وصف و معنى و تعريف كلمة كآت:


كآت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف المدة (آ) و تاء (ت) .




معنى و شرح كآت في معاجم اللغة العربية:



كآت

جذر [كآت]

  1. كاتّ: (اسم)
    • كاتّ : فاعل من كَتَّ
  2. كَتَّ : (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  3. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  4. إِكاءَة : (اسم)
    • إِكاءَة : مصدر أَكاءَ


  5. أَكاءَ : (فعل)
    • أكاءَ إكاءً، وإِكاءَةً
    • أكاءَه :صَدَّه عن تناول أمر أَراده
  6. كَوّاء : (اسم)
    • صيغة مبالغة من كوَى: كثير الكيّ
    • الكوَّاءُ :مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس
    • الكوَّاءُ :الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ
  7. كِوَاء : (اسم)
    • كِوَاء : جمع كَوّة
,
  1. كَتَّ
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ :-
      • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كتت
    • "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
      والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
      وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
      الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
      قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
      والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
      وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
      التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛

      قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
      ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
      وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
      ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
      ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
      ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
      ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
      وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
      والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
      ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
      والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
      وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
      الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
      الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَتيتُ
    • ـ كَتيتُ : صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ ، والبَخيلُ ، والمَشْيُ رُوَيْداً ، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ .
      ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ : صاحَ صِياحاً لَيِّناً ،
      ـ كَتَّ فُلاناً : ساءهُ ، وأرْغَمَهُ ،
      ـ كَتَّ القِدْرُ : غَلَتْ ،
      ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ : قَرَّهُ وسارَّهُ ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ .
      ـ كُتَّةُ : رُذالُ المال ، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء ،
      ـ كَتَّةُ : ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ .
      ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ : لُعْبَةٌ .
      ـ كَتُّ : القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء .
      ـ كَتْكَتُ : صَوْتُ الحُبارى .
      ـ كَتْكاتُ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ كَتْكَتَ : ضَحِكَ دُوناً .
      ـ كَتيتَةُ : العَصيدَةُ .
      ـ اكْتِتَاتُ : الاسْتِمَاعُ ،
      ـ في المَثَلِ : " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَتَّ
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ :-
      كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا ، أو قارب الخطوَ في سرعة :- كان العجوزُ يكِتُّ في سيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اكْتَتَّ
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي .
      استمعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَكاتّ
    • تكات - تكاتا
      1 - تكات القوم : تزاحموا مع جلبة وضجة . ء

    المعجم: الرائد

  5. أَكَتَّ
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه : كَتَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكَاتَّ
    • تَكَاتَّ الناسُ : تَزاحَموا مع صوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الكَتِيت
    • صوت الإبل البكر

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الكتيت
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الكَتيتِ
    • صوت الماء أثناء غليانها

    المعجم: معجم الاصوات



  10. أَكَتّ
    • أكت - إكتاتا
      1 - أكت الكلام في أذنه : همس به ، أسره

    المعجم: الرائد

  11. كتّ الشّخص
    • مشى رويدًا ، أو قارب الخطوَ في سرعة :- كان العجوزُ يكِتُّ في سيره .

    المعجم: عربي عامة

  12. كَتَّ
    • [ ك ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَتَتُّ ، أَكُتُّ ، مصدر كَتِيتٌ .
      1 . :- كَتَّ الوَلَدُ :- : مَشَى رُوَيْداً .
      2 . :- كَتَّ السَّائِرُ :- : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني

  13. كَتَّ
    • [ ك ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). كَتَتْتُ ، أَكُتُّ ، كُتَّ ، مصدر كَتٌّ .
      1 . :- كَتَّتِ القِدْرُ :- : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ .
      2 . :- كَتَّ الطُّلاَّبَ :- : عَدَّهُمْ ، أَحْصَاهُمْ . :- أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ .
      3 . :- كَتَّتَ غَرِيمَهُ :- : أَرْغَمَهُ ، سَاءهُ .
      4 . :- كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ :- : سَارَّهُ بِهِ .


    المعجم: الغني

  14. كتّ
    • كتّ :-
      مصدر كَتَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. كت
    • كت
      1 - مصدر كت . 2 - من الرجال والنساء : قليل اللحم .

    المعجم: الرائد

  16. الكَتُّ
    • الكَتُّ : القليلُ اللحم من الرجال والنساء .
      يقال : رجلٌ كَتٌّ ، وامرأَةٌ كَتٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَتَّتِ
    • كَتَّتِ القِدرُ كَتَّتِ كَتًّا ، وكَتِيتًا : صَوَّتت عند ابتداءِ غليانها ، كأَنَّها تقول : كَتْ كت .
      و كَتَّتِ الرجلُ : مَشَى رويدًا ، أَو قارَب الخطوَ في سرعة .
      و كَتَّتِ فلانًا : ساءَه وأَرغمه .
      و كَتَّتِ الكلامَ في أُذنه كَتَّتِ ُ كَتًّا : سارَّه به .
      و كَتَّتِ القومَ : عَدَّهم وأَحصاهم .
      وأَكثر ما يستعملونه في النفي ؛ يقال : أَتانا بجيش ما يُكَتّ : ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كت
    • كت - يكت ، كتا وكتيتا
      1 - كت الجمل : صاح صياحا لينا . 2 - كتت القدر : غلب فصوتت . 3 - كته : أرغمه . 4 - كته : ساءه .

    المعجم: الرائد

  19. كتّ
    • كت - يكت ، كتيتا
      1 - كت : مشى رويدا . 2 - كت : قارب الخطو في سرعة .

    المعجم: الرائد

  20. كتت
    • " كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ ، وهو صوتُ الغَلَيان ؛ وقيل : هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها ، كأَنها تقول : كَتْ كَتْ ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ .
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً : ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ .
      والكَتِيتُ : صوتُ البَكْرِ ، وهو فوق الكَشِيشِ .
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً ، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ .
      وقيل : الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ ، وهو أَوَّل هَديره .
      الأَصمعي : إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير ، فأَوّله الكَشِيشُ ، فإِذا ارْتَفع قليلاً ، فهو الكَتِيتُ ؛ قال الليث : يَكِتُّ ، ثم يَكِشُّ ، ثم يَهْدِرُ .
      قال الأَزهري : والصواب ما ، قال الأَصمعي .
      والكَتِيتُ : صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة ، من شدَّةِ الغَيْظ ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب .
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة ، وهو مُكَبِّسٌ : له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط .
      وفي حديث أَبي قتادة : فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة ، فقال : أَحْسِنُوا المَلْءَ ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى .
      التَّكاتُّ : التَّزاحُمُ مع صَوتٍ ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط .
      قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وشرحه ، والمحفوظُ تَكابَّ ، بالباء الموحدة ، وقد مضى ذكره .
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً : عَدَّهم وأَحْصاهم ، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي ، يقال : أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى ؛

      قال : إِلاَّ بِجَيْشٍ ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه ، سُودِ الجُلُودِ ، من الحديدِ ، غِضابِ وفي المثل : لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه .
      ابن الأَعرابي : جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى ، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ .
      وفي حديث حُنَين : قد جاء جيش لا يُكَتُّ ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى ، ولا يُبْلَغُ آخِرُه .
      والكَتُّ : الإِحْصاءُ .
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه .
      ورجل كَتٌّ : قليلُ اللحم ؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ ، بغير هاء .
      ورجل كَتِيتٌ : بخيل ؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني : تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه ، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ ، قال : أَوكي على ما في سِقائِكِ ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب : هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة ؛ والكَتِيتُ : الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل ، ولم يُسَمِّه .
      ويقال : إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ ؛ قال ابن جني : أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ .
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا : سارَّه به ، كقولك : قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه .
      ويقال : كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه ، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه .
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه ، وقُذَّنِيه .
      وتقول : اقْتَرَّه مني يا فلانُ ، واقْتَذَّه ، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه .
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح ، قال له : ما تَصْنَعُ بي ؟، قال : ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ ، بمعنى واحد .
      والكَتْكَتةُ : صَوْتُ الحُبَارَى .
      ورجل كَتْكاتٌ : كثير الكلام ، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً .
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ : المَشْيُ رُوَيْداً .
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة : تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ ، وإِنه لكَتْكاتٌ ، وقد تَكَتْكَتَ .
      والكَتْكَتةُ في الضحك : دون القَهْقَهة .
      وكَتْكَتَ الرجلُ : ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً ؛ قال ثعلب : وهو مثلُ الخَنين .
      الأَحمر : كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً ، وهو مثل الخَنينِ .
      الفراء : الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه ، وهو رُذالُه .
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة ، وهي بضم الكاف ، وتخفيف التاء الأُولى : ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب ، عليه وعليهم السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. تكك
    • " تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً : وطئه فشدخه ، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما .
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته .
      والتاكُّ : الهالك مُوقاً .
      يقال : أَحمق تاكّ ، وقيل : أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له ، بالغُ الحمقِ ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل ، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ ، بالفتح ، تُكُوكاً .
      قال الكسائي : يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه .
      والتَّكِيكُ : الذي لا رأْي له ، وهو بيّن التَّكاكة ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها ، كقَرْنِ الشمسِ ، باديةً ضُحَيّا ؟ التهذيب : ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع .
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق ، قال : والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق .
      والتِّكَّة : واحدة التَّكَكِ ، وهي تِكَّة السراويل ، وجمعها تِكَكٌ ؛ والتِّكةُ رباط السراويل ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً ، وقد اسْتَتَكَّ بها .
      والتُّكّ : طائر يقال له ابن تمرة ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: