وصف و معنى و تعريف كلمة قيدوم:


قيدوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح قيدوم في معاجم اللغة العربية:



قيدوم

جذر [قيدم]

  1. قَيدوم: (اسم)
    • الجمع : قَيَادِمَةٌ
    • قَيْدُومُ الْجَبَلِ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ مِنْهُ
    • قَيْدُومُ القَوْمِ : أَكْبَرُهُمْ سِنّاً
    • قَيْدُومُ الْكُلِّيَّةِ : عَمِيدُهَا
,
  1. قَيْدُومٌ
    • جمع : قَيَادِمَةٌ .
      1 . :- قَيْدُومُ الْجَبَلِ :- : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ مِنْهُ .
      2 . :- قَيْدُومُ القَوْمِ :- : أَكْبَرُهُمْ سِنّاً .
      3 . :- قَيْدُومُ الْكُلِّيَّةِ :- : عَمِيدُهَا .

    المعجم: الغني

  2. قَيدوم
    • قيدوم
      1 - قيدوم : أنظر قيدام . 2 - قيدوم : « قيدوم الجبل » : جزء منه بارز .

    المعجم: الرائد

,
  1. قَيْذَحُورُ
    • ـ قَيْذَحُورُ : يُذْكَرُ فيه جميعُ ما في التَّركيبِ الذي قَبْلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَقْذُ
    • ـ وَقْذُ : شِدَّةُ الضَّرْبِ .
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ : قُتِلَتْ بالخَشَبِ .
      ـ وقيذ : السريع ، والبطيء ، والثقيلُ ، والشديدُ المَرَضِ ، المُشْرِفُ ، كالمَوْقوذِ .
      ـ وقَذَه : صَرَعَه ، وسَكَّنَه ، وغَلَبَه ، وتَرَكَه عَليلاً ، كأَوْقَذَه .
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ : أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها ، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها ، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ ، فَيُوقِذُها ذلك ، ويأخُذُها له داءٌ .
      ـ مَوْقِذُ : طَرَفٌ من البَدَنِ ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ ، الجمع : المَواقِذُ .
      ـ وَقائِذُ : حِجارةٌ مفروشةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قِيرُ
    • ـ قِيرُ وقارُ : شيءٌ أسْودُ يُطْلَى به السُّفُنُ والإِبِلُ ، أو هُما الزِّفْتُ .
      ـ قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ : طَلاهُما به .
      ـ هذا أقْيَرُ منه : أشدُّ مَرارَةً .
      ـ قَيُّورُ : الخامِلُ النَّسَبِ .
      ـ قَيَّارُ : صاحبُ القِيرِ ، وابنُ حَيَّانَ الثَّوْرِيُّ صاحبُ جَرِيرٍ ، وجَمَلُ ضابِئِ بنِ الحَارِثِ ، أو فَرَسُهُ ، وموضع بين الرَّقَّةِ والرُّصافَةِ ، وبِئْرٌ لبني عِجْلٍ قُرْبَ واسِطَ .
      ـ مَشْرَعَةُ القَيَّارِ : على الفُراتِ .
      ـ دَرْبُ القَيَّارِ : ببغدادَ ، وإلى أحَدِهما نُسبَ عبدُ السلامِ بنٌ مَكِّيٍّ القَيَّارِيُّ المحدّثُ .
      ـ مُقَيَّرُ : اسمٌ ، وموضع بالعِراقِ .
      ـ اقْتارَ الحديثَ اقْتِياراً : بَحَثَ عنه .
      ـ قَيِّرُ : الأُسْوارُ من الرُّماةِ الحاذِقُ .
      ـ قَيْرَوانُ : القافِلَةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. القَدُّ
    • ـ القَدُّ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ أو المُسْتَطيلُ ، أو الشَّقُّ طُولاً ، كالاقْتِدادِ والتَّقْديدِ في الكُلِّ . وقد انْقَدَّ وتَقَدَّدَ .
      ـ قَدُّ : جِلْدُ السَّخْلَةِ ، ومنه : " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ "، أي : أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ، والسَّوْطُ ، ومنه الحديثُ : " لَقابُ قَوْسِ أحدِكُمْ ، ومَوْضِعُ قَدِّه في الجَنَّةِ ، خَيْرٌ من الدُّنْيا وما فيها "، والقَدْر ، وقامةُ الرَّجُلِ ، وتَقْطيعُه ، واعْتِدالُهُ ، الجمع : أقُدٌّ وقِدادٌ وأقِدَّةٌ وقُدودٌ ، وخَرْقُ الفلاةِ ، وقَطْعُ الكَلامِ ،
      ـ " ما يَجْعَلُ قَدَّكَ إلى أديمِكَ ": أيُّ شيءٍ يُضيفُ صَغيرَكَ إلى كبيركَ ، يُضْرَبُ لِلمُتَعَدِّي طَوْرَهُ ، ولِمَنْ يَقيسُ الحَقيرَ بالخَطيرِ ،
      ـ قُدُّ : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ ،
      ـ قِدُّ : إِناءٌ من جلْدٍ ، والسَّوْطُ ، والسَّيْرُ يُقَدُّ من جلْدٍ غير مَدْبوغٍ .
      ـ قِدَّةُ : واحِدُه ، والطَّريقَةُ ، وماءٌ لكِلابٍ ، كالقِدَةُ ، والفِرْقَةُ من الناسِ هَوَى كُلِّ واحِدٍ على حِدَة ، ومنه : { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }، أي : فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها .
      ـ { كُنَّا طرائِقَ قِدَداً }: فِرَقاً مُخْتَلِفَةً أهْواؤُها . وقد تَقَدَّدُوا ،
      ـ مِقَدُّ : حَديدةٌ يُقَدُّ بها .
      ـ مَقَدُّ : الطريقُ ، والمكانُ المُسْتَوِي ، وقرية بالأُرْدُنِّ يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تخفيفِ دالِها وذِكْرِها في مَقَدَ .
      ـ الشَّرابُ المَقَدِيُّ ، غيرُ المَقَدِّيِّ .
      ـ مُقَادٌ : وجَعٌ في البَطْنِ ، وقَدْ قُدَّ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ مُعاوِيَةَ من بَجيلَةَ .
      ـ قَدَادٌ : القُنْفُذُ ، واليَرْبوعُ .
      ـ قَدْقُدٌ : جبلٌ به مَعْدِنُ البرامِ .
      ـ قُدَيْدٌ : مُسَيْحٌ صغيرٌ ، ورجلٌ ، ووادٍ ، وموضع ، وفَرَسُ قَيْسٍ الغاضِرِيِّ .
      ـ قُدْقُداءُ وقَدْقَداءُ : موضع .
      ـ قَديدُ : اللَّحْمُ المُشَرَّرُ المُقَدَّدُ ، أو ما قُطِعَ منه طِوالاً ، والثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ قَديدِيُّونَ ، ولا يُضَمُّ : تُبَّاعُ العَسْكَرِ من الصُّنَّاعِ ، كالشَّعَّابِ والبَيْطارِ .
      ـ مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو ابنُ الأَسْوَدِ : صحابِيٌّ ، والأَسْوَدُ رَبَّاهُ أو تَبَنَّاهُ ، فَنُسِبَ إليه ، ويَلْحَنُ فيه قُرَّاءُ الحديثِ ظَنًّا أنه جَدُّه .
      ـ قَيْدودُ : الناقَةُ الطويلةُ الظَّهْرِ ، الجمع : قَياديد .
      ـ تَقَدَّدَ : يَبِسَ ،
      ـ تَقَدَّدَ القومُ : تَفَرَّقوا ،
      ـ تَقَدَّدَ الثَّوْبُ : تَقَطَّعَ ،
      ـ تَقَدَّدَتِ الناقَةُ : هُزِلَتْ بعضَ الهُزالِ ، أو كانتْ مَهْزولةً فابْتَدَأَتْ في السِّمَنِ .
      ـ اقْتَدَّ الأُمور : دَبَّرَها ومَيَّزَها .
      ـ اسْتَقَدَّ : اسْتَمَرَّ ، واسْتَوَى ،
      ـ اسْتَقَدَّ الإِبِلُ : اسْتَقامَتْ على وجْهٍ واحدٍ .
      ـ قد : حَرْفِيَّةٌ واسْمِيَّةٌ ، وهي على وجهين : اسمُ فِعْلٍ مُرادِفةٌ ليَكْفي .
      ـ قَدْكَ دِرْهَمٌ ، وقد زيْداً دِرْهَمٌ : يكفي ، واسمٌ مُرادِفٌ لحَسْبُ ، وتُسْتَعْمَلُ مَبْنِيَّةً غالباً ، قدْ زَيْدٍ دِرْهَمٌ ، ومُعْرَبَةً ، قدُ زَيْدٍ ، والحَرْفِيَّةُ مُخْتَصَّةٌ بالفعلِ المُتَصَرِّفِ الخَبَرِيِّ المُثْبَتِ ، المُجَرَّدِ من جازِمٍ وناصِبٍ وحرفِ تَنْفيسٍ ، ولها سِتةُ مَعانٍ : التَّوَقُّعُ : قد يَقْدَمُ الغائِبُ ، وتَقْريبُ الماضي من الحالِ : قد قامَ زيدٌ ، والتحقيقُ : { قد أفلح مَنْ زَكّاها }، والنفي : قد كنتَ في خيرٍ فتَعْرِفَه ، بنَصْبِ تَعْرِفَ ، والتَّقْليلُ : قد يَصْدُقُ الكَذوبُ ، والتَّكْثيرُ : قد أتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أنامِلُهُ . وقولُ الجوهريِّ : وإن جَعَلْتَه اسْماً شَدَّدْتَه ، غَلَطٌ ، وإنما يُشَدَّدُ ما كان آخِرُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ ، تَقولُ في هُوَ : هُوَّ ، وإنما شُدِّدَ لِئلاَّ يَبْقَى الاسمُ على حرْفٍ واحدٍ ، لسكونِ حرفِ العِلَّةِ مع التَّنْوينِ . وأما قد ، إذا سَمَّيْتَ بها تقولُ : قدٌ ، ومَنْ مَنٌ ، وعَنْ عَنٌ ، بالتخفيف لا غيرُ ، ونظيرُهُ يَدٌ ودَمٌ وشِبْهُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قيدود
    • قيدود
      1 -« فرس قيدود » : طويلة

    المعجم: الرائد

  6. قيدَهُ
    • قيدَهُ : قاده .
      ويقال : قيَّده بالإحسان .
      و قيدَهُ التّعَبُ فلانًا : أَعياه وعاقَه .
      ويقال : ناقة مقيَّدة : كالَّة لا تنبعث .
      و قيدَهُ العلمَ بالكتاب : أَثبته وضَبَطَه .
      و قيدَهُ الخطَّ : نقَطَه وشكلَه .
      و قيدَهُ الشيءَ في دفتر أو ورقة : سجّله .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. قاد
    • قاد - يقود ، قودا وقيادة وقيادا ومقادة وقيدودة
      1 - قاد الدابة أو نحوها : مشى أمامها آخذا بمقودها . 2 - قاد السيارة أو الطائرة : أجراها ، ساقها .

    المعجم: الرائد

  8. قيراط
    • مقياس نقاوة الذهب ، وتعني بالانجليزية : karat

    المعجم: مالية

  9. قيّر السّفينة وغيرها
    • طلاها بالقار .

    المعجم: عربي عامة



  10. قير
    • ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار

    المعجم: مختار الصحاح

  11. قيَّرَ
    • قيَّرَ السَّفِينةَ وغيرَها : طلاها بالقار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قِيرَاطٌ
    • جمع : قَرَارِيطُ . [ ق ر ط ]. : مِعْيَارٌ فِي الوَزْنِ فِي القِيَاسِ ، اِخْتَلَفَتْ مَقَادِيرُهُ بِاخْتِلاَفِ الأَزْمِنَةِ وَالأَقْطَارِ ، وَهُوَ يُقَدَّرُ حَالِياً بِـ : أ . : قِيرَاط مِنْ ذَهَبٍ =
      0 . 2 غِرام . ب . : قِيرَاط لِقِيَاسِ الْمِسَاحَةِ
      2 . 5 سَنتم . ج . : قِيرَاطُ فَدَّانٍ = 175 مِترٍ .

    المعجم: الغني

  13. قِيراط


    • قِيراط :-
      جمع قَرَاريطُ :
      1 - رُبُع سُدُس الدينار .
      2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام ، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة ، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما ، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا .
      3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء ، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدّان ، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربّعًا :- اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قِيراط
    • قِيراط :-
      جمع قَرَاريطُ :
      1 - ربُعُ سُدُس الدينار .
      2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام ، اتُّخذت معيارًا لوزن الأحجار الكريمة والفِلِزَّات النَّفيسة ، ويدلّ عدد القراريط على نسبة الذَّهب في سبيكة ما ، ويعبَّر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جُزْءًا .
      3 - جُزْء من أربعة وعشرين جزءًا من الشَّيء ، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الفدان ، وهو يعادل مائةً وخمسة وسبعين مترًا مربعًا :- اتّخذ مزرعة على مساحة قيراطين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. قيراط
    • مثقال من الوزن يساوي وزن حبة حمص ، وقيراط الذهب ما يبلغ ( 0 , 18 غراما ) من الذهب لأن كل عشرين قيراط يوازي دينارا ، وبحسب الفضة ( 0 , 16 غراما ) من الفضة ، لأن كل ستة عشر قيراطا يساوي درهما صيرفيا .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. قيراط
    • ‏ هو معيار في الوزن يختلف في الفضة عنه في الذهب , في الفضة والأشياء 0 , 234 جرام وفي الذهب يساوي 2004 , 0 جرام ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. قير
    • قير
      1 - قار ، زفت

    المعجم: الرائد

  18. القِيرَاطُ
    • القِيرَاطُ : معيارٌ في الوزن وفي القياس ، اختلفت مقاديرُه باختلاف الأَزمنة .
      وهو اليوم في الوزن أَربع قمحات ، وفي وزن الذهب خاصة ثلاث قمحات .
      وفي القياس جزء من أَربعة وعشرين ، وهو من الفدان يساوي خمسةً وسبعين ومائةَ متر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. القِيرُ
    • القِيرُ : القارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. قير
    • قير - تقييرا
      1 - قير الشيء : طلاه بالقار ، أو الزفت

    المعجم: الرائد

  21. قيراط
    • قيراط - ج ، قراريط
      1 - قيراط : نصف « الدانق »، وهو سدس الدرهم . 2 - قيراط : ربع سدس الدينار . 3 - قيراط : نصف عشر الدينار . 4 - قيراط : جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء . 5 - قيراط في المساحة : عرض الإصبع .

    المعجم: الرائد

  22. قيَّرَ
    • قيَّرَ يقيِّر ، تقييرًا ، فهو مقيِّر ، والمفعول مقيَّر :-
      قيَّر السَّفينةَ وغيرَها طلاها بالقار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. قيد
    • " القَيْدُ : معروف ، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ ، وقد قَيَّدَه يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة .
      وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعته كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها ؛ قال سيبويه : هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة ؛

      وأَنشد قول امرئ القيس : وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِها بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَلِ الوكَناتُ : جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر .
      والمِنْجَرِدُ : القصيرُ الشعر .
      والأَوابِدُ : الوحْشُ .
      يقال : تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ : العظيم الخَلْقِ ؛

      وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس : بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَه طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب ؟

      ‏ قال ابن حني : أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل ؛ وإِن شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله : فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى ، لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهابِ وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ .
      التهذيب : يقال للفرس الجَوادِ الذي يَلْحَق الطرائدَ من الوحش : قَيْد الأَوابِدِ ؛ معناه أَنه يلحق الوحش لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو .
      وقالت امرأَة لعائشة ، رضوان الله عليها : أَأُقَيِّدُ جَمَلي ؟ أَرادت بذلك تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها ، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها : وجْهِي من وجْهِك حرام ؛ قال ابن الأَثير : أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئاً يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها .
      وفي الحديث : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك ؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع عن الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّدَ به .
      ومُقَيِّدَةُ الحِمار : الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له ؛

      قال : لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمارِ ولكِني خَشِيتُ على عَدِيٍّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حارِ عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون .
      والقَيْدُ : ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ .
      والقَيْدُ : القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ .
      والعرب تكني عن المرأَة بالقَيْد والغُلّ .
      وقَيْدُ الرَّحْل : قِدٌّ مَضْفُور بين حِنْوَيْهِ من فوق ، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك ، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُه إِلى بعض .
      وقُيُودُ الأَسنان : لِثاتُها ؛ قال الشاعر : لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ ، هِيفٌ خُصُورُها ، عِذابٌ ثَناياها ، عِجافٌ قُيُودُها يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها .
      ابن سيده : وقيود الأَسنانِ عُمورها وهي الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان ؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ .
      قَيْدُ الفرس : سِمَة في أَعناقها ؛

      وأَنشد : كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ ، تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَسْ الجوهري : قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد .
      وفي الحديث : أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبله في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهما مدة .
      وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات .
      قال ابن سيده : إِبل مَقايِيدُ مُقَيَّدة ، حكاه يعقوب وليس بشيء ، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبتت مقايِيدُه .
      قال : والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنقه ووجهه وفخذه ؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ .
      وقَيْدُ السيف : هو الممدود في أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات .
      وقَيَّد العِلم بالكتاب : ضَبَطَه ؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل : شَكَلَه ، وكلاهما على المثل .
      وتَقْييدُ الخط : تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه .
      والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ : خلافُ المُطْلَق ؛ قال الأَخفش : المُقَيَّدُ على وجهين : إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله : وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق ؟

      ‏ قال : فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت ، وإِما مُقَيَّد قد مُدَّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ ، فزيادته على فعل عوض له من الوصل .
      وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ ، بالكسر ، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه .
      وفي حديث الصلاة : حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل التي على وجهها ، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَن يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر ، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَقل ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء ؛ وفي الحديث رواية أُخرى : حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح .
      وفي الحديث : لَقابُ قَوْسِ أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها .
      والقَيِّدُ : الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ ؛

      قال : وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه ، وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيتُ أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ ، فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوتُ والقِيادُ : حبل تُقادُ به الدابة .
      والقَيِّدَةُ : التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى ؛ حكاه ابن سيده عن ثعلب .
      وابن قَيْدٍ : من رُجَّازِهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقَيْد : اسم فرس كان لبني تَغْلِبَ ؛ عن الأَصمعي .
      والمُقَيَّدُ : موضع القَيْدِ من رِجْل الفرس والخلخال من المرأَة .
      وفي حديث قَيْلَةَ : الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل ؛ أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه .
      والمُقَيَّدُ ههنا : الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذا قَيْد .
      وفي الحديث : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع عن الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف ، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً ؛ ومنه قولهم في صفة الفرس : قَيْدُ الأَوابد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. قير
    • " القيرُ والقارُ : لغتان ، وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ، ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ .
      وقَيَّرْتُ السفينةَ : طليتها بالقارِ ، وقيل : هو الزِّفت ؛ وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ ، وصاحبه قَيَّارٌ ، وذكره الجوهري في قور .
      والقارُ : شجر مُرٌّ ؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم : يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ ، وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي : هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ .
      ورجل قَيُّورٌ : خامل النَّسَب .
      وقَيَّارٌ : اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس ؛ قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ : فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه ، فإِني ، وقَيَّاراً بها ، لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ، ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً ، وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ ، حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله : وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ ، والأَول عندهم محمود والثاني مذموم ؛ يقول : ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها .
      التهذيب : سمي الفرس قيَّاراً لسواده .
      الجوهري : وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ ؛

      وأَنشد : فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريب ؟

      ‏ قال : فيرفع قَيَّارٌ على الموضع ، قال ابن بري : قَيّار قيل هو اسم لجمله ، وقيل : هو اسم لفرسه ؛ يقول : من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل ، وكان عثمان ، رضي الله عنه ، حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ ، فطال مكثه عنده وطلبوه ، فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه ، فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب ، وله في ذلك شعر معروف ، فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان ، رضي الله عنه ، وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ؛ ولهذا يقول : هَمَمْتُ ، ولم أَفْعَلْ ، وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد : يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم ؛ قال ابن الأَثير : القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة ، وقيل : إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة ، وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه ، وقوله : يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها ، فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ، ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قذر
    • " القَذَرُ : ضدّ النظافة ؛ وشيء قَذِرٌ بَيِّنُ القَذارةِ .
      قَذِرَ الشيءُ قَذَراً وقَذَر وقَذُرَ يقْذُرُ قَذارةً ، فهو قَذِرٌ وقَذُرٌ وقَذَرٌ وقَذْرٌ ، وقد قَذِرَه قَذَراً وتَقَذَّره واسْتَقْذره .
      الليث : يقال قَذِرتُ الشيء ، بالكسر ، إِذا استقذرته وتَقَذَّرْت منه ، وقد يقال للشيء القَذِرِ قَذْرٌ أَيضاً ، فمن ، قال قَذِرٌ جعله على بناء فَعِل من قَذِرَ يَقْذَرُ ، فهو قَذِرٌ ، ومن جزم ، قال قَذُرَ يَقْذُر قَذارةً ، فهو قَذْرٌ .
      وفي الحديث : اتقوا هذه القاذُورةَ التي نهى الله عنها ؛ قال خالد بن جَنْبَةَ : القاذورة التي نهى الله عنها الفعل القبيح واللفظ السيء ؛ ورجل قَذُِرٌ وقَذْرٌ .
      ويقال : أَقْذَرْتَنا يا فلان أَي أَضْجَرْتَنا .
      ورجل مَقْذَرٌ : مُتَقذِّرٌ .
      والقَذُورُ من النساء : المتنحية من الرجال ؛

      قال : لقد زادني حُبّاً لسَمْراء أَنها عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ ، قَذُورُ والقَذُورُ من النساء : التي تتنزه عن الأَقذار .
      ورجل مَقْذَرٌ : تجتنبه الناس ، وهو في شعر الهذلي .
      ورجل قَذُورٌ وقاذُورٌ وقاذُورَةٌ : لا يخالط الناس .
      وفي الحديث : ويبقى في الأَرض شِرارُ أَهله تَلْفِظُهم أَرَضُوهم وتَقْذَرُهم نَفْسُ الله عز وجل ؛ أَي يكره خروجهم إِلى الشام ومَقامَهم بها فلا يوفقهم لذلك ، كقوله تعالى : كَرِهَ اللهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُم .
      يقال : قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه إِذا كَرِهْته واجتنبته .
      والقَذُورُ من الإِبل : المتنحي .
      والقذورُ والقاذورةُ من الإِبل : التي تَبْرُك ناحية منها وتَستبعِدُ وتُنافِرُها عند الحلب ، قال : والكَنُوفُ مثلها إِلا أَنها لا تستبعد ؛ قال الحُطَيْئة يصف إِبلاً عازبة لا تسمع أَصوات الناس : إِذا بَرَكَتْ لم يُؤْذِها صوتُ سامِرٍ ، ولم يَقْصُ عن أَدنى المَخاض قَذُورُها أَبو عبيد : القاذورة من الرجال الفاحش السيء الخُلُق .
      الليث : القاذورة الغَيُورُ من الرجال .
      ابن سيده : والقاذورة السيء الخلق الغيور ، وقيل : هو المُتَقَزِّزُ .
      وذو قاذورة : لا يُخالُّ الناسَ لسوء خُلُقه ولا ينازلهم ؛ قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَة يرثي أَخاه : فإِن تَلْقَه في الشَّرْب ، لا تَلْقَ فاحِشاً على الكاسِ ، ذا قاذُورَةٍ متَرَيِّعا والقاذورة من الرجال : الذي لا يبالي ما ، قال وما صنع ؛

      وأَنشد : أَصْغَتْ إِليه نَظَرَ الحَيِيّ ، مَخافَةً من قَذِرٍ حَمِيّ ؟

      ‏ قال : والقَذِرُ القاذُورَة ، عنى ناقةً وفَحْلاً .
      وقال عبد الوهاب الكلابي : القاذُورة المُتَطَرِّسُ ، وهو الذي يَتَقَذَّرُ كلِّ شيء ليس بنَظيف .
      أَبو عبيدة : القاذورة الذي يتقذر الشيء فلا يأْكله .
      وروي أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان قاذُورةً لا يأْكل الدجاج حتى تُعْلَفَ .
      القاذورة ههنا : الذي يَقْذُرُ الأَشياءَ ، وأَراد بعَلْفِها أَن تُطْعَم الشيءَ الطاهر ، والهاء للمبالغة .
      وفي حديث أَبي موسى في الدجاج : رأَيته يأْكل شيئاً فَقَذِرْتُه أَي كرهتُ أَكله كأَنه رآه يأْكل القَذَر .
      أَبو الهيثم : يقال قَذِرْتُ الشيء أَقْذَرُه قَذْراً ، فهو مَقْذور ؛ قال العجاج : وقَذَري ما ليس بالمَقْذُورِ يقول : صِرْتُ أَقْذَرُ ما لم أَكن أَقْذَره في الشباب من الطعام .
      ولما رَجَمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ماعِزَ بن مالك ، قال : اجتنبوا هذه القاذورة يعني الزنا ؛ وقوله ، صلى الله عليه وسلم : من أَصاب من هذه القاذورة شيئاً فلْيَسْتَتِرْ بسِتْرِ الله ؛ قال ابن سيده : أُراه عنى به الزنا وسماه قاذورةً كما سماه الله عز وجل فقال : إِنه كان فاحشة ومقتاً .
      وقال ابن الأَثير في تفسيره : أَراد به ما فيه حدّ كالزنا والشُّرْب .
      ورجل قاذُورَة : وهو الذي يَتَبَرَّمُ بالناس ويجلس وحده .
      وفي الحديث : اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها .
      قال ابن الأَثير : القاذورة ههنا الفعل القبيح والقول السيء .
      وفي الحديث : هلك المُقَذِّرُونَ يعني الذين يأْتون القاذورات .
      ورجل قُذَرَة ، مثال هُمَزة : يتنزه عن المَلائِم ملائم الأَخلاق ويكرهها .
      وقَذُورُ : اسم امرأَة ؛

      أَنشد أَبو زياد : وإِني لأَكْني عن قَذُورٍ بغيرها ، وأُعْرِبُ أَحياناً بها فأُصارِحُ وقَيْذَر بن إِسمعيل : وهو أَبو العرب ، وفي التهذيب : قَيْذار ، وهو جَدُّ العرب ، يقال : بنو بنت ابن إِسمعيل .
      وفي حديث كعب :، قال الله تعالى لرومِيَّةَ : إِني أُقْسِمُ بعِزَّتي لأَهَبَنَّ سَبيَكِ لبني قاذِرٍ أَي بني إِسمعيل بن إِبراهيم ، عليهما السلام ، يريد العرب .
      وقاذِرُ : اسم ابن إِسمعيل ، ويقال له قَيْذَر وقَيْذار .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قيدوم في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قيدوم. 1-*ر.*©قيدام©. 2-«قيدوم الجبل»: جزء منه بارز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: