وصف و معنى و تعريف كلمة قيننا:


قيننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ قاف (ق) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح قيننا في معاجم اللغة العربية:



قيننا

جذر [قين]

  1. قانَ: (فعل)
    • قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مصدر قَيْنٌ
    • قَانَ الرَّجُلُ: اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ
    • قَانَ الْحَدِيدَ : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ
    • قَانَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَهُ
    • قَانَ الشَّيْءَ : لَمَّهُ، جَمَعَهُ
    • قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ : زَيَّنَتْهَا
    • قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى كَذَا : خَلَقَهُ
  2. اِقتانَ: (فعل)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  3. قَينة: (اسم)
    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس
  4. قَنُتَ: (فعل)
    • قَنُتَ قَناتَةً فهو، وهي قَنِيتٌ
    • قَنُتَ: كان قليلَ الأَكل


  5. مقَيِّنة: (اسم)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ
  6. قَنَتَ: (فعل)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانتٌ والجمع : قُنَّتٌ وهي قانتة ، والمفعول مقنوت له
    • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
    • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
    • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  7. قَنَّنَ: (فعل)
    • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن - للمتعدِّي
    • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
    • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  8. قَنَّتَ: (فعل)
    • قَنَّتَتِ المرأةُ لزوجها: مبالغة في قَنَتت
  9. قانِت: (اسم)
    • الجمع : قانتون و قُنَّت ، المؤنث : قانتة ، و الجمع للمؤنث : قانتات و قُنَّت
    • اسم فاعل من قنَتَ/ قنَتَ لـ
    • رَجُلٌ قَانِتٌ : مُتَعَبِّدٌ وَمُطِيعٌ لِلَّهِ
  10. قُنَّت: (اسم)


    • قُنَّت : جمع قانِت
  11. قانٍ: (اسم)
    • قانٍ : فاعل من قَنَى
  12. أقْيان: (اسم)
    • أقْيان : جمع قَين
  13. قَيّانة: (اسم)
    • قَيَّانَةُ البَيْتِ : الْمَرْأَةُ القَائِمَةُ بِشُؤُونِ الْمَنْزِلِ
  14. قُنَن: (اسم)
    • قُنَن : جمع قُنّة
  15. قان: (اسم)
    • الجمع : قانونَ و قُناة
    • قَانٍ، الْقَانِيٌ
    • أَحْمَرُ قَانٍ: قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ
    • اسم فاعل من قنَا
  16. قانت: (اسم)


    • قانت : فاعل من قَنَتَ
  17. سِيقَان: (اسم)
    • سِيقَان : جمع ساق
  18. قِنان: (اسم)
    • قِنان : جمع قُنّة
  19. قنانٍ: (اسم)
    • قنانٍ : جمع قِنّينة
  20. قُيُون: (اسم)
    • قُيُون :جمع قَيْن
  21. القينة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع قيأن ، الأمة المغنية. (فقهية)
  22. اِقتَنتَ: (فعل)


    • اقْتَنتَ : انقاد
  23. قُنان: (اسم)
    • القُنَانُ : كُمُّ القميصِ
    • القُنَانُ :ريم الإِبطِ
  24. قِنَان: (اسم)
    • قِنَان :جمع قُنَّة
  25. قنت: (مصطلحات)
    • ‏دعا الله بتضرع وخشوع‏. (فقهية)
,
  1. قنت (المعجم لسان العرب)
    • "القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة.
      والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معها مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام.
      وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
      قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كنا نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ،ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك عن الكلام في الصلاة.
      ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهراً في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
      وقال أَبو عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ في قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر، قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟، قال: طُولُ القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام.
      ويقال للمصلي: قانِتٌ.
      وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله،كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
      وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خيرٌ من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
      ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة: كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحديث الوارد فيه.
      وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة،وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
      ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذا هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيامُ في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر.
      وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه.
      وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن من في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيير الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ على الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَيرَ مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
      والقانتُ: المُطيع.
      والقانِتُ: الذاكر لله تعالى، كما، قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجداً وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
      والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ من القانتين؛ أَي من العابدين.
      والمشهورُ في اللغة أَن القُنوتَ الدعاءُ.
      وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَن يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقةُ القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع في سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيءِ بالنية.
      ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ من ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج: رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّتِ وقَنَتَ له: ذَلَّ.
      وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكنت وانقادت.).
      والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ.
      وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
      "
  2. قنن (المعجم لسان العرب)


    • "القِنُّ: العبد للتَّعْبيدَةِ.
      وقال ابن سيده: العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، هذا الأَعراف، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة؛ الأَخيرة نادرة؛ قال جرير: إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ، بغير هاء.
      وقال اللحياني: العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك.
      وحكي عن الأَصمعي: لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة، مضافان جميعاً.
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ: لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة.
      يقال: عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ.
      وقال أَبو طالب: قولهم عبدٌ قِنٌّ، قال الأَصمعي: القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ،وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة، وهي المِلْكُ؛ قال الأَزهري: ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض، وأَصله ضِحْيٌ،‏

      يقال: ‏ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها.
      قال ثعلب: عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه، من القُنَانِ وهو الكُمُّ، يقول: كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه،وقيل: هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل.
      ابن الأَعرابي: عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه.
      واقْتَنَنَّا قِنّاً: اتخذناه.
      واقْتَنَّ قِنّاً: اتخذه؛ عن اللحياني، وقال: إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة.
      والقِنَّةُ: القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ؛ قال الأَصمعي: وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري: يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا،صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية، قال: وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل: كَبُرَتْ كلمةً؛ قال: ويجوز أَن يكون من المقلوب.
      والقُنَّة: الجبل الصغير، وقيل: الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض، وقيل: هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء.
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ: أَعلاه مثلُ القُلَّة؛

      وقال: أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه: أَعلاه، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ، وقيل: الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ؛

      وأَنشد ثعلب: وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا،إِذا جَرَى، نُوتِيَّةً زَفُونا،أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون؟

      ‏قال: ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون،إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ:كأَنَّنا، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ، والاقْتِنانُ: الانتصاب.
      يقال: اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ: لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ،سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد: والرَّحْلُ، بالرفع؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ: كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ: لُزومُه ظهرَ البعير.
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ: فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً،لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري: مُسْتَقِنّاً من القِنِّ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت؛ وقال: معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع، ويروى: مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ.
      والمُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ أَيضاً.
      الأَصمعي: اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب.
      والقِنِّينَةُ: وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة.
      والقِنِّينَةُ، بالكسر والتشديد، من الزجاج: الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه.
      وفي التهذيب: والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج، والجمع قِنَانٌ، نادر.
      والقِنِّينُ: طُنْبُور الحَبَشة؛ عن الزجاجي: وفي الحديث: إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ؛ قال ابن قُتَيْبة: القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها.
      قال الأَزهري: ويروى عن ابن الأَعرابي، قال: التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة، والكُوبة الطَّبْل، ويقال النَّرْدُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصحيح.
      وورد في حديث علي، عليه السلام: نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: الكوبة الطبل، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة.
      وقانون كل شيء: طريقُه ومقياسه.
      قال ابن سيده: وأُراها دَخِيلَةً.
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه: كُمُّه.
      والقُنانُ: ريح الإِبِطِ عامةً، وقيل: هو أَشدّ ما يكون منه؛ قال الأَزهري: هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ.
      وقَنَانُ: اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً.
      وأَشرافُ اليَمن: بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان.
      والقَنَانُ: اسم جبل بعينه لبني أَسد؛ قال الشاعر زهير: جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ،وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل: هو جبل ولم يخصص؛ قال الأَزهري: وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله «بأعلى نجد» الذي في التهذيب: بعالية نجد).
      وبنو قَنانٍ: بطن من بَلْحرث ابن كعب.
      وبنو قُنَيْن: بطن من بني ثَعْلَب؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ،ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً: كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها،ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ: رجل من الأَعراب.
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ، بالضم: البصير بالماء تحت الأَرض، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ، والجمع القَناقِنُ،بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها، وجمعها قَناقِنُ؛ قال الطرماح: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ؟

      ‏قال ابن بري: القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض، قال: وأَصلها بالفارسية، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله «من قولهم بالفارسية كن كن إلخ» كذا بالأصل، والذي في المحكم: بكن أي احفر اهـ.
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ.
      وسئل ابن عباس: لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ؟، قال: لأَنه كان قُناقِناً، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض؛ وقيل: القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً.
      والقِنْقِنُ: ضرب من صَدَف البحر (* قوله «ضرب من صدف البحر» عبارة التكملة ابن دريد: القنقنة، بالكسر، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف).
      والقِنَّة: ضرب من الأَدْوِيَةِ، وبالفارسية يرزَذ.
      والقِنْقِنُ: ضَرْبٌ من الجرْذانِ.
      والقَوانِينُ: الأُصُول، الواحد قانُونٌ، وليس بعربي.
      والقُنَّةُ: نحو من القارَة، وجمعها قِنانٌ؛ قال ابن شميل: القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      "
  3. قانَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه: سَوَّاهُ،
      ـ قانَ الشيءَ: لَمَّهُ،
      ـ قانَ الإِناءَ: أصْلَحَهُ،
      ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا: خَلَقَهُ.
      ـ قَيْنُ: العَبْدُ,ج: قِيانٌ، والحَدَّادُ,ج: أقْيانٌ وقُيونٌ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ.
      ـ بناتُ قَيْنٍ: ماءٌ.
      ـ بَلْقَيْنِ: أصلُه بنو القَيْنِ، والنِّسْبةُ: قَيْنيٌّ،
      ـ بُلْقِيْنَةُ: قرية بمِصرَ.
      ـ تَّقَيُّنُ: التَّزَيُّنُ.
      ـ قَيْنَةُ: الأمَةُ المُغَنِّيَةُ، أو أعَمُّ، والدُّبُرُ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه، أو ما بين الوَرِكَيْنِ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ،
      ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ: نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ، والماشِطَةُ.
      ـ قَيْنانُ: موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ، وقرية بسَرَخْسَ.
      ـ قايِنُ: بلد، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ.
      ـ قانُ: شجرٌ للقِسِيِّ، وبلد باليمن.
      ـ قَيْنِيَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ.
      ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً: حَسُنَ،
      ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ: أخَذَتْ زُخْرُفَها.
      ـ تَّقْيينُ: التَّزْيينُ.
  4. القَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية. والجمع : قِيَان.
      و القَيْنَةُ الماشِطَةُ.
  5. المقَيِّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ.
  6. قنَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له :-
      قنَت الشّخصُ سكت.
      قنَت الشَّخصُ لربِّه:
      1 - أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي، - {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} .
      2 - أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء :-أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث]، - {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} - {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ} .
      • قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.


  7. إِقتان (المعجم الرائد)
    • إقتان - اقتينانا
      1- إقتان : تزين. 2- إقتانت الروضة : ازدهرت، كساها النبات. 3- إقتان النبت : حسن، إزدهر.
  8. قان (المعجم الرائد)
    • قان - يقين ، قينا وقيانة
      1- قان : صار «قينا»، أي عبدا. 2- قان : صار «قينا»، أي حدادا.
  9. قنت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • سكت.
  10. قنت الشّخص لربّه (المعجم عربي عامة)
    • أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة :-مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي- {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ} - {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ}.
  11. قنّن الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه بتقتير.
  12. قنّن العمل (المعجم عربي عامة)
    • وضع قوانينَه ودوَّنها :-قنَّن اللُّغَةَ.
  13. قنّن المشرّع (المعجم عربي عامة)
    • وضع القوانين ودوَّنها.
  14. قنت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ن ت: القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى {والقانتين والقانتات} ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث {أفضل الصلاة طول القنوت} ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل
  15. قنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ن ن: القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي
  16. اقْتَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن.
      يقال: اقتان الرَّجلُ، والنَّبْتُ، والروضةُ.
  17. اقْتَنتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَنتَ : انقاد.
  18. قيّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قيّنهُ : زيّنه.
      يقال: قيّنت الماشطةُ العروسَ.
  19. قَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَانَ قَانَ ِ قَيْنًا: احترف الحِدادة.
      و قَانَ الحديدةَ: صَنَعَها وسوَّاها.
      و قَانَ الشيءَ: لَمَّهُ وجمعه.
      و قَانَ المرأَةُ المرأَةَ: زيّنتها.
  20. قَنَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَتَ قَنَتَ ُ قُنوتًا: أَطاع الله وخضع له وأَقرَّ بالعبوديّة.
      وفى التنزيل العزيز: الأحزاب آية 31وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ) ) ، و: آل عمران آية 43يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ) ) .
      ويقال: قَنَت اللهَ: لَزِمَ طاعتَهُ [متعدٍّ ولازم].
      فهو قانتٌ. والجمع : قُنَّتٌ.
      وهي قانتة.
      و قَنَتَ أَطال القيامَ في الصلاةِ والدعاءِ.
      و قَنَتَ له: ذَلَّ.
      و قَنَتَ المرأَةُ لزوجها: أَطاعتْه.
      فهي قَنُوت.
  21. قَنُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنُتَ قَنُتَ ُ قَناتَةً: كان قليلَ الأَكل.
      فهو، وهي قَنِيتٌ.
  22. قَنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَنَّنَ : وضع القوانين .
  23. قَنَتَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَنَتْتُ، أَقْنُتُ، اُقْنُتْ، مصدر قُنُوتٌ.
      1. :-قَنَتَ الْمُؤْمِنُ :- : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ.
      2. :- قَنَتَ لِلَّهِ :- : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ.آل عمران آية 43 يَا مَرْيَمُ اُقْنُتِي لِرَبِّكِ ( قرآن).
      3. :-قَنَتَ الرَّجُلُ :- : أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَِم فِي الصَّلاَةِ أَوْ أَقَامَ الصَّلاَةَ.
      4. :-قَنَتَ لَهُ :- : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ.
  24. قَانٍ (المعجم الغني)
    • [ق ن ي]. (فاعل من قَنا). :-أَحْمَرُ قَانٍ :-: قانِئٌ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ. :-كَانَتِ الشَّمْسُ عَلَى وَشْكِ الْمَغِيبِ وَقَدِ امْتَزَجَتْ حُمْرَتُهَا الْقَانِيَةُ بِصُفْرَةٍ شَاحِبَةٍ. (حنا مينه).
  25. قَانَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مصدر قَيْنٌ.
      1. :-قَانَ الرَّجُلُ :-: اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ.
      2. :-قَانَ الْحَدِيدَ :- : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ.
      3. :-قَانَ الإِنَاءَ :- : أَصْلَحَهُ.
      4. :-قَانَ الشَّيْءَ :- : لَمَّهُ، جَمَعَهُ.
      5. :-قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ :- : زَيَّنَتْهَا.
      6. :-قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَىكَذَا :- : خَلَقَهُ.


معنى قيننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَيْنٌ**، ةٌ - ج:** أَقْيَانٌ**،** قِيَانٌ**. [ق ي ن]. (مص. قَانَ). 1. "رَجُلٌ قَيْنٌ" : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ. 2. "قَيْنُ السَّيِّدِ" : عَبْدُهُ. ‏ "اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ". 3. "غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا" : الْمُغَنِّيَةُ. 4. "اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ" : الْمَاشِطَةُ. 5. "قَيْنَةُ الظَّهْرِ" : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**قَيَّنَ** \- [ق ي ن]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّنْتُ**،** أُقَيِّنُ**،** قَيِّنِي**، مص. تَقْيِينٌ. "قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ" : زَيَّنَتْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قينة [ مفرد ] : ج قينات وقينات وقيان : 1 - أمة . 2 - مغنية . 3 - ماشطة ، امرأة تحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس .
مختار الصحاح
ق ي ن : القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ
الصحاح في اللغة
القَيْنُ: الحدَّاد، والجمع القيونُ. وقِنْتُ الشيء أَقينُهُ قَيْناً: لممتُه وأصلحته. وأنشد: ولي كَبِدٌ مجروحةٌ قد بَدا بـهـا   صُدوعُ الهوَى لو كان قَيْنٌ يَقينُها والقَيْنانِ: موضع القيد من وَظيفَيْ يدَي البعير. واقْتانَ النبتُ اقْتِياناً، إذا حَسُنَ. واقتانَتِ الروضة: أخذت زُخرفُها. ومنه قيل للماشطة مُقَيَّنَةٌ. وقد قَيَّنت العروسَ تَقْييناً: زَيَّنَتْها. وإنَّما سمِّيت بذلك لأنَّها تزيِّن النساء، شبِّهت بالأَمَةِ، لأنَّها تُصلح البيت وتزيِّنه وتقينت هي أي تزينت. والقَيْنَةُ: الأَمَةُ مغنّيةً كانت أو غير مغنّيةٍ، والجمع القِيانُ. قال أبو عمرو: كلُّ عبدٍ هو عند العرب قَيْنٌ، والأَمَةُ قَيْنَةٌ. وبعض الناس يظنُّ القَيْنَةَ المغنِّية خاصَّةً، وليس هو كذلك.
لسان العرب
القَيْنُ الحَدَّادُ وقيل كل صانع قَيْنٌ والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ وفي حديث العباس إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا القُيُونُ جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ التهذيب كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ ويقال للحَدَّاد ما كان قَيْناً ولقد قانَ وفي حديث خَبَّابٍ كنتُ قَيْناً في الجاهلية وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً صار قَيْناً وقانَ الحديدة قَيْناً عَمِلَها وسَوَّاها وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً أَصلحه وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ بذي الحَصْحاصِ نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟ ويقال قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً لَمَمْتُه وقول زهير خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ويقال نسبه إلى بني القَيْنِ قال ابن السكيت قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ فقال كذب إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة ومن أَمثالهم إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين قال أَبو عبيد يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه قال الأَصمعي وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة وإِن لم يُرِدْ ذلك ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق وقال أَوْسٌ بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك إِن القَينَ غَير أَمِينِ قال الجوهري هو مثَل في الكذب يقال دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن والتَّقَيُّنُ التزَيُّن بأَلوان الزينة وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ تَزَيَّن وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها زَيَّنَتْها وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً حَسُن ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن قال الجوهري سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه وتقَيَّنتْ هي تزَيَّنتْ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها والتَّقْيينُ التزْيينُ وفي الحديث أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها وأَنشد لكثير فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ الأَمة المُغنّية تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ وربما قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة قال وهي كلمة هُذليّة وقيل القَيْنة الأَمة مُغَنّية كانت أَو غير مغنية قال الليث عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية قال أَبو منصور إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر والقَيْنةُ الجارية تخدُمُ حَسْبُ والقَيْنُ العبد والجمع قِيانٌ وقول زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها وقيل رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ وبنات قَيْنٍ اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان قال عُوَيْف القَوافي صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً لها لَجَبٌ طَحونا ويقال لبني القَيْن من بني أَسد بَلْقَيْنِ كما قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم وهو من شواذ التخفيف وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ ابن الأَعرابي القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم والقَيْنة الماشطة والقَيْنة المغَنّية قال الأَزهري يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء قال أَبو بكر قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة والقَيْنُ الصانع قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً والقَيْنةُ هي الأَمة صانعة كانت أَو غير صانعة قال أَبو عمرو كل عبد عند العرب قَيْنٌ والأَمة قَيْنة قال وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة قال وليس هو كذلك وفي الحديث دخل أَبو بكر وعند عائشة رضي الله عنهما قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً القَينة الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء وجمعها قَيْناتٌ وفي الحديث نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات وتجمع على قِيانٍ أَيضاً وفي حديث سلمان لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ وفي رواية يُعْطي القِيان البيضَ وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد والقَيْنة الدُّبر وقيل هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه وقيل هي القَطَنُ وهو ما بين الوركين وقيل هي الهَزْمة التي هُنالك وفي حديث الزبير وإِن في جسده أَمثال القُيون جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف يصفه بالشجاعة ابن سيده والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة والقَيْنانِ موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة وفي الصحاح القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير قال ذو الرمة دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل الليث القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع والقَين من الإِنسان كذلك وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني خَلَقني والقانُ شجر من شجر الجبال زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة تُتخذ منه القِسِيُّ استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن قال ساعدة بن جؤية يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته قانةٌ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة
الرائد
* قين تقيينا. المرأة: زينها.
الرائد
* قين. 1-مص. قان. 2-عبد، ج قيان. 3-و ج قيون وأقيان: حداد. 4-صانع.¨
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: