وصف و معنى و تعريف كلمة كأتقى:


كأتقى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كأتقى في معاجم اللغة العربية:



كأتقى

جذر [كأتقى]

  1. اِتَّقى : (فعل)
    • اتَّقى / اتَّقى بـ يَتَّقِي ، اتَّقِ ، اتِّقاءً وتُقاةً وتُقْيةً ، فهو مُتَّقٍ ، والمفعول مُتَّقًى
    • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
    • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
    • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
    • اتَّقاني فلانٌ بحقِّي: أعطانيه وحال بيني وبينه،
    • اتَّقى بالشَّيء: جعله وِقاية له وحماية من شيءٍ آخر
,
  1. تاقَ
    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ : خَرَجَ عندَ الإِجالةِ ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ : هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ ، وأشْفَقَ ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً : جادَ بها ،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ : خَرَجَتْ من الشُّؤونِ ،
      ـ تاقَ القوسَ : شَدَّ نَزْعَها ، كَأَتْأَقَها .
      ـ تَوَقَةُ : الناقِهونَ من المَرَضِ .
      ـ تُوقُ : العَوَجُ في العَصا .
      ـ تَيَّقانُ : الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ ، أصْلُهُ : تَيْوَقانُ .
      ـ مُتَوَّقُ : المُتَشَهِّي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَلَقُ
    • ـ بَلَقُ : سَوادٌ وبياضٌ ، كالبُلْقَةِ ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ . وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً ، وابْلَقَّ ، فهو أبْلَقُ ، وهي بَلْقاءُ ، والفُسْطاطُ ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ ، والرُّخامُ ، والبابُ ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ .
      ـ '' طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ '': ما لا يُمْكِنُ ، لأَن الأبْلَقَ : الذَّكَرُ ، والعَقُوقَ : الحامِلُ ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ : الصُّبْحُ ، لأَنه يَنْشَقُّ ، من عَقَّهُ : شَقَّهُ .
      ـ بُلَيْقُ : ماءٌ ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ ، فَقالوا : '' يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ '': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ .
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا ، بناهُ أبوهُ ، أو سُليمانُ ، عليه السلام ، بأرْضِ تَيْماءَ ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد ، فَقَالَتْ : '' تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ ''.
      ـ بَلْقاءُ : بلد بالشامِ ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ .
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ : المَفازةُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى ، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ ، كالبَلُّوقِ ، ج : بلاَليقُ ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ ، فقال : فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ .
      ـ بَلِقَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بَلَقَ بُلوقاً : أسْرَعَ ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ : جَحَفَها ،
      ـ بَلَقَ البابَ : فَتَحَه كلَّه ، أو فَتْحاً شديداً ، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ ، وأغْلَقَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ : افْتَضَّها .
      ـ بالِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَيْلَقانُ : بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ .
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ بُلْقاً .
      ـ تَبْلِيقُ : إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ : مُصَلَّحَةٌ .
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً ،
      ـ ابْلاقَّ : صار أبْلَقَ .
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ : وَضَحَ من غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بَهْلُ
    • ـ بَهْلُ : المالُ القليلُ ، واللعْنُ ، والشيءُ اليسيرُ .
      ـ تَبَهُّلُ : العَناءُ بما يُطْلَبُ .
      ـ أبْهَلَهُ : تَرَكَهُ ،
      ـ أبْهَلَ الناقةَ : أهْمَلَها .
      ـ ناقَةٌ باهِلٌ ، بَيِّنَةُ البَهَلِ : لا صِرارَ عليها ، أو لا خِطَامَ ، أو لا سِمَةَ ، ج : بُهْلُ وبُهَّلُ .
      ـ بَهِلَتْ : حُلَّ صِرارُهَا ، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها ، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ .
      ـ اسْتَبْهَلَهَا : احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ ،
      ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ : أهْمَلَهُم ،
      ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ : تَرَكَتْهُم باهِلينَ ، أي : نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا .
      ـ باهِلُ : المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ ، والراعي بِلا عَصاً ،
      ـ باهِلَةُ : الأَيِّمُ .
      ـ بَهَلَتْهُ : خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ ، كأَبْهَلْتُهُ ، أو يقالُ : بَهَلْتُ : للحُرِّ ، وأبْهَلْتُ : للعبدِ ،
      ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً : لَعَنَهُ .
      ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ : اللَّعْنَةُ .
      ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً ، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا : تَلاعَنُوا .
      ـ ابْتِهالُ : الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ ، وإخْلاصُهُ .
      ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ ، وبَهْلَلُ ، غيرَ مَصْرُوفين : الباطِلُ .
      ـ إِبْهالُ : إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه .
      ـ أَبْهَلُ : حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً ، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ .
      ـ بُهْلولُ : الضَّحَّاكُ ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ .
      ـ بَهْلاً : مَهْلاً .
      ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ : بَهيرةٌ .
      ـ بَهيلُ : ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ .
      ـ باهِلَةُ : قبيلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَنيقَةُ
    • ـ بَنيقَةُ : لَبِنَةُ القَمِيصِ وجُرُبَّانُهُ ، كالْبِنَقَة ، ودائِرَتانِ في نَحْرِ الفَرَسِ ، وزَمْعَةُ الكَرْمِ ، والشَّعَرُ المُخْتَلِفُ وَسَطَ المَوْقِفِ من الشاكِلَةِ .
      ـ بَنَقَ : وَصَلَ ، وغَرَسَ شِراكاً واحِداً من الوَدِيِّ ، كأَبْنَقَ وبَنَّقَ .
      ـ بانوقَةُ : امْرَأَةٌ .
      ـ بَنَّقَ بالمكانِ تَبْنيقاً : أقامَ ،
      ـ بَنَّقَ كلامَهُ : جَمَعَهُ وسَوَّاهُ ،
      ـ بَنَّقَ كِذْبَةً : صَنَعَها وزَوَّقَها ،
      ـ بَنَّقَ ظَهْرَهُ بالسَّوْطِ : قَطَعَهُ ،
      ـ بَنَّقَ الشيءَ : قَلَّدَهُ ،
      ـ بَنَّقَ القَميصَ : جَعَلَ له بَنيقَةً ،
      ـ بَنَّقَ الجَعْبَةَ : فَرَّجَ أعْلاها وضَيَّقَ أسْفَلَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَلْعَةُ
    • ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ،
      ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ،
      ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ،
      ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ،
      ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي .
      ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ .
      ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ .
      ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ،
      ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ،
      ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ .
      ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ .
      ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع .
      ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً .
      ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها .
      ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه .
      ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. الثَّرْوَةُ
    • ـ الثَّرْوَةُ : كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا .
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ : مَكْثَرَةٌ .
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً : كثُرُوا ونَمَوْا ،
      ـ ثَرَى المالُ : كثُرَ ونَمَى ،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ : كانوا أكْثَرَ منهم مالاً .
      ـ ثَرِيَ : كَثُرَ مالهُ ، كأَثْرَى .
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ : كثيرٌ .
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى : كثيرهُ .
      ـ ثَّرْوانُ : الغَزيرُ الكثيرُ ، ورجُلٌ .
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى : مُتَمَوِّلَةٌ .
      ـ ثُّرَيَّا : تَصْغِيرُها ، والنَّجْمُ ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ ، وموضع ، وبِئْرٌ بمكةَ ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ ، ومِياهٌ للضِّبابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَرَّ
    • ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ،
      ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً .
      ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ،
      ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ .
      ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ .
      ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ .
      ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ .
      ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ .
      ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ .
      ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ .
      ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ .
      ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ .
      ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ .
      ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ .
      ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: