وصف و معنى و تعريف كلمة قيقه:


قيقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح قيقه في معاجم اللغة العربية:



قيقه

جذر [قيق]

  1. قَيْض: (اسم)
    • قَيْض : مصدر قاضَ
  2. قَيَّضَ: (فعل)
    • قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض
    • قَيَّضَ قَيَّضَ الله له كذا: قدّره له وهيأه
    • قَيَّضَ اللهُ فلانا لفلان: أتاحه له
  3. قَيِّض: (اسم)
    • القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين
    • القَيِّضُ: حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء
  4. قَيض: (اسم)
    • القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة على البيضة
    • القَيْضُ :المُساوي ،هذا قَيْضٌ لهذا
    • وهما قَيْضَانِ: مِثلان
    • مصدر قاضَ


  5. قِيْض: (اسم)
    • قِيْض : جمع قِيْضَةُ
  6. قايَضَ: (فعل)
    • قايضَ يقايض ، مُقايضَةً ، فهو مقايِض ، والمفعول مقايَض
    • قايض الشَّخصُ الشَّخْصَ :عاوضه، بادله سِلْعَةً بِسِلْعَةٍ
  7. تَقايَضَ: (فعل)
    • تقايضَ يتقايض ، تقايُضًا ، فهو مُتقايض
    • تَقَايَضَ التَّاجِرانِ البَضائِعَ: تَبادَلاَها، تَعاوَضاهَا
  8. تَقَيَّضَ: (فعل)
    • تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له
    • تَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ ، اِنْهالَ
    • تَقَيَّضَتِ البَيْضَةُ : تَكَسَّرَتْ
    • تَقَيَّضَ الشَّيْءُ لَهُ : تَقَدَّرَ، تَسَبَّبَ
    • تَقَيَّضَ الوَلَدُ أَباهُ : تَشَبَّهَ بِهِ
    • تقَيّضَ فلان أَباه: نزع إليه في الشَّبَه
  9. تقايضَ: (فعل)
    • تقايض الرَّجُلان: تبادلا سلعة بسلعة
  10. مقايَض: (اسم)
    • مقايَض : اسم المفعول من قايَضَ


  11. مقايِض: (اسم)
    • مقايِض : فاعل من قايَضَ
  12. مُقَيَّض: (اسم)
    • مُقَيَّض : اسم المفعول من قَيَّضَ
  13. مُقيِّض: (اسم)
    • مُقيِّض : فاعل من قَيَّضَ
  14. اِقتاضَ: (فعل)
    • اقتَاضَ الشيءَ: استأصَله
  15. مَقيض: (اسم)
    • مَقيض : اسم المفعول من قاضَ
  16. نَقيض: (اسم)
    • الجمع : نَقَائِضُ
    • النَّقِيضُ :مخالف ومعارِض
    • و(نقيض الدعوى) النَّقِيضُ (في الفلسفة) : قضية تُعارض دَعْوى معيّنة: [مقابل دعوى]
    • النَّقِيضُ :الصَّوْتُ ، نقيضُ الفَراريج، ونقيضُ المفاصل، ونقيضُ الأصابع
    • على النَّقيض من هذا: بخلافه، على عكسه،
    • هما على طَرَفي نقيض: مختلفان، متناقضان
    • النَّقِيضَانِ : الأَمْرَانِ الْمُتَنَاقِضَانِ، أَيْ مَا لاَ يَجْتَمِعَانِ عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ
    • النَّقِيضَةُ فِي الشِّعْرِ : شِعْرٌ يُخَالِفُ بِهِ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ، أَيْ يَنْقُضُ مَا قَالَهُ مَعَ الْتِزَامِ وَزْنِ الْقَصِيدَةِ الأُولَى وَقَافِيَتِهَا نَقَائِضُ جَرِيرٍ وَالْفَرَزْدَقِ


  17. تَقَيُّض: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّضَ
    • تَقَيُّضُ الجِدارِ: تَهَدُّمُهُ
    • تَقَيُّضُ البَيْضَةِ : تَكَسُّرُها
    • تَقَيُّضُ الشَّيْءِ لَهُ: تَقَدُّرُهُ، تَسَبُّبُهُ
    • كانَ يُهِمُّهُ تَقَيُّضُ أَبيهِ : التَّشَبُّهُ بِهِ
  18. مُقايَضة: (اسم)
    • مصدر قَايَضَ
    • بَيْعُ الْمُقَايَضَةِ : بَيْعٌ بِالْمُبَادَلَةِ، بِالْمُقابَلَةِ، أَيْ تَبَادُلُ مَادَّةٍ بِمَادَّةٍ أُخْرَى مُعَادِلَةٍ لِثَمَنِهَا
    • مقايضة سياسيّة: تبادل الخدمات السياسيّة بين المشرعين لتحقيق تمرير المشاريع ذات الاهتمام المشترك
  19. مُقايضَة: (اسم)
    • مُقايضَة : مصدر قايَضَ
  20. تقيُّض: (اسم)
    • تقيُّض : مصدر تَقَيَّضَ
  21. مُنقاضّ: (اسم)
    • مُنقاضّ : فاعل من إِنقاضَّ
  22. تَقايُض: (اسم)
    • مصدر تَقايَضَ
    • تَقايُضُ التَّاجِرَيْنِ البَضائِعَ : تَبادُلُها، تَعاوُضُها


  23. تقايُض: (اسم)
    • تقايُض : مصدر تَقايَضَ
  24. قيضة: (اسم)
    • القِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم والجمع : قِيَضٌ
  25. مُتَقَيَّض: (اسم)
    • مُتَقَيَّض : اسم المفعول من تَقَيَّضَ
,
  1. قيض
    • "القَيْضُ: قِشرةُ البَيْضة العُلْيا اليابسةُ، وقيل: هي التي خرج فرْخُها أَو ماؤها كلُّه، والمَقِيضُ موضِعُها.
      وتَقَيَّضَتِ البيضةُ تَقَيُّضاً إِذا تكسرت فصارت فِلَقاً، وانْقاضَت فهي مُنْقاضةٌ: تَصدَّعَت وتشقَّقت ولم تَفَلَّقْ، وقاضَها الفرْخُ قَيضاً: شقها، وقاضَها الطائرُ أَي شقها عن الفرخ فانقاضت أَي انشقّت؛

      وأَنشد: إِذا شِئت أَن تَلْقَى مَقِيضاً بقَفْرةٍ،مُفَلَّقةٍ خِرْشاؤها عن جَنِينِها والقَيْضُ: ما تَفَلَّقَ من قُشور البيض.
      والقَيْضُ: البيض الذي قد خَرج فرْخُه أَو ماؤُه كله.
      قال ابن بري:، قال الجوهري والقَيْضُ ما تفلَّق من قُشور البيض الأَعلى، صوابه من قِشْر البيض الأَعلى بإفراد القشر لأَنه قد وصفه بالأَعلى.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللّه عليه: لا تكونوا كقَيْض بَيْضٍ في أَداحٍ يكون كسْرُها وِزْراً، ويخرج ضغانها (* قوله «ضغانها» كذا بالأَصل، وفي النهاية هنا حضانها.) شرّاً؛ القَيْضُ: قِشْر البيض.
      وفي حديث ابن عباس: إِذا كان يوم القيامة مُدّتِ الأَرضُ مَدّ الأَديم وزِيدَ في سَعَتها وجُمع الخلقُ جِنُّهم وإِنْسُهم في صَعيدٍ واحد، فإِذا كان كذلك قِيضَتْ هذه السماء الدنيا عن أَهلها فنُثِرُوا على وجه الأَرض،ثم تُقاضُ السمواتُ سماء فسماء، كلما قِيضَت سماء كان أَهلُها على ضِعْفِ مَن تحتَها حتى تُقاضَ السابعةُ، في حديث طويل؛ قال شمر: قِيضَت أَي نُقِضَتْ، يقال: قُضْتُ البِناء فانْقاضَ؛ قال رؤبة: أَفْرخ قَيْض بَيْضِها المُنْقاضِ وقيل: قِيضت هذه السماء عن أَهلها أَي شُقَّتْ من قاضَ الفرْخُ البيضةَ فانْقاضَتْ.
      قال ابن الأَثير: قُضْتُ القارُورةَ فانْقاضَت أَي انْصَدَعَت ولم تَتَفَلَّقْ، قال: ذكرها الهروي في قوض من تَقْوِيضِ الخِيام،وأَعاد ذكرها في قيض.
      وقاضَ البئرَ في الصخْرةِ قَيْضاً: جابَها.
      وبئر مَقِيضةٌ: كثيرة الماء،وقد قِيضَتْ عن الجبلة.
      وتَقَيَّضَ الجِدارُ والكَثِيبُ وانْقاضَ: تهدَّم وانْهالَ.
      وانْقاضَت الرَّكِيَّةُ: تكسَّرت.
      أَبو زيد: انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدّع من غير أَن يسقط، فإِن سقط قيل: تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً، وقيل: انْقاضَت البئرُ انْهارَت.
      وقوله تعالى: جِداراً يُريد أَن يَنْقَضَّ، وقرئ: يَنْقاضَ ويَنْقاضَ، بالضاد والصاد، فأَمّا يَنْقَضَّ فيسقط بسرْعة من انقضاض الطير وهذا من المضاعف، وأَما يَنْقاضَ فإِنَّ المنذري روى عن أَبي عمرو انْقاضَ وانْقاضَ واحد أَي انشقّ طولاً، قال وقال الأَصمعي: المُنْقاضُ المُنْقَعِرُ من أَصله، والمُنْقاضُ المنشق طولاً؛‏

      يقال: ‏انْقاضَتِ الرَّكِيّةُ وانقاضَت السِّنّ أَي تشققت طولاً؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْضِ السنّ، فالصَّبْرَ إِنّه لكلِّ أُناسٍ عَثْرةٌ وجُبورُ ويروى بالصاد.
      أَبو زيد: انْقَضَّ انْقِضاضاً وانْقاضَ انْقِياضاً كلاهما إِذا تصدّع من غير أَن يسقُط، فإِن سقط قيل تَقَيَّضَ تَقَيُّضاً،وتقَوَّضَ تقَوُّضاً وأَنا قوّضْتُه.
      وانْقاضَ الحائطُ إِذا انهدمَ مكانه من غير هَدْمٍ، فأَمّا إِذا دُهْوِرَ فسقط فلا يقال إِلا انْقَضَّ انْقِضاضاً.
      وقُيِّضَ: حُفِرَ وشُقَّ.
      وقايَضَ الرجلَ مُقايضةً: عارضه بمتاع؛ وهما قَيِّضانِ كما يقال بَيِّعانِ.
      وقايَضَهُ مُقايضةً إِذا أَعطاه سِلْعةً وأَخذ عِوَضَها سِلْعةً،وباعَه فرَساً بفرسَيْن قَيْضَيْن.
      والقَيْضُ: العِوَضُ.
      والقَيْضُ: التمثيلُ.
      ويقال: قاضَه يَقِيضُه إِذا عاضَه.
      وفي الحديث: إِن شئتَ أَقِيضُكَ به المُخْتارةَ من دُروعِ بدْر أَي أُبْدِلُكَ به وأُعَوِّضُكَ عنه.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن عُثمان بن عفّان: لو مُلِئَتْ لي غُوطةُ دِمَشْقَ رِجالاً مِثْلَكَ قِياضاً بيَزِيدَ ما قَبِلْتُهم أَي مُقايَضةً به.
      الأَزهريُّ: ومن ذوات الياء.
      أَبو عبيد: هما قَيْضانِ أَي مِثْلان.
      وقَيَّضَ اللّه فلاناً لفلان: جاءه به وأَتاحَه له.
      وقَيَّضَ اللّه قَرِيناً: هَيَّأَه وسَبَّبَه من حيث لا يَحْتَسِبُه.
      وفي التنزيل: وقَيَّضْنا لهم قُرنَاء؛ وفيه: ومَن يَعْشُ عن ذِكر الرحمن نُقَيِّضْ له شَيْطاناً؛ قال الزجاج: أَي نُسَبِّبْ له شيطاناً يجعل اللّه ذلك جَزاءه.
      وقيضنا لهم قُرناء أَي سبَّبْنا لهم من حيث لم يَحْتَسِبوه، وقال بعضهم: لا يكون قَيَّضَ إِلا في الشرّ، واحتج بقوله تعالى: نقيض له شيطاناً، وقيضنا لهم قرناء؛ قال ابن بري: ليس ذلك بصحيح بدليل قوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: ما أَكْرَم شابٌّ شَيْخاً لسِنِّه إِلاَّ قَيَّضَ له اللّه مَن يُكْرِمُه عند سِنِّه.
      أَبو زيد: تَقَيَّضَ فلان أَباه وتَقَيَّلَه تقَيُّضاً وتقَيُّلاً إِذا نزَع إِليه في الشَّبَه.
      ويقال: هذا قَيْضٌ لهذا وقِياضٌ له أَي مساوٍ له.
      ابن شميل: يقال لسانه قَيِّضةٌ، الياء شديدة.
      واقْتاضَ الشيءَ: استأْصَلَه؛ قال الطرمّاح: وجَنَبْنا إِليهِم الخيلَ فاقْتِيضَ حِماهم، والحَرْبُ ذاتُ اقْتِياضِ والقَيِّضُ: حجر تُكْوى به الإِبل من النُّحاز، يؤخذ حجر صغير مُدَوَّر فيُسَخَّنُ، ثم يُصْرَعُ البعيرُ النَّحِزُ فيوضع الحجر على رُحْبَيَيْهِ؛ قال الراجز: لَحَوْت عَمْراً مِثْلَ ما تُلْحَى العَصا لَحْواً، لو انَّ الشَّيبَ يَدْمَى لَدَما كَيَّكَ بالقَيْضِ قدْ كان حَمَى مواضِعَ النّاحِزِ قد كان طنَى وقَيْضَ إِبله إِذا وسَمَها بالقَيِّضِ، وهو هذا الحجر الذي ذكرناه.
      أَبو الخطّابِ: القَيِّضةُ حجَر تُكْوى به نُقَرةُ الغنم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَيْضُ
    • ـ قَيْضُ: القِشْرَةُ العُلْيَا اليابِسَةُ على البَيْضَة، أو هي التي خَرَجَ ما فيها من فَرْخٍ أو ماء، وموْضِعُهُما: المَقِيضُ، والشَّقُّ، والانْشِقَاقُ، والعِوَضُ، والتَّمْثِيلُ، وجَوْبُ البِئْرِ.
      ـ بِئْرٌ مَقِيضَةٌ: كثيرةُ الماء، وقد قِيضَتْ.
      ـ هذا قَيْضٌ له، وقِياضٌ له: مُساوٍ له.
      ـ تَقَيَّضَ الجِدارُ: تَهَدَّمَ، وانْهَالَ، كانْقَاضَ.
      ـ اقْتاضَهُ: اسْتَأْصَلَهُ.
      ـ قِيضَةُ: القِطْعَةُ من العَظْمِ الصغيرةُ. ج: قِيضٌ.
      ـ قَيِّضُ وقَيِّضَةُ: حُجَيْرَةٌ يُكْوَى بها نُقْرَةُ الغَنَمِ، ومنه: لِسانُهُ قَيِّضَةٌ.
      ـ قَيَّضَ إبِلَهُ: وسَمَها بها،
      ـ قَيَّضَ اللُّه فلاناً بفُلانٍ: جاءهُ به، وأتاحهُ له.
      ـ {قَيَّضْنَا لهم قُرَناء}: سَبَّبْنَا لهم من حيثُ لا يَحْتَسِبُونَ.
      ـ تَقَيَّضَ له: تَقَدَّرَ، وتَسَبَّبَ،
      ـ تَقَيَّضَ أباهُ: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.
      ـ قايَضَهُ: عاوَضَهُ، وبادَلَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تقيَّضَ
    • تقيَّضَ / تقيَّضَ لـ يتقيّض ، تقيُّضًا ، فهو مُتَقَيِّض ، والمفعول مُتَقَيَّضٌ له :-
      تقيَّض الجدارُ قاضَ؛ تهدّم وانهار :-تقيَّضتِ الدُّورُ القديمةُ.
      تقيَّض له الخيرُ: تقدَّر وتسبَّب :-تقيَّض له اليُسْرُ بعد العُسْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قايضَ
    • قايضَ يقايض ، مُقايضَةً ، فهو مقايِض ، والمفعول مقايَض :-
      قايض الشَّخصُ الشَّخْصَ عاوضه، بادله سِلْعَةً بِسِلْعَةٍ :-قايض الزيْتَ بالقَمْح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. قيَّضَ
    • قيَّضَ يُقيّض ، تقْييضًا ، فهو مُقيِّض ، والمفعول مُقَيَّض :-
      قيَّض اللهُ لهم حاكمًا عادلاً هيَّأه وأباحَه وسبَّبهُ لهم، قدَّره لهم :- {وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ} - {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَقَيَّضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَقَيَّضْتُ، أَتَقَيَّضُ، تَقَيَّضْ، مصدر تَقَيُّضٌ.
      1. :-تَقَيَّضَ الجِدارُ :-: تَهَدَّمَ ، اِنْهالَ.
      2. :-تَقَيَّضَتِ البَيْضَةُ :- : تَكَسَّرَتْ.
      3. :-تَقَيَّضَ الشَّيْءُ لَهُ :- : تَقَدَّرَ، تَسَبَّبَ.
      4. :-تَقَيَّضَ الوَلَدُ أَباهُ :- : تَشَبَّهَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. تقايضَ
    • تقايضَ يتقايض ، تقايُضًا ، فهو مُتقايض :-
      تقايض الرَّجُلان تبادلا سلعة بسلعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. قايَض
    • قايض - مقايضة وقياضا
      1-قايضه : بكذا بادله به «قايضه ببيته»

    المعجم: الرائد

  9. نَقيض
    • نقيض
      1- نقيض : مخالف، معاكس : «هو نقيضه». 2- نقيض من كل شيء : عكسه. 3- نقيض : صوت : «نقيض الجلد، والوتر، والأصابع، والمفاصل، والعقرب، والضفدع، والعقاب، والنعام، وغيرها». 4- نقيض : «النقيضان» الأمران المتناقضان.

    المعجم: الرائد

  10. تقيَّض
    • تقيض - تقيضا
      1- تقيض الجدار : تهدم. 2- تقيضت البيضة : تكسرت قطعا. 3- تقيض لهكذا : تقدر وتسبب. 4- تقيض : أباه : تشبه به.

    المعجم: الرائد

  11. قيض
    • ق ي ض: انْقاضَ الجدار انِقياضاً تصدع من غير أن يسقط قلت ومنه قرئ {يريد أن ينقاض} على ما بيناه في ق ي ص و قايَضَهُ مُقايَضهةً عارضه بمتاع و قَيَّضَ الله تعالى فلانا لفلان أي جاءه به وأتاحه له ومنه قوله تعالى {وقيضنا لهم قرناء}

    المعجم: مختار الصحاح

  12. القَيْضُ
    • القَيْضُ : القِشرةُ العليا اليابسة.
      على البيضة.
      و القَيْضُ المُساوي.
      يقال: هذا قيضٌ لهذا.
      وهما قَيْضَانِ: مِثلان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تقَيّضَ
    • تقَيّضَ الجدار أو الكثيب: تهدّم وانهال.
      و تقَيّضَ البيضةُ ونحوها: تقَيّضَ تكسَّرت فصارت فِلَقًا.
      و تقَيّضَ الشيء له: تقدَّر وتسبّب.
      و تقَيّضَ فلان أَباه: نزع إليه في الشَّبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَقايَضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: خماسي متعد). تَقايَضْتُ، أَتَقايَضُ، تَقايَضْ، مصدر تَقايُضٌ. :-تَقَايَضَ التَّاجِرانِ البَضائِعَ :-: تَبادَلاَها، تَعاوَضاهَا.

    المعجم: الغني

  15. قَيَّضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). قَيَّضَ، يُقَيِّضُ، مصدر تَقْيِيضٌ.
      1. :-قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ ذَلِكَ :- : قَدَّرَهُ لَهُ.
      2. :-قَيَّضَ لَهُ النَّجَاحَ فِي حَيَاتِهِ :- : هَيَّأَ لَهُ النَّجَاحَ.
      3. :-قَيَّضَ اللَّهُ لَهُ طَبِيباً حَاذِقاً مَاهِراً :- : جَاءهُ بِهِ وَأَتَاحَهُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  16. قَايَضَ
    • [ق ي ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). قَايَضْتُ، أُقَايِضُ، قَايِضْ، مصدر مُقَايَضَةٌ. :-قَايَضَهُ الدَّقِيقَ بِالسُّكَّرِ :- : بَادَلَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  17. تَقَيُّضٌ
    • [ق ي ض]. (مصدر تَقَيَّضَ).
      1. :-تَقَيُّضُ الجِدارِ :-: تَهَدُّمُهُ.
      2. :-تَقَيُّضُ البَيْضَةِ :- : تَكَسُّرُها.
      3. :-تَقَيُّضُ الشَّيْءِ لَهُ :-: تَقَدُّرُهُ، تَسَبُّبُهُ.
      4. :-كانَ يُهِمُّهُ تَقَيُّضُ أَبيهِ :- : التَّشَبُّهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  18. قَيض
    • قيض - تقييضا
      1- قيض لهكذا : قدره له، هيأه «قيض له النجاح». 2- قيض : فلانا لفلان : جاءه به وأتاحه له.

    المعجم: الرائد

  19. القِيضَة
    • القِيضَة القِيضَة : القطعةُ الصغيرةُ من العظم. والجمع : قِيَضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَقِيضٌ
    • جمع: نَقَائِضُ. [ن ق ض]. (صِيغَة فَعيل).
      1. :-هَذَا نَقِيضُ ذَلِكَ :- : مُخَالِفٌ لَهُ. :-هُوَ نَقِيضُهُ :- :-هُمَا عَلَى طَرَفَيْ نَقِيضٍ :- : أَيْ مُتَخَالِفَانِ تَمَاماً. :-الْخَيْرُ نَقِيضُ الشَّرِّ.
      2. :-النَّقِيضَانِ :- : الأَمْرَانِ الْمُتَنَاقِضَانِ، أَيْ مَا لاَ يَجْتَمِعَانِ عَلَى وَجْهٍ وَاحِدٍ.
      3. :-النَّقِيضَةُ فِي الشِّعْرِ :- : شِعْرٌ يُخَالِفُ بِهِ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ، أَيْ يَنْقُضُ مَا قَالَهُ مَعَ الْتِزَامِ وَزْنِ الْقَصِيدَةِ الأُولَى وَقَافِيَتِهَا. :-نَقَائِضُ جَرِيرٍ وَالْفَرَزْدَقِ.

    المعجم: الغني

  21. مُقايَضة
    • مُقايَضة :-
      1 - مصدر قايضَ.
      2 - عقد يتَّفق به الشّخصان أو الفريقان على تبادل سلعة بسِلْعَة :-اشتريت الموزَ مقايضةً.
      مقايضة سياسيّة: تبادل الخدمات السياسيّة بين المشرعين لتحقيق تمرير المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نقيض
    • نقيض :-
      مخالف ومعارِض :-هذا القولُ نقيض ذاك، - الخير نقيض الشرّ:-
      • على النَّقيض من هذا: بخلافه، على عكسه، - هما على طَرَفي نقيض: مختلفان، متناقضان.
      • النَّقيضان: ما لا يجتمعان في شيء واحد مثل أبيض وأسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِقتاض
    • إقتاض - اقتياضا
      1-إقتاض الشيء : قلعه من أصله

    المعجم: الرائد

  24. القَيِّضُ
    • القَيِّضُ : أحدُ المتقايضين.
      و القَيِّضُ حجرٌ صغيرٌ مدوَّر يُسَخّن وتُكْوَى به الإبلُ أَو الغنم من داء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. قَايَضَ
    • قَايَضَ فلانا قياضًا، ومُقايضة: بادله سلعةً بسلعة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى قيقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قِيقٌ** \- (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق يقيق ، قق ، قيقا ، فهو قائق ( انظر : ق و ق - قاق ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائق [ مفرد ] : اسم فاعل من قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيق [ مفرد ] : مصدر قاق .
الصحاح في اللغة
القيقاءةُ: الأرضُ الغليظةُ. وقد يجمع على اللفظ فيقال قَياق.
تاج العروس

القَيْق : صوْتُ الدّجاجةِ الحَبَشيّة إذا دعَت الدِّيكَ للسِّفاد وقد قاقَتْ قَيْقاً لغة في قَوْقا وكذلِك القَقْو . والقِيقُ بالكَسْر : الأحمَق الطّائِشُ لغة في القاقِ . والقِيقُ : الجَبَلُ المُحيط بالدُنْيا عن ابنِ الأعرابيّ هكذا نقله عنه الصاغانيّ وضبَطَه . وقد مرّ أن بعضَ أئِمّة النّسب ضبَطَه بالياءِ محركةً لغة في المُوحّدة وهو الجَبَلُ المتّصِل ببابِ الأبْواب وفي أعْلاه نيّفٌ وسَبْعون أمة لكُلّ أمّة لُغة لا يعرِفُها مُجاوِرُهم هذا هو الذي صرح به ياقوت وغيرُه . وأما المُحيط بالدُنيا فهو جبَل ق فانْظُر ذلك . والقُِياق هذا هو الصّواب وقد غلِطَ المُصنِّف حيثُ ذكره في ف و ق . والقِيقَة بالكَسْر هكذا في النسخ والصّواب القِيقِيَةُ : القِشرةُ الرّقيقَة من تحْتِ القَيْض من البيض قاله الفَرّاءُ . وقال اللِّحيانيُّ : القِئْقِئُ كزِبْرِج : بَياضُ البَيْضِ والمُحُّ صُفْرتها . والقِيقانِ كجِيرانٍ : موضِعان هكذا في النّسخ والصواب القِيقان بالكَسْر : واد من أودِيَة نجْد كما في المُعْجَم ولمّا رأى المُصنِّف فيه النّون ظنّ أنه مُثَنّى قِيق وليس كذلك . والقِيقَاة والقِيقَاءَة بالقَصْر والمدّ : الأرضُ الغَليظَةُ كما في الصِّحاح وقيل : المُنقادةُ . وقال ابنُ شُمَيْل : القِيقاةُ : مكانٌ ظاهرٌ غليظٌ كثيرُ الحِجارة وحِجارتُها الأظِرّة وهي مستوية بالأرض وفيها نُشوزٌ وارتفاع نُثِرَتْ فيها الحِجارَةُ نَثْراً لا تكادُ تستطيعُ أن تمشيَ فيها وما تحت الحِجارة المَنْثورة حِجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدِرُ أن تحْفِرَها وحِجارَتُها حُمْر تُنبِت الشجر والبَقْل . قال الجوهريُّ : والهَمْزةُ مُبدَلة من الياءِ والياءُ الأولَى مُبدلَة من الوَاو والدّليل عليه قولهم في ج : القَوافي وهو فِعْلاء مُلْحَقٌ بسِرْداحٍ وكذلك الزِّيزاءَةُ لأنه لا يكون في الكَلامِ مثل القِلْقال إلا مصْدراً . وقد يُجمَع على اللّفظِ فيقال : قَياقٍ . قال الراجز :

" إذا تمطّيْنَ على القَياقِي

" لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناقِ وقد يُجمَع على قِيَق كعِنب ومنه قولُ رؤبة :

" وخَفّ أنواءُ السَّحابِ المُرتَزَقْ

" واستَنّ أعرافُ السَّفا على القِيَقْ قال الجوهريّ : يُريد جمْع قِيقاءَة كأنّه أخرجَه على جمْع قِيقَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القِيقَاة والقِيقايَةُ : وعاءُ الطّلع . والقُوَيْقِيَة : البَيْضة . قال الشاعر :

" والجِلدُ منها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ

فصل الكاف مع القاف

لسان العرب
القِيقَاةُ والقِيقاءَةُ بالمد والقصر الأرض الغليظة وقيل المنقادة والهمزة مبدلة من الياء والياء الأُولى مبدلة من الواو ويدلّك عليه قولهم في الجمع القَوَاقي وهو فعْلاء ملحق بسِرْدَاح وكذلك الزِّيزاءَة لأنه لا يكون في الكلام مثل القِلْقَالِ إلا مصدراً وقد يجمع على اللفظ فيقال قَيَاقٍ والجمع قِيقاء وقَيَاقٍ قال إذا تَمَطَّيْنَ على القَيَاقي لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناقِ قال سيبويه وقال بعضهم قَوَاق فجعل الياء في قَيَاقٍ بدلاً كما أَبدلها في قَيْل ابن شميل القِيقَاة جمعها قِيقاء من القَوَاقي وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة وحجارتها الأَظِرّةُ وهي مستوية بالأرض وفيها نُشُوز وارتفاع مع النّشوز نُثِرَتْ فيها الحجارة نَثْراً لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها وما تحت الحجارة المنْثورة حجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل وقول الشاعر وخَبَّ أَعْرَافُ السَّفَا على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقَة وإنما هي قِيقَاة فحذف أَلفها وقيل هي قِيقَةٌ وجمعها قَيَاقٍ الجوهري وقول رؤبة واسْتَنَّ أَعرافُ السَّفا على القِيَقْ القيق يريد جمع قِيقاءَةٍ كأنه أَخرجه على جمع قِيقةٍ والقِيقاةُ والقيقايَةُ وعاء الطَّلْع ابن الأَعرابي القَيْقُ صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد وقال أيضاً القِيقُ الجبل المحيط بالدنيا الفراء القِيقيةُ القشرة الرقيقة التي تحت القَيْضِ من البيض وأَما الغِرْقِئُ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض وقال اللحياني يقال لبياض البيض القئْقئ ولصفرتها المُخّ وقول الشاعر والجلْدُ منها غِرْقِئ القُوَيْقيَةْ القُوَيْقِيةُ كناية عن البيضة( ك ) قال الليث أُهملت القاف والكاف ووجوههما مع سائر الحروف
الرائد
* قيق. 1-طائر بحجم الحمامة مخطط الجناحين أسود الذنب كثير التصويت. ويعرف بـ «أبي زريق». 2-طائش. 3-أحمق، غبي. 4-قبيح الطول./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: