وصف و معنى و تعريف كلمة كأجحار:


كأجحار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و حاء (ح) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح كأجحار في معاجم اللغة العربية:



كأجحار

جذر [أجر]

  1. جَحَرَ: (فعل)
    • جَحَرَ جَحْرًا
    • جَحَرَ الضَّبُّ ونحوُهُ: دخل الجُحْر
    • جَحَرَ الحيوانُ وغيرُه: تأَخَّر
    • جَحَرَ الخيرُ: تخلَّف
    • جَحَرَ العامُ: احتبس مطرُه
    • جَحَرَت عينُه: غارت
    • جَحَرَ الحيوانَ: أَدخله الجُحْرَ
  2. أَجْحار: (اسم)
    • أَجْحار : جمع جُحر
  3. تَجحَّرَ: (فعل)
    • تَجحَّرَ : انجحر
  4. جَحْر: (اسم)
    • جَحْر : مصدر جَحَرَ


  5. جُحر: (اسم)
    • الجمع : جُحُور ، و أَجْحار ، و جِحَرة
    • الجُحْر : حُفرة تأْوى إِليها الهوامُّ وصغار الحيوان
    • الجحر: سكن غير صحيّ
  6. جِحَر: (اسم)
    • جِحَر : جمع جُحْرُ
  7. أَجْحَرَ: (فعل)
    • أَجْحَرَ القومُ: دخلوا في القحط
    • أَجْحَرَ العامُ: لم يُمطر
    • أَجْحَرَ الضَّبَّ ونحوه: أَدخلهُ الجُحْرَ
    • أَجحرت السنةُ الناسَ: أَدخلتهم في مضايق العيش
    • أَجحره إِليه: أَلجأَه إِليه واضطرَّه
  8. اِجتَحَرَ: (فعل)
    • اجْتَحَرَ جُحْرًا: اتَّخذه
  9. اِنجَحَرَ: (فعل)
    • انْجَحَرَ : دخل الجُحْرَ
  10. جُحُور: (اسم)


    • جُحُور : جمع جُحر
  11. مَجحَر: (اسم)
    • الجمع : مَجاحرُ
    • المَجْحَرُ : الملجأُ والمكمن
  12. مَجاحرُ: (اسم)
    • مَجاحرُ : جمع مَجحَر
  13. جِحَرة: (اسم)
    • جِحَرة : جمع جُحر
  14. جَحرة: (اسم)
    • الجَحْرة : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر
  15. أَجْحَرَ الضَّبَّ:
    • أَدخلهُ الجُحْرَ.
  16. جَحَرَ الحيوانَ:


    • أَدخله الجُحْرَ.
  17. جَحَرَ الضَّبُّ ونحوُهُ:
    • دخل الجُحْر.
  18. أَجْحَرَ العامُ:
    • لم يُمطر.
  19. أَجْحَرَ القومُ:
    • دخلوا في القحط.
  20. أَجحرت السنةُ الناسَ:
    • أَدخلتهم في مضايق العيش.
  21. أَجحره إِليه:
    • أَلجأَه إِليه واضطرَّه.
  22. جَحَرَ الحيوانُ وغيرُه:


    • تأَخَّر.
  23. جَحَرَ الخيرُ:
    • تخلَّف.
  24. جَحَرَ العامُ:
    • احتبس مطرُه.
  25. جَحَرَت عينُه:
    • غارت.
,
  1. جحر
    • "الجُحْرُ: لكل شيء يُحْتَفَرُ في الأَرض إِذا لم يكن من عظام الخلق.
      قال ابن سيده: الجُحْرُ كل شيء تَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسباع لأَنفسها، والجمع أَجْحارٌ وجِحَرَةٌ؛ وقوله: مُقَبِّضاً نَفْسِي في طُمَيْرِي،تَجَمُّعَ القُنْفُذِ في الجُحَيْرِ فإِنه يجوز أَن يعني به شوكه ليقابل قوله مقبضاً نفسي في طميري، وقد يجوز أَن يعني جُجْره الذي يدخل فيه، وهو المَجْحَرُ.
      ومَجاحِرُ القوم: مَكامِنُهُمْ.
      وأَجْحَرَهُ فانْجَحرَ: أَدخله الجُحْرَ فدخَله.
      وأَجْحَرْتُه أَي أَلجأْته إِلى أَن دخلَ جُحْرَهُ.
      وجَحَرَ الضَّبُّ: (* قوله: «وجحر الضب إلخ» من باب منع كما في القاموس).
      دخل جُحْرَهُ.
      وأَجْحَرَهُ إِلى كذا: أَلجأَه.
      والمُجْحَرُ: المضطرُّ المُلْجَأُ؛

      وأَنشد: يَحمِي المُجْحَرِينا

      ويقال: جَحَرَ عنَّا خَيْرُكَ أَي تَخَلَّفَ فلم يُصِبنا.
      واجْتَحَرَ لنفسه جُحْراً أَي اتخذه.
      قال الأَزهري: ويجوز في الشعر جَحَرَتِ الهَناةُ في جِحَرَتها.
      والجُحْرانُ: الجُحْرُ، ونظيره: جئت في عُقْبِ الشَّهْرِ وفي عُقْبانِه.
      وفي الحديث: إِذا حاضت المرأَة حرم الجُحْران؛ مروي عن عائشة، رضي الله عنها، رواه بعض الناس بكسر النون على التثنية يريد الفرج والدبر.
      وقال بعض أَهل العلم: إِنما هو الجُحْرانُ، بضم النون، اسم القُبُل خاصة؛ قال ابن الأَثير: هو اسم للفرج، بزيادة الأَلف والنون، تمييزاً له عن غيره من الجِحَرَةِ، وقيل: المعنى أَن أَحدهما حرام قبل الحيض، فإِذا حاضت حرماً جميعاً.
      والجَواحِرُ: المتخلفات من الوحش وغيرها؛ قال امرؤ القيس: فَأَلْحَقَنا بالْهَادِياتِ، ودُونَهُ جَواحِرُها، في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ وقيل: الجاحر من الدواب وغيرها المتخلف الذي لم يلحق.
      والجَحْرَةُ، بالفتح: السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر؛ قال زهير‎ ‎بن‎ أَبي سلمى: إِذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالناسِ أَجْحَفَتْ،ونالَ كِرامَ المالِ في الجَحْرَةِ الأَكْلُ الجَحْرَةُ: السَّنَةُ الشديدة لأَنها تَجْحَرُ الناسَ في البيوت.
      والشهباء: البيضاء لكثرة الثلج وعدم النبات.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      ونال كرامَ المال يعني كرائم الإِبل، يريد أَنها تنحر وتؤكل لأَنهم لا يجدون لبناً يغنيهم عن أَكلها.
      والجَحَرَةُ: السَّنة (* قوله: «والجحرة السنة إلخ» بالتحريك، وبسكون الحاء كما في القاموس).
      التي تَجْحَرُ الناسَ في البيوت، سميت جَحَرَةً لذلك.
      الأَزهري: وأَجْحَرَتْ نُجُومُ الشتاء إِذا لم تمطر؛ قال الراجز: إِذا الشِّتاءُ أَجْحَرَتْ نُجُومُهُ،واشْتَدَّ في غيرِ ثَرًى أُرُومُهُ وجَحَرَ الربيعُ إِذا لم يصبك مطره.
      وجَحَرَتْ عينه: غَارت.
      وفي الحديث في صفة الدَّجال: ليست عينه بِناتئَةٍ ولا جَحْراءَ؛ أَي غائرة مُنْجَحِرَة في نُقْرَتها؛ وقال الأَزهري: هي بالخاء المعجمة، وأَنكر الحاء،وسنذكرها في موضعها.
      وبَعِير جُحارِيَةٌ: مجتمع الخَلْقِ.
      والجَحْرَمَةُ: الضِّيقُ وسُوءُ الخُلق، والميم زائدة.
      وجَحَرَ فلانٌ: تأَخر.
      والجَواحِرُ: الدَّواخل في الجِحَرَةِ والمَكامِنِ، وجَحَرَتِ الشمسُ لِلْغُيوب، وجَحَرَتِ الشمس إِذا ارتفعت فأَزِيَ الظلُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جُحْرُ

    • ـ جُحْرُ: كُلُّ شيءٍ يَحْتَفِرُهُ الهَوامُّ والسِّباعُ لأِنْفُسِها، كالجُحْرانِ، ج: جِحَرَةٌ وأجْحارٌ.
      ـ جَحَرَ الضَّبُّ: دَخَلَهُ،
      ـ جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ: أدْخَلَهُ فيه فانْجَحَرَ، وتَجَحَّرَ، كأَجْحَرَهُ،
      ـ جَحَرَتِ الشمسُ: ارْتَفَعَتْ،
      ـ جَحَرَ الرَّبيعُ: لم يُصِبْنا مَطَرُهُ،
      ـ جَحَرَ الخَيْرُ: تَخَلَّفَ،
      ـ جَحَرَ العينُ: غارَتْ.
      ـ اجْتَحَرَ له جُحْراً: اتَّخَذَهُ.
      ـ الجَحْرُ: الغارُ البعيدُ القَعْرِ،
      ـ جَحْرِةُ وجَحَرِةُ: السَّنَةُ الشديدَةُ المُجْدِبَةُ،
      ـ عينٌ جَحْراءُ: مُتَجَحِّرَةٌ.
      ـ أجْحَرْتُهُ: ألْجَأْتُهُ،
      ـ أجْحَرْتِ النُّجومُ: لم تُمْطِرْ،
      ـ أجْحَرَ القومُ: دَخَلوا في القَحْطِ.
      ـ بعيرٌ جُحارِيَةٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْقِ.
      ـ جَواحِرُ: الدَّواخِلُ في الجِحَرَةِ.
      ـ جاحِرُ: المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ.
      ـ جَحْرَمَةُ: سُوءُ الخُلُقِ، الميم زائِدَةٌ.
      ـ مَجْحَرُ: المَلْجَأ، والمَكْمَنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحَرَ
    • جَحَرَ الضَّبُّ ونحوُهُ جَحَرَ َ جَحْرًا: دخل الجُحْر.
      و جَحَرَ الحيوانُ وغيرُه: تأَخَّر.
      و جَحَرَ الخيرُ: تخلَّف.
      و جَحَرَ العامُ: احتبس مطرُه.
      و جَحَرَ عينُه: غارت.
      و جَحَرَ الحيوانَ.
      أَدخله الجُحْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَجْحَر
    • أجحر - إجحارا
      1- أجحره الى كذا الجأه إليه. 2- أجحر الحيوان : أدخله جحره «أجحر المطر الحيوان». 3- أجحره : أدخله في الضيق. 4- أجحرت السماء : لم تمطر. 5- أجحر : دخل في الشدة والقحط.

    المعجم: الرائد

  5. جُحْر
    • جُحْر :-
      جمع أجحار وجَحَرة وجِحَرَة وجُحور:
      1 - حُفْرة تأوي إليها الهوامّ وصغار الحيوانات :-دخل الضبُّ الجُحرَ:-
      • لا يُلْدَغ المؤمن من جُحْر مرّتين [حديث]: أي لا يُصاب بأذًى من خطأ واحد مرّتين، ليكُن حذِرًا فطِنًا حتى لايُخدع مرتين.
      2 - سكن غير صحيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَجْحَرَ
    • أَجْحَرَ القومُ: دخلوا في القحط.
      و أَجْحَرَ العامُ: لم يُمطر.
      و أَجْحَرَ الضَّبَّ ونحوه: أَدخلهُ الجُحْرَ.
      ويقال: أَجحرت السنةُ الناسَ: أَدخلتهم في مضايق العيش.
      ويقال: أَجحره إِليه: أَلجأَه إِليه واضطرَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُحْر
    • الجُحْر : حُفرة تأْوى إِليها الهوامُّ وصغار الحيوان. والجمع : جُحُور، وأَجْحار، وجِحَرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِجتَحَر
    • إجتحر - اجتحارا
      1-إجتحر الحيوان : اتخذ جحرا، أي حفرة يأوي اليها

    المعجم: الرائد

  9. إِنجَحَر
    • إنجحر - انجحارا
      1-إنجحر الحيوان : دخل الجحر

    المعجم: الرائد

  10. تَجحَّر
    • تجحر - تجحرا
      1- تجحر الحيوان : دخل جحره. 2- تجحرت العين : غارت في نقرتها.

    المعجم: الرائد

  11. جَحَر
    • جحر - يجحر ، جحرا
      1-جحر الضب (وهو حيوان من الزحافات)

    المعجم: الرائد

  12. جحر
    • جحر
      1-حفرة تأوي إليها الحشرات والحيوانات، جمع : أجحار وجحرة وأجحرة وجحور

    المعجم: الرائد

  13. جحر
    • ج ح ر: جمع الجُحُرِ جِحَرَةٌ كعنبة و أحْجار و الحُجْرانُ الجحر وفي الحديث {إذا حاضت المرأة حرم الجحران}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. المَجْحَرُ
    • المَجْحَرُ : الملجأُ والمكمن. والجمع : مَجاحرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اجْتَحَرَ
    • اجْتَحَرَ جُحْرًا: اتَّخذه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَحْرة
    • الجَحْرة : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْجَحَرَ
    • انْجَحَرَ : دخل الجُحْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَجحَّرَ
    • تَجحَّرَ : انجحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَحرة
    • جحرة - و جحرة
      1-سنة شديدة قليلة المطر

    المعجم: الرائد

  20. جاحر
    • جاحر
      1-جاحر من الدواب أو نحوها المتخلف.

    المعجم: الرائد

  21. جحر
    • جحر
      1- مصدر جحر. 2- كهف بعيد القعر.

    المعجم: الرائد

  22. جحراء
    • جحراء
      1-الجحراء من العيون : الغائرة الداخلة في نقرتها

    المعجم: الرائد

  23. مَجحَر
    • مجحر
      1-ملجأ، مكمن، جمع : مجاحر

    المعجم: الرائد

  24. مجحر
    • مجحر
      1-مجحر : مضطر ملجأ.

    المعجم: الرائد



معنى كأجحار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أجَّرَ** - [ أ ج ر]. (ف: ربا. متعد).** أَجَّرْتُ**،** أُؤَجِّرُ**،** أجِّرْ**، مص. تَأْجيِرٌ. 1. "أَجَّرَهُ الدَّارَ": آجَرَهُ إِيَّاها. 2. "أجَّرَ الطِّينَ": شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً.
معجم الغني
**أَجَرَ** - [أ ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**. (آجِرُ، اِئْجِرْ). مص. أَجْرٌ، إِجَارٌ، أُجُورٌ. 1. "أَجَرَ العَظْمُ": اِنْجَبَرَ. 2. "أَجَرَ العَظْمَ": جَبَرَهُ.
معجم الغني
**أَجَرَ** - [أ ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** أَجَرْتُ**،** آجُرُ**،** جُرْ**، مص. أَجْرٌ، إِجَارَةٌ. "أَجَرَهُ عَلَى العَمَلِ": كَافَأَهُ، أَثَابَهُ.
معجم الغني
**أَجْرٌ** - ج:** أُجُورٌ**. [أ ج ر]. 1. "كُلُّ عَمَلٍ لَهُ أَجْرٌ": مُكَافَأَةٌ، مُقَابِلَ عَمَلٍ، خِدْمَة. "لاَ خِدْمَةَ دُونَ أجْرٍ". 2. "أَجْرُهُ كَبِيرٌ" : ثوابُهُ.** ****![آل عمران آية 179]وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتتَّقُوا فلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ****!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأجرَ يستأجر، استئجارًا، فهو مُستأجِر، والمفعول مُستأجَر • استأجر شقةً: اكتراها، انتفع بها مقابل أجرة معيّنة "لدار خاوية خير من مستأجِر سيّئ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: ويل أهون من ويلين"| استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه. • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا "استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة- {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأجيريَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تأجير. • ضريبة تأجيريَّة: ضريبة مفروضة على الإيجارات. • قيمة تأجيريَّة: مقدار الإيجار.
مختار الصحاح
أ ج ر : الأجْرُ الثواب و أَجَرَهُ الله من باب ضرب ونصر و آجَرَهُ بالمد إيجاراً مثله و الأُجرةُ الكراء تقول استأجَرْتُ الرجل فهو يأجرني ثماني حجج أي يصير أجيري و أَتَجَر عليه بكذا من الأجر فهو مُؤْتَجِرٌ قلت معناه استؤجر على العمل و آجَرَهُ الدار أكراها والعامة تقول واجره و الإجارُ السطح و الآجُرُّ الطوب الذي يبنى به فارسي معرب
لسان العرب
الأَجْرُ الجزاء على العمل والجمع أُجور والإِجارَة من أَجَر يَأْجِرُ وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل والأَجْر الثواب وقد أَجَرَه الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ تصدّق وطلب الأَجر وفي الحديث في الأَضاحي كُلُوا وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك قال ولا يجوز فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَجر لا من التجارة قال ابن الأَثير وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتَه فقال من يَتّجِر يقوم فيصلي معه قال والرواية إِنما هي يأْتَجِر فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَنه بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً ومنه حديث الزكاة ومن أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء وكذلك أَجَرَه يَأْجُرُه ويأْجِرُه والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني وقوله تعالى وآتيناه أَجْرَه في الدنيا قيل هو الذِّكْر الحسن وقيل معناه أَنه ليس من أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وقيل أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء من ولده وقيل أَجْرُه الولدُ الصالح وقوله تعالى فبشره بمغفرة وأَجْر كريم الأَجر الكريمُ الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً فهو مأْجور وآجره يؤجره إِيجاراً ومؤاجَرَةً وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ وأَجْرُ المرأَة مَهْرُها وفي التنزيل يا أَيها النبي إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّةُ نفسَها مؤاجَرَةً أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ المستأْجَرُ وجمعه أُجَراءُ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجابا والاسم منه الإِجارةُ والأُجْرَةُ الكراء تقول استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري وأُتْجَرَ عليه بكذا من الأُجرة وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي والصحيح أَنه لمحمد بن بشير الخارجي يا أَحْسنَ الناسِ إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها عَسِرُ وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَرُ هل تَذْكُريني ؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَرُ قَوْلي ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلتي عبدٌ لأَهلِكِ هذا الشهرَ مُؤْتَجَرُ إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلةً منَّا ويَحْرِمُنا ما أَنْصَفَ القَدَرُ جِنِّيَّةٌ أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَرُ قوله يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي وآجرته الدارَ أَكريتُها والعامة تقول وأَجرْتُه والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة ما أَعْطيتَ من أَجرٍ قال ابن سيده وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح وفي التنزيل العزيز على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة ومن ذلك قول العرب آجركَ اللهُ أَي أَثابك الله وقال الزجاج في قوله قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ أَي خيرَ من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة قال وقوله على أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي ابن السكيت يقال أُجِرَ فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً جُبِرَتْ على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً الجوهري أَجَرَ العظمُ يأْجُر ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ وقد أُجِرَتْ يدُه أَي جُبِرَتْ وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظم المجبور قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجارِ الكسائي الإِجارةُ في قول الخليل أَن تكون القافيةُ طاء والأُخرى دالاً وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ وهو فِعَالَةٌ من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين الواحدة بالهاء أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة أَبو عمرو هو الآجُر مخفف الراء وهي الآجُرَة وقال غيره آجِرٌ وآجُورٌ على فاعُول وهو الذي يبنى به فارسي معرّب قال الكسائي العرب تقول آجُرَّة وآجُرَّ للجمع وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ وآجُورةٌ وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ السَّطح بلغة الشام والحجاز وجمع الإِجَّار أَجاجِيرُ وأَجاجِرَةٌ ابن سيده والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَتْ منه الذمَّة الإِجَّارُ بالكسر والتشديد السَّطحُ الذي ليس حوله ما يَرُدُ الساقِطَ عنه وفي حديث محمد بن مسلمة فإِذا جارية من الأَنصار على إِجَّارٍ لهم والأَنْجارُ بالنون لغة فيه والجمع الإِناجِيرُ وفي حديث الهجرة فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في السوق وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ يعني السطوحَ والصوابُ في ذلك الإِجَّار ابن السكيت ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ هاجَرُ وآجَرُ عليهما السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: