وصف و معنى و تعريف كلمة قينقاع:


قينقاع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و قاف (ق) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح قينقاع في معاجم اللغة العربية:



قينقاع

جذر [ينع]

  1. قَيْنُقاع
    • ـ قَيْنُقاع ، بَنُو قَيْنُقاع ، وقَيْنَقاع وقَيْنِقاع : شِعْبٌ من اليَهودِ كانوا بالمدينَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. قَهَلَ
    • ـ قَهَلَ جِلْدُه ، وقَهِلَ ، قَهْلاً وقُهولاً : يَبِسَ ، كَتَقَهَّلَ ، أَو خاصٌّ باليُبْسِ من كَثْرَةِ العِبادَةِ .
      ـ قَهَلَ : كَفَرَ الإِحْسانَ ،
      ـ قَهَلَ فلاناً : أثْنَى عليه ثَناءً قَبيحاً .
      ـ قَهِلَ : لم يَتَعَهَّدْ جِسْمَهُ بالماءِ ، ولم يُنَظِّفْه ، كتَقَهَّلَ ، واسْتَقَلَّ العَطِيَّةَ .
      ـ تَقَهَّلَ : مَشَى مَشْياً ضَعيفاً ،
      ـ تَقَهَّلَ صَوْتُهُ : ضَعُفَ ولانَ .
      ـ قَيْهَلُ وقَيْهَلَةُ : الطَّلْعَةُ والوجهُ . ومنه قولُ علِيٍّ ـ كرَّمَ الله وَجْهَهُ ـ : '' واجْعَلْ حُنْدورَتَيْكَ إلى قَيْهَلِي ''
      ـ انْقَهَلَ : سَقَطَ وضَعُفَ . وأمَّا قولُ هِمْيانَ يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه : تَضْرَحُه ضَرْحاً فَيَنْقَهِلُّ
      فإنَّ أصلَهُ يَنْقَهلُ ، فَثَقَّلَهُ .
      ـ قَيْهَلٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَنْسُ
    • ـ قَنْسُ والقِنْسُ : الأصلُ ،
      ـ قِنْسُ : أعْلى الرأسِ ، كالقَوْنَسِ ، ج : قُنُوسٌ ،
      ـ قَنَسُ : الطُّلَعَاءُ ، أي : القَيْءُ القليلُ ، ونبَاتٌ طَيّبُ الرائحةِ يَنْفَعُ من جميعِ الآلامِ والأوجاعِ البارِدَةِ ، والمالَيْخُولِيا ، ووجَعِ الظَّهْرِ والمفَاصِلِ ، جَلاَّءٌ مُفَرِّحٌ مُلَيِّنٌ ، مُقَوّ للقلبِ والمَعِدَةِ ، بالعَسَلِ لَعُوقٌ جَيّدٌ للسُّعالِ ، وعُسْرِ النَّفَسِ ، يُذْهِبُ الغَيْظَ ، ويُبَعِّدُ من الآفاتِ ، فارِسِيَّتُهُ الراسَنُ .
      ـ قَوْنَسُ والقَوْنوسُ : أعلى بَيْضَةِ الحديدِ ، وعَظْمٌ ناتِئٌ بينَ أُذُنَي الفرسِ ، وجادَّةُ الطريقِ .
      ـ قَيْنَسُ : الثَّوْرُ .
      ـ قانِسَةُ الطَّيْر : قانِصَتُهُ .
      ـ أقْنَسَ : ادَّعَى إلى قَنْسٍ شَريفٍ ، وهو خَسيس .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قيهل
    • قيهل - و قيهلة
      1 - طلعة ووجه

    المعجم: الرائد

  4. قينس
    • قينس
      1 - ثور ، جمع : قيانس

    المعجم: الرائد

  5. قيّنهُ
    • قيّنهُ : زيّنه .
      يقال : قيّنت الماشطةُ العروسَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قَيْنة
    • قَيْنة :-
      جمع قَيْنات وقَيَنات وقِيان :
      1 - أَمَة .
      2 - مُغَنِّيَة .
      3 - ماشِطة ، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. القَيْنَةُ
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة ، وغلب على المُغنِّية . والجمع : قِيَان .
      و القَيْنَةُ الماشِطَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَيْنٌ
    • جمع : أَقْيَانٌ ، قِيَانٌ . [ ق ي ن ]. ( مصدر قَانَ ).
      1 . :- رَجُلٌ قَيْنٌ :- : حَدَّادٌ ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ .
      2 . :- قَيْنُ السَّيِّدِ :- : عَبْدُهُ . :- اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ .
      3 . :- غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا :- : الْمُغَنِّيَةُ .
      4 . :- اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ :- : الْمَاشِطَةُ .
      5 . :- قَيْنَةُ الظَّهْرِ :- : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ .

    المعجم: الغني

  9. قَينة
    • قينة - ج ، قيان
      1 - قينة : أمة ، عبدة . 2 - قينة : مغنية . 3 - قينة : ماشطة . 4 - قينة : آخر فقرة من فقر الظهر .

    المعجم: الرائد

  10. قين
    • " القَيْنُ : الحَدَّادُ ، وقيل : كل صانع قَيْنٌ ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ .
      وفي حديث العباس : إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا ؛ القُيُونُ : جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ .
      التهذيب : كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ .
      ويقال للحَدَّاد : ما كان قَيْناً ولقد قانَ .
      وفي حديث خَبَّابٍ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية .
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً : صار قَيْناً .
      وقانَ الحديدة قَيْناً : عَمِلَها وسَوَّاها .
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً : أَصلحه ؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز : أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ ، بذي الحَصْحاصِ ، نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى ، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟

      ويقال : قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ .
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً : لَمَمْتُه ؛ وقول زهير : خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ، ويقال : نسبه إلى بني القَيْنِ .
      قال ابن السكيت : قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ ، فقال : كذب ، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ، ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة .
      ومن أَمثالهم : إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين ؛ قال أَبو عبيد : يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه ؛ قال الأَصمعي : وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله ، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة ، وإِن لم يُرِدْ ذلك ، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله ، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق ؛ وقال أَوْسٌ : بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك ، إِن القَينَ غَير أَمِين ؟

      ‏ قال الجوهري : هو مثَل في الكذب .
      يقال : دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن .
      والتَّقَيُّنُ : التزَيُّن بأَلوان الزينة .
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ : تَزَيَّن .
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها : زَيَّنَتْها .
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً : حَسُن ، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن ؛ قال الجوهري : سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء ، شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه .
      وتقَيَّنتْ هي : تزَيَّنتْ .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره ؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها .
      والتَّقْيينُ : التزْيينُ .
      وفي الحديث : أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ .
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها ؛

      وأَنشد لكثير : فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ ، كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ : الأَمة المُغنّية ، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ ، وربما ، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة ؛ قال : وهي كلمة هُذليّة ، وقيل : القَيْنة الأَمة ، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية .
      قال الليث : عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية .
      قال أَبو منصور : إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها ، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر .
      والقَيْنةُ : الجارية تخدُمُ حَسْبُ .
      والقَيْنُ : العبد ، والجمع قِيانٌ ؛ وقول زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها ، وقيل : رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ .
      وبنات قَيْنٍ : اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان ؛ قال عُوَيْف القَوافي : صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً ، لها لَجَبٌ ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد : بَلْقَيْنِ ، كما ، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم ، وهو من شواذ التخفيف ، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ .
      ابن الأَعرابي : القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم ، والقَيْنة الماشطة ، والقَيْنة المغَنّية .
      قال الأَزهري : يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء .
      قال أَبو بكر : قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة .
      والقَيْنُ : الصانع .
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ : كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً .
      والقَيْنةُ : هي الأَمة ، صانعة كانت أَو غير صانعة .
      قال أَبو عمرو : كل عبد عند العرب قَيْنٌ ، والأَمة قَيْنة ، قال : وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة ، قال : وليس هو كذلك .
      وفي الحديث : دخل أَبو بكر وعند عائشة ، رضي الله عنهما ، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً ؛ القَينة : الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء ، وجمعها قَيْناتٌ .
      وفي الحديث : نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات ، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً .
      وفي حديث سلمان : لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ ، وفي رواية : يُعْطي القِيان البيضَ ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد .
      والقَيْنة : الدُّبر ، وقيل : هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه ، وقيل : هي القَطَنُ ، وهو ما بين الوركين ، وقيل : هي الهَزْمة التي هُنالك .
      وفي حديث الزبير : وإِن في جسده أَمثال القُيون ؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر ، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه ، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف ، يصفه بالشجاعة .
      ابن سيده : والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة .
      والقَيْنانِ : موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين ، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة .
      وفي الصحاح : القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير ؛ قال ذو الرمة : دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه ، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل .
      الليث : القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع ، والقَين من الإِنسان كذلك .
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني : خَلَقني .
      والقانُ : شجر من شجر الجبال ، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة ، تُتخذ منه القِسِيُّ ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن ؛ قال ساعدة بن جؤية : يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته : قانةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قهل
    • " القَهَل : كالقَرَهِ في قَشَف الإِنسان وقَذَر جلدِه .
      ورجل مُتَقَهِّل : لا يتعهَّد جسده بالماء والنظافة .
      وفي الصحاح : رجل مُتَقَهِّل يابس الجلد سيِّء الحال مثل المُتَقَحِّل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه شيخ مُتَقَهِّل أَي شِعث وسِخ .
      يقال : أَقْهَل الرجلُ وتَقَهَّل .
      المحكم : قَهِلَ جلدُه وقَهَلَ وتَقَهَّل يِبس ، فهو قاهِل قاحِل ؛ وخص بعضهم به اليُبْس من العبادة ، قال : من راهِبٍ مُتَبَتِّلٍ مُتَقَهِّلٍ ، صادِي النهارِ لليلِه مُتَهَجِّد والقَهَل في الجسم : القشَف ، واليُبس القَرَهُ .
      وقَهِل قَهَلاً وتَقَهَّل : لم يتعهَّد جسمه بالماء ولم ينظفه .
      والتَّقَهُّل : رَثاثة الملبَس والهيئةِ .
      ورجل مُتَقَهِّل إِذا كان رَثَّ الهيئة متقشِّفاً .
      وأَقْهَل الرجل : دنَّس نفسه وتكلَّف ما يَعِيبه ؛

      وأَنشد : خَلِيفة الله بلا إِقْهال والقَهْل : كُفران الإِحسان .
      وقَهَلَه يَقْهَلُه قَهْلاً : أَثنى عليه ثناء قبيحاً .
      وقَهِل الرجل قَهَلاً : استقلَّ العطية وكفَر النعمة .
      وانْقَهَلَ : سقط وضعُف ؛ فأَما قوله : ورأَيتُه لمَّا مررتُ ببَيْتِه ، وقد انْقَهَلَّ فما يُريد بَراحا فإِنه شدد للضرورة وليس في الكلام انْفَعَلَّ .
      الجوهري أَيضاً : انْقَهَل ضعُف وسقط ؛ قال ابن بري : ذكر ابن السكيت في الأَلفاظ انْقَهَلَّ بتشديد اللام ، قال : والانْقِهْلال السقوط والضعف ؛ وأَورد البيت : وقد انْقَهَلَّ فما يُريدُ بَراحا وقال : البيت لِرَيْسان بن عِنْترة المغني ، قال : وعلى هذا يكون وزنه افْعَلَلَّ بمنزلة اشْمَأَزَّ ، قال : ولا يكون انْفَعَلَّ .
      والتَّقَهُّل : شَكْوَى الحاجة ؛

      وأَنشد : فلا تكوننَّ رَكِيكاً تَنْتَلا لَعْواً ، إِذا لاقَيْته تَقَهَّلا ، وإِنْ حَطَأْتَ كَتِفَيه ذَرْمَلا الرَّكِيكُ : الضعيف ، والتَّنْتَل : القذِر ، والذَّرْمَلة : إِرْسال السَّلْح .
      وقال أَبو عبيد : قَهَل الرجل قَهْلاً إِذا جَدَّف ؛ قاله الأُموي .
      ورجل مِقْهال إِذا كان مُجْدِّفاً كَفُوراً .
      وتَقَهَّل : مشَى مشياً بطيئاً .
      وحيَّا الله هذه القَيْهَلة أَي الطَّلْعة والوَجْه .
      وقَيْهَلٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قيه
    • " القاهُ : الطاعةُ ؛ قال الزَّفَيان : ما بالُ عيْنٍ شَوْقُها اسْتَبْكاها في رَسْمِ دارٍ لَبِسَتْ بِلاها تاللهِ لولا النارُ أَن نَصْلاها ، أَو يَدْعُوَ الناسُ علينا اللهَ ، لمَا سَمِعْنا لأَمِيرٍ قاه ؟

      ‏ قال الأُمَوي : عرفَتْه بنو أَسد .
      وما لَه عليَّ قاهٌ أَي سُلْطانٌ .
      والقاهُ : الجاهُ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من أهل المدينة ، وقيل من أََهل اليمن ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : إنّا أَهلُ قاهٍ ، فإذا كان قاهُ أَحَدِنا دَعا مَنْ يُعِينه فعَمِلُوا له فأَطعَمَهُم وسَقاهم من شرابٍ يقال له المِزْرُ ، فقال : أَله نَشْوَةٌ ؟، قال : نعَمْ ، قال : فلا تَشْرَبوه ؛ أَبو عبيد : القاهُ سُرْعةُ الإجابة وحُسْنُ المُعاونة ، يعني أَن بعْضَهم يُعاوِنُ بعضاً في أَعْمالِهم وأَصلُه الطاعةُ ، وقيل : معنى الحديث إنَّا أَهلُ طاعةٍ لِمَنْ يَتَمَلَّكُ علينا ، وهي عادَتُنا لا نَرى خِلافَها ، فإذا أَمَرَنا بأَمْرٍ أَو نَهانا عن أَمْرٍ أَطَعْناه ، فإذا كان قاه أَحَدِنا أَي ذُو قاهِ أَحَدِنا دَعانا إلى مَعُونتِه فأَطْعَمَنا وسَقانا .
      قال ابن الأَثير : ذكره الزمخشري في القاف والياء ، وجعل عينه منقلبة عن ياء ، ولم يذكره ابن الأَثير إلا في قوه .
      وفي الحديث : ما لي عنْدَه جاهٌ ولا لي عليه قاهٌ أَي طاعةٌ .
      الأَصمعي : القاهُ والأَقْهُ الطاعةُ .
      يقال : أَقاهَ الرجلُ وأَيْقَهَ .
      الدينوري : إذا تَناوَبَ أَهلُ الجَوْخانِ فاجتمعوا مَرَّة عند هذا ومرة عند هذا وتعاوَنُوا على الدِّياسِ ، فإن أَهل اليمن يسمُّون ذلك القاهَ .
      ونَوْبةُ كلِّ رجل قاهُهُ ، وذلك كالطاعة له عليهم لأَنه تَناوُبٌقد أَلْزَمُوه أَنفسهم ، فهو واجبٌ لبعضهم على بعض ، وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في قوه .
      قال ابن بري : قاه أَصلُه قَيَهَ ، وهو مقلوب من يَقَه ، بدليل قولهم اسْتَيْقَه الرجلُ إذا أَطاعَ ، فكان صوابه أَن يقول في الترجمة قَيه ، ولا يقول قوَه ، قال : وحجة الجوهري أَنه يقال الوقْهُ بمعنى القاهِ ، وهو الطاعةُ ، وقد وَقِهْتُ ، فهذا يدل على أَنه من الواو ؛ وأَما قول المُخَبَّل : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تنَهْنَهُوا إلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْقَهُوا للمُحلِّم (* قوله وردوا صدور إلخ » في التكملة ما نصه والرواية : فسدوا نحور القوم ، فشكوا نحور الخيل ).
      أَي أَطاعوه ، إلا أَنه مقلوب ، قدَّمَ الياء على القاف وكانت القافُ قبْلَها ، وكذلك قولهم : جَذَبَ وجَبَذَ ، ويروى : واسْتَيْدَهوا ، قال ابن بري : وقيل إن المقلوب هو القاهُ دون اسْتَيْقَهوا .
      ويقال : اسْتَوْدَه واسْتَيْدَه إذا انْقادَ وأَطاعَ ، والياء بدل من الواو .
      ابن سيده : والقاهُ سُرْعةُ الإجابةِ في الأَكل ، قال : وإِنما قَضَيْنا بأَن أَلفَ قاه ياءٌ لقولهم في معناه أَيْقَهَ واسْتَيْقَهَ أَي أَطاعَ ، وما جاء من هذا الباب لم يُقَلْ فيه أَبْقَهَ ولا تبيَّنَت فيه الياءُ بوجهٍ حُمِل على الواو .
      وأَيقَهَ أََي فَهِمَ .
      يقال : أَيْقِهْ لهذا أي افهمه ، والله تعالى أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى قينقاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَنَعَ** - [ي ن ع]. (ف: ثلا. لازم).** يَنَعَ**،** يَيْنَعُ**، مص. يَنْعٌ، يُنْعٌ. 1. "يَنَعَ الزَّرْعُ" : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ. 2. "يَنَعَ خَدُّهَا" : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ. "يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ" l "يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ".


معجم الغني
**يَنَعٌ** - [ي ن ع]. 1. : نَوْعٌ مِنَ الْعَقِيقِ يَخْتَلِفُ لَوْنُهُ مِنْ أَحْمَرَ مُدَمّـىً إِلَى أَحْمَرَ ضَارِبٍ إِلَى صُفْرَةٍ. 2. : خَرَزٌ أَحْمَرُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع يينع ، ينعا وينوعا ، فهو يانع• ينع الثمر : نضج ، طاب وحان قطافه ينع البلح / البرتقال / العنب - { انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه } . • ينع الورد : اشتدت حمرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينعَ يُونِع، إيناعًا، فهو مُونِع، والمفعول مُونَع (للمتعدِّي) • أينع الثَّمرُ: ينَع؛ طاب، نضج وحان قطافه "أينع العنبُ/ البرتقالُ/ التفّاحُ". • أينعتِ الشَّمسُ الثِّمارَ: أنضجتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أينع يونع ، إيناعا ، فهو مونع ، والمفعول مونع ( للمتعدي ) • أينع الثمر : ينع ؛ طاب ، نضج وحان قطافه أينع العنب / البرتقال / التفاح . • أينعت الشمس الثمار : أنضجتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : مصدر ينع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينع [ مفرد ] : ( كم ) نوع من العقيق يختلف لونه من أحمر مدمى إلى أحمر ضارب إلى الصفرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ينوع [ مفرد ] : مصدر ينع .
المعجم الوسيط
الثمرُ ـَ ( يَيْنَعُ ) يَنْعاً، ويُنْعاً، ويُنوعاً: أدْرك وطاب وحانَ قِطافُه. فهو يانِعٌ، وينيع أيضاً. و ـ الشيءُ: قَنأَ لونُه. فهو يانع.( أيْنَعَ ) الثَّمَرُ: يَنَعَ. فهو يانعٌ، ومُونِعٌ، كما يقال: أيفع فهو يافع.( اليَانِعُ ): الثَّمَرُ الناضج. و ـ الأحمرُ من كلِّ شيء. ويقال: دمٌ يانع: شديد الحمرة. وثَمَرٌ يانع: إذا لَوَّن. ( ج ) يَنْعٌ.( اليَنَعُ ): ضربٌ من العقيق يختلف لونُه من أحمر مُدمّيً إلى أحمرَ ضارب إلى صُفرة. و ـ الخَرزُ الأحمر. الواحدةُ: يَنَعةٌ.( اليَنِيعُ ): الذي بَلَغَ غاية الكمال من اللَّطافة.
مختار الصحاح
ي ن ع : يَنَعَ الثمر أي نضج وبابه ضرب وجلس وقطع وخضع و يُنْعاً أيضا بضم الياء و أَينَعَ مثله وقُرئ { و ُيَنْعِهِ } بفتح الياء وضمها وهو مثل النَّضْج والنُّضْج و اليَنِيعُ و اليَانِعُ كالنَّضيج والنَّاضج وجمع اليانع يَنْعٌ كصاحب وصحبيهه يقول الراعي من بعيد لصاحبه ياهْ ياهْ أي أَقْبِل
الصحاح في اللغة
يَنَعَ الثمرُ يَيْنِعُ ويَيْنَعُ يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً، أي نضجَ. وأيْنَعَ مثله. واليَنيعُ واليانِعُ، مثل النَضيجِ والناضِجِ. قال عمرو بن معدي كرب: كأنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً   يُفَضُّ عليه رُمَّـانٌ يَنـيعُ وجمع اليانِع يَنْعٌ.
تاج العروس

يَنَعَ الثَّمَرُ كمَنَعَ وضَرَبَ يَنْعاً بالفَتْحِ ويُنْعاً ويُنُوعاً بضَمِّهِمَا أي : نَضِجَ وحانَ قِطَافُه ولم تَسْقُط الياءُ في المُسْتَقْبَلِ لتَقَوِّيها بأُخْتِهَا وقوْلُه تعالى : إذا أثْمَرَ ويَنْعِهِ هكذا قُرِئِ بالفَتْحِ وقَرَأَ قتادَةُ ومُجَاهِدٌ وابنُ مُحَيْصِنٍ وابنُ أبي إسحاقَ وأبو السَّمّالِ : ويُنْعِه بالضَّمِّ وهُما مثلُ النَّضْجِ والنُّضْجِ قالَ :

في قِبَابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ ... حَوْلَهَا الزَّيتُونُ قدْ يَنَعَا كأيْنَعَ إيناعاً أي : أدْرَكَ ونَضِجَ وهُوَ أكْثَرُ اسْتِعْمالاً منْ يَنَعَ

واليانِعُ : الأحْمَرُ منْ كُل شيءٍ وتَمْرٌ يانِعٌ : إذا لَوَّنَ وقَرَأ أبو رَجاءٍ وابنُ مُحَيْصِنٍ واليَمَانِيُّ وابنُ أبي عَبْلَةَ وَيَانِعِهِ

واليانِعُ : الثَّمَرُ النّاضِجُ وقد يَنَعَ وأيْنَعَ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

لقدْ أمَرَتْنِي أُمُّ أوْفَى سَفاهَةً ... لأهْجُرَ هَجْراً حينَ أرْطَبَ يانِعُهْ أرادَ هَجراً فسَكَّنَ للضَّرُورَةِ كاليَنِيعِ كأمِيرٍ قالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ مِثْلُ النّاضِجِ والنَّضِيجِ وأنْشَدَ لعمرو بنِ مَعْدِ يَكرِبَ رضي الله عنه :

كأنَّ على عَوَارِضِهِنَّ راحاً ... يُفَضُّ عليْهِ رُمّانٌ يَنِيعُ

ج اليانِعُ : يَنْعٌ بالفَتْحِ كصاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابنِ كَيْسَانَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

واليُنْعُ بالضَّمِّ : منْ جِلِّ الشَّجَرِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : وبالتَّحْرِيكِ : ضَرْبٌ منَ العَقِيقِ مَعْروفٌ نَقَلَه الأزْهَرِيُّ أيْضاً

واليَنَعَةُ بهاءٍ : خَرَزَةٌ حَمْرَاءث ومنهُ حديثُ المُلاعَنَةِ : إنْ جاءَتْ بهِ أُحَيْمِرَ مثلَ اليَنَعَةِ فهُوَ لأبيهِ الّذِي انْتَفَى منْه

وسَعِيدُ بنُ وَهْبٍ اليَنَاعِيُّ كصَحَابِيٍّ : تابِعِيٌّ هَمْدانِيٌّ روى عن عَلِيٍّ وسَلْمَانَ رضي الله عنهما خَرَّجَ لهُ مُسْلِمٌ وابْنُه عَبدُ الرَّحمن روى عن أبيهِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : ثَمَرٌ مُونِعٌ كيانِعٍ و كذلكَ ثَمَرٌ أيْنَعُ

وقدْ يُكْنَى بالإيناعِ عنْ إدْرَاكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنهُ قَوْلُ أبي السَّمّالِ للنَّجَاشِيِّ : هَلْ لك في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ قَدْ أيْنَعَتْ وتَهَرَّأتْ حَكَاهُ ابنُ الأعْرَابِيّ وقَوْل الحَجّاجِ : إني لأرَى رُؤُوساً قد أينَعَتْ وحانَ قِطافُها شَبَّهَ رُؤُوسَهُم لاسْتِحْقَاقِهِمْ القَتْلَ بثِمَارٍ أدْرَكَتْ وحانَ أن تُقْطَفَ

وامْرَأَةٌ يانِعَةُ الوَجْنَتَيْنِ قالَ رَكّاضٌ الدُّبَيْرِيُّ :

ونَحْراً عليهِ الدُّرُّ تَزْهُو كُرُومُه ... تَرائِبَ لا شُقْراً يَنَعْنَ ولا كُهْبَا قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : واليُنُوعُ بالضَّمِّ : الحُمْرَةُ منَ الدَّمِ قالَ المَرّارُ :

وإنْ رَعَفَتْ مَنَاسِمُها بنَقْبٍ ... تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنوعَا قالَ ابنُ الأثِيرِ : ودَمٌ يانِعٌ : مُحْمَارٌّ وفي الأسَاسِ : شَديدُ الحُمْرَةِ وهو مجازٌ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لسُوَيْدِ بنِ كُرَاعٍ :

وأبْلَخَ مُخْتالٍ صَبَغْنَا ثِيابَهُ ... بأحْمَرَ مِثْلِ الأُرْجُوانِيِّ يانِعِ هذا آخر حرف العين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ومولانا محمدٍ النبي الأمي وعلى آله الطاهرين وعترته المنتخبين وصحبه الكرام أجمعين . آمين

لسان العرب
يَنَعَ الثَّمَرُ يَيْنَعُ ويَيْنِعُ يَنَعاً ويُنْعاً ويُنُوعاً فهو يانِعٌ من ثَمَرٍ يَنْعٍ وأَيْنَعَ يُونِعُ إِيناعاً كلاهما أَدْرَكَ ونَضِجَ قال الجوهري ولم تسقط الياء في المتقبل لتقويها بأُختها وفي حديث خَيّابٍ ومِنّا مَنْ أَيْنَعَتْ له ثمرته فهو يَهْدِبُها أَيْنَعَ يُونِعُ ويَنَعَ يَيْنِعُ أَدْرَكَ ونَضِجَ وأَيْنَعَ أَكثر استعمالاً وقرئ ويَنْعِه ويُنْعِه ويانِعِه قال الشاعر في قِبابٍ حَوْلَ دَسْكَرَةٍ حَوْلَها الزَّيْتُونُ قد يَنَعا قال ابن بري هو للأَحْوَصِ أَو يزيدَ معاوية أَو عبد الرحمن بن حسان وقال آخر لقد أَمَرَتْني أُمُّ أَوْفَى سَفاهةً لأَهْجُرَ هَجْراً حِينَ أَرطَبَ يانِعُهْ أَراد هَجَراً فسَكَّنَ ضَرورةً واليَنْعُ النضجُ وفي التنزيل انْظُرُوا إِلى ثَمَرِه إِذا أَثْمَرَ ويَنْعِه وثَمَرٌ يَنِيعٌ وأَيْنَعُ ويانِعٌ واليَنِيعُ واليانِعُ مثل النَّضِيجِ والناضِجِ قال عمرو بن معديكرب كأَنَّ على عَوارِضِهِنَّ راحاً يُفَضُّ عليه رُمّانٌ يَنِيعٌ وقال أَبو حَيّةَ النُّمَيْري له أَرَجٌ مِنْ طِيبِ ما يُلْتَقَى به لأَيْنَعَ يَنْدَى مِن أَراكٍ ومِن سِدْرِ وجمع اليانِعِ يَنْعٌ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ عن ابن كيسان ويقال أَيْنَعَ الثَّمَرُ فهو يانِعٌ ومُونِعٌ كما يقال أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ وقد يكنى بالإِيناعِ عن إِدْراكِ المَشْوِيِّ والمَطْبُوخِ ومنه قول أَبي سَمّالٍ للنجاشي هل لكَ في رُؤُوسِ جُذْعانٍ في كَرِشٍ من أَوّلِ الليلِ إِلى آخره قد أيْنَعَتْ وتَهَرَّأَتْ ؟ وكان ذلك في رمضان قال له النجاشي أَفي رمضان ؟ قال له أَبو السمّال ما شَوّالٌ ورمضانُ إِلا واحداً أَو قال نَعَمْ قال فما تَسْقيني عليها ؟ قال شراباً كالوَرْس يُطيِّبُ النفْس يُكَثِّر الطِّرْق ويُدِرُّ في العِرْق يَشُدُّ العِظام ويُسَهِّلُ للفَدْمِ الكلام قال فثنى رجله فلما أَكَلا وشَرِبا أَخذ فيهما الشراب فارتفعت أَصواتهما فَنَذِرَ بهما بعضُ الجيران فأَتَى عليَّ بن أَبي طالب كرم الله وجهه فقال هل لك في النَّجاشِيِّ وأَبي سمّال سَكْرانَيْنِ من الخمر ؟ فبعث إِليهما عليّ رحمه الله فأَما أَبو سمّال فسَقط إِلى جِيرانٍ له وأَما النجاشيُّ فأُخِذَ فأُتِيَ به عليُّ بن أَبي طالب رضي الله عنه فقال أَفي رمضانَ وصِبْيانُنا صِيامٌ ؟ فأَمر به فجلد ثمانين وزاده عشرين فقال أَبا حسن ما هذه العِلاوةُ ؟ فقال لِجُرْأَتِكَ على الله تعالى فجعل أَهل الكوفة يقولون ضَرطَ النجاشِيُّ فقال كلا إِنها يَمانِيةٌ ووِكاؤُها شَهْر كل ذلك حكاه ابن الأَعرابي وأَما قول الحجاج إِنِّي لأَرَى رُؤُوساً قد أَيْنَعَتْ وحانَ قِطافُها فإِنما أَراد قد قَرُبَ حِمامُها وحانَ انْصِرامُها شبه رؤُوسهم لاستحقاقهم القتل بثمار قد أَدركت وحان أَن تُقْطَفَ واليانِعُ الأَحمر من كمل شيء وثَمَرٌ يانِعٌ إِذا لَوَّنَ وامرأَة يانِعةُ الوَجْنَتَيْنِ وقال رَكَّاضٌ الدُّبَيْريّ ونَحْراً عليه الدُّرُّ تَزْهُو كُرومُه تَرائبَ لا شُقْراً ينَعْنَ ولا كُهْبا قال ابن بري واليُنُوعُ الحُمْرةُ من الدَّمِ قال المرّار وإِنْ رَعَفَتْ مَناسِمُها بِنَقْبٍ تَرَكْنَ جَنادِلاً منه يُنُوعا قال ابن الأَثير ودمٌ يانِعٌ مُحْمارٌّ واليَنَعةُ خَرَزَةٌ حَمْراء وفي حديث الملاعنة أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ابن الملاعنة إِنْ جاءتْ به أُمّه أُحَيْمِرَ مِثْلَ اليَنَعةِ فهو لأَبيه الذي انْتَفَى منه قيل اليَنَعةُ خَرَزة حَمْراء وجمعه يَنَعٌ واليَنَعةُ أَيضاً ضَرْبٌ من العَقِيق معروف وفي التهذيب اليَنَعُ بغير هاء ضرب من العقيق معروف والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: