وصف و معنى و تعريف كلمة كآهتي:


كآهتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح كآهتي في معاجم اللغة العربية:



كآهتي

جذر [كآه]

  1. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  2. اِكَتَهى : (فعل)
    • اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه: أَعْظَمَهُ وأجَلَّه
  3. كَهيَ : (فعل)
    • كَهِيَ كهًى فهو أَكْهَى
    • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
    • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  4. مُنَكَّه : (اسم)
    • مُنَكَّه : اسم المفعول من نكَّهَ


  5. مُنَكِّه : (اسم)
    • مُنَكِّه : فاعل من نكَّهَ
  6. مكهون : (اسم)
    • مكهون : اسم المفعول من كَهَنَ
  7. كَهَّ : (فعل)
    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس
  8. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  9. هاتِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  10. هاتيك : (حرف/اداة)


    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه
,
  1. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ : الأصْلُ .
      ـ إِضاضُ : المَلْجَأُ ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ .
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ : بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة ،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ : أحْوَجَني ، وألْجَأنِي ،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها : أرادَتْهُ ، كآضَّتْ إليه .
      ـ ائْتَضَّهُ : طَلَبَهُ ، وضَرَبَهُ ،
      ـ ائْتَضَّ إليه : اضْطَرَّ .
      ـ مُؤَاضُّ : المبادرُ ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ : المَاخِضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أزَى
    • ـ أزَى الظِّلُّ يَأْزُو : قَلَصَ .
      ـ ي : أَزَى إليه أَزْياً وأُزِيًّا : انْضَمَّ ، وضَمَّ ،
      ـ يَأْزُو الظِّلُّ أُزِيًّا : قَلَصَ ، كأَزِيَ ،
      ـ أَزَى له أَزْياً : أَتاهُ من وجهِ مَأْمَنِهِ لِيَخْتِلَهُ ،
      ـ أَزَى الرَّجلَ : أَجْهَدَهُ ، كآزاهُ ، فهوَ مَأْزُوٌّ ومُؤْزًى ،
      ـ أَزَى مالَه : نَقَصَه .
      ـ يومٌ آزٍ : شديدُ الحَرِّ .
      ـ تَآزَى القومُ : تَدَانَوُا ، أَو خاصٌّ بالجُلوسِ .
      ـ إِزاءُ : سَبَبُ العَيْشِ ، أَو ما سُبِّبَ من رَغدِهِ وفَضْلِهِ ،
      ـ إِزاءُ لِلْحَرْبِ : مُقيمُها ،
      ـ إِزاءُ لِلمالِ : سائِسُها ، وجميعُ ما بين الحَوْضِ إلى مَهْوَى الرَّكِيَّةِ مِن الطَّيِّ ، أَو حَجَرٌ ، أَو جِلْدٌ ، أَو جُلَّةٌ يُوضَعُ عليها الحَوْضُ ، أو مَصَبُّ الماءِ في الحَوْضِ .
      ـ هُمْ إزاؤُهُم : أَقْرانُهُم .
      ـ آزَى على صَنِيعِه إيزاءً : أفْضَلَ ،
      ـ آزَى عن فُلانٍ : هابَه ،
      ـ آزَى الشيءَ : حاذاهُ وجَاراهُ .
      ـ تَأَزَّى عنه : نَكَصَ ،
      ـ تَأَزَّى القِدْحُ : أصابَ الرَّمِيَّةَ فاهْتَزَّ فيها ،
      ـ تَأَزَّى الحَوْضَ : جَعَلَ له إزاءً ، كأَزَّاهُ تَأْزِيَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَأْبُ
    • ـ كَأْبُ وكَأْبَةُ وكَآبَةُ : الغَمُّ ، وسوءُ الحالِ ، والانْكسارُ من حُزْنٍ . كَئِبَ ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ .
      ـ أكْأَبَ : حَزِنَ ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ .
      ـ كَأْباءُ : الحُزْنُ .
      ـ مابه كُؤَبَةٌ : تُؤَبَةٌ .
      ـ رَمادٌ مُكْتَئِبٌ : ضارِبٌ إلى السَّوادِ .
      ـ أكْأَبَه : أحْزَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أدَمَ
    • ـ أدَمَ بينهم يأدِمُ : لأَمَ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ الخُبْزَ : خَلَطَهُ بالأدْمِ ، كآدَمَ ،
      ـ أدَمَ القَوْمَ : أدَمَ لهم خُبْزَهُم .
      ـ هو أَدْمُ أهْلِهِ وأَدْمَتُهُم ، وأَدَمَتُهُم ، وإدامُهُم : أُسْوَتُهُم الذي به يُعْرَفونَ . وقد آدَمَهُم : صارَ كذلك .
      ـ إدام : كُلُّ مُوافِقٍ ، وامرأةٌ ، وبِئرٌ على مَرْحَلةٍ من مَكَّةَ ، وما يُؤْتَدَمُ به ج : آدِمَةٌ وآدامٌ .
      ـ أَدام : موضع .
      ـ الأَدِيمُ : الطَّعامُ المَأْدومُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وفَرَسُ الأَبْرَشِ الكَلْبِيِّ ، أو الجِلْدُ ، أو أحْمَرُهُ ، أو مَدْبوغُهُ , ج : آدِمَةٌ وأُدُمٌ وآدامٌ .
      ـ الأَدَمُ : اسمٌ للجَمْعِ .
      ـ أُدَيْم : موضع يُجاوِرُ تَثْلِيثَ .
      ـ أُدَيْمَة : جَبلٌ .
      ـ الأَدَمَة : باطِنُ الجِلْدَةِ التي تَلي اللَّحْمَ ، أو ظاهِرُها الذي عليه الشَّعَرُ ، وما ظهرَ من جِلدةِ الرأسِ ، وباطنُ الأرضِ .
      ـ آدَمَ الأَدِيمَ : أظْهَرَ أدَمَتَهُ .
      ـ رجلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ : حاذقٌ مُجَرَّبٌ ، جَمَعَ لينَ الأَدَمَةِ وخُشَونَةَ البَشَرَةِ ، وهي : مُبْشِرَةٌ .
      ـ أديمُ النَّهارِ : عامَّتُهُ ، أو بَياضُهُ ،
      ـ أديمُ من الضُّحَى : أوَّلُه ،
      ـ أديمُ من السماءِ والأَرضِ : ما ظهَرَ .
      ـ الأُدْمةُ ، في الإِبِلِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ سَواداً أو بياضاً ، أو هو البياضُ الواضِحُ ، أو في الظِّباءِ : لَوْنٌ مُشْرَبٌ بياضاً ، وفينا السُّمْرَةُ ، أَدُمَ وأَدِمَ فهو آدَمُ , ج : أُدْمٌ وأُدْمانٌ ، وهي : أدْماءُ ، وشذَّ أَدْمانَةٌ , ج : أُدْمٌ .
      ـ آدَمُ : أبو البَشَرِ ، صلواتُ الله عليه وسلامُهُ .
      ـ وشَذَّ أدَمُ ، ج : أوادِمُ ،
      ـ أبو بكرٍ أحمدُ بنُ آدَمَ الأَدَمِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ الأَدَمانُ : شجرٌ ، وعَفَنٌ ، وسَوادٌ في قَلْبِ النَّخْلَةِ .
      ـ وأُدَمَى والأُدَمَى : موضع .
      ـ الإِيدامةُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ بِلا حِجارَةٍج : أيادِيمُ ، ووَهِمَ الجَوْهرِيُّ في قوله : لا واحِدَ لها .
      ـ ائْتَدَمَ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ الأَدَمُ : القَبْرُ ، والتَّمْرُ البَرنِيُّ ، وموضع قُرْبَ ذي قارٍ ، وموضع قُرْبَ العَمْقِ ، وقرية بِصَنْعاءَ ، وناحِيةٌ قُرْبَ هَجَرَ ، وناحِيَة من عُمانَ ،
      ـ أُدَيِّمٌ : أرضٌ بين السَّراةِ وتِهامةَ واليَمَنِ ، وموضع عندَ وادي القُرَى .
      ـ وأُدْمامُ ، بالضم : بلد .
      ـ أطْعَمْتُكَ مَأْدومي : أتَيْتُكَ بعُذْري .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَجْرُ
    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كَأْبَاءُ

    • [ ك أ ب ]. :- عَاشَ حَيَاةً كَأْبَاءَ :- : حَيَاةً مَلِيئَةً بِالحُزْنِ الشَّدِيدِ .

    المعجم: الغني

  8. كأباء
    • كأباء
      1 - كأباء : حزن شديد . 2 - كأباء : إمرأة ذات كآبة . ¨

    المعجم: الرائد

  9. الكَأْباءُ
    • الكَأْباءُ : الحزن الشديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كأب
    • ك أ ب : الكَآبةُ بالمد سوء الحال الانكسار من الحزن وقد كَئِبَ من باب سلم و كَأْبَةً أيضا بوزن رهبة فهو كَئِيبٌ وامرأة كَئِيبَةٌ و كَأْبَاءُ بالمد و اكْتَأَب مثله


    المعجم: مختار الصحاح

  11. كأْب
    • كأْب :-
      مصدر كئِبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كئِبَ
    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب :-
      كئِب الرجلُ لوفاة والده اغتمَّ وحزِن وانكسر وساءتْ حالُه :- امرأة كئيبة ، - أشدّ الناس كآبةً من لا يعرف سبب كآبته ، - فكيف يطيب العيش دون مَسرَّة ... وأيّ سرور للكئيب المؤرَّقِ :-
      • ما أكأبه !: ما أشدّ حزنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كَئِب
    • كئب - يكأب ، كأبا وكأبة وكآبة
      1 - كان حزينا ذا غم وانكسار

    المعجم: الرائد



  14. كأب
    • " الكآبةُ : سُوءُ الحالِ ، والانكِسارُ من الـحُزن .
      كَئِبَ يَكْـأَبُ كَـأْباً وكأْبةً وكآبة ، كنَشْـأَةٍ ونشاءة ، ورَأْفَةٍ ورَآفة ، واكْتَـأَبَ اكتِئاباً : حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر ، فهو كَئِبٌ وكَئِـيبٌ . وفي الحديث : أَعوذُ بك من كآبةِ الـمُنْقَلَبِ .
      الكآبةُ : تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار ، مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن ، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ .
      المعنى : أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه ، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة ، أَو أَصابت مالَه آفةٌ ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى ، أَو فُقِدَ بعضهم .
      وامرأَةٌ كَئِـيبةٌ وكَـأْباءُ أَيضاً ؛ قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى : عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي ، أَو أَن تَبِـيتي ليلةً لم تُغْبَقي ، أَو أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ : الثِّقَلُ ؛ والغَبُوقُ : شُرْبُ العَشِـيِّ ؛ والإِبْرِنْشاقُ : الفَرَح والسُّرور .
      ويقال : ما أَكْـأَبَكَ ! والكَـأْباءُ : الـحُزْنُ الشديد ، على فَعْلاء .
      وأَكْـأَبَ : دَخَل في الكَـآبة .
      وأَكْـأَبَ : وَقَعَ في هَلَكة ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَسِـيرُ الدَّليلُ بها خِـيفةً ، * وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال : قد ضَلَّ الدليلُ بها ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الكآبةَ ، ههنا ، الـحُزْنُ ، لأَن الخائفَ محزون .
      ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ : إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد ، كما يكون وجه الكَئِـيبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: