وصف و معنى و تعريف كلمة قيأن:


قيأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح قيأن في معاجم اللغة العربية:



قيأن

جذر [قيأ]

  1. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَينة
  2. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَين
  3. قَين : (اسم)
    • الجمع : أقْيان ، و قُيُون ، قِيان
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
    • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
    • قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
  4. قَينة : (اسم)
    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس


  5. قاءَ : (فعل)
    • قاءَ يَقِيء ، قِئْ ، قيْئًا ، فهو قاءٍِ
    • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
    • قَاءَ الْمَرِيضُ نَفْسَهُ : مَاتَ
    • قَاءتِ الطَّعْنَةُ الدَّمَ : أَخْرَجَتْهُ
    • قَاءتِ الأَرْضُ الكَمْأَةَ : أَظْهَرَتْهَا، أَخْرَجَتْهَا
    • وثوب يَقيءُ الصِّبْغَ: مُشبَعٌ به
  6. قان : (اسم)
    • الجمع : قانونَ و قُناة
    • قَانٍ، الْقَانِيٌ
    • أَحْمَرُ قَانٍ: قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ
    • اسم فاعل من قنَا
  7. قانَ : (فعل)
    • قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مصدر قَيْنٌ
    • قَانَ الرَّجُلُ: اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ
    • قَانَ الْحَدِيدَ : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ
    • قَانَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَهُ
    • قَانَ الشَّيْءَ : لَمَّهُ، جَمَعَهُ
    • قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ : زَيَّنَتْهَا
    • قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى كَذَا : خَلَقَهُ
  8. قانٍ : (اسم)
    • قانٍ : فاعل من قَنَى
  9. قَيْن : (اسم)
    • قَيْن : مصدر قانَ
  10. قَيَّنَ : (فعل)


    • قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ
    • قيّنهُ : زيّنه
  11. قيَّأ : (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه :جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  12. قيّأَ : (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه
  13. وَقَى : (فعل)
    • وَقَى (يَقِي) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  14. وَقَى : (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  15. قَناة: (اسم)
    • الجمع : قَنَوات ، و قُنِيّ
    • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
    • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
    • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
    • لانت قناتُه: خضع واسْتَسْلَم
    • اعوجَّت قناتُه: كبر في السِّنّ وشاخ،
    • غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره،
    • كسَر قناةَ فلان: أضعفه وأذلّه،
    • القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ
    • رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ : شَدِيدُ الْمِرَاسِ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ
    • قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ
    • نطاق من الأطوال الموجيَّة يُبثّ الإرسالُ التلفزيونيّ من خلاله
    • عصر القنوات المفتوحة: عصر تنعدم فيه القيودُ على الاتصالات فيمكن لأيّ فرد أن يتّصل مع الآخرين،
    • قنوات محلّيّة/ قنوات إقليميّة: قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة
    • (التشريح) أنبوب أو مجرًى يُخرج الإفرازات وخاصّة من الغُدد قناة صفراويّة
    • قناة الأذن: صِماخ الأُذن
    • قناة مبيض: (التشريح) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ
    • قناة إستاكيوس: (التشريح) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن
    • القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء
    • قناة دمعيَّة: (التشريح) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين
  16. قُنو: (اسم)


    • الجمع : أقْنَاء و قَنْوان و قُنْوان و قِنْوان
    • قُنْو / قِنْو
    • القُنْوُ :: سُباطة، عِذْق بما فيه من الرُّطب، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب
  17. قُنُوّ: (اسم)
    • قُنُوّ : فاعل من قَنا
  18. قَنْو: (اسم)
    • قَنْو : مصدر قَنا
  19. قَنو: (اسم)
    • مصدر قَنا
  20. قِنو: (اسم)
    • الجمع : أَقْنَاءٌ
    • قِنْوَانٌ قِنْوُ النَّخْلَةِ : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِالأنعام آية 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة ( قرآن)
  21. قُنْو: (اسم)
    • قُنْو : جمع أَقْنَى
  22. قُنْو: (اسم)


    • قُنْو : جمع قَنْواءُ
  23. قَنْوان: (اسم)
    • قَنْوان : جمع قُنو
  24. قُنْوَان: (اسم)
    • قُنْوَان : فاعل من قَنا
  25. قُنْوان: (اسم)
    • قُنْوان : جمع قِناء
,
  1. قين
    • "القَيْنُ: الحَدَّادُ، وقيل: كل صانع قَيْنٌ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ.
      وفي حديث العباس: إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا؛ القُيُونُ: جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ.
      التهذيب: كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ.
      ويقال للحَدَّاد: ما كان قَيْناً ولقد قانَ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية.
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً: صار قَيْناً.
      وقانَ الحديدة قَيْناً: عَمِلَها وسَوَّاها.
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً: أَصلحه؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ، بذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيُونُها؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها؟

      ويقال: قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ.
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً: لَمَمْتُه؛ وقول زهير: خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه، ويقال: نسبه إلى بني القَيْنِ.
      قال ابن السكيت: قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ، فقال: كذب، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير،ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد‎ ‎بن‎ خُزَيمة.
      ومن أَمثالهم: إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين؛ قال أَبو عبيد: يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة،وإِن لم يُرِدْ ذلك، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق؛ وقال أَوْسٌ: بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك، إِن القَينَ غَير أَمِين؟

      ‏قال الجوهري: هو مثَل في الكذب.
      يقال: دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن.
      والتَّقَيُّنُ: التزَيُّن بأَلوان الزينة.
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ: تَزَيَّن.
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها: زَيَّنَتْها.
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً: حَسُن، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن؛ قال الجوهري: سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء،شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه.
      وتقَيَّنتْ هي: تزَيَّنتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها.
      والتَّقْيينُ: التزْيينُ.
      وفي الحديث: أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ.
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها؛

      وأَنشد لكثير: فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ،كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ: الأَمة المُغنّية، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ، وربما، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة؛ قال: وهي كلمة هُذليّة، وقيل: القَيْنة الأَمة، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية.
      قال الليث: عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية.
      قال أَبو منصور: إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر.
      والقَيْنةُ: الجارية تخدُمُ حَسْبُ.
      والقَيْنُ: العبد، والجمع قِيانٌ؛ وقول زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها، وقيل: رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ.
      وبنات قَيْنٍ: اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان؛ قال عُوَيْف القَوافي: صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً، لها لَجَبٌ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد: بَلْقَيْنِ، كما، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم، وهو من شواذ التخفيف، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ.
      ابن الأَعرابي: القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم، والقَيْنة الماشطة، والقَيْنة المغَنّية.
      قال الأَزهري: يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء.
      قال أَبو بكر: قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة.
      والقَيْنُ: الصانع.
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً.
      والقَيْنةُ: هي الأَمة، صانعة كانت أَو غير صانعة.
      قال أَبو عمرو: كل عبد عند العرب قَيْنٌ، والأَمة قَيْنة، قال: وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة، قال: وليس هو كذلك.
      وفي الحديث: دخل أَبو بكر وعند عائشة، رضي الله عنهما، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً؛ القَينة: الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء، وجمعها قَيْناتٌ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً.
      وفي حديث سلمان: لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ، وفي رواية: يُعْطي القِيان البيضَ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد.
      والقَيْنة: الدُّبر، وقيل: هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه، وقيل: هي القَطَنُ، وهو ما بين الوركين، وقيل: هي الهَزْمة التي هُنالك.
      وفي حديث الزبير: وإِن في جسده أَمثال القُيون؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف، يصفه بالشجاعة.
      ابن سيده: والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة.
      والقَيْنانِ: موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة.
      وفي الصحاح: القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير؛ قال ذو الرمة: دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل.
      الليث: القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع، والقَين من الإِنسان كذلك.
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني: خَلَقني.
      والقانُ: شجر من شجر الجبال، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة، تُتخذ منه القِسِيُّ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته: قانةٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَينة

    • قينة - ج، قيان
      1- قينة : أمة، عبدة. 2- قينة : مغنية. 3- قينة : ماشطة. 4- قينة : آخر فقرة من فقر الظهر.

    المعجم: الرائد

  3. قانَ
    • ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه: سَوَّاهُ،
      ـ قانَ الشيءَ: لَمَّهُ،
      ـ قانَ الإِناءَ: أصْلَحَهُ،
      ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا: خَلَقَهُ.
      ـ قَيْنُ: العَبْدُ,ج: قِيانٌ، والحَدَّادُ,ج: أقْيانٌ وقُيونٌ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ.
      ـ بناتُ قَيْنٍ: ماءٌ.
      ـ بَلْقَيْنِ: أصلُه بنو القَيْنِ، والنِّسْبةُ: قَيْنيٌّ،
      ـ بُلْقِيْنَةُ: قرية بمِصرَ.
      ـ تَّقَيُّنُ: التَّزَيُّنُ.
      ـ قَيْنَةُ: الأمَةُ المُغَنِّيَةُ، أو أعَمُّ، والدُّبُرُ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه، أو ما بين الوَرِكَيْنِ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ،
      ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ: نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ، والماشِطَةُ.
      ـ قَيْنانُ: موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ، وقرية بسَرَخْسَ.
      ـ قايِنُ: بلد، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ.
      ـ قانُ: شجرٌ للقِسِيِّ، وبلد باليمن.
      ـ قَيْنِيَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ.
      ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً: حَسُنَ،
      ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ: أخَذَتْ زُخْرُفَها.
      ـ تَّقْيينُ: التَّزْيينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قناة
    • قناة :-
      جمع قَنَوات:
      1 - رُمْحٌ أجْوَفُ
      • اعوجَّت قناتُه: كبر في السِّنّ وشاخ، - صُلب القناة: قويّ لا يتزعزع، - غمَز قناةَ فُلان: جرَّبه واختبره، - كسَر قناةَ فلان: أضعفه وأذلّه، - لانت قناتُه: خضع واسْتَسْلَم.
      2 - مَجْرى للماء يكون تحت الأرض أو فوقها تنقل المياه فيه من مكانٍ إلى آخر :-قناة السويس: قناة عربيّة موصلة بين البحرين المتوسط والأحمر:-
      قنوات الاتِّصال بين الدولتين.
      3 - نطاق من الأطوال الموجيَّة يُبثّ الإرسالُ التلفزيونيّ من خلاله
      • عصر القنوات المفتوحة: عصر تنعدم فيه القيودُ على الاتصالات فيمكن لأيّ فرد أن يتّصل مع الآخرين، - قنوات محلّيّة/ قنوات إقليميّة: قنوات إذاعيّة تخصّص عادة للمحطّات التي تخدم منطقة محيطة بالعاصمة.
      4 - (التشريح) أنبوب أو مجرًى يُخرج الإفرازات وخاصّة من الغُدد :-قناة صفراويّة:-
      قناة الأذن: صِماخ الأُذن.
      قناة مبيض: (التشريح) مجرى أنبوبيّ ينقل البُيوض من المبيض إلى خارج الجسم الحيوانيّ.
      قناة إستاكيوس: (التشريح) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.
      • القناة الهضميَّة: (التشريح) قناة في جوف الجسم تتَّصل بها أعضاء الجهاز الهضميّ تبدأ بالفم وتنتهي بنهاية القولون النَّازل، وتضمّ البلعوم والمرِّيء والمعدة والأمعاء.
      قناة دمعيَّة: (التشريح) ما يصل وعاء الدموع بالمنخرين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قَناة
    • قناة - ج، قنى وقناء وقنوات
      1- قناة : ما يحفر في الأرض ليجري فيه الماء. 2- قناة : حفرة توضع فيها النخلة. 3- قناة : عصا. 4- قناة : و جمع : قنا وقني وقنوات وقنيات : رمح. 5- قناة : «هو صلب القناة» : أي ضخم القامة


    المعجم: الرائد

  6. قُنْو
    • قُنْو / قِنْو :-
      جمع أقْنَاء وقَنْوان وقُنْوان وقِنْوان: سُباطة، عِذْق بما فيه من الرُّطب، وهو من النَّخل كالعنقود من العنب :- {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قَنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [ق]، - {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قُنْوَانٌ دَانِيَةٌ} [ق]، - {وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قَنَاةٌ
    • جمع: قَنَوَاتٌ. [ق ن و].
      1. :-حَفَرَ قَنَاةً :- : حُفْرَةً مُسْتَطِيلَةً يَجْرِي فِيهَا الْمَاءُ. :-يَجْرِي الْمَاءُ فِي الْقَنَاةِ وَسَطَ الزَّرْعِ.
      2. :-قَنَاةُ بُنْدُقِيَّةٍ :- : القَضِيبُ الْمُجَوَّفُ الَّذِي يُحْشَى بِالبَارُودِ.
      3. :-القَنَاةُ الْهَضْمِيَّةُ :- : الْمَسْلَكُ الْهَضْمِيُّ.
      4. :-رَجُلٌ صَلْبُ القَنَاةِ :- : شَدِيدُ الْمِرَاسِ، قَوِيُّ الشَّكِيمَةِ.
      5. :-قَنَاةُ التَّلْفَزَةِ :-: الْجِهَازُ الَّذِيِ يَحْمِلُ الصُّوَرَ وَيَنْقُلُهَا لِلْمُشَاهَدَةِ.

    المعجم: الغني

  8. القُنْوُ
    • القُنْوُ (بضم القاف وكسرها) : العِذْقُ بما فيه من الرُّطب. والجمع : أقْناء، وقِنْوان.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 99وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. قِنْوٌ
    • جمع: أَقْنَاءٌ، قِنْوَانٌ. [ق ن ي]. :-قِنْوُ النَّخْلَةِ :- : جِذْعُهَا بِمَا فِيهِ مِنَ الرُّطَبِ.الأنعام آية 99 وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَة ( قرآن).

    المعجم: الغني

  10. قُـِنْيَةُ
    • ـ قُـِنْيَةُ، وقِنْيَةُ: ما اكتُسِبَ، ج: قِنًى.
      ـ قَنَى المالَ، قَنْياً وقِنْياناً وقُنْياناً: اكْتَسَبَهُ.
      ـ قِنَى: الرِّضا.
      ـ قَناهُ اللّهُ، وأقْناهُ: أرْضاهُ.
      ـ أقْناهُ الصَّيْدُ، وأقْنا له: أمْكَنَهُ.
      ـ قاناهُ: خَلَطَهُ،
      ـ قانا فُلاناً: وافَقَهُ.
      ـ أحْمَرُ قانِئٌ: صَوابُه بالهمزِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. تِقْنَويَّة
    • تِقْنَويَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: على غير قياس :-استخدم معطيات العصر العلميَّة والتِقْنَويَّة في أبحاثه.
      2 - مصدر صناعيّ من تِقْن: :-التِقْنَويَّة والمبادأة من أهم عوامل النصر في المعارك الحديثة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِستَقنَى
    • إستقنى - استقناء
      1-إستقنى الحياء : لزمه

    المعجم: الرائد

  13. قَنو
    • قنو - و قنو
      1-عنقود النخل، عذق، جمع : أقناء وقنوان

    المعجم: الرائد

  14. قناة إستاكيوس
    • (شر) قناة رفيعة تصل بين الأذن الوسطى والحنجرة لتوحيد ضغط الهواء على جانبي طبلة الأذن.

    المعجم: عربي عامة

  15. قناة فالوب
    • قناة رفيعة متعرجة لها فتحة قمعية الشكل لالتقاط البويضة، وظيفتها نقل البويضة من المبيض إلى الرحم.

    المعجم: عربي عامة

  16. قناة وريديّة
    • (شر) قناة موسَّعة تحتوي على دم وريديّ.

    المعجم: عربي عامة

  17. اسْتَقْنَى
    • اسْتَقْنَى الحياءَ: لَزِمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. القُنْوَةُ
    • القُنْوَةُ (بضم القاف وكسرها) : ما اكتُسِب.
      يقال: له غَنَمٌ قُنْوَةٌ (بضم القاف وكسرها) : خالصة له ثابتة عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قَيَّانَةٌ
    • جمع: ـات. [ق ي ن]. :-قَيَّانَةُ البَيْتِ :- : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ بِشُؤُونِ الْمَنْزِلِ.

    المعجم: الغني

  20. قَنْو
    • قَنْو :-
      مصدر قَنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. قُنُوّ
    • قُنُوّ :-
      مصدر قَنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. قَنْو
    • قنو
      1- مصدر قنا. 2- سواد.

    المعجم: الرائد

  23. قَنْوان
    • قنوان
      1-ضخم

    المعجم: الرائد

  24. قُنية
    • قنية
      1-ما اقتني واكتسب، جمع : قنى

    المعجم: الرائد

  25. قناوة
    • قناوة
      1-جزاء، مكافأة

    المعجم: الرائد



معنى قيأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيَّأَ** - [ق ي أ]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّأَ**،** يُقَيِّءُ**،** قَيِّئْ** مص. تَقْيِئَةٌ. 1. "قَيَّأَهُ أَكْلَهُ " : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ. 2. "قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ" : جَعَلَهُ يَقِيءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيَّأَ يتقيَّأ، تقيُّؤًا، فهو مُتَقَيِّئ • تقيَّأ الشَّخصُ: 1- تكلَّف القَيْءَ، أي إلقاء ما أكله. 2- قاءَ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاء يقيء ، قئ ، قيئا ، فهو قاء• قاء الشخص : ألقى من فمه طعاما أو دواء مر من معدته قاء السكران / المريض - الراجع في هبته كالراجع في قيئه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيأ يتقيأ ، تقيؤا ، فهو متقيئ• تقيأ الشخص : 1 - تكلف القيء ، أي إلقاء ما أكله . 2 - قاء ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيأ يقيئ ، تقيئة ، فهو مقيئ ، والمفعول مقيأ• قيأه ما أكله أو شربه : جعله يقيئه ، أي يرد ما كان أكله أو شربه قيأت الأم ابنها لأنه شرب سائلا مضرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيئة [ مفرد ] : مصدر قيأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيء [ مفرد ] : 1 - مصدر قاء . 2 - ما تقذفه المعدة بسبب سوء هضم أو غيره ثياب ملطخة بالقيء . • قيء دم : ( طب ) قيء مصدره القناة الهضمية ، وقيل : سببه جرح في المعدة أو في المريء أو في الكبد .
مختار الصحاح
ق ي أ : قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ
الصحاح في اللغة
قاءَ يَقيءُ قَيْئاً. وفي الحديث: "الراجعُ في هِبَتِهِ كالراجع في قَيْئِهِ". واستقاء وتَقَيَّأ: تكلَّف القَيْءَ. وقَيَّأتُهُ وأقَأتُهُ أنا بمعنى: وهذا ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ، إذا كان مُشْبَعاً. والقَيوءُ: الدواء الذي يُشرَبُ للقَيْءِ. ويقال: به قُياءٌ بالضم والمدّ، إذا جعل يُكثِرُ القَيْءَ.
تاج العروس

قَاءَ يَقيءُ قَيْأً واسْتَقاءَ ويقال أيضاً : اسْتَقْيَأَ على الأَصل وتَقَيَّأَ أَبْلَغُ وأَكثرُ من اسْتَقاءَ أَي استخرَجَ ما في الجَوْفِ عامداً وأَلقاه وفي الحديث " لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائِماً ماذا عليهِ لاسْتَقَاءَ ما شَرِبَ " وأَنشد أَبو حنيفة في اسْتقاءَ بمعنى تَقَيَّأَ :

وكنتُ من دائِكَ ذَا أَقْلاسِ ... فاسْتَقِئَنْ بثَمَرِ القَسْقَاسِ

وقَيَّأَهُ الدَّواءُ وأَقاءهُ بمعنًى أَي فعل به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه وقَيَّأْتُهُ أَنا وشرِبْتُ القَيُوءَ فما قَيَّأَني والاسمُ القُيَاءُ كغُرابٍ فهو مثل العُطاسِ والدُّوارِ وفي الحديث " الرَّاجِعُ في هِبَتِهِ كالرَّاجِعِ في قَيْئِهِ " وفيه " من ذَرَعَه القَيْءُ وهو صائِمٌ فلا شيءَ عليه ومن تَقَيَّأَ فعليهِ الإعادَةُ " أَي تكَلَّفه وتَعَمَّده . وقَيَّأْتُ الرَّجُلَ إِذا فعلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه . وقَاءَ فُلانٌ ما أَكَلَ يَقيئُهُ قَيْئاً إِذا أَلقاهُ فهو قَائِئٌ . ويقال : به قُيَاءٌ إِذا جَعل يُكْثِر القَيْءَ . والقَيُوءُ بالفتح على فَعُولٍ ما قَيَّأَكَ وفي الصحاح : الدَّواءُ الذي يُشربُ للقَيْءِ عن ابن السكِّيت والقَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ كالقَيُوِّ كعَدُوٍّ حكاه ابن الأَعْرابِيّ أَي بإبدال الهمزة واواً وإدغامه في واوِ فَعولٍ قاله شيخنا . وقال صاحب اللسان وتبعه صاحب المشوف : فإن كانَ إنَّما مثَّلَه بعَدُوِّ في اللفظِ فهو وَجيهٌ وإن كانَ ذهبَ به إلى أنَّه مُعتلٌّ فهو خطأٌ لأنَّا لا نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ وقد نفى سيبويه قَيَوْتُ وقال : ليس في الكلامِ مثلُ حَيَوْتُ فإذاً ما حكاه ابن الأَعْرابِيّ من قولهم قَيُوٌّ إِنَّما هو مخفَّفٌ من رجل قَيُوءٍ كمَقْرُوٍّ في مَقْروءٍ قال : وإِنَّما حكينا هذا عن ابن الأَعْرابِيّ ليُحْتَرَس منه ولئلاَّ يتوهَّم أَحدٌ أنَّ قَيُوًّا من الواو أو الياء ولا سيَّما وقد نَظَّرَهُ بعَدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوِهما من بناتِ الواو والياء ودَواؤُهُ المُقَيِّئُ كمُحَدِّثٍ والمَقِيءُ كمُكْرِم على القياس من أقَاءه وفي بعض النُّسخ ودواءُ القَيْءِ أَي أنَّ القَيوءَ يُطلق ويُراد به دواءُ القَيْءِ أَي الذي يُشرب للقَيْءِ والشخصُ مُقَيَّأٌ كمُعَظَّم . وقَاءَت الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخْرَجَتْها وأَظْهَرَتْها وفي حديث عائشة تصف عُمَر : وبَعَجَ الأَرضَ فقاءَت أُكُلَها أَي أَظهرتْ نَباتَها وخَزائِنَها . والأَرضُ تَقيءُ النَّدَى وكلاهما على المَثَلِ وفي الحديث " تَقِيءُ الأَرْضُ أَفلاذَ كَبِدِها " أَي تُخرج كُنوزَها وتَطْرَحُها على ظَهْرِها . قلت : وهو من المجاز . وتَقَيَّأَت المرأَةُ إِذا تَهَيَّأَتْ للجِماع وتَعَرَّضَتْ لبَعْلِها ليُجامِعَها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه وعن الليث : تَقَيُّؤُها : تَكَسُّرُها له وإِلقاؤُها نَفْسَها عليه قال الشاعر :

تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ ... لعَابِسٍ جَافِي الدَّلالِ مُقْشَعِرْ وقال المناوي : الظَّاهِرُ أَنَّ البَعْلَ مِثالٌ وأَنَّ المُرادَ الرَّجُلُ بَعْلاً أَو غيرَهُ وأَنَّ إِلْقاءَ النَّفْسِ كذلك . وقال الأَزهريُّ : تَقَيَّأَت بالقافِ بهذا المعنى عندي تَصحيفٌ والصَّوابُ تَفَيَّأَت بالفاء وتَفَيُّؤُها تَثَنِّيها وتَكَسُّرُها عليه من الفَيْءِ وهو الرُّجوع . وثوبٌ يَقيءُ الصِّبْغَ أَي مُشْبَعٌ على المَثَلِ وعليه رِداءٌ وإزارٌ يَقِيأنِ الزَّعْفَرانَ أَي مُشْبعان . وقَاءَ نفسَهُ ولفَظَ نفسَهُ : ماتَ انتهى

فصل الكاف مع الهمزة

لسان العرب
القَيْءُ مهموز ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر وفي الحديث لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب قاءَ يَقيءُ قَيْئاً واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ تَكَلَّفَ القَيْءَ وفي الحديث أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم اسْتَقَاءَ عامِداً فأَفْطَرَ هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً وقَيَّأَه الدَّواءُ والاسم القُيَاءُ وفي الحديث الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه وفي الحديث مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ وهو صائم فلا شيءَ عليه ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه فهو قاءٍ ويقال به قُيَاءٌ بالضم والمد إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ والقَيُوءُ بالفتح على فَعُول ما قَيَّأَكَ وفي الصحاح الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ ورجل قَيُوءٌ كثير القَيْءِ وحكى ابن الأَعرابي رجل قَيُوٌّ وقال على مثال عَدُوٍّ فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ فهو وجِيهٌ وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ فهو خَطَأٌ لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ وقال ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ قال وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء [ ص 136 ] وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها وفي حديث عائشة تصف عمر رضي اللّه عنهما وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها والأَرض تَقيءُ النَّدَى وكلاهما على المثل وفي الحديث تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه الليث تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها وتَقَيُّؤُها تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له قال الشاعر تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ ... لِعابِسٍ جافي الدَّلالِ مُقْشَعِرّ قال الأَزهري تَقَيَّأَتْ بالقاف بهذا المعنى عندي تصحيف والصواب تَفَيَّأَتْ بالفاءِ وتَفَيُّؤُها تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه من الفَيْءِ وهو الرُّجوع
الرائد
* قيأ تقيئة. 1-ه الشيء: جعله يقيء. 2-ه أكله: جعله يقيئه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: