أبْتَعُ :كلمة يؤكَّد بها بعد أجْمَع جاءَ القوم كلُّهم أجْمَعُون أبْتَعون، والنساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ بُتَعُ، والقَبيلةُ كلُّها جَمعاءُ بَتْعاء
,
بتع
"البَتِعُ: الشديد المَفاصِل والمَواصِل من الجسد. بَتِعَبَتَعاً،فهو بَتِعٌوأَبْتَعُ: اشْتَدَّت مفاصله؛ قال سلامة بن جَنْدل: يَرْقى الدَّسِيعُ إِلى هادٍ له بَتِعٍ،في جُؤْجُؤٍ، كمَداكِ الطِّيب، مَخْضُوبِ وقال رؤبة: وقَصَباً فَعْماً ورُسْغاً أَبْتَع؟
قال ابن بري: كذا وقع وأَظنه: وجيداً. والبَتَعُ: طُول العُنق مع شدَّة مَغْرِزه. يقال: عُنق أَبْتَع وبَتِع،تقول منه:بَتِع الفرَسُ، بالكسر، فهو فرس بَتِع، والأُنثى بَتِعةٌ. وعُنُق بَتِعةٌوبَتِعٌ:شديدة، وقيل: مُفْرِطةُ الطُّول؛
قال: كلّ عَلاةٍ بَتِعٍ تَلِيلُها ورجل بَتِعٌ: طويل، وامرأة بَتِعة كذلك، ابن الأَعرابي: البَتِعُ الطويلُ العُنقِ، والتَّلِعُ الطويلُ الظهْرِ. وقال ابن شميل: من الأَعْناقِ البَتِعُ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد، قال: ومنها المُرْهَف، وهو الدقيق ولايكون إِلا لِفَتِيق. ويقال: البَتَعُ في العنق شدَّته، والتَّلَعُ طوله. ويقال: بَتِعَ فلان عليَّ بأَمْر لم يُؤامِرْني فيه إِذا قطَعَه دُونك؛ قال أَبو وَجْزة السَّعْدي: بانَ الخَلِيطُ، وكان البَيْنُ بائجةً،ولم نَخَفْهُم على الأَمْرِ الذي بَتِعُوابَتِعُوا أَي قَطَعوا دُوننا. أَبو محجن: الانْبِتاع والانْبِتال الانْقِطاع. والبِتْعُوالبِتَعُ، مثل القِمْعِ والقِمَعِ: نَبيذ يُتَّخَذ من عسَل كأَنه الخَمر صَلابة، وقال أَبو حنيفة: البتع الخمر المتخذة من العسل فأَوقع الخمر على العسل. والبِتْعُ أَيضاً: الخمر، يَمانية. وبَتَعَها: خَمَّرَها، والبَتَّاع: الخَمَّار، وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنَّه سئل عن البِتْعِ فقال: كلُّ مُسْكرٍ حرام؛ قال: هو نبيذُ العَسل، وهو خمر أَهل اليمن. وأَبْتَعُ: كلمة يؤكّد بها، يقال: جاء القوم أَجْمعون أَكْتعون أَبْصعون أَبْتَعون، وهذا من باب التوكيد. "
المعجم: لسان العرب
بِتْعُ
ـ بِتْعُوبِتَعُ: نَبِيذُ العَسَلِ المُشْتَدُّ، أو سُلالَةُ العِنَبِ، ـ بِتْعُ: الخَمْرُ، والطويلُ من الرِّجالِ، ـ بَتَعُ: طولُ العُنُقِ مع شِدَّةِ مَغْرِزِها، بَتِعَ الفَرَسُ، فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعَةٌ. ـ رُسْغٌ أَبْتَعُ: مُمْتَلِئٌ، ـ بَتِعُ: الشديدُ المَفاصِلِ والمَواصِلِ من الجَسَدِ، ومن الرِّجالِ، وفِعْلُهُ: بَتِعَ، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعاءُ، ج: بُتْعٌ. ـ بَتَعَ في الأرضِ: تَباعَدَ، ـ بَتَعَ منه بُتُوعاً: انْقَطَعَ، كانْبَتَعَ، ـ بَتَعَ النَّبِيذَ يَبْتِعُ: اتَّخَذَه، وصَنَعَه. ـ بَتِعَ بأمْرٍ لم يُؤامِرْني فيه: قَطَعَه دُونِي. وشَفَةٌ باثِعَةٌ، ووَهِمَ مَن قال: بالمُثَنَّاة. ـ جاؤُوا كلُّهُمْ أجْمَعُونَ أكْتَعُونَ أبْصَعُونَ أبْتَعُونَ: إتْبَاعاتٌ لأَجْمَعِينَ لا يَجِئْنَ إلاَّ على إثْرِها، أو تَبْدَأُ بأيَّتِهِنَّ شِئْتَ بَعْدَهَا، والنِّساءُ كُلُّهُنَّ جُمَعُ كُتَعُ بُصَعُ بُتَعُ، والقَبيلَةُ كُلُّها جَمْعاءُ كَتْعاءُ بَصْعاءُ بَتْعاءُ، وهذا التَّرْتيبُ غيرُ لازِمٍ، وإنما اللاَّزِمُ لِذَاكِرِ الجميعِ أن يُقَدِّمَ كُلاًّ، ويُولِيَهُ المَصُوغَ من: ج م ع، ثم يأتِيَ بالبَواقي كيفَ شاءَ، إلا أن تَقْدِيمَ ما صِيغَ من: ك ت ع على الباقِينَ، وتَقْدِيمَ من صِيغَ من: ب ص ع على ب ت ع، هو المُخْتارُ. وحَكَى الفَرَّاءُ: أعْجَبَنِي القَصْرُ أجمَعَ، والدَّارُ جَمْعاءَ، بالنَّصْب حالاً، ولم يُجِزْ في أجمعينَ وجُمَعَ إلاَّ التَّوْكيدَ. وأجازَ ابنُ دَرَسْتَويْه حالِيَّةَ أجمعينَ، وهو الصحيحُ، وبالوَجْهَين رُوِيَ: ''فَصَلُّوا جُلوساً أجمعينَ، وأجمعونَ''، على أنَّ بعضَهم جَعَلَ أجمعينَ توكيدَاً لِضَميرٍ مُقَدَّرٍ مَنْصوبٍ، كأَنَّه قال: أعْنِيكُمْ أجمعينَ.
المعجم: القاموس المحيط
بَتَعَ
بَتَعَ في الأرضِ بَتَعَ َ بُتُوعًا: تبعد. و بَتَعَ منه: انقطع. و بَتَعَ العَسَلَ بَتَعَ ِ بَتْعًا: صيَر بتْعًا. و بَتَعَ الخَمْرَ والنَبِيذ: اتخذهما من العسل.
المعجم: المعجم الوسيط
بَتِعَ
بَتِعَ الإنسانُ بَتِعَبَتَعًا: طال. و بَتِعَ الحيوانُ: اشتدت مفاصَله. و بَتِعَ عُنُقُه: اشتدّ مَغرِزُها وطال. فهو بَتِعٌ، وهي بَتِعة، وهو أبْتَعُ، وهي بَتْعَاء. والجمع : يُتْعٌ. و بَتِعَ فلانٌ عليه يأمر: قطعه دونه، ولم يُشاوِرْهُ فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
بَتَع
بتع - يبتعبتوعا 1- بتع في الأرض : تباعد. 2- بتع منه : انقطع، فارقه.
المعجم: الرائد
بتع
بتع - يبتعبتعا 1- بتع النبيذ : صنعه من العسل 2- بتع العسل : صنع منه «بتعا» ، أي نبيذا