وصف و معنى و تعريف كلمة كأرجاس:


كأرجاس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح كأرجاس في معاجم اللغة العربية:



كأرجاس

جذر [أرس]

  1. الرَّجْس: (اسم)
    • صوت الرعد الشديد من السحاب
  2. الرجس: (اسم)
    • صوت الجيش العظيم المختلط ؛ صوت الرعد ؛ صوت السيل ؛ صوت هدير البعير الشديد
  3. أَرجاس: (اسم)
    • أَرجاس : جمع رِجس
  4. رَجَسَ: (فعل)
    • رَجَسَ،يَرْجُسُ، مصدر رَجْسٌ
    • رَجَسَ الجَمَلُ: هَدَرَ شَدِيداً
    • رَجَسَتِ السَّمَاءُ : رَعَدَتْ
    • رَجَسَ صَوْتُ الرَّعْدِ : عَظُمَ، اِخْتَلَطَ
    • رَجَسَ الرَّجُلَ عَنِ الأَمْرِ : حَبَسَهُ، عَوَّقَهُ
    • رَجَسَ الرَّجُلُ : قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجَاسِ


  5. رَجُسَ: (فعل)
    • رجُسَ يَرجُس ، رَجاسةً ، فهو راجِس
    • رجُس الشَّيءُ: نجُس وقَذِر
    • رَجُسَ فلانٌ: عمل عملا قبيحًا
  6. رَجِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ
    • من يعمل عملاً قبيحًا
  7. رَجِس: (اسم)
    • رَجِس : فاعل من رَجِسَ
  8. رَجِسَ: (فعل)
    • رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس
    • رَجِسَ الوَلَدُ : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً
    • رَجِسَ الْمَكانُ : قَذِرَ
  9. رَجْس: (اسم)
    • رَجْس : مصدر رَجَسَ
  10. رَجس: (اسم)


    • الرَّجْسُ : الصَّوت الشديد
    • رَجْسُ البَعير: هَدِيرُه
  11. رُجَّس: (اسم)
    • رُجَّس : جمع رَّاجِسُ
  12. رِجس: (اسم)
    • الجمع : أَرجاس
    • الرِّجْسُ :الحرامُ
    • الرِّجْسُ : اللَّعنةُ
    • الرِّجْسُ :الكُفْرُ
    • الرِّجْسُ :العذابُ
    • أَتى رِجْساً : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً، قَذِراً، قَبيحاً
  13. اِرتَجَسَ: (فعل)
    • ارْتَجَسَتِ السماءُ: رَجَسَتْ
    • ارْتَجَسَتِ البناءُ: رَجَفَ ، وفي حديث سطيح: حديث شريف لمّا وُلد صلى الله عليه وسلم ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى /
    • ارْتَجَسَ أَمْرُهُ: اختلط والْتَبَس
  14. أَرْجَسَ: (فعل)
    • أَرْجَسَ فلانٌ: قَدَّرَ الماءَ بالمرجاس
  15. نَرجِس: (اسم)
    • نَرْجِس / نِرْجِس
    • النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين
  16. نَرْجِس: (اسم)


    • نَرْجِس : جمع نَّرْجِسَةُ
  17. راجِس: (اسم)
    • راجِس : فاعل من رَجُسَ
  18. مِرجاس: (اسم)
    • المِرْجَاسُ : حجر
    • يُشَدّ في طرف الحبل ثم يُدلَّى في البئر، فتُمخَض الحمأَةُ حتى تثور ثم يستقى ذلك الماء فتنقَّى البئر، كما يُقَدّر به ماؤها، ويعلم به قدر قعر الماء وعُمقه والجمع : مَرَاجِيسُ
    • ن مِسْبَارٌ
  19. مَرَاجيسُ: (اسم)
    • مَرَاجيسُ : جمع مِرْجَاسُ
  20. مَرجوسة: (اسم)
    • في مرجوسةٍ من أَمرهم: اختلاط والْتباس ودَوران
  21. رَجاسة: (اسم)
    • رَجاسة : فاعل من رَجِسَ
  22. بُرجاس: (اسم)


    • البُرْجاس : هدفٌ يُنصب على رُمح أو سارية (يونانية) ومعناه عندهم: رمح أو سارية في أعلاه كرة من ذهب أو فضة، يرميها الحُذَّاق وهم على الجياد والجمع : براجيس
  23. رَجاسة: (اسم)
    • مصدر رجُسَ ورجِسَ
  24. نَرجِسيّة: (اسم)
    • نَرْجِسيَّة / نِرْجِسيَّة
    • النَّرْجِسِيَّةُ : شذوذ جنسيٌّ، فيه يشتهي المرءُ ذاتَه
  25. الرجس: (مصطلحات)
    • بكسر الراء من رجس ، القذر والنجس. (فقهية)
,
  1. رجس (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّجْسُ: القَذَرُ، وقيل: الشيء القَذِرُ.
      ورَجُسَ الشيءُ يَرْجُسُ رَجاسَةً، وإِنه لَرِجْسٌ مَرْجُوس، وكلُّ قَذَر رِجْسٌ.
      ورجل مَرْجوسٌ ورِجْسٌ: نِجْسٌ، ورَجِسٌ: نَجِسٌ؛ قال ابن دريد: وأَحسبهم قد نالوا رَجَسٌ نَجَسٌ، وهي الرَّجاسَةُ والنَّجاسَة.
      وفي الحديث: أَعوذ بك من الرَّجْسِ النَجْسِ؛ الرِّجْسُ: القذر، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر، والمراد في هذا الحديث الأَول.
      قال الفراء: إِذا بدأُوا بالرَّجْسِ ثم أَتبعوه النِّجْسَ، كسروا الجيم، وإِذا بدأُوا بالنجس ولم يذكروا معه الرِّجْس فتحوا الجيم والنون؛ ومنه الحديث: نهى أَن يُسْتَنْجَى بِرَوْثَةٍ، وقال: إِنها رِجْسٌ أَي مُسْتَقْذَرَة.
      والرِّجْس: العذاب كالرِّجز.
      التهذيب: وأَما الرِّجْزُ فالعذاب والعمل الذي يؤدي إِلى العذاب.
      والرِّجْسُ في القرآن: العذاب كالرِّجْز.
      وجاء في دعاء الوتر: وأَنْزِلْ عليهم رِجْسَك وعذابك؛ قال أَبو منصور: الرجس ههنا بمعنى الرجز، وهو العذاب، قلبت الزاي سيناً، كما قيل الأَسد والأَزد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: ويَجْعَلُ الرِّجْسَ على الذين لا يعقلون؛ إِنه العقاب والغضب، وهو مضارع لقوله الرجز، قال: ولعلها لغتان.
      وقال ابن الكلبي في قوله تعالى: فإِنه رِجْسٌ؛ الرجس: المَأْتَمُ، وقال مجاهد كذلك يجعل اللَّه الرجس، قال: ما لا خير فيه، قال أَبو جعفر: إِنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيت ويُطَهِّرَكم، قال: الرجل الشك.
      ابن الأَعرابي: مرَّ بنا جماعى رَجِسُون نَجِسُون أَي كفار.
      وفي التنزيل العزيز: إِنما الخمر والميسر والأَنصابُ والأَزْلامُ رِجْسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه؛ قال الزجاج: الرِّجْسُ في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ اللَّه تعالى في ذم هذه الأَشياء وسماها رِجْساً.
      ويقال: رَجُسَ الرجل رَجَساً ورَجِسَ يَرْجَسُ إِذا عَمِلَ عملاً قبيحاً.
      والرَّجْسُ، بالفتح: شدة الصوت، فكأَنَّ الرِّجْسَ العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح.
      وقال ابن الكلبي: رِجْسٌ من عمل الشيطان أَي مَأْثَمٌ؛ قال ابن السكيت: الرَّجْسُ، مصدر، صوتُ الرَّعد وتَمَخُّضُه.
      غيره: الرَّجْسُ، بالفتح، الصوت الشديد من الرعد ومن هدير البعير.
      ورجَسَت السماء تَرْجُسُ إِذا رَعَدَتْ وتَمَخَّضَتْ، وارتجَسَتْ مثله.
      وفي حديث سَطِيح: لما وُلِدَ رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى أَي اضطرب وتحرك حركة سمع لها صوت.
      وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فوجد رِجْساً أَو رِجْزاً فلا ينصرف حتى يسمع صوتاً أَو يَجِدَ ريحاً.
      ورِجْسُ الشيطان: وَسْوَسَتُه.
      والرَّجْسُ والرَّجْسَةُ والرَّجَسانُ والارْتِجاسُ: صوت الشيء المختلط العظيم كالجيش والسيل والرعد.
      رَجَسَ يَرْجُسُ رَجْساً، فهو راجِسٌ ورَجَّاسٌ.
      ويقال: سحاب ورعد رَجَّاسٌ شديد الصوت، وهذا راجِسٌ حَسَن أَي راعِدٌ حسن؛

      قال: وكلُّ رَجَّاسٍ يَسُوقُ الرُجَّسا،من السُيولِ والسَّحاب المُرَّسا يعني التي تَمْتَرِسُ الأَرض فَتَجْرُف ما عليها.
      وبعير رَجَّاس ومِرْجسٌ أَي شديد الهَدير.
      وناقة رَجْساء الحَنِين: متتابعته؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد: يَتْبَعْنَ رَجْساءَ الحَنِين بَيْهَسا،تَرى بأَعْلى فَخِذَيْها عَبَسا،مثلَ خَلُوقِ الفارِسِيِّ أَعْرَسا ورَجْسُ البعير: هَديرُه؛ عن اللحياني؛ قال رؤبة: بِرَجْسِ بَخْباخِ الهَديرِ البَهْبَهِ وهم في مَرْجُوسَة من أَمرهم وفي مَرْجُوساء أَي في التباس واختلاط ودَوَرانٍ؛

      وأَنشد: نحن صَبَحْنا عَسْكَرَ المَرْجُوسِ،بذاتِ خالٍ، ليلةً الخَمِيسِ والمِرْجاسُ: حجر يطرح في جوف البئر يُقَدَّر به ماؤها ويعلم به قَدْرُ قعر الماء وعُمْقه؛ قاله ابن سيده، والمعروف المِرْداسُ.
      وأَرْجَسَ الرجلُ: إِذا قدََّّر الماء بالمِرْجاس.
      الجوهري: المِرْجاسُ حجر يُشَدُّ في طرف الحبل ثم يُدْلى في البئر فتُمْخَض الحَمْأَة حتى تَثُور ثم يُسْتقى ذلك الماء فتنقى البئر؛ قال الشاعر: إِذا رَأَوْا كَريهةً يَرْمُونَ بي،رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوي والنَّرْجِسُ: من الرياحين، معرّب، والنون زائدة لأَنه ليس في كلامهم فَعْلِلٌ وفي الكلام نَفْعِل، قاله أَبو علي.
      ويقال: النَّرْجِسُ، فإِن سميت رجلاً بنَرْجِس لم تصرفه لأَنه نَفْعِلُ كنَجْلِسُ ونَجْرِس، وليس برباعي، لأَنه ليس في الكلام مثل جَعْفر فإِن سميته بًنِرْجِسٍ صرفته لأَنه على زنة فِعْلِلٍ، فهو رباعي كهِجْرِس؛ قال الجوهري: ولو كان في الأَسماء شيء على مثال فَعلِل لصرفناه كما صرفنا نَهْشَلاً لأَن في الأَسماء فَعْللاً مثل جَعْفَرٍ.
      "
  2. رَجَسَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَجَسَتِ السماءُ: رَعَدَتْ شديداً: أو تَمَخَّضَتْ،
      ـ رَجَسَتِ البعيرُ: هَدَرَ،
      ـ رَجَسَتِ فلانٌ: قَدَّرَ الماءَ بالمِرْجاسِ، كأرْجَسَ. وسحابٌ راجِسٌ ورَجَّاسٌ. وبعيرٌ رَجُوسٌ ومِرْجَسٌ ورَجَّاسٌ.
      ـ رَجَّاسُ: البحرُ.
      ـ هُم في مَرْجوسَةٍ: اخْتِلاطٍ والِتباسٍ.
      ـ مِرْجاسُ: حَجَرٌ يُشَدُّ في حَبْلٍ، فَيُدَلَّى في البِئْرِ، فَتُمْخَضُ الجِئَةُ حتى تَثُورَ، ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ، فَتَنْقَى البئْرُ. أو حَجَرٌ يُرْمَى فيها، ليُعْلَمَ بصَوْتِهِ عُمْقُها، أو ليُعْلَمَ أفِيها ماءٌ أم لاَ.
      ـ راجِسُ: من يرمي به.
      ـ رِجْسُ والرَّجَسُ والرَّجِسُ: القَذَرُ،
      ـ رِجْسُ: المَأْثَمُ، وكلُّ ما اسْتُقْذِرَ من العَمَلِ، والعَمَلُ المُؤَدِّي إلى العذَابِ، والشَّكُّ، والعِقَابُ، والغَضَبُ.
      ـ رَجِسَ ورَجُسَ رَجاسَة: عَمِلَ عَمَلاً قبيحاً.
      ـ رَجَسَهُ عن الأمرِ يَرْجِسُهُ ويَرْجُسُهُ: عاقَهُ.
      ـ نَرْجِسُ ونِرْجِسُ: معروف نافِعٌ شَمُّه للزُّكامِ والصُّداعِ البارِدَيْنِ، وأصلُهُ منقوعاً في الحَليبِ ليلتَيْنِ، يُطْلَى به ذَكَرُ العِنِّينِ، فَيُقيمُهُ، ويَفْعَلُ عجيباً.
      ـ ارْتَجَسَ البِنَاءُ: رَجَفَ،
      ـ ارْتَجَسَتِ السماءُ: رَعَدَتْ.
  3. رجُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رجُسَ يَرجُس ، رَجاسةً ، فهو راجِس :-
      رجُس الشَّخصُ عمِل عملاً قبيحًا.
      رجُس الشَّيءُ: نجُس وقَذِر :-رجُس المكانُ.
  4. رجِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس :-
      رجِس الشَّيءُ رجُس؛ نجُس وقَذِر :-رجِست الثِّيابُ.
      رجِس الشَّخصُ: عمِل عملاً قبيحًا.
  5. برجس (المعجم لسان العرب)
    • "البِرْجِسُ والبِرْجِيسُ: نجم قيل هو المُشتري.
      وهو قيل: المِرِّيخُ، والأَعرف البِرْجِيسُ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم،سئل عن الكواكب الخُنَّسِ، فقال: هي البِرْجِيسُ وزُحَلُ وبَهْرَامُ وعُطارِدُ والزُّهَرَةُ؛ البِرْجيسُ: المُشْتَرِي، وبَهْرام: المِرِّيخ.
      والبُرْجاسُ: غَرَض في الهواء يرمى به؛ قال الجوهري: وأَظنه مولِّداً.
      شمر: البُرْجاسُ شبه الأَمارَةِ تنصب من الحجارة.غيره:المِرْجاسُ حجر يرمى به في البئر ليطيب ماؤُها وتفتح عيونها؛

      وأَنشد: ‏إِذا رَأَوْا كَريهَةً يَرْمُونَ بي،رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوِ؟

      ‏قال: ووجدت هذا في أَشعار الأَزْد بالبُرْجاس في قعر الطَّوي، والشعر لسعد بن المنتحر (* قوله «لسعد بن المنتحر» كذا بالأصل بالحاء المهملة وفي شرح القاموس بالحاء المعجمة.) البارقي، رواه المُؤَرِّجُ، وناقة بِرْجِيسٌ أَي غزيرة.
      "
  6. رجس (المعجم الرائد)
    • رجس - يرجس ، رجاسة ، و رجس يرجس ، رجاسة ورجسا
      1- رجس الشيء : قذر. 2- رجس : عمل عملا قبيحا.


  7. نرجس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّرْجِسُ، بالكسر،من الرياحين: معروف، وهو دخيل.
      ونِرْجِس أَحْسَن إِذا أُعْرِبَ، وذكره ابن سيده في الرباعي بالكسر، وذكره في الثلاثي بالفتح في ترجمة رجس.
      "
  8. ارْتَجَسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَجَسَتِ السماءُ: رَجَسَتْ.
      و ارْتَجَسَتِ البناءُ: رَجَفَ.
      وفي حديث سطيح: حديث شريف لمّا وُلد صلى الله عليه وسلم ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى //.
      و ارْتَجَسَتِ أَمْرُهُ: اختلط والْتَبَس.
  9. البُرْجاس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْجاس : هدفٌ يُنصب على رُمح أو سارية (يونانية) ومعناه عندهم: رمح أو سارية في أعلاه كرة من ذهب أو فضة، يرميها الحُذَّاق وهم على الجياد. والجمع : براجيس.
  10. الرَّجْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجْسُ : الصَّوت الشديد.
      ورَجْسُ البَعير: هَدِيرُه.
  11. الرِّجْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّجْسُ : القَذَرُ.
      و الرِّجْسُ الشيءُ القَذِر.
      و الرِّجْسُ الفعلُ القبيح.
      و الرِّجْسُ الحرامُ.
      و الرِّجْسُ اللَّعنةُ.
      و الرِّجْسُ الكُفْرُ.
      و الرِّجْسُ العذابُ.
      وفي التنزيل العزيز:يونس آية 100 وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ) ) .
      ورجْسُ الشَّيْطَان: وسْوَسَتُه. والجمع : أَرْجاس.
  12. المَرْجُوسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْجُوسَةُ المَرْجُوسَةُ يقال: هم في مرجوسةٍ من أَمرهم: اختلاط والْتباس ودَوران.
  13. المِرْجَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْجَاسُ : حجر.
      يُشَدّ في طرف الحبل ثم يُدلَّى في البئر، فتُمخَض الحمأَةُ حتى تثور ثم يستقى ذلك الماء فتنقَّى البئر، كما يُقَدّر به ماؤها، ويعلم به قدر قعر الماء وعُمقه. والجمع : مَرَاجِيسُ.
  14. الرجس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجيش العظيم المختلط
  15. الرجس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد
  16. الرَّجْس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرعد الشديد من السحاب
  17. الرجس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت السيل
  18. الرجس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت هدير البعير الشديد
  19. إِرتَجَس (المعجم الرائد)
    • إرتجس - ارتجاسا
      1- إرتجس البناء : رجف. 2- إرتجست السماء : رعدت بشدة. 3- إرتجس الأمر : اختلط والتبس واضطرب.
  20. أَرْجَس (المعجم الرائد)
    • أرجس - إرجاسا
      1-قدر الماء بـ «المرجاس»، وهو حجر يشد في طرف الحبل ثم يدلى في البئر
  21. رَجس (المعجم الرائد)
    • رجس - يرجس ، رجسا
      1- رجس الجمل : هدر شديدا. 2- رجست السماء : رعدت. 3- رجس : صوت الرعد أو نحوه : عظم. 4- رجسه عن الأمر : حبسه ومنعه عنه . 5- رجس : قدر الماء بـ «المرجاس»، وهو حجر يشد في طرف حبل ويلقى في البئر.
  22. مرجس (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الفَرَج: المِرْجاس (* قوله «المرجاس» هو بالكسر، قاله شارح القاموس، وعبارته مع المتن في برجس: والبرجاس، بالضم، والعامة تكسره.) حجر يُرْمَى به في البئر ليُطَيِّبَ ماءَها ويَفتَحَ عيونها؛

      وأَنشد: إِذا رَأَوْا كريهَةً يَرْمُونَ بي، رَمْيَكَ بالمِرجاسِ في قَعْرِ الطَّوِ؟

      ‏قال: ووجدت هذا في أَشعار الأَزدي: بالبِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوِي والشعر لسعد بن المنتخر البارقي رواه المؤرج.
      "
  23. بِرْجِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِرْجِيسُ: نَجْمٌ، أو هو المُشْتَرِي، والناقَةُ الغَزِيرَةُ.
      ـ بُرْجاسُ: غَرَضٌ في الهواء على رَأْسِ رُمْحٍ أو نحوه، مُوَلَّدٌ، وحَجَرٌ يُرْمَى به في البِئْرِ ليَفْتَحَ عُيُونَهَا، ويُطَيِّبَ ماءها، وشِبْهُ الأمَرَةِ يُنْصَبُ من الحِجَارة.
  24. رجس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عمِل عملاً قبيحًا.
  25. رجس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رجُس؛ نجُس وقَذِر :-رجِست الثِّيابُ.


معنى كأرجاس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
** أَرَسَّ** \- [ر س س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْسَّ**،** يُرِسُّ**، مص. إِرْسَاسٌ. 1. "أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ". 2. "أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ" : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.
Advertisements
لسان العرب
الإِرْس الأَصل والأَريس الأَكَّارُ عن ثعلب وفي حديث معاوية بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين فكتب إِليه تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي ولأَكونن مقدمته إِليك ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل وفي رواية كما كنت ترعى الخَنانيص والإِرِّيس الأَمير عن كراع حكاه في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإِبِّيلٍ والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ عل فِعِّيل من الرِّياسةِ والمُؤرَّس المُؤمَّرُ فقُلِبَ وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ابن الأَعرابي أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً وجمع الأَرِيس أَرِيسون وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ وأَرارِسةٌ ينصرف وأَرارِسُ لا ينصرف وقيل إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ وهم عَبَدَة النار فجعل عليه إِثمهم قال الأَزهري أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام قال وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة فكانوا يقولون للمجوسي أَريسيٌّ نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ وكانت العرب تسميهم الفلاحين فأَعلمهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنهم وإِن كانوا أَهل كتاب فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم قال ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة قال وأَحسبهم يسجدون للشمس وكانوا يُدعَوْن الأَريسين قال ابن بري ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع قال والأَجود عندي أَن يقال إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ لا تُبِئْني وأَنتَ لي بك وَغْدٌ لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يقال أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به يريد لا تُسَوِّني بك والوَغْدُ الخسيس اللئيم وفصل بقوله لي بك بين المبتدإِ والخبر وبك متعلق بتبئني أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي وقوله لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ وهو الأَمير بالمُؤَرَّس وهو المأْمور وتابعه أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه فيكون المعنى في قول النبي صلى اللَّه عليه وسلم لهِرَقل فعليك إِثم الإِرِّيسين يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم قال وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر قال ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام ولو دعوتهم لأَجابوك فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا وحكي عن أَبي عبيد هم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدين كما قال تعالى ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا أَي عليك مثل إِثمهم قال ابن الأَثير قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب قال ورده عليه الطحاوي وقال بعضهم في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم وقيل إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس رجل كان في الزمن الأَول قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم وقيل الإِرِّيسون الملوك واحدهم إِرِّيس وقيل هم العَشَّارون وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ معروف وفي حديث خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم فسقط من يد عثمان رضي اللَّه عنه في بئر أَريسَ بفتح الهمزة وتخفيف الراء هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: