وصف و معنى و تعريف كلمة قيثارة:


قيثارة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح قيثارة في معاجم اللغة العربية:



قيثارة

جذر [قيثار]

  1. قيثارة: (اسم)
    • الجمع : قيثارات و قياثير
    • ( الموسيقى ) قِيثار ، آلة طرب ذات سِتَّة أوتار
  2. قيثار: (اسم)
    • الجمع : قياثير
    • القِيثَارُ ، والقِيثَارَة : آلة طرب ذات ستة أوتار
  3. قيثاريّ: (اسم)
    • ( الحيوان ) طائر أستراليّ مُغَنٍّ ، يبلغ طول ذيله الريشيّ حوالَي قدمين ، أي ضعف طول الجسم ، يستطيع هذا الطائر أن يقلِّد غناء أي طائر آخر
,


  1. قِيثَارَةٌ
    • جمع : قَيَاثِرُ . ( مؤ ). : آلَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ العُودِ ، وَتَرِيَّةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ صُنْدُوقٍ خَشَبِيٍّ مُسَطَّحِ الوَجْهَيْنِ ، وَجَانِباهُ مُنْحَنِيَانِ إِلَى الدَّاخِلِ ، يُشَدُّ عَلَيْهِ أَرْبَعَةُ أَوْتَارٍ .

    المعجم: الغني

  2. قِيثارة
    • قِيثارة :-
      جمع قيثارات وقياثيرُ : ( الموسيقى ) قِيثار ، آلة طرب ذات سِتَّة أوتار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. قيثار
    • قيثار - و قيثارة
      1 - قيثار آلة للطرب ذات ستة أوتار ، جمع : قياثير

    المعجم: الرائد

,


  1. القَيْخَمُ
    • ـ القَيْخَمُ : المُشْرِفُ المُرْتَفِعُ .
      ـ القَيْخَمانُ : الفَيْخَمانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قُوتُ
    • ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ : المُسكَة من الرِّزْقِ . وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً ، فاقْتاتُوا .
      ـ قائِتُ : الأَسَدُ ،
      ـ قائِتُ من العَيْشِ : الكفايَةُ .
      ـ مُقيتُ : الحافِظُ للشيءِ ، والشاهِدُ له ، والمُقْتَدِرُ ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ .
      ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً : أطْعِمْها الحَطَبَ .
      ـ اسْتَقاتَهُ : سأَلَهُ القُوتَ .
      ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه : أطاقَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَيْحُ
    • ـ قَيْحُ : المِدَّةُ لا يُخالِطُهَا دَمٌ .
      ـ قاحَ الجُرْحُ يَقيحُ : كقاحَ يَقوحُ ، وقَيَّحَ وتَقَيَّحَ وأَقَاحَ ، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قيثاريّ


    • قيثاريّ :-
      ( الحيوان ) طائر أستراليّ مُغَنٍّ ، يبلغ طول ذيله الريشيّ حوالَي قدمين ، أي ضعف طول الجسم ، يستطيع هذا الطائر أن يقلِّد غناء أي طائر آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. قيت
    • قيت - و قيتة
      1 - قوت ، طعام

    المعجم: الرائد

  6. قِيثار
    • قِيثار :-
      جمع قياثيرُ : ( الموسيقى ) قِيثارة ، آلة طرب ذات سِتَّة أوتار :- عزف مقطوعة موسيقيّة على القيثار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. القِيثَارُ
    • القِيثَارُ ، والقِيثَارَة : آلة طرب ذات ستة أوتار ( د ) .
      109 .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قيثار
    • قيثار - و قيثارة
      1 - قيثار آلة للطرب ذات ستة أوتار ، جمع : قياثير

    المعجم: الرائد

  9. قيّح الجرْح
    • تقيّح ؛ صار فيه القيحُ ، وهو إفراز أبيض خاثر ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم .

    المعجم: عربي عامة

  10. قيح
    • ق ي ح : القَيحُ المدة التي لا يخالطها دم تقول قاحَ القرح من باب باع و قَيَّحَ تقييحا وتقيح تقيحا

    المعجم: مختار الصحاح



  11. قَيّحَ
    • قَيّحَ الجُرح : قاح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَيَّحَ
    • [ ق ي ح ]. ( فعل : رباعي لازم ). قَيَّحَ ، يُقَيِّحُ ، مصدر تَقْيِيحٌ . :- قَيَّحَ الْجُرْحُ :- : تَكَوَّنَ فِيهِ القَيْحُ .

    المعجم: الغني

  13. قَيْحٌ
    • [ ق ي ح ]. ( مصدر قَاحَ ). :- أَفْرَغَ الْجُرْحَ مِنَ القَيْحِ :- : الصَّدِيد ، مِنْ إِفْرَازَاتِ سَائِلٍ لَزِجٍ مُصْفَرٍّ يُحِيطُ بِالْجُرُوحِ نَتِيجَةَ الْتِهَابِ الأَنْسِجَةِ .

    المعجم: الغني

  14. قَيْح


    • قَيْح :-
      جمع قُيُوح : ( طب ) إفراز صديديّ أبيض أو أصفر ينشأ من التهاب أنسجة الجسم نتيجة العدوى بالجراثيم الصَّديديّة :- صار في جرحه قَيْح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قَيّح
    • قيح
      1 - مصدر قاح يقيح . 2 - سائل لزج مصفر ينشأ في أماكن الالتهاب من الجسم ويحتوي على جراثيم .

    المعجم: الرائد

  16. القَيْحُ
    • القَيْحُ : إِفراز ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم الصديديّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَيح
    • قيح - تقييحا
      1 - قيح الجرح : صار فيه قيح . 2 - قيح الجرح : سال منه القيح .

    المعجم: الرائد

  18. قاح
    • قاح - يقيح ، قيحا
      1 - قاح الجرح : صار فيه القيح . 2 - قاح الجرح : سال منه القيح .

    المعجم: الرائد

  19. قيَّحَ
    • قيَّحَ يقيِّح ، تقييحًا ، فهو مُقَيِّح :-
      قيَّح الجُرْحُ تقيّح ؛ صار فيه القيحُ ، وهو إفراز أبيض خاثر ينشأ من التهاب الأنسجة بتأثير الجراثيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قيح
    • " القَيْحُ : المِدَّةُ الخالصة لا يخالطها دم ؛ وقيل : هو الصديد الذي كأَنه الماء وفيه شُكْلَةُ دَمٍ ؛ قاحَ الجُرْحُ يَقِيحُ قَيْحاً ، وأَقاحَ .
      وفي الحديث : لأَنْ يَمْتَلئَ جوفُ أَحدكم قَيْحاً حتى يَرِيَه خيرٌ له من أَن يمتلئ شعراً ؛ القَيْحُ : المِدَّة ؛ وقد قاحت القَرْحةُ وتَقَيَّحَتْ ، وقَيَّح الجُرْحُ وتَقَيَّح الجُرْحُ .
      ويقال للجُرْحِ إِذا انْتَبَرَ : قد تَقَوَّحَ .
      قال : وقاح الجُرْحُ يَقِيحُ ، وقَيَّح وأَقاح .
      ابن الأَعرابي : أَقاحَ الرجل إِذا صَمَّمَ على المنع بعد السؤال .
      وروي عن عمر أَن ؟

      ‏ قال : من ملأَ عينيه من قاحةِ بيت قبل أَن يؤذن له فقد فَجَر .
      قال ابن الفرج : سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيَّ يقول : هذا باحةُ الجار وقاحَتُها ؛ ومثله : طين لازبٌ ولازقٌ ، ونَبِيثة البئر ونَقِيثَتُها ، وقد نَبَثَ عن الأَمر ونَقَثَ ، عاقبت القافُ الباء .
      ابن زياد : مررت على دَوْقَرَةٍ فرأَيت في قاحَتها دَعْلَجاً شَظِيظاً ؛ قال : قاحة الدار وسطها ، وقاحة الدار ساحتها .
      والدَّعْلج : الجُوالِقُ .
      والدَّوْقَرة : أَرض نَقِيَّةٌ بين جبال أَحاطت بها .
      ابن الأَعرابي : القُوحُ الأَرضون التي لا تُنْبِتُ شيئاً ، يقال : قاحةٌ وقُوحٌ مثل ساحةٍ وسُوحٍ ، ولابةٍ ولُوبٍ ، وقارةٍ وقُورٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. قخم
    • " القَيْخَمُ : الضِّخم العظيم ؛ قال العجاج : وشَرَفاً ضَخْماً وعِزّاً قَيْخَما والقَيْخمان : كبير القَرية ورأْسُها ؛ قال العجاج : أَو قَيْخَمانِ القَرْيةِ الكبير أي يسقط ؛ وقال جرير في التقدم : همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها ، وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ : الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد .
      وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة ، وقال : إن للخُصومةِ قُحَماً ، وهي الأُمور العظام الشاقة ، واحدتها قُحْمةٌ ، قال أَبو زيد الكلابي : القُحَم المَهالك ؛ قال أَبو عبيد : وأَصله من التَّقَحُّم ، ومنه قُحْمة الأَعْراب ، وهو كله مذكور في هذا الفصل ؛ وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها : يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها ، على قُحَمٍ ، بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر : كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم ؛

      وأَنشد لرؤْبة : مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفا ؟

      ‏ قال : قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته ؛ قال ساعدة بن جؤية : والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ ، لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول : إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ ؛ قال : وقال ابن الأَعرابي في قوله : قومٌ إذا حارَبوا ، في حَرْبِهم قُحَم ؟

      ‏ قال : إقدام وجُرأَة وتقَحُّم ، وقال في قوله : مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم ؛ قال شمر : التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت ؛ وقال العجاج : إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول : صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه .
      وقُحَمُ الطريق : ما صَعُبَ منها .
      واقْتَحَم المنزل : هَجَمه .
      واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ : اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها .
      الأَزهري : المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها ، والواحد مِقْحام ؛ قال الأزهري : هذا من نعت الفُحول .
      والإقْحامُ : الإرْسال في عجلة .
      وبعير مُقْحَم : يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق ؛ قال ذو الرمة : أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه ، بالأَمْسِ ، فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَب ؟

      ‏ قال : شبَّه به جَناحَي الظليم .
      وأَعْرابي مُقْحَم : نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها .
      وقَحَم المنازل : طَواها ؛ وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي : تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال : تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً ؛ وقوله : مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه ، وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا .
      والقُحْمة : الانْقِحام في السير ؛

      قال : لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما ، كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم ، بفتح الحاء : البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها ، ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء .
      الأَزهري : البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم ، قال : وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين ؛

      وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ : وكنتُ قد أَعْدَدْتُ ، قَبْلَ مَقْدَمي ، كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط .
      وأُقْحِمَ البعير : قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه ، أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً ، وقيل : المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل .
      وقُحْمة الأَعراب : أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم ، فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف .
      وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا ؛ الأُولى عن ثعلب ، وقُحِّموا فانْقَحَمُوا : أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب .
      وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر : أَدْخَلَتْهم إياه .
      وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه ؛

      قال : في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها ، ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري : القُحْمة السنة الشديدة .
      يقال : أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط .
      وفي الحديث : أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر .
      والقُحمة : ركوب الإثْم ؛ عن ثعلب .
      والقُحمة ، بالضم : المهلكة .
      وأَسودُ قاحِمٌ : شديد السواد كفاحم .
      والتَّقْحِيمُ : رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه ؛

      قال : يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ

      ويقال : تقَحَّمَتْ بفلان دابته ، وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به ؛ قال الراجز : أَقولُ ، والناقةُ بي تقَحَّمُ ، وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ : ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها ، يا عَلْكَمُ ؟ ‏

      يقال : ‏ إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت .
      وعَلْكَم : اسم ناقة .
      وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم ، واقْتَحم النهر أَيضاً : دخَله .
      وفي حديث عمر : أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال : ما هذا الغلام ؟، قال : إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني .
      والقُحْمةُ : الوَرْطةُ والمَهْلكة .
      وقَحَمَ إليه يَقْحَم : دَنا .
      والقُحَمُ : ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس .
      واقْتَحمَتْه عيني : ازْدَرَتْه ، قال : وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً .
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له .
      وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه ؛ أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه .
      وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف .
      وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم ؛ ومنه قول النابغة الجَعْدي : عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَم ؟

      ‏ قال : وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : من الناسِ أَقْوامٌ ، إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا ، وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال : أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. قثر
    • " ابن الأَعربي : القَثَرةُ قماش البيت ، وتصغيرها قُثَيْرة ؛ واقْتَثَرْتُ الشيء (* قوله « واقتثرت الشيء » عبارة المجد واقتثرت الشيء أخذته قماشاً لبيتي ، والتقثر التردد والجزع .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى قيثارة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثارة [ مفرد ] : ج قيثارات وقياثير : ( سق ) قيثار ، آلة طرب ذات ستة أوتار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثار [ مفرد ] : ج قياثير : ( سق ) قيثارة ، آلة طرب ذات ستة أوتار عزف مقطوعة موسيقية على القيثار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيثاري [ مفرد ] : ( حن ) طائر أسترالي مغن ، يبلغ طول ذيله الريشي حوالي قدمين ، أي ضعف طول الجسم ، يستطيع هذا الطائر أن يقلد غناء أي طائر آخر .
المعجم الوسيط
آلة طرب ذات ستة أوتار.
الرائد
* قيثارة. آلة للطرب ذات ستة أوتار، ج قياثير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: