وصف و معنى و تعريف كلمة كأبيتين:


كأبيتين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كأبيتين في معاجم اللغة العربية:



كأبيتين

جذر [كأب]

  1. تَكَبَّى: (فعل)
    • تَكَبَّى على المجمرة: اكتبى عليها بثَوبه
  2. كابي: (اسم)
    • كابي : فاعل من كبا
  3. كابي: (اسم)
    • الكَابِي : التُّرابُ الذي لا يستقرُّ علىجه الأَرض
    • الكَابِي :الفحمُ الذي خَمَدت ناره فخلا كل النار
    • فلانٌ كابى الرماد: عظيمهُ مُجتمِعهُ في المواقد، أَي مِضيافٌ
  4. مَكْبُوّ: (اسم)
    • مَكْبُوّ : اسم المفعول من كبا


  5. كُبَيّة: (اسم)
    • أشجار كبيرة القدّ، يُستخرج من سُوقها حِلباب راتينجيّ المادّة بلسَميّ العَرْف، يُستعمل في الصيدلة
  6. الذُّهَان المسِّيّ الكآبيّ: (نفسية)
    • مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب.
  7. رَجُلٌ كابِي الزِّنادِ:
    • أَيْ خاسِرٌ.
  8. نَارٌ كَابِيَةٌ:
    • نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.
  9. هُوَ كَابِي الرَّمَادِ:
    • أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
  10. فلانٌ كابى الرماد :


    • عظيمهُ مُجتمِعهُ في المواقد، أَي مِضيافٌ.
  11. اِكتَبَى : (فعل)
    • اكتَبَى على المِجْمرة: أَكَبَّ عليها بثوبَه عند التبخُّر
  12. كبا : (فعل)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ - للمتعدِّي
    • كبا الرَّجلُ :غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها
    • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ كبا الحصانُ،
    • كَبَا السَّهْمُ : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • كبا النورُ: نقص،
    • كبا جوادُه: أخفق، فشل،
    • كبا لونُ الصبح: أظلم
    • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره
    • كَبَا الغُبَارُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • كَبَا النَّبْتُ : يَبِسَ
    • كَبَتِ النَّارُ : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ
    • كَبَا النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ: خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ
    • كَبَا الوَرْدُ : ذَبُلَ
    • كَبَا وَجْهُهُ : تَغَيَّرَ
  13. أَكْباءْ : (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  14. كَبَّى : (فعل)
    • كَبَّيْتُ، أُكَبِّي، كَبِّ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  15. كَابٍ : (اسم)
    • كَابٍ، الكَابِيٌ
    • (فاعل من كَبَا)
    • تُرَابٌ كَابٍ : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ
    • هُوَ كَابِي الرَّمَادِ : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ
    • فَحْمٌ كَابٍ : خَمَدَتْ نَارُهُ
    • نَارٌ كَابِيَةٌ : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ
  16. مُكَبّ : (اسم)


    • مُكَبّ : اسم المفعول من أَكَبَّ
  17. مُكِبّ : (اسم)
    • فاعل من أَكَبَّ
    • مُكِبٌّ عَلَى العَمَلِ : مُجْتَهِدٌ، أَيْ مَنْ يَصُبُّ كُلَّ جُهْدِهِ وَطَاقَتِهِ عَلَى العَمَلِ
  18. مُكِبّ : (اسم)
    • مُكِبّ : فاعل من أَكَبَّ
  19. مِكَبّ : (اسم)
    • الجمع : مِكَبَّاتٌ ، مَكَابُّ
    • كُرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الغَزْلُ، أَوِالخُيُوطُ، أَوِ الأَشْرِطَةُ السِّينَمَائِيَّةُ، أَوْ أَشْرِطَةُ التَّسْجِيلِ، بَكَرَةٌ
  20. مَكَابُّ : (اسم)
    • مَكَابُّ : جمع مِكَبّ
  21. كاب : (اسم)
    • رداء خارجيّ بلا أكمام يطرح على الكتفين
    • قبّعة ذات حافة أماميّة عريضة للوقاية من أشعة الشمس، غطاء للرأس يرتديه رجال الشرطة والجيش
  22. كابٍ : (اسم)


    • كابٍ : فاعل من كبا
  23. مَكتَب : (اسم)
    • الجمع : مكاتِبُ
    • المَكْتَبُ : موضعُ الكتابة
    • المَكْتَبُ: قطعة من الأَثاث يُجْلَسُ إِليها للكتابة
    • المَكْتَبُ :الكُتَّابُ
    • المَكْتَبُ :المكانُ يعدّ لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما
    • مكان يعمل به الموظّفون وأصحاب الأعمال، أو مكان يعدّ لمزاولة عمل معيّن كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما
    • ساعي المكتب: صبيُّه وخادمه،
    • مكتب التشغيل: مكتب تديره نقابة مهمته تأمين العمل لطالبيه من العمال
  24. مُكتَب : (اسم)
    • مُكتَب : اسم المفعول من أَكْتَبَ
  25. مُكتِب : (اسم)
    • مُكتِب : فاعل من أَكْتَبَ
,
  1. كابية (المعجم الرائد)
    • كابية
      1- كابية : مؤنث كاب. 2- كابية : رغوة. 3- كابية : «نار كابية» : غطاها الرماد والجمر تحتها.
  2. الكَابِي (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكَابِي : التُّرابُ الذي لا يستقرُّ على و جه الأَرض.
      و الكَابِي الفحمُ الذي خَمَدت ناره فخلا كل النار.
      ويقال: فلانٌ كابى الرماد: عظيمهُ مُجتمِعهُ في المواقد، أَي مِضيافٌ.
  3. تَكَبَّى (المعجم الرائد)
    • تكبى - تكبيا
      1- تكبى على المجمرة : أقبل وأكب عليها بثوبه ليجزه. 2- تكبى على المجمرة : تبخر بها.
  4. تَكَبَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَبَّى على المجمرة: اكتبى عليها بثَوبه.
  5. كُبَيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُبَيَّة :-
      (النبات) أشجار كبيرة القدّ، يُستخرج من سُوقها حِلباب راتينجيّ المادّة بلسَميّ العَرْف، يُستعمل في الصيدلة.
  6. الذّهان المسّيّ الكآبيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نف) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب.


  7. بحث مكتبي (المعجم عربي عامة)
    • بحث سوقي مستخدماً البيانات الثانوية المتاحة
  8. كبا (المعجم لسان العرب)
    • "روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ؛ قال أَبو عبيد: الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر، ومنه قيل: كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه، والكَبْوةُ في غير هذا: السقوط للوجه، كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط، فهو كابٍ.
      ابن سيده: كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه، يكون ذلك لكل ذي رُوح.
      وكَبا كَبْواً: عثَر؛ قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط: فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ، إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر.
      وفي ترجمة عنن: لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة، ولكل عالِم هَفْوة، ولكل صارِم نَبْوة.
      وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى: لم يُورِ.
      يقال: أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه، وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ.
      وفي حديث أُم سلمة:، قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها.
      والكابي: التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض.
      وكبَا البيتَ كَبْواً: كَنَسه.
      والكِبا، مقصور: الكُناسة، قال سيبويه: وقالوا في تثنيته كِبوانِ، يذهب إِلى أَن أَلفها واو، قال: وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء، ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا، والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبِين.
      وفي المثل: لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها.
      وفي الحديث: لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ.
      ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت: كِبا،مقصور، والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور.
      ويقال: كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره.
      وفي الحديث عن العباس أَنه، قال: قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض، فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم،ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين، ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم، فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً؛ قال شمر: قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً، ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة، وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت.
      وقال خالد: الكُبِينَ السِّرْجِين، والواحدة كُبةٌ.
      قال أَبو منصور: الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة،أَصلها كُبْوة، بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة، والثُّبة أَصلها ثُبْوة، ويقال للرّبْوة كُبوةٌ، بالضم.
      قال: وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة، وجمعه أَكْباء، والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها، وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث:، قال: وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة،بالفتح، قال ابن الأَثير: فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة،وهي المرة الواحدة من الكَسْح، على الكُساحة والكُناسة.
      وقال أَبو بكر: الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر، وقال: هي المَزْبُلة، ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين؛ قال الكميت: وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ،ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد: أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى؛ قال ابن بري: والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة، والفَصافِصُ هي الرَّطْبة.
      وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ، عند ثعلب، واحدة الكِبا وليس بلغة فيها، فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى.
      وقال ابن ولاد: الكِبا القُماش، بالكسر، والكُبا، بالضم، جمع كُبةٍ وهي البعر، وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر، فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل، يكون مكسوراً ومضموماً، فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ، وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة، فمن، قال كِبة،بالكسر، فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب، بكسر الكاف، ومن، قال كُبة،بالضم، فجمعها كُبُون وكِبُون، بضم الكاف وكسرها، كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة؛ وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء، عند ابن ولاد، فهو القُماش لا الكُناسة.
      وفي الحديث: أَنَّ ناساً من الأَنصار، قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً؛ قال: هي، بالكسر والقصر، الكناسة، وجمعها أَكْباء؛ ومنه الحديث: قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك؟، قال: عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون، وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم.
      والكِباء، ممدود: ضرب من العُود والدُّخْنة، وقال أَبو حنيفة: هو العود المُتَبَخَّر به؛ قال امرؤ القيس: وباناً وأَلْوِيّاً، من الهِنْدِ، ذاكِياً،ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا (* قوله« المقترا» هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ.)والكُبةُ: كالكِباء؛ عن اللحياني، قال: والجمع كُباً.
      وقد كَبَّى ثوبه،بالتشديد، أَي بَخَّره.
      وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر: أَكَبَّت عليه بثوبها.
      وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود؛ قال أَبو دواد: يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْتَى، وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ (* قوله« في كبة» تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا.) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج، وهو العُود، وكُبةُ الشتاء: شدّة ضرره،وقوله: بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ.
      وكَبَت النارُ: علاها الرَّماد وتحتها الجمر.
      ويقال: فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير.
      ويقال: نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها، ويقال في مثل: الهابي شرٌّ من الكابي؛ قال: والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار؛ والهابي: الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا،وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ.
      وفي حديث جرير: خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء، قال القتيبي: الماء الكُباء هو العظيم العالي، ومنه يقال: فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد.
      وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ؛ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً.
      وكَبا النارَ: أَلقى عليها الرّماد.
      وكَبا الجَمْرُ: ارتفع؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري.
      وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها، وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته، وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة.
      وعُلْبة كابية: فيها لبن عليها رَغْوة،وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته، وكَبَوْت الكُوز وغيره: صَبَبْت ما فيه.
      وكَبا الإِناءَ كَبْواً: صبَّ ما فيه.
      وكَبَا لونُ الصبح والشمس: أَظلم.
      وكَبا لونُه: كَمَد.
      وكَبَا وجهُه: تَغيّر، والاسم من ذلك كله الكَبْوة.
      وأَكبى وَجْهَه: غَيَّره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ،ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى: فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ.
      يقال: كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا، وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع.
      ورجل كابي اللونِ: عليه غَبَرة.
      وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك.
      ويقال: غُبار كابٍ أَي ضخم؛ قال ربيعة الأَسدي: أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ، والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة: الغَبَرَةُ كالهَبْوَة.
      وكَبا الفرس كَبْواً: لم يَعرق.
      وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ؛ قال العجاج: جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ،جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث: الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء.
      وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق.
      أَبو عمرو: إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ، وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ.
      "
  9. كَابٍ (المعجم الغني)
    • [ك ب و]. (فاعل من كَبَا).
      1. :-تُرَابٌ كَابٍ :- : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
      2. :-هُوَ كَابِي الرَّمَادِ :- : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
      3. :-فَحْمٌ كَابٍ :- : خَمَدَتْ نَارُهُ.
      4. :-نَارٌ كَابِيَةٌ :- : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.
  10. كبَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • كبا الرَّجلُ غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها :-ظلَّ محمّد يكبو خلال ساعات العمل.
      • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ :-كبا الحصانُ، - كبا محمّدٌ ووقع أرضًا:-
      • كبا السَّهمُ: لم يُصب، - كبا النورُ: نقص، - كبا جوادُه: أخفق، فشل، - كبا لونُ الصبح: أظلم. • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره.
  11. إِكتَبَى (المعجم الرائد)
    • إكتبى - اكتباء
      1- إكتبى بالعود : تبخر به. 2- إكتبى على المجمرة : أكب علها بثوبه عند التبخر.


معنى كأبيتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكأبَ يُكئب، إكْآبًا، فهو مُكئِب، والمفعول مُكْأب • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ "يكئبني أن يشتدّ عليه المرضُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتأبَ يكتئب، اكتِئابًا، فهو مُكتَئِب • اكتأب الشَّخصُ: كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه من شدّة الحزن والهمّ "صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه- مكتئب نفسيًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئب يكأب ، كآبة وكأبا ، فهو كئيب وكئب• كئب الرجل لوفاة والده : اغتم وحزن وانكسر وساءت حاله امرأة كئيبة - أشد الناس كآبة من لا يعرف سبب كآبته - فكيف يطيب العيش دون مسرة . . . وأي سرور للكئيب المؤرق ° ما أكأبه! : ما أشد حزنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكأب يكئب ، إكآبا ، فهو مكئب ، والمفعول مكأب• أكأب الخبر محمدا : أحزنه ، سبب له الحزن والكآبة يكئبني أن يشتد عليه المرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتأب يكتئب ، اكتئابا ، فهو مكتئب• اكتأب الشخص : كئب ؛ اغتم وحزن وساءت حاله ، تغيرت نفسه من شدة الحزن والهم صار الفلسطيني مكتئبا لاحتلال أرضه - مكتئب نفسيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتئاب [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتأب . 2 - ( طب ) مرض نفسي يصاحبه اتجاه للعزلة وهبوط في الجسم وفي القدرات الذهنية ، وحالة نفسية أو عصبية تتسم بعدم القدرة على التركيز ، والأرق وشعور بالحزن الشديد واليأس يعد الاكتئاب من أمراض العصر . • الاكتئاب الزائد : ( نف ) أحد الاضطرابات العصبية العاطفية التي تتصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشهية وقلة النوم أو كثرته والتعب وفقدان الرغبة الجنسية والإحساس بالضيق والوهن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتئابية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى اكتئاب : انتابته حالة اكتئابية شديدة . • شخصية اكتئابية : شخصية انفعالية هستيرية تتسم بالعبوس وشدة الحزن والانكسار الشخصية الاكتئابية مدمرة لصاحبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأب [ مفرد ] : مصدر كئب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كئب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كآبة [ مفرد ] : مصدر كئب ° استولت عليه الكآبة : تملكت منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئيب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كئب .
مختار الصحاح
ك أ ب : الكَآبةُ بالمد سوء الحال الانكسار من الحزن وقد كَئِبَ من باب سلم و كَأْبَةً أيضا بوزن رهبة فهو كَئِيبٌ وامرأة كَئِيبَةٌ و كَأْبَاءُ بالمد و اكْتَأَب مثله
الصحاح في اللغة
الكأبة: سوء الحال والانكسارُ من الحزن. وقد كَئِبَ الرجُل يَكْأَبُ كَأْبَةً وكَآبَةً، فهو كَئيبٌ، وامرأةٌ كئيبةٌ وكأباءُ أيضاً. واكتأب الرجلُ مثله. ورَمادٌ مكتئبُ اللون، إذا ضربَ إلى السَواد كما يكون وجهُ الكئيب.
تاج العروس

الكَأْبُ بالفتح كالضَّرْب والكَأْبَةُ والكَآبَةُ كالنَّشْأَةِ والنَّشاءَةِ الغَمُّ وسُوءُ الحالِ والانْكِسَارُ من حُزْنٍ . كَئِبَ كسَمِعَ يَكْأَبُ كَأْباً وكَآبَةً : وأَكْتَأَبَ اكتِياباً : حَزِنَ . واغْتم وانْكَسَر فهو كَئِبٌ كفَرِحٍ وكَئِيبٌ كَأَمِيرٍ ومُكْتَئِبٌ وفي الحديث : أَعُوذُ بِكَ مِنْ كَآبَةِ المُنْقَلَبِ المعنى أَنَّهُ يَرْجِعُ من سَفرِه بأَمْرٍ يَحْزُنُه إِمَّا أَصابَهُ من سَفِره وإِمَّا قَدِمَ عليه مثلُ أَنْ يَعْودَ غَيْرَ مَقْضِىِّ الحاجَةِ أَو أَصابَتْ مالَهُ آفَةٌ أَو يَقْدَمَ على أَهْلِهِ فيَجِدَهُمْ مَرْضَى أَو فُقِدَ بعضُهم . وامْرَأَةٌ كَئِيبةٌ وكأْباءُ أَيضاً ؛ قال جَنْدَلُ بْنُ المُثَنَّى :

عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَأَوَّقِي ... أَوْ أَنْ تَبِيتِي لَيْلَةً لم تُغْبَقِي

" أَوْ أَنْ تُرَىْ كَأْباءَ لم تُبْرَنْشِقِي الأَوْقُ : الثِّقَلُ والغَبوقُ : شُرْبُ العَشِيِّ . والابْرِنْشاقُ : الفَرَحُ والسُّرُورُ . وأَكْأَبَ كَأَكْرَمَ : حَزِنَ أَو دخَلَ في الكَآبة أَيْ : الحُزْنِ أَو تَغَيُّرِ النَّفْسِ بالانكسار من شِدَّةِ الهَمّ . أَكْأَبَ : وَقَع في هَلَكَةٍ وأَنشد ثعلب :

يَسِيرُ الدَّلِيلُ بها خِيفَةً ... وما بِكَآبَتِهِ مِنْ خَفاءْ فسّرهُ فقالَ : قد ضَلَّ الدَّليل بها . قالَ ابْنُ سِيدَهْ . وعندي أَنَّ الكآبَةَ ها هُنا الحُزْنُ ؛ لأَنَّ الخائفَ مَحزونٌ . والَكَأْباءُ على فَعْلاَءَ : الحُزْن الشَّدِيدُ . ويُقَال : ما أَكْأَبَكَ فهو يُسْتَعْمَلُ مَصْدَراً وصِفَةً للأُنْثَي كما تَقَدَّمَ . يقال : ما بِهِ كُؤَبَةٌ كهُمَزَةٍ أَيْ : تُوَبَةٌ وَزْناً ومَعْنىً أَي : ما يُسْتَحْيَا منه نقله الصّاغانيُّ . من المَجَاز : أَكْتأَبِ وَجْهُ الأَرْضِ وهي كَئِيبةُ الوجْهِ . رَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ ضارِبٌ إِلى السَّوَادِ كما يكون وجْهُ الكئِيب . وأَكْأَبَه : أَحْزَنَه . وكَئِيبٌ كأَمِيرٍ مَوْضِعٌ بالحِجَاز

لسان العرب
الكآبةُ سُوءُ الحالِ والانكِسارُ من الحُزن كَئِبَ يَكْأَبُ كَأْباً وكأْبةً وكآبة كنَشْأَةٍ ونشاءة ورَأْفَةٍ ورَآفة واكْتَأَبَ اكتِئاباً حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ [ ص 695 ] وفي الحديث أَعوذُ بك من كآبةِ المُنْقَلَبِ الكآبةُ تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار مِن شِدَّةِ الهمِّ والحُزْن وهو كَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ المعنى أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِيِّ الحاجة أَو أَصابت مالَه آفةٌ أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى أَو فُقِدَ بعضهم وامرأَةٌ كَئِيبةٌ وكَأْباءُ أَيضاً قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَأَوَّقي أَو أَن تَبِيتي ليلةً لم تُغْبَقي أَو أَنْ تُرَيْ كَأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ الثِّقَلُ والغَبُوقُ شُرْبُ العَشِيِّ والإِبْرِنْشاقُ الفَرَح والسُّرور ويقال ما أَكْأَبَكَ والكَأْباءُ الحُزْنُ الشديد على فَعْلاء وأَكْأَبَ دَخَل في الكَآبة وأَكْأَبَ وَقَعَ في هَلَكة وقوله أَنشده ثعلب يَسِيرُ الدَّليلُ بها خِيفةً ... وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال قد ضَلَّ الدليلُ بها قال ابن سيده وعندي أَن الكآبةَ ههنا الحُزْنُ لأَن الخائفَ محزون ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد كما يكون وجه الكَئِيبِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: