وصف و معنى و تعريف كلمة قيعا:


قيعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح قيعا في معاجم اللغة العربية:



قيعا

جذر [قيع]

  1. قِيعَ: (اسم)
    • قِيعَ : جمع قاع
  2. إِنْقاع: (اسم)
    • إِنْقاع : مصدر أَنقَعَ
  3. القَرْقَرُ من الأَوْدِيَة والقِيعان:
    • الأَمْلَسُ الذي لا شجرَ فيه ولا حجارة.
  4. قاع : (اسم)
    • الجمع : أقْواعٌ ، و قِيعان ، و قِيعَ ، و قِيعَة
    • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
    • القاع :القعْرُ


  5. الإنقاع : (اسم)
    • صوت الصياح المرتفع المتتابع
  6. قاعَ : (فعل)
    • قَاعَ، يَقُوعُ، مصدر قَوْعٌ
    • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
    • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  7. وَقيع : (اسم)
    • الجمع : وُقُعٌ
    • مَكَانٌ وَقِيعٌ : صُلْبٌ لاَ يَكَادُ يُنَشِّفُ الْمَاءَ
    • سِكِّينٌ وَقِيعٌ : مُحَدَّدٌ
    • حَافِرٌ وَقِيعٌ : صُلْبٌ، أَوِ الْمُصَابُ بِالحِجَارَةِ
    • وَقِيعُ الرَّجُلِ : مَنْ جَاءَ مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ
  8. قِيعَة : (اسم)
    • قِيعَة : جمع قاع
  9. قِيعان : (اسم)
    • قِيعان : جمع قاع
  10. نَقَعَ : (فعل)


    • نقَعَ يَنقَع نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا ، فهو ناقِع ، والمفعول مَنْقوع ونقيع ونَقُوع
    • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
    • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
    • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
    • ما نقعت بخبر فلان: لم أهتمّ به ولم أصدقه،
    • نقعت بذلك نفسي: اطمأنّت إليه
    • نَقَعَ رِيقَهُ : جَمَعَهُ فِي فَمِهِ
    • نَقَعَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • نَقَعَ الْمَوْتُ : كَثُرَ
    • نَقَعَهُ بِالشَّتْمِ : شَتَمَهُ شَتْماً قَبِيحاً
    • نَقَعَ السَّقْفُ : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ، رَشَحَ
    • نَقَعَ الْمَاءُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : اِجْتَمَعَ فِيهِ وَطَالَ مُكْثُهُ، بَقَاؤُهُ
    • نَقَعَ الْمَاءُ العَطَشَ : سَكَّنَهُ، هَدَّأَهُ، أَذْهَبَهُ
    • نَقَعَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ
    • نَقَعَ السُّمُّ فِي أَنْيَابِ الْحَيَّةِ : اِجْتَمَعَ
    • نَقَعَ الصَّائِحُ بِصَوْتِهِ : تَابَعَهُ
    • نَقَعَ مِنَ الْمَاءِ أَوْ بِهِ : شَرِبَ، رَوِيَ
    • نَقَعَ لَهُ الشَّرَّ : أَدَامَهُ
    • نَقَعَ فلانٌ نَقَعَ نُقُوعًا: صَنَعَ النَّقِيعَة
    • نَقَعَ السَّقْفُ ونحوُه،: تسَرَّبَ منه الماءُ رَشْحًا
    • نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكْثُهُ
    • وما نَقَعْتُ بخَبر فلانٍ: لم أَشْتَف به، أَو لم أَعْبَأَ به ولم أُصدِّقْهُ
    • نَقَعَ الجيبَ: شقَّه
    • نَقَعَ الماءُ العَطَشَ نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا: أَذهبه وسَكَّنَه
  11. أَقَعَّ : (فعل)
    • أَقَعَّ القَوْمُ: حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع
  12. أَنقَعَ : (فعل)
    • أَنْقَعَ، يُنْقِعُ،أَنْقِعْ مصدر إِنْقاعٌ
    • أَنْقَعَ الشيءَ في الماءِ ونحوه: نَقَعَه
    • أَنْقَعَ اللَّبَنَ: برَّدَهُ
    • أَنْقَعَ السُّمَّ: عتَّقَهُ
    • أَنْقَعَ الجزورَ: نَحَرَه
    • أَنْقَعَ السُّكَّرَ في الماءِ : تَرَكَهُ فيهِ حَتَّى ذابَ وانْحَلَّ
    • أَنْقَعَ اللَّبَنَ : بَرَّدَهُ
    • أَنْقَعَ العَطَشُ : سَكَنَ، خَفَّ
    • أَنْقَعَهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • أَنْقَعَ الماءُ : تَغَيَّرَ، تَلَوَّنَ
    • أَنْقَعَ الخَروفَ : نَحَرَهُ
    • أَنْقَعَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • أَنْقَعَ الخَطيبُ صَوْتَهُ : رَفَعَهُ، تابَعَهُ
    • أَنْقَعَ لَهُ شَرّاً : خَبَّأَهُ لَهُ
  13. نَقيع : (اسم)
    • الجمع : أَنْقِعةٌ
    • النَّقِيعُ: صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ/ نقَعَ بـ: منقوع، شراب يُتّخذ من زبيبٍ ونحوه يُنقع في الماء
    • النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ
    • النَّقِيعُ :البئرُ الكثيرةُ الماءِ
    • ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ
    • نَقيع الحنظل : يُضرب لما يوصف بالمرارة والكراهة
    • مَاءٌ نَقِيعٌ : عَذْبٌ بَارِدٌ
    • دَوَاءٌ نَقِيعٌ : نَاجِعٌ
    • سُمٌّ نَقِيعٌ : نَاقِعٌ، قَاتِلٌ
  14. نقيع : (اسم)
    • نقيع : اسم المفعول من نَقَعَ
  15. السقع : (اسم)
    • صوت صياح الديك
  16. النَّقْع : (اسم)


    • أصوات الخدود إذا ضربت
  17. النَّقع : (اسم)
    • صوت النّعامة
  18. بَقيع : (اسم)
    • البَقِيع : المكان المتسع فيه أَشجار مختلفة
    • البَقِيع مَقْبرة أَهل المدينة
  19. سَقَعَ : (فعل)
    • سَقَعَ سَقْعاً
    • سَقَعَ : ذهب
    • سَقَعَ الدِّيكُ: صاح
    • سَقَعَ الشيءَ الصُّلْبَ: ضَرَبه بمثله
  20. سَقْع : (اسم)
    • سَقْع : مصدر سَقَعَ
  21. سَقَّعَ : (فعل)
    • سَقَّعَ : ذهب
    • سَقَّعَ الشيءَ الصُّلبَ: ضَرَبه بمثله
  22. لَقَعَ : (فعل)


    • لَقَعَ لَقْعًا
    • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
    • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  23. مَقَعَ : (فعل)
    • مَقَعَ مَقْعًا
    • مَقَعَ : شَرِبَ أَشَدَّ الشُّرْب
    • مَقَعَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها بشِدّةٍ
    • مَقَعَ فلانًا بشرَّ: رماه به
  24. نَقْع : (اسم)
    • نَقْع : مصدر نَقَعَ
  25. نَقع : (اسم)
    • النَّقْعُ : الماءُ المجتمع في الغدير
    • ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها
    • النَّقْعُ النَّقْعَاءُ والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ
    • فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها
    • النَّقْعُ الغُبَارُ السّاطع والجمع : نِقَاعٌ، ونُقوعٌ
    • جمع أنْقُع (لغير المصدر):
    • مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ
    • ماءٌ مُسْتَنْقَع مُجْتَمِع
    • جمع نِقاع ونُقوع:
    • مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ
    • غبار ساطع منتشر
    • جمع: أَنْقُعٌ، نِقَاعٌ، نُقُوعٌ (مصدر نَقَعَ)
    • سَقَطَ فِي النَّقْعِ : الْمَاءُ الْمُجْتَمِعُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ
    • العاديات آية 4فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (قرآن) : الْغُبَارُ السَّاطِعُ
    • نَقْعُ البِئْرِ : ما اجْتَمَعَ فِيها مِنَ الْماءِ
,
  1. أستقع (المعجم الرائد)
    • أستقع - استقاعا
      1-لونه : تغير
  2. قوع (المعجم لسان العرب)


    • "قاعَ الفحلُ الناقةَ وعلى الناقة يَقُوعُها قَوْعاً وقِياعاً واقْتاعَها وتَقَوَّعَها: ضرَبَها، وهو قَلْبُ قَعا.
      واقْتاعَ الفحلُ إِذا هاجَ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَقْتاعُها كلُّ فَصِيلٍ مُكْرَمِ،كالحَبَشِيِّ يَرْتَقِي في السُّلَّمِ فسره فقال: يقتاعُها يقَعُ عليها، وقال: هذه ناقة طويلة وقد طال فُصْلانُها فركبوها.
      وتَقَوَّعَ الحِرْباءُ الشجرةَ إِذا عَلاها كما يَتَقَوّعُ الفحلُ الناقةُ.
      والقَوَّاعُ: الذِّئبُ الصَّيّاحُ.
      والقَيّاعُ: الخِنْزِيرُ الجَبانُ.
      والقاعُ والقاعةُ والقِيعُ: أَرض واسعةٌ سَهْلة مطمئنة مستوية حُرّةٌ لا حُزُونةَ فيها ولا ارْتِفاعَ ولا انْهِباطَ، تَنْفَرِجُ عنها الجبالُ والآكامُ، ولا حَصَى فيها ولا حجارةَ ولا تُنْبِتُ الشجر، وما حَوالَيْها أَرْفَعُ منها وهو مَصَبُّ المِياهِ، وقيل: هو مَنْقَعُ الماء في حُرِّ الطين، وقيل: هو ما استوى من الأَرض وصَلُبَ ولم يكن فيه نبات، والجمع أَقواعٌ وأَقْوُعٌ وقِيعانٌ، صرت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وقِيعةٌ ولا نظير له إِلاَّ جارٌ وجِيرةٌ، وذهب أَبو عبيد إِلى أَن القِيعةَ تكون للواحد،وقال غيره: القيعة من القاع وهو أَيضاً من الواو.
      وفي التنزيل: كسَرابٍ بِقِيعةٍ؛ الفراء: القِيعةُ جمع القاعِ، قال: والقاعُ ما انبسط من الأَرض وفيه يكون السَّرابُ نصف النهار.
      قال أَبو الهيثم: القاعُ الأَرض الحُرَّةُ الطينِ التي لا يخالطها رمل فيشرب ماءها، وهي مستوية ليس فيها تَطامُنٌ ولا ارْتِفاعٌ، وإِذا خالطها الرمل لم تكن قاعاً لأَنها تشرب الماء فلا تُمْسِكُه، ويُصَغِّرُ قُوَيْعةً من أَنَّث، ومن ذكَّر، قال قُوَيْعٌ، ودلت هذه الواو أَنَ أَلفها مرجعها إِلى الواو.
      قال الأَصمعي: يقال قاعٌ وقِيعانٌ وهي طين حُرّ ينبت السِّدْرَ؛ وقال ذو الرمة في جمع أَقْواعٍ: ووَدَّعْنَ أَقْواعَ الشَّمالِيلِ، بَعْدَما ذَوى بَقْلُها، أَحْرارُها وذُكورُها وفي الحديث أَنه، قال لأُصَيْلٍ: كيف ترَكْتَ مكة؟، قال: ترَكْتُها قد ابْيَضَّ قاعُها؛ القاعُ: المكانُ المستوي الواسعُ في وَطاءَةٍ من الأَرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته، أَراد أَنَّ ماء المطر عسَله فابيضَّ أَو كثر عليه فبقي كالغَدِير الواحد.
      وفي الحديث: إِنما هي قِيعانٌ أَمْسَكَتِ الماءَ.
      قال الأَزهري: وقد رأَيت قِيعانَ الصّمّانِ وأَقمتُ بها شَتْوَتَيْنِ، الواحد منها قاعٌ وهي أَرض صُلْبةُ القِفافِ حُرَّةُ طينِ القِيعانِ، تُمْسِكُ الماء وتُنْبِتُ العُشْبَ، ورُبَّ قاعٍ منها يكون مِيلاً في مِيلٍ وأَقل من ذلك وأَكثر، وحَوالَيِ القِيعانِ سُلْقانٌ وآكامٌ في رُؤوس القِفافِ غليظةٌ تَنْصَبُّ مِياهُها في القِيعانِ، ومن قِيعانِها ما يُنْبِتُ الضالَ فتُرَى حَرجاتٍ، ومنها ما لا ينبت وهي أَرض مَرِيَّةٌ،إِذا أَعْشَبَتْ رَبَّعَتِ العرب أَجمع.
      والقَوْعُ: مِسْطَحُ التمر أَو البُرِّ، عَبْدِيَّةٌ، والجمع أَقْواعٌ؛ قال ابن بري: وكذلك البَيْدَرُ والأَندَرُ والجَرينُ.
      والقاعةُ: موضعُ مُنْتَهى السانِيةِ من مَجْذَبِ الدلو.
      وقاعةُ الدارِ: ساحَتُها مثل القاحةِ، وجمعها قَوَعاتٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمي: وهَلْ تَرَكْت نِساءَ الحَيِّ ضاحِيةً،في قاعةِ الدارِ، يَسْتَوْقِدْنَ بالغُبُطِ؟ وكذلك باحَتُها وصَرْحَتُها.
      والقُواعُ: الذكر من الأَرانِب.
      وقال ابن الأَعرابي: القُواعةُ الأَرنب الأُنثى.
      "
  3. نقع (المعجم لسان العرب)
    • "نَقَعَ الماءُ في المَسِيلِ ونحوه يَنْفَعُ نُقُوعاً واسْتَنْقَعَ: اجْتَمَعَ.
      واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَدِيرِ أَي اجتمع وثبت.
      ويقال: استنقَعَ الماءُ إِذا اجتمع في نِهْيٍ أَو غيره، وكذلك نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً.
      ويقال: طالَ إِنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُه حى اصفرّ.
      والمَنْقَعُ، بالفتح: المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، والجمع مَناقِعُ.
      وفي حديث محمد بن كعب: إِذا اسْتَنْقَعَتْ نَفْسُ المؤمنِ جاءَه ملَكُ الموتِ أَي إِذا اجْتَمَعَتْ في فِيهِ تريد الخروج كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في قَرارِه، وأَراد بالنفْسِ الرُّوحَ؛ قال الأَزهري: ولهذا الحديث مَخْرَجٌ آخَر وهو من قولهم نَقَعْتُه إِذا قتلته، وقيل: إِذا اسْتَنْقَعَتْ، يعني إِذا خرجَت؛ قال شمر: ولا أَعرفها؛ قال ابن مقبل: مُسْتَنْقِعانِ على فُضُولِ المِشْفَر؟

      ‏قال أَبو عمرو: يعني نابي الناقة أَنهما مُسْتَنْقِعانِ في اللُّغامِ،وقال خالد بن جَنْبةَ: مُصَوِّتانِ.
      والنَّقْعُ: مَحْبِسُ الماءِ.
      والنَّقْعُ: الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ.
      ونَقْعُ البئرِ: الماءُ المُجْتَمِعُ فيها قبل أَنْ يُسْتَقَى.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ.
      وفي الحديث: لا يَقْعُدْ أَحدُكم في طريقٍ أَو نَقْعِ ماءٍ، يعني عند الحَدَثِ وقضاءِ الحاجةِ.
      والنَّقِيعُ: البئرُ الكثيرةُ الماءِ، مُذَكَّر والجمعُ أَنْقِعةٌ، وكلُّ مُجْتَمَعِ ماءٍ نَقْعٌ، والجمع نُقْعانٌ، والنَّقْعُ: القاعُ منه، وقيل: هي الأَرض الحُرَّةُ الطينِ ليس فيها ارْتفاع ولا انْهِباط، ومنهم من خَصَّصَ وقال: التي يسْتَنْقِعُ فيها الماء، وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض، والجمع نِقاعٌ وأَنْقُعٌ مثل بَحْرٍ وبِحارٍ وأَبْحُرٍ، وقيل: النِّقاعُ قِيعانُ الأَرض؛

      وأَنشد: يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنَّه،عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيمُ وقال أَبو عبيد: نَقْعُ البئرِ فَضْلُ مائِها الذي يخرج منها أَو من العين قبل أَن يصير في إِناء أَو وِعاء، قال: وفسره الحديث الآخر: من مَنَعَ فَضْلَ الماءِ لِيَمْنَع به فَضْلَ الكَلإِ مَنَعَه الله فَضْلَه يومَ القيامةِ؛ وأَصل هذا في البئر يحتفرها الرجل بالفَلاةِ من الأَرض يَسْقِي بها مَواشِيَه، فإِذا سَقاها فليس له أَن يَمْنَعَ الماءَ الفاضِلَ عن مَواشِيهِ مَواشِيَ غيره أَو شارباً يشرب بشَفَتِه، وإِنما قيل للماء نَقْعٌ لأَنه يُنْقَعُ به العَطَشُ أَي يُرْوَى به.
      يقال: نَقَعَ بالرّيّ وبَضَعَ.
      ونَقَعَ السّمُّ في أَنْيابِ الحيَّةِ: اجْتَمعَ، وأَنْقَعَتْه الحيّةُ؛

      قال: أَبْعْدَ الذي قد لَجَّ تَتَّخِذِينَني عَدُوًّا، وقد جَرَّعْتِني السّمَّ مُنْقَعا؟ وقيل: أَنْقَعَ السمَّ عَتَّقَه.
      ويقال: سمّ ناقِعٌ أَي بالِغٌ قاتِلٌ،وقد نَقَعَه أَي قَتَلَه، وقيل: ثابت مُجْتَمِعٌ من نَقْعِ الماء.
      ويقال: سمّ مَنْقُوعٌ ونَقِيعٌ وناقِعٌ؛ ومنه قول النابغة: فَبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنْيابِها السُّمُّ ناقِعُ وفي حديث بَدْرٍ: رأَيتُ البَلايا تَحْمِلُ المنايا، نَواضِحُ يَثْرِبَ تَحْمِلُ السُّمَّ الناقِعَ.
      وموْتٌ ناقِعٌ أَي دائِمٌ.
      ودمٌ ناقِعٌ أَي طَرِيٌّ؛ قال قَسّام بن رَواحةَ: وما زالَ مِنْ قَتْلَى رِزاحٍ بعالِجٍ دَمٌ ناقِعٌ، أَو جاسِدٌ غيرُ ماصِح؟

      ‏قال أَبو سعيد: يريد بالناقِعِ الطَّرِيَّ وبالجاسِدِ القَدِيمَ.
      وسَمٌّ مُنْقَعٌ أَي مُرَبًّى؛ قال الشاعر: فيها ذَراريحٌ وسَمٌّ مُنْقَعُ يعني في كأْس الموت.
      واسْتَنْقَعَ في الماء: ثَبَتَ فيه يَبْتَرِدُ، والموضع مُسْتَنْقَعٌ، وكان عط يَسْتَنْقِعُ في حِياضِ عَرَفةَ أَي يدخلُها ويَتَبَرَّد بمائها.
      واسْتُنْقِعَ الشيء في الماء، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه.
      والنَّقِيعُ والنَّقِيعةُ: المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: أُطَوِّفُ، ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى أُمِّي، ويَكْفِيني النَّقِيعُ وهو المُنْقَعُ أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً: قانَى له في الصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ،ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَع؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ونصِيُّ باعِجةٍ، بالباء؛ قال أَبو هشام: الباعِجةُ هي الوَعْساءُ ذاتُ الرِّمْثِ والحَمْضِ، وقيل: هي السَّهْلةُ المُسْتَوِيةُ تُنْبِتُ الرِّمْثَ والبَقْلَ وأَطايِبَ العُشْبِ،وقيل: هي مُتَّسَعُ الوادِي، وقانى له أَي دامَ له؛ قال الأَزهريّ: أَصلُه من أَنْقَعْتُ اللبَنَ، فهو نَقِيعٌ، ولا يقال مُنْقَعٌ، ولا يقولون نَقَعْتُه، قال: وهذا سَماعي من العرب، قال: ووجدْتُ للمُؤَرِّجِ حُرُوفاً في الإِنقاعِ ما عُجْت بها ولا علِمْت راوِيها عنه.
      يقال: أَنْقَعْتُ الرجُلَ إِذا ضَرَبْتَ أَنْفَه بإِصْبَعِكَ، وأَنْقَعْتُ الميِّتَ إِذا دَفَنْته،وأَنْقَعْتُ البَيْتَ إِذا زَخْرَفْتَه، وأَنْقَعْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها، وأَنْقَعْتُ البيت إِذا جَعَلْتَ أَعلاه أَسفلَه، قال: وهذه حُروفٌ مُنْكَرةٌ كلُّها لا أَعرِفُ منها شيئاً.
      والنَّقُوعُ، بالفتح: ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لِدواءٍ أَو نَبِيذٍ ويُشْرَبُ نهاراً، وبالعكس.
      وفي حديث الكَرْمِ: تتخذونه زَبِيباً تُنْقِعُونه أَي تَخْلِطونه بالماء ليصير شَراباً.
      وفي التهذيب: النَّقُوعُ ما أَنْقَعْتَ من شيء.
      يقال: سَقَوْنا نَقُوعاً لِدواءٍ أُنْقِعَ من الليل،وذلك الإِناء مِنْقَعٌ، بالكسر.
      ونَقَعَ الشيءَ في الماءِ وغيره يَنْقَعُه نَقْعاً، فهو نَقِيعٌ، وأَنْقَعَه: نَبَذَه.
      وأَنْقَعْتُ الدّواءَ وغيره في الماء، فهو مُنْقَعٌ.
      والنَّقِيعُ والنَّقُوعُ: شيء يُنْقَعُ فيه الزَّبِيبُ وغيره ثم يُصَفَّى ماؤُه ويُشْرَبُ، والنُّقاعةُ: ما أَنْقَعْتَ من ذلك.
      قال ابن بري: والنُّقاعةُ اسْمُ ما أُنْقِعَ فيه الشيءُ؛ قال الشاعر: به مِنْ نِضاخِ الشَّوْلِ رَدْعٌ، كأَنَّه نُقاعةُ حِنّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبَرِ وكلُّ ما أُلقِيَ في ماءٍ، فقد أُنْقِعَ.
      والنَّقُوعُ والنَّقِيعُ: شَرابٌ يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طَبْخٍ، وقيل في السَّكَر: إِنه نَقِيعُ الزَّبيبِ.
      والنَّقْعُ: الرَّيُّ، شَرِبَ فما نَقَعَ ولا بَضَعَ.
      ومثَلٌ من الأَمثالِ: حَتَّامَ تَكْرَعُ ولا تَنْقَعُ؟ ونَقَعَ من الماء وبه يَنْقَعُ نُقُوعاً: رَوِيَ؛ قال جرير: لو شِئْتِ، قد نَقَعَ الفُؤادُ بشَرْبةٍ،تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجِدْنَ غَلِيلا

      ويقال: شَرِبَ حتى نَقَعَ أَي شَفى غَلِيلَه ورَوِيَ.
      وماءٌ ناقِعٌ: وهو كالناجِعِ؛ وما رأَيت سَرْبةً أَنْقَعَ منها.
      ونَقَعْتُ بالخبر وبالشّرابِ إِذا اشْتَفَيْتَ منه.
      وما نَقَعْتُ بخبره أَي لم أَشْتَفِ به.
      ويقال: ما نَقَعْتُ بخبَر فلان نُقوعاً أَي ما عُجْتُ بكلامِه ولم أُصَدِّقْه.
      ويقال: نَقَعَتْ بذلك نفْسِي أَي اطْمَأَنَّتْ إِليه ورَوِيَتْ به.
      وأَنْقَعَني الماءُ أَي أَرْواني.
      وأَنْقَعَني الرَّيُّ ونَقَعْتُ به ونَقَعَ الماءُ العَطَشَ يَنْقَعُه نَقْعاً ونُقُوعاً: أَذْهَبَه وسَكَّنَه؛ قال حَفْصٌ الأُمَوِيُّ: أَكْرَعُ عند الوُرُودِ في سُدُمٍ تَنْقَعُ من غُلَّتي، وأَجْزَأُها وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي الشَّرابُ الذي يُتَرَشَّفُ قَلِيلاً قَليلاً أَقْطَعُ للعطَشِ وأَنْجَعُ، وإِن كان فيه بُطءٌ.
      ونَقَعَ الماءُ غُلَّتَه أَي أَرْوى عَطَشَه.
      ومن أَمثال العرب: إِنه لَشَرَّابٌ بأَنْقُعٍ.
      ووَرَدَ أَيضاً في حديثِ الحَجّاجِ: إِنَّكُم يا أَهلَ العِراقِ شَرَّابُونَ عَلَيَّ بأَنْقُعٍ؛ قال ابن الأَثير: يُضْرَبُ للرجل الذي جَرَّبَ الأُمُورَ ومارَسها، وقيل للذي يُعادُ الأُمور المَكْرُوهةَ، أَراد أَنهم يَجْتَرئُونَ عليه ويَتَناكَرون.
      وقال ابن سيده: هو مثل يضرب للإِنسان إِذا كان متعاداً لفعل الخير والشرِّ، وقيل: معناه أَنه قد جَرَّبَ الأُمور ومارَسها حتى عرفها وخبرها، والأَصل فيه أَن الدليل من العرب إِذا عرف المِياهَ في الفَلَواتِ ووَرَدَها وشرب منها، حَذَقَ سُلُوكَ الطريقِ التي تُؤَدّيه إِلى البادية، وقيل: معناه أَنه مُعاوِدٌ للأُمور يأْتيها حتى يبلغ أَقْصَى مُرادِه، وكأَنَّ أَنْقُعاً جمع نَقْعٍ؛ قال ابن الأَثير: أَنْقُعٌ جمع قِلَّة، وهو الماءُ الناقِعُ أَو الأَرض التي يجتمع فيها الماء، وأَصله أَنَّ الطائر الحَذِرَ لا يُرِدُ المَشارِعَ، ولكنه يأْتي المَناقِعَ يشرب منها، كذلك الرجل الحَذِرُ لا يَتَقَحّمُ الأُمورَ؛ قال ابن بري: حكى أَبو عبيد أَن هذا المثل لابن جريج، قاله في مَعْمَرِ‎ ‎بن‎ راشد، وكان ابن جريج من أَفصح الناس، يقول ابن جريج: إِنه رَكِب في طلَبِ الحديث كلَّ حَزْن وكتب من كل وجْهٍ، قال الأَزهريُّ: والأَنْقُعُ جمع النَّقْعِ، وهو كلّ ماءٍ مُسْتَنْقِعٍ من عِدٍّ أَو غَدِيرٍ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء.
      ويقال: فلان مُنْقَعٌ أَي يُسْتَشْفى بِرأْيه، وأَصله من نَقَعْتُ بالرّيّ.
      والمِنْقَعُ والمِنْقَعةُ: إِناءٌ يُنْقَعُ فيه الشيء.
      ومِنْقَعُ البُرَمِ: تَوْرٌ صغير أَو قُدَيْرةٌ صغيرة من حِجارة، وجمعه مَناقِعُ، تكون للصبي يَطْرَحُون فيه التمْر واللبَنَ يُطْعَمُه ويُسْقاهُ؛ قال طَرَفةُ:أَلْقَوْا إِلَيْكَ بكلّ أَرْمَلةٍ شَعْثاءَ، تَحْمِلُ مِنْقَعَ البُرَمِ البُرَمُ ههنا: جمع بُرْمةٍ، وقيل: هي المِنْقَعةُ والمِنْقَعُ؛ وقال أَبو عبيد: لا تكون إِلا من حجارة.
      والأُنْقُوعةُ: وَقْبَةُ الثريد التي فيها الوَدَكُ.
      وكل شيء سالَ إِليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوه، فهو أُنْقُوعةٌ.
      ونُقاعةُ كل شيء: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه.
      والنَّقْعُ: دَواءٌ يُنْقَعُ ويُشْربُ.
      والنَّقِيعةُ من الإِبل: العَبِيطةُ تُوَفَّر أَعْضاؤها فَتُنْقَعُ في أَشياءَ.
      ونَقَعَ نَقِيعةً: عَمِلَها.
      والنَّقِيعةُ: ما نُحِرَ من النَّهْبِ قبل أَن يُقْتَسَمَ؛

      قال: مِيلُ الذُّرى لُخِبَتْ عَرائِكُها،لَحْبَ الشِّفارِ نَقِيعةَ النَّهْبِ صلى الله عليه وسلم وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً أَي ذَبَحوا من الغنيةِ شيئاً قبل القَسْمِ.
      ويقال: جاؤُوا بناقةٍ من نَهْبٍ فنحروها.
      والنَّقِيعةُ: طعام يُصْنَعُ للقادِم من السفَر، وفي التهذيب: النقيعة ما صنَعَه الرجُل عند قدومه من السفر.
      يقال: أَنْقَعْتُ إِنْقاعاً؛ قال مُهَلْهِلٌ: إِنَّا لَنَضْرِبُ بالصَّوارِمِ هامَهُمْ،ضَرْبَ القُدارِ نَقِيعةَ القُدَّامِ ويروى: إِنَّا لَنَضْرِبُ بالسُّيوفِ رُؤوسَهم القُدَّامُ: القادِمُون من سفَر جمع قادِمٍ، وقيل: القُدَّامُ المَلِكُ،وروي القَدَّامُ، بفتح القاف، وهو المَلِكُ.
      والقُدارُ: الجَزَّارُ.
      والنَّقِيعةُ: طَعامُ الرجلِ ليلةَ إِمْلاكِه.
      يقال: دَعَوْنا إِلى نَقِيعَتهم، وقد نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَ.
      ويقال: كل جَزُورٍ جَزَرتَها للضِّيافةِ، فهي نَقِيعةٌ.
      يقال: نَقَعْتُ النَّقِيعةَ وأَنْقَعْتُ وانْتَقَعْتُ أَي نَحَرْتُ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا المكان: كلُّ الطَّعامِ تَشْتَهي رَبِيعهْ: الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعهْ وربما نَقَعُوا عن عدّةٍ من الإِبل إِذا بَلَغَتْها جَزُوراً أَي نحروه،فتلك النَّقِيعةُ؛

      وأَنشد: مَيْمونةُ الطَّيْر لم تَنْعِقْ أَشائِمُها،دائِمَةُ القِدْرِ بالأَفْراعِ والنُّقُعِ وإِذا زُوِّجَ الرجلُ فأَطْعَمَ عَيْبَتَه قيل: نَقَعَ لهم أَي نَحَرَ.
      وفي كلام العرب: إِذا لقي الرجلُ منهم قوماً يقول: مِيلُوا يُنْقَعْ لكم أَي يُجْزَرْ لكم، كأَنه يَدْعُوهم إِلى دَعْوَتِه.
      ويقال: الناسُ نَقائِعُ الموْتِ أَي يَجْزُرُهم كما يَجْزُرُ الجَزَّارُ النَّقِيعةَ.
      والنقْعُ: الغُبارُ الساطِعُ.
      وفي التنزيل: فأَثَرْنَ به نَقْعاً؛ أَي غباراً، والجمع نِقاعٌ.
      ونَقَعَ الموتُ: كَثُرَ.
      والنَّقِيعُ: الصُّراخُ.
      والنَّقْعُ: رَفْعُ الصوتِ.
      ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ أَي ارْتَفَع؛ قال لبيد: فَمَتى يَنْقَعْ صُراخٌ صادِقٌ،يُحْلِبُوها ذاتَ جََرْسٍ وزَجَلْ متى يَنْقَعْ صُراخٌ أَي متى يَرْتَفِعْ، وقيل: يَدُومُ ويثبت، والهاء للحرْب وإِن لم يذكره لأَن في الكلام دليلاً عليه، ويروى يَحْلِبُوها متى ما سَمِعُوا صارِخاً؛ أَحْلَبُوا الحرْبَ أَي جمعوا لها.
      ونَقَعَ الصارِخُ بصوته يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَه، كلاهما: تابَعَه وأَدامَه؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: إِنه، قال في نساءٍ اجْتَمَعْنَ يَبْكِينَ على خالد بن الوليد: وما على نساء بني المغيرة أَنْ يُهْرِقْنَ، وفي التهذيب: يَسْفِكْنَ من دُموعِهِنَّ على أَبي سُلَيْمانَ ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقةٌ، يعني رَفْعَ الصوتِ، وقيل: يعين بالنقْعِ أَصواتَ الخُدودِ إِذا ضُرِبَتْ، وقيل: هو وضعهن على رؤُوسهن النَّقْعَ،وهو الغبارُ، قال ابن الأَثير: وهذا أَولى لأَنه قَرَنَ به اللَّقْلَقَةَ، وهي الصوت، فحَمْلُ اللفظين على معنيين أَوْلى من حملهما عى معنى واحد، وقيل: النَّقْعُ ههنا شَقُّ الجُيُوبِ؛ قال ابن الأَعرابي: وجدت بيتاً للمرار فيه: نَقَعْنَ جُيُوبَهُنَّ عليَّ حَيًّا،وأَعْدَدْنَ المَراثيَ والعَوِيلا والنَّقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليس عنده من مدْحِ نفْسِه بالشَّجاعة والسَّخاءِ وما أَشبهه.
      ونَقَعَ له الشَّرَّ: أَدامَه.
      وحكى أَبو عبيد: أَنْقَعْتُ له شَرًّا،وهو اسْتِعارةٌ.
      ويقال: نَقَعَه بالشتم إِذا شتمه شتماً قبيحاً.
      والنَّقائِعُ: خَبارَى في بِلادِ تميم، والخَبارَى: جمع خَبْراءَ، وهي قاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ.
      وانْتُقِعَ لونُه: تَغَيَّرَ من هَمٍّ أَو فزَعٍ، وهو مُنْتَقَعٌ، والميم أَعرف، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نونها.
      وفي حديث المبعث: أَنه أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، ملكانِ فأَضْجَعاه وشَقَّا بَطنَه فرجعَ وقد انْتُقِعَ لونُه؛ قال النضر: يقال ذلك إِذا ذَهَبَ دَمُه وتغيرت جلدة وجهه إِما من خوْفٍ وإِما من مَرَضٍ.
      والنَّقُوعُ: ضَرْبٌ من الطِّيب.
      الأَصمعي: يقال صَبَغَ فلان ثوبَه بنَقُوعٍ، وهو صِبْغٌ يجعل فيه من أَفْواه الطِّيبِ.
      وفي الحديث: أَنَّ عُمَرَ حَمَى غَرَزَ النَّقِيعِ؛ قال ابن الأَثير: هو موضع حمَاه لِنَعَمِ الفيءِ وخَيْلِ المجاهدين فلا يَرْعاه غيرها، وهو موضع قريب من المدينة كان يَسْتَنْقِعُ فيه الماء أَي يجتمع؛ قال: ومنه الحديث أَول جُمُعةٍ جُمِّعَتْ في الإِسلام بالمدينة في نَقِيعِ الخَضِماتِ؛ قال: هو موضع بنواحي المدينة.
      "
  4. قاعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاعَ الفَحْلُ قَوْعاً وقِياعاً: نَزَا،
      ـ قاعَ الكَلْبُ قَوَعاناً: ظَلَعَ،
      ـ قاعَ فلانٌ: خَنَسَ ونَكَصَ.
      ـ قَوْعُ: المِسْطَحُ يُلْقَى فيه التَّمْرُ أو البُرُّ، ج: أقواعٌ.
      ـ قاعُ: أرضٌ سَهْلَةٌ مُطْمَئِنَّةٌ، قد انْفَرَجَتْ عنها الجِبالُ والآكامُ، ج: قِيعٌ وقِيعَةٌ وقِيعانٌ وأقْواعٌ وأقْوُعٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ، وموضع قُرْبَ زُبالَةَ، ويومُ القاعِ: من أيَّامِهِم، وفيه أسَرَ بَسْطامُ بنُ قَيْسٍ أوسَ بنَ حُجْرٍ.
      ـ قاعُ البَقيعِ: بِدِيارِ سُلَيْمٍ،
      ـ قاعُ مَوْحوشٍ: باليَمامَةِ.
      ـ تَقُوعُ: قرية بالقُدْسِ يُنْسَبُ إليها العَسَلُ.
      ـ قاعَةُ الدارِ: ساحَتُها.
      ـ قُواعُ: الأرْنَبُ، وهي: قُواعَةٌ.
      ـ قَوَّاعُ: الذِّئْبُ الصَّيَّاحُ.
      ـ تَقَوَّعَ: مالَ في مِشْيَتِهِ كالماشِي في مَكانٍ شائِكٍ،
      ـ تَقَوَّعَتِ الحِرْباءُ الشَّجَرَةَ: عَلاها.
  5. نَقْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقْعُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، وشَقُّ الجَيْبِ، والقَتْلُ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ، وصوْتُ النَّعامَةِ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ، ج: أنْقُعٌ.
      ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ'': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ، أو للداهِي المُنْكَرِ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ، والغُبارُ، ج: نِقاعٌ ونُقُوعٌ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ج: نِقاعٌ وأنْقُعٌ، والقاعُ، كالنَّقْعاءِ فيهما، ج: نِقاعٌ.
      ـ ''الرَّشْفُ أنْقَعُ'': أقْطَعُ للعَطَشِ: يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ.
      ـ سَمٌّ ناقِعٌ: بالغٌ ثابِتٌ.
      ـ دَمٌ ناقِعٌ: طَرِيٌّ.
      ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ: ناجِعٌ.
      ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه.
      ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً: لَم أُصَدِّقْهُ.
      ـ نَقْعاءُ: موضع خَلْفَ المَدينَةِ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله: أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
      ـ نَقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ.
      ـ نَقُوعُ: صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ، ومن المياهِ: العذْبُ البارِدُ، أو الشَّروبُ، كالنَّقيعِ، فيهما، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ.
      ـ مِنْقَعُ البُرَمِ: وِعاءُ القِدْرِ.
      ـ مُنْقَعُ: الدَّنُّ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها.
      ـ مُنْقَعُ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ: صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ،
      ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ: ماتَ في حَياتِهِ، صلى الله عليه وسلم، وتَرَحَّمَ عليه.
      ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ، وهذه عن كُراعٍ، والمُنْقُعُ: بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ.
      ـ مَنْقَعُ: البَحْرُ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، كالمَنْقَعَةِ، والرِيُّ من الماءِ.
      ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ.
      ـ نَقِيعُ: البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، ج: أنْقِعَةٌ، وشَرابٌ من زَبيبٍ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما، كالمُنْقَعِ،
      ـ نَقِيعُ: المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ، كالمُنْقَعِ،
      ـ نَقِيعُ: الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، والصُّراخُ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ،
      ـ الرجُلُ نَقِيعُ: أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه.
      ـ نَقِيعَةُ: طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ، ومنه: الناسُ نَقائعُ المَوْتِ، أي: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ.
      ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
      ـ أُنْقُوعَةُ: وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ.
      ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ: مَقْنَعٌ.
      ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ: بَكْرُ بنُ الحَارِثِ، صَحابِيٌّ.
      ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ: مُرَبًّى.
      ـ نَقَعَ الموتُ: كثُرَ،
      ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ: شَتَمَهُ قَبيحاً،
      ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ: اشْتَفَى منه،
      ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ: أقَرَّه فيه، كأَنْقَعَ،
      ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه: تابَعَه، كأَنْقَعَ،
      ـ نَقَعَ الصوتُ: ارْتَفَعَ، كاسْتَنْقَعَ.
      ـ أنْقعَه الماءُ: أرْواهُ،
      ـ أنْقعَ الماءُ: اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ، كاسْتَنْقَعَ،
      ـ أنْقعَ له شَرّاً: خَبَأهُ،
      ـ أنْقعَ فلانا: ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه،
      ـ أنْقعَ المَيِّتَ: دَفَنَه،
      ـ أنْقعَ البيتَ: زَخْرَفَه، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ،
      ـ أنْقعَ الجاريةَ: افْتَرَعَها.
      ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.
      ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير: نَزَلَ واغْتَسَلَ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ، والموضِعُ: مُسْتَنْقَعٌ،
      ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ: اجْتَمَعَ،
      ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه: خَرَجَتْ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ.
      ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ،
      ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ: أُنْقِعَ.
      ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ: الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ.
  6. قاع (المعجم الرائد)
    • قاع - يقيع ، قيعا
      1-قاع الخنزير : صوت


  7. قعع (المعجم لسان العرب)
    • "القُعاعُ: ماءٌ مُرّ غليظ.
      ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ: مُرٌّ غليظ، وقيل: هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ، الواحد والجمع فيه سواء.
      قال ابن بري: ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ، وليس بعد الحُراقِ شيء، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً.
      وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه.
      يقال: أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً.
      وأَقَعَّتِ البئرُ: جاءت بهذا الضرب من الماء، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ.
      والقَعْقَعةُ: حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها؛ قال النابغة: يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها،لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله.
      وتَقَعْقَعَ الشيء: اضْطَرَبَ وتحرّك.
      وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها.
      وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به: حرَّكْته.
      وفي حديث أُم سلمة: قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله« سلاحك» كذا بالأصل والنهاية ايضاً،وبهامش الأصل صوابه: فؤادك.) وفي المثل: فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع؛

      أَنشد سيبويه للنابغة: كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما، قال: لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ،يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة.
      والتَّقَعْقُعُ: التحرّك.
      وقال بعض الطائيين: يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام.
      وتَقَعْقَعَ الشيءُ: صَوَّتَ عند التحريك.
      وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً: حركته، والاسم القَعْقاعُ، بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ،كله: حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ.
      وفي الحديث: أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، حُضِرَ فدخل النبي، صلى الله عليه وسلم، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ؛ قال خالد بن جَنْبةَ: معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة.
      وفي الحديث: آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها.
      والقَعْقَعةُ: حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ، ومنه حديث أَبي الدرداء: شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ.
      ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ: تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ.
      وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ، بالضم، أَي شديد الصوت، في صوته قَعْقَعَةٌ؛ قال رؤبة:شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً.
      والقَعْقَعةُ: تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ؛ وجمعه القَعاقِعُ.
      ورجل قُعاقِعٌ: كثير الصوت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا،جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً: وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ.
      والمُقَعْقِعُ: الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر؛ قال كُثيِّر يصف ناقته: وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى،بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها،وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات: خَشَبات تبنى عليها الخيمة، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ؛ يقول: هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله، ثم، قال: ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية.
      وقوله:قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ، والسُّرَى على ما، قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى؛ قال: وأَصله من إِشْعارِ البدنة، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة، قال ابن بري: يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله: بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ.
      ويقال للمهزول: صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله.
      وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ؛ قال الأَزهري: وقول النابغة: يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم.
      وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب.
      وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس.
      قال الأَزهري: سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع: تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ.
      والقَعْقاعُ: الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ: إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ، من الوِرْدِ، مُرْدِم

      ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه: قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا؛ قال جرير: تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل: مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه، كما يقال: إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله: إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ، بالضم: طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر، والقَعْقَعةُ صوته.
      والقُعْقُعُ، بضم القافين: العَقْعَقُ.
      وقُعَيْقِعانُ: جبل، وقيل: موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش،وهو اسم معرفة، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به، وقيل: سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت، قال ابن بري: وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً.
      وقُعَيقِعانُ أَيضاً: جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ.
      وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ: لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها؛ قال ابن مقبل يصف ناقة: عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ،عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ: شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ،وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ.
      والقَعْقاعُ: طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة، وقيل إِلى مكة، معروف.
      وقَعْقاعٌ: اسم رجل؛

      قال: وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ،ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ.
      وقال الأَصمعي: إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له: قَعْ قَعْ، وإِذا زجرته قلت له: وحْ وَحْ (* قوله« وح وح» هو بهذا الضبط في الأصل، وفي القاموس وح، قال شارحه بالتشديد مبنياً على «الكسر،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً.
      "
  8. سُقْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُقْعُ: الصُّقْعُ، وما تحتَ الرَّكِيَّةِ، وجُولُها من نواحيها.
      ـ سَقَعَ الديكُ: صاحَ،
      ـ سَقَعَ الشيءَ:ضَرَبَه، ولا يكونُ إلاَّ صُلْباً، بمثْلِه،
      ـ سَقَعَ الطَعَامَ: أكلَ من سَوْقَعَتِهِ، ومنه قولُ الأعْرابِيِّ لضَيْفِه، وقد قَدَّمَ إليه ثَريدةً: لا تَسْقَعْها، ولا تَقْعَرْها، ولا تَشْرِمْها، قال: فمن أين آكلُ؟ قال: لا أدري، فانْصَرَفَ جائِعاً.
      ـ خَطيبٌ مِسْقَعٌ: مِصْقَعٌ.
      ـ سِقَاعٌ: الخِرْقَةُ.
      ـ أسْقَعُ: طُوَيْئِرٌ كالعُصفورِ، في رِيشِه خُضْرَةٌ ورأسُه أبيضُ، ج: أساقِعُ.
      ـ أبو أسْقَع: واثِلَةُ بنُ الأسْقَع صحابيٌّ.
      ـ سَوْقَعَةُ: وَقْبَةُ الثَّرِيدِ،
      ـ سَوْقَعَةُ من العِمامة والخِمارِ والرِّداءِ: المَوْضِعُ الذي يَلِي الرأسَ، وهو أسْرَعُهُ وسَخاً.
      ـ ما أدري أين سَقَعَ وسَقَّعَ: ذَهَبَ.
      ـ اسْتُقِعَ لَوْنُه: تَغَيَّرَ.
  9. قاعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قاعَ الخِنْزيرُ يَقيعُ: صَوَّتَ.
      ـ أُقَيَّاعُ: موضع بالمَضْجَعِ.
  10. الإنقاع (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح المرتفع المتتابع
  11. أنْقُع (المعجم الرائد)
    • أنقع - إنقاعا
      1- أنقع الشيء في الماء : تركه فيه حتى ذاب وانحل. 2- أنقع اللبن : برده. 3- أنقعت الحية السم في أنيابها : جمعته واختزنته. 4- أنقع العطش : سكن، خف. 5- أنقعه الماء : أرواه وأشبعه. 6- أنقع الماء : اصفر وتغير. 7- أنقع : ذبح «النقيعة»، وهي ما يذبح للضيافة. 8- أنقع له شرا : خبأه له . 9- أنقع الميت : دفنه. 11- أنقع : صوته أو بصوته : رفعه وتابعه.
  12. سقع (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسْقَعُ: المتباعد من الأَعداء والحَسَدَة، كلُّ ما يذكر في ترجمة صقع بالصاد فالسين فيه لغة‏.
      ‏قال الخليل: كلُّ صاد تجيء قبل القاف، وكلُّ سين تجيء قبل القاف، فللعرب فيه لغتان: منهم من يجعلها سيناً، ومنهم من يجعلها صاداً لا يبالون أَمتصلة كانت بالقاف أَو منفصلة بعد أَن يكونا في كلمة واحدة، إِلا أَن الصاد في بعض أَحسن والسين في بعض أَحسن‏.
      ‏يقال: ما أَدري أَين سَقَعَ أَي أَين ذهب، وسَقَعَ الدِّيكُ: مثل صَقَعَ‏.
      ‏وخطيب مِسْقَعٌ: مثل مِصْقَعٍ‏.
      ‏والسُّقْعُ: ما تحت الرَّكِيَّة وجُولُها من نواحيها، وصُقْعُها نواحيها، والجمع أَسْقاعٌ‏.
      ‏والسَّقْعُ: لغة في الصَّقْع‏.
      ‏وكلّ ناحية سُقْعٌ وصُقْع، والسين أَحسن‏.
      ‏والسُّقْعُ: ناحية من الأَرض والبيت‏.
      ‏يقال: أَخذ القومُ ذلك السُّقْعَ‏.
      ‏والسُّقاعُ: لغة في الصُّقاعِ ‏.
      ‏والغُرابُ أَسقَعُ وأَصقَعُ ‏.
      ‏والأَسْقَعُ: اسم طُوَيْئر كأَنه عُصْفورٌ، في ريشه خُضْرةٌ ورأْسه أَبيض يكون بقرب الماء، والجمع الأَساقِعُ، وإِن أَردت بالأَسْقَعِ نعتاً فالجمع السُّقْعُ ‏.
      ‏والسَّوْقَعةُ من العمامة والرِّداء والخِمار: الموضع الذي يلي الرأْس وهو أَسرَعُه وسَخاً، بالسين أَحسن‏.
      ‏قال: ووَقْبةُ الثَّرِيدِ سَوْقَعةٌ بالسين أَحسن‏.
      ‏وفي حديث الأَشجّ الأُمَويِّ: أَنه، قال لعمرو بن العاص في كلام جرى بينه وبين عمرو: إِنك سَقَعْتَ الحاجب وأَوْضَعْتَ الراكبَ؛ السَّقْعُ والصَّقْعُ: الضرْبُ بباطن الكفّ، أَي أَنك جَبَهته بالقول وواجهته بالمكروه حتى أَدّى عنك (* قوله «حتى أدى عنك» هو لفظ الأصل والنهاية أيضاً وبهامش نسخة منها والمراد صككت وجهه بشدة كلامك وجبهته بقولك، يقال وضع البعير وضعاً ووضوعاً أَسرع في سيره وأوضعه راكبه وأوضع بالراكب جعله موضعاً لراحلته؛ يريد أنك بهرته بالمقابلة حتى ولى عنك ونفر مسرعاً.) وأَسرَعَ، ويريد بالإِيضاعِ، وهو ضرب من السير، أَنك أَذَعْتَ ذكر هذا الخبر حتى سارت به الرُّكْبانُ.
      "


معنى قيعا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

قاعَ الخِنْزِيرُ يَقِيعُ قَيْعاً أهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : أيْ صَوَّتَ

وقالَ الخارزَنْجِيُّ : الأُقَيّاعُ بضمِّ الهَمْزَة وفَتْحِ القافِ والياءِ المُشَدَّدَةِ : ع بالمَضْجَعِ تَنَاوِحُه حَمَةٌ وهي بُرْقَةٌ بَيْضاءُ لِبَنِي قَيْس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : القَيّاعُ كشَدّادِ : الخِنْزِيرُ الجَبَانُ نَقَله صاحِبُ اللِّسَان في قوع

وقد قَلَّدَ المُصَنِّف الصّاغَانِيُّ في إفْرَادِ هَذا التَّرْكِيبِ عن تَرْكيب قوع و الّذِي يَظْهَرُ أنَّ قاعَ يَقُوعُ ويَقِيعُ على المُعَاقَبَة والأصْلُ فيه الواوُ وكذا الأقَيّاعُ للمَوضِعِ هوَ من مُلَح التَّصْغِير في قِيعَان ونَظِيرُه أُجَيّارٌ : تَصْغِيرُ جيران عن ابنُ الأعْرَابِيّ كما تَقَدَّمَ وأُصَيَّاعٌ : تَصْغِيرُ صِيعانٍ وقد أشَرْنا إلَيْه أيضاً في صَوع فتأمَّلْ ذلكَ

فصل الكاف مع العين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: