه بعضهم به.( تَقَاوَى ) فلان: بات قاوياً. وـ القوم الدَّلوَ: جمعوا شفاههم فشرب كلّ واحد ما أمكنه. وـ الشُّركاء المتاع بينهم: اقْتَوَوْه.( تَقَوَّى ): كان ذا قوّة.( التَّقَاوِي ): بذور القطن والقمح والفول ونحوها مما يبذر في الأرض للزراعة. ( مج ).( القَاوِي ): الجائع. وـ الآخذ.( القَاوِيَة ): البيضة. وـ السَّنَة القليلة المطر.( القَوَاء ): القَفْر من الأرض. وأرض قَوَاء: لا أحد فيها. ومنزل قَواء: لا أنيس به. وـ الأرض التي لم تمطر بين أرضين ممطورتين. ( ج ) أقواء.( القَوَايَة ): القَفر من الأرض.( القُوَّة ): ضد الضعف. وـ الطاقة من طاقات الحبل. وـ تمكن الحيوان من الأعمال الشاقة. وـ المؤثر الذي يغيِّر أو يميل إلى تغيير حالة سكون الجسم أو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم. ( مج ). وـ مبعث النشاط والنموِّ والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويّة وعقلية، كما تنقسم إلى باعثة وفاعلة. ( ج ) قُوى، وقُوَّات. ويقال: رجل شديد القُوى: شديد أسر الخَلْق. والقُوَّات المسلَّحة: فيالق الجيش في البَرّ والبحر والجو. ( محدثة ).( القَوِيّ ): من أسماء الله تعالى. وـ من الحروف: ما لم يكن حرف لين. وـ ذو القوة.( القُوَيّ ): الفَرْخ عند خروجه من البيضة.( القِيّ ): الأرض المستوية الملساء.( المُقْوِي ): بلد مُقْوٍ: لم يمطَر.
الرائد
* قوي يقوى: قوة. 1-كان قويا. 2-على الأمر: قدر عليه.
الرائد
* قوي يقوى: قوى. 1-جاع جوعا شديدا. 2-المطر: احتبس.
الرائد
* قوي يقوى: قيا وقواية. ت الدار: خلت.
الرائد
* قوي. متين البنية، شديد الخلق، نشيط، صلب، ج أقوياء.
الرائد
* قوي. فرخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: