وصف و معنى و تعريف كلمة كأتم:


كأتم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح كأتم في معاجم اللغة العربية:



كأتم

جذر [كأتم]

  1. كاتِم: (اسم)
    • فاعل من كَتَمَ
    • رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ
    • كَاتِمُ السِّرِّ : أَمِينُ السِّرِّ
    • كَاتِمُ سِرِّهِ : كَاتِبُهُ الخَاصُّ
    • قَوْسٌ كَاتِمٌ : لاَ شَقَّ فِيهِ
    • مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها
  2. كاتَمَ: (فعل)
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم
    • كَاتَمَهُ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ
    • كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها
    • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه،
  3. كاتم: (اسم)
    • كاتم : فاعل من كتَمَ
  4. كتَمَ: (فعل)
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ ، والمفعول مَكْتوم
    • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
    • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه


  5. مُكاتَمة: (اسم)
    • مصدر كَاتَمَ
    • قَرَّرُوا مُكَاتَمَةَ كُلِّ الأَخْبَارِ عَنْ صَاحِبِهِمْ : كَتْمُهَا، سَتْرُهَا عَنْهُ، إِضْمَارُهَا مُكَاتَمَةُ العَدَاوَةِ
  6. مُكاتَم: (اسم)
    • مُكاتَم : اسم المفعول من كاتَمَ
  7. مُكاتِم: (اسم)
    • مُكاتِم : فاعل من كاتَمَ
  8. كاتم السر: (مصطلحات فقهية)
    • الأمين المبالغ في كتمه.
  9. رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ:
    • مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.
  10. قَوْسٌ كَاتِمٌ:


    • لاَ شَقَّ فِيهِ.
  11. كَاتِمُ سِرِّهِ:
    • كَاتِبُهُ الخَاصُّ.
  12. كاتم فلانا السّرّ:
    • أخفاه عنه ° كاتمني ذات صَدْره.
  13. مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ:
    • مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً.
  14. كَتَم: (اسم)
    • الكَتَمُ : نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة
  15. كَتَمَ: (فعل)
    • كَتَمَ كِتامًا، وكُتُومًا
    • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  16. كَتْم: (اسم)


    • كَتْم : مصدر كتَمَ
  17. كَتَّمَ: (فعل)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم
    • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  18. كَتم: (اسم)
    • مصدر كَتَمَ
    • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ
  19. كُتُم: (اسم)
    • كُتُم : جمع كَتوم
  20. كاتِمة: (اسم)
    • القِدْر الكاتمة: وعاء للطّبخ محكم التَّغطية، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط
  21. كَتَّام: (اسم)
    • كَتَّام : فاعل من كتَمَ
  22. كِتام: (اسم)


    • كِتام : مصدر كَتَمَ
  23. كَتّام: (اسم)
    • صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتُّم أو شديد المحافظة على الأسرار
  24. مُتكاتَم: (اسم)
    • مُتكاتَم : اسم المفعول من تَكاتَمَ
  25. مُتكاتِم: (اسم)
    • مُتكاتِم : فاعل من تَكاتَمَ
,
  1. كَاتِمٌ
    • [ك ت م]. (فاعل من كَتَمَ).
      1. :-رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ :- : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.
      2. :-كَاتِمُ السِّرِّ :- : أَمِينُ السِّرِّ.
      3. :-كَاتِمُ سِرِّهِ :- : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.
      4. :-قَوْسٌ كَاتِمٌ :- : لاَ شَقَّ فِيهِ.
      5. :-مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ :- : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً.

    المعجم: الغني

  2. كاتم

    • كاتم
      1- «سر كاتم» : مكتوم. 2- «قوس كاتم» : لا شق فيها. 3- «كاتم السر» : أمين السر. 4- «كاتم الصوت» : جهاز يجعل في فوهة المسدس أو البندقية يخفي صوت القذيفة عند انطلاقها أو يخفف قوته كثيرا.

    المعجم: الرائد

  3. كاتمَ
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم :-
      كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه
      • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كاتِم
    • كاتِم :-
      1 - اسم فاعل من كتَمَ
      • مسدّس كاتِم للصَّوت: لا ينطلق منه صوت عالٍ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها.
      كاتِم السِّرّ: سكرتير، أمين السِّرِّ.
      • القِدْر الكاتمة: وعاء للطّبخ محكم التَّغطية، لإنضاج الطَّعام بسرعة ويسمّى كذلك حلّة ضغط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كتم
    • "الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ،لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً،وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها،ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛

      قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ.
      وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ.
      ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه.
      وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني.
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛

      أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ.
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع.
      ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه.
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ: سأَله كَتْمَه.
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ،إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو.
      والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ.
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه.
      والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ،وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف).
      وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت.
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها،ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً.
      وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً.
      أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم.
      وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه.
      وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه.
      والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ،وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة.
      ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان.
      والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود.
      الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة.
      وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم؟

      ‏قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم.
      وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف.
      وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ.
      وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له،بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كتَمَ
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم :-
      كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها:-
      كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام.
      كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها.
      كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كَاتَمَ
    • [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَاتَمْتُ، أُكَاتِمُ، كَاتِمْ، مصدر مُكَاتَمَةٌ.
      1. :-كَاتَمَهُ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ.
      2. :-كَاتَمَهُ العَدَاوَةَ :- : أَضْمَرَهَا لَهُ.

    المعجم: الغني

  8. كاتم
    • كاتم - مكاتمة
      1- كاتمه السر : كتمه عنه . 2- كاتمه العداوة : عاداه ولم يظهر العداوة.

    المعجم: الرائد

  9. كاتَمَ
    • كاتَمَ سِرَّه منِّي: كتمه.
      ويقال: كاتَمَه العداوةَ: سَاتَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كاتم فلانا السّرّ/ كاتم من فلان السّرّ
    • أخفاه عنه ° كاتمني ذات صَدْره

    المعجم: عربي عامة

  11. الكَاتِمُ
    • الكَاتِمُ الكَاتِمُ يقال: سِرٌّ كاتِمٌ: أَي مكتوم.
      وكاتمُ السِّرَّ: الأَمينُ على عملٍ، وهو ما يسمَّى السَّكرتير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كاتم السّرّ
    • سكرتير، أمين السِّرِّ.

    المعجم: عربي عامة

  13. كَتَمَهُ
    • ـ كَتَمَهُ كَتْماً وكِتْماناً، وكتَّمَهُ واكْتَتَمهُ وكَتَمهُ إيَّاهُ وكاتَمهُ، والاسمُ: الكِتْمةُ.
      ـ كَتومٌ وكُتَمَةٌ: كاتِمُ السرِّ.
      ـ سِرٌّ كاتِمٌ: مَكْتومٌ.
      ـ ناقةٌ كَتُومٌ ومِكْتامٌ: لا تَشُولُ بِذَنَبِها عندَ اللِّقاحِ، ولا يُعْلَمُ بحَمْلِها، وقد كَتَمَتْ كُتوماً,ج: كُتُمٌ.
      ـ قَوْسٌ كَتيمٌ وكَتومٌ وكاتِمٌ وكاتِمَةٌ: لا صَدْعَ في نَبْعِها،
      ـ قد كَتَمَتْ كُتوماً، كَتَمَ السِقاءُ كِتاماً وكُتوماً: أمْسَكَ اللَّبَنَ والشَّرابَ.
      ـ الكاتِمُ: الخارِزُ.
      ـ خَرْزٌ كَتيمٌ: لا يَنْضَحُ.
      ـ رجُلٌ أكْتَمُ: عَظيمُ البَطْنِ، أو شَبْعانُ.
      ـ الكَتَمُ، والكُتْمانُ: نَبْتٌ يُخْلَطُ بالحِنَّاءِ، ويُخْضَبُ به الشَّعَرُ، فَيَبْقى لَوْنُه، وأصلُه إذا طُبخَ بالماءِ، كان منه مِدادٌ للكتابَةِ.
      ـ مَكْتومٌ، كَتيمٌ وكُتَيْمَةُ: أسماءٌ.
      ـ كُتْمانٌ: موضع
      ـ المَكْتومَةُ: دُهْنٌ يُجْعَلُ فيه الزَّعْفرانُ، أوِ الكَتَمُ.
      ـ كُتْمَى: جَبَلٌ.
      ـ كُتْمَةُ: موضع.
      ـ تُكْتَمُ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: امرأةٌ، واسمُ بِئرِ زَمْزَمَ، كمَكْتومَةَ.
      ـ مَكْتومٌ: فَرَسٌ لغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ.
      ـ عَبْدُ اللهِ أو عَمْرُو بنُ قَيْس، ابنُ أُمِّ مَكْتومٍ المُؤَذِّنُ الأعْمَى: صَحابِي.
      ـ الاكْتِتامُ: الاصْفِرارُ.
      ـ ما راجَعْتُه كَتْمَةً: كَلِمةً.
      ـ جَمَلٌ كَتيمٌ: لا يَرْغو.
      ـ كُتْمُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. الكاتم
    • الكَتَم من الفصيلة المرسينية، قريبة من الآس تنبت في المناطق الجبلية لإفريقية والبلاد الحارة المعتدلة ثمرتها تشبه الفلفل وبها بزرة واحدة، وتسمى فلفل القرود، وكانت تستعمل قديمأ في الخضاب ، وصنع المداد.

    المعجم: الأعشاب

  15. كَتَمَ
    • كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ ُ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.
      و كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.
      و كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه.
      فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.
      وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.
      وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.
      فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كتم
    • ك ت م: كَتَم لا شيء من باب نصر و كِتْماَنا أيضا بالكسر و اكْتَمَمَهُ وسر كاتمٌ أي مضكْتُومٌ و مُكَتَّمٌ بالتشديد بولغ في كتمانه و اسْتَكْتَمَهُ سره سأله أن يكتمه و كاتَمَهُ سره ورجل كُتَمةٌ بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و الكَتَمُ بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به

    المعجم: مختار الصحاح

  17. تكاتمَ
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم :-
      تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تكتَّمَ
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم :-
      تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه :-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد، - تكتّموا الفضيحةَ، - تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. استكتمَ
    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم :-
      استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. كتَّمَ
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم :-
      كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. كَتَمَ
    • [ك ت م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.
      1. :-كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ :- : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. :-كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).
      2. :-كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ :- : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.
      3. :-كَتَمَ أَنْفَاسَهُ :- : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.

    المعجم: الغني

  22. اكتتمَ
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم :-
      اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. انكتمَ
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. كَتوم
    • كتوم - ج، كتم
      1- كتوم : كاتم السر، : الذي يخفيه. 2- كتوم : «قوس كتوم» : لا شق فيها. 3- كتوم : «سحاب كتوم» : لا رعد فيه.

    المعجم: الرائد

  25. كتَم
    • كتم - يكتم ، كتوما وكتاما
      1-كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: