كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
كَوث : (اسم)
الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
مَكاث : (اسم)
مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
,
كثن
"الكُثْنة: نَوَرْدَجة تتخذ من آسٍ وأَغصان خِلافٍ، تُبْسَط وتُنضَّد عليها الرياحين ثم تُطْوى، وإِعرابه كُنْثَجة، وبالنَّبَطيَّة الكُثْنى، مضموم الأَول مقصور، وقال أَبو حنيفة: الكُثْنة من القَصب ومن الأَغصان الرَّطْبةِ الوَريقة، تُجْمَعُ وتُحْزَمُ وجعل في جوفها النَّوْرُ أَبو الجَنى، قال: وأَصلها نبَطيَّةً كُثْنى. "
المعجم: لسان العرب
الكُثْنَةُ
الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها.
المعجم: المعجم الوسيط
كُثْنَةُ
ـ كُثْنَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ، أصلُه: كُثْنا، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ، تُحْزَمُ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ.
المعجم: القاموس المحيط
كُثنة
كثنة 1-قصب أو أغصان تبسط وتجعل عليه الرياحين والزهور
المعجم: الرائد
,
ثَفْرُ
ـ ثَفْرُ وثُفْرُ ، للسِّباعِ ، والمَخالِبِ : كالحَياءِ للناقَةِ ، أو مَسْلَكُ القَضيبِ منها ، ـ ثَفَرُ : السَّيْرُ في مُؤَخَّرِ السَّرْجِ ، وقد يُسَكَّنُ . ـ أثْفَرَهُ : عَمِلَ له ثَفَراً ، أو شَدَّهُ به . ـ مِثْفارُ : التي تَرْمِي بسَرْجِها إلى مُؤَخَّرِها ، والرَّجُلُ المَأْبونُ ، كالمِثْفَرِ . ـ اسْتِثْفَارُ : أن يُدْخِلَ إِزارَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ مَلْوِيّاً ، وإِدْخالُ الكَلْبِ ذَنَبَهُ بَيْنَ فَخِذَيْهِ حتى يُلْزِقَهُ بِبَطْنِهِ . ـ ثَفَّرَهُ تَثْفيراً : ساقَهُ من خَلْفِهِ ، كأَثْفَرَهُ . ـ أثْفَرْتُهُ بَيْعَةَ سَوْءٍ : ألْزَقْتُها بِاسْتِهِ ، ـ أثْفَرَتِ العَنْزُ : بَيَّنَتِ الوِلادَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
كَأَجَ
ـ كَأَجَ : ازْدادَ حمْقُهُ . ـ كِئَاجُ : الحَماقَةُ ، والفَدامَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
تاقَ
ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ ، ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ : خَرَجَ عندَ الإِجالةِ ، ـ تاقَ إلى الشيءِ : هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ ، وأشْفَقَ ، ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً : جادَ بها ، ـ تاقَتِ الدُّموعُ : خَرَجَتْ من الشُّؤونِ ، ـ تاقَ القوسَ : شَدَّ نَزْعَها ، كَأَتْأَقَها . ـ تَوَقَةُ : الناقِهونَ من المَرَضِ . ـ تُوقُ : العَوَجُ في العَصا . ـ تَيَّقانُ : الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ ، أصْلُهُ : تَيْوَقانُ . ـ مُتَوَّقُ : المُتَشَهِّي .
المعجم: القاموس المحيط
ثَغْرُ
ـ ثَغْرُ : من خِيارِ العُشْبِ ، واحِدُهُ ثَغْرَةٌ ، وكُلُّ جَوْبَةٍ أو عَوْرَةٍ مُنْفَتِحَةٍ ، والفَمُ ، أو الأَسْنانُ ، أو مُقَدَّمُها ، أو ما دامَتْ في مَنابِتِها ، وما يَلي دارَ الحَرْبِ ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ من فُروجِ البُلْدانِ ، كالثُّغْرورِ ، وبلد قُرْبَ كِرْمانَ بساحِلِ بَحْرِ الهنْدِ . ـ ثَغَرَ : ثَلَمَ ، ـ ثَغَرَتِ الثُّلْمَةَ : سَدَّها ، ضِدٌّ ، ـ ثَغَرَ فُلاناً : كَسَرَ ثَغْرَهُ . ـ ثُغْرَةُ : نُقْرَةُ النَّحْرِ بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ ، والناحِيَةُ من الأرضِ ، والطَّريقُ السَّهْلَةُ . ـ ثُغْرَةُ من البَعيرِ : هَزْمَةٌ يُنْحَرُ منها ، ـ ثُغْرَةُ من الفَرَسِ : فَوْقَ الجُؤْجُؤِ ، ـ أثْغَرَ الغُلامُ : ألْقَى ثَغْرَهُ ، ونَبَتَ ثَغْرُهُ ، ضِدٌّ ، كاثَّغَرَ وادَّغَرَ ، والأصلُ اثْتَغَرَ . ـ ثُغِرَ : دُقَّ فَمُهُ ، كأُثْغِرَ ، وسَقَطَتْ أسْنانُهُ أو رَواضِعُهُ ، فهو مَثْغورٌ . ـ أمْسَوْا ثُغوراً : مُتَفَرِّقينَ ، الواحِدُ : ثَغْرٌ . ـ ثَغُوْرٌ : حِصْنٌ باليَمَنِ لِحِمْيَرَ . ـ ثُغْرَةٌ : ناحِيَةٌ من أعْراضِ المدينةِ ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ .
المعجم: القاموس المحيط
تَلْعَةُ
ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ، ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ، ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ، ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ، ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي . ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ . ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ . ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ، ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ، ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ . ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ . ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع . ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً . ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها . ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ . ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه . ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .
المعجم: القاموس المحيط
الثَّرْوَةُ
ـ الثَّرْوَةُ : كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا . ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ : مَكْثَرَةٌ . ـ ثَرَى القومُ ثَراءً : كثُرُوا ونَمَوْا ، ـ ثَرَى المالُ : كثُرَ ونَمَى ، ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ : كانوا أكْثَرَ منهم مالاً . ـ ثَرِيَ : كَثُرَ مالهُ ، كأَثْرَى . ـ مالٌ ثَرِيٌّ : كثيرٌ . ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى : كثيرهُ . ـ ثَّرْوانُ : الغَزيرُ الكثيرُ ، ورجُلٌ . ـ امرأةٌ ثَرْوَى : مُتَمَوِّلَةٌ . ـ ثُّرَيَّا : تَصْغِيرُها ، والنَّجْمُ ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ ، وموضع ، وبِئْرٌ بمكةَ ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ ، ومِياهٌ للضِّبابِ .
المعجم: القاموس المحيط
ثَمَرُ
ـ ثَمَرُ : حَمْلُ الشَّجَرِ ، وأنواعُ المالِ ، كالثَّمارِ ، الواحِدَةُ : ثَمَرَةٌ وثَمُرَةٌ ، كسَمُرَةٍ ، ج : ثِمارٌ ، وجج : ثُمُرٌ ، وججج : أثمارٌ ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ . ـ ثَمَرَةُ : الشَّجَرَةُ ، وجِلْدَةُ الرأسِ ، ـ ثَمَرَةُ من اللِّسانِ : طَرَفُه ، ـ ثَمَرَةُ من السَّوْطِ : عُقْدَةُ أطرافِهِ ، والنَّسْلُ ، والوَلَدُ . ـ ثَمَرَ الشَّجَرُ ، وأَثْمَرَ : صارَ فيه الثَّمَرُ . ـ ثَامِرُ : ما خَرَجَ ثَمَرُهُ . ـ مُثْمِرُ : ما بَلَغَ أن يُجْنَى . ـ ثَمْراءُ : جَمْعُ الثَّمَرَةِ ، وشَجَرَةٌ بِعَيْنِها ، وهَضْبَةٌ بِشِقِّ الطَّائِفِ مما يَلي السَّراةَ ، ـ ثَمْراءُ من الشَّجَرِ : ما خَرَجَ ثَمَرُها ، والأرضُ الكثيرةُ الثَّمَرِ ، ك الثَّمِرَة . ـ ثَمَرَ الرَّجُلُ : تَمَوَّلَ ، ـ ثَمَرَ لِلغَنَمِ : جَمَعَ لها الشَّجَرَ . ـ مالٌ ثَمِرٌ ومَثْمورٌ : كثيرٌ ، وقومٌ مَثْمورونَ . ـ ثَميرَةُ : ما يَظْهَرُ من الزُّبْدِ قبل أن يَجْتَمِعَ ، واللَّبَنُ الذي ظَهَرَ زُبْدُهُ ، أو الذي لم يَخْرُج زُبْدُهُ ، كالثَّميرِ فيهما . ـ ثَمَّرَ السِّقاءُ تَثْميراً : ظَهَرَ عليه تَحَبُّبُ الزٌّبْدِ ، كأَثْمَرَ ، ـ ثَمَّرَ النَّباتُ : نَفَضَ نَوْرُه ، وعَقَدَ ثَمَرُهُ ، ـ ثَمَّرَ الرَّجُلُ مالَهُ : نَمَّاهُ وكَثَّرَهُ . ـ أثْمَرَ : كَثُرَ مالُهُ . ـ ثامِرُ : اللُّوبياءُ ، ونَوْرُ الحُمَّاض . ـ ابنُ ثَميرٍ : اللَّيْلُ المُقْمِرُ . ـ ثَمْرٌ : وادٍ ، ـ ثَمَرٌ : قرية باليَمَنِ . ـ ثُمَيْرٌ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المحدِّثِ . ـ ما نَفْسِي لَكَ بِثَمِرَةٍ : ما لَكَ في نَفْسِي حَلاوَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
تَرَّ
ـ تَرَّ العَظْمُ يَتُرُّ ويَتِرُّ تَرَّاً وتُروراً : بانَ ، وانْقَطَعَ ، وقَطَعَ ، كأَتَرَّ ، ـ تَرَّ عن بَلَده : تَباعَدَ ، وأتَرَّهُ ، وامْتَلأَ جِسْمُهُ ، وتَرَوَّى عَظْمُه ، تَرًّا وتُروراً وتَرارةً . ـ تَرُّ : السريعُ الرَّكْضِ من البَراذِينِ ، كالمُنْتَرِّ ، والمُعْتَدِلُ الأَعْضاءِ من الخَيْلِ ، والمَجْهودُ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، ـ تُرُّ : الأَصْلُ ، والخَيْطُ يُقَدِّرُ به البَنَّاءُ . ـ تُرَّةُ : الحَسْناءُ الرَّعْناءُ . ـ تَراتيرُ : الجَواري الرُّعْنُ . ـ تَرْتَرَةُ : التحريكُ ، وإكْثارُ الكلامِ ، واسْتِرْخاءٌ في البَدَنِ والكلامِ . ـ تُرْتورُ : الجِلْوازُ ، وطائرٌ . ـ أتْرورُ : غُلامُ الشُّرَطِيِّ ، والغُلامُ الصغيرُ . ـ تَتَرْتُرُ : التَّزَلْزُلُ ، والتَّقَلْقُلُ . ـ تَراتِرُ : الشَّدائِدُ . ـ تُرَّى : اليَدُ المَقْطوعَةُ . ـ تَرْتَروا السَّكْرانَ : حَرَّكوهُ وزَعْزَعُوهُ ، واسْتَنْكَهُوهُ حتى تُوجَدَ منه الريحُ . ـ تَارُّ : المُسْتَرْخِي من جوعٍ أو غيرِهِ . ـ أُتْرانُ : بلد ، معروف .
المعجم: القاموس المحيط
جَبْرُ
ـ جَبْرُ : خِلافُ الكسر ، والمَلِكُ ، والعبدُ ، ضِدٌّ ، والرَّجُلُ الشُّجاعُ ، وخِلافُ القَدَرِ ، والغُلامُ ، والعُودُ . ـ مُجاهِدُ بنُ جَبْرٍ : محدِّثٌ . ـ جَبَرَ العَظْمَ والفَقيرَ جَبْراً وجُبوراً وجِبارَةً ، وجَبَّرَهُ فَجَبَرَ جَبْراً وجُبوراً ، وانْجَبَرَ ، وتَجَبَّرَ ، واجْتَبَرَهُ فَتَجَبَّرَ : أحْسَنَ إليه ، أو أغْناهُ بعدَ فَقْرٍ ، فاسْتَجْبَرَ واجْتَبَرَ ، ـ جَبَرَ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ، كأَجْبَرَهُ . ـ تَجَبَّرَ : تَكَبَّرَ ، ـ تَجَبَّرَ الشَّجَرُ : اخْضَرَّ وأوْرَقَ ، ـ تَجَبَّرَ الكَلأَ : أُكِلَ ثم صَلَحَ قليلاً ، ـ تَجَبَّرَ المَريضُ : صَلَحَ حالُه ، ـ تَجَبَّرَ فلانٌ مالاً : أصابَهُ ، ـ تَجَبَّرَ الرَّجُلُ : عادَ إليه ما ذَهَبَ عنه . ـ جَبَرِيَّةُ : خِلافُ القَدَرِيَّةِ ، والتَّسْكينُ لَحْنٌ ، أو هو الصَّوابُ ، والتحريكُ للازْدِواجِ . ـ الجَبَّارُ : اللّهُ تعالى ، لِتَكَبُّرِهِ ، ـ جَبَّارٌ : كُلُّ عاتٍ ، كالجِبِّيرِ ، واسْمُ الجَوْزاءِ ، وقَلْبٌ لا تَدْخُلُه الرَّحْمَةُ ، والقِتَالُ في غيرِ حَقٍّ ، والعَظيمُ القَوِيُّ الطَّويلُ . ـ ابنُ الحَكَمِ ، وابنُ سَلْمَى ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابِيُّونَ ، والأَخيرُ سَمَّاهُ صلى الله عليه وسلم : عبدَ الجَبَّارِ . ـ جَبَّارٌ الطَّائِيُّ : محدِّثٌ ، ـ جَبَّارٌ : النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ الفَتِيَّةُ ، والمُتَكَبِّرُ الذي لا يَرَى لأِحَدٍ عليه حَقَّاً ، فهو بَيِّنُ الجِبْرِيَّةِ والجِبْرِياءِ والجِبِرِيَّةِ والجَبْرِيَّةِ والجَبَرُوَّةِ والتَّجْبارِ والجَبُّورَةِ والجُبورَةِ والجُبْروتِ . ـ جَبْرائِيلُ : عبدُ اللّهِ ، فيه لُغاتٌ : كجَبْرَعيلٍ ، وحِزْقيلٍ ، وجَبْرَعِلٍ ، وسَمْويلٍ ، وجَبْراعِلٍ ، وجَبْراعيلٍ ، وجَبْرَعِلٍّ ، وخَزْعالٍ ، وجَبْرَيْلُ ، وجَبْرَيَلُ ، وجَبْرَيِيلُ ، وجَبْرِينُ ، وجِبْرِينُ . ـ جَبارُ : فناءُ الجَبَّانِ ، ـ جُبارُ : الهَدَرُ ، والباطِلُ ، ـ جُبارُ من الحُروبِ : ما لا قَوَدَ فيها ، والسَّيْلُ ، وكُلُّ ما أُفْسِدَ وأُهْلِكَ ، والبَريءُ من الشيءِ ، يقالُ : أنا منه خَلاوَةٌ وجُبارٌ . ـ جُبارٌ وجِبارٌ : يومُ الثَّلاثاءِ ، ـ جُبارٌ : ماءٌ لِبَنِي خَمِيسِ بنِ عامِرٍ . ـ جابِرُ بنُ حَبَّةَ : اسْمُ الخُبْزِ ، وكُنْيَتُه : أبو جابِرٍ أيضاً . ـ جِبارَةُ وجَبيرَةُ : اليارَقُ ، والعيدانُ التي تُجْبَرُ بها العِظامُ . ـ جِبارَةُ بنُ زُرارَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو جُبَارَةٌ . ـ جَوْبَرُ : نهْرٌ ، أو قرية بدِمَشْقَ ، أو هي جَوْبَرَةٌ ، منها : عبدُ الوَهَّابُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ ، وأحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ الجَوْبَرِيَّانِ ، ويُنْسَبُ إليه : الجَوْبَرانِيُّ أيضاً ، وعبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ يَحْيَى ، وقرية بِنَيْسابُورَ ، منها : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدٍ ، وقرية بسوادِ بَغْدادَ . ـ جُوْيْبارُ : بَغْدادَ . ـ جُوْيْبارُ ، ويقالُ : جُوبارُ ، وكِلاهُما صحيحٌ ، ومَعْناهُ : مَسِيلُ النَّهْرِ الصَّغيرِ . ـ جُوْيْ بالفارِسِيَّةِ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، ـ بارُ : مَسيله النهر الصغير ، وهي قرية بِهَراةَ ، منها : أحمدُ بنُ عبدِ اللّهِ التَّيْمِيُّ الوَضَّاع ، وبسَمَرْقَنْدَ ، منها : أبو علِيٍّ الحسَنُ بنُ علِيٍّ ، ـ جُوْيْبارُ : مَحَلَّةٌ بِنَسَفَ ، منها : محمدُ بنُ السَّرِيِّ بنِ عَبَّادٍ ، رأى البُخارِيَّ ، ـ جُوْيْبارُ : قرية بِمَرْوَ ، منها : عبدُ الرحمنِ بنُ محمدِ بنِ عبدِ الرحمنِ صاحِبُ السمْعانِيِّ ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ ، منها : محمدُ بنُ عليٍّ السِّمْسارُ ، وعبدُ الجليلِ بنُ محمدِ بنِ كوتاه الحافِظُ ، وموضع بِجُرْجانَ ، منه ، طَلْحَةُ بنُ أبي طَلْحَةَ . ـ جَبْرَةُ وجُبارَةُ وجِبارَةُ وجُوَيْبِرٌ : أسماءٌ . ـ جابرٌ : اثنانِ وعشرونَ صحابِيَّاً ، ـ جَبْرٌ : خَمْسَةٌ ، ـ جُبَيْرٌ : ثمانِيَةٌ ، ـ جِبارَةٌ : واحِدٌ . ـ عِمْرانُ بنُ موسى بنِ جِبارَةَ ، ومحمدُ بنُ جعفَرِ بنِ جبارَةَ : محدِّثانِ . ـ جَبْرَةُ بنتُ محمدِ بنِ ثابِتٍ : مَشْهورَةٌ ، ـ جَبْرَةُ بنتُ أبي ضَيْغَمٍ ، البَلَوِيَّةُ : شاعرةٌ تابِعِيَّةٌ . ـ أبو جُبَيْرٍ ، وأبو جَبيرةَ بنُ الحُصَيْنِ : صحابِيَّانِ ، وابنُ الضَّحَّاكِ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه . ـ زَيْدُ بنُ جَبيرَةَ : محدِّثٌ . ـ جُبَيْرَةٌ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ محمدِ بنِ جُبَيْرَةَ ، شيخٌ لابنِ عساكِرَ . ـ جُبَيْرِيُّونَ : سعيدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ زِيادِ بنِ جُبَيْرٍ ، وابْنُه إسماعيلُ ، وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ يوسُفَ . ـ جِبْرينُ : قرية بناحِيَةِ عَزازَ ، منها : أحمدُ بنُ هِبَةِ اللّهِ النَّحْوِيُّ المُقْرِئُ ، والنِّسْبَةُ إليها : جِبْرانِيٌّ ، على غيرِ قياسٍ ، وضَبَطَهُ ابنُ نُقْطَةَ . ـ جِبْرينُ الفُسْتُقِ : قرية على مِيلَيْنِ من حَلَبَ ، ـ بيتُ جِبرينَ : بين غَزَّةَ والقُدْسِ ، منها : محمدُ بنُ خَلَفِ بنِ عُمَرَ المُحَدِّثُ . ـ مُجَبِّرُ : الذي يُجَبِّرُ العِظامَ ، ولَقَبُ أحمدَ بنِ موسى بنِ القاسِمِ المُحَدِّثِ ، ـ مُجَبَّرُ : ابنُ عبدِ الرحمنِ بنِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ . ـ جَبَّرٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ عِصامٍ الأَصْفَهانِيِّ المُحَدِّثِ . ـ مُتَجَبِّرُ : الأَسَدُ . ـ أجْبَرَهُ : نَسَبَهُ إلى الجَبْرِ . ـ بابُ جَبَّارٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ . ـ محمدُ بنُ جابارَ : زاهِدٌ صَحِبَ الشِّبْلِيَّ . ـ مَكِّيُّ بنُ جابارَ : محدِّثٌ . ـ جابِرِيُّ : محدِّثٌ له جُزْءٌ معروفٌ . ـ محمدُ بنُ الحَسَنِ الجابِرِيُّ : صاحِبُ عِياضٍ القاضي . ـ يوسُفُ بنُ جَبْرَوَيْهِ الطَّيالِسِيُّ : محدِّثٌ . ـ جُبْرانُ : شاعرٌ . ـ جَبْرونُ بنُ عيسى البَلَوِيُّ ، وابنُ سعيدٍ الحَضْرَمِيُّ ، وابنُ عبدِ الجَبَّارِ ، وعبدُ الوارِثِ بنُ سُفْيانَ بنِ جَبْرونَ : محدِّثونَ . ـ المَجْبُورَةُ وجابِرَةُ : اسمانِ لِطَيْبَةَ المُشَرَّفَةِ . ـ انْجِبارُ : نَباتٌ نَفَّاعٌ يُتَّخَذُ منه شَرابٌ .
المعجم: القاموس المحيط
كأج
" التهذيب : أَهمله الليث ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي ، قال : كأَجَ الرجلُ إِذا زاد حُمْقُه . والكِئاجُ : الفَدامةُ والحَماقةُ . "