وصف و معنى و تعريف كلمة كأخت:
كأخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) .
معنى و شرح كأخت في معاجم اللغة العربية:
-
أَخَتَّ : (فعل)
- أخَتَّ : خضعَ وذلَّ
- أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
- أخَتَّ القولُ فلانا: أخجله وآذاه وأسكته
- أخَتَّ حظَّ فلان: أخَسَّهُ
- أَخَتَّ فلانا
-
أُخْت : (اسم)
-
أُخت : (اسم)
- الجمع : أَخَوات
- مؤنَّث أَخ:
- أُخت يُوشَعَ كناية عن الشمس
- عضوة في إحدى المنظّمات
-
اِخْتَتَأَ: (فعل)
- اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ
- اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء
- اخْتَتَأَ لفلان: ختله
- اخْتَتَأَ منه: اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً
- اخْتَتَأَ منه: : فَرِق ، خاف
- اخْتَتَأَ الشيءَ: اختطفه
-
اخْتَتَأَ الشيءَ:
-
اخْتَتَأَ لفلان:
-
اخْتَتَأَ منه:
- اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً.
-
خَتا : (فعل)
- خَتَا خَتْوًا
- خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
- خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
- خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
- خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
- خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
- خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
-
الخاتِية : (اسم)
- صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
-
خَتَأَ : (فعل)
- خَتَأَهُ خَتْئًا
- خَتَأَهُ : كفَّه
-
خاتَ : (فعل)
- خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
- خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
- خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
- خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
- خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
- خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
- خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
- خاتَ: أَسَنٌ
- خاتَ الشيءَ: اختطفه
- خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
-
اِختاتَ : (فعل)
- اخْتَاتَ الحدِيثَ: أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا
- إنَّهم يختاتون اللَّيل: يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ
- اخْتَاتَ الذئبُ الشاة: خَتَلَها فَسَرَقها
- اخْتَاتَهُ : اختطفه
-
كَخاتَى : (اسم)
-
بَخت : (اسم)
- الجمع : بُخُوتٌ
- البَخْت : الحظُّ
- فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
- قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
-
بُخت : (اسم)
- الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
- البُخْت : الإبل الخراسانية
-
اِنخات : (فعل)
- انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
-
الخَواتةُ : (اسم)
- صوت الرعد إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب ؛ صوت السيل إذا شابه صوت رفرفة أجنحة العقاب
-
الخواتة : (اسم)
-
خَتْو : (اسم)
-
خَتْئ : (اسم)
-
خَتي : (اسم)
- الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
-
خِتان : (اسم)
- مصدر ختَنَ
- الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
-
خِتان : (اسم)
-
خواتين : (اسم)
-
اِختَتَى : (فعل)
,
-
ختت
- "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟
قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
وخَتٌّ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
اخْتَتَأَ
- اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ.
و اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء.
و اخْتَتَأَ لفلان: ختله.
ـ و اخْتَتَأَ منه: اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً.
و اخْتَتَأَ فَرِق.
و اخْتَتَأَ الشيءَ: اختطفه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِخْتَتَأ
- إختتأ - اختتاء
1- إختتأ : تغير لونه خوفا من حاكم أو نحوه. 2- إختتأ منه : اختبأ حياء أو خوفا. 3- إختتأ منه : خاف. 4- إختتأ له : خدعه،غشه. 5- إختتأ الشيء : اختطفه.
المعجم: الرائد
-
ختيت
- ختيت
1- ختيت : ناقص. 2- ختيت : خسيس، حقير.
المعجم: الرائد
-
ختت
- ختت
1- مصدر خت يخت. 2- فتور واسترخاء في البدن.
المعجم: الرائد
-
ختأ
- "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛
وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟
قال: إنما ترك همزه ضرورة.
ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟
قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَتَأَهُ
- ـ خَتَأَهُ: كَفَّهُ عن الأمْرِ.
ـ اخْتَتَأَ له: خَتَلَهُ،
ـ اخْتَتَأَ منه: اسْتَتَرَ خَوْفاً أو حَياءً، أو خَافَ،
ـ اخْتَتَأَ الشَّيءَ: اخْتَطَفَهُ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخافَةِ سُلْطَان ونَحْوِهِ.
ـ مفَازَةٌ مُخْتَتِئَةٌ: لا يُسْمَعُ فيها صَوْتٌ، ولا يُهْتَدَى.
المعجم: القاموس المحيط
-
ختا
- "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
والمُخْتَتي: الناقِصُ.
وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛
وأَنشد لعامر بن الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ
ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛
وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
الخَتُّ
- ـ الخَتُّ: الطَّعْنُ مُدارَكَاً، وموضع .
ـ خَتَتُ: الفُتورُ في البَدَنِ.
ـ خَتيتُ: الخَسيسُ، والناقِصُ.
ـ أخَتَّ: اسْتَحْيا،
ـ أخَتَّ فُلاناً: أخَسَّ حَظَّه.
ـ خُتَّى: بلد ببابِ الأَبْوابِ.
ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى: شيخ البخاريِّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
خت
- خت - يخت ، ختتا
1-فتر بدنه واسترخى
المعجم: الرائد
تعليقـات: