وصف و معنى و تعريف كلمة كأدنون:


كأدنون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و دال (د) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح كأدنون في معاجم اللغة العربية:



كأدنون

جذر [كأد]

  1. كَدَنَ : (فعل)
    • كَدَنَ كَدْنًا
    • كَدَنَ بثوبه : تنطَّق وشَدَّ به
  2. كَدِنَ : (فعل)
    • كَدِنَ كَدَنًا فهو كَدِنٌ
    • كَدِنَ : صَار ذا لحمٍ وشحمٍ وقوَّةكَدِنَ صَلُب واشتدَّ
    • كَدِنَ النباتُ: رُعِيَتْ فروعُهُ وبَقِيَتْ أُصُولُهُ الغليظة
,
  1. كَدِنَ
    • ـ كَدِنَ مِشْفَرُ الإِبِلِ وكَدِنَ الصِّلِّيانُ : رُعِيَتْ فُروعُهُ ، وبَقِيَتْ أصولُه .
      ـ كِدْنَةُ : السَّنامُ ، والشَّحْمُ ، واللَّحْمُ ، والقومُ . و هو كَدِنٌ ، وهي : كَدِنَةُ .
      ـ ناقَةٌ مُكْدَنَةٌ : ذَاتُ كِدْنَةٍ .
      ـ كَدْنُ ، وكِدْنُ : ثَوبٌ للخِدْرِ ، أَو تُوَطِّئُ به المرأةُ لنَفْسِها في الهَوْدَجِ ، ومَرْكَبٌ للنِّساءِ ، والرَّحْلُ ، وجِلْدُ كُرَاعٍ يُسْلَخُ ويُدْبَغُ ، فَيَقومُ مَقامَ الهاوُنِ ، يُدَقُّ فيه , ج : كُدُونٌ .
      ـ كَدَانَةُ : الهُجْنَةُ .
      ـ كَوْدَنُ وكَوْدَنِيُّ : الفَرَسُ الهَجينُ ، والفيلُ ، والبَغْلُ ، والبِرْذَوْنُ .
      ـ كَدْنُ : التَّنَطُّقُ بالثَّوْبِ ، والشَّدُّ به ،
      ـ كَدَنَ : الكَدَرُ .
      ـ كِدانُ : شُعْبَةٌ من الحَبْلِ تَفْضُلُ من العُقَدِ .
      ـ كِدْيَوْنُ : دُقاقُ التُّرابِ ، عليه دُرْدِيُّ الزَّيْتِ ، تُجْلَى به الدُّروعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُدنة


    • كدنة
      1 - كدنة : حدبة في ظهر الجمل . 2 - كدنة : كثرة الشحم واللحم .

    المعجم: الرائد

  3. الكُدْنةُ
    • الكُدْنةُ ( بضم الكاف وكسرها ) : كثرةُ اللَّحم والشحم ، ورجلٌ ذو كُدْنة : سمينٌ غليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَدانة
    • كدانة
      1 - واحدة الكدان

    المعجم: الرائد

  5. كدانة


    • كدانة
      1 -« هجنة »، وهي اختلاط في نسب ناجم عن أب عربي وأم غير عربية ، أو أم مملوكة

    المعجم: الرائد

  6. الكَدَانَةُ
    • الكَدَانَةُ : الهُجْنَةُ .
      يقال : ما أَبْينَ الكَدانةَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَوْدَنَ
    • كَوْدَنَ في مشيه كَوْدَنَةً : أَبطأَ وثَقُلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَوْدَنَ
    • كَوْدَنَ في مشيه : ( انظر : كدن ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكَوْدَنُ
    • الكَوْدَنُ : ( انظر : كدن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكَوْدَنُ
    • الكَوْدَنُ : الفَرَسُ الهجين .
      و الكَوْدَنُ البغلُ .
      و الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ الهَجينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَودَن
    • كودن - و كودنيج ، كوادن
      1 - كودن في ل . 2 - كودن بغل . 3 - كودن برذون . 4 - كودن : فرس هجين غير كريم



    المعجم: الرائد

  12. كدن
    • ك د ن : الكَوْدَنُ البرذون يوكف ويشبه به البليد

    المعجم: مختار الصحاح

  13. كَدَنَ
    • كَدَنَ بثوبه كَدَنَ ُ كَدْنًا : تنطَّق وشَدَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَدِنَ
    • كَدِنَ كَدِنَ َ كَدَنًا : صَار ذا لحمٍ وشحمٍ وقوَّة و كَدِنَ صَلُب واشتدَّ .
      فهو كَدِنٌ .
      و كَدِنَ النباتُ : رُعِيَتْ فروعُهُ وبَقِيَتْ أُصُولُهُ الغليظة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. كدن
    • كدن
      1 - القوي كثير الشحم واللحم

    المعجم: الرائد

  16. الكَدِنُ
    • الكَدِنُ الكَدِنُ كَدِنُ النباتِ : غليظُه وأصولُه الصُّلبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكِدْنُ
    • الكِدْنُ ( بفتح الكاف وكسرها ) : الثوبُ الذي يكون على الخِدْر .
      و الكِدْنُ الرَّحْلُ .
      و الكِدْنُ مركَبٌ من مراكب النساء . والجمع : كُدون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كَدَن


    • كدن - يكدن ، كدنا
      1 - كدن : كثر شحمه ولحمه . 2 - كدن : صلب وقوي .

    المعجم: الرائد

  19. كدن
    • كدن - يكدن ، كدنا
      1 - كدن بثوبه : شد وسطه به

    المعجم: الرائد

  20. كدن
    • " الكِدْنةُ : السَّنامُ .
      بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام ، وناقة كَدِنةٌ .
      والكِدْنةُ : القُوَّة .
      والكِدْنة والكُدْنة جميعاً : كثرة الشحم واللحم ، وقيل : هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا ، وقيل : هو الشحم وحده ؛ عن كراع ، وقيل : هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين ؛ عن اللحياني ، يعني بالعتيق القديم .
      وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم .
      قال الأَزهري : ورجل ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً .
      أَبو عمرو : إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي المُكْدَنة .
      ويقال للرجل : إِنه لحسن الكِدُنْة ، وبعر ذو كِدُنْة ، ورجل كَدِنٌ .
      وامرأَة كَدِنة : ذات لحم وشحم .
      وفي حدث سالم : أَنه دخل على هشام فقال له : إِنك لحَسنُ الكِدْنة ، فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه : أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه ؛ الكِدْنة ، بالكسر وقد تضم : غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم .
      وناقة مُكْدَنة : ذات كِدْنة .
      والكِدْنُ والكَدْنُ ؛ الأَخيرة عن كراع : الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر ، وقل : هو ما تُوَطِّئُ به المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب ، وفي المحكم : هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به المرأَةُ لنفسها في الهودج ، وقيل : هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله ، والجمع كُدُون .
      أَبو عمرو : الكُدُون التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج ، قال : وقال الأَحمرُ هي الثياب التي تكون على الخدور ، واحدها كِدْنٌ .
      والكَدْنُ والكِدْنُ : مَرْكَب من مَراكب النساء .
      والكَدْن والكِدْن : الرَّحْل ؛ قال الراعي : أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ : شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن .
      وفي المحكم : الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما يُدَقُّ في الهاوُن ، والجمع من ذلك كله كُدُونٌ ؛

      وأَنشد ابن بري : هُمُ أَطْعَمُونا ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ، ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ : السَّمُّ ، ومَشَّوْا : دافوا ، والضَّيْوَنُ : ذكَرُ السَّنانير .
      والكَوْدانة : الناقة الغليظة الشديدة ؛ قال ابن الرقاع : حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً ، فهي كَدِنةٌ : اسْودَّت من شيءٍ أَكَله ، لغة في كَتِنَتْ ، والتاء أَعلى .
      ابن السكيت : كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت .
      وكَدِنُ النبات : غليظة وأُصوله الصُّلبة .
      وكَدِنَ النباتُ : لم يبق إِلا كَدِنُه .
      والكَدَانةُ : الهُجْنةُ .
      والكَوْدَنُ والكَوْدَنِيُّ : البِرْذَوْنُ الهَجِينُ ، وقيل : هو البغل .
      ويقال للبِرْذَوْنِ الثَّقيلِ : كَوْدَنٌ ، تشبيهاً بالبغل ؛ قال امرؤ القيس : فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ رَذِيَّةً ، تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً .
      والكَدِناتُ : الصَّلابُ ، واحدتها كَدِنةٌ ؛ وقال جَندل بن الراعي : جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ مَنكِبُه ، كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ : البِرْذَوْنُ .
      والكَوْدَنِيُّ : من الفِيَلةِ أَيضاً ، ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ ؛ وقول الشاعر : خَلِيليَّ عُوجَا من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ ، فيها عُيُونُ الضيَّاوِن ؟

      ‏ قال : شبَّه الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت .
      الجوهري : الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد .
      يقال : ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي الهُجْنَةَ .
      والكَدَنُ : أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ .
      ويقال : أَدْرِكوا كَدَنَ مائِكم أَي كَدَرَه .
      قال أَبو منصور : الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد .
      ويقال : كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه .
      والكِدْيَوْنُ : التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض ؛ قال أَبو دُواد ، وقيل للطرمّاح : تيَمَّمْتُ بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني ، من المَقْلةِ البَيْضاء ، تَقْرِيظُ باعِقِ يعني بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ ، وبالتقريظ ما يثنى به على الله تعالى وتقَدَّسَ ، وبالباعق المُؤَذِّن ، وقيل : الكِدْيَوْنُ دُقاقُ السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع ، وقيل : هو دُرْدِيُّ الزيت ، وقيل : هو كل ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم ؛ قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ والبَعر : عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً ، فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل ورواه بعضهم : ضافيات الغلائل .
      وفي الصحاح : الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع ؛

      وأَنشد بيت النابغة .
      وكُدَيْنٌ : اسم .
      والكَوْدَنُ : رجل من هُذيْل .
      والكِدَانُ : خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر ؛ عن الهجَري ؛

      وأَنشد : بُوَيْزِلٌ أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ ، إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ : شُعْبةٌ من الحبل يُمْسَكُ البعير به ؛

      أَنشد أَبو عمرو : إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ ، أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى كأدنون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد [ مفرد ] : مصدر كأد على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد على يكأد ، كأدا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه• كأد الأمر عليه : اشتد وصعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئود [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كأد على . 2 - صعبة المرتقى أو شاقة المصعد اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم الوسيط
عليه الأمر ـَ كَأْداً: اشتدَّ وصعب.( تَكَاءَدَه ) الأمرُ: شقّ عليه وصعب.( تكأَّدَه ) الأمر: تكاءده. وـ الشيءَ: تكلَّفه.( اكْوَأدّ ) الشيخ: أُرعِش من الكبر.( الكَأْدَاء ): الشِّدَّة. ويقال: عَقَبَة كأداء: صعبة المُرْتَقى.( الكُوَدَاء ): التنفّس الطَّويل من همّ أو تعب.( الكَؤُود ): عقبة كؤود: كأداء.
مختار الصحاح
ك أ د : عقبة كئُودٌ أي شاقه المصعد
الصحاح في اللغة
عقبةٌ كَؤودٌ: شاقَّةُ المصعَدِ. وتكادني الشيء وتكاءدني، أي شقَّ عليَّ.
تاج العروس

كَأَدَ الرجلُ كمَنَع : كَئِبَ هكذا في النُّسخ والذي في النوادر : كَأَدَ وكأَبَ وكَأَنَ ثلاثتها في مَعنَى الشِّدَّةِ والصُّعُوبَة . عن ابن الأَعْرَابيّ : الكَأْدَاءُ : الشِّدَّةُ الكَأْدَاءُ : الظُّلْمُ وهذا ليس في نصّ ابنِ الأَعْرَابيّ والحُزْنُ هكذا في النسخ والذي في نصِّ ابن الأَعرابيّ : والخَوْف والحِذَارُ ويقال : الهَوْلُ واللَّيْلُ المُظْلِمُ . والكَؤُودَاءُ : الصُّعَدَاءُ . يأْتي بَيانُه في شَرْحِ حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ قريباً . وَتَكَأَدّ الشَّيْءَ : تَكَلَّفَه . وتَكَأَدَ الأَمْرَ : كَابَدَه وصَلِيَ بِهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وتَكَأّدَنِي الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ كتَكَاءَدَنِي تَفاعَلَ وتَفَعَّل بمعنًى واحد وفي حديثِ الدُّعاءِ ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذْنِب أَي لا يَصعُبُ عليك ولا يَشُقُّ . قال عُمَر بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه . ما تَكَأّدَنِي شيءٌ مَاتَكَأّدَني خُطْبَةُ النِّكاح أَي صَعُب عليَّ وثَقُلَ قال سُفَيانُ بن عُيَيْنَةَ : عُمَر رَحمه الله يُخْطُب في جَرَادَةٍ نَهاراً طَوِيلاً فكيْفَ يُظَنُّ أَنه يَتَعَايَا بِخُطْبَةِ النِّكاح ؟ ولكنه كَرِه الكَذِبَ . وعن أَبي زيد : تَكَأّدْتُ الذَّهَابَ إِلى فُلانِ تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ويَوْمُ عَمَاسِ تَكَأّدْتُه ... طَويلَ النَّهَارِ قَصيرَ الغَد وعَقَبَةٌ كَؤُود وكَأْدَاءُ شَاقَّةُ المَصْعَد صَعْبَة المُرْتَقَى قال رُؤْبَةُ :

" وَلَمْ تَكَأّدْ رُجْلَتِي كَأْدَاؤُهُ

" هَوْلٌ ولا لَيْلٌ دَجَتْ أَدْجَاؤُهُ

" هَيْهَاتَ مِنْ جَوْزِ الفَلاَةِ مَاؤُهُ

وفي حَديث أَبي الدَّرْدَاءِ أَنَّ بَيْنَ أَيْدينَا عَقَبَةً كَؤُوداً لاَ يَجُوزُهَا إِلاَّ الرَّجلُ المُخِفُّ ويقال : هي الكُؤَدَاءُ وهي الصُّعَدَاءُ والكَؤُودُ : المُرْتَقَى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ . واكْوَأَدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً وضَعْفاً كاكْوَهَدَّ واكْمَهَدَّ . والمُكْوَئِدُّ : الشيْخُ المُرْتَعِشُ مِنَ الكِبَرِ وكذلك الفَرْخُ وسيأْتي

لسان العرب
تَكأَّدَ الشيءَ تَكَلَّفَه وتَكاءَدَني الأَمْرُ شَقَّ عليَّ تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى وفي حديث الدعاء ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ قال ابن سيده وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه فكره عمر الكذب لذلك وقال سفيان بن عيينة عمر رحمه الله يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى قال إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه كره الكذب وتَكاءَدَني كَتَكَأَّدَني وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه أَبو زيد تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ ويقال تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك وتَكأَّدَ الأَمْرَ كابَدَه وصَلِيَ به عن ابن الأَعرابي وأَنشد ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ ( * قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين وفي القاموس العماس كسحاب الحرب الشديدة ولياقوت في معجمه عماس بكسر العين اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى قال رؤبة ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ ويقال هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ والكَؤُودُ المُرْتَقى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ ابن الأَعرابي الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ويقال الهَوْلُ والليل المظلم وفي حديث علي وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ واكْوَأَدَّ الشيخُ أُرْعِشَ من الكِبَرِ
الرائد
* كأد يكأد: كأدا. 1-كئب، حزن. 2-عليه الأمر: اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: