وصف و معنى و تعريف كلمة كأذني:


كأذني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح كأذني في معاجم اللغة العربية:



كأذني

جذر [كأذ]

  1. كاذ: (اسم)
    • كاذ : جمع كاذة
  2. كاذة : (اسم)
    • الجمع : كاذٌ ، و كاذاتٌ
    • الكَاذَةُ : ما نَتَأَ من اللَّحم في أَعالي الفَخِذَيْن
  3. كاذان : (اسم)
    • الكَاذَانُ : الضَّخْمُ السَّمِينُ من الرِّجال
  4. كَذَّ : (فعل)
    • كَذَّ كَذًّا
    • كَذَّ الشيءُ : خَشُنَ وصَلُبَ


  5. كاذي : (اسم)
    • الكَاذِي : الأَحمرُ
    • الكَاذِي: دُهْنٌ عِطريٌّ طيِّبُ الرائحة يصنع من زهر الكَاذي
    • الكَاذِي: شجر عظامٌ من الفصيلة الكَاذيَّة، لزهره رائحةٌ جميلةٌ
  6. كاذيّ : (اسم)
    • الكاذِيُّ : جنس نباتات ليفيَّة مُعَمَّرة منبتها البلاد الحارّة، ولأزهارها رائحة جميلة، أكثر أنواعه برِّيَّة وتزيينيَّة ومنها الزِّراعيَّة والصِّناعيَّة والمأكولة الثِّمار
  7. أَذَن : (اسم)
    • أَذَن : جمع أّذَنَةُ
  8. أَذَنَ : (فعل)
    • أَذَنَ أَذْناً
    • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
    • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  9. أَذِن : (فعل)
    • أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
    • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
    • أَذِن له وإليه: استمع
    • أَذِن إِليه: استراح
    • أَذِن لرائِحة الطعام: اشتهاهُ
    • أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
    • أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ: أَبَاحَ لَهُ، أَجَازَ، سَمَحَ لَهُ
    • أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ: أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
    • حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ (حديث)
    • بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك
  10. أَذِن : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
  11. أَذْن : (اسم)
    • أَذْن : مصدر أَذَنَ
  12. أَذَّن : (فعل)
    • أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
    • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
    • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
    • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
    • أذَّن الشَّيءَ: جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
    • أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
    • أذَّن الدِّيكُ :صاح وصوَّت
    • أذَّن في مالطا: عمل عملاً دون فائدة
  13. أُذْن : (اسم)
    • الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
    • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
    • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
    • الأُذْن: بطانة الرَّجل
    • أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير
    • هو أُذن قومه: إِذا كان ينصحهم
    • لبِستُ أُذُنِي له: أَعرضت عنه أَو تغافلت
    • ووجدتُه لابساً أُذُنيه: متغافلا
    • وجاءَ ناشرًا أُذُنيه: طامعاً
    • أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة، كثير الشوك، أَزهاره صَفراء ناصلة، وجذوره تحوي مادة حمراء
    • آذان الأَرنب: عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
    • الأذن الخارجيَّة: (التشريح) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
    • الأذن الدَّاخليَّة: (التشريح) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
    • الأُذُن الوُسْطَى: (التشريح) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
    • طَبْلة الأذن: (التشريح) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
    • آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
    • آذان الفيل: القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
    • آذان الدُّبّ: البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
    • شَحْمة الأذنُ: (التشريح) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه،
    • طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر،
    • ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع،
    • جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله،
    • أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها،
    • إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري،
    • فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام،
    • في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع،
    • كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
    • لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع
    • لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة
    • آذان الحيطان: النمَّام
  14. أُذْن : (اسم)
    • الجمع : آذان
    • مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى/ أذِنَ لـ
  15. أُذْن : (اسم)
    • أُذْن : جمع آذَنُ
  16. أذَنُّ : (اسم)


    • أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ
  17. كَذا : (اسم)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما، وهما: كاف التشبيه وذا اسم الإشارة، مثل: عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه، مثل:النمل آية 42أهكَذَا عَرْشُكِ) )
    • كَذَا: تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا
  18. كَوَّذَ : (فعل)
    • كَوَّذَ الإزارُ: بلغَ الكَاذَة إِذا اشتُمل به
    • كَوَّذَ فلانًا بالعصا: ضرب بها بين فَخْذه وورِكه
,
  1. كذا1
    • "ابن الأَعرابي: أَكْذى الشيءُ إِذا احمرَّ، وأَكْذى الرجلُ إِذا احمرَّ لونه من خَجَلٍ أَو فَزَعٍ، ورأَيته كاذِياً (* قوله« كاذياً إلخ» الكاذي بمعنى الاحمر وغيره، لم يضبط في سائر الاصول التي بأيدينا إلا كما ترى، لكن عبارة التكملة: الكاذي، بتشديد الياء، من نبات بلاد عمان وهو الذي يطيب به الدهن الذي يقال له الكاذي، ووصفت ذلك النبات.) كَرِكاً أَي أَحمرَ، قال: والكاذي والجِرْيال البَقَّم، وقال غيره: الكاذِي ضرب من الأَدْهان معروف، والكاذِي ضرب من الحبوب يجعل في الشراب فيشدّده ‏.
      ‏الليث: العرب تقول كذا وكذا، كافهما كاف التشبيه وذا اسم يشار به، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏الجوهري: قولهم كذا كناية عن الشيء، تقول فَعَلْت كذا وكذا يكون كناية عن العدد فتنصب ما بعده على التمييز، تقول: له عندي كذا وكذا درهماً، كما تقول له عندي عشرون درهماً‏.
      ‏وفي الحديث: نجيء أَنا وأُمتي يوم القيامة على كذا وكذا؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في مسلم كأَن الراوي شك في اللفظ فكنى عنه بكذا وكذا، وهي من أَلفاظ الكِنايات مثْل كَيْتَ وكَيْتَ، ومعناه مثل ذا، ويُكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به؛ قال أَبو موسى: المحفوظ في هذا الحديث نجيء أَنا وأُمتي على كَوْم أَو لفظ يؤدّي هذا المعنى‏.
      ‏وفي حديث عمر: كذاك لا تَذْعَرُوا علينا إِبلَنا أَي حَسْبُكم، وتقديره دَعْ فِعْلَك وأَمرَك كَذاك، والكاف الأُولى والآخرة زائدتان للتشبيه والخطاب والاسم ذا، واستعملوا الكلمة كلها استعمال الاسم الواحد في غير هذا المعنى‏.
      ‏يقال: رجل كذاكَ أَي خَسِيسٌ‏.
      ‏واشْتَرِ لي غلاماً ولا تشتره كَذاكَ أَي دَنِيئاً، وقيل: حقيقة كذاك أَي مثل ذاك، ومعناه الزم ما أَنت عليه ولا تتجاوزه، والكاف الأُولى منصوبة الموضع بالفعل المضمر‏.
      ‏وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، يوم بَدْر: يا نبيّ الله كذاك أَي حَسْبُك الدُّعاء فإِن الله مُنجز لك ما وعدك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كذا
    • "كذا: اسم مبهم، تقول فعلت كذا، وقد يَجري مَجْرى كَمْ فَتَنْصِب ما بعده على التمييز، تقول عندي كذا وكذا درهماً لأَنه كالكناية، وقد ذكر أَيضاً في المعتل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كوذ
    • "الكاذة: ما حول الحياء من ظاهر الفخذين، وقيل: هو لحم مؤخر الفخذين، وقيل: هو من الفخذين موضع الكي من جاعرة الحمار يكون ذلك من الإِنسان وغيره، والجمع كَاذَاتٌ وكاذٌ.
      وشَمْلة مُكَوَّذة: تبلغ الكاذة إِذا اشتمل بها.
      قال أَعرابي: أَتمنى حُلة رَبُوضاً وصيصة سَلُوكاً وشمْلَةً مُكَوَّذة؛ يعني شملة تبلغ الكاذَتين إِذا اتَّزَرَ.
      ويقال للإِزار الذي لا يبلغ إِلاَّ الكاذة: مُكَوّذ؛ وقد كَوَّذ تكويذاً.
      والكاذي: شجر طيب الريح يطيب الدهن ونباته ببلادعُمَان، وهو نخلة (* قوله «وهو نخلة» أي الكاذي مثل النخلة في كل شيء من صفتها إلا أن الكاذي أقصر منها كما في ابن البيطار.) في كل شيء من حليتها؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة،وأَلفه واو.
      وفي الحديث: أَنه ادّهن بالكاذي؛ قيل: هو شجر طيب الريح يطيب به الدهن.
      التهذيب: الكاذتان من فخذي الحمار في أَعلاهما وهما موضع الكيِّ من جاعِرَتي الحمار لحمتان هناك مكتنزتان بين الفخذ والورك.
      الأَصمعي: الكاذتان لحمتا الفخذ من باطنهما، والواحدة كاذة.
      وقال أَبو الهيثم: الرَّبَلَة لحم باطن الفخذ، والكاذة لحم ظاهر الفخذ؛ والكاذ لحم باطن الفخذ؛ وأَنشد:فاسْتَكْمَشَتْ وانْتَهَزْنَ الكاذتين مع؟

      ‏قال: هما أَسفل من الجاعرتين؛ قال: وهذا القول هو الصواب.
      الجوهري: الكاذتان ما نتأَ من اللحم في أَعالي الفخذ؛ قال الكميت يصف ثوراً وكلاباً:فَلما دنت للكاذتين، وأَحْرَجَتْ به حَلْبَساً عند اللقاء حُلابِسا أَحرجت، بالحاء، من الحَرَج؛ يقول: لما دنت الكلاب من الثور أَلجأَته إِلى الرجوع للطعن، والضمير في دنت يعود على الكلاب، والهاء في قوله أَحرجت به ضمير الثور؛ أَحرجت من الحرج أَي أَحرجته الكلاب إِلى أَن رجع فطعن فيها.
      والحلابس: الشجاع، وكذلك الحلبس.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: