آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ، آدِبْ، مصدر
آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
آدِب : (اسم)
الجمع : أَدَبَةٌ
الآدِب : صاحب المأْدُبَة، والداعي إِليها
آدِب : (اسم)
آدِب : فاعل من أَدَبَ
كَدْب: (اسم)
كَدْب : جمع كَدْبَةُ، كَدَبَة، كَدِبة
كَدِب: (اسم)
الكَدِبُ : الكَذْب
دَمٌ كَدْبٌ: طَرِيُّ
كَدب: (اسم)
الكَدْبُ : البياضُ في أَظفارِ الأَحداث الواحدة: كَذْبَةٌ
مَكدوبة: (اسم)
المَكْدُوبَةُ من النساء: النقيّةُ البياض
كُدًى : (اسم)
كُدًى :جمع كُدْبَة
,
كدب
"الكَدْبُوالكَدِبُوالكَدَبُ: البياضُ في أَظفار الأَحداث، واحدته كَدْبَةٌوكَدَبةوكَدِبة، فإِذا صحَّت كَدْبة، بسكون الدال، فَكَدْبٌ اسم للجمع. ابن الأَعرابي: الـمَكْدُوبة من النساءِ النَّقِـيَّةُ البَياضِ. والكَدِبُ: الدَّمُ الطَّرِيُّ. وقرأَ بعضهم: وجاؤُوا على قميصه بدَمٍ كَدِبٍ. (* قوله «وقرأ بعضهم إلخ» عبارة التكملة وقرأ ابن عباس وأبو السمّال (أي كشداد) والحسن وسئل إلخ.). وسئل أَبو العباس عن قراءة من قرأَ بدمٍ كَدِبِ، بالدال اليابسة، فقال: إِن قرأَ به إِمامٌ فله مَخْرَج، قيل له: فما هو وله إِمام؟ فقال: الدَّمُ الكَدِبُ الذي يَضْرِبُ إِلى البَياض، مأْخوذ من كَدَب الظُّفْر، وهو وَبَشُ بَياضِه، وكذلك الكُدَيْباءُ، فكأَنه قد أَثـَّرَ في قميصه،فلَحِقَتْه أَعراضُه كالنَّقْشِ عليه. "
المعجم: لسان العرب
كَدْبُ
ـ كَدْبُ (وكَدِبُ) وكَدَبُوكَدُبُوكُدْبُ، وكَذْبُ (وكَذِبُ) وكَذَبُ وكَذُبُ وكُذْبُ، والذالُ لُغَةٌ فيهنَّ: البياضُ في أظْفارِ الأَحْداثِ، الواحِدَةُ بِهاءٍ، كالكُدَيْباءِ. ـ مَكْدوبَةُ: المرأةُ النَّقيَّةُ البَياضِ. ـ قَرَأ ابنُ عَباسٍ {بِدَمٍ كَدِبٍ}: ضارِبٍ إلى البَياضِ، كأَنَّه دَمٌ قد أثَّرَ في قَميصِهِ فَلَحِقَتْه أعْراضُهُ كالنَّقْشِ عليه.
المعجم: القاموس المحيط
كَدب
كدب - و كدب 1- كدب بياض في أظفار الأحداث. 2- كدب : «دم كدب» : طريء.