وصف و معنى و تعريف كلمة كآدابها:


كآدابها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و ألف المدة (آ) و دال (د) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كآدابها في معاجم اللغة العربية:



كآدابها

جذر [كآداب]

  1. آدابٌ : (اسم)
    • جمع أدَب
    • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
    • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
    • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
    • الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
    • آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام،
    • الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي،
    • مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها
    • آداب البحث والمناظرة: (الفلسفة والتصوُّف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها
    • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة
,
  1. أدب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح‏.
      ‏وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ‏.
      ‏ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.غيره:الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ‏.
      والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ ‏.
      ‏وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ ‏.
      وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم ‏.
      ‏وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ‏.
      ‏ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ‏.
      ‏وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ‏.
      ‏قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً: كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى‏.
      ‏شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله: كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ‏.
      ‏قال سيبويه:، قالوا الـمَأْدَبةُ كما، قالوا الـمَدْعاةُ‏.
      ‏وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ‏.
      ‏وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعني مَدْعاتَه‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ، فمن، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن، قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ ‏.
      ‏وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ ‏.
      والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذا دعاهم إِلى طعامِه ‏.
      والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ‏.
      ‏قال طَرَفَةُ: نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي: زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ‏.
      الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس‏.
      ‏وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ‏.
      ‏أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم ‏.
      وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً‏.
      ‏أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه ‏.
      ‏وأَنشد: عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه، والأَدْبُ: العَجَبُ‏.
      ‏قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه: بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ‏.
      ‏ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته، قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل ‏.
      ‏الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد: سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي"
  2. أَدَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَدَبُ: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ أدَباً فهو أدِيبٌ، الجمع: أُدَباءُ.
      ـ أدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ.
      ـ الأُدْبَةُ والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ.
      ـ آدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً.
      ـ أدْبُ: العَجَبُ،
      ـ الأُدْبَة ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ،كآدَبَه إيداباً،
      ـ أَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً).
      ـ أَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ.
      ـ أَدبِيُّ: جَبَلٌ.
  3. ودب (المعجم لسان العرب)

    • الوَدَبُ: سُوءُ الحال.
  4. أدَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب :-
      • أدَّبَ الغلامَ
      1 - هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق :-من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا، - وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [حديث] .
      2 - علّمه فنون الأدب.
      • أدَّبَ المسيءَ: عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه :-أدَّب الحاكمُ المسيئين/ المتهرِّبين من الضرائب.
  5. أدَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب (للمتعدِّي) :-
      • أدَبَ الرَّجلُ صنع مَأْدُبةً.
      • أدَبَ القومَ: دعاهم إلى طعامه.
      • أدَبَ فلانًا: علَّمه رياضة النّفس ومحاسن الأخلاق والعادات.
      • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه.
  6. أدُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب :-
      • أدُبَ الرَّجلُ حسُنت أخلاقُه وعاداتُه :-الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب، - ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ.
      • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها :-أدُب المتحدِّث في حديثه، - عامل الطالبُ أساتذته بأدب واحترام.
  7. الأدب الرّوائيّ (المعجم عربي عامة)

    • النّوع الأدبيّ المتمثِّل في القصص الطَّويلة.
  8. الأدب الطّليعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (دب) الأدب الذي يقوم بدور السّلف وبدور مُمهِّد السّبيل لأمر ما.
  9. الأدب العالميّ (المعجم عربي عامة)
    • الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها.
  10. الأدب القصصيّ (المعجم عربي عامة)
    • الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة.


  11. الأدب الماجن (المعجم عربي عامة)
    • (دب) الكتابات التي يكون الغرض الأصليّ منها إثارة الغرائز الجنسيَّة.
  12. الأدب المقارن (المعجم عربي عامة)
    • (دب) الأدب الذي يُعنى بدراسة
  13. الأدب المقارن (المعجم عربي عامة)
    • (دب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة.
  14. أَدَبَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ.
      يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً، ويقال: أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.
  15. أَدَّبه (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَدَّبه : راضه على محاسن الأَخلاق.
      و أَدَّبه لقَّنه فنون الأَدب.
      و أَدَّبه جازاه على إساءَته.
      ويقال: أدَّب الدابةَ: روّضها وذلَّلها.
  16. أَدْبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْبَتِ الأَرضُ: كَثُرَ دَبَاهَا.
  17. الأدَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي.
      و الأدَبُ جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب.
      و الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر.
      و الأدَبُ كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة.
      وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات. والجمع : آداب.
      وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة.
      والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ.
      وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها.
  18. الأَدبيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَدبيّ : المنسوب إلى الأدب.
      يقال: قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي.
  19. أدَب (المعجم الرائد)
    • أدب - ج، آداب
      1- مصدر أدب. 2- ظرف. 3- تهذيب. 4- الجميل من نتاج الكتاب نظما ونثرا. 5- ما أنتجه العقل الإنساني من أنواع المعرفة.


  20. أدب (المعجم الرائد)
    • أدب - إدبابا
      1- أدب الشيء : جعله يدب، أجراه «أدب إلى أرضه جدولا». 2- أدب الولد : جعله يدب.
  21. أدب (المعجم الرائد)
    • أدب - يأدب ويأدب ، أدبا
      1- أدب : أقام مأدبة. 2- أدبه : دعاه إلى مأدبة، الى طعام. 3- أدب القوم على الأمر : جمعهم عليه.
  22. دبي (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّبَى: الجَرادُ قَبل أَن يَطِير، وقيل: الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل، وقيل: هو بعدَ السَِّرْوِ، واحِدَته دباةٌ؛ قال سِنان الأَباني (* قوله «سنان الاباني» كذا في الأصل هنا، والذي في مادة سلفع: سيار بدل سنان): أَعارَ، عند السِّنِّ والمَشيبِ،ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ،عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ،كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ،تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى: أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ، وهي البَذِيَّة، وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك؟، قال: دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا، مقصور: الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير، وقيل: هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم، قال: اذْبَحْ شُوَيْهَةً.
      أَبو عبيدة: الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ، وهُو أَبْيض، فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته.
      وأَرضٌ مُدْبِيةٌ: كثيرة الدَّبا.
      وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة، كلتاهما: من الدَّبا.
      وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَّبا.
      وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ: أَكل الدَّبا نَبْتَها.
      وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ.
      وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ؛ عن ثعلب، يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير، فالدَّبى معروف؛ ودُبَيٌّ: موضع واسع، فكأَنه، قال: جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع.
      ابن الأَعرابي: جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة.
      ودُبَيٌّ: موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه.
      والدَّبى: موضع.
      ودَبى: سوقٌ من أَسواق العرب.
      ودُبَيَّة: اسم رجل.
      قال ابن سيده: وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام، فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة.
      والدُّبَّاءُ: القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ، واحِدته دُبَّاءَةٌ.
      قال اللحياني: ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ، مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ، فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ،وعَيْنُه في تِبْكاءْ، ثم فسره فقال: التِّرْشاءُ الحَبْل، والتِّمشاءُ المَشْيُ، والتِّبْكاءُ البُكاءُ.
      والدَّبَّةُ: كالدُّبَّاء؛ ومنه قول الأَعرابي: قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ؛ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر، فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها، ثم رَخَّص، صلى الله عليه وسلم،في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر، وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام، ثم نسخ، وهو المذهب، وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم؛ ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء؛ قاله الزمخشري؛ قال ابن الأَثير: وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة، وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة، قال: وكأَنه أَشبه، والله أَعلم؛

      وقال: إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ: دُبَّاءَةٌ،من الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو: وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ: دُبَّاءَةٌ،منَ الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ"
  23. دَبَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَبَّ يَدِبُّ دَبّاً ودَبِيباً: مَشَى على هِينَتِهِ، وهوَ خَفِيُّ الدِّبَّةِ،
      ـ دَبَّ الشَّرابُ: سَرَى،
      ـ دَبَّ السُّقْمُ في الجسم: سَرَى،
      ـ دَبَّ البِلَى في الثَّوْبِ: سَرَى،
      ـ دَبَّ عقارِبُهُ: سَرَت نَمائِمُهُ وأذَاهُ.
      ـ هو دَبُوبٌ ودَيْبُوبٌ أو الدَّيْبُوبُ: الجامِعُ بين الرجالِ والنساءِ.
      ـ دَابَّةُ: ما دَبَّ من الحَيَوانِ، وغَلَبَ على ما يُرْكَبُ، ويقعُ على المُذَكَّرِ.
      ـ دابَّةُ الأرض: من أشْرَاطِ الساعَةِ، أو أوَّلُها، تَخْرُجُ بمكة من جَبَلِ الصَّفا، يَنْصَدِعُ لها، والناسُ سائرونَ إلى مِنىً، أو منَ الطائِفِ، أو بثلاثةِ أمْكِنَةٍ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، معها عصا موسى، وخاتَمُ سُلَيمانَ، عليهِما السلامُ، تَضْرِبُ المُؤْمِنَ بالعَصا، وتَطْبَعُ وجْهَ الكافِرِ بالخَاتَمِ، فَيَنْتَقِشُ فيه: هذا كافرٌ.
      ـ "أكْذَبُ مَنْ دَبَّ ودَرَجَ" أي: الأَحْياءِ والأَمْواتِ.
      ـ أدْبَبْتُه: حَمَلْتُه على الدَّبِيب،
      ـ أدْبَبْتُ البِلاَدَ: مَلأَتُها عَدْلاً فَدَبَّ أهْلُها.
      ـ ما بالدَّارِ دُبِّيٌّ، ودِبِّيٌّ: أحَدٌ.
      ـ دَيْبوبُ: النَّمَّامُ والقَوَّادُ.
      ـ مَدَبَّ السَّيْلِ والنَّمْلِ، أو مَدِبَّ: مَجْراهُ، والاسمُ: مِدَبّ، والمَصْدَرُ: مَدَبَّ، وكذا المَفْعَلُ مِنْ كُلِّ ما كان على فَعَلَ يَفْعِلُ.
      ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ" و "مِنْ شُبًّا إلى دُبًّا": مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصا.
      ـ طَعْنَةٌ دَبُوبٌ: تَدِبُّ بالدَّم.
      ـ جِراحَةٌ دَبُوبٌ: يَدِبُّ الدَّمُ منها سَيَلاناً.
      ـ أَدَبُّ: الجَمَلُ الكَثيرُ الشَّعَرِ، وبإِظهار التَّضْعِيف جاءَ في الحَديثِ "صاحِبَةُ الجَمَل الأَدْبَبِ".
      ـ دَبَّابَةُ: آلَةٌ تُتَّخَذُ لِلْحُروبِ، فَتُدْفَعُ في أصْلِ الحِصْنِ، فَيَنْقُبونَ وهُمْ في جَوْفِها.
      ـ دَبْدَبُ: مَشْيُ العُجْرُوفِ مِنَ النَّمْلِ.
      ـ دُبَّةُ: الحالُ، والطَّريقَةُ، كالدُّبِّ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ،
      ـ دَبَّةُ: ظَرْفٌ للبَزْرِ والزَّيْتِ، والكَثِيبُ مِن الرَّمْلِ، أو الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ، أو المُسْتَوِيَةُ، أو الأرضُ المستويةُ، والفَعْلَةُ الواحِدَةُ منَ الدَّبيبِ، والجَمْعُ دِبَاب، والزَّغَبُ على الوَجْهِ، والجَمْعُ: دَبُّ، وبَطَّةٌ من الزُّجاجِ خاصَّةً،
      ـ دِبَّةُ: الدَّبيبُ.
      ـ دُبُّ: سَبُعٌ معروف ،وهي دُبَّةٌ، الجمع: أدْبابٌ ودِبَبَةٌ، واسْمٌ، والكُبْرى من بَناتِ نَعْشٍ، قيلَ: والصُّغْرى أيضاً، فإن أريدَ الفَصْلُ قيلَ: الدُّبُّ الأَصْغَرُ والدُّبُّ الأَكْبَر: والمُبارَكُ بنُ نَصْرِ الله الدُّبِّي، فقيهٌ حَنَفِيٌّ.
      ـ دُبَّاءُ: القَرْعُ، كالدَّبَّةِ، الواحِدَةُ دَبَّاءَةٌ.
      ـ دَبُوبُ: الغارُ القَعيرُ، والسَّمينُ من كُلِّ شَيْءٍ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ.
      ـ دَبَبُ ودَبَبانُ: الزَّغَبُ، أو كَثْرَةُ الشَّعَر، هو أدِبُّ، وهي دَبَّاءُ، ودَبِبَةٌ.
      ـ دَبْدَبَةُ: كُلُّ صَوْتٍ، كَوَقْعِ الحافِرِ على الأَرْضِ الصُّلْبَةِ، (والرَّائِبُ يُحْلَبُ عليه، أو أخْثَرُ ما يكونُ من اللَّبَنِ، كالدَّبْدَبى).
      ـ دَبْدابُ: الطَّبْلُ.
      ـ دُبادِبُ: الرجُلُ الضَّخْمُ، والكثيرُ الصِّياحِ.
      ـ دَبَابُ: جَبَلٌ لِطَيِّئٍ.
      ـ دِبَابٌ: موضع بالحجازِ كَثيرُ الرَّمْلِ.
      ـ دَبَابٌ: دُعاءٌ للضَّبُعِ: دِبِّي.
      ـ دَبَّابٌ: موضع، واسْمٌ، ورَمْلٌ.
      ـ دُبِّى: موضع بالبَصْرَةِ.
      ـ دَبَب: ولَدُ البَقَرَةِ أوَّلَ ما تَلِدُهُ.
      ـ دِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ لهم.


  24. آدبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آدبَ يُؤدِب ، إيدابًا ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب (للمتعدِّي) :-
      آدَبَ الرَّجلُ أدَب، صنَع مَأْدُبةً.
      آدَبَ القومَ إلى طعامه: أدَبهم، دعاهم إلى طعامه.
  25. دبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دبَّ / دبَّ على / دبَّ في دَبَبْتُ ، يَدِبّ ، ادْبِبْ / دِبَّ ، دَبًّا ودبيبًا ، فهو دَابّ ، والمفعول مَدْبوب عليه :-
      • دبَّ الشَّيخُ مشَى مَشيًا بطيئًا متمهّلاً :-دَبّ القومُ إلى عدوّهم ليلاً، - وما زال يفعله مذ شبّ إلى أن دَبّ: مذ كان شابًّا إلى أن دبّ على العصا، - زَعَمَتْني شيخًا ولست بشيخٍ ... إنّما الشَّيخ مَن يدبُّ دبيبا:-
      • أكذبُ مَنْ دَبَّ ودرَج: أكذبُ الأحياءِ والأموات، - دَبَّ الرَّجلُ على العَصا: تقدّمت به السّنّ وكَبُر، - دبَّ بين القوم بالنَّمائم/ دبَّت عقاربُه على القوم: أوقع بينهم، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس.
      • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما: زحفَت، مَشَت مَشيًا بطيئًا :-رضيع يدِبُّ على الأرض.
      • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض: مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه :-دَبَّ الحصانُ في مِشيته، - إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء:-? كُلّ من هَبَّ ودَبَّ: كلّ إنسان، عامّة الناس.
      • دبَّ الشَّيءُ في الشَّيء: سَرَى فيه وانتشر :-دَبَّ الشَّرابُ في عُروقه، - دَبّتِ الصّحّةُ في بدنه، - دَبَّ الشَّكُّ في نَفْسِه، - أحَسَّ بدبيب الفرحة في نفسه، - دبَّ البِلَى في الثَّوب:-? دبَّ الخلافُ بينهم: وقع.


معنى كآدابها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: