وصف و معنى و تعريف كلمة قيلننا:


قيلننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح قيلننا في معاجم اللغة العربية:



قيلننا

جذر [قيل]

  1. اِستَقالَ: (فعل)
    • استقالَ من يَسْتقيل ، اسْتَقِلْ ، اسْتِقالةً ، فهو مُستقِيل ، والمفعول مستقالٌ منه
    • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
    • اِسْتَقالَهُ عَثْرَتَهُ : سَأَلَهُ أَن يُنْهِضَهُ مِنْ عَثْرَتِهِ، أي مِنْ سَقْطَتِهِ
    • اِسْتَقالَهُ البَيْعَ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَن يَفْسِخَهُ
    • استقاله عَمَلَهُ: طلب أَن يعفيه منه
  2. أَقْيَال: (اسم)
    • أَقْيَال : جمع قَيْلُ
  3. قَيْل: (اسم)
    • قَيْل : مصدر قالَ
  4. قَيْل: (اسم)
    • قَيْل : جمع قائمُ


  5. قَيَّلَ: (فعل)
    • قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل
    • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
    • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  6. قَيل: (اسم)
    • مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ
    • القِيلُ : القَوْل
    • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
    • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  7. قُيَّل: (اسم)
    • قُيَّل : جمع قائِل
  8. تَقَيَّلَ: (فعل)
    • تقيَّلَ يتقيّل ، تقيُّلاً ، فهو مُتقيِّل
    • تَقَيَّلَ بَعْدَ الأكْلِ : نامَ في القَيْلولَةِ، الظَّهيرَةِ، القائِلَةِ
    • تَقَيَّلَ الماء في المنخفِض: اجتمع
    • تَقَيَّلَ الناقةَ: حلبَها عند القائلة
    • تَقَيَّلَ أَباه: نزَعَ إِليه في الشبَه والعَمَل
    • تَقَيَّلَ من كان قبله من الملوك: أشبهه
  9. قايَلَ: (فعل)
    • قايَلَهُ : عاوضَه وبادله
  10. قائِل: (اسم)


    • الجمع : قائلون و قالَة و قُيَّوقُيَّل ، المؤنث : قائلة ، و الجمع للمؤنث : قائلات و قُوَّل و قُيَّل
    • اسم فاعل من قالَ
    • القائلان: القائل والسَّامع
    • قَالَ قَائِلٌ : الْمُتَكَلِّمُ
    • تَرَكَهُ قَائِلاً : نَائِماً فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ
  11. اِستقلَّ: (فعل)
    • استقلَّ / استقلَّ بـ يستقلّ ، اسْتَقلِلْ / اسْتَقِلَّ ، استقلالاً ، فهو مستقِلّ ، والمفعول مُستقَلٌّ - للمتعدِّي
    • استقلَّ البلَدُ :استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى
    • اِسْتَقَلَّ الطَّعامَ: وَجَدَهُ قَلِيلاً
    • مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِرَأْيِهِ : أَنْ يَسْتَبِدَّ بِهِ وَلاَ يُشارِكَهُ فِيهِ أَحَدٌ
    • استقلَّ الطَّائرةَ: علاها وركبها استقلُّوا قاربًا
    • اِسْتَقَلَّ الْمُهاجِرُ : اِرْتَحَلَ
    • اسْتَقَلَّت الرَّعدةُ فلانًا: أَصَابته
    • اسْتَقَلَّ : ارتفع
    • استقلَّ الشَّخصُ بالحكم: تحرَّر، انفردَ بتدبير أمره
    • الاستقلال الذَّاتيّ: حرية اختيار الشرائع،
    • عضو برلمانيّ مُستقِلّ: من لا يرتبط بحزب أو منظمة سياسيّة
  12. اِقتالَ: (فعل)
    • اقْتالَ فلان: شَرِبَ وَسَطَ النهار
    • اقْتالَ شيئا بشيء: بدَّله
  13. إِقالة: (اسم)
    • إقالة : مصدر أَقالَ
  14. قُيَّال: (اسم)
    • قُيَّال : جمع قائِل
  15. قائِلة: (اسم)
    • القَائِلَةُ : الظهيرةُ
    • القَائِلَةُ :النومُ في الظهيرة
    • صيغة المؤنَّث لفاعل قالَ
  16. قائل: (اسم)


    • قائل : فاعل من قالَ
  17. إِقالة: (اسم)
    • مصدر أقَالَ
    • أعْلَنَ عَنْ إقَالَةِ الوَزِيرِ مِنْ مَنْصِبِهِ : أي إبْعادِهِ، إعْفائِهِ
    • فسخ البيع وإعادة الشيء المبيع إلى مالكه والثمن إلى المشتري إذا ندم أحدهما أو كلاهما
    • لجوء صاحب العمل إلى طرد الموظّف بالأسلوب القانونيّ
  18. قُيُول: (اسم)
    • قُيُول : جمع قَيْلُ
  19. اِسْتِقالة: (اسم)
    • اِسْتِقالة : مصدر اِستَقالَ
  20. اِستِقالة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَقالَ
    • قَدَّمَ اسْتِقالَتَهُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبُ الإِعْفاءِ مِنَ الْمَنْصِبِ، تَرْكُهُ، اِعْتِزالُهُ، التَّنازُلُ عَنْهُ
  21. تَقايُل: (اسم)
    • مصدر تَقايَلَ
    • تَقايُلُ البائِعِ والْمُشْتَرِي: فَسْخُ البَيْعِ بَعْدَ عَقْدِهِ
  22. مِقيال: (اسم)


    • دَوحةٌ مِقيالٌ: يُقال تحتَها كثيرًا
  23. تَقَيُّل: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّلَ
    • تَعَوَّدَ التَّقَيُّلَ : النَّوْمَ في القَيْلولَةِ
  24. تَقايَلَ: (اسم)
    • تَقايَلْتُ، أَتَقايَلُ، مصدر تَقايُلٌ تَقايَلَ البائِعُ والْمُشْتَرِي : فَسَخا البَيْعَ بَعْدَ عَقْدِهِ
    • تَقَايَلَ البيِّعان: تفاسخا صفقتَهما
  25. تقيُّل: (اسم)
    • تقيُّل : مصدر تَقَيَّلَ
,
  1. قائِلَة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قائِلَة: نِصْفُ النَّهارِ. قال قَيْلاً وقائِلَةً وقَيْلُولَةً ومَقالاً ومَقيلاً.
      ـ تَقَيَّلَ: نامَ فيه، فهو قائِلٌ ج: قُيَّلٌ وقُيَّالٌ وقَيْلٌ اسمُ جَمْعٍ.
      ـ قَيْلُ وقَيُولُ: اللَّبَنُ يُشْرَبُ في القائِلَة،
      ـ قَيْلُ: شُرْبُ نِصْفِ النَّهارِ، والناقَةُ التي تُحْلَبُ عند القائِلَةِ، كالقَيْلَةِ، والنائِمُ، كالقائِلِ.
      ـ التَّقْييلُ: السَّقْيُ فيها.
      ـ تَقَيَّلَ: شَرِبَ فيها، أَو حَلَبَ الناقَةَ فيها.
      ـ شَرِبتِ الإِبِلُ قائِلَةً: فيها. وأَقَلْتُها وقَيَّلْتُها.
      ـ قِلْتُه البَيْعَ، وأقَلْتُهُ: فَسَخْتُهُ.
      ـ اسْتَقَالَهُ: طَلَبَ إليه أن يُقيلَه، وتَقَايَلَ البَيِّعانِ. وأقالَ الله عَثْرَتَكَ وأقالَكَها.
      ـ تَقَيَّلَ أباهُ: أشْبَهَه،
      ـ تَقَيَّلَ الماءُ: اجْتَمَعَ.
      ـ قَيْلٌ: وافِدُ عادٍ،
      ـ قَيْلَةٌ: أُمُّ الأوْسِ والخَزْرَجِ، وحِصْنٌ على رأسِ جَبَلٍ كَنَنٍ بصَنْعاءَ، والأدْرَةُ، وقِيلَةٌ أفْصَحُ.
      ـ قِيالُ: جَبَلٌ بالبادِيَةِ.
      ـ قَيولَةُ: الناقةُ تَحْبسُها لنَفْسِكَ تَشْرَبُ لَبَنَها في القائِلَةِ.
      ـ اقْتيالُ: الاسْتبْدالُ.
      ـ مُقايَلَةُ: المُعاوَضَةُ.
  2. استقالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استقالَ من يَسْتقيل ، اسْتَقِلْ ، اسْتِقالةً ، فهو مُستقِيل ، والمفعول مستقالٌ منه :-
      استقال من عمله طلب أن يُعفى منه :-استقال من إدارة الشَّرِكة، - استقال لأسباب صحيّة.
  3. تقيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقيَّلَ يتقيّل ، تقيُّلاً ، فهو مُتقيِّل :-
      تقيَّل الشَّخصُ قالَ؛ نام في الظَّهيرة.
  4. قيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قيَّلَ يقيِّل ، تَقْييلاً ، فهو مُقَيِّل ، والمفعول مُقَيَّل :-
      قيَّله في المكان جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة :-قيّلهُ في منزله الصيفيّ على شاطئ البحر.
  5. قَيل (المعجم الرائد)
    • قيل - ج، أقيال وقيول وأقوال
      1- مصدر قال يقيل. 2- رئيس. 3- ملك من ملوك «حمير» في «اليمن».
  6. الاستقالة (المعجم عربي عامة)
    • طلب من الموظف لإنهاء خدمته.
      المجال : الادارة


  7. الاستقالة (المعجم عربي عامة)
    • طلب من الموظف لإنهاء خدمته
      (مصطلحات عمل)
  8. قيّله في المكان (المعجم عربي عامة)
    • جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة :-قيّلهُ في منزله الصيفيّ على شاطئ البحر.
  9. القَيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْلُ : (انظر: قول) .
  10. القَيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم. والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ.
  11. القَيْلُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْلُولَةُ : نومةُ نصفِ النهار، أو الاستراحة فيه وإِن لم يكن نوم.
  12. القِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِيلُ : القَوْل.
  13. قايَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قايَلَهُ : عاوضَه وبادله.
  14. قيّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قيّلَهُ : سقاه في القائلة.
  15. قَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق و ل]. (فاعل من قَالَ).
      1. :-قَالَ قَائِلٌ :- : الْمُتَكَلِّمُ.
      2. :-مَنْ قائِلُ هَذَا البَيْتِ الشِّعْرِيِّ :-: مَنْ صَاحِبُهُ الَّذِي أَنْشَدَهُ وَنَظَمَهُ
  16. مُسْتَقِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ق ي ل]. (فاعل مِن اِسْتَقَالَ). :-مُسْتَقِيلٌ مِنْ مَنْصِبِهِ :- : مَنْ قَدَّمَ اسْتِقَالَتَهُ مِنْ مَنْصِبِهِ، أَي امْتِنَاعُهُ عَنِ الاسْتِمْرَارِ فِيهِ.
  17. قَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ق ي ل]. (فاعل من قَالَ). :-تَرَكَهُ قَائِلاً :- : نَائِماً فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ، أَيْ فِي الظَّهِيرَةِ. :-قَائِلٌ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ.
  18. إِستَقال (المعجم الرائد)
    • إستقال - استقالة
      1- إستقال من منصبه : طلب أن يقال منه ويصرف عنه . 2- إستقاله عثرته : سأله أن ينهضه من سقطته. 3- إستقاله البيع : طلب إليه أن يفسخه.
  19. قايَل (المعجم الرائد)
    • قايل - مقايلة
      1-قايله : بادله وعاوضه
  20. قيل (المعجم الرائد)
    • قيل - تقييلا
      1-قيله : سقاه في «القائلة»، أي منتصف النهار
  21. استقال من عمله (المعجم عربي عامة)
    • طلب أن يُعفى منه :-استقال من إدارة الشَّرِكة- استقال لأسباب صحيّة.
  22. استقلّ البلد (المعجم عربي عامة)
    • استكمل سيادَتَه وانفرد بإدارة شئونه الداخليّة والخارجيّة، ولا يخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى :-يحترم سلامةَ الأراضي واستقلالَها السياسيّ- إنّ طريق الاستقلال يجب أن تمهِّده الدماءُ :- ° الاستقلال الذَّاتيّ
  23. استقلّ الرّاتب (المعجم عربي عامة)
    • وجده قليلاً.
  24. استقلّ الشّخص بالحكم (المعجم عربي عامة)
    • تحرَّر، انفردَ بتدبير أمره :-استقلَّ الوالي بالولاية- استقلَّيت/ استقللت برأيي :-? استقلَّ برأيه
  25. استقلّ الطّائرة (المعجم عربي عامة)
    • علاها وركبها :-استقلُّوا قاربًا.


معنى قيلننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قِيلٌ** \- [ق و ل]. (اِسْمُ قَالَ). "دَعْكَ مِنَ القِيلِ وَالقَالِ" : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ هَبَاءً.
Advertisements
معجم الغني
**قَيَّلَ** \- [ق ي ل]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّلْتُ**،** أُقَيِّلُ**،** قَيِّلْ**، مص. تَقْيِيلٌ. 1. "قَيَّلَ الْمُسَافِرَ" : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. ‏ "قَيَّلَ الْمَاشِيَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مقيل [ مفرد ] : 1 - مصدر ميمي من قال . 2 - موضع القيلولة ، مكان الراحة وقت القيلولة { أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستقيل [ مفرد ] : اسم فاعل من استقال من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيلولة [ مفرد ] : مصدر قال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيل [ مفرد ] : مصدر قال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائلة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل قال . 2 - منتصف النهار من الحر ، ويقال أيضا : الظهيرة ينام فلان في القائلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائل [ مفرد ] : ج قائلون وقالة وقيال وقيل ، مؤ قائلة ، ج مؤ قائلات وقول وقيل : اسم فاعل من قال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إقالة [ مفرد ] : 1 - مصدر أقال . 2 - فسخ البيع وإعادة الشيء المبيع إلى مالكه والثمن إلى المشتري إذا ندم أحدهما أو كلاهما . 3 - لجوء صاحب العمل إلى طرد الموظف بالأسلوب القانوني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقالة [ مفرد ] : 1 - مصدر استقال من . 2 - طلب إعفاء من العمل استقالة موظف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيل يتقيل ، تقيلا ، فهو متقيل• تقيل الشخص : قال ؛ نام في الظهيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استقال من يستقيل ، استقل ، استقالة ، فهو مستقيل ، والمفعول مستقال منه• استقال من عمله : طلب أن يعفى منه استقال من إدارة الشركة - استقال لأسباب صحية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقال يقيل ، أقل ، إقالة ، فهو مقيل ، والمفعول مقال• أقال البيع : فسخه ، نكثه من أقال نادما أقاله الله من نار جهنم : وافقه على نقض البيع وأجابه إليه . - [ 1886 ] - • أقال فلانا من وظيفته : نحاه عنها أقال الرئيس الوزير - { فأقيلوا أنفسكم } [ ق ] : المراد أبعدوا أنفسكم عن المعاصي . • أقال الله عثرته : صفح عنه وترك ذنبه ، أنهضه من سقوطه ، ساعده في محنته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قال يقيل ، قل ، قيلا وقيلولة ، فهو قائل• قال الشخص : نام في منتصف النهار { فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيَّلَ يتقيّل، تقيُّلاً، فهو مُتقيِّل • تقيَّل الشَّخصُ: قالَ؛ نام في الظَّهيرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيل يقيل ، تقييلا ، فهو مقيل ، والمفعول مقيل• قيله في المكان : جعله يقيل فيه ، أي يستريح وقت الظهيرة قيله في منزله الصيفي على شاطئ البحر .
مختار الصحاح
ق ي ل : القائِلةُ الطهيرة يقال أتانا عند القائلة وقد يكون يمعنى القضيْلولةٍ أيضا وهي النوم في الظهيرة تقول قال من باب باع و قَيْلُولَةً أيضا و مَقيلا فهو قائِلٌ وقوم قَيْلٌ مثل صاب وصحب و قُيَّلأٌ أيضا بالتشديد و القَيْلُ شرب نصف النهار يقال قَيَّلُه فَتَقَيَّل أي سقاه نصف النهار فشرب و أقالَهُ البيع إقالةً وهو فسخة وربما قالوا قضالَهُ البيع بغير ألف وهي لغة قليلة و اسْتَقَالَهُ البيع فَأَقَالَهُ إياه
الصحاح في اللغة
 القائلةُ: الظَهيرةُ. يقال: أتانا عندَ القائلةِ، وقد يكون بمعنى القَيْلولةِ أيضاً، وهي النَوْمُ في الظَهيرَةِ. تقول: قال يَقيلُ قيْلولةً، وقيْلاً، ومَقيلاً، وهو شاذٌّ، وقُيَّلٌ أيضاً بالتشديد. وما أكلأَ قائلتَهُ، أي نومَهُ؛ ولا يقال ما أَقْيَلَهُ. والقيْلُ أيضاً: شُرْبُ نصف النهارِ. يقال: قَيَّلَهُ فَتَقَيَّلَ، أي سقاهُ نِصف النهار فشربَ. ويقال: هو شَروبٌ للقَيْل، إذا كان مِهيافاً دقيقَ الخصرِ، يحتاجُ إلى شُربِ نصف النهار. وأَقَلْتُهُ البيْعَ إقالةً، وهو فسْخُهُ. وربَّما قالوا: قِلْتُهُ البيْعَ، وهي لغةٌ قليلةٌ. واسْتَقَلْتُهُ البيعَ فأَقالَني إيَّاهُ. وتقيَّلَ فلانٌ أباهُ، أي أشبَهَهُ.
تاج العروس

القائلة : نصف النهار كما في المحكم وفي الصحاح : الظهيرة ومثله في العين يقال : أتانا عند قائلة النهار وقد تكون بمعنى القيلولة أيضا وهي النوم في نصف النهار وقال الليث : القيلولة : نوم نصف النهار وهي القائلة . قال يقيل قيلا وقائلة وقيلولة ومقالا ومقيلا الأخيرة عن سيبويه وقال الجوهري : هو شاذ . وتقيل : نام فيه أي نصف النهار وقال الأزهري : القيلولة والمقيل : الاستراحة نصف النهار عند العرب وإن لم يكن مع ذلك نوم والدليل على ذلك أن الجنة لا نوم فيها وقد قال الله تعالى : " أصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا وأحسن مقيلا " وفي الحديث : " أقيلوا فإن الشياطين لا تقيل " وفي الحديث : " ما مهجر كمن قال " أي ليس من هاجر عن وطنه أو خرج في الهاجرة كمن سكن في بيته عند القائلة وأقام به وفي حديث أم معبد :

" رفيقين قالا خيمتي أم معبد

أي نزلا فيها عند القائلة إلا أنه عداه بغير حرف جر فهو قائل ومنه حديث الجنائز : " هذه فلانة ماتت ظهرا وأنت صائم قائل " ؛ أي ساكن في البيت عند القائلة . ج : قيل وقيال كسكر ورمان وقيل كشرب وصحب اسم جمع ولم يذكر الجوهري قيالا قال :

" إن قال لم أقل في القيل فجاء بالجمعين وقيل : هو جمع قائل . والقيل والقيول كصبور : اسم اللبن يشرب في القائلة كالصبوح والغبوق . أو القيل : شرب نصف النهار وأنشد الأزهري :

" يسقين رفها بالنهار والليل

" من الصبوح والغبوق والقيل وقالت أم تأبط شرا : ما سقيته غيلا ولا حرمته قيلا . في التهذيب - في ترجمة صبح - القيل : الناقة التي تحلب عند القائلة كالقيلة وهي قيلاتي ؛ للقاح التي يحتلبونها وقت القائلة . القيل : النائم في منزله كالقائل وقد ذكر . والتقييل : السقي فيها وقد قيله وتقيل هو : شرب فيها وأنشد ثعلب : ولقد تقيل صاحبي من لقحة لبنا يحل ولحمها لا يطعم وقال الجوهري : قيله فتقيل : أي سقاه نصف النهار فشرب قال الراجز :

" يا رب مهر مزعوق

" مقيل أو مغبوق

" من لبن الدهم الروق أو تقيل : حلب الناقة فيها . يقال : شربت الإبل قائلة أي فيها كقولك : شربت ظاهرة أي في الظهيرة وقد تكون القائلة هنا مصدرا كالعافية . وأقلتها وقيلتها : أوردتها ذلك الوقت . وقلته البيع بالكسر قيلا وأقلته إقالة : فسخته واللغة الأولى قليلة كما في الصحاح وقال اللحياني إنها ضعيفة . واستقاله : طلب إليه أن يقيله فأقاله . وتقايل البيعان : تفاسخا صفقتهما وعاد المبيع إلى مالكه والثمن إلى المشتري إذا كان قد ندم أحدهما أو كلاهما وتركتهما يتقايلان : أي يستقيل كل منهما صاحبه وقد تقايلا بعد ما تبايعا أي تتاركا . وأقال الله عثرتك وأقالكها ؛ أي صفح عنك ومنه الحديث : " من أقال نادما أقاله الله من نار جهنم " ويروى : " أقال الله عثرته " ؛ أي وافقه على نقض البيع وأجابه إليه وفي الحديث : " أقيلوا ذوي الهيآت عثراتهم " . قال أبو زيد : تقيل أباه تقيلا وتقيضه تقيضا : إذا أشبهه ونزع إليه في الشبه وفي العباب : وعمل عمله . من المجاز : تقيل الماء في المكان المنخفض : إذا اجتمع فيه . وقيل : اسم رجل من عاد وقيل : وافد عاد إلى مكة قال الحافظ : هو قيل بن عير وخبره مشهور . قيلة بهاء : أم الأوس والخزرج وهي قيلة بنت كاهل بن عذرة قضاعية ويقال : بنت جفنة غسانية ذكرها الزبير بن بكار وغيره وترجمتها واسعة في المعارف وشروح المقامات . قيلة : حصن على رأس جبل يقال له كنن بصنعاء اليمن . القيلة : الأدرة وبالكسر أفصح ومنه حديث أهل البيت : " ولا حامل القيلة " وهو انتفاخ الخصية والعامة تقول : القيلتان . قيال ككتاب : جبل بالبادية عال نقله الجوهري . والقيولة : الناقة تحبسها لنفسك تشرب لبنها في القائلة نقله الصاغاني . والاقتيال : الاستبدال يقال : أدخل بعيرك السوق واقتل به غيره أي استبدل به عن ابن الأعرابي وقال الزجاجي : اقتال شيئا بشيء : بدله . والمقايلة : المعارضة مثل المقايضة وهي المبادلة . ومما يستدرك عليه : المقيل : موضع القيلولة قال ابن بري : وقد جاء المقال لموضع القيلولة قال الشاعر :

فما إن يرعوين لمحل سبت ... وما إن يرعوين على مقالوفي الحديث : " كان لا يقيل مالا ولا يبيته " أي لا يمسك من المال ما جاء صباحا إلى وقت القائلة وما جاءه مساء لا يمسكه إلى الصباح . ومقيل الرأس : موضعه مستعار من موضع القائلة ومنه شعر ابن رواحة رضي الله تعالى عنه :

" ضربا يزيل الهام عن مقيله قال سيبويه : ولا يقال : ما أقيله استغنوا عنه بما أنومه كما قالوا : تركت ولم يقولوا ودعت لا لعلة . وما أكلأ قائلته : أي نومه . والقيالة : القائلة مصرية . والقيلة : القيلولة مكية . ورجل قيال : صاحب قيل . واقتال : شرب نصف النهار حكاه ابن درستويه وزنه افتعل . والقيلة : المرة الواحدة من القيل والجمع قيلات قال الأزهري : أنشدني أعرابي :

" مالي لا أسقي حبيباتي

" وهن يوم الورد أمهاتي

" صبائحي غبائقي قيلاتي أراد بحبيباته : إبله التي يسقيها ويشرب لبنها جعلهن كأمهاته . ويقال : هو شروب للقيل : إذا كان مهيافا دقيق الخصر يحتاج إلى شرب نصف النهار . والمقيل كمنبر : محلب ضخم يحلب فيه في القائلة عن الهجري وأنشد :

" عنز من السك ضبوب قنفل

" تكاد من غزر تدق المقيل والقيل : الملك من ملوك حمير يتقيل من قبله من ملوكهم أي يشبهه وهذا أحد الأوجه فيه . ودوحة مقيال : يقال تحتها كثيرا وهو مجاز . وطعنته في مقيل حقده أي في صدره وهو مجاز . والقيالة بالكسر : الإمارة التي اشتق منها جماعة القيل كما تقدم . وقيلة : المشط يمتشط به عن أبي عمر الزاهد في أوائل شرح الفصيح . وقيلة بنت الأرقم التميمية وقيلة بنت مخرمة العنبرية وقيلة الخزاعية أم سباع وقيلة الأنمارية : صحابيات رضي الله تعالى عنهن . وأبو قائلة : تابعي عن عمر وعنه عبد الرحمن بن حيويل . وقيل بن عمرو بن الهجيم بنش عمرو بن تميم ونقل الخطيب عن ابن حبيب أنه قتل كصرد

فصل الكاف مع اللام

لسان العرب
: القائلة : الظَّهِيرة . يقال : أَتانا عند القائِلة وقد تكون بمعنى القَيْلولة أَيضاً وهي النَّوْم في الظهيرة . المحكم : القائلة نِصفُ النهار . الليث : القَيْلُولة نَوْمةُ نِصْف النهار وهي القائلةُ قال يَقِيلُ وقد قال القوم قَيْلاً و قائلةً و قَيْلولةً و مَقالاً و مَقِيلاً الأَخيرة عن سيبويه . و المَقِيلُ أَيضاً : الموضع . ابن بري : وقد جاء المَقال لمَوْضع القَيْلولة قال الشاعر : فما إِنْ يَرْعَوِينَ لِمَحْلِ سَبْتٍ وما إِنْ يَرْعَوينَ على مَقالَ وقالت قريش لسيدنا رسول الله قَبْل أَن فَتَحَ عليه الفُتوحَ : إِنَّا لأَكْرَمُ مُقاما وأَحسن مَقِيلاً فأَنزل الله تعالى : { أَصحابُ الجنَّة يومئذٍ خيرٌ مُسْتَقرّاً وأَحسنُ مَقِيلاً } قال الفراء : قال بعض المحدِّثين يُرْوَى أَنه يُفْرَغ من حساب الناس في نِصْف ذلك اليوم فَيَقِيلُ أَهل الجنة في الجنة وأَهلُ النار في النار فذلك قوله تعالى : { خيرٌ مُسْتَقرّاً وأَحسنُ مَقِيلاً } قال : وأَهل الكلام إِذا اجتمع لهم أَحمق وعاقل لم يَستَجِيزوا أَن يقولوا : هذا أَحمق الرجلين ولا أَعْقل الرجلين ويقولون : لا تقول هذا أَعْقل الرجلين إِلا لعاقل يفضُل على صاحبه قال الفراء : وقد قال الله عز وجل { خيرٌ مستَقرًّا } فجعل أَهل الجنة خيراً مستَقرًّا من أَهل النار وليس في مستَقرِّ أَهل النار شيء من الخير فاعرف ذلك من خطئهم وقال أَبو طالب : إِنما جاز ذلك لأَنه موضع فيقال هذا الموضع خير من ذلك الموضع وإِذا كان نعتاً لم يستَقِمْ أَن يكون نعتُ واحد لاثنين مختلفين قال الأَزهري : ونحو ذلك قال الزجَّاج وقال : يُفْرَق بين المَنازِل والنُّعوت . قال أَبو منصور : و القَيْلولة عند العرب و المَقِيلُ الاستراحة نصف النهار إِذا اشتدَّ الحر وإِن لم يكن مع ذلك نَوْمٌ والدليل على ذلك أَن الجنة لا نَوْمَ فيها . وروي في الحديث : قِيلوا فإِن الشياطين لا تَقِيل . وفي الحديث : كان لا يُقِيلُ مالاً ولا يُبِينُه أَي كان لا يُمْسِك من المال ما جاءه صباحاً إِلى وقْت القائلة وما جاءه مساء لا يُمسِكه إِلى الصباح . والمَقِيل والقَيْلولة : الاستراحة نصفَ النهار وإِن لم يكن معها نَوْمٌ يقال : قال يَقِيل قَيْلولة فهو قائِل . ومنه حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل : ما مُهاجِرٌ كمَن قال وفي رواية : ما مُهَجِّر أَي ليس مَنْ هاجَر عن وَطَنه أَو خرج في الهاجِرة كمَن سكَن في بيته عند القائلة وأَقام به وفي حديث أُمِّ مَعْبَد : رَفِيقَيْنِ قالا خَيْمَتَيْ أُمّ مَعْبَدِ أَي نزلا فيها عند القائلة إِلا أَنه عدَّاه بغير حرف جرَ . وفي الحديث : أَن رسول الله كان بِتِعْهِن وهو قائل السُّقْيا تِعْهِنُ والسُّقْيا : موضعان بين مكة والمدينة أَي أَنه يكون بالسُّقْيا وقْتَ القائلة أَو هو مِنَ القوْل أَي يذكر أَنه يكون بالسُّقْيا ومنه حديث الجنائز : هذه فُلانة ماتت ظُهْراً وأَنت صائم قائلٌ أَي ساكِن في البيت عند القائلة وفي شعر ابن رَواحة : الْيَوْمَ نضْرِبْكُم على تَنْزِيلِه ضَرْباً يُزِيلُ الهَامَ عن مَقِيلِه الهامُ : جمعُ هامةٍ وهي أَعلى الرأْس و مَقِيلُه : موضعه مستعارٌ من موضع القائلة وسكون الباء من نَضْربْكم من جائزات الشعر وموضعُها الرفعُ . و تَقَيَّلوا : ناموا في القائلة . قال سيبويه : ولا يقال ما أَقْيَلَه استَغْنوا عنه بما أَنْوَمَهُ كما قالوا تركْتُ ولم يقولوا ودَعْتُ لا لعلَّةٍ . ورجل قائل والجمع قُيَّل بالتشديد و قُيَّال و القَيْلُ اسم للجمع كالشَّرْب والصَّحْب والسَّفْر قال : إِنْ قال قَيْلٌ لم أَقِلْ في القُيَّل فجاء بالجَمْعَيْن و قَيل : هو جمع قائل . وما أَكْلأَ قائلَتَه أَي نَوْمَه فأما قول العجاج : إِذا بَدَا دُهانِجٌ ذو أَعْدَال فقد يكون على الفعل الذي هو قال كضرَّاب وشَتَّام وقد يكون على النَّسَب كما قالوا نَبَّال لصاحب النَّبْل . وشَرِبَتِ الإِبلُ قائلةً أَي في القائلة كقولك شرِبَتْ ظاهِرةً أَي في الظَّهِيرة . وقد يكون قائلةً هنا مصدراً كالعافِية . و أَقالَها هو و قَيَّلَها : أَوردها ذلك الوقْت . و اقْتالَ : شَرِبَ نصْفَ النهار . و القَيْلُ : اللبَنُ الذي يشرب نصف النهار وقْتَ القائلة وقوله : وكيف لا أَبْكي على عِلاَّتي صَبَائِحِي غَبائِقِي قِيلاني عَنى به ذوات قَيْلاتي فقَيْلات على هذا جمع قَيْلَةٍ التي هي المرَّة الواحدة من القَيْل الأَزهري : أَنشدني أَعرابي : مالِيَ لا أَسْقِي حُبَيِّباتي وهُنَّ يوم الوِرْدِ أُمَّهاتي صَبَائِحي غَبائِقي قِيْلاتي أَراد بِحُبَيِّباتِه إِبِلَه التي يَسْقِيها ويشرَبُ أَلْبانها جعلهنَّ كأُمَّهاته . والقَيُول : كالقَيْل اسم كالصَّبُوح والغَبُوق . وقَيَّلَ الرجلَ : سقاه القَيْل . و تَقَيَّلَ هو القَيْلَ : شَرِبه أَنشد ثعلب : ولقد تَقَيَّلَ صاحبي في لِقْحةٍ لَبَناً يَحِلّ ولحمُها لا يُطْعَم الجوهري : يقال قَيَّله فَتَقَيَّل أَي سقاه نصفَ النهار فشرب قال الراجز : يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعُوق مُقَيَّل أَو مَغْبُوقْ من لَبَنِ الدُّهْمِ الرُّوقْ ويقال : هو شَرُوب لِلْقَيْل إِذا كان مِهْيافاً دَقِيقَ الخَصْر يحتاج إِلى شرب نصف النهار . وقالَ يَقِيل قَيْلاً إِذا شرب نصفَ النهار و تَقَيَّل أَيضاً . وحكى ابن دَرَسْتَوَيْه اقْتال ووزنه افْتَعَل . وقد تقدم في ترجمة قَوَلَ . و اقْتَلْتُ اقتيالاً إِذا شربت القَيْل . التهذيب : القَيْل شُرْب نصف النهار وأَنشد : يُسْقَيْنَ رَفْهاً بالنهار والليلْ من الصَّبُوحِ والغَبُوقِ والقَيْلُ جعل القَيْل ههنا شَرْبة نصف النهار وقالت أُم تأَبَّط شَرًّا : ما سَقَيْتُه غَيْلاً ولا حَرَمْتُه قَيْلاً . وفي حديث خزيمة : وأَكْتَفِي من حَمْلِه بالقَيْلَة القَيْلَة و القَيْلُ : شُرْب نصف النهار يعني أَنه يكتفي بتلك الشربة لا يحتاج إِلى حملها للخِصْب والسعة . و تَقَيَّل الناقة : حلَبها عند القائلة تقول : هذه قَيْلي و قَيْلَتي . وفي ترجمة صبح : و القَيْلُ و القَيْلة الناقة التي تحلَب في ذلك الوقت . قال الأَزهري : سمعت العرب تقول للناقة التي يشربون لَبَنها نصف النهار قَيْلة وهُنَّ قَيْلاني للِّقاح التي يَحْتَلِبونها وقت القائلة . و المِقْيَل : مِحْلَب ضخم يحلَب فيه في القائلة عن الهجري وأَنشد : عِنْزٌ من السُّكِّ ضَبوبٌ قَنْفَلْ تَكادُ من غُزْرٍ تَدُقُّ المِقْيَلْ و قالَهُ البيعَ قَيْلاً و أَقالَهُ إِقالةً وحكي اللحياني أَنَّ قِلْته لغة ضعيفة . و استَقالَني : طلب إِليَّ أَن أُقِيلَه . و تَقَايل البيِّعان : تَفاسَخا صَفْقَتهما . وتركْتُهما يَتقايلان البيع أَي يَسْتَقِيل كل واحد منهما صاحبه . وقد تَقَايَلا بعدما تبايعا أَي تَتَاركا و أَقَلْتُه البيعَ إِقالةً : وهو فسخُه قال : وربما قالوا قِلْتُه البيعَ فأَقالَني إِيَّاه . وفي الحديث : من أَقالَ نادِماً أَقالَهُ الله من نار جهنم . وفي رواية : أَقاله الله عَثْرَته أَي وافقه على نَقْض البيع وأَجابه إِليه . يقال : أَقاله يُقِيله إِقالةً . و تَقايلا إِذا فسخا البيع وعاد المبيع إِلى مالكه والثمنُ إِلى المشتري إِذا كان قد نَدِم أَحدهما أَو كِلاهما قال : وتكون الإِقالة في البَيعة والعهد . وفي حديث ابن الزبير : لما قُتل عثمان قلت لا أَستقِيلها أَبداً أَي لا أُقِيل هذه العَثْرة ولا أَنساها . و الاستِقالة : طَلب الإِقالة . و تَقَيَّل الماءُ في المكان المنخفض : اجتمع . أَبو زيد : يقال تقيَّل فلان أَباه وتقيَّضه تقيُّلاً وتقيُّضاً إِذا نزع إِليه في الشبَه . ويقال : أَقال ا فلاناً عَثْرته بمعنى الصَّفْح عنه . وفي الحديث : أَقِيلوا ذَوِي الهيئَات عَثَراتِهم وأَقال الله عَثْرتك وأَقالَكَها . و القَيْل : المَلِك من ملوك حِمْير يتقيَّل مَنْ قَبْله من ملوكهم يُشْبِهه وجمعه أَقْيال و قُيُول ومنه الحديث : إِلى قَيْل ذي رُعَيْنٍ أَي مَلِكها وهي قبيلة من اليمن تنسَب إِلى ذي رُعَيْنٍ وهو من أَذْواء اليمن ومُلوكِها . وقال ثعلب : الأَقْيال الملوك من غير أَن يخصَّ بها ملوك حِمْير . و اقْتالَ شيئاً بشيء : بَدَّله عن الزجاجي . ابن الأَعرابي : يقال أَدخِل بعيرَك السوق و اقْتَلْ به غيرَه أَي اسْتَبْدل به وأَنشد : واقْتَلْت بالجِدَّة لَوْناً أَطْحَلا أَي استبدلت وأَنشد ابن بري في ترجمة قَوَلَ : وِرْد هُموم طَرَقَتْ بالبَلْبالْ وظُلم ساعٍ وأَمير مُقْتالْ أَي مُختار قد جُعل بَدَلاً من غيره . قال أَبو منصور : و المُقايَلة والمُقايَضة المبادلة يقال : قَايَضه وقايَله إِذا بادَله . و القَيْلة و القِيلة : الأُدْرةُ . وفي حديث أَهل البيت : ولا حامل القِيلة القِيَلة بالكسر : الأَدْرة وهو انتفاخ الخُصْية . ورماه الله بقِيلة مكسورة أَي الأَدَرِ . و قيل : اسم رجل من عاد . و قَيْلٌ : وافِد عاد . و قَيْلةُ : موضع . و قَيْلة : أُمُّ الأَوْس والخَزْرَجِ . وفي حديث سلمان : ابْنَى قَيْلة يريد الأَوسَ والخزرجَ قبيلتي الأَنصار . و قَيْلة : اسم أُمَ لهم قديمة وهي قَيْلة بنت كاهِل . و قِيال بكسر القاف : اسم جبل بالبادية عال
الرائد
* قيل تقييلا. ه: سقاه في «القائلة»، أي منتصف النهار.
الرائد
* قيل. ج أقيال وقيول وأقوال. 1-مص. قال يقيل. 2-رئيس. 3-ملك من ملوك «حمير» في «اليمن».
الرائد
* قيل. 1-مص. قال يقول: 2-ما يقوله الناس: «دعنا من القيل والقال». 3-جواب.p
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: