القِيرَاطُ : معيارٌ في الوزن وفي القياس ، اختلفت مقاديرُه باختلاف الأَزمنة وهو اليوم في الوزن أَربع قمحات ، وفي وزن الذهب خاصة ثلاث قمحات وفي القياس جزء من أَربعة وعشرين ، وهو من الفدان يساوي خمسةً وسبعين ومائةَ متر
,
قِرْطُ
ـ قِرْطُ : نَوْع من الكُرَّاثِ ، يُعْرَفُ بكُرَّاثِ المائِدَةِ ، ـ قُرْطُ : نباتٌ كالرَّطْبَةِ ، إلاَّ أنه أجَلُّ منها ، فارِسيَّتُهُ : الشَّبْذَرُ ، وسيفُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ ، وشُعْلَةُ النارِ ، وزُبَيْبُ الصبِيِّ ، والضَّرْعُ ، والشَّنْفُ ، أو المُعَلَّقُ في شَحْمَةِ الأُذُنِ ، ج : أقْراطٌ وقِراطٌ وقُرُوطٌ وقِرَطَةٌ . ـ جاريةٌ مُقَرَّطَةٌ : ذاتُ قُرْطٍ . ـ ذُو القُرْطِ : الوِشاحُ ، سيفُ خالِدِ بنِ الوليدِ ، ولَقَبُ السَّكَنِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ أمَيَّةَ . ـ قُرَطَةُ وقِرَطَةُ : أن يكونَ للتَّيْسِ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ من أذُنَيْهِ ، وقد قَرِطَ فهو أقرط . ـ قَرَّطَ الكُرَّاثَ تَقْرِيطاً : قَطَّعَهُ في القِدْرِ ، كقَرَطَهُ ، ـ قَرَّطَ عليه : أعطاهُ قليلاً ، ـ قَرَّطَ الجاريةَ : ألْبَسَهَا القُرْطَ ، ـ قَرَّطَ الفرسَ : ألْجَمَهَا ، أو جَعَلَ أعِنَّتَهَا وراء آذانِها عنْدَ طَرْحِ اللُّجُمِ ، ـ قَرَّطَ السِّرَاجَ : نَزَعَ منه ما احْتَرَقَ . ـ قِرَاطُ : المِصْبَاحُ ، أو شُعْلَتُهُ . ـ قُرُوطُ : بُطُونٌ من بني كِلاَبٍ ، وهُمْ إخْوَةٌ قُرْطٌ وقَرِيطٌ وقُرَيْطٌ . ـ قَرْطِيَّةُ وقُرْطِيَّةُ : ضَرْبٌ من الإِبِلِ . ـ قُرَيْطُ : فَرَسٌ لِكِنْدَةَ . ـ قِيراطُ وقِرَّاطُ : يَخْتَلِفُ وزْنُهُ بحسَبِ البِلادِ ، فبِمَكَّةَ رُبُعُ سُدُسِ دينارٍ ، وبالعراقِ نِصْفُ عُشْرِهِ . ـ قِرْطيطُ : الشيء اليَسِيرُ ، والداهِيَةُ ، كالقُرْطَانِ ، والقُـرْطاط . ـ قَيْروطِيُّ : مَرْهَمٌ معروف ، دَخِيلٌ . ـ قُرْطانُ وقُرْطَاتُ وقِرْطَاتُ للسَّرْجِ : كالوَلِيَّةِ للرَّحْلِ . ـ قَارِيطُ وقَراريطُ : حَبُّ التَّمْرِ الهِنْدِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
تقرَّط
تقرط - تقرطا 1 - تقرطت المرأة : لبست « القرط »، وهو ما يعلق في الأذن من الحلى
المعجم: الرائد
قرَّطَ
قرَّطَ / قرَّطَ على يقرِّط ، تقريطًا ، فهو مُقرِّط ، والمفعول مُقرَّط :- • قرَّط الفتاةَ ألبسها القُرْطَ :- قرَّطت مولودَتها ، - قرّط خطيبتَه بأقراط ذهبيَّة . • قرَّط الشّيءَ : قرَطه ، قطَّعه قطعًا في القِدْر :- قرَّطت الملوخيّةَ . • قرَّط على زوجته : أعطاها قليلاً قليلاً :- قرَّط عليه في النفقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تَقَرَّطَتِ
تَقَرَّطَتِ الجاريةُ : لَبِسَت القُرْطَ .
المعجم: المعجم الوسيط
أقْرَطُ
أقْرَطُ :- جمع قُرْط ، مؤ قَرْطاءُ ، جمع مؤ قَرْطاوات وقُرْط : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِطَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أقْرَط
أقرط 1 - تيس له « زنمتان »، أي قطعتان قطعتا من الأذن . معلقتان في أذنيه
المعجم: الرائد
تقرَّطَ
تقرَّطَ يتقرّط ، تقرُّطًا ، فهو مُتقرِّط :- • تقرَّطتِ الفتاةُ لبست القُرطَ ، وضعت القُرطَ في أذنيها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قرِطَ
قرِطَ يَقرَط ، قَرَطًا ، فهو أَقْرَطُ :- • قرِطت الأذنُ كان بها قُرْط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
قرط
" القُرْطُ : الشَّنْف ، وقيل : الشَّنْفُ في أَعْلى الأُذن والقُرْط في أَسفلها ، وقيل : القُرْط الذي يعلَّق في شحمة الأُذن ، والجمع أَقْراط وقِراط وقُروط وقِرَطة . وفي الحديث : ما يمنع إِحْداكنَّ أَن تصنَع قُرْطين من فضة ؛ القُرْطُ : نوع من حُلِيِّ الأُذُن معروف ؛ وقَرَّطْت الجارية فتقَرَّطتْ هي ؛ قال الراجز يخاطب امرأَته : قَرَّطكِ اللّه ، على العَيْنَينِ ، عَقَارِباً سُوداً وأَرْقَمَيْنِ وجارية مُقَرَّطة : ذات قُرْط . ويقال للدُّرّة تعلَّق في الأُذُن قُرْط ، وللتُّومة من الفضة قُرْط ، وللمَعاليق من الذهب قُرْط ، والجمع في ذلك كله القِرَطة . والقُرْط : الثُّرَيّا . وقُرْطا النَّصْل : أُذُناه . والقَرَط : شِية (* قوله « والقرط شية » كذا بالأصل .) حسَنة في المعزى ، وهو أَن يكون لها زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيها ، فهي قَرْطاء ، والذكر أَقْرَط مُقَرَّط ، ويستحب في التيس لأَنه يكون مِئناثاً . قال ابن سيده : والقُرَطة والقِرَطة أَن يكون للمعزى أَو التَّيْس زَنَمَتان معلَّقتان من أُذنيه ، وقد قَرِطَ قَرَطاً ، وهو أَقْرَط . وقَرَّط فَرَسه اللِّجام : مَدَّ يدَه بعِنانه فجعله على قَذاله ، وقيل : إِذا وضع اللِّجام وراء أُذنيه . ويقال : قَرَّط فَرَسه إِذا طرح اللِّجام في رأْسه . وفي حديث النعمان بن مقرّن : أَنه أَوصى أَصحابه يومَ نِهاوَنْد فقال : إِذا هزَزْت اللواءَ فَلْتَثِب الرجال إِلى خيولها فيُقَرِّطوها أَعِنّتها ، كأَنه أَمرَهم بإِلجامها . قال ابن دريد : تَقْرِيط الفرس له موضعان : أَحدهما طَرْحُ اللجام في رأْس الفرس ، والثاني إِذا مدَّ الفارس يده حتى جعلها على قَذال فرسِه وهي تُحْضِر ؛ قال ابن بري وعليه قول المتنبي : فقَرِّطْها الأَعِنَّةَ راجعاتٍ وقيل : تَقْرِيطُها حَمْلُها على أَشدّ الخُضْر ، وذلك أَنه إِذا اشتدَّ حُضْرها امتدَّ العِنان على أُذُنها فصار كالقُرْط . وقَرَط الكُرّاثَ وقَرَّطه : قطَّعه في القِدْرِ ، وجعل ابن جِني القُرْطُم ثلاثيّاً ، وقال : سُمِّي بذلك لأَنه يُقَرَّط . وقَرَّطَ عليه : أَعطاه قليلاً . والقُرْط : الصَّرْع ؛ عن كراع . وقال ابن دريد : القِرْطي الصَّرْع على القَفا ، والقُرْط شُعْلة النار ، والقِرط شُعْلة السِّراج . وقَرَّط السراجَ إِذا نزع منه ما احترق ليُضيء . والقُراطة : ما يُقطع من أَنف السراج إِذا عشى ، والقُراطة ما احترق من طَرف الفَتيلة ، وقيل : بل القُراطة المصباح نفسه ؛ قال ساعدة الهذلي : سَبَقْتُ بها مَعابِلَ مُرْهَفات مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراطِ (* قوله « سبقت » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : شنفت . قال ويروى قرنت ، ونسبه عن الصاغاني للمتنخل الهذلي يصف قوساً .) مُسالات : جمع مُسالة ، والأَغِرَّة : جمع الغِرار ، وهو الحدّ ، والجمع أَقْرِطة . ابن الأَعرابي : القِراط السراج وهو الهِزْلقِ . والقِرَّاط والقِيراط من الوزن : معروف ، وهو نصف دانِق ، وأَصله قِرّاط بالتشديد لأَن جمعه قَراريط فأُبدل من إِحدى حرفي تضعيفه ياء على ما ذكر في دينار كما ، قالوا ديباج وجمعوه دَبابيج ، وأَما القيراط الذي في حديث ابن عمر وأَبي هريرة في تَشْييع الجنازة فقد جاء تفسيره فيه أَنه مثل جبل أُحُد ، قال ابن دريرد : أَصل القيراط من قولهم قَرَّط عليه إِذا أَعطاه قليلاً قليلاً . وفي حديث أَبي ذَرّ : ستفتحون أَرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأَهلها خيراً فإِن لهم ذِمّة ورَحِماً ؛ القيراط جُزء من أَجزاء الدينار وهو نصف عُشره في أَكثر البلاد ، وأَهل الشام يجعلونه جزءاً من أَربعة وعشرين ، والياء فيه بدل من الراء وأَصله قِرّاط ، وأَراد بالأَرض المُستفتحة مِصر ، صانها اللّه تعالى ، وخصها بالذكر وإِن كان القيراط مذكوراً في غيرها لأَنه كان يغلِب على أَهلها أَن يقولوا : أَعطيت فلاناً قَراريط إِذا أَسمعه ما يَكْرهه ، واذهَبْ لا أُعطيك قَراريطك أَي أَسُبُّك وأُسْمِعك المكروه ، قال : ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم ، ومعنى قوله فإِن لهم ذمّة ورَحِماً أَنَّ هاجَرَ أُم إسمعيل ، عليهما السلام ، كانت قِبْطِيّة من أَهْل مصر . والقُرْط : الذي تُعْلَفه الدوابّ وهو شبيه بالرُّطْبة وهو أَجلُّ منها وأَعظم ورَقاً . وقُرْط وقُرَيْط وقَرِيط : بطون من بني كلاب يقال لهم القُروط . وقُرط : اسم رجل من سِنْبِس . وقُرْط : قبيلة من مَهْرة بن حَيْدان . والقَرطِيّة والقُرْطِيّة : ضرْب من الإِبل ينسب إِليها ؛
قال :، قال ليَ القُرْطِيُّ قَوْلاً أَفهَمُهْ ، إِذ عَضَّه مَضْروسُ قِدٍّ يأْلَمُهْ "
قيراط [ مفرد ] : ج قراريط : 1 - ربع سدس الدينار . 2 - وحدة من وحدات الوزن تساوي 200 ملليجرام ، اتخذت معيارا لوزن الأحجار الكريمة والفلزات النفيسة ، ويدل عدد القراريط على نسبة الذهب في سبيكة ما ، ويعبر عنها بعدد من الأجزاء من أصل أربعة وعشرين جزءا . 3 - جزء من أربعة وعشرين جزءا من الشيء ، ومنه قيراط الأرض الذي هو جزء من أربعة وعشرين جزءا من الفدان ، وهو يعادل مائة وخمسة وسبعين مترا مربعا اتخذ مزرعة على مساحة قيراطين .
الرائد
* قيراط. ج قراريط. 1-نصف «الدانق»، وهو سدس الدرهم. 2-ربع سدس الدينار. 3-نصف عشر الدينار. 4-جزء من أربعة وعشرين من أجزاء الشيء. 5-في المساحة: عرض الإصبع.