وصف و معنى و تعريف كلمة كأدكن:


كأدكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح كأدكن في معاجم اللغة العربية:



كأدكن

جذر [كأد]

  1. أَدْكَنُ: (اسم)
    • الجمع : دُكْن ، المؤنث : دَكْناءُ ، و الجمع للمؤنث : دكناوات و دُكْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ: داكن
    • هُوَ أَدْكَنُ اللَّوْنِ: لَوْنُهُ يَمِيلُ إِلَى السَّوَادِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ لاَ يَرَى ثَمَّةَ إلاَّ ثَوْباً أَدْكَنَ مُغْبَرّاً (لرافعي)
  2. أَدْكَنَ: (فعل)
    • أَدْكَنَ، يُدْكِنُ، مصدر إِدْكَانٌ
    • أدْكَنَ : دَكِنَ، مَالَ إِلَى السَّوَادِ
    • أَدْكَنَ اللَّوْنُ :، دَكِنَ
  3. أَدْكَنُ: (اسم)
    • أَدْكَنُ : فاعل من دَكِنَ
  4. دَكَنَ: (فعل)
    • دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ
    • دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ


  5. دَكِنَ: (فعل)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن وهي دَكْناءُ والجمع : دُكْن
    • دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ
    • دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ
    • دَكِنَ الثوبُ: اتسخ
    • ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل
  6. دَكَّنَ: (فعل)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن
    • دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
    • دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ
    • دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ
  7. دكَّنَ: (فعل)
    • دكَّن الشَّيءَ :صيّره أدكن دكَّن اللَّوْنَ
    • دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ
  8. دَكَن: (اسم)
    • مصدر دكِنَ
  9. دَكْن: (اسم)
    • دَكْن : مصدر دَكَنَ
  10. دُكْن: (اسم)


    • دُكْن : جمع أَدْكَنُ
  11. دُكْن: (اسم)
    • دُكْن : جمع دَّكْنَاءُ
  12. دُكّان: (اسم)
    • الجمع : دكاكين
    • الدُّكَّانُ : (انظر: دَكَنَ)
    • الدُّكَّانُ : المَتْجَرُ
    • الدُّكَّانُ :المِصْطَبَة
  13. دُكْنة: (اسم)
    • دُكْنة : مصدر دَكِنَ
  14. داكِن: (اسم)
    • داكِن : فاعل من دَكِنَ
  15. دُكنة: (اسم)
    • الدُكْنَةٌ : لَوْنٌ ضارِبٌ إلى السَّوادِ
    • مصدر دكِنَ
  16. داكِن: (اسم)


    • لَوْنٌ دَاكِنٌ : غامق، مائل إلى السواد
    • اسم فاعل من دكِنَ
  17. إِدْكَان: (اسم)
    • إِدْكَان : مصدر أَدْكَنَ
  18. دكاكين: (اسم)
    • دكاكين : جمع دُكّان
  19. تدكين: (اسم)
    • تدكين : مصدر دَكَّنَ
  20. دَكْناءُ: (اسم)
    • دَكْناءُ : فاعل من دَكِنَ
  21. دَكْناءُ: (اسم)
    • دَكْناءُ : مؤنت أَدْكَنُ
  22. دَكناء: (اسم)


    • مؤنث أَدْكَنُ ، سماءٌ دَكْناءُ :يَكْتَنِفُها سَحابٌ أَسْوَدُ
  23. الدكان: (مصطلحات)
    • بضم الدال جمع دكاكين ، الحانوت. (فقهية)
  24. الدكان: (مصطلحات)
    • الدكة المبنية للجلوس عليها. (فقهية)
  25. دكّن الشّيء:
    • صيّره أدكن ''دكَّن اللَّوْنَ''.
,
  1. دكن
    • "الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة: لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد، وفي الصحاح: يضرب إلى السواد، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة: فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ،عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن،وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ؛ قال لبيد: أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ،أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله «فدحت» بالحاء المهملة في الأصل والصحاح، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص: حتى دَكِن؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله «مدح بها سيدنا إلخ» الذي في النهاية: مدح بها أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم).
      صلى الله عليه وسلم: عليٌّ له فضلانِ: فضلُ قرابةٍ،وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ.
      قال: الدُّكْل والدُّكْن واحد، يريدُ لونَ الرماح.
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه: نَضّد بعضَه على بعض؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك؛ قال: وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء، وهي الأَرض المُنبسطة، وهو مذكور في موضعه، والدُّكّان فُعّال، والفعل التَّدْكِين.
      الجوهري: الدُّكَّان واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسي معرَّب.
      وفي حديث أَبي هريرة: فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه؛ الدُّكَّان: الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها، قال: والنون مختلف فيها، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً،ومنهم مَن يجعلها زائدة.
      ودَكَّن الدُّكَّانَ: عَمِله.
      وثريدة دَكْناء: وهي التي عليها من الأَبزار، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره.
      والدُّكَيْناء،ممدود: دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض.
      ودُكَيْن ودَوْكَن: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدُّكْنَةُ

    • ـ الدُّكْنَةُ: لَوْنٌ إلى السَّوادِ، دَكِنَ، فهو أدْكَنُ.
      ـ دَكَنَ المَتَاعَ: نَضَّدَ بعْضَهُ على بَعْضٍ، كَدَكَّنَهُ.
      ـ دُّكَّان: الحانُوتُ,ج: دَكاكِينُ.
      ـ ثَرِيدَةٌ دَكْناءُ: كثيرةُ الأَبازِيرِ.
      ـ دُّكَيْنَاءُ: دُوَيبَّةٌ من الأَحْناشِ، وسَمَّوْا: دَوْكَناً، ودُكَيْنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دكِنَ
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن :-
      دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد، مال إلى السَّواد :-عباءة دكناءُ، - ثوب أدكنُ.
      دكِن الثَّوبُ: اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. دَكِنَ
    • دَكِنَ دَكِنَ دَكَناً، ودُكْنَةً: مال إلى السواد.
      و دَكِنَ الثوبُ: اتسخ.
      و دَكِنَ اغبَرَّ لونُه.
      فهو أَدكن، وهي دَكْناءُ.
      ويقال: ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل. والجمع : دُكْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دَكَّنَ
    • [د ك ن]. (فعل: رباعي متعد). دَكَّنْتُ، أُدَكِّنُ، دَكِّنْ، مصدر تَدْكينٌ.
      1. :-دَكَّنَ الْمَتاعَ :- : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ.
      2. :-دَكَّنَ الدُّكَّانَ :- : عَمِلَهُ.
      3. :-دَكَّنَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ أَدْكَنَ.


    المعجم: الغني

  6. دكن
    • دكن - يدكن ، دكنا ودكنة
      1- دكن الشيء : مال لونه إلى السواد. 2- دكن الثوب : اتسخ. 3- دكن الثوب : اغبر لونه.

    المعجم: الرائد

  7. دَكَّنَ
    • دَكَّنَ المتاعَ: دَكَنَهُ.
      و دَكَّنَ الدُّكَّانَ: عملَهُ.
      و دَكَّنَ الشيءَ: جعله أدكَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أدْكَنُ
    • أدْكَنُ :-
      جمع دُكْن، مؤ دَكْناءُ، جمع مؤ دكناوات ودُكْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ: داكن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دكَّنَ
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن :-
      دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :-دكَّن اللَّوْنَ.
      دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دكن
    • د ك ن: الدُّكْنةُ لون يضرب إلى السواد وقد دَكِنَ الشيء من باب طرب فهو أدْكَنُ و الدُّكَّانُ واحد الدَّكَاكين وهي الحوانيت فارسي معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  11. دَكِنَ
    • [د ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم). دَكِنَ، يَدْكَنُ، مصدر دَكَنٌ، دُكْنَةٌ.
      1. :-دَكِنَ لَوْنُهُ :- : مالَ إلى السَّوادِ.
      2. :-هَذا الثَّوْبُ يَدْكَنُ سَريعاً :- : يَتَّسِخُ لَوْنُهُ سَريعاً.
      3. :-دَكِنَ الشَّيْءُ :- : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ.

    المعجم: الغني

  12. دَكَنَ
    • [د ك ن]. (فعل: ثلاثي متعد). دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ. :-دَكَنَ المتاعَ :- : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ.

    المعجم: الغني

  13. دُكّان
    • دكان - ج، دكاكين
      1- دكان : حانوت، محل البيع. 2- دكان : مصطبة يقعد عليها.

    المعجم: الرائد

  14. دكَّن
    • دكن - تدكينا
      1- دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر. 2- دكن الدكان : عمله.

    المعجم: الرائد

  15. الدُّكَّانُ
    • الدُّكَّانُ : المَتْجَرُ . والجمع : دكاكين.
      و الدُّكَّانُ المِصْطَبَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَدْكَنَ
    • [د ك ن]. (فعل: رباعي لازم). أَدْكَنَ، يُدْكِنُ، مصدر إِدْكَانٌ. :-أَدْكَنَ اللَّوْنُ :- : مَالَ إِلَى السَّوَادِ، دَكِنَ.

    المعجم: الغني

  17. دَاكِنٌ
    • [د ك ن]. (فاعل مِنْ دَكِنَ). :-لَوْنٌ دَاكِنٌ :- : مَائِلٌ إلَى السَّوَادِ. :-تَزِيدُ الأرْضُ بِتُرَابِهَا الدَّاكِنِ فِي جَهْمَةِ ذَلكَ اليَوْمِ الغَائِمِ :- (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  18. أَدْكَنُ
    • جمع: دُكْنٌ. مؤ: دَكْنَاءُ. [د ك ن]. :-هُوَ أَدْكَنُ اللَّوْنِ :-: لَوْنُهُ يَمِيلُ إِلَى السَّوَادِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ. :-لاَ يَرَى ثَمَّةَ إلاَّ ثَوْباً أَدْكَنَ مُغْبَرّاً. (م. ص. الرافعي).

    المعجم: الغني

  19. داكِن
    • داكِن :-
      1 - اسم فاعل من دكِنَ.
      2 - أَدْكَنُ؛ ما كان لونُه بين الحُمْرة والسَّواد.
      3 - غامق، مائل إلى السواد :-أخضر/ أصفر داكن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الدُّكَّانُ
    • الدُّكَّانُ : (انظر: دَكَنَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَكَنَ
    • دَكَنَ المتاعَ دَكَنَ ُ دَكْناً: وضع بعضَه على بعض في نظام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَكْناءُ
    • مؤنث أَدْكَنُ. [د ك ن]. :-سماءٌ دَكْناءُ :- :يَكْتَنِفُها سَحابٌ أَسْوَدُ. :-سَحابَةٌ دَكْناءُ تَمْلأُ السَّماءَ شَريطاً شَفَقِيّاً بَيْنَها وَبَيْنَ عَتَمَةِ البُيوتِ. (أ. عبد الْمُعْطِي حجازي).

    المعجم: الغني

  23. دُكَّان
    • دُكَّان :-
      جمع دكاكينُ: حانوتٌ، مذكَّر وقد يؤنَّث :-دُكَّانُ خيَّاط/ صائغٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَدْكَن
    • أدكن
      1-مغبر اللون، مائل إلى السواد، جمع : دكن، مؤنث دكناء.

    المعجم: الرائد

  25. دكن
    • دكن - يدكن ، دكنا
      1-دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر

    المعجم: الرائد



معنى كأدكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد [ مفرد ] : مصدر كأد على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد على يكأد ، كأدا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه• كأد الأمر عليه : اشتد وصعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئود [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كأد على . 2 - صعبة المرتقى أو شاقة المصعد اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم الوسيط
عليه الأمر ـَ كَأْداً: اشتدَّ وصعب.( تَكَاءَدَه ) الأمرُ: شقّ عليه وصعب.( تكأَّدَه ) الأمر: تكاءده. وـ الشيءَ: تكلَّفه.( اكْوَأدّ ) الشيخ: أُرعِش من الكبر.( الكَأْدَاء ): الشِّدَّة. ويقال: عَقَبَة كأداء: صعبة المُرْتَقى.( الكُوَدَاء ): التنفّس الطَّويل من همّ أو تعب.( الكَؤُود ): عقبة كؤود: كأداء.
مختار الصحاح
ك أ د : عقبة كئُودٌ أي شاقه المصعد
الصحاح في اللغة
عقبةٌ كَؤودٌ: شاقَّةُ المصعَدِ. وتكادني الشيء وتكاءدني، أي شقَّ عليَّ.
تاج العروس

كَأَدَ الرجلُ كمَنَع : كَئِبَ هكذا في النُّسخ والذي في النوادر : كَأَدَ وكأَبَ وكَأَنَ ثلاثتها في مَعنَى الشِّدَّةِ والصُّعُوبَة . عن ابن الأَعْرَابيّ : الكَأْدَاءُ : الشِّدَّةُ الكَأْدَاءُ : الظُّلْمُ وهذا ليس في نصّ ابنِ الأَعْرَابيّ والحُزْنُ هكذا في النسخ والذي في نصِّ ابن الأَعرابيّ : والخَوْف والحِذَارُ ويقال : الهَوْلُ واللَّيْلُ المُظْلِمُ . والكَؤُودَاءُ : الصُّعَدَاءُ . يأْتي بَيانُه في شَرْحِ حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ قريباً . وَتَكَأَدّ الشَّيْءَ : تَكَلَّفَه . وتَكَأَدَ الأَمْرَ : كَابَدَه وصَلِيَ بِهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وتَكَأّدَنِي الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ كتَكَاءَدَنِي تَفاعَلَ وتَفَعَّل بمعنًى واحد وفي حديثِ الدُّعاءِ ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذْنِب أَي لا يَصعُبُ عليك ولا يَشُقُّ . قال عُمَر بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه . ما تَكَأّدَنِي شيءٌ مَاتَكَأّدَني خُطْبَةُ النِّكاح أَي صَعُب عليَّ وثَقُلَ قال سُفَيانُ بن عُيَيْنَةَ : عُمَر رَحمه الله يُخْطُب في جَرَادَةٍ نَهاراً طَوِيلاً فكيْفَ يُظَنُّ أَنه يَتَعَايَا بِخُطْبَةِ النِّكاح ؟ ولكنه كَرِه الكَذِبَ . وعن أَبي زيد : تَكَأّدْتُ الذَّهَابَ إِلى فُلانِ تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ويَوْمُ عَمَاسِ تَكَأّدْتُه ... طَويلَ النَّهَارِ قَصيرَ الغَد وعَقَبَةٌ كَؤُود وكَأْدَاءُ شَاقَّةُ المَصْعَد صَعْبَة المُرْتَقَى قال رُؤْبَةُ :

" وَلَمْ تَكَأّدْ رُجْلَتِي كَأْدَاؤُهُ

" هَوْلٌ ولا لَيْلٌ دَجَتْ أَدْجَاؤُهُ

" هَيْهَاتَ مِنْ جَوْزِ الفَلاَةِ مَاؤُهُ

وفي حَديث أَبي الدَّرْدَاءِ أَنَّ بَيْنَ أَيْدينَا عَقَبَةً كَؤُوداً لاَ يَجُوزُهَا إِلاَّ الرَّجلُ المُخِفُّ ويقال : هي الكُؤَدَاءُ وهي الصُّعَدَاءُ والكَؤُودُ : المُرْتَقَى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ . واكْوَأَدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً وضَعْفاً كاكْوَهَدَّ واكْمَهَدَّ . والمُكْوَئِدُّ : الشيْخُ المُرْتَعِشُ مِنَ الكِبَرِ وكذلك الفَرْخُ وسيأْتي

لسان العرب
تَكأَّدَ الشيءَ تَكَلَّفَه وتَكاءَدَني الأَمْرُ شَقَّ عليَّ تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى وفي حديث الدعاء ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ قال ابن سيده وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه فكره عمر الكذب لذلك وقال سفيان بن عيينة عمر رحمه الله يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى قال إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه كره الكذب وتَكاءَدَني كَتَكَأَّدَني وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه أَبو زيد تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ ويقال تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك وتَكأَّدَ الأَمْرَ كابَدَه وصَلِيَ به عن ابن الأَعرابي وأَنشد ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ ( * قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين وفي القاموس العماس كسحاب الحرب الشديدة ولياقوت في معجمه عماس بكسر العين اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى قال رؤبة ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ ويقال هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ والكَؤُودُ المُرْتَقى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ ابن الأَعرابي الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ويقال الهَوْلُ والليل المظلم وفي حديث علي وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ واكْوَأَدَّ الشيخُ أُرْعِشَ من الكِبَرِ
الرائد
* كأد يكأد: كأدا. 1-كئب، حزن. 2-عليه الأمر: اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: