وصف و معنى و تعريف كلمة كأجساد:


كأجساد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و سين (س) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح كأجساد في معاجم اللغة العربية:



كأجساد

جذر [أجد]

  1. أجْساد : (اسم)
    • أجْساد : جمع جَسَدُ
,
  1. جسد (المعجم لسان العرب)
    • "الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض.
      والجَسَد: البدن، تقول منه: تَجَسَّد، كما تقول من الجسم: تجسَّم.
      ابن سيده: وقد يقال للملائكة والجنّ جسد؛ غيره: وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل، فهو جسد.
      وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ؛ قال عز وجل: فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار؛ جسداً بدل من عجل‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎عجل هنا هو الجسد، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد، وقوله: له خُوار، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد،وجمعه أَجساد؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً، قال: أَحمر من ذهب؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية: الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة.
      فقط.
      وقال في قوله: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام؛ قال: جسد واحد يُثْنَى على جماعة، قال: ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام، وذلك أَنهم، قالوا: ما لهذا الرسول يأْكل الطعام؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون.
      المبرد وثعلب: العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً، قالا: ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام، قالا: ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك، قالا: وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً، قالا: وهو كقولك ما زيد بخارج؛ قال الأَزهري: جعل الليث قول الله عز وجل: وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة، قال: وهو غلط ومعناه الإِخبار كما، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام؛ قال: وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام.
      وحكى اللحياني: إِنها لحسنة الأَجساد، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا.
      والجاسد من كل شيءٍ: ما اشتدّ ويبس.
      والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد: الدم اليابس، وقد جَسِدَ؛ ومنه قيل للثوب: مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران.
      ابن الأَعرابي: يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد؛ الليث: الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة؛ وأَنشد:جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً.
      والمُجَسَّد: الأَحمر.
      ويقال: على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل: قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد؛ وفي حديث أَبي ذر: إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد؛ ابن الأَثير: هو جمع مُجسد، بضم الميم، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر.
      والجسد والجساد: الزعفران أَو نحوه من الصبغ.
      وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد: مصبوغ بالزعفران، وقيل: هو الأَحمر.
      والمجسد: ما أُشبع صبغه من الثياب، والجمع مجاسد؛ وأَما قول مليح الهذلي: كأَنَّ ما فوقَها، مما عُلِينَ به،دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد؛ قال ابن سيده: هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً.
      والمجاسد جمع مجسد، وهو القميص المشبع بالزعفران.
      الليث: الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها:فِراغٌ عَواري اللِّيطِ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله: فراغ هو جمع فريغ للعريض؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة.
      والليط: القشر، وظباتها: أَطرافها.
      والسبائب: طرائق الدم.
      والنجيع: الدم نفسه.
      والجاسد: اليابس.
      الجوهري: الجسد الدم؛ قال النابغة: وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد: مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به، فهو جاسد وجسِد؛ وأَنشد بيت الطرماح: «منها جاسد ونجيع» وأَنشد لآخر: بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ،من الدماء، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد: الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه.
      ابن الأَعرابي: المجاسد جمع المِجسد، بكسر الميم، وهو القميص الذي يلي البدن.
      الفرّاء: المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم، كما، قالوا للمُطْرف مِطْرف، والمُصْحف مِصْحف.
      والجُساد: وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله «مرقوم على محسنة ونغم» عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة‏.قال شارحه: ‏هكذا في النسخ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ).
      الجوهري: الجَلْسَد، بزيادة اللام، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره.
      "
  2. جَسَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَسَدُ: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ.
      ـ جَسِدَ الدَّمُ به: لَصِقَ.
      ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ: مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ،
      ـ مِجْسَدُ: ثوبٌ يلي الجَسَدَ،
      ـ جُسَادٌ: وَجَعٌ في البَطْنِ.
      ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ: مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ.
      ـ جَسْدَاء: موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ.
      ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ: أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ "الجَلْسَدَ" هنا غيرُ سَديدٍ.
  3. جسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • جسَّدَ يجسِّد ، تجسيدًا ، فهو مُجسِّد ، والمفعول مُجسَّد :-
      جسَّد الأمرَ مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة:-
      • صوت مُجسَّد: مرقوم على نغمات وألحان، قائم على نغمات مطربة.
      جسَّد الأديبُ أفكارَه وعواطفَه: عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
  4. تجسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجسَّدَ يتجسَّد ، تجسُّدًا ، فهو مُتجسِّد :-
      تجسَّدتِ الفكرةُ مُطاوع جسَّدَ: اكتسبت شكلاً أو قالبًا محسوسًا :-تجسَّدتِ فيه الحكمة في أرقى صورها، - تجسَّد لديه شعور بالمسئوليّة:-
      تجسُّد الطَّاقة: تحوُّلها إلى مادَّة.
  5. التّجسيد (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) تحويل الأفكار والمشاعر إلى أشياء مادِّيَّة وأفعال محسوسة كمخاطبة الطبيعة كأنّها شخص تسمع وتستجيب.
  6. الجَسَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسَدُ : الجسم.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 88فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ ) ) .
      و الجَسَدُ الجِسادُ، والجمع أَجْسَادٌ.
  7. الجُساد (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجُساد : وجَعٌ يأَخذ في الجسد أَو البطن.
  8. الجِساد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِساد : الدمُ اليابس.
      و الجِساد الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما، من كل صبغ شديد الحمرة أَو الصفرة.
  9. المُجَسَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَسَّدُ المُجَسَّدُ صَوتٌ مُجَسَّدٌ: مرقومٌ على نغمات وأَلحان.
  10. المِجْسَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْسَدُ : الثَّوب الملامِس للجسد. والجمع : مجَاسِدُ .


  11. جَسَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَسَدَهُ جَسَدَهُ ُ جسداً: ضرب جَسَدَهُ.
  12. جَسَدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج س د]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَسَدِ). :-يُمْنَعُ التَّعْذِيبُ الجَسَدِيُّ مَنْعًا كُلِّيّاً :- : كُلُّ تَعْذِيبٍ يَمَسُّ جِسْمَ الإِنْسَانِ.
  13. مُتَجَسِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج س د]. (فاعل من تَجَسَّدَ). :-أَمْرٌ مُتَجَسِّدٌ :- : مَحْسُوسٌ، مَلْمُوسٌ.
  14. مُجَسَّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ج س د]. (مفعول مِنْ جَسَّدَ).
      1. :-صُورَةٌ مُجَسَّدَةٌ :- : مُشَخَّصَةٌ.
      2. :-رَأْيٌ مُجَسَّدٌ :- : بَيِّنٌ، وَاضِحُ الْمَعَالِمِ. :-فِكْرَةٌ مُجَسَّدَةٌ.
  15. جَسَد (المعجم الرائد)

    • جسد - يجسد ، جسدا
      1- جسد الدم : يبس. 2- جسد به الدم : لصق به.
  16. جسد (المعجم الرائد)
    • جسد - ج، أجساد
      1- مصدر جسد. 2- جسم. 3- زعفران. 4- دم يابس.
  17. تجسّدت الفكرة (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع جسَّدَ
  18. جسّد الأديب أفكاره وعواطفه (المعجم عربي عامة)
    • عبَّر عنها تعبيرًا حيًّا في صور وتشبيهات محسوسة :-جسَّدت الرِّوايةُ الصِّراعَ بين الحقّ والباطل.
  19. جسّد الأمر (المعجم عربي عامة)
    • مَثَّله، أبرزه في قالب أو شكل محسوسٍ ملموس :-جسَّد مبادئَ الإسلام في حياته اليوميّة :- ° صوت مُجسَّد


  20. جسد (المعجم مختار الصحاح)
    • ج س د: الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى {عجلا جسدا} أي أحمر من ذهب
  21. أَجْسَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْسَدَ الثوبَ ونحوه: صبغه بالجِساد.
      فهو مُجْسَدٌ. والجمع : مَجَاسِدُ.
      وفي حديث أَبي ذَرٍّ: حديث شريف أَنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسِد //.
  22. تَجَسَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَسَّدَ : مطاوع جَسَّدَه.
  23. جَسِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَسِدَ الدمُ جَسِدَ َ جَسَداً: يبِس.
      و جَسِدَ به: لصِق.
      فهو جَسِدٌ، وجاسِدٌ، وجَسِيدٌ.


  24. جَسَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَسَّدَ الثوبَ ونحوَه: أَجسده.
  25. جُسَادٌ (المعجم الغني)
    • [ج س د]. :-أَلَمَّ بِهِ الْجُسَادُ :- : أَلَمٌ، وَجَعٌ فِي الْجَسَدِ أَوْ فِي الْبَطْنِ.


معنى كأجساد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الإِجادُ والأُجادُ طاق قصير وبناءٌ مُؤَجَّد مقوًّى وثيق محكم وقد أَجَّدَه وأَجَدَهُ وناقة مُؤجَدَة موُثقة الخلق وأُجُدٌ مُتصلة الفَقار تراها كأَنها عظم واحد وناقة أُجُد أَي قوية موثقة الخلق والأُجُدُ اشتقاقه من الإِجاد والإِجاد كالطاق القصير يقال عَقْدٌ مؤجد وناقة مؤجدة القَوى وناقة أُجُدٌ وهي التي فقار ظَهرها متصل وآجدها الله فهي مُؤجدة القَرى أَي موثقة الظهر وفي حديث خالد بن سنان وجدت أُجُداً تحثها الأُجُدُ بضم الهمزة والجيم الناقة القوية الموثقة الخلق ولا يقال للجمل أُجُدٌ ويقال الحمد لله الذي آجدني بعد ضعف أَي قوّاني وإِجدْ بالكسر من زجر الخيل
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: