وصف و معنى و تعريف كلمة قيأه:


قيأه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) .




معنى و شرح قيأه في معاجم اللغة العربية:



قيأه

جذر [قيأ]

  1. قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ:
    • جَعَلَهُ يَقِيءُ.
  2. قَيَّأَهُ أَكْلَهُ:
    • جَعَلَهُ يَقِيئُهُ.
  3. قيّأه ما أكله أو شربه:
    • جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه ''قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا''.
  4. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ


  5. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  6. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
  7. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا
  8. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  9. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  10. اِستقوى: (فعل)


    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  11. أَقْوَى: (فعل)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  12. قَويُّ: (اسم)
    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  13. قُوَيُّ: (اسم)
    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  14. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  15. أَقْوَى: (اسم)
    • هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
    • هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ (الكواكبي)
  16. تَقوية: (اسم)


    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  17. مُقَوّي: (اسم)
    • مُقَوّي : فاعل من قَوَّى
  18. مُقْوونَ: (اسم)
    • مُقْوونَ : جمع مُقْوِي
  19. مُقْوي: (اسم)
    • مُقْوي : فاعل من أَقْوَى
  20. مقوِّيات: (اسم)
    • مقوِّيات : جمع مُقَوّ
  21. مقويّ: (اسم)
    • مقويّ : اسم المفعول من قَويَ
  22. تقوية: (اسم)


    • تقوية : مصدر قَوَّى
  23. قاوي: (اسم)
    • القَاوِي : الجائعُ
    • القَاوِي:الآخذُ
  24. مُقَوّى: (اسم)
    • مفعول من قَوَّى
    • وَرَقٌ مُقَوّىً: وَرَقٌ غَلِيظٌ، صَفِيقٌ
  25. مُقَوّى: (اسم)
    • مُقَوّى : اسم المفعول من قَوَّى
,
  1. قيّأَه
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. قَوِيّ

    • قَوِيّ :-
      جمع أقْوياءُ، مؤ قويّة، جمع مؤ أقْوياءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
      قوِيّ البنية: مترابط.
      2 - قادر، صاحب نفوذ وسلطان :-سياسيّ قويّ على إسكات خُصُومِه، - قويّ البنية/ الشَّكيمة، - نفس قويّة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} :-
      قويّ الشكيمة: أنِف يثور على الظلم والقوَّة، - قويّ الظَّهر: كثير الأنصار، - قويّ العارضة: فصيح، بليغ، ذو جَلَد وصرامة.
      القويّ: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الكامل القدرة على الشَّيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال :- {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} - {إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قوِيَ
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قَوِيَ
    • قَوِيَ قَوِيَ َ قُوّة: كان ذا طاقه على العمل، فهو قَويُّ. والجمع : أَقوياءُ.
      و قَوِيَ على الأمر: أَطاقَه.
      و قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا.
      و قَوِيَ المطرُ: احتبس.
      و قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض.
      فهو قَوٍ.
      و قَوِيَ الدارُ قَوًى، وقَواءً، وقَواية: خلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استقوى
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أقْوَى
    • أقْوَى الرجلُ: افتقر.
      و أقْوَى نزل بالقَفْر.
      و أقْوَى نَفِد طعامُه وفَنيَ زادُه.
      و أقْوَى جاع فلم يكن معه شيء، وإِن كان في بيته وَسْطَ قومه.
      و أقْوَى الدارُ: خلت.
      و أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم.
      و أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض.
      و أقْوَى قَوَّاهُ.
      فالحبل والوتر مُقْوًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَقْوَى
    • أقوى - إقواء
      1- أقوت الدار : خلت من ساكنيها. 2- أقوى : سكن في مكان مقفر خال. 3- أقوى : إفتقر. 4- أقوى : فني زاده. 5- أقوى : جاع فلم يكن معه شيء. 6- أقوى : كانت دابته قوية. 7- أقوى الحبل : جعل بعضه أغلظ من بعضه الآخر. 8- أقوى الشعر : خالف قوافيه برفع بيت وجر آخر. 9- أقوى المكان : أخلاه. 11- أقوى : استغنى صار غنيا.

    المعجم: الرائد

  8. إِقتَوَى
    • إقتوى - اقتواء
      1- إقتوى : تشدد وكان قويا. 2- إقتوى المتاع : اشتراه بعد المزايدة. 3- إقتوى الشيء : اختصه لنفسه. 4- إقتوى : شيئا بشيء : تبدله به. 5- إقتوى عليه : عاتبه، لامه. 6- إقتواه : استخدمه.

    المعجم: الرائد

  9. القُوَّة
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف.
      و القُوَّة الطاقة من طاقات الحبل.
      و القُوَّة تمكُّن الحيوان من الأعمال الشاقة.
      و القُوَّة المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم .
      و القُوَّة مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة. والجمع : قُوًى، وقوّات.
      ويقال: رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 5عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) ) .
      والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَقَاوَى
    • [ق و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ.
      1. :-تَقَاوَى الفَقِيرُ :- : بَاتَ قَاوِياً، أَيْ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ :- : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا.

    المعجم: الغني

  11. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَقْوَى، يُقْوِي، مصدر إقْوَاءٌ.
      1. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أقوَتِ الدَّارُ :- : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا.
      3. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ.
      4. :-أقْوَى الحَبْلَ أوِ الوَتَرَ :- : جَعَلَ بَعضَ قِواهُ أغْلَظَ مِنْ بَعضِ.
      5. :-أقْوَى الشَّاعِرُ فِي الشِّعْرِ :-: خَالَفَ حَرَكَةَ الرَّوِيِّ بِكَسْرِ وَضَمِّ وَجَرِّ، أَيْ بِكَسْر رَوِيِّ بَيْتٍ وَرَفْعِ آخَرَ أَوْ نَصْبٍ أَوْ جَرٍّ.
      6. :-أقْوَى الْمَكانَ :- : أخْلاهُ.

    المعجم: الغني

  12. أقْوَى
    • أقْوَى :-
      اسم تفضيل من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على: :-الأقوى من يقوى على نفسه، - إنّ أقوى الأشجار ترتفع من بين الصّخور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَقاوَى
    • تقاوى - تقاويا
      1- تقاوى بات «قاويا»، أي جائعا. 2- تقاوى القوم الدلو : جمعوا شفاههم عليها فشرب كل منهم ما أمكنه. 3- تقاوى القوم المتاع بينهم : تزايدوا فيه حتى بلغ أقصى ثمنه فأخذه بعضهم به.

    المعجم: الرائد

  14. اقْتَوَى
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه.
      و اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه.
      و اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه.
      و اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به.
      و اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. قوي
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت

    المعجم: الرائد

  16. القَوِيّ
    • القَوِيّ : من أسماء اللهِ تعالى.
      و القَوِيّ ذو القوة.
      و القَوِيّ من الحروف: ما لم يكن حرفَ لين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَوِيتُ، أَقْوَى، اِقْوَ، مصدر قُوَّةٌ.
      1. :-قَوِيَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. :-قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ.
      2. :-قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ :- : اِسْتَطَاعَ. :-لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ :- :-لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ.

    المعجم: الغني

  18. قَوِيٌّ
    • جمع: أَقْوِيَاءُ، قَوِيَّاتٌ. [ق و ي].
      1. :-رَجُلٌ قَوِيٌّ :-: ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. :-إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ. (أمين الريحاني) . الشورى آية 19اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.

    المعجم: الغني

  19. قاوية
    • قاوية
      1- قاوية : مؤنث قاو. 2- قاوية : سنة قليلة المطر. 3- قاوية بيضة. 4- قاوية : «إبل قاويات» : جائعات.

    المعجم: الرائد

  20. قوي
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.

    المعجم: الرائد

  21. قوي الشّخص
    • خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه- آفة القُوَّة استضعاف الخصم- الاتّحاد يورث القوّة- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً}.

    المعجم: عربي عامة

  22. تقَاوَى
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا.
      و تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه.
      و تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَاوَيْتُ
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة فَقوَيته: غلبتُه

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَقْوَى
    • [ق و ي]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ :- : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ.
      2. :-هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى :-: الأصَحُّ. :-هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- :-لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ. (الكواكبي).

    المعجم: الغني

  25. قَوِيَ
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَوِيتُ، أَقْوَى، مصدر قَوىً.
      1. :-قَوِيَ الوَلَدُ :- : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً.
      2. :-قَوِيَ الْمَطَرُ :- : اِحْتَبَسَ.

    المعجم: الغني



معنى قيأه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيَّأَ** \- [ق ي أ]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّأَ**،** يُقَيِّءُ**،** قَيِّئْ** مص. تَقْيِئَةٌ. 1. "قَيَّأَهُ أَكْلَهُ " : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ. 2. "قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ" : جَعَلَهُ يَقِيءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيَّأَ يتقيَّأ، تقيُّؤًا، فهو مُتَقَيِّئ • تقيَّأ الشَّخصُ: 1- تكلَّف القَيْءَ، أي إلقاء ما أكله. 2- قاءَ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاء يقيء ، قئ ، قيئا ، فهو قاء• قاء الشخص : ألقى من فمه طعاما أو دواء مر من معدته قاء السكران / المريض - الراجع في هبته كالراجع في قيئه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيأ يتقيأ ، تقيؤا ، فهو متقيئ• تقيأ الشخص : 1 - تكلف القيء ، أي إلقاء ما أكله . 2 - قاء ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيأ يقيئ ، تقيئة ، فهو مقيئ ، والمفعول مقيأ• قيأه ما أكله أو شربه : جعله يقيئه ، أي يرد ما كان أكله أو شربه قيأت الأم ابنها لأنه شرب سائلا مضرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيئة [ مفرد ] : مصدر قيأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيء [ مفرد ] : 1 - مصدر قاء . 2 - ما تقذفه المعدة بسبب سوء هضم أو غيره ثياب ملطخة بالقيء . • قيء دم : ( طب ) قيء مصدره القناة الهضمية ، وقيل : سببه جرح في المعدة أو في المريء أو في الكبد .
مختار الصحاح
ق ي أ : قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ
الصحاح في اللغة
قاءَ يَقيءُ قَيْئاً. وفي الحديث: "الراجعُ في هِبَتِهِ كالراجع في قَيْئِهِ". واستقاء وتَقَيَّأ: تكلَّف القَيْءَ. وقَيَّأتُهُ وأقَأتُهُ أنا بمعنى: وهذا ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ، إذا كان مُشْبَعاً. والقَيوءُ: الدواء الذي يُشرَبُ للقَيْءِ. ويقال: به قُياءٌ بالضم والمدّ، إذا جعل يُكثِرُ القَيْءَ.
تاج العروس

قَاءَ يَقيءُ قَيْأً واسْتَقاءَ ويقال أيضاً : اسْتَقْيَأَ على الأَصل وتَقَيَّأَ أَبْلَغُ وأَكثرُ من اسْتَقاءَ أَي استخرَجَ ما في الجَوْفِ عامداً وأَلقاه وفي الحديث " لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائِماً ماذا عليهِ لاسْتَقَاءَ ما شَرِبَ " وأَنشد أَبو حنيفة في اسْتقاءَ بمعنى تَقَيَّأَ :

وكنتُ من دائِكَ ذَا أَقْلاسِ ... فاسْتَقِئَنْ بثَمَرِ القَسْقَاسِ

وقَيَّأَهُ الدَّواءُ وأَقاءهُ بمعنًى أَي فعل به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه وقَيَّأْتُهُ أَنا وشرِبْتُ القَيُوءَ فما قَيَّأَني والاسمُ القُيَاءُ كغُرابٍ فهو مثل العُطاسِ والدُّوارِ وفي الحديث " الرَّاجِعُ في هِبَتِهِ كالرَّاجِعِ في قَيْئِهِ " وفيه " من ذَرَعَه القَيْءُ وهو صائِمٌ فلا شيءَ عليه ومن تَقَيَّأَ فعليهِ الإعادَةُ " أَي تكَلَّفه وتَعَمَّده . وقَيَّأْتُ الرَّجُلَ إِذا فعلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه . وقَاءَ فُلانٌ ما أَكَلَ يَقيئُهُ قَيْئاً إِذا أَلقاهُ فهو قَائِئٌ . ويقال : به قُيَاءٌ إِذا جَعل يُكْثِر القَيْءَ . والقَيُوءُ بالفتح على فَعُولٍ ما قَيَّأَكَ وفي الصحاح : الدَّواءُ الذي يُشربُ للقَيْءِ عن ابن السكِّيت والقَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ كالقَيُوِّ كعَدُوٍّ حكاه ابن الأَعْرابِيّ أَي بإبدال الهمزة واواً وإدغامه في واوِ فَعولٍ قاله شيخنا . وقال صاحب اللسان وتبعه صاحب المشوف : فإن كانَ إنَّما مثَّلَه بعَدُوِّ في اللفظِ فهو وَجيهٌ وإن كانَ ذهبَ به إلى أنَّه مُعتلٌّ فهو خطأٌ لأنَّا لا نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ وقد نفى سيبويه قَيَوْتُ وقال : ليس في الكلامِ مثلُ حَيَوْتُ فإذاً ما حكاه ابن الأَعْرابِيّ من قولهم قَيُوٌّ إِنَّما هو مخفَّفٌ من رجل قَيُوءٍ كمَقْرُوٍّ في مَقْروءٍ قال : وإِنَّما حكينا هذا عن ابن الأَعْرابِيّ ليُحْتَرَس منه ولئلاَّ يتوهَّم أَحدٌ أنَّ قَيُوًّا من الواو أو الياء ولا سيَّما وقد نَظَّرَهُ بعَدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوِهما من بناتِ الواو والياء ودَواؤُهُ المُقَيِّئُ كمُحَدِّثٍ والمَقِيءُ كمُكْرِم على القياس من أقَاءه وفي بعض النُّسخ ودواءُ القَيْءِ أَي أنَّ القَيوءَ يُطلق ويُراد به دواءُ القَيْءِ أَي الذي يُشرب للقَيْءِ والشخصُ مُقَيَّأٌ كمُعَظَّم . وقَاءَت الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخْرَجَتْها وأَظْهَرَتْها وفي حديث عائشة تصف عُمَر : وبَعَجَ الأَرضَ فقاءَت أُكُلَها أَي أَظهرتْ نَباتَها وخَزائِنَها . والأَرضُ تَقيءُ النَّدَى وكلاهما على المَثَلِ وفي الحديث " تَقِيءُ الأَرْضُ أَفلاذَ كَبِدِها " أَي تُخرج كُنوزَها وتَطْرَحُها على ظَهْرِها . قلت : وهو من المجاز . وتَقَيَّأَت المرأَةُ إِذا تَهَيَّأَتْ للجِماع وتَعَرَّضَتْ لبَعْلِها ليُجامِعَها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه وعن الليث : تَقَيُّؤُها : تَكَسُّرُها له وإِلقاؤُها نَفْسَها عليه قال الشاعر :

تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ ... لعَابِسٍ جَافِي الدَّلالِ مُقْشَعِرْ وقال المناوي : الظَّاهِرُ أَنَّ البَعْلَ مِثالٌ وأَنَّ المُرادَ الرَّجُلُ بَعْلاً أَو غيرَهُ وأَنَّ إِلْقاءَ النَّفْسِ كذلك . وقال الأَزهريُّ : تَقَيَّأَت بالقافِ بهذا المعنى عندي تَصحيفٌ والصَّوابُ تَفَيَّأَت بالفاء وتَفَيُّؤُها تَثَنِّيها وتَكَسُّرُها عليه من الفَيْءِ وهو الرُّجوع . وثوبٌ يَقيءُ الصِّبْغَ أَي مُشْبَعٌ على المَثَلِ وعليه رِداءٌ وإزارٌ يَقِيأنِ الزَّعْفَرانَ أَي مُشْبعان . وقَاءَ نفسَهُ ولفَظَ نفسَهُ : ماتَ انتهى

فصل الكاف مع الهمزة

لسان العرب
القَيْءُ مهموز ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر وفي الحديث لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب قاءَ يَقيءُ قَيْئاً واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ تَكَلَّفَ القَيْءَ وفي الحديث أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم اسْتَقَاءَ عامِداً فأَفْطَرَ هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً وقَيَّأَه الدَّواءُ والاسم القُيَاءُ وفي الحديث الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه وفي الحديث مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ وهو صائم فلا شيءَ عليه ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه فهو قاءٍ ويقال به قُيَاءٌ بالضم والمد إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ والقَيُوءُ بالفتح على فَعُول ما قَيَّأَكَ وفي الصحاح الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ ورجل قَيُوءٌ كثير القَيْءِ وحكى ابن الأَعرابي رجل قَيُوٌّ وقال على مثال عَدُوٍّ فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ فهو وجِيهٌ وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ فهو خَطَأٌ لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ وقال ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ قال وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء [ ص 136 ] وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها وفي حديث عائشة تصف عمر رضي اللّه عنهما وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها والأَرض تَقيءُ النَّدَى وكلاهما على المثل وفي الحديث تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه الليث تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها وتَقَيُّؤُها تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له قال الشاعر تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ ... لِعابِسٍ جافي الدَّلالِ مُقْشَعِرّ قال الأَزهري تَقَيَّأَتْ بالقاف بهذا المعنى عندي تصحيف والصواب تَفَيَّأَتْ بالفاءِ وتَفَيُّؤُها تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه من الفَيْءِ وهو الرُّجوع
الرائد
* قيأ تقيئة. 1-ه الشيء: جعله يقيء. 2-ه أكله: جعله يقيئه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: