وصف و معنى و تعريف كلمة كأسحار:


كأسحار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و سين (س) و حاء (ح) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح كأسحار في معاجم اللغة العربية:



كأسحار

جذر [أسر]

  1. سَحَر: (اسم)
    • الجمع : أَسحارٌ
    • السَّحَرُ : السُّحْرُ
    • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
    • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
    • السَّحَرُ :البياضُ يعلو السوادَ
    • لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن: وهما سَحَرٌ مع الصبح، وسَحَرٌ قبلَه: كما الفجران للكاذِب والصادق
    • السَّحَر الآخر: عند انصداع الفجر،
    • السَّحَر الأعلى: ما قبل انصداع الفجر،
    • نسيم السَّحَر: يضرب به المثل لطيبه
    • السَّحَر : الرِّئَةُ
    • السَّحَر : بَيَاضٌ يَعْلُو السَّوَادَ
  2. سَحَرَ: (فعل)
    • سحَرَ يَسحَر ، سَحْرًا وسِحْرًا ، فهو ساحِر ، والمفعول مَسْحور
    • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
    • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
    • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
    • سَحَرَ الفِضَّةَ : طَلاَهَا بِالذَّهَبِ
    • سَحَرَه بالطعام: غَذَّاه
    • سَحَرهَ بالشرابِ: علله
    • سَحَرَ فلانًا: أَصاب سُحْره
    • سَحَرَ الشيءَ: أَفسدَهُ
  3. سَحِر: (اسم)
    • سَحِر : فاعل من سَحِرَ
  4. سَحِرَ: (فعل)
    • سَحِرْتُ، أسْحَرُ، مصدر سَحَرٌ فهو سَحِرٌ، وسَحِيرٌ
    • سَحِرَ الرَّجُلُ : بَكَّرَ
    • سَحِرَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ سَحْرُهُ مِنْ جذْبِ شَيْءٍ


  5. سَحْر: (اسم)
    • سَحْر : مصدر سَحَرَ
  6. سَحَّرَ: (فعل)
    • سحَّرَ يُسحِّر ، تسحيرًا ، فهو مُسحِّر ، والمفعول مُسحَّر
    • سَحَّرَ الرَّجُلَ : عَمِلَ لَهُ السِّحْرَ
    • سَحَّرَ الْمُشْتَرِيَ : خَدَعَهُ، غَشَّهُ
    • سَحَّرَ الضَّيْفَ : قَدَّمَ لَهُ السَّحُورَ
    • سحَّر فلانًا: ضلّله، سحَره مرّة بعد مرّة حتى تخبّل عقلُه
  7. سُحُر: (اسم)
    • سُحُر : جمع سَّحَر
  8. سُحر: (اسم)
    • الجمع : أَسحارٌ ، و سُحُورٌ
    • السُّحْرُ : السُّحَارة
    • انتفَخَ سَحْرُه: عدا طوْرَه وجاوَزَ قَدْرَه
    • انتفخ سَحْرُه: امتلأَ خوفًا وجَبُنَ
    • اِنْقَطَعَ مِنْهُ سُحْرُهُ : يَئِسَ مِنْهُ
  9. سِحر: (اسم)
    • الجمع : أَسْحَارٌ ، و سُحُورٌ
    • مصدر سحَرَ
    • السِّحْرُ :كلّ أمر يخفى سببُه، ويُتخيّل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخداع، إخراج الباطل في صورة الحقّ، استخدام القوى الخارقة بواسطة الأرواح، فنّ وممارسات الساحر : القرآن والتوراة أو القرآن والإنجيل أو التوراة والإنجيل
    • السِّحْرُ :كلُّ ما لَطُفَ مأْخذُه ودقَّ
    • السِّحر الأسود: سحر يمارَس لأغراض شرِّيرة، وهو أقوى أنواع السِّحْر،
    • سِحْر البَحْر،
    • إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا [حديث]
    • حِيلَة سحريّة: تأثيرها يبدو سحريًّا،
    • سحر المرأة: جمالها ومفاتنها
    • جمع: سُحُورٌ (مصدر سَحَرَ)
    • لَمْ يَكُنْ ما جاءَ بِهِ إلا سِحْراً : كُلُّ أَمْرٍ أوْ عَمَلٍ يُزْعَمُ أنَّهُ خَارِقٌ للعَادَةِ وَالطَّبِيعَةِ وَلاَ يُعْرَفُ سَبَبُهُ وَيُقْصَدُ بِهِ التَّمْوِيهُ وَالخِدَاعُ يس آية 69 وَمَا عَلَّمْنَاهُ السِّحْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ (قرآن)
    • سِحْرُ الْكَلامِ رِقَّةُ الكَلاَمِ وَلَطَافَتُهُ الْمُؤَثِّرَةُ فِي القُلُوبِ إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْراً ( حديث)
    • سِحْرُ الجَمَالِ: فِتْنَتُهُ، بَهَاؤُهُ
  10. سحَرَ: (فعل)


    • سحَرَ يَسحَر ، سُحُورًا ، فهو ساحِر
    • سَحَرَ فلانٌ : أَكل السُّحُورَ
    • سَحَرَ :صارَ في السَّحَرِ
  11. أَسْحَار: (اسم)
    • أَسْحَار : جمع أَسْحَارَّةُ
  12. أَسْحَار: (اسم)
    • أَسْحَار : جمع سِحر
  13. سَحَريّة: (اسم)
    • سَحَريّة: آخِرُ اللَّيْلِ قُبَيْلَ الفَجْرِ
    • سَحَريّة :صَلاَةُ السَّحَرِ عِنْدَ الْمَسِيحِيّينَ
    • السَّحَريَّةُ : السَّحَرِيُّ
  14. ساحِر: (اسم)
    • الجمع : ساحِرون (للعاقل و سُحّار للعاقل) و سَحَرَة ، المؤنث : ساحرة ، و الجمع للمؤنث : ساحرات و سواحرُ
    • اسم فاعل من سحَرَ
    • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
    • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
    • ساحر الأفاعي: مَنْ يستخدم موسيقى إيقاعيّة وحركات الجسم للسيطرة على الأفاعي،
    • ساحر النِّساء: من يغويهنّ ويفتنهنّ
    • عالم فَهِم
    • لَهَا عَيْنَانِ سَاحِرَتَانِ : فاتِنَتَانِ، جَذَّابَتَانِ
  15. مسحّراتي: (اسم)
    • الجمع : مسحراتيَّة
    • : مَنْ يقوم بإيقاظ الناس لتناول السَّحور خلال شهر رمضان
  16. مسحراتيَّة: (اسم)


    • مسحراتيَّة : جمع مسحّراتي
  17. أَسْحَرَ: (فعل)
    • أسحرَ يُسحِر ، إسحارًا ، فهو مُسحِر
    • سار في وقت السَّحَر
  18. تسَحَّرَ: (فعل)
    • تسحَّرَ يَتسحَّر ، تسحُّرًا ، فهو مُتسحِّر
    • تسَحَّرَ : أَكلَ السَّحُورَ ، تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً(حديث): طعام السَّحَر وشرابه
    • ويقال أَيضًا: تسحَّرَ السَّحُورَ: أَكَلَه
  19. ساحِر: (اسم)
    • ساحِر : فاعل من سَحَرَ
  20. اِستحرَّ: (فعل)
    • استحرَّ يستحرّ ، اسْتَحْرِرْ / اسْتَحِرَّ ، استحرارًا ، فهو مُسْتحِرّ
    • اسْتَحَرَ القومُ: أَسْحَرُوا
    • اسْتَحَرَ الطائرُ: غرَّد في السَّحَر
    • اسْتَحَرَّ : صار حارّاً أَو شديدًا
    • استحرَّ الأمرُ: اشتدّ واحتدم
    • اسْتَحَرَّ فلانةَ: طلب منها حريرةٌ فعملتها
  21. اِستسحرَ: (فعل)
    • استسحرَ يستسحر ، استسحارًا ، فهو مستسحِر ، والمفعول مستسحَر
    • استسحر الشَّيءَ :عدّه سحرًا
  22. سُحُور: (اسم)


    • سُحُور : مصدر سحَرَ
  23. سُحُور: (اسم)
    • سُحُور : جمع سُحر
  24. سُحور: (اسم)
    • سَحور، سُحور
    • مصدر سحَرَ
    • السُّحُورُ : طعامُ السَّحَر وشرابُه
  25. سُحور: (اسم)
    • سُحور : جمع سَّحور
,
  1. سحر
    • "الأَزهري: السِّحْرُ عَمَلٌ تُقُرِّبَ فيه إِلى الشيطان وبمعونة منه، كل ذلك الأَمر كينونة للسحر، ومن السحر الأُخْذَةُ التي تأْخُذُ العينَ حتى يُظَنَّ أَن الأَمْرَ كما يُرَى وليس الأَصل على ما يُرى؛ والسِّحْرُ: الأُخْذَةُ‏.
      ‏وكلُّ ما لَطُفَ مَأْخَذُه ودَقَّ، فهو سِحْرٌ، والجمع أَسحارٌ وسُحُورٌ، وسَحَرَه يَسْحَرُه سَحْراً وسِحْراً وسَحَّرَه، ورجلٌ ساحِرٌ من قوم سَحَرَةٍ وسُحَّارٍ، وسَحَّارٌ من قوم سَحَّارِينَ، ولا يُكَسَّرُ؛ والسِّحْرُ: البيانُ في فِطْنَةٍ، كما جاء في الحديث: إِن قيس بن عاصم المِنْقَرِيَّ والزَّبْرِقانَ بنَ بَدْرٍ وعَمْرَو بنَ الأَهْتَمِ قدموا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فسأَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عَمْراً عن الزِّبْرِقانِ فأَثنى عليه خيراً فلم يرض الزبرقانُ بذلك، وقال: والله يا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِنه ليعلم أَنني أَفضل مما، قال ولكنه حَسَدَ مكاني منك؛ فَأَثْنَى عليه عَمْرٌو شرّاً ثم، قال: والله ما كذبت عليه في الأُولى ولا في الآخرة ولكنه أَرضاني فقلتُ بالرِّضا ثم أَسْخَطَنِي فقلتُ بالسَّخْطِ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن من البيان لَسِحْراً؛ قال أَبو عبيد: كأَنَّ المعنى، والله أَعلم، أَنه يَبْلُغُ من ثنائه أَنه يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ القلوبَ إِلى قوله ثم يَذُمُّهُ فَيَصْدُق فيه حتى يَصْرِفَ القلوبَ إلى قوله الآخر، فكأَنه قد سَحَرَ السامعين بذلك؛ وقال أَن الأَثير: يعني إِن من البيان لسحراً أَي منه ما يصرف قلوب السامعين وإِن كان غير حق، وقيل: معناه إِن من البيان ما يَكْسِبُ من الإِثم ما يكتسبه الساحر بسحره فيكون في معرض الذمّ، ويجوز اين يكون في معرض المدح لأَنه تُسْتَمالُ به القلوبُ ويَرْضَى به الساخطُ ويُسْتَنْزَلُ به الصَّعْبُ‏.
      ‏قال الأَزهري: وأَصل السِّحْرِ صَرْفُ الشيء عن حقيقته إِلى غيره فكأَنَّ الساحر لما أَرَى الباطلَ في صورة الحق وخَيَّلَ الشيءَ على غير حقيقته، قد سحر الشيء عن وجهه أَي صرفه‏.
      ‏وقال الفراء في قوله تعالى: فَأَنَّى تُسْحَرُون؛ معناه فَأَنَّى تُصْرَفون؛ ومثله: فأَنى تؤْفكون؛ أُفِكَ وسُحِرَ سواء‏.
      ‏وقال يونس: تقول العرب للرجل ما سَحَرَك عن وجه كذا وكذا أَي ما صرفك عنه؟ وما سَحَرَك عنا سَحْراً أَي ما صرفك؟ عن كراع، والمعروف: ما شَجَرَك شَجْراً‏.
      ‏وروى شمر عن ابن عائشة (* قوله: «ابن عائشة» كذا بالأَصل وفي شرح القاموس: ابن أبي عائشة)‏.
      ‏قال: العرب إِنما سمت السِّحْرَ سِحْراً لأَنه يزيل الصحة إِلى المرض، وإِنما يقال سَحَرَه أَي أَزاله عن البغض إِلى الحب؛ وقال الكميت: وقادَ إِليها الحُبَّ، فانْقادَ صَعْبُه بِحُبٍّ من السِّحْرِ الحَلالِ التَّحَبُّبِ يريد أَن غلبة حبها كالسحر وليس به لأَنه حب حلال، والحلال لا يكون سحراً لأَن السحر كالخداع؛ قال شمر: وأَقرأَني ابن الأَعرابي للنابغة: فَقالَتْ: يَمِينُ اللهِ أَفْعَلُ إِنَّنِي رأَيتُك مَسْحُوراً، يَمِينُك فاجِرَ؟

      ‏قال: مسحوراً ذاهِبَ العقل مُفْسَداً‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَما قوله، صلى الله عليه وسلم: من تَعَلَّمَ باباً من النجوم فقد تعلم باباً من السحر؛ فقد يكون على المعنى أَوَّل أَي أَن علم النجوم محرّم التعلم، وهو كفر، كما أَن علم السحر كذلك، وقد يكون على المعنى الثاني أَي أَنه فطنة وحكمة، وذلك ما أُدرك منه بطريق الحساب كالكسوف ونحوه، وبهذا علل الدينوري هذا الحديث ‏.
      والسَّحْرُ والسحّارة: شيء يلعب به الصبيان إِذ مُدّ من جانب خرج على لون، وإِذا مُدَّ من جانب آخر خرج على لون آخر مخالف، وكل ما أَشبه ذلك: سَحَّارةٌ ‏.
      وسَحَرَه بالطعامِ والشراب يَسْحَرُه سَحْراً وسَحَّرَه: غذَّاه وعَلَّلَه، وقيل: خَدَعَه‏.
      والسِّحْرُ: الغِذاءُ؛ قال امرؤ القيس: أُرانا مُوضِعِينَ لأَمْرِ غَيْبٍ، ونُسْحَرُ بالطَّعامِ وبالشَّرابِ عَصافِيرٌ وذِبَّانٌ ودُودٌ، وأَجْرَأُ مِنْ مُجَلِّجَةِ الذِّئَابِ أَي نُغَذَّى أَو نُخْدَعْ‏.
      ‏قال ابن بري: وقوله مُوضِعين أَي مسرعين، وقوله: لأَمْرِ غَيْبٍ يريد الموت وأَنه قد غُيِّبَ عنا وَقْتُه ونحن نُلْهَى عنه بالطعام والشراب‏.
      والسِّحْرُ: الخديعة؛ وقول لبيد: فَإِنْ تَسْأَلِينَا: فِيمَ نحْنُ؟ فإِنَّنا عَصافيرُ من هذا الأَنَامِ المُسَحَّرِ يكون على الوجهين‏.
      ‏وقوله تعالى: إِنما أَنتَ من المُسَحَّرِين؛ يكون من التغذية والخديعة‏.
      ‏وقال الفراء: إِنما أَنت من المسحرين، قالوا لنبي الله: لست بِمَلَكٍ إِنما أَنت بشر مثلنا‏.
      ‏قال: والمُسَحَّرُ المُجَوَّفُ كأَنه، والله أَعلم، أُخذ من قولك انتفخ سَحْرُكَ أَي أَنك تأْكل الطعام والشراب فَتُعَلَّلُ به، وقيل: من المسحرين أَي ممن سُحِرَ مرة بعد مرة ‏.
      ‏وحكى الأَزهري عن بعض أَهل اللغة في قوله تعالى: أَن تتبعون إِلا رجلاً مسحوراً، قولين: أَحدهما إِنه ذو سَحَرٍ مثلنا، والثاني إِنه سُحِرَ وأُزيل عن حد الاستواء‏.
      ‏وقوله تعالى: يا أَيها السَّاحِرُ ادْعُ لنا ربك بما عَهِدَ عندك إِننا لمهتدون؛ يقول القائل: كيف، قالوا لموسى يا أَيها الساحر وهم يزعمون أَنهم مهتدون؟ والجواب في ذلك أَن الساحر عندهم كان نعتاً محموداً، والسِّحْرُ كان علماً مرغوباً فيه، فقالوا له يا أَيها الساحر على جهة التعظيم له، وخاطبوه بما تقدم له عندهم من التسمية بالساحر، إِذ جاء بالمعجزات التي لم يعهدوا مثلها، ولم يكن السحر عندهم كفراً ولا كان مما يتعايرون به، ولذلك، قالوا له يا أَيها الساحر‏.
      والساحرُ: العالِمُ ‏.
      والسِّحْرُ: الفسادُ‏.
      ‏وطعامٌ مسحورٌ إِذا أُفْسِدَ عَمَلُه، وقيل: طعام مسحور مفسود؛ عن ثعلب‏.
      ‏قال ابن سيده: هكذا حكاه مفسود لا أَدري أَهو على طرح الزائد أَم فَسَدْتُه لغة أَم هو خطأٌ‏.
      ‏ونَبْتٌ مَسْحور: مفسود؛ هكذا حكاه أَيضاً الأَزهري‏.
      ‏أَرض مسحورة: أَصابها من المطر أَكثرُ مما ينبغي فأَفسدها‏.
      ‏وغَيْثٌ ذو سِحْرٍ إِذا كان ماؤه أَكثر مما ينبغي‏.
      وسَحَرَ المطرُ الطينَ والترابَ سَحْراً: أَفسده فلم يصلح للعمل؛ ابن شميل: يقال للأَرض التي ليس بها نبت إِنما هي قاعٌ قَرَقُوسٌ‏.
      ‏أَرض مسحورة (* قوله: «أرض مسحورة إلخ» كذا بالأصل‏.
      ‏وعبارة الأساس: وعنز مسحورة قليلة اللبن وأرض مسحورة لا تنبت): قليلةُ اللَّبَنِ‏.
      ‏وقال: إِن اللَّسَقَ يَسْحَرُ أَلبانَ الغنم، وهو أَن ينزل اللبن قبل الولاد ‏.
      والسَّحْر والسحَر: آخر الليل قُبَيْل الصبح، والجمع أَسحارٌ ‏.
      والسُّحْرَةُ: السَّحَرُ، وقيل: أَعلى السَّحَرِ، وقيل: هو من ثلث الآخِر إِلى طلوع الفجر‏.
      ‏يقال: لقيته بسُحْرة، ولقيته سُحرةً وسُحْرَةَ يا هذا، ولقيته سَحَراً وسَحَرَ، بلا تنوين، ولقيته بالسَّحَر الأَعْلى، ولقيته بأَعْلى سَحَرَيْن وأَعلى السَّحَرَين، فأَما قول العجاج: غَدَا بأَعلى سَحَرٍ وأَحْرَسَا فهو خطأٌ، كان ينبغي له أَن يقول: بأَعلى سَحَرَيْنِ، لأَنه أَوَّل تنفُّس الصبح، كما، قال الراجز: مَرَّتْ بأَعلى سَحَرَيْنِ تَدْأَلُ ولقيتُه سَحَرِيَّ هذه الليلة وسَحَرِيَّتَها؛

      قال: في ليلةٍ لا نَحْسَ في سَحَرِيِّها وعِشائِها أَراد: ولا عشائها‏.
      ‏الأَزهري: السَّحَرُ قطعة من الليل ‏.
      وأَسحَرَ القومُ: صاروا في السَّحَر، كقولك: أَصبحوا‏.
      وأَسحَرُوا واستَحَرُوا: خرجوا في السَّحَر‏.
      ‏واسْتَحَرْنا أَي صرنا في ذلك الوقتِ، ونَهَضْنا لِنَسير في ذلك الوقت؛ ومنه قول زهير: بَكَرْنَ بُكُوراً واستَحَرْنَ بِسُحْرَةٍ وتقول: لَقِيتُه سَحَرَ يا هذا إِذا أَردتَ به سَحَر ليلَتِك، لم تصرفه لأَنه معدول عن الأَلف واللام وهو معرفة، وقد غلب عليه التعريفُ بغير إِضافة ولا أَلف ولا لام كما غلب ابن الزبير على واحد من بنيه، وإِذا نكَّرْتَ سَحَر صرفتَه، كما، قال تعالى: إِلاَّ آلَ لُوط نجيناهم بِسَحَرٍ؛ أَجراهُ لأَنه نكرةٌ، كقولك نجيناهم بليل؛ قال: فإِذا أَلقَتِ العربُ منه الباءَ لم يجروه فقالوا: فعلت هذا سَحَرَ يا فتى، وكأَنهم في تركهم إِجراءه أَن كلامهم كان فيه بالأَلف واللام فجرى على ذلك، فلما حذفت منه الأَلف واللام وفيه نيتهما لم يصرف، وكلامُ العرب أَن يقولوا: ما زال عندنا مُنْذُ السَّحَرِ، لا يكادون يقولون غيره‏.
      ‏وقال الزجاج، وهو قول سيبويه: سَحَرٌ إِذا كان نكرة يراد سَحَرٌ من الأَسحار انصرف، تقول: أَتيت زيداً سَحَراً من الأَسحار، فإِذا أَردت سَحَرَ يومك قلت: أَتيته سَحَرَ يا هذا، وأَتيته بِسَحَرَ يا هذا؛ قال الأَزهري: والقياس ما، قاله سيبويه‏.
      ‏وتقول: سِرْ على فرسك سَحَرَ يا فتى فلا ترفعه لأَنه ظرف غير متمكن، وإِن سميت بسَحَر رجلاً أَو صغرته انصرف لأَنه ليس على وزن المعدول كَأُخَرَ، تقول: سِرْ على فرسك سُحَيْراً وإِنما لم ترفعه لأَن التصير لم يُدْخِله في الظروف المتمكنة كما أَدخله في الأَسماء المنصرفة؛ قال الأَزهري: وقول ذي الرمة يصف فلاة: مُغَمِّض أَسحارِ الخُبُوتِ إِذا اكْتَسَى، مِن الآلِ، جُلأً نازحَ الماءِ مُقْفِر قيل: أَسحار الفلاة أَطرافها‏.
      وسَحَرُ كل شيء: طَرَفُه‏.
      ‏شبه بأَسحار الليالي وهي أَطراف مآخرها؛ أَراد مغمض أَطراف خبوته فأَدخل الأَلف واللام فقاما مقام الإِضافة ‏.
      وسَحَرُ الوادي: أَعلاه‏.
      ‏الأَزهري: سَحَرَ إِذا تباعد، وسَحَرَ خَدَعَ، وسَحِرَ بَكَّرَ ‏.
      واستَحَرَ الطائرُ: غَرَّد بسَحَرٍ؛ قال امرؤ القيس: كَأَنَّ المُدَامَ وصَوْبَ الغَمامِ، وريحَ الخُزامَى ونَشْرَ القُطُرْ، يُعَلُّ به بَرْدُ أَنيابِها، إِذا طَرَّبَ الطائِرُ المُسْتَحِرْ والسَّحُور: طعامُ السَّحَرِ وشرابُه‏.
      ‏قال الأَزهري: السَّحور ما يُتَسَحَّرُ به وقت السَّحَرِ من طعام أَو لبن أَو سويق وضع اسماً لما يؤكل ذلك الوقت؛ وقد تسحر الرجل ذلك الطعام أَي أَكله، وقد تكرر ذكر السَّحور في الحديث في غير موضع؛ قال ابن الأَثير: هو بالفتح اسم ما يتسحر به من الطعام والشراب، وبالضم المصدر والفعل نفسه، وأَكثر ما روي بالفتح؛ وقيل: الصواب بالضم لأَنه بالفتح الطعام والبركة، والأَجر والثواب في الفعل لا في الطعام؛ وَتَسَحَّرَ: أَكل السَّحورَ ‏.
      والسَّحْرُ والسَّحَرُ والسُّحْرُ: ما التزق بالحلقوم والمَرِيء من أَعلى البطن‏.
      ‏ويقال للجبان: قد انتفخ سَحْرُه، ويقال ذلك أَيضاً لمن تعدّى طَوْرَه‏.
      ‏قال الليث: إِذا نَزَتْ بالرجل البِطْنَةُ يقال: انتفخ سَحْرُه، معناه عَدَا طَوْرَهُ وجاوز قدرَه؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ إِنما يقال انتفخ سَحْرُه للجبان الذي مَلأَ الخوف جوفه، فانتفخ السَّحْرُ وهو الرئة حتى رفع القلبَ اإلى الحُلْقوم، ومنه قوله تعالى: وبلغت القلوبُ الحناجرَ وتظنون بالله الظنون، وكذلك قوله: وأَنْذِرْهُمْ يومَ الآزفة إِذ القلوبُ لَدَى الحناجر؛ كلُّ هذا يدل على أَن انتفاخ السَّحْر مَثَلٌ لشدّة الخوف وتمكن الفزع وأَنه لا يكون من البطنة؛ ومنه قولهم للأَرنب: المُقَطَّعَةُ الأَسحارِ، والمقطعة السُّحُورِ، والمقطعةُ النِّياط، وهو على التفاؤل، أَي سَحْرُه يُقَطَّعُ على هذا الاسم‏.
      ‏وفي المتأَخرين من يقول: المُقَطِّعَة، بكسر الطاء، أَي من سرعتها وشدة عدوها كأَنها تُقَطَّعُ سَحْرَها ونِياطَها‏.
      ‏وفي حديث أَبي جهل يوم بدر:، قال لِعُتْبَةَ بن ربيعة انتَفَخَ سَحْرُك أَي رِئَتُك؛ يقال ذلك للجبان وكلِّ ذي سَحْرٍ مُسَحَّرٍ ‏.
      والسَّحْرُ أَيضاً: الرئة، والجمع أَسحارٌ وسُحُرٌ وسُحُورٌ؛ قال الكميت:وأَربط ذي مسامع، أَنتَ، جأْشا، إِذا انتفخت من الوَهَلِ السُّحورُ وقد يحرك فيقال سَحَرٌ مثال نَهْرٍ ونَهَرٍ لمكان حروف الحلق ‏.
      والسَّحْرُ أَيضاً: الكبد‏.
      والسَّحْرُ: سوادُ القلب ونواحيه، وقيل: هو القلب، وهو السُّحْرَةُ أَيضاً؛

      قال: وإِني امْرُؤٌ لم تَشْعُرِ الجُبْنَ سُحْرَتي، إِذا ما انطَوَى مِنِّي الفُؤادُ على حِقْدِ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: مات رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بين سَحْرِي ونَحْرِي؛ السَّحْرُ الرئة، أَي مات رسول الله، «صلى الله عليه وسلم»،وهو مستند إِلى صدرها وما يحاذي سَحْرَها منه؛ وحكى القتيبي عن بعضهم أَنه بالشين المعجمة والجيم، وأَنه سئل عن ذلك فشبك بين أَصابعه وقدّمها عن صدره، وكأَنه يضم شيئاً إِليه، أَي أَنه مات وقد ضمته بيديها إِلى نحرها وصدرها، رضي الله عنها والشَّجْرُ: التشبيك، وهو الذَّقَنُ أَيضاً، والمحفوظ الأَوَّل، وسنذكره في موضعه‏.
      وسَحَرَه، فهو مسحور وسَحِيرٌ: أَصاب سَحْرَه أَو سُحْرَه أَو سُحْرَتَه (* قوله: «أو سحرته» كذا ضبط الأصل‏.
      ‏وفي القاموس وشرحه السحر، بفتح السكون وقد يحرك ويضم فهي ثلاث لغات وزاد الخفاجي بكسر فسكون اهـ بتصرف) ‏.
      ‏ورجلٌ سَحِرٌ وسَحِيرٌ: انقطع سَحْرُه، وهو رئته، فإِذا أَصابه منه السِّلُّ وذهب لحمه، فهو سَحِيرٌ وسَحِرٌ؛ قال العجاج: وغِلْمَتِي منهم سَحِيرٌ وسَحِرْ، وقائمٌ من جَذْبِ دَلْوَيْها هَجِرْ سَحِرَ: انقطع سَحْرُه من جذبه بالدلو؛ وفي المحكم؛ وآبق من جذب دلويها وهَجِرٌ وهَجِيرٌ: يمشي مُثْقَلاً متقارب الخَطْوِ كأَن به هِجَاراً لا ينبسط مما به من الشر والبلاء‏.
      والسُّحَارَةُ: السَّحْرُ وما تعلق به مما ينتزعه القَصَّابُ؛ وقوله: أَيَذْهَبُ ما جَمَعْتَ صَرِيمَ سَحْرِ؟ ظَلِيفاً؟ إِنَّ ذا لَهْوَ العَجِيبُ معناه: مصروم الرئة مقطوعها؛ وكل ما يَبِسَ منه، فهو صَرِيمُ سَحْرٍ؛ أَنشد ثعلب: تقولُ ظَعِينَتِي لَمَّا استَقَلَّتْ: أَتَتْرُكُ ما جَمَعْتَ صَرِيمَ سَحْرِ؟ وصُرِمَ سَحْرُه: انقطع رجاؤه، وقد فسر صَريم سَحْرٍ بأَنه المقطوع الرجاء‏.
      ‏وفرس سَحِيرٌ: عظيم الجَوْفِ‏.
      والسَّحْرُ والسُّحْرةُ: بياض يعلو السوادَ، يقال بالسين والصاد، إِلاَّ أَن السين أَكثر ما يستعمل في سَحَر الصبح، والصاد في الأَلوان، يقال: حمار أَصْحَرُ وأَتان صَحراءُ ‏.
      والإِسحارُّ والأَسْحارُّ: بَقْلٌ يَسْمَنُ عليه المال، واحدته إِسْحارَّةٌ وأَسْحارَّةٌ‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: سمعت أَعرابيّاً يقول السِّحارُ فطرح الأَلف وخفف الراء وزعم أَن نباته يشبه الفُجْلَ غير أَن لا فُجْلَةَ له، وهو خَشِنٌ يرتفع في وسطه قَصَبَةٌ في رأْسها كُعْبُرَةٌ ككُعْبُرَةِ الفُجْلَةِ، فيها حَبٌّ له دُهْنٌ يؤكل ويتداوى به، وفي ورقه حُروفَةٌ؛ قال: وهذا قول ابن الأَعرابي، قال: ولا أَدري أَهو الإِسْحارّ أَم غيره‏.
      ‏الأَزهري عن النضر: الإِسحارَّةُ والأَسحارَّةُ بقلة حارَّة تنبت على ساق، لها ورق صغار، لها حبة سوداء كأَنها الشِّهْنِيزَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَحْرُ

    • ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ: الرِّئَةُ، ج: سُحُورٌ وأسحارٌ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ.
      ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ: عَدَا طَوْرَهُ، وجاوزَ قَدْرَهُ.
      ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي: يَئِسْتُ منه.
      ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ، وقد تكسرُ الطاءُ: الأَرْنَبُ.
      ـ سَحُور: ما يُتَسَحَّرُ به.
      ـ سَحَرُ: قُبَيْلَ الصُّبْحِ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ، ج: أسْحارٌ.
      ـ سُحْرَةُ: السَّحَرُ الأَعْلَى.
      ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا، مَعْرِفَةً، تُريدُ: سَحَرَ لَيْلَتِكَ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً، صَرَفْتَهُ فقلتَ: أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ.
      ـ أسْحَرَ: سارَ فيه، وصار فيه.
      ـ سُحْرَةُ: الصُّحْرَةُ.
      ـ سِحرُ: كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ، والفعلُ سَحَرَ.
      ـ ‘‘إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه: يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه.
      ـ سُحْرُ: القَلْبُ، عن الجَرْمِيِّ.
      ـ سَحَرَ: خَدَعَ، كسَحَّرَ، وتَبَاعَدَ.
      ـ سَحِرَ: بَكَّرَ.
      ـ مَسْحورُ: المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ، أو من قِلَّةِ الكَلأ.
      ـ سَحِيرُ: المُشْتَكِي بَطْنَهُ، والفرسُ العظيمُ البطنِ.
      ـ سُحارَةُ من الشاةِ: ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ.
      ـ سَحَّارَةُ: شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ.
      ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ: بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ.
      ـ سَوْحَرُ: شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ.
      ـ سَحَّارٌ: صحابيٌّ،
      ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ: محدثٌ.
      ـ مُسَحَّرُ: المُجَوَّفُ.
      ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ: صاحَ في السَّحَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سحر
    • س ح ر: السُّحْر بالضم الرئة والجمع أسحارٌ كبرد وأبراد وكذا السَّحْرُ بالفتح وجمعه سُحُورٌ كفلس وفلوس وقد يُحرك لمكان حرف الحلق فيقال سَحْرٌ و سَحَرٌ كنهْر ونهَر والسَّحَرُ قبيل الصبح تقول لقيته سحرا إذا أردت به سحر ليلتك لم تصرفه لأنه معدول عن الألف واللام وهو معرفة وقد غلب عليه التعريف من غير إضافة ولا ألف ولام وإن أردت به نكرة صرفته قال الله تعالى {إلا آل لوط نجيناهم بسحر} و السَّحْرةُ بالضم السَحَر الأعلى تقول أتيته بسَحَر وبسُحْرة و أسْحَرْنا سرنا وقت السحر وأسحرنا صرنا في السحر و اسْتَحَر الديك صاح في السحر و السَّحُورُ بالفتح ما يُتَسَحَّرُ به و السِّحْرُ الأخذة وكل ما لطُف مأخذه ودق فهو سحر وقد سَحَرَهُ يسحره بالفتح سِحْرا بالكسر و الساحِرُ العالم و سَحَرهُ أيضا خدعه وكذا إذا علله و سَحَرَّهُ تَسْحِيرا مثله وقوله تعالى {إنما أنت من المُسَحَّرين} قيل المُسَحَّرُ المخلوق ذا سَحْرٍ أي رئة وقيل المُعلل

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سَحَرَ
    • سَحَرَ فلانٌ سَحَرَ َ سُحُورًا: أَكل السُّحُورَ.
      و سَحَرَ صارَ في السَّحَرِ.
      و سَحَرَ عن الشيءِ سَحْرًا: تباعد.
      و سَحَرَ فلانًا بالشيءِ: خَدَعَهُ.
      و سَحَرَ بالطعام: غَذَّاه.
      و سَحَرَ بالشرابِ: علله.
      و سَحَرَ الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ.
      يقال: سحَرَهُ عن الشيءِ.
      و سَحَرَ بكذا: استمالَهُ وسلت لُبَّهُ.
      يقال: سحرتْهُ بعينِها، وسحَرَهُ بكلامِهِ.
      و سَحَرَ فلانًا: أَصاب سُحْره.
      و سَحَرَ الشيءَ: أَفسدَهُ.
      يقال: سَحَرَ المطَرُ الأَرضَ: أَفسدها لكثرتِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ساحِر
    • ساحِر :-
      جمع ساحِرون (للعاقل {وسُحّار} للعاقل) وسَحَرَة (للعاقل)، مؤ ساحرة، جمع مؤ ساحرات وسواحرُ:
      1 - اسم فاعل من سحَرَ1 وسحَرَ2.
      2 - من يقوم بأعمال السِّحْر :-تتعدّد حِيل الساحِر، - {وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} :-
      • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها، - ساحر الأفاعي: مَنْ يستخدم موسيقى إيقاعيّة وحركات الجسم للسيطرة على الأفاعي، - ساحر النَِّساء: من يغويهنّ ويفتنهنّ.
      3 - أخّاذ بجماله، فاتن، ما يسحر العين لجماله :-عينان ساحِرتان.
      4 - عالم فَهِم :- {وَقَالُوا يَاأَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سِحْر
    • سِحْر :-
      جمع أسْحار (لغير المصدر) وسُحُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر سحَرَ2.
      2 - كلّ أمر يخفى سببُه، ويُتخيّل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخداع، إخراج الباطل في صورة الحقّ، استخدام القوى الخارقة بواسطة الأرواح، فنّ وممارسات الساحر :- {قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا}: القرآن والتوراة أو القرآن والإنجيل أو التوراة والإنجيل:-
      السِّحر الأسود: سحر يمارَس لأغراض شرِّيرة، وهو أقوى أنواع السِّحْر، - انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
      3 - ما يأخذ الألباب بجماله أو لطفه، وهو مقيَّد في هذا المعنى بما يمدَح ويُحْمَد، جمال أخّاذ :-إنّها ذات سِحْر، - سِحْر البَحْر، - إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا [حديث] :-
      • حِيلَة سحريّة: تأثيرها يبدو سحريًّا، - سحر المرأة: جمالها ومفاتنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سحَر
    • سحر - يسحر ، سحرا وسحرا
      1- سحره : عمل له السحر. 2- سحره : خدعه، غشه. 3- سحره : سلب عقله «سحرته الخمرة». 4- سحره : استماله «سحره بلطفه». 5- سحر الشيء : أفسده. 6- سحره بالطعام : غذاه. 7- سحر عنه : تباعد عنه . 8- سحره عن الأمر : صرفه عنه . 9- سحر الفضة : طلاها بالذهب.

    المعجم: الرائد

  8. سَحَرَ
    • [س ح ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَحَرْتُ، أَسْحَرُ، اِسْحَرْ، مصدر سِحْرٌ.
      1. :-سَحَرَ لُبَّهُ :- : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ. :-يَسْحَرُ بِكَلاَمِهِ كُلَّ الحَاضِرِينَ :- :-سَحَرَتْهُ بِجَمَالِهَا.
      3. :-سَحَرَتْ لَهُ :- : عَمِلَتْ لَهُ السِّحْرَ.
      4. :-سَحَرَهُ دُونَ أنْ يَعْلَمَ :- : خَدَعَهُ.
      5. :-سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ.
      6. :-سَحَرَ عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ.
      7. :-سَحَرَ الفِضَّةَ :- : طَلاَهَا بِالذَّهَبِ.

    المعجم: الغني

  9. تسحَّرَ
    • تسحَّرَ يَتسحَّر ، تسحُّرًا ، فهو مُتسحِّر :-
      تسحَّر الصَّائمُ أكل طعامَ السَّحور :-يتسحَّر الناسُ قبل أذان الفجر، - تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً [حديث]: طعام السَّحَر وشرابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سحَّرَ
    • سحَّرَ يُسحِّر ، تسحيرًا ، فهو مُسحِّر ، والمفعول مُسحَّر :-
      سحَّر ضيوفَه قدّم إليهم السَّحور.
      سحَّر فلانًا: ضلّله، سحَره مرّة بعد مرّة حتى تخبّل عقلُه :- {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ساحِر
    • ساحر - ج، سحرة وسحار وسحار ، -مؤ، ساحرة ج، سواحر
      1- ساحر : الذي يتعاطى السحر. 2- ساحر العالم.

    المعجم: الرائد

  12. سَاحِرٌ
    • جمع: ون، ات، سَوَاحِرُ، سَحَرَةٌ. [س ح ر]. (فاعل من سَحَرَ).
      1. :-رَجُلٌ ساحِرٌ :- : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ.طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قران).
      2. :-لَهَا عَيْنَانِ سَاحِرَتَانِ :- : فاتِنَتَانِ، جَذَّابَتَانِ. :-حُلْوَةُ العَيْنَيْنِ سَاحِرَةُ الطَّرْفِ. (الجاحِظ).

    المعجم: الغني

  13. السَّحَرُ
    • السَّحَرُ : السُّحْرُ.
      و السَّحَرُ آخرُ الليل قبيل الفجر.
      و السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه.
      و السَّحَرُ البياضُ يعلو السوادَ. والجمع : أَسحارٌ.
      ويقال: لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن: وهما سَحَرٌ مع الصبح، وسَحَرٌ قبلَه: كما يقال: الفجران للكاذِب والصادق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. استسحرَ
    • استسحرَ يستسحر ، استسحارًا ، فهو مستسحِر ، والمفعول مستسحَر :-
      استسحر الشَّيءَ عدّه سحرًا

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أسحرَ
    • أسحرَ يُسحِر ، إسحارًا ، فهو مُسحِر :-
      أسحر الشَّخصُ
      1 - صار في السَّحَر.
      2 - سار في وقت السَّحَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سَحَّرَ
    • [س ح ر]. (فعل: رباعي متعد). سَحَّرْتُ، أُسَحِّرُ، سَحِّرْ، مصدر تَسْحِيرٌ.
      1. :-سَحَّرَ الرَّجُلَ :- : عَمِلَ لَهُ السِّحْرَ.
      2. :-سَحَّرَ الْمُشْتَرِيَ :- : خَدَعَهُ، غَشَّهُ.
      3. :-سَحَّرَ الضَّيْفَ :- : قَدَّمَ لَهُ السَّحُورَ.

    المعجم: الغني

  17. استحرَّ
    • استحرَّ يستحرّ ، اسْتَحْرِرْ / اسْتَحِرَّ ، استحرارًا ، فهو مُسْتحِرّ :-
      استحرَّ الشَّيءُ صار حارًّا.
      استحرَّ الأمرُ: اشتدّ واحتدم :-استحرَّ القتالُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. السُّحْرُ
    • السُّحْرُ : السُّحَارة.
      ويقال: انتفَخَ سَحْرُه: عدا طوْرَه وجاوَزَ قَدْرَه.
      ويقال أَيضًا: انتفخ سَحْرُه: امتلأَ خوفًا وجَبُنَ.
      وانقَطع منه سُحْري: يئِستُ منه. والجمع : أَسحارٌ، وسُحُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَحَر
    • سَحَر :-
      جمع أسْحار: آخر الليل إلى طلوع الفجر :-استيقظنا وقت السَّحَر لتناول السَّحُور، - {وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} :-
      السَّحَر الآخر: عند انصداع الفجر، - السَّحَر الأعلى: ما قبل انصداع الفجر، - نسيم السَّحَر: يضرب به المثل لطيبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سَحِرَ
    • سَحِرَ سَحِرَ َ سَحْرًا: بَكَّرَ.
      و سَحِرَ انقطَعَ سُحْرهُ من جَذْب شيءٍ.
      فهو سَحِرٌ، وسَحِيرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إستحر
    • إستحر - استحارة
      1- إستحر : دخل في السحر. 2- إستحر : سار في السحر. 3- إستحر الديك : صاح في السحر.

    المعجم: الرائد

  22. إسحنفر
    • إسحنفر - اسحنفارا
      1- إسحنفر الفرس في عدوه : أسرع. 2- إسحنفر : مضى مسرعا. 3- إسحنفر المطر : كثر. 4- إسحنفر الطريق : كان مستقيما. 5- إسحنفر في كلامه : مضى فيه وأطاله.

    المعجم: الرائد

  23. أَسْحَر
    • أسحر - إسحارا
      1- أسحر : دخل في السحر. 2- أسحر : سار في السحر.

    المعجم: الرائد

  24. تسحّر
    • تسحر - تسحرا
      1- تسحر : أكل «السحور» في رمضان، وهو ما يؤكل أو يشرب سحرا أيام الصوم. 2- تسحر السحور : أكله.

    المعجم: الرائد

  25. سحر
    • سحر - يسحر ، سحرا
      1- سحره : أصاب «سحره»، أي رئته. 2- سحر المطر الأرض : أفسدها لكثرته.

    المعجم: الرائد



معنى كأسحار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَرَ** - [أ س ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَسَرَ**،** يَأْسِرُ**،** اِئْسِرْ**، مص. أَسْرٌ، إِسارَةٌ. 1. "أَسَرَهُ شَهْراً": سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً. 2. "أَسَرَ الأسيرَ": شَدَّهُ بالإسارِ. 3. "هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ" : يَشُدُّها.
معجم الغني
**أَسْرٌ** - (مص. أَسَرَ). 1. "بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً" : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. "سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ". 2. "هُوَ شَديدُ الأسْرِ": شَديدُ القُوَّةِ. 3. "خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها": بِرُمَّتِها، جِميعُها. "جاءوا بأَسْرِهِمْ".
معجم الغني
**أَسَرَّ** - [س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْرَّ**،** يُسِرُّ**، مص. إِسْرارٌ. 1. "أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً": وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ. 2. "أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً" : خَبَرًا، كَتَمَهُ. 3. "أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ" : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ. 4. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ" : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ. 5. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ" : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسرَ يستأسر، استِئسارًا، فهو مستأسِر، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) • استأسر الجنديُّ: أسلم نفسه أسيرًا. • استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
مختار الصحاح
أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهمإسرائيل وإسرائينُ في س ر ا
لسان العرب
الأُسْرَةُ الدِّرْعُ الحصينة وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ والْ بَيْضُ المُكَلَّلُ والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ شدَّه ابن سيده أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار والإِسارُ ما شُدّ به والجمع أُسُرٌ الأَصمعي ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ وجمعه أُسُرٌ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ومنه سمي الأَسير وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً فهو أَسير ومأْسور والجمع أَسْرى وأُسارى وتقول اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي والأَسيرُ الأَخِيذُ وأَصله من ذلك وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ أَسيرٌ وقوله تعالى ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً قال مجاهد الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى قال ثعلب ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ فكُسِّرَ على فَعْلى كما كسر الجريح ونحوه هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ قال أَبو إِسحق يجمع الأَسير أَسرى قال وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى قال ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع الليث يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار والإِسار الرِّباطُ والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم قال أَبو بكر معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب الخَلْقُ قال الفراء أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه وفي الحديث تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها والأَسْرُ سِدَّة الخَلْقِ ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال وكذلك الدابة وفي التنزيل نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم أَي شددنا خَلْقهم وقيل أَسرهم مفاصلهم وقال ابن الأَعرابي مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة قال الفراء أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ويقال فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه وقوله من إِسارٍ وأَسَرٍ أَراد وأَسْرٍ فحك لاحتياجه إِليه وهو مصدر وفي حديث ثابت البُناني كان داود عليه السلام إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ القوة والحبس ومنه حديث الدُّعاء فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك الإِسارُ بالكسر مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم وفي الحديث زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس الأُسْرَةُ عشيرة الرجل وأَهل بيته وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً احْتَبَسَ والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ بالضم وعُودُ أُسْرٍ منه الأَحْمر إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل أَخَذَه الأُسْرُ وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ابن الأَعرابي هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه قال والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً وقال الفراء قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ولا تقل عود اليُسْر تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور وفي حديث أَبي الدرداء أَن رجلاً قال له إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور إِنا لا نقبل العُدول أَي لا يُحْبس وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ قال أَبو منصور هكذا رواه ابن هانئ عنه وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون تأَسَّنَ وهو وهمٌ والصواب بالراءِ
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارا. ه: قبض عليه وأخذه أسيرا.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارة. ه: شده بـ«الإسار»، أي القيد.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا. البول: احتبس.
الرائد
* أسر إسرارا. (سرر) 1-ه: أفرحه. 2-السر: كتمه. 3-إليه كذا أو به: حدثه به سرا. 4-ه: نسبه إلى السر. 5-السر: أظهره. 6-إليه المودة أو بها: أفضى بها إليه.
الرائد
* أسر. 1-مص. أسر. 2-حبس. 3-قوة: «هو شديد الأسر». 4-«هذا الشيء لي بأسره»: أي جميعه.
الرائد
* أسر. إحتباس البول.
الرائد
* أسر. (سرر) ج سر، م سراء. 1-«زند» أجوف، والزند عود تقدح به النار. 2-أسمن. 3-«صديق أسر»: مقرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: