الخِيرِيُّ : نبات من الفصيلة الصَّليبية، له زهر، وغلب على أصفره؛ لأنه الذي يُسْتَخْرجُ دهنه، ويدخل في الأدوية ويقال للخُزَامَى: خِيرِيّ البرّ؛ لأنه أزكى نبات البادية
,
كَاخِرَةُ
ـ كَاخِرَةُ: أسْفَلُ من الجاعِرَةِ. ـ كَيْخَارَانُ: موضع باليمن، منه عَطاءُ بنُ يَعقوبَ الكَيْخَارَانِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
كخر
"قال الأَزهري: أَهمله الليث وغيره؛ وقال أَبو زيد الأَنصاري: في الفخذ الغُرُورُ، وهي غُضون في ظاهر الفخذين، واحدها غَرٌّ، وفيه الكاخِرَةُ،وهي أَسفل من الجاعرة في أَعالي الغُرور. "
المعجم: لسان العرب
أُخُرُ
ـ أُخُرُ: ضِدُّ القُدُمِ. ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً: اسْتَأخَرَ، وأخَّرْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ آخِرَةُ العينِ، ومُؤْخِرَتُها: ما وَلِيَ اللِّحاظَ، كمْؤْخِرِها، ـ آخِرُ من الرَّحْلِ: خِلافُ قادِمَتِهِ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ. ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ: يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ. ـ آخِرُ: خِلافُ الأَوَّلِ، وهي الآخِرَةُ، والغائِبُ، كالأَخير، ـ آخَرُ: بمعنَى غيرٍ، ج: الآخَرُون وأُخَرُ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ، ج: أُخْرَياتٌ وأُخَرُ. ـ آخِرَةُ والأُخْرَى: دارُ البَقاءِ. ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ، وأخيراً وأُخُراً، وأُخْرِّياً. ـ أُخْرِيّاً: آخِرَ كُلِّ شيءٍ. ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ: المَرَّةَ الثانيةَ. ـ شَقَّهُ أُخُراً، ومن أُخُرٍ: من خَلْفٍ. ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ: بِنَظِرَةٍ. ـ مِئْخارُ: نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ. ـ آخُرُ: بلد بِدُهُسْتانَ، منه: إسماعيلُ بنُ أحمدَ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ. ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي، أو أخرى المَنُونِ: أبداً. ـ أُخْرى القومِ: مَنْ كان في آخِرِهم. ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم: أواخِرِهِم.