وصف و معنى و تعريف كلمة قيسري:


قيسري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و سين (س) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح قيسري في معاجم اللغة العربية:



قيسري

جذر [قيسر]

  1. قَسْر : (اسم)
    • قَسْر : مصدر قسَرَ
  2. قَسر : (اسم)
    • مصدر قَسَرَ
    • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
    • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  3. قسَرَ : (فعل)
    • قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور
    • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
    • قَسَرَه على الأَمر: قَهَرَهُ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ
  4. قَيَاسِرُ: (اسم)
    • قَيَاسِرُ : جمع قَيْسَرِيُّ


  5. قَيَاسِرة: (اسم)
    • قَيَاسِرة : جمع قَيْسَرِيُّ
  6. قَيْسَاريَّة : (اسم)
    • قَيْسَاريَّة : جمع قَيْسَرِيُّ
  7. قيساريّة : (اسم)
    • سُوقٌ كَبِيرٌ فِي الْمُدُنِ العَتِيقَةِ تُبَاعُ فِيهِ الأَثْوَابُ وَالزَّرَابِيُّ وَنَحْوُهَا
,
  1. قيسري
    • قيسري - ج، قياسر وقياسرة
      1- قيسري : كبير. 2- قيسري : جمل عظيم.

    المعجم: الرائد

  2. قَسَرَهُ
    • ـ قَسَرَهُ على الأَمْرِ واقْتَسَرَهُ: قَهَرَهُ.
      ـ قَسْوَرَةُ: العَزيزُ، والأَسَدُ، كالقَسْوَر، ونِصْفُ اللَّيْلِ، أو أوَّلُهُ، أو مُعْظَمُه، ونَباتٌ سُهْلِيٌّ، ج: قَسْوَرٌ، والرُّماةُ من الصَّيَّادينَ، الواحِدُ قَسْوَرٌ، ورِكزُ الناسِ وحِسُّهُم،
      ـ قَسْوَرَةُ من الغِلْمانِ: القَوِيُّ الشابُّ، واسمٌ.
      ـ قَسْرُ: بَطْنٌ من بَجِيلَةَ، وجَبَلُ السَّرَاةِ، ورَجُلٌ.
      ـ قَيْسَرِيُّ: الكَبيرُ، وضَرْبٌ من الجِعْلانِ،
      ـ قَيْسَرِيُّ من الإِبِلِ: العظيمُ. ج: قَياسِرُ وقَياسِرَةٌ.
      ـ قَيْسارِيَةُ: بلد بِفَلَسْطينَ، وبلد بالرُّومِ.
      ـ قَوْسَرَّةُ والقَوْسَرَةُ: القَوْصَرَّةُ والقَوْصَرَةُ.
      ـ قَسْوَرَ النَّبْتُ: كَثُرَ،
      ـ قَسْوَرَ الرَّجُلُ: أسَنَّ.
      ـ هذهِ مُقَيْسِرَةُ بَني فُلانٍ: وهي الإِبِلُ المَسانُّ.
      ـ أُقَيْسِرُ بنُ الخَفيفِ: في نَسَبِ قُضاعَةَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قسر
    • "القَسْرُ: القَهْرُ على الكُرْه.
      قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه: غَلَبه وقَهَره، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً: أَكرهه عليه،واقْتَسَرْته أَعَمُّ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: مَرْبُوبونَ اقْتِساراً؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر، وهو القهر والغلبة.
      والقَسْوَرَةُ: العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه، والجمع قَساوِرُ.
      والقَسْوَرُ: الرامي، وقيل: الصائد؛

      وأَنشد الليث: وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال: الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد، والجمع قَسْوَرَةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: فَرَّتْ من قَسْوَرة؛ قال ابن سيده: هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد،أَنثوه كما، قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة.
      وقيل في قوله: فَرَّت من قَسْوَرة، قيل: هم الرماة من الصيادين؛ قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر، فمنها قوله: الشَّرْشَرُ الكلب، وإِنما الشرشر نبت معروف، قال: وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية؛ وقوله: القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ: فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ، والثَّامِرُ المُتَناوِح؟

      ‏قال: القَسْوَرُ ضرب من الشجر، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ.
      قال: وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة، ولا واحد له من لفظه.
      ابن الأَعرابي: القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر.
      الفراء في وقوله تعالى: فَرَّتْ من قَسْوَرة، قال: الرُّماة، وقال الكلبي بإِسناده: هو الأَسد.
      وروي عن عكرمة أَنه قيل له: القَسْوَرة، بلسان الحبشة، الأَسد، فقال: القَسْوَرة الرُّماة، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ، قال: وقال ابن عُيَيْنَة: كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم.
      وقال ابن عرفة: قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك.
      قال ابن الأَثير: وورد القَسْوَرة في الحديث، قال: القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين،وقيل الأَسد، وقيل كل شديد.
      والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ: الإِبل العظام؛ قال الشاعر: وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد: قَيْسَريٌّ، وقال الأَزهري: لا أَدري ما واحدها.
      وقَسْوَرَةُ الليل: نصفه الأَول، وقيل مُعْظَمه؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ: وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل: هو من أَوله إِلى السَّحَر.
      والقَسْوَرُ: ضرب من النبات سُهْلِيٌّ، واحدته قَسْوَرة.
      وقال أَبوحنيفة: القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل،وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز: ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ،لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول: لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع.
      والقَسْوَرِيُّ: ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر.
      والقَيْسَرِيّ من الإِبل: الضخم الشديد القويّ، وهي القَيَاسِرَة.
      والقَيْسَرِيّ: الكبير؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ،وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ.
      ورُدّ ذلك عليه فقيل: إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي؛ وأَما قول العجاج: أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً، ويروى قِنِّسْرِيّ، بكسر النون.
      وقال الليث: القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد.
      قال ابن بري: صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى.
      والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة، كلتاهما: لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة.
      وبنو قَسْرٍ: بطن من بَجِيلَة، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه.
      والقَسْرُ: اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ،وإِياه عنى بقوله: أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: موضع؛ قال النابغة الجعدي: شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَسَرَهُ
    • ـ قَسَرَهُ على الأَمْرِ واقْتَسَرَهُ : قَهَرَهُ .
      ـ قَسْوَرَةُ : العَزيزُ ، والأَسَدُ ، كالقَسْوَر ، ونِصْفُ اللَّيْلِ ، أو أوَّلُهُ ، أو مُعْظَمُه ، ونَباتٌ سُهْلِيٌّ ، ج : قَسْوَرٌ ، والرُّماةُ من الصَّيَّادينَ ، الواحِدُ قَسْوَرٌ ، ورِكزُ الناسِ وحِسُّهُم ،
      ـ قَسْوَرَةُ من الغِلْمانِ : القَوِيُّ الشابُّ ، واسمٌ .
      ـ قَسْرُ : بَطْنٌ من بَجِيلَةَ ، وجَبَلُ السَّرَاةِ ، ورَجُلٌ .
      ـ قَيْسَرِيُّ : الكَبيرُ ، وضَرْبٌ من الجِعْلانِ ،
      ـ قَيْسَرِيُّ من الإِبِلِ : العظيمُ . ج : قَياسِرُ وقَياسِرَةٌ .
      ـ قَيْسارِيَةُ : بلد بِفَلَسْطينَ ، وبلد بالرُّومِ .
      ـ قَوْسَرَّةُ والقَوْسَرَةُ : القَوْصَرَّةُ والقَوْصَرَةُ .
      ـ قَسْوَرَ النَّبْتُ : كَثُرَ ،
      ـ قَسْوَرَ الرَّجُلُ : أسَنَّ .
      ـ هذهِ مُقَيْسِرَةُ بَني فُلانٍ : وهي الإِبِلُ المَسانُّ .
      ـ أُقَيْسِرُ بنُ الخَفيفِ : في نَسَبِ قُضاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَسوَر
    • قسور - ج ، قساور وقساورة
      1 - قسور : عزيز قوي غالب . 2 - قسور : أسد . 3 - قسور : غلام قوي شجاع .


    المعجم: الرائد

  3. قَسوَرة
    • قسورة - ج ، قساور وقساورة
      1 - قسورة : عزيز قوي غالب . 2 - قسورة : أسد . 3 - قسورة : شديد .

    المعجم: الرائد

  4. قَسوَر
    • قسور - قسورة
      1 - قسور : كبر في السن . 2 - قسور النبات : كثر والتف .

    المعجم: الرائد

  5. اقْتَسَرهُ
    • اقْتَسَرهُ : غَلَبَهُ وقهَرَه .
      و اقْتَسَرهُ على الأَمر : قَسَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَسْوَر
    • قَسْوَر : ( انظر : قَسَرَ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَسْوَرَ
    • قَسْوَرَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ .
      و قَسْوَرَ النَّبْتُ : كَثُرَ والْتَفَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القَسْوَرُ
    • القَسْوَرُ : الأَسدُ .
      و القَسْوَرُ من الغِلمان : القويُّ الشابّ .
      و القَسْوَرُ الرامي من الصيادين . والجمع : قساوِرَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. القَسْوَرُ
    • القَسْوَرُ ، والقَسْوَرةُ : ( انظر : قسر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. قَسْوَرة 1
    • قَسْوَرة 1 :-
      جمع قساوِر وقساوِرَة : ( انظر : ق س و ر - قسورة 1 ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قَسْوَرة 2
    • قَسْوَرة 2 :-
      ( انظر : ق س و ر - قسورة 2 ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قسورة 1
    • قسورة 1 :-
      جمع قساوِر وقساوِرَة : أسد قويّ شديد :- { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. قسورة 2
    • قسورة 2 :-
      رماة صيّادون :- { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. قـَـسْورة
    • أسدٍ . أو الرّماة القـنّـص
      سورة : المدثر ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. قسر
    • ق س ر : قَسَرّهُ على الأمر أكرهه عليه وقهره وبابه ضرب وكذا اقْتَسَرَهُ عليه و القَسْوَرُ و القَسْوَرَةُ الأسد ومنه قوله تعالى { فرت من قسورة } وقيل هم الرماة من الصيادين و قِنَّسْرُون بكسر القاف والنون مشددة تكسر وتفتح بلد بالشام والنسبة اليه تأتي في ن ص ب

    المعجم: مختار الصحاح

  16. قَسَرَ
    • قَسَرَ فلاناً قَسَرَ قَسْراً : قهره على كَرْه .
      و قَسَرَ على الأَمر : أَكرهه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَسَرَ
    • [ ق س ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). قَسَرَ ، يَقْسِرُ ، مصدر قَسْرٌ . :- قَسَرَهُ عَلَى فِعْلِ السُّوءِ :- : قَهَرَهُ ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ .

    المعجم: الغني

  18. قَسْرٌ
    • [ ق س ر ]. ( مصدر قَسَرَ ). :- عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ :- : بِالإِكْرَاهِ ، بِالْقَهْرِ .

    المعجم: الغني

  19. قَسْر
    • قَسْر :-
      مصدر قسَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. قسر
    • قسر
      1 - مصدر قسر . 2 - قهر ، إكراه .

    المعجم: الرائد

  21. القَسْوَرَةُ
    • القَسْوَرَةُ : الأَسدُ .
      وفي التنزيل العزيز : المدثر آية 50 القَسْوَرَةُ 51 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ) ) .
      و القَسْوَرَةُ العزيزُ الغالب .
      و القَسْوَرَةُ كلُّ شديد . والجمع : قساوِرُ ، وقساوِرَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. قسره على بيْع أرْضه
    • أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا - قَسَره على الاعتذار - أخذ الشَّيء قسْرا

    المعجم: عربي عامة

  23. قسَر
    • قسر - يقسر ، قسرا
      1 - قسره على الأمر : أكرهه عليه وقهره

    المعجم: الرائد

  24. قسَرَ
    • قسَرَ يَقسِر ، قَسْرًا ، فهو قاسِر ، والمفعول مَقْسور :-
      • قسَره على بَيْع أرْضه أكرهه وأجبره على بيعها :- أتى به قَسْرًا ، - قَسَره على الاعتذار ، - أخذ الشَّيء قسْرا : ظلمًا ، عنوةً ، - لا تَقْسِروا أولادكُمْ على أخلاقكم ، فإنّهم مَخْلُوقون لزمان غير زمانكم [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. قسر
    • " القَسْرُ : القَهْرُ على الكُرْه .
      قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه : غَلَبه وقَهَره ، وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً : أَكرهه عليه ، واقْتَسَرْته أَعَمُّ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : مَرْبُوبونَ اقْتِساراً ؛ الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر ، وهو القهر والغلبة .
      والقَسْوَرَةُ : العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه ، والجمع قَساوِرُ .
      والقَسْوَرُ : الرامي ، وقيل : الصائد ؛

      وأَنشد الليث : وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال : الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد ، والجمع قَسْوَرَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : فَرَّتْ من قَسْوَرة ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد ، أَنثوه كما ، قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة .
      وقيل في قوله : فَرَّت من قَسْوَرة ، قيل : هم الرماة من الصيادين ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر ، فمنها قوله : الشَّرْشَرُ الكلب ، وإِنما الشرشر نبت معروف ، قال : وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر ، وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية ؛ وقوله : القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم ؛ روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ : فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه ، وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ ، والثَّامِرُ المُتَناوِح ؟

      ‏ قال : القَسْوَرُ ضرب من الشجر ، واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ .
      قال : وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة ، وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة ، ولا واحد له من لفظه .
      ابن الأَعرابي : القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر .
      الفراء في وقوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرة ، قال : الرُّماة ، وقال الكلبي بإِسناده : هو الأَسد .
      وروي عن عكرمة أَنه قيل له : القَسْوَرة ، بلسان الحبشة ، الأَسد ، فقال : القَسْوَرة الرُّماة ، والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ ، قال : وقال ابن عُيَيْنَة : كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس ، يريد حِسَّهُم وأَصواتهم .
      وقال ابن عرفة : قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر ، فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك .
      قال ابن الأَثير : وورد القَسْوَرة في الحديث ، قال : القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين ، وقيل الأَسد ، وقيل كل شديد .
      والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ : الإِبل العظام ؛ قال الشاعر : وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ ، فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد : قَيْسَريٌّ ، وقال الأَزهري : لا أَدري ما واحدها .
      وقَسْوَرَةُ الليل : نصفه الأَول ، وقيل مُعْظَمه ؛ قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ : وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ ، وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل : هو من أَوله إِلى السَّحَر .
      والقَسْوَرُ : ضرب من النبات سُهْلِيٌّ ، واحدته قَسْوَرة .
      وقال أَبوحنيفة : القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل ، وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه ؛ قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز : ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ ، لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول : لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب ، ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع .
      والقَسْوَرِيُّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر .
      والقَيْسَرِيّ من الإِبل : الضخم الشديد القويّ ، وهي القَيَاسِرَة .
      والقَيْسَرِيّ : الكبير ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ ، والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ ، وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ .
      ورُدّ ذلك عليه فقيل : إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي ؛ وأَما قول العجاج : أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً ، ويروى قِنِّسْرِيّ ، بكسر النون .
      وقال الليث : القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد .
      قال ابن بري : صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون ، وسنذكره هناك مُسْتَوْفى .
      والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة ، كلتاهما : لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة .
      وبنو قَسْرٍ : بطن من بَجِيلَة ، إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه .
      والقَسْرُ : اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ ، وإِياه عنى بقوله : أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً ، فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ : موضع ؛ قال النابغة الجعدي : شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى قيسري في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* قيسري. ج قياسر وقياسرة. 1-كبير. 2-جمل عظيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: