"الأَزهري خاصّة: ابن الأَعرابي الكُحُوفُ الأَعضاء، وهي القُحوف. "
المعجم: لسان العرب
,
حَسَرَهُ
ـ حَسَرَهُ يحسُرُهُ ويحسِرُهُ حَسْراً : كشَفهُ ، ـ حَسَرَ الشيءُ حُسوراً : انكشفَ ، ـ حَسَرَ البصرُ يَحْسِرُ حُسُوراً : كَلَّ وانقطعَ من طولِ مَدًى ، وهو حَسيرٌ ومحسورٌ ، ـ حَسَرَ الغُصنَ : قَشَرهُ ، ـ حَسَرَ البعيرَ : ساقَهُ حتى أعياهُ ، كأَحْسَرَهُ ، ـ حَسَرَ البيتَ : كنسهُ . ـ حَسِرَ عليه حَسْرَةً وَحَسَراً : تَلَهَّفَ ، فهو حسيرٌ . ـ حَسَرَ وحَسِرَ : أعيا ، كاسْتَحْسَرَ ، فهو حَسيرٌ ج : حَسْرَى . ـ حَسيرُ : فرَسُ عبدِ اللهِ بنِ حَيَّانَ ، والبعيرُ المُعْيِي ، ج : حَسْرَى . ـ مَحْسِرُ : الوجْهُ ، والطبيعةُ . ـ مَحْسِرُ ومَحْسَرُ : المَخْبَرُ ، ـ مُحَسَّرُ : المُؤْذَى المحقَّرُ . ـ حَسَارٌ : نَبْتٌ يُشْبهُ الجَزَرَ أو الحُرْفَ . ـ مِحْسَرَةُ : المِكنسةُ . ـ حاسِرُ : من لا مِغْفَرَ له ولا دِرعَ ، أو لا جُنَّةَ له ، وفَحْلٌ عَدَلَ عن الضِّرابِ . ـ تَحْسِيرُ : الإِيقاعُ في الحَسْرَةِ ، وسُقوطُ رِيش الطائِرِ ، والتَّحْقيرُ ، والإِيذاءُ . ـ بَطْنُ مُحَسِّرٍ : قُرْبَ المُزْدَلِفَةِ ، وكذا قيسُ بنُ المُحَسِّرِ الصحابِيُّ . ـ تَحَسَّرَ : تَلَهَّفَ ، ـ تَحَسَّرَ وَبَرُ البعيرِ : سَقَطَ من الإِعْيَاءِ ، ـ تَحَسَّرَتِ الجَارِيَةُ : صارَ لحمُها في مواضِعِهِ ، ـ تَحَسَّرَ البَعيرُ : سَمَّنَهُ الربِيعُ حتى كثُرَ شَحْمُهُ وتَمَكَ سَنَامُهُ ، ثم رُكِبَ أياماً فَذَهَبَ رَهَلُ لَحْمِهِ ، واشْتَدَّ ما تَزَيَّمَ منه في مَواضِعِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
الحِشْمَةُ
ـ الحِشْمَةُ : الحَياءُ ، والانْقِباضُ . ـ احْتَشَمَ منه ، احْتَشَمَ عنه ، وحَشَمَهُ وأحْشَمَهُ : أخْجَلَهُ ، وأنْ يَجْلِسَ إليك الرَّجُلُ فَتُؤْذِيَهُ وتُسْمِعَهُ ما يَكْرَهُ ، ـ حَشَمَهُ يَحْشِمُهُ ويَحْشُمُهُ وأحْشَمَهُ . وحَشِمَ : غَضِبَ . ـ حَشِمَهُ : أغْضَبَهُ ، كأَحْشَمَهُ وحَشَّمَهُ . ـ حَشَمَةُ الرجُلِ وحَشَمُه ، وأحْشامُهُ : خاصَّتُهُ الذين يَغْضَبُونَ له من أهْلٍ وعَبيدٍ أو جِيرَةٍ . ـ الحَشَمُ ، للواحِدِ والجَمْعِ : وهو العِيالُ ، والقَرابَةُ أيضاً . ـ حشمَ يَحْشِمُ حُشوماً : أقْبَلَ بعدَ هُزالٍ ، ـ حشمَ الدابَّةُ في أوَّلِ الرَّبيعِ : أصابَتْ منه شيئاً فَسَمِنَتْ وصَلَحَتْ ، وعَظُمَ بَطْنُها . ـ ما حَشَمَ من طَعامِنا : ما أكَلَ ، ـ ما حَشَمَ الصَّيْدَ : ما أصَابَهُ . ـ الحُشُومُ : الإِعْياءُ ، والانْقِباضُ ، والطَّلِبَةُ ، كالحَشَم . ـ الحُشَماءُ : الجِيرانُ ، والأضْيافُ . ـ الحُشْمَةُ : المرأةُ ، والذِمامُ ، والقَرابَةُ . ـ الحَشِيمُ : المُحْتَشِمُ . ـ إني لأَتَحَشَّمُ منه تحشُّماً : أتَذَمَّمُ منه ، وأسْتَحْيِي . ـ الحُشُمُ : ذو الحَياءِ التّامِ ، وسَمَّوْا : حِشْماً ، حَيْشَم .
المعجم: القاموس المحيط
حَشَّ
ـ حَشَّ النار : أوقَدَهَا ، ـ حَشَّ الوَلَدُ في البَطْنِ : يَبِسَ ، ـ حَشَّ اليَدُ : شَلَّتْ ، كأحَشَّتْ واسْتَحَشَّتْ ، ـ حَشَّ الوَدِيُّ من النَّخْلِ : يَبِسَ ، ـ حَشَّ الفَرَسُ : أسْرَعَ ، ـ حَشَّ الحَشِيشَ : قَطَعَهُ ، ـ حَشَّ فلاناً : أصْلَحَ من حالِهِ ، ـ حَشَّ المالَ : كثَّرَهُ ، ـ حَشَّ زَيْداً بَعيراً وبِبَعيرٍ : أعْطَاهُ إيَّاهُ ، ـ حَشَّ الصَّيْدَ : ضَمَّهُ من جانِبَيْهِ ، ـ حَشَّ الفَرَسَ : ألقَى له حَشيشاً ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أحُشُّكَ وتَرُوثُني ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ أساء إلى مَنْ أَحْسَنَ إليه . ـ مِحَشُّ : حَديدَةٌ تُحَشُّ بها النار ، أي : تُحَرَّكُ ، كالمِحَشَّةِ ، والشُّجاعُ ، وما يُجْعَلُ فيه الحَشِيشُ ، كالمِحَشَّةِ ، وفتحُ ميمهما أفْصَحُ ، ومِنْجَلٌ ساذَجٌ يُحَشُّ به ، وكَسْرُهُ أفْصَحُ ، والأرضُ الكثيرَةُ الحَشِيش ، كالمِحَشَّةِ ، ومُجْتَمَعُ العَذِرَةِ ، ـ هو مِحَشُّ حَرْبٍ : مُوقِدٌ لها ، طَبِنٌ بها . ـ حُشُّ وحَشُّ وحِشُّ : المَخْرَجُ ، لأنَّهُمْ كانوا يَقْضُونَ حَوائِجَهُمْ في البَساتِينِ ، ج : حُشوشٌ وحُشُّونَ ، ـ حَشُّ : النَّخْلُ الناقِصُ القصيرُ ، ليسَ بمَسْقِيٍّ ولا مَعْمُورٍ ، ج : حِشَّانٌ وحَيْشٌ وحِيْشَانٌ ، ـ حُشُّ : الوَلَدُ الهالِكُ في بَطْنِ أُمِّهِ . ـ حُشُّ كَوْكَبٍ ، وحُشُّ طَلْحَةَ : مَوْضِعَانِ بالمدينة . ـ ابنُ حُشَّةَ الجُهَنِيُّ : تابِعِيٌّ . ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحَشَّاشُ : محدِّثٌ . ـ زُبَيْنَةُ بنُ مالِكٍ ، وعبدُ اللهِ ، وحِشَّانُ ، والحِرْمازُ : بنُو مالِكِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ وكَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ ، يقالُ لهذه القبائل : الحِشَّانُ ، ـ حُشَّانُ : أُطُمٌ بالمدينة . ـ مَحَشَّةُ : الدُّبُرُ ، ج : مَحاشُّ . ـ مَحَشَّاةُ : أسْفَلُ مَواضِعِ الطَّعامِ المُؤَدِّي إلى المَذْهَبِ ، ـ مَحَشَّاةُ من الدَّوابِّ : المَبْعَرُ . ـ حَشيشُ : الكَلأُ اليَابِسُ ، والزَّاهِدُ المَوْصِلِيُّ الكَبِيرُ . ـ هِبَةُ اللهِ بنُ حَشيشٍ : ناظِرُ الجُيُوشِ ، حَدَّثَ . ـ حُشَيْشُ : ابنُ عِمْران : في تَميمٍ ، وابنُ هِلالٍ : في بَجِيلَةَ ، وابنُ عَدِيٍّ : في كنانَةَ ، وابنُ حُرْقُوصٍ : في تَميمٍ أيضاً . ـ مَحَشُّ : المَكانُ الكثيرُ الكَلأِ والخَيْرِ . ـ حُشَاشُ وحُشَاشَةُ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ في المَرِيضِ والجَرِيحِ . ـ حُشاشاكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ . ـ يومُ حُشاشٍ : من أيَّامِهِمْ ، ـ حِشَاشُ : الجُوَالِقُ فيه الحَشِيشُ . ـ حِشاشَا كلِّ شيءٍ : جانِبَاهُ . ـ حُشَّةُ : القُبَّةُ العظيمةُ ، ج : حُششٌ . ـ أحْشَشْتُهُ عن حاجتِهِ : أعْجَلْتُهُ عنها ، ـ أحْشَشْتُهُ فلاناً : حَشَشْتُ معه ، ـ أحْشَشَ الكَلأُ : أمْكَنَ لِأَنْ يُحَشَّ ، ـ أحْشَشْتْ المرأةُ : يَبِسَ الوَلَدُ في بَطْنِهَا ، وهي مُحِشٌّ . ـ احْتَشَّ الحَشيشَ : طَلَبَهُ ، وجَمَعَهُ . ـ تَحَشْحَشُوا : تَفَرَّقُوا ، وتَحَرَّكُوا ، كحَشْحَشُوا . ـ مُسْتَحِشَّةُ من النُّوقِ : التي دَقَّتْ أوْظِفَتُها من عِظَمِها وكَثْرَةِ شَحْمِهَا ، وقد اسْتَحَشَّهَا الشَّحْمُ وأحَشَّهَا . ـ اسْتَحَشَّ : عَطِشَ ، ـ اسْتَحَشَّ الغُصْنُ : طال ، ـ اسْتَحَشَّ ساعِدُهَا كفَّهَا : عَظُمَ حتى صَغُرَتِ الكفُّ عندَهُ . ـ ألْحِقِ الحِشَّ بالإِشِّ : في السِّينِ .
المعجم: القاموس المحيط
الحَقُّ
ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ . ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ . ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها . ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه . ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه . ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما . ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم . ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ، ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ، ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ، ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ، ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ، ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ . ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ، ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ، ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ . ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ، ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى . ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ . ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ . ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم . ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ . ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ، ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ . ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ . ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً . ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي . ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ . ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ . ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه . ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ . ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ . ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ . ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ، ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ، ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها . ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ . ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ . ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ . ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ، ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ . ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ . ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ . ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ، ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ، ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ، ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ . ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ . ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ . ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ . ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ . ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ . ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
حَدَقَةُ
ـ حَدَقَةُ : سَوادُ العَينِ ، كالحُنْدوقَةِ والحِنْديقَةِ ، ج : حَدَقٌ وأحداقٌ وحِداقٌ . ـ حَدَقوا به يَحْدِقونَ : أطافوا به ، كأَحْدَقوا واحْدَوْدَقوا ، ـ حَدَقَ الشيءَ : نَظَرَ إليه ، ـ حَدَقَ المَيِّتُ حُدوقاً : فتح عَيْنَيْهِ ، وطَرَفَ بهما ، ـ حَدَقَ فلاناً : أصابَ حَدَقَتَهُ . ـ حَدَقُ : الباذِنْجانُ . ـ حَديقَةُ : الرَّوْضَةُ ذاتُ الشجرِ ، ج : حَدائِقُ ، أو البُسْتانُ من النخلِ والشجرِ ، أو كلُّ ما أحاطَ به البِناءُ ، أو القِطْعَةُ من النَّخْلِ ، وقرية من أعْراضِ المدينةِ . ـ حَديقَةُ الرَّحْمنِ : بُسْتانٌ كان لمُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، فلما قُتِلَ عندَها سُمِّيَتْ : حَديقَةَ الموتِ . ـ حَدَيْقَةُ : موضع لبني يَرْبوعٍ . ـ أحْدَقَتِ الرَّوْضَةُ : صارتْ حَديقَةً . ـ التَّحْديقُ : شِدَّةُ النَّظَرِ .
المعجم: القاموس المحيط
الحَطُّ
ـ الحَطُّ : الوضْعُ ، كالاحْتِطاطِ ، والرُّخْصُ ، كالحُطوطِ ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، وصَقْلُ الجِلْدِ ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك . ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه : سألَه أن يَحُطَّه عنه ، والاسْمُ : الحِطَّةُ والحِطِّيطَى . ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ : الصغيرُ . ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ : لا مَأْكَمَة لها . ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ : أحْسَنُها . ـ حَطاطُ : شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه ، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ ، الواحدةُ : الحَطَاطَةُ ، وزُبْدُ اللبنِ ، ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ : حُروفُها . ـ حَطَّ وجْهُه : خَرَجَ به الحَطاطُ ، أو سَمِنَ وجْهُه ، وتَهَيَّجَ ، كأَحَطَّ فيهن ، ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً : اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه ، كانْحَطَّ ، ـ حَطَّ في الطعامِ : أكَلَه ، كحَطَّطَ . ـ حُطَّ البعيرُ : طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه ، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى ، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ . ـ حُطاطُ : الرائِحةُ الخَبيثةُ . ـ يَحْطوطٌ : وادٍ معروف . ـ حَطَاطَةُ : الجارِيةُ الصغيرةُ ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ . ـ حَطْحَطَ : انْحَطَّ ، وأسْرَعَ . ـ حُطُطُ : الأبْدانُ الناعِمةُ ، ومَراكبُ السِّفَلِ ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ . ـ حَطيطةُ : ما يُحَطُّ من الثَّمنِ ، ومُصَغَّرَةً : السُّرْفةُ . ـ أَحَطُّ : الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ . ـ { وقُولُوا حِطَّةٌ }: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا ، فَبَدَّلوا ، وقالوا : هِطَّا سُمْهَأَثا : أي حِنْطةٌ حَمْراءُ ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه . ـ رجلٌ حَطَوْطَى : نَزِقٌ . ـ حَطُوطُ : النَّجِيبَة السَّريعةُ . ـ حِطِّينُ : قرية بالشام ، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ . ـ حِطَّانُ : التَّيْسُ ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ ، وابنُ عَوْفٍ : شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه ، فقال : فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ . ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ : ضَخْمٌ . ـ حُطائِطُ : الصغيرُ القصيرُ مِنَّا ، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ : أخُو الأسْودِ ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ ، الواحِدةُ : الحُطَائِطَةُ ، وقولُ بعضِهم : بُرَّةٌ ، وهَمٌ ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم : ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ ، يَعْنونَ به الذَّرَّ . ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً : اسْتَنْقَصَنِيه .