وصف و معنى و تعريف كلمة قيان:


قيان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح قيان في معاجم اللغة العربية:



قيان

جذر [قين]

  1. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَينة
  2. قِيان: (اسم)
    • قِيان : جمع قَين
  3. قَين: (اسم)
    • الجمع : أقْيان ، و قُيُون ، قِيان
    • القَيْنُ : الحدَّادُ ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان ، وقُيُون
    • القَيْنُ : العبدُ والجمع : قِيان
    • قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
  4. قَينة: (اسم)

    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة ، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة ، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس
  5. قَيْن: (اسم)
    • قَيْن : مصدر قانَ
  6. قَيَّنَ: (فعل)
    • قَيَّنْتُ ، أُقَيِّنُ ، قَيِّنِي ، مصدر تَقْيِينٌ
    • قيّنهُ : زيّنه
  7. قان: (اسم)
    • الجمع : قانونَ و قُناة
    • قَانٍ ، الْقَانِيٌ
    • أَحْمَرُ قَانٍ : قانِئٌ ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ
    • اسم فاعل من قنَا
  8. قانٍ: (اسم)
    • قانٍ : فاعل من قَنَى


  9. قانَ: (فعل)
    • قِنْتُ ، أَقِينُ ، قِنْ ، مصدر قَيْنٌ
    • قَانَ الرَّجُلُ : اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ
    • قَانَ الْحَدِيدَ : صَنَعَهَ ، سَوَّاهُ
    • قَانَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَهُ
    • قَانَ الشَّيْءَ : لَمَّهُ ، جَمَعَهُ
    • قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ : زَيَّنَتْهَا
    • قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى كَذَا : خَلَقَهُ
  10. وَقَى: (فعل)
    • وَقَى ( يَقِي ) وَقْيًا ووَقًى
    • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  11. وَقَى: (فعل)
    • وقَى يقِي ، قِ / قِهْ ، وَقْيًا ، ووِقايةً ووَاقِيةً ، فهو واقٍ ، والمفعول مَوقِيّ
    • وقَى الشَّخصَ المكروهَ / وقَى الشَّخصَ من المكروه : صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
,
  1. قانَ
    • ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه : سَوَّاهُ ،
      ـ قانَ الشيءَ : لَمَّهُ ،
      ـ قانَ الإِناءَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا : خَلَقَهُ .
      ـ قَيْنُ : العَبْدُ , ج : قِيانٌ ، والحَدَّادُ , ج : أقْيانٌ وقُيونٌ ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ .
      ـ بناتُ قَيْنٍ : ماءٌ .
      ـ بَلْقَيْنِ : أصلُه بنو القَيْنِ ، والنِّسْبةُ : قَيْنيٌّ ،
      ـ بُلْقِيْنَةُ : قرية بمِصرَ .
      ـ تَّقَيُّنُ : التَّزَيُّنُ .
      ـ قَيْنَةُ : الأمَةُ المُغَنِّيَةُ ، أو أعَمُّ ، والدُّبُرُ ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه ، أو ما بين الوَرِكَيْنِ ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ ،
      ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ : نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ ، والماشِطَةُ .
      ـ قَيْنانُ : موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ ، وقرية بسَرَخْسَ .
      ـ قايِنُ : بلد ، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ .
      ـ قانُ : شجرٌ للقِسِيِّ ، وبلد باليمن .
      ـ قَيْنِيَّةُ : قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ .
      ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً : حَسُنَ ،
      ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ : أخَذَتْ زُخْرُفَها .
      ـ تَّقْيينُ : التَّزْيينُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَينة
    • قينة - ج ، قيان
      1 - قينة : أمة ، عبدة . 2 - قينة : مغنية . 3 - قينة : ماشطة . 4 - قينة : آخر فقرة من فقر الظهر .

    المعجم: الرائد

  3. قين
    • " القَيْنُ : الحَدَّادُ ، وقيل : كل صانع قَيْنٌ ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ .
      وفي حديث العباس : إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا ؛ القُيُونُ : جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ .
      التهذيب : كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ .
      ويقال للحَدَّاد : ما كان قَيْناً ولقد قانَ .
      وفي حديث خَبَّابٍ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية .
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً : صار قَيْناً .
      وقانَ الحديدة قَيْناً : عَمِلَها وسَوَّاها .
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً : أَصلحه ؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز : أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ ، بذي الحَصْحاصِ ، نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى ، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟

      ويقال : قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ .
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً : لَمَمْتُه ؛ وقول زهير : خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ، ويقال : نسبه إلى بني القَيْنِ .
      قال ابن السكيت : قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ ، فقال : كذب ، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ، ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة .
      ومن أَمثالهم : إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين ؛ قال أَبو عبيد : يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه ؛ قال الأَصمعي : وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله ، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة ، وإِن لم يُرِدْ ذلك ، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله ، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق ؛ وقال أَوْسٌ : بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك ، إِن القَينَ غَير أَمِين ؟

      ‏ قال الجوهري : هو مثَل في الكذب .
      يقال : دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن .
      والتَّقَيُّنُ : التزَيُّن بأَلوان الزينة .
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ : تَزَيَّن .
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها : زَيَّنَتْها .
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً : حَسُن ، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن ؛ قال الجوهري : سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء ، شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه .
      وتقَيَّنتْ هي : تزَيَّنتْ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره ؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها .
      والتَّقْيينُ : التزْيينُ .
      وفي الحديث : أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ .
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها ؛

      وأَنشد لكثير : فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ ، كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ : الأَمة المُغنّية ، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ ، وربما ، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة ؛ قال : وهي كلمة هُذليّة ، وقيل : القَيْنة الأَمة ، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية .
      قال الليث : عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية .
      قال أَبو منصور : إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها ، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر .
      والقَيْنةُ : الجارية تخدُمُ حَسْبُ .
      والقَيْنُ : العبد ، والجمع قِيانٌ ؛ وقول زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها ، وقيل : رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ .
      وبنات قَيْنٍ : اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان ؛ قال عُوَيْف القَوافي : صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً ، لها لَجَبٌ ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد : بَلْقَيْنِ ، كما ، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم ، وهو من شواذ التخفيف ، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ .
      ابن الأَعرابي : القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم ، والقَيْنة الماشطة ، والقَيْنة المغَنّية .
      قال الأَزهري : يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء .
      قال أَبو بكر : قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة .
      والقَيْنُ : الصانع .
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً .
      والقَيْنةُ : هي الأَمة ، صانعة كانت أَو غير صانعة .
      قال أَبو عمرو : كل عبد عند العرب قَيْنٌ ، والأَمة قَيْنة ، قال : وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة ، قال : وليس هو كذلك .
      وفي الحديث : دخل أَبو بكر وعند عائشة ، رضي الله عنهما ، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً ؛ القَينة : الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء ، وجمعها قَيْناتٌ .
      وفي الحديث : نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات ، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً .
      وفي حديث سلمان : لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ ، وفي رواية : يُعْطي القِيان البيضَ ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد .
      والقَيْنة : الدُّبر ، وقيل : هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه ، وقيل : هي القَطَنُ ، وهو ما بين الوركين ، وقيل : هي الهَزْمة التي هُنالك .
      وفي حديث الزبير : وإِن في جسده أَمثال القُيون ؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر ، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه ، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف ، يصفه بالشجاعة .
      ابن سيده : والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة .
      والقَيْنانِ : موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين ، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة .
      وفي الصحاح : القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير ؛ قال ذو الرمة : دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه ، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل .
      الليث : القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع ، والقَين من الإِنسان كذلك .
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني : خَلَقني .
      والقانُ : شجر من شجر الجبال ، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة ، تُتخذ منه القِسِيُّ ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن ؛ قال ساعدة بن جؤية : يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته : قانةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قانَ
    • ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه : سَوَّاهُ ،
      ـ قانَ الشيءَ : لَمَّهُ ،
      ـ قانَ الإِناءَ : أصْلَحَهُ ،
      ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا : خَلَقَهُ .
      ـ قَيْنُ : العَبْدُ , ج : قِيانٌ ، والحَدَّادُ , ج : أقْيانٌ وقُيونٌ ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ .
      ـ بناتُ قَيْنٍ : ماءٌ .
      ـ بَلْقَيْنِ : أصلُه بنو القَيْنِ ، والنِّسْبةُ : قَيْنيٌّ ،
      ـ بُلْقِيْنَةُ : قرية بمِصرَ .
      ـ تَّقَيُّنُ : التَّزَيُّنُ .
      ـ قَيْنَةُ : الأمَةُ المُغَنِّيَةُ ، أو أعَمُّ ، والدُّبُرُ ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه ، أو ما بين الوَرِكَيْنِ ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ ،
      ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ : نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ ، والماشِطَةُ .
      ـ قَيْنانُ : موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ ، وقرية بسَرَخْسَ .
      ـ قايِنُ : بلد ، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ .
      ـ قانُ : شجرٌ للقِسِيِّ ، وبلد باليمن .
      ـ قَيْنِيَّةُ : قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ .
      ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً : حَسُنَ ،
      ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ : أخَذَتْ زُخْرُفَها .
      ـ تَّقْيينُ : التَّزْيينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَين


    • قين - تقيينا
      1 - قين المرأة : زينها

    المعجم: الرائد

  3. اقْتَانَ
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن .
      يقال : اقتان الرَّجلُ ، والنَّبْتُ ، والروضةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَقَيّنَ
    • تَقَيّنَ : تزيَّنَ .
      يقال : تقيَّنت العروس ، وتقيَّن النبت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَقَيَّنَ
    • [ ق ي ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَيَّنْتُ ، أَتَقَيَّنُ ، مصدر تَقَيُّنٌ .
      1 . :- تَقَيَّنَتِ العَروسُ :- : تَزَيَّنَتْ .
      2 . :- تَقَيَّنَ النَّباتُ :- : حَسُنَ .



    المعجم: الغني

  6. تَقَيُّنٌ
    • [ ق ي ن ]. ( مصدر تَقَيَّنَ ).
      1 . :- تَقَيُّنُ المرأَةِ :- : تَزَيُّنُها .
      2 . :- تَقَيُّنُ النَّباتِ :- : حُسْنُهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَقَيَّن
    • تقين - تقينا
      1 - تقينت المرأة : تزينت . 2 - تقين النبات : حسن .

    المعجم: الرائد

  8. قين
    • ق ي ن : القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ

    المعجم: مختار الصحاح



  9. قَيَّنَ
    • [ ق ي ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). قَيَّنْتُ ، أُقَيِّنُ ، قَيِّنِي ، مصدر تَقْيِينٌ . :- قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ :- : زَيَّنَتْهَا .

    المعجم: الغني

  10. قين
    • قين
      1 - مصدر قان . 2 - عبد ، جمع : قيان . 3 - و جمع : قيون وأقيان : حداد . 4 - صانع . ¨

    المعجم: الرائد

  11. القَيْنُ
    • القَيْنُ : الحدَّادُ ، ثم أُطلق على كل صَانع . والجمع : أقْيان ، وقُيُون .
      و القَيْنُ العبدُ . والجمع : قِيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قيّنهُ
    • قيّنهُ : زيّنه .
      يقال : قيّنت الماشطةُ العروسَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. قَيْنٌ
    • جمع : أَقْيَانٌ ، قِيَانٌ . [ ق ي ن ]. ( مصدر قَانَ ).
      1 . :- رَجُلٌ قَيْنٌ :- : حَدَّادٌ ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ .
      2 . :- قَيْنُ السَّيِّدِ :- : عَبْدُهُ . :- اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ .
      3 . :- غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا :- : الْمُغَنِّيَةُ .
      4 . :- اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ :- : الْمَاشِطَةُ .
      5 . :- قَيْنَةُ الظَّهْرِ :- : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ .

    المعجم: الغني

  14. قانيقين
    • قانيقين - قينا .
      1 - قانيقين الحديد : سواه ، صنعه . 2 - قانيقين الإناء : أصلحه .- الشيء : لمه ، جمعه . 3 - قانيقينت المرأة المرأة : زينتها . 4 - قانيقينه الله على كذا : خلقه .

    المعجم: الرائد

  15. قان
    • قان - يقين ، قينا وقيانة
      1 - قان : صار « قينا »، أي عبدا . 2 - قان : صار « قينا »، أي حدادا .

    المعجم: الرائد

  16. قين
    • " القَيْنُ : الحَدَّادُ ، وقيل : كل صانع قَيْنٌ ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ .
      وفي حديث العباس : إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا ؛ القُيُونُ : جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ .
      التهذيب : كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ .
      ويقال للحَدَّاد : ما كان قَيْناً ولقد قانَ .
      وفي حديث خَبَّابٍ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية .
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً : صار قَيْناً .
      وقانَ الحديدة قَيْناً : عَمِلَها وسَوَّاها .
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً : أَصلحه ؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز : أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ ، بذي الحَصْحاصِ ، نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى ، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟

      ويقال : قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ .
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً : لَمَمْتُه ؛ وقول زهير : خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ، ويقال : نسبه إلى بني القَيْنِ .
      قال ابن السكيت : قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ ، فقال : كذب ، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ، ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة .
      ومن أَمثالهم : إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين ؛ قال أَبو عبيد : يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه ؛ قال الأَصمعي : وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله ، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة ، وإِن لم يُرِدْ ذلك ، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله ، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق ؛ وقال أَوْسٌ : بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك ، إِن القَينَ غَير أَمِين ؟

      ‏ قال الجوهري : هو مثَل في الكذب .
      يقال : دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن .
      والتَّقَيُّنُ : التزَيُّن بأَلوان الزينة .
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ : تَزَيَّن .
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها : زَيَّنَتْها .
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً : حَسُن ، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن ؛ قال الجوهري : سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء ، شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه .
      وتقَيَّنتْ هي : تزَيَّنتْ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره ؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها .
      والتَّقْيينُ : التزْيينُ .
      وفي الحديث : أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ .
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها ؛

      وأَنشد لكثير : فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ ، كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ : الأَمة المُغنّية ، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ ، وربما ، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة ؛ قال : وهي كلمة هُذليّة ، وقيل : القَيْنة الأَمة ، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية .
      قال الليث : عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية .
      قال أَبو منصور : إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها ، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر .
      والقَيْنةُ : الجارية تخدُمُ حَسْبُ .
      والقَيْنُ : العبد ، والجمع قِيانٌ ؛ وقول زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها ، وقيل : رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ .
      وبنات قَيْنٍ : اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان ؛ قال عُوَيْف القَوافي : صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً ، لها لَجَبٌ ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد : بَلْقَيْنِ ، كما ، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم ، وهو من شواذ التخفيف ، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ .
      ابن الأَعرابي : القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم ، والقَيْنة الماشطة ، والقَيْنة المغَنّية .
      قال الأَزهري : يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء .
      قال أَبو بكر : قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة .
      والقَيْنُ : الصانع .
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً .
      والقَيْنةُ : هي الأَمة ، صانعة كانت أَو غير صانعة .
      قال أَبو عمرو : كل عبد عند العرب قَيْنٌ ، والأَمة قَيْنة ، قال : وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة ، قال : وليس هو كذلك .
      وفي الحديث : دخل أَبو بكر وعند عائشة ، رضي الله عنهما ، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً ؛ القَينة : الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء ، وجمعها قَيْناتٌ .
      وفي الحديث : نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات ، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً .
      وفي حديث سلمان : لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ ، وفي رواية : يُعْطي القِيان البيضَ ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد .
      والقَيْنة : الدُّبر ، وقيل : هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه ، وقيل : هي القَطَنُ ، وهو ما بين الوركين ، وقيل : هي الهَزْمة التي هُنالك .
      وفي حديث الزبير : وإِن في جسده أَمثال القُيون ؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر ، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه ، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف ، يصفه بالشجاعة .
      ابن سيده : والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة .
      والقَيْنانِ : موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين ، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة .
      وفي الصحاح : القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير ؛ قال ذو الرمة : دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه ، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل .
      الليث : القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع ، والقَين من الإِنسان كذلك .
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني : خَلَقني .
      والقانُ : شجر من شجر الجبال ، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة ، تُتخذ منه القِسِيُّ ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن ؛ قال ساعدة بن جؤية : يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته : قانةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قيان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيْنٌ**، ةٌ - ج:** أَقْيَانٌ**،** قِيَانٌ**. [ق ي ن]. (مص. قَانَ). 1. "رَجُلٌ قَيْنٌ" : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ. 2. "قَيْنُ السَّيِّدِ" : عَبْدُهُ. ‏ "اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ". 3. "غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا" : الْمُغَنِّيَةُ. 4. "اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ" : الْمَاشِطَةُ. 5. "قَيْنَةُ الظَّهْرِ" : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.
معجم الغني
**قَيَّنَ** - [ق ي ن]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّنْتُ**،** أُقَيِّنُ**،** قَيِّنِي**، مص. تَقْيِينٌ. "قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ" : زَيَّنَتْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قينة [ مفرد ] : ج قينات وقينات وقيان : 1 - أمة . 2 - مغنية . 3 - ماشطة ، امرأة تحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس .
مختار الصحاح
ق ي ن : القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ
الصحاح في اللغة
القَيْنُ: الحدَّاد، والجمع القيونُ. وقِنْتُ الشيء أَقينُهُ قَيْناً: لممتُه وأصلحته. وأنشد: ولي كَبِدٌ مجروحةٌ قد بَدا بـهـا   صُدوعُ الهوَى لو كان قَيْنٌ يَقينُها والقَيْنانِ: موضع القيد من وَظيفَيْ يدَي البعير. واقْتانَ النبتُ اقْتِياناً، إذا حَسُنَ. واقتانَتِ الروضة: أخذت زُخرفُها. ومنه قيل للماشطة مُقَيَّنَةٌ. وقد قَيَّنت العروسَ تَقْييناً: زَيَّنَتْها. وإنَّما سمِّيت بذلك لأنَّها تزيِّن النساء، شبِّهت بالأَمَةِ، لأنَّها تُصلح البيت وتزيِّنه وتقينت هي أي تزينت. والقَيْنَةُ: الأَمَةُ مغنّيةً كانت أو غير مغنّيةٍ، والجمع القِيانُ. قال أبو عمرو: كلُّ عبدٍ هو عند العرب قَيْنٌ، والأَمَةُ قَيْنَةٌ. وبعض الناس يظنُّ القَيْنَةَ المغنِّية خاصَّةً، وليس هو كذلك.
لسان العرب
القَيْنُ الحَدَّادُ وقيل كل صانع قَيْنٌ والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ وفي حديث العباس إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا القُيُونُ جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ التهذيب كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ ويقال للحَدَّاد ما كان قَيْناً ولقد قانَ وفي حديث خَبَّابٍ كنتُ قَيْناً في الجاهلية وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً صار قَيْناً وقانَ الحديدة قَيْناً عَمِلَها وسَوَّاها وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً أَصلحه وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ بذي الحَصْحاصِ نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟ ويقال قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً لَمَمْتُه وقول زهير خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ويقال نسبه إلى بني القَيْنِ قال ابن السكيت قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ فقال كذب إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة ومن أَمثالهم إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين قال أَبو عبيد يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه قال الأَصمعي وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة وإِن لم يُرِدْ ذلك ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق وقال أَوْسٌ بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك إِن القَينَ غَير أَمِينِ قال الجوهري هو مثَل في الكذب يقال دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن والتَّقَيُّنُ التزَيُّن بأَلوان الزينة وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ تَزَيَّن وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها زَيَّنَتْها وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً حَسُن ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن قال الجوهري سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه وتقَيَّنتْ هي تزَيَّنتْ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها والتَّقْيينُ التزْيينُ وفي الحديث أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها وأَنشد لكثير فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ الأَمة المُغنّية تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ وربما قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة قال وهي كلمة هُذليّة وقيل القَيْنة الأَمة مُغَنّية كانت أَو غير مغنية قال الليث عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية قال أَبو منصور إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر والقَيْنةُ الجارية تخدُمُ حَسْبُ والقَيْنُ العبد والجمع قِيانٌ وقول زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها وقيل رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ وبنات قَيْنٍ اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان قال عُوَيْف القَوافي صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً لها لَجَبٌ طَحونا ويقال لبني القَيْن من بني أَسد بَلْقَيْنِ كما قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم وهو من شواذ التخفيف وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ ابن الأَعرابي القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم والقَيْنة الماشطة والقَيْنة المغَنّية قال الأَزهري يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء قال أَبو بكر قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة والقَيْنُ الصانع قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً والقَيْنةُ هي الأَمة صانعة كانت أَو غير صانعة قال أَبو عمرو كل عبد عند العرب قَيْنٌ والأَمة قَيْنة قال وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة قال وليس هو كذلك وفي الحديث دخل أَبو بكر وعند عائشة رضي الله عنهما قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً القَينة الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء وجمعها قَيْناتٌ وفي الحديث نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات وتجمع على قِيانٍ أَيضاً وفي حديث سلمان لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ وفي رواية يُعْطي القِيان البيضَ وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد والقَيْنة الدُّبر وقيل هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه وقيل هي القَطَنُ وهو ما بين الوركين وقيل هي الهَزْمة التي هُنالك وفي حديث الزبير وإِن في جسده أَمثال القُيون جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف يصفه بالشجاعة ابن سيده والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة والقَيْنانِ موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة وفي الصحاح القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير قال ذو الرمة دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل الليث القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع والقَين من الإِنسان كذلك وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني خَلَقني والقانُ شجر من شجر الجبال زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة تُتخذ منه القِسِيُّ استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن قال ساعدة بن جؤية يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته قانةٌ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة
الرائد
* قين تقيينا. المرأة: زينها.
الرائد
* قين. 1-مص. قان. 2-عبد، ج قيان. 3-و ج قيون وأقيان: حداد. 4-صانع.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: