وصف و معنى و تعريف كلمة كأساي:


كأساي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح كأساي في معاجم اللغة العربية:



كأساي

جذر [كأس]

  1. كِساء: (اسم)
    • الجمع : أَكْسِية
    • الكِسَاءُ : اللِّباسُ
    • كِساء طائرة: غطاؤها
  2. كسَّاءُ: (اسم)
    • كسَّاءُ : فاعل من كَسَّ
  3. كُسًا: (اسم)
    • كُسًا : جمع كُسوة
  4. كسا: (فعل)
    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ
    • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ


  5. كُساة: (اسم)
    • كُساة : جمع كاس
  6. كُساة: (اسم)
    • كُساة : جمع كاسي
  7. أَكْسِية: (اسم)
    • أَكْسِية : جمع كِساء
  8. كسا الشّعر الرّأس:
    • غطَّاه ''كَسا الشَّوكُ الحقولَ- كَسا الجُدرانَ بزخارف- كسا الحجرةَ بالبلاط.
  9. كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً:
    • أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
  10. كَسَا الثَّلْجُ الجِبَالَ:


    • غَطَّاهَا. سَوْفَ يَأْتِي الرَّبِيعُ يَكْسُوكُمْ أَوْرَاقاً خَضْرَاءَ.
  11. كَسَا صَاحِبَهُ ثَوْباً:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  12. كَسا الزَّغَبُ الفَرْخَ:
    • الرِّيشُ الَّذِي يَبْدُو لأَوَّلِ مَرَّةٍ.
  13. كِساء طائرة:
    • غطاؤها.
  14. كساء مؤرْنب:
    • خُلِط بغزله وَبَرُ الأرانب.
  15. أخْبَى الكساءَ:
    • جعله خِبَاءً.
  16. حَتَا هُدْبَ الكِساء:


    • كفَّفَه مُلْصَقاً به.
  17. حبر الكساء:
    • وشَّاه وزيَّنه.
  18. حتأَ الكِساءَ:
    • فَتَلَ هُدْبَهُ.
  19. كَنَشَ الكِسَاءَ:
    • فَتَلَ أَطْرافَه.
  20. كاس : (اسم)
    • الجمع : كاسون و كُساة
    • كَاسٍ، الكَاسِيٌ
    • اسم فاعل من كسَا
    • مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عار
  21. كُسوة : (اسم)
    • الجمع : كُسْوات ، كِسْوات و كُسًا
    • كُسْوَة / كِسْوَة
    • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
    • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  22. إِكْسَاء : (اسم)


    • إِكْسَاء : مصدر أَكْسَى
  23. اِستَكسَى : (فعل)
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة
  24. إِكساء : (اسم)
    • مصدر أكسى
  25. ساءَ : (فعل)
    • سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
,
  1. كسا
    • "الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: ولها معانٍ مختلفة.
      يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى.
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه: يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا، على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
      ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به.
      والكُسا: جمع الكُسوة.
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى،وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛

      قال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها،إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب.
      واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
      قال ابن جني: أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشيء وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها.
      ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله: يَكْسى ولا يَغْرَثُ، قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
      ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه.
      ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه.
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها،واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي.
      وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
      وفي الحديث: ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى.
      قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد‎ ‎بن‎ مسحوج الشيباني: لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي،وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري،فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
      واكْتَسَتِ الأَرضُ: تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته.
      والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء: لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم: فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ،لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له،يعني للضيف؛ وقبله: فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً،شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
      التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود،المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري: وهو غريب.
      والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي.
      والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ: كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها،وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما في القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.) إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كسأ

    • "كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ: مُؤَخَّرُه.
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه: آخِرهُ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها.
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه.
      وأَنشد أَبو عبيد: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً، * إِذا الحِدَادُ، على أَكْسائِها، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره، والجمعُ في كل ذلك: أَكْسَاءٌ.
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم.
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها.
      ورَكِبَ كُسْأَهُ: وَقَعَ على قَفَاه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً: ساقَها على إِثْر أَخْرَى.
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً: غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها.
      وكَسَأْتُه: تَبِعْتُه.
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم، عن ابن الأَعرابي.
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ.
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم: مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم.
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي: كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر؟

      ‏قال ابن بري: ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز: بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ،ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ: الأَدْبارُ.
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي: حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني: خَلْفَ القَوْمِ، وهو يَطْرُدُهُم.
      معناه: حتى يَهْزِم أَعْداءَه،فيَسُوقُهُم من ورائِهِم، كما تُساقُ الإِبل.
      والصَّمُوتُ: اسم فَرَسه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كِساء
    • كِساء :-
      جمع أكْسِيَة، مث كِساءان وكِساوان: لِباس، ثياب :-كِساء من حرير، - أكْسِيَة الشتاء:-
      كِساء طائرة: غطاؤها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كسَا
    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ :-
      • كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ، - {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ} :-
      كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً، - كساه شِعْرًا: مدحه به.
      كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه :-كَسا الشَّوكُ الحقولَ، - كَسا الجُدرانَ بزخارف، - كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كسأ
    • كسأ - يكسأ ، كسأ
      1- كسأه : تبعه. 2- كسأ الدابة : ساقها على أثر أخرى. 3- كسأ القوم : غلبهم في الخصومة. 4- كسأه بالسيف : ضربه به.


    المعجم: الرائد

  6. كسا الشّعر الرّأس
    • غطَّاه :-كَسا الشَّوكُ الحقولَ- كَسا الجُدرانَ بزخارف- كسا الحجرةَ بالبلاط

    المعجم: عربي عامة

  7. الكِسَاءُ
    • الكِسَاءُ : اللِّباسُ. والجمع : أَكْسِية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَسَا
    • كَسَا فلانًا ثَوْبًا كَسَا ُ كَسْوًا: أَعطاه إِياه.
      و كَسَا أَلبسه إِياه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَسَا
    • [ك س و]. (فعل: ثلاثي متعد). كَسَوْتُ، أَكْسُو، اُكْسُ، مصدر كَسْوٌ.
      1. :-كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-كَسَا صَاحِبَهُ ثَوْباً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
      3. :-كَسَا الثَّلْجُ الجِبَالَ :- : غَطَّاهَا. :-سَوْفَ يَأْتِي الرَّبِيعُ يَكْسُوكُمْ أَوْرَاقاً خَضْرَاءَ.

    المعجم: الغني

  10. كساء
    • كساء
      1-لباس، ثوب، جمع : أكسية

    المعجم: الرائد

  11. كسأ
    • ك س أ: الكِسْوةُ بكسر الكاف وضمها واحدة الكُسًا و كَسَوْتُهُ ثوبا كِسْوةً بالكسر فاكْتَسَى و الكِسَاءُ واحد الأكسِسيَةِ و تكسَّى بالكساء لبسه و كَسِيَ العريان أي اكتْتسَسَى وبابه صدي ومنه قول الحطيئة دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي قال افرَّاء يعني المَكْسُوَّ كماء دافق وعيشة راضية قلت لا حاجة إلى ما ذهب إليه الفراء من التأويل وهو على حقيقته ومعناه المكتسي

    المعجم: مختار الصحاح

  12. كِسَاءٌ
    • جمع: أَكْسِيَةٌ. [ك س و]. :-غَطَّاهُ بِكِسَاءٍ :- : بِثَوْبٍ، بِغِطَاءٍ. :-يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ غِذَاءِ أَبْنَائِهِ وَكِسَائِهِمْ.

    المعجم: الغني

  13. كسا
    • كسا - يكسو ، كسوا
      1- كساه ثوبا البسه إياه. 2- كساه ثوبا : أعطاه إياه. 3- كساه شعرا : مدحه به.

    المعجم: الرائد

  14. كساء
    • كساء
      1- مصدر كسي. 2- مجد وشرف.

    المعجم: الرائد

  15. كساء مؤرْنب
    • خُلِط بغزله وَبَرُ الأرانب.

    المعجم: عربي عامة

  16. حبر الكساء
    • وشَّاه وزيَّنه.

    المعجم: عربي عامة

  17. كُسْوَةُ
    • ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
      ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
      ـ كساهُ: ألْبَسَه.
      ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
      ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ،
      ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
      ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
      ـ كاساه: فاخَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. كسس
    • "الكسَسُ: أَن يقصُر الحنَك الأَعْلى عن الأَسفل.
      والكَسَسُ أَيضاً: قِصَرُ الأَسنان وصِغَرُها، وقيل: هو خروج الأَسنان السُّفلى مع الحنَك الأَسفل وتَقاعُس الحنَك الأَعلى.
      كَسَّ يَكَسُّ كَساً، وهو أَكَسُّ،وامرأَة كَسَّاء؛ قال الشاعر: إِذا ما حالَ كُسُّ القوم رُوقا حال بمعنى تحوّل.
      وقيل: الكَسَسُ أَن يكون الحنَك الأَعلى أَقصر من الأَسفل فتكون الثَّنِيتان العُلْيَيان وراء السُّفْلَيَيْن من داخل الفم،وقال: ليس من قصر الأَسنان.
      والتَّكَسُّس: تَكَلُّفُ الكَسَسِ من غير خِلْقة، واليَلَلُ أَشد من الكَسَس، وقد يكون الكَسَسُ في الحوافر.
      وكَسَّ الشيء يَكُسُّه كَسّاً: دَقَّه دَقّاً شديداً.
      والكَسِيس: لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار.
      وخبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور.
      والكَسيس: من أَسماء الخمر.
      قال: وهي القِنْديد، وقيل: الكَسِيسُ نَبيذ التمر.
      والكَسِيسُ: السُّكَّرُ؛ قال أَبو الهندي: فإِنَّ تُسْقَ من أَعْناب وَجٍّ، فإِنَّنا لَنا العَيْن تَجْري من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ وقال أَبو حنيفة: الكَسِيس شراب يتخذ من الذُّرَة والشعير.
      والكَسْكاسُ: الرجل القصير الغليظ؛

      وأَنشد: حيث تَرى الحَفْيْتَأَ الكَسْكاسا،يَلْتَبِسُ المَوْت به الْتِباسا وكَسْكَسَة هوازِن: هو أَن يَزيدُوا بعد كاف المؤنث سيناً فيقولوا: أَعْطَيْتُكِسُ ومِنْكِس، وهذا في الوقف دون الوصل.
      الأَزهري: الكَسْكَسَة لغة من لغات العرب تقارِب الكَشْكَشَة.
      وفي حديث معاوية: تَياسَروا عن كَسْكَسَة بكر، يعني إِبدالهم السين من كاف الخطاب، تقول: أَبُوسَ وأُمُّسَ أَي أَبوكَ وأُمُّك، وقيل: هو خاصٌّ بمخاطبة المؤنث، ومنهم من يَدَعُ الكاف بحالها ويزيد بعدها سيناً في الوقف فيقول: مررت بِكِسْ أَي بكِ، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كَسَأَهُ
    • ـ كَسَأَهُ: تَبِعَهُ،
      ـ كَسَأَ الدَّابَّةَ: ساقَها على إِثْرِ أُخْرَى،
      ـ كَسَأَ القومَ: غَلَبَهم في الخُصومةِ،
      ـ كَسَأَ بالسَّيْف: ضَرَبَه.
      ـ كُسْءُ كُلّ شيء، كُسُوؤُهُ: مُؤَخَّرُه، الجمع: أكْساءٌ.
      ـ رَكِبَ كُسْأَهُ: وقع على قَفاه.
      ـ كَسْءٌ من الليل: قطْعَةٌ منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. كَسي
    • كسي - يكسى ، كساء
      1-شرف

    المعجم: الرائد

  21. كاس
    • كاس - ج، كساة
      1-كاس : ذو كسوة، خلاف العاري.

    المعجم: الرائد

  22. وكس
    • "الوَكْسُ: النقص.
      وقد وَكَسَ الشيءُ: نَكَس.
      وفي حديث ابن مسعود: لها مَهْر مثلها لا وكْس ولا شطَط أَي لا نقصان ولا زيادة؛ الوَكْس: النقص، والشَّطَطُ: الجور.
      ووَكَسْتُ فلاناً: نَقَصْته.
      والوكْسُ: اتِّضاع الثمن في البيع؛

      قال: بِثَمَنٍ من ذاك غَيْرِ وَكْسِ،دُونَ الغَلاءِ، وفُوَيْقَ الرُّخْصِ أَي بثمنٍ من ذاك غيرِ ذي وَكْس، وجمع بين السين والصاد، وهذا هو الذي يسمى الإِكْفاءَ، ويقال: لا تَكِسْ يا فلانُ الثمنَ، وإِنه ليُوضَع ويُوكَس، وقد وُضِع ووُكِسَ.
      وفي حديث أَبي هريرة: من باع بَيْعَتين في بَيْعَةٍ فله أَوْكَسُهما أَو الرِّبا؛ قال الخطابي: لا أَعلم أَحداً، قال بظاهر هذا الحديث وصحَّحَ البيعَ بأَوْكَس الثَّمَنَين إِلا ما يحكى عن الأَوْزاعي، وذلك لما يتضمنه من الغَرَر والجهالة، قال: فإِن كان الحديث صحيحاً فيشبه أَن يكون ذلك حكومة في شيء بعينه كأَن أَسلفه ديناراً في قَفِيز بُرٍّ إِلى أَجَل، فلما حلَّ طالبه، فجعله قفيزين إِلى أَمَدٍ آخر، فهذا بيع ثان دخل على البيع الأَول، فيُرَدَّانِ إِلى أَوْكَسِهما أَي أَنقصهما وهو الأَول، فإِن تبايَعا البيع الثاني قبل أَن يتقابضا كانا مُرْبِيَيْن؛ وقد وُكِسَ في السلعة وَكْساً.
      وأُوكِس الرجل إِذا ذهب مالُه.
      والوَكْس: دخول القمر في نجمٍ غدوة؛

      قال: هَيَّجها قَبْل ليالي الوَكْس أَبو عمرو: الوَكْس منزل القمر الذي يُكْسف فيه.
      وبَرأَت الشجَّة على وَكْسٍ إِذا بقي في جوفها شيء.
      ويقال: وُكِسَ فلانٌ في تجارته وأُوكِسَ أَيضاً، على ما لم يسمِّ فاعله فيهما، أَي خَسِرَ.
      وفي الحديث: أَن معاوية كتب إِلى الحسين بن عليّ، رضي اللَّه عنهما، إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك؛ قال ابن الأَعرابي: لم أَكِسْك لم أَنْقِمْك ولم أَخِسْك أَي لم أُباعِدْك مما تُحب، والأَوّل من وَكَس يَكِسُ، والثاني من خاسَ يَخِيس به، أَي لم أَنْقُصْك حقك ولم أَنقُض عهدك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كُسْيُ
    • ـ كُسْيُ: مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ، ج: أكْساءٌ.
      ـ رَكِبَ أكساءَهُ: سَقَطَ على قَفاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. كوس
    • "الكَوْسُ: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ: ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ،رَغا فَرِقٌ منها، وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي: وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً، أَمامَ البيت، حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث؛ وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل: فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم.
      وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ.
      والتَّكاوُس: التَّراكُمُ والتزاحم.
      وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب: كَثُرَ والتفَّ؛ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان: ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ،ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ: التفَّ وسقط بعضه على بعض، فهو مُتَكاوِس.
      وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال: كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب، ويروى مُتَكادِس، وهو بمعناه.
      وفي النوادر: اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني.
      والكُوسُ، بالضم: الطَّبْل، ويقال: هو معرَّب.
      ومَكْوَسٌ على مَفْعَل: اسم حمار (* قوله «ومكوس على مفعل اسم حمار» مثله في الصحاح، وعبارة القاموس وشرحه: ومكوّس كمعظم: حمار، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل، وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً.).
      ولُمْعَةٌ كَوْساء: متراكمة ملتفَّة.
      والمُتَكاوِسُ في القوافي: نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت.
      وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ: أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض،وقيل: كَبَّه على رأْسه.
      وكاسَ هُوَ يَكُوسُ: انقلب.
      وفي حديث عبد اللَّه بن عمر: أَنه كان عند الحجاج فقال: ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر، فقال عبد اللَّه: أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك؛ قال أَبو عبيد: قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك، وهو كقولهم: كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ، في وقوعه موقع الحال.
      ويقال.
      كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك.
      والكُوس: خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب، وهي كلمة فارسية، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق، قيل: خافوا الكَوْسَ.
      ابن سيده: والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه،وقيل: هو الغرَق، وهو دَخِيل.
      والكُوسِيُّ من الخيل: القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى، والأُنثى كُوسِيَّة، وقال غيره: هو القصير اليدَيْنِ.
      وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها، وفي نسخة في مَساكِها.
      وكَوْساءُ: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء، أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها"

    المعجم: لسان العرب

  25. كيس
    • "الكَيْسُ: الخفَّة والتوقُّد، كاس كَيْساً، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ، والجمع أَكْياس؛ قال الحطيئة: واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً،في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ، بأَكْياس؟

      ‏قال سيبويه: كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله «كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه» هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس.)؛ وقوله أَنشده ثعلب: فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ،وإِنْ كنتَ في الحَمْقى، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة.
      والكُوسى والكِيسى: جماعة الكَيِّسَة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس، وقال مَرَّةً: لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى، قال: وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل.
      الليث: جمع الكَيِّس كَيَسَة.
      ويقال: هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ.
      والكُوسِيَّات: النساء خاصَّة؛ وقوله: فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما، قالوا طُوبى من الطِّيب.
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل: إِذا كانت كَيِّسَة؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل.
      وفي الحديث: وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها.
      والكُوسى: الكَيْسُ؛ عن السِّيرافي، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء.
      ورجل مُكَيَّس: كَيْسٌ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ: فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ،إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي،وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ،وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً.
      وامرأَة مكْياسٌ: تَلِدَ الأَكْياسَ.
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ.
      والتَّكَيُّسُ: التظرُّف.
      وتَكَيَّسَ الرجل: أَظهر الكَيْسَ.
      والكِيسى: نعت المرأَة الكَيِّسَة، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ، وكذلك الكوسى، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً.
      وفي الحديث عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل.
      وفي الحديث: أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل.
      أَبو العباس: الكَيِّسُ العاقل، والكَيْسُ خلاف الحمق، والكَيس العقل، يقال: كاسَ يَكِيسُ كَيْساً.
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ: النَّسَّابة.
      والكَيِّسُ: اسم رجل، وكذلك كَيْسان.
      وكَيْسان أَيضاً: اسمٌ للغَدْرِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن: إِذا كنت في سَعْدٍ، وأُمُّك منهمُ،غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه.
      وقال ابن الأَعرابي: الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان، وقال كراع: هي طائية، قال: وكل هذا من الكَيْس.
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف؛

      قال: أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا،بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا؟ المُكَيَّس: المعروف بالكَيْس.
      والكَيْس: الجِماع.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً.
      والكَيْسُ: طلب الولد.
      ابن بُزُرج: أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته،وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس، فهي مُكِيسَة.
      ويقال: كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه.
      وفي حديث جابر: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال له: أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس.
      وهو يُكايسُه في البيع.
      والكِيس من الأَوعية: وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ؛

      قال: إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة.
      وفي الحديث: هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس، ورواه بعضهم بفتح الكاف، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته.
      والكَيْسانِيَّة: جُلود حمر ليست بقرظِيَّة.
      والكَيْسانِيَّة: صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان.
      ويقال لما يكون فيه الولد: المَشِيمَة والكِيسُ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كأساي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَأْسٌ** - (مؤ). ج:** كُؤُوسٌ**،** كَاسَاتٌ**. 1. "نَاوَلَهُ كَأْسَ مَاءٍ" : إِنَاء مَاءٍ مُخْتَلِفُ الأَشْكَالِ وَالأَنْـوَاعِ يُشْـرَبُ فِيـهِ. 2. "كَأْسُ الزَّهْرَةِ" : الغِلاَفُ الخَارِجِيُّ لَهَا. 3. "كَأْسُ البُطُولَةِ الوَطَنِيَّةِ فِي كُرَةِ القَدَمِ" : إِنَاءٌ فِضِّيٌّ أَوْ ذَهَبِيٌّ كَبِيرُ الْحَجْمِ خَاصٌّ بِالْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ. "كَأْسُ العَالَمِ لِكُرَةِ القَدَمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأس [ مفرد ] : ج أكؤس وكئوس : 1 - كاس ، إناء يشرب فيه ويسمى هكذا ما دام الشراب فيه ( وهي كلمة مؤنثة ويجوز تذكيرها ) { يطاف عليهم بكأس من معين } - { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا } ° سقاه كأس الموت : قتله - سقاه كأسا من الذل والمهانة : مرر حياته . 2 - خمر شرب الكأس حتى الثمالة : لم يبق فيها شيئا - { يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم } . 3 - ( رض ) إناء ذهبي أو فضي أو برونزي يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضية أحرز فريقنا كأس البطولة ° كأس العالم في كرة القدم : مباريات البطولة العالمية التي تعقد كل أربع سنوات . 4 - ( كم ) إناء زجاجي أسطواني مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائية . • كأس الزهرة : ( نت ) القسم الخارجي من غلاف الزهرة وغالبا ما يكون أخضر كالورق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأسية [ مفرد ] : ( نت ) أحد الأجزاء الخضراء المتفرقة التي تشكل كأس الزهرة . • كأسية النور : ( نت ) جنيبة من فصيلة كأسيات النور ، لها رائحة طيبة تزرع للتزيين .
المعجم الوسيط
القدح ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة. وـ الخمر نفسها. ( ج ) أكْؤس، وكُؤوس. ويستعار الكأس في جميع ضروب المكاره، فيقال: سقاه كأساً من الذُّل والفُرْقة والموت.
مختار الصحاح
ك أ س : الكَأْسُ مؤنثة قال الله تعالى { بكأس من معين بيضاء } قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع كُئُوس
تاج العروس

الكَأَسُ : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه أَو ما دامَ الشَّرَابُ فيه فإِذا لم يَكُنْ فيه فهو قَدَحٌ وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : لا تُسَمَّى الكَأْسُ كَأْساً إِلاّ وفيهَا الشَّرَابُ وقيل : هو اسمٌ لهُمَا على الإنْفرَاد والإجْمَاع وقد وَرَد ذِكْرُها في الحَديث . وهي مُؤنَّثَةٌ قال اللهُ تعالى : " بكَأْسٍ منْ مَعينٍ بيْضَاءَ " مَهْمُوزَةٌ قال ابنُ السِّكِّيت : هي الكَأْسُ والرَّأْسُ والفَأسُ مهموزاتٌ وقالَ غيرُه : وقد يُتْرَك الهَمْزُ تَخْفيفاً . وقالَ أَبو حَاتمٍ وابنُ عَبّادٍ : الكَأْسُ : الشَّرَابُ بعَيْنه وهو قَوْلُ الأَصْمَعيِّ ولذلك كانَ الأَصْمَعيُّ يُنْكِرُ رِوَايَةَ مَن رَوَى بيتَ أُمَيَّةَ بن أَبي الصَّلْت :

مَنْ لمْ يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هرَماً ... للْمَوْتِ كأْسٌ والمَرْءُ ذائقُهَا وكان يَرْويه الْمَوْتُ كأْسٌ ويَقْطَع أَلفَ الوَصْل لأَنَّهَا في أَول النِّصْف الثاني من البَيْت وذلك جائزٌ . وكان أَبُو عليّ الفارسيُّ يقول : هذا الّذي أَنْكَرَه الأَصْمَعيُّ غيرُ مُنْكَرٍ وإسْتشُهَد على إِضافَة الكَأْس إِلى الموْت ببَيْتِ مُهَلْهلٍ وهو :

ما أَرَجِّى بالعَيْش بَعْد نَدَامَي ... قَدْ أُرَاهُمْ سُقُوا بكَأْسِ حَلاَقِ

وحَلاَقِ : اسمٌ للمَنِيَّة وقد أَضافَ الكَأْسَ إِليها ومثْل هذا البَيْتِ الذي إسْتَشْهَد به أَبو عليّ قولُ الجَعْديّ يَصف صائداً أَرْسَلَ كلاَبَه على بَقَرَةِ وَحْشٍ :

فَلَمْ تَدَعْ وَاحداً منْهُنَّ ذا رَمَقٍ ... حَتَّى سَقَتْهُ بكأْسِ المَوْتِ فانْجَدَلاَ وفي المُحْكَم : الكَأْسُ : الخَمْرُ نَفْسُهَا اسمٌ لهَا ومنه قولُه تعالَى : " يُطَافُ عَلَيْهمْ بكَأْسٍ مِنْ مَعينٍ " وأَنْشَدَ أَبو حَنيفَةَ رَحمَه الله تَعَالى للأَعْشَى

وكَأْسٍ كعَيْنِ الدِّيك بَاكَرْتُ نَحْوَها ... بفِتْيَانِ صِدْقٍ والنَّوَاقِيسُ تُضْرَبُ وأَنْشَدَ أَيْضاً لعَلْقَمة :

كأْسٌ عَزيزٌ من الأَعْنَاب عَتّقَهَا ... لبَعْضِ أَرْبَابهَا حَانِيَّةٌ حُومُ قال : كذا أَنْشَدَه أَبُو حَنيفَةَ على الصِّفَة يعني أَنَّهَا خَمْرٌ تَعِزُّ فيُنْفَسُ بها إِلاّ علَى المُلُوكِ والأَرْبَابِ والمُتَعَارَفُ : كأْسُ عَزيزِ بالإِضافَة وكذلك أَنْشَدَه سيبَوَيه أَي كَأْسُ مالكٍ عَزِيز أَو مُسْتَحِقٍّ عَزيزٍ . ج أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكاسَاتٌ ا لأَخيرُ من غير هَمْزٍ وكِئَاسٌ مهموزٌ قال الأَخْطَل :

خَضِلِ الكِئَاسِ إِذَا تَثَنَّىلم تَكُنْ ... خُلْفاً مَوَاعِدُه كبَرْقِ الخُلَّبِ وحَكَى أَبو حَنيفَةَ رحمه الله : كِيَاسٌ بغير هَمْزٍ فإِنْ صَحَّ ذلكَ فهُوَ على البَدَل قَلَب الهَمْزةَ في كأَسٍ أَلفاص في نيَّة الواو فقال : كاسٌ كنَارٍ ثمَ جَمَعَ كاساً على كِيَاسٍ والأَصْلُ : كِوَاسٌ فقُلبت الواوُ ياءً للْكَسْرة الّتي قَبْلَهَا . وكَأْسُ بِنْتُ الكَلْحَبَةِ واسمْهُ هُبَيْرَةُ بنُ عبدِ مَنَافٍ العُرَنيِّ منْ بَني عُرَينْ بن ثَعْلَبَةَ بن يَرْبُوع وفيهَا يَقُولُ :

وقُلْتُ لكَأْسٍ أَلْجِمِيهَا فإِنَّما ... نَزَلْنَا الكَثَيبَ منْ زَرُودَ لنفْزَعَا وممّا يُسْتَدْرَك عليه : سَقَاه الكَأْسَ الأَمَرَّ : هو المَوْتُ . ويُسْتَعَارُ الكَأْسُ في جَميع ضُرُوبِ المَكَارِهِ كقولهم : سَقَاه كأْساً من الذُّلِّ وكَأْساً من الحُبِّ والفُرْقَةِ والمَوْتِ . وقالَ ابنُ بُزُرْج : كاصَ فُلانٌ من الطَّعَام والشَّرَاب إِذا أَكْثَرَ منه وتَقُولُ : وَجَدْتُ فُلاناً كُؤُصاً بضمَّتينَ أَي صَبُوراً باقِياً على شُرْبَه وأَكْلِه قالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَحْسَب الكَأْسَ مأْخُوذاً منه لأَنَّ الصادَ والسَّين يتَعاقَبانِ في حُرُوفٍ كَثِيرةٍ لقُرْبِ مَخْرَجَيْهِما

لسان العرب
ابن السكيت هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات وهو رابطُ الجَأْش والكأْس مؤنثة قال اللَّه تعالى بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة وإِن تَحْيا قليلاً فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا للموت كأْس والمرءُ ذائقُها قال ابن بري عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف قال وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه والكأْس الزُّجاجة ما دام فيها شراب وقال أَبو حاتم الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس وكان يَرْويه المَوْت كأْس ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت وذلك جائز وكان أَبو علي الفارسي يقول هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل وهو ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ قول الجعدي فهاجَها بعدما رِيعَتْ أَخُو قَنَصٍ عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ ومثله للخنساء ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك أَلا رُبَّ جَبَّار عليه مَهابَةٌ سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده الكأْس الخمر نفسها اسم لها وفي التنزيل العزيز يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها لبعضِ أَربابها حَانِيَّةٌ حُومُ قال ابن سيده كذا أَنشده أَبو حنيفة كأْسٌ عزيزٌ يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب وكأْسٌ عزيزٌ على الصفة والمتعارَف كأْسُ عزيزٍ بالإِضافة وكذلك أَنَشده سيبويه أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ والكأْس أَيضاً الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ قال بعضهم هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر فإِذا لم يكن فيها خمر فهي قدح كل هذا مؤنث قال ابن الأَعرابي لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب وقيل هو اسم لها على الانفراد والاجتماع وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ قال الأَخطل خَضِلُ الكِئاسِ إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة كِياس بغير همز فإِن صح ذلك فهو على البَدَل قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ ثم جمع كاساً على كِياسٍ والأَصل كِواس فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره كقولهم سقاه كأْساً من الذلِّ وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت وقيل هو لبعض الحرورية مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً المَوْتُ كأْس والمرءُ ذائقُه ( * روي هذا البيت في الصفحة ؟ ؟ والمرء ذائقها ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس ) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء أَنشد سيبويه ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه وتقول وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله قال الأَزهري وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما
الرائد
* كأس. ج كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس. 1-إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل: «كأس الماء». مؤنثة. 2-إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية. 3-خمر. 4-«كأس الزهرة»: القسم الخارجي من غلاف الزهرة، وغالبا ما تكون خضراء كالورق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: