وصف و معنى و تعريف كلمة كأحمري:
كأحمري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ميم (م) و راء (ر) و ياء (ي) .
معنى و شرح كأحمري في معاجم اللغة العربية:
-
أَحْمَرَ : (فعل)
- أحْمَرَ الرَّجلُ: ولد ولدًا أحْمَر
- أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
-
أحْمَرُ : (اسم)
- الجمع : حُمْر ، المؤنث : حمراءُ ، و الجمع للمؤنث : حَمْراوات و حُمْر
- الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
- أحمر أقشر: شديد الحمرة،
- الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
- الأَحْمران: الذهب والفضَّة أو الذهب والزَّعفران أو الخبز واللّحم أو اللّحم والخمر
- الأحْمَرُ : الزَّعفران والجمع حُمْرٌ وحُمْرانٌ، وأحامِرُ، وأحامِرة
- والموت الأحمرُ: القَتْل
- الصَّليب الأحمر: مؤسَّسة دوليَّة خيريَّة أُسِّست في جنيف 1863 لمساعدة المنكوبين وحرجى الحرب وأسراها،
- أحمر الشِّفاه: مسحوق أحمر اللون يوضع على الشّفاه،
- الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشريّة،
- الجيش الأحمر: أطلق على الجيش السوفيتِّي منذ قيام الثورة الشيوعيّة عام 191 الحرّيّة الحمراء: التي تحققت بعد صراع دمويّ،
- الخطّ الأحمر: الحدّ الذي لا يمكن تجاوزه،
- السَّنة الحمراء: السنة الشديدة لزعمهم أنّ السماء تحمر في سنيّ الجدب،
- الضَّوء الأحمر: إشارة ضوئيّة تعني توقُّف السير،
- العين الحمراء،
- الموت الأحمر: القتل أو الموت الشديد،
- الهلال الأحمر: الرمز الذي يستعمل عند المسلمين لجمعيّات الإسعاف، مؤسَّسة خيريَّة تساعد النّاسَ عند حدوث الكوارث والنّكبات،
- الهنود الحُمْرُ: سكان الأمريكتين الأصليّون،
- حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنفائس، الجمال الحمر،
- لحم أحمر: لا شحم فيه،
- لَيْلَةٌ حمراءُ: ماجنة
- الكُرَيَّات الحُمْر: (طب) خلايا سابحة في الدّم، تنقل الأكسجين من الرّئتين إلى أنسجة الجسم، وتعيد غاز ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرِّئتين، وهي تعيش بضعة أسابيع ثمّ تنقسم وتتفتَّت
- أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
-
أَحْمِرَة : (اسم)
,
-
أَحْمَرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أَحْمَرُ : ما لَوْنُهُ الحُمْرةُ ، ومن لا سِلاحَ معه ، جَمْعُهُما حُمْرٌ وحُمْرانٌ ، وتَمْرٌ ، والأَبْيَضُ ، ضِدُّ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ يا حُمَيْراءُ ’‘ والذَّهَبُ ، والزَّعْفَرانُ ، واللَّحْمُ ، والخَمْرُ .
ـ وسَمَّوْا حِماراً وحُمْرانَ وحَمْراءَ وحُمَيْراءَ .
ـ أَحَامِرَةُ : قومٌ من العَجَمِ نَزلوا بالبَصْرَةِ ، واللَّحْمُ ، والخمرُ ، والخَلوقُ .
ـ الموتُ الأَحْمَرُ : القَتْلُ أو الموتُ الشَّديدُ .
ـ قولُهُم : الحُسْنُ أحمرُ : يَلْقَى العاشِقُ منه ما يَلْقَى من الحَرْبِ .
ـ حَمْراءُ : العَجَمُ ، والسَّنَةُ الشديدَةُ ، وشِدَّةُ الظَّهيرَةِ ، ومَدينةُ لَبْلَةَ ، وموضع بِفُسْطاطِ مِصْرَ ، وبالقُدْسِ ، وقرية باليَمَنِ .
ـ حَمْراءُ الأَسَدِ : موضع ثَمانِيَةِ أميالٍ من المَدِينةِ ، وثَلاثُ قُرًى بِمِصْرَ .
ـ حِمارُ : معروف ، ويكونُ وحْشِيًّا ج : أحْمِرَةٌ وحُمُرٌ وحَمِيرٌ وحُمورٌ وحُمُرَاتٌ ومَحْمُوراءُ ، وخَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ الرَّحْلِ ، والخَشَبَةُ يَعْمَلَ عليها الصَّيْقَلُ ، وثلاثُ خَشَباتٍ تُعَرَّضُ عليها خَشَبَةٌ وتُؤْسَرُ بها ، ووادٍ باليَمَنِ ،
ـ حِمارَةُ : الأَتَانُ ، وحَجَرٌ يُنْصَبُ حَوْلَ بَيْتِ الصائِدِ ، والصَّخْرَةُ العظيمَةُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ ، وحَجَرٌ عَريضٌ يُوضَعُ على اللَّحْدِ ، ج : حَمائِرُ ، وحَرَّةٌ ،
ـ حِمارَةُ من القَدَمِ : المُشْرِفَةُ فَوْقَ أصابِعِها ، والفَريضَةُ المُشَرَّكَةُ الحِمارِيَّةُ .
ـ حِمارُ قَبَّانَ : دُوَيْبَّةٌ .
ـ حِمارانِ : حَجَرانِ يُطْرَحُ عليهما آخَرُ ، يُجَفَّفُ عليه الأَقِطُ .
ـ ‘‘ هو أكفَرُ من حِمارٍ ’‘ هو ابنُ مالِكٍ ، أو مُوَيْلِعٍ ، كان مُسْلِماً أربعينَ سنةً في كَرَمٍ وجُودٍ ، فَخَرَجَ بَنُوهُ عَشَرَةً للصَّيْدِ ، فأصابَتْهُمْ صاعِقَةٌ ، فَهَلَكُوا ، فَكَفَرَ وقال : لا أعْبُدُ من فَعَلَ بِبَنِيَّ هذا ، فَأَهْلَكَهُ اللّهُ تعالى ، وأخْرَبَ وادِيَهُ ، فَضُرِبَ بِكُفْرِهِ المَثَلُ .
ـ ذو الحِمارِ : الأَسْودُ العَنْسِيُّ الكَذَّابُ المُتَنَبِّئُ ، كانَ له حمارٌ أسْودُ مُعَلَّمُ ، يقولُ له : اسْجُدْ لرَبِّكَ ، فَيَسْجُدُ له ، ويقولُ له : ابْرُكْ ، فَيَبْرُكُ .
ـ أذُنُ الحمارِ : نَبْتٌ .
ـ حُمَرُ : التَّمْرُ الهِنْدِيُّ ، كالحَوْمَرِ ، وطائِرٌ ، وتُشَدَّدُ الميمُ واحِدَتُهُما : حُمَرَةٌ .
ـ ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ : خَطيبٌ بليغٌ نَسَّابَةٌ ، اسْمُهُ عبدُ اللهِ بنُ حُصَيْنٍ ، أو ورْقاءُ بنُ الأَشْعَرِ .
ـ يَحْمُورُ : الأَحْمَرُ ، ودابَّةٌ ، وطائِرٌ ، وحِمارُ الوَحْشِ .
ـ حَمَّارَةُ : الفَرَسُ الهَجِينُ ، كالمُحَمَّرِ ، فارِسِيَّتُهُ : بالانِي ، وأصحابُ الحَمِيرِ ، كالحامِرَةِ ،
ـ حَمَارَّةُ ، وقد تُخَفَّفُ الراء في الشِّعْرِ : شِدَّةُ الحرِّ .
ـ أحْمَرُ : مَوْلَى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ ، وابنُ مُعاويَةَ بنِ سُلَيْمٍ ، وابنُ سَواءِ بنِ عَدِيٍّ ، وابنُ قَطَنٍ الهَمَذانِيُّ ، والأَحْمَريُّ المَدَنِيُّ : صحابيُّونَ .
ـ الحَمِيرُ والحَمِيرَةُ الأُشْكُزُّ : لسَيْرٍ في السَّرْجِ ،
ـ حَمَرَ السَّيْرَ : سَحَا قِشْرَهُ ،
ـ حَمَرَ الشاةَ : سَلَخَها ،
ـ حَمَرَ الرَّأسَ : حَلَقَه .
ـ غَيْثٌ حِمِرٌّ : يَقْشِرُ الأرضَ .
ـ حِمِرُّ من حَرِّ القَيْظِ : أشدُّه ،
ـ حِمِرُّ من الرجلِ : شَرُّهُ .
ـ بنُو حمِرَّى : قبيلةٌ .
ـ مِحْمَرُ : المِحْلأُ ، والذي لا يُعْطِي إلاَّ على الكَدِّ ، واللئيمُ .
ـ حَمِرَ الفرسُ : سَنِقَ من أكْلِ الشَّعِيرِ ، أو تَغَيَّرَتْ رائِحةُ فيه ،
ـ حَمِرَ الرجلُ : تَحَرَّقَ غَضَباً ،
ـ حَمِرَتِ الدابَّةُ : صارَتْ من السِّمَنِ كالحِمارِ بَلادَةً .
ـ أُحامِرُ : جبلٌ ، وموضع بالمدينةِ ، يُضافُ إلى البُغَيْبِغَةِ ،
ـ أُحامِرَةٌ : رَدْهَةٌ .
ـ حُمْرَةُ : اللَّوْنُ المَعْرُوفُ ، وشجرةٌ تُحِبُّها الحُمُرُ ، وورَمٌ من جِنْسِ الطَّواعِينِ .
ـ حُمْرَةُ بنُ يَشْرَحَ بنِ عبدِ كُلالٍ : تابِعيٌّ ، وابنُ مالكٍ في هَمْدانَ ، وابنُ جَعْفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ في تَميمٍ .
ـ مالكُ بنُ حُمْرَةَ : صَحابِيٌّ .
ـ مالكُ بنُ أبي حُمْرَةَ الكُوفِيُّ ، والضَّحَّاكُ بنُ حُمْرَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ نَصْرِ بنِ حُمْرَةَ ، وهو ضعيفٌ : محدِّثونَ .
ـ حُمَيِّرٌ : ابنُ عَدِيٍّ ، وابنُ أشْجَعَ : صحابيَّانِ .
ـ حُمَيِّرُ بنُ عَدِيٍّ العابِدُ : محدِّثٌ .
ـ حُمَيْرٌ : عبدُ اللهِ ، وعبدُ الرحمنِ : ابنا حُمَيْرِ بنِ عمرٍو ، قُتلا مع عائِشَةَ .
ـ رُطَبٌ ذُو حُمْرَةٍ : حُلْوَةٌ .
ـ حُمْرانُ : ماءٌ بِديارِ الرَّبابِ ، وموضع بالرَّقَّةِ ، وقَصْرُ حُمْرانَ بالبادِيَةِ ، وقرية قُرْبَ تَكْريتَ .
ـ حامِرٌ : موضع على الفُراتِ ، ووادٍ في طَرَفِ السماوَةِ ، ووادٍ وراءَ يَبْرِينَ ، ووادٍ لبني زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ ، وموضع لِغَطَفانَ .
ـ أحْمَرَ : وُلِدَ له ولَدٌ أحْمَرُ ،
ـ أحْمَرَ الدابَّةَ : عَلَفَها حتى تَغَيَّرَ فُوها .
ـ حَمَّرَهُ تَحْمِيراً : قال له : يا حِمارُ ، وقَطَعَ كَهَيْئَةِ الهَبْرِ ، وتَكَلَّمَ بالحِمْيَرِيَّةِ ، كتَحَمْيَرَ ، ودَخَلَ أعْرابِيٌّ على مَلِكٍ لِحِمْيَرَ ، فقال له ـ وكان على مكانٍ عالٍ ثِبْ ، أي : اجْلِسْ بالحِمْيَرِيَّةِ ، فوثَبَ الأَعْرابِيُّ ، فَتَكَسَّرَ ، فسألَ المَلِك عنه ، فأخْبِرَ بلُغَةِ العَرَبِ ، فقالَ : ليسَ عندنا عَرَبِيَّتْ ، مَنْ دَخَلَ ظَفارِ حَمَّرَ ، أي : فَلْيُحَمِّرْ .
ـ تَحْمِيرُ : دَبْغٌ رَدِيءٌ .
ـ تَحَمْيَرَ : ساءَ خُلُقُهُ .
ـ احْمَرَّ احْمِراراً : صارَ أحْمَرَ ، كاحْمارَّ ،
ـ احْمَرَّ البأسُ : اشْتَدَّ .
ـ مُحْمِرُ : الناقةُ يَلْتَوِي في بَطْنها ولدُها ، فلا يَخْرُجُ حتى تَمُوتَ .
ـ مُحَمِّرَةُ : فِرْقَةٌ من الخُرَّمِيَّةِ يُخالِفونَ المُبَيِّضَةَ ، واحِدُهُمْ : مُحَمِّرٌ .
ـ حِمْيَرُ : موضع غَربيَّ صَنْعاءِ اليَمنِ ، وابنُ سَبَأ بنِ يَشْجُبَ : أبو قبيلةٍ .
ـ خارِجَةُ بنُ حِمْيَرٍ : صحابِيٌّ ، أو هو خارِجَةُ بنُ حُمَيْرُ أو هو خارِجَةُ بنُ جُمَيْرُ وتقدَّمَ .
ـ حُمَيراءُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
ـ مُضَرُ الحَمْراءِ : لأَنَّهُ أُعْطِيَ الذَّهَبَ من ميراثِ أبيه ، ورَبيعةُ أُعْطِيَ الخَيْلَ ، أو لأَنَّ شعارَهُم كانَ في الحَرْبِ الرَّاياتِ الحُمْرَ .
-
احمرَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- احمرَّ يحمرّ ، احمِرارًا ، فهو مُحمَرّ :-
• احمرَّ الشَّيءُ صار بلون الدّمِ :- احمرّ وجهُها حياءً ، - احمرَّت عيناه .
• احمرَّ البأسُ : اشتدَّ :- كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ حديث ] .
-
احْمَارَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- احْمَارَّ الشيءُ : احمَرَّ بالتَّدَرُّج مع قابليته للتغير .
تقول : جعلَ يحمارُّ تارةً ويصْفَارُّ أخرى .
-
احمارَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- احمارَّ يحمارّ ، احميرارًا ، فهو مُحْمارّ :-
• احمارَّت الطَّماطمُ احمرَّت شيئًا فشيئا ، صار لونُها كلون الدَّم تدريجيًّا .
-
اِحْمِرَارٌ (المعجم الغني)
- [ ح م ر ]. ( مصدر اِحْمَرَّ ). :- اِحْمِرَارُ الوَجْهِ :- : عَلاؤُهُ حُمْرَةٌ . :- عَلاَ الاحْمِرَارُ الأُفُقَ عِنْدَ غُروبِ الشَّمْسِ .
-
إحمر (المعجم الرائد)
- إحمر - احمرارا
1 - إحمر الشيء : صار أحمر . 2 - إحمر البأس : اشتد .
-
احمرّ البأس (المعجم عربي عامة)
- اشتدَّ :- كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ حديث ].
-
احمرّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
- صار بلون الدّمِ :- احمرّ وجهُها حياءً - احمرَّت عيناه .
-
احْمَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- احْمَرَّ : صار أحْمَرَ .
و احْمَرَّ البأسُ : اشتدَّ .
-
اِحْمَرَّ (المعجم الغني)
- [ ح م ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْمَرَّ ، يَحْمَرُّ ، مصدر اِحْمِرارٌ .
1 . :- اِحْمَرَّ الخُبْزُ في الفُرْنِ :- : صَارَ أحْمَرَ .
2 . :- اِحْمَرَّ وَجْهُهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ :- : عَلَتْهُ حُمْرَةٌ . ¨ :- صَارَ وَجْهِي يَحْمَرُّ خَجَلاً . ( ع . بنجلون ) :- اِحْمَرَّتْ شَمْسُ الْمَغِيبِ .
3 . :- اِحْمَرَّ البَأْسُ :- : اِشْتَدَّ .
-
الأحمر (المعجم عربي عامة)
- لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630
-
حمر (المعجم لسان العرب)
- " الحُلاّنُ : الجدْي ، وقيل : هو الجَدْيُ الذي يُشَقُّ عليه بطن أُمه فيخرج ؛ قال الجوهري : هو فُعّالٌ مبدل من حُلاَّم ، وهما بمعنى ؛ قال ابن أَحمر : فِداكَ كلُّ ضَئِيلِ الجِسْمِ مُخْتَشِع وَسْطَ المَقامةِ ، يَرْعى الضَّأْنَ أَحياناً تُهْدَى إليه ذِراعُ الجَدْي تَكْرِمةً ، إمّا ذبيحاً ، وإمّا كان حُلاّنا .
يريد : أَن الذراع لا تُهْدَى إلا لِمَهينٍ ساقطٍ لقلَّتها وحقارتها ، وروي : إمّا ذكيّاً ، وإمّا كان حُلاّنا .
والذَّبيحُ : الكبير الذي قد أَدرك أَن يُضَحَّى به وصلح أَن يُذْبح للنُّسك .
والحُلاَّن : الجدْيُ الصغير ولا يصلح للنُّسُك ولا للذَّبْح ، وقيل : الذَّكيُّ الذي ماتَ ، وإنما جاز أكله بعد موته لأَنه لما وُلِد جُعِل في أُذنه حَزٌّ ، على ما نشرحه ؛ قال الجوهري : وإن جعلته من الحلال فهو فُعْلان ، والميم مبدلة منه ؛ وقال الأَصمعي : الحُلاَّمُ والحُلاَّن ، بالميم والنون ، صِغار الغنم .
وقال اللحياني : الحُلاَّن الحَمَل الصغير يعني الخروف ، وقيل : الحُلاَّن لغة في الحُلاّم كأَنَّ أَحَدَ الحرفين بدلٌ من صاحبه ، قال : فإِن كان ذلك فهو ثلاثيٌّ .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه قَضى في فِداءِ الأَرنب ، إذا قتلَه المُحْرِم ، بِحُلاَّن ، هو الحُلاَّم ، وقد فُسِّر في الحديث أَنه الحَمَل .
الأَصمعي : وَلد المعزى حُلاَّمٌ وحُلاَّن .
ابن الأَعرابي : الحُلاَّم والحُلاَّن واحد ، وهما ما يُولد من الغنم صغيراً ، وهو الذي يَخُطُّون على أُذنه إذا وُلِدَ خَطّاً فيقولون ذَكَّيْناه ، فإن مات أَكَلوه .
وقال أَبو سعيد : ذكر أَن أَهل الجاهلية كانوا إذا وَلَّدوا شاة عَمَدوا إلى السخلة فشَرَطوا أُذنَها وقالوا وهم يَشْرِطون : حُلاَّن حُلاَّن أَي حَلالٌ بهذا الشَّرْط أَن تؤكل ، فإن ماتت كان ذكاتُها عندهم ذلك الشرْط الذي تقدَّم ، وهو معنى قول ابن أَحمر ، قال : وسُمّي حُلاّناًإذا حُلَّ من الرّبْق فأَقبَل وأَدْبر ، ونونه زائدة ، ووزنه فُعْلان لا فُعّال .
وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَنه قضى في أُم حُبَينٍ يقتُلها المُحْرِم بحُلاَّن ، والحديث الآخر : ذُبِح عثمانُ كما يُذْبَح الحُلاَّنُ أَي أَن دمه أُبْطِل كما يُبْطَل دمُ الحلاَّن .
الجوهري : ويقال في الضبّ حُلاَّنٌ ، وفي اليَرْبُوع جَفْرة .
وقال أَبو عبيدة في الحُلاَّن : إن أَهل الجاهلية كان أَحدهم إذا وُلِد له جَدْيٌ حَزَّ في أُذنه حَزّاً وقال : اللهم إن عاش فقَنيٌّ ، وإن مات فذَكِيٌّ ، فإن عاش فهو الذي أَراد ، وإن ما ؟
قال قد ذكيَّْتُه بالحُزِّ فاستجاز أَكله بذلك ؛ وقال مُهَلْهِل : كلُّ قَتيلٍ في كُلَيبٍ حُلاَّنْ ، حتى يَنالَ القَتْلُ آلَ شَيْبانْ .
ويروى : حُلاَّم وآلَ هَمَّام ، ومعنى حُلاَّن هَدَرٌ وفِرْغٌ .
وحُلْوان الكاهن : من الحَلاوة ، نذكره في حلا .
"
تعليقـات: