-
كَأَدَ
- ـ كَأَدَ : كَئِبَ .
ـ كَأْداءُ : الشِّدَّةُ ، والظُّلْمُ ، والحُزْنُ ، والحِذارُ ، واللَّيْل المُظْلِمُ .
ـ كُؤَداءُ : الصُّعَداءُ .
ـ تَكَأَّدَ الشَّيءَ : تَكَلَّفَهُ ، وكابَدَهُ ، وصَلَّى به .
ـ تَكَأَّدَني الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ ، كتَكَاءَدَنِي .
ـ عَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ : صَعْبَةٌ .
ـ اكْوَأدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً .
ـ مُكْوَئِدُّ : الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كأَدَ
- كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه :-
• كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكأَدَهُ
- تكأَدَهُ الأَمرُ : تكاءَده .
و تكأَدَهُ الشيءَ : تكلَّفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكَاءَدَهُ
- تَكَاءَدَهُ الأَمرُ : شقَّ عليه وصَعُب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكاءَد
- تكاءد - تكاؤدا
1 - تكاءده الأمر : صعب عليه
المعجم: الرائد
-
كئود
- كئود :-
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كأَدَ على .
2 - صعبة المُرْتَقى أو شاقّة المصعد :- اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الكَئُودُ
- الكَئُودُ : عقبة كَئُودٌ : كَأْداءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَؤُودٌ
- [ ك أ د ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ .
المعجم: الغني
-
كَؤُودٌ
- [ ك أ د ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ ، الْمُرْتَقَى .
المعجم: الغني
-
كَؤود
- كؤود
1 -« عقبة كؤود » : صعبة المرتقى أو المصعد ، شاقة .
المعجم: الرائد
-
كأد الأمر عليه
المعجم: عربي عامة
-
كأد
- ك أ د : عقبة كـئُودٌ أي شاقه المصعد
المعجم: مختار الصحاح
-
كَأَدَ
- كَأَدَ عليه الأَمرُ كَأَدَ َ كَأدًا : اشتدَّ وصَعُب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كأْد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كأد
- كأد - يكأد ، كأدا
1 - كأد : كئب ، حزن . 2 - كأد عليه الأمر : اشتد .
المعجم: الرائد
-
كأد
- " تَكأَّدَ الشيءَ : تَكَلَّفَه .
وتَكاءَدَني الأَمْرُ : شَقَّ عليَّ ، تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى .
وفي حديث الدعاء : ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ .
قال عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ .
قال ابن سيده : وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه ، فكره عمر الكذب لذلك ؛ وقال سفيان بن عيينة : عمر ، رحمه الله ، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب .
وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى ، قال : إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه ؛ كره الكذب .
وتَكاءَدَني : كَتَكَأَّدَني .
وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه .
أَبو زيد : تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ .
ويقال : تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك .
وتَكأَّدَ الأَمْرَ : كابَدَه وصَلِيَ به ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين ، وفي القاموس : العماس كسحاب الحرب الشديدة ، ولياقوت في معجمه : عماس ، بكسر العين ، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ : شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى ؛ قال رؤبة : ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه ، هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء : إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ .
ويقال : هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ .
والكَؤُودُ : المُرْتَقى الصَّعْبُ ، وهو الصَّعُودُ .
ابن الأَعرابي : الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ، ويقال : الهَوْلُ والليل المظلم .
وفي حديث علي : وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ .
واكْوَأَدَّ الشيخُ : أُرْعِشَ من الكِبَرِ .
"
المعجم: لسان العرب