وصف و معنى و تعريف كلمة كأسك:


كأسك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح كأسك في معاجم اللغة العربية:



كأسك

جذر [كأس]

  1. أَسَكّ: (اسم)
    • أَسَكّ : فاعل من سَكَّ
  2. أَسَكُّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ : أَصَمُّ
,
  1. السَكُّ
    • ـ السَكُّ : المِسْمارُ ، كالسَّكِّيِّ ، ج : سِكاكٌ وسُكُوكٌ ، والبِئْرُ الضَّيِّقَةُ الخَرْقِ ، كالسَّكوكِ ، والمُسْتَقيمُ من البِناءِ ، والحَفْرُ ، وسَدُّ الشَّيءِ ، واصْطِلامُ الأذُنَيْنِ ، وتَضْبيبُ البابِ بالحَديدِ ، وإلْقاءُ النَّعامِ ما في بَطْنِهِ ، والرَّمْيُ بالسَّلْحِ رَقيقاً ، والدِرْعُ الضَّيِّقَةُ الحَلَقِ ،
      ـ سُكُّ : جُحْرُ العَقْرَبِ والعَنْكَبوتِ ، ولُؤْمُ الطَّبْعِ ، والضَّيِّقَةُ من الدُّروعِ ، كالسَّكَّاءِ ، وجمعُ الأسَكِّ من الظِّلْمانِ ، وطِيبٌ يُتَّخَذُ من الرامَكِ مَدْقوقاً مَنْخولاً مَعْجوناً بالماءِ ، ويُعْرَكُ شديداً ، ويُمْسَحُ بدُهْنِ الخَيْرِيِّ لئلاَّ يَلْصَقَ بالإِناءِ ، ويُتْرَكُ ليلةً ، ثم يُسْحَقُ المِسْكُ ويُلْقَمُه ، ويُعْرَكُ شديداً ويُقَرَّصُ ، ويُتْرَكُ يَومينِ ، ثم يُثْقَبُ بِمسَلَّةٍ ، ويُنْظَمُ في خيطِ قِنَّبٍ ، ويُتْرَكُ سَنَةً ، وكلما عَتُقَ طابتْ رائحتُهُ .
      ـ سُكُّ من الطُّرُقِ : المُنْسَدُّ ،
      ـ سَكَكُ : الصَّمَمُ ، وصِغَرُ الأذُنِ ، ولُزوقُها بالرأسِ ، وقِلَّةُ إشْرافِها ، أو صِغَرُ قُوفِ الأذُنِ ، وضِيقُ الصِّماخِ ، ويكونُ في الناسِ وغيرِهِم . سَكِكْتَ يا جُدَيُّ ، وهو أسَكُّ ، وهي سَكَّاءُ .
      ـ سُكاكَةُ : الصغيرُ الأذُنِ ، والهَواءُ المُلاقي عَنانَ السماءِ ، كالسُّكاكِ ، والمُسْتَبِدُّ برأيهِ .
      ـ سِكَّةُ : حديدةٌ مَنْقوشَةٌ ، يُضْرَبُ عليها الدراهِمُ ، والسَّطْرُ من الشجرِ ، وحديدةُ الفَدَّانِ ، والطريقُ المُسْتَوِي .
      ـ سِكِّيُّ : الدينارُ .
      ـ ضَرَبوا بُيوتَهُم سِكاكاً : صَفّاً واحداً .
      ـ أخَذَ الأمرَ بِسِكَّتِهِ : في حينِ إمْكانِهِ .
      ـ سَكَّاءُ : قرية .
      ـ سَكْسَكَةُ : الضَّعْفُ ، والشَّجاعةُ .
      ـ سكاسِكُ : حَيٌّ باليَمنِ ، جَدُّهُم القَيْلُ سَكْسَكُ بنُ أشْرَسَ ، أو جَدُّهُم السَّكاسِكُ بنُ وائِلَةَ ، أو هذا وَهَمٌ ، والصوابُ الأوّلُ ، والنِّسْبَةُ : سَكْسَكِيٌّ .
      ـ اسْتَكَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ ،
      ـ اسْتَكَّ المَسامِعُ : صمَّتْ وضاقَتْ .
      ـ أسَكُّ : الأصَمُّ ، وفرسٌ لبعضِ بني عبدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ كُلْثوم .
      ـ تَسَكْسَكَ : تَضَرَّعَ .
      ـ سُكاكُ : المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيشُ من السَّهْمِ .
      ـ انْسِكاكُ القَطا : أنْ يَنْسَكَّ على وُجوهِهِ ، ويُصَوِّبَ صُدورَهُ بعدَ التَّحْليق .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استكَّ
    • استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ :-
      • استكَّت مسامعُه انسدَّت وصُمَّتْ :- ما استكَّ في مسامعي مثله : ما دخل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْسَكَّ
    • انْسَكَّ : مضَى على وجهِهِ مُستقيمًا .
      يقال : انسكَّ الطَّيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَسَكَّكَ
    • تَسَكَّكَ : تضَرَّعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَسَكَّك
    • تسكك - تسككا
      1 - تضرع ، ابتهل ، تذلل

    المعجم: الرائد

  6. إِستَكّ
    • إستك - استكاكا
      1 - إستكت المسامع : صمت ، لم تسمع . 2 - إستك النبات : كثر والتف . 3 - إستك البيت : انسد خرقه .

    المعجم: الرائد

  7. اسْتَكَّ
    • اسْتَكَّ : انْسَدَّ .
      و اسْتَكَّ مسامعُه : صَمَّت .
      ويقال : ما استكَّ في مسامعي مثلُه : ما دخلَ .
      و اسْتَكَّ ضَاقَتْ .
      و اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ : الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استاكَ
    • استاكَ يَستاك ، استَكْ ، استياكًا ، فهو مُستاك :-
      استاك فلانٌ ساكَ ؛ نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَسَكُّ
    • أَسَكُّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سَكَّ : أَصَمُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَسْكَتَهُ
    • أَسْكَتَهُ : جعله يَسْكُت .
      ويقال : لا أسكَتَ اللهُ لك حِسًّا : دعاء له بالحياة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسَكّ
    • أسك - ج ، سك ، - مؤ ، سكاء
      1 - أسك : قصير الأذن صغيرها . 2 - أسك : أصم ، أطرش .


    المعجم: الرائد

  12. سَكَّ
    • سَكَّ سَكَكْتُ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، والمفعول مَسْكوك :-
      سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير :- سكَكْت البابَ على من بالدَّار .
      سكَّ النُّقودَ : ضربها ، سبكها وطبَعها
      • سكَّه على قفاه : ضربه .
      سكَّ الصَّوتُ المرتفعُ السَّمعَ : أصمَّه لشِدَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سكك
    • " السَّكَكُ : الصَّمَمُ ، وقيل : السَّكَك صِغَر الأُذن ولزوقها بالرأْس وقِلََّة إشرافها ، وقيل : قِصَرها ولصوقها بالخُشَشاء ، وقيل : هو صِغر فوق الأُذن وضيقُ الصِّماخ ، وقد وصف به الصَّمَمُ ، يكون ذلك في الآدميين وغيرهم ، وقد سَكَّ سَكَكاً وهو أَسَكُّ ؛ قال الراجز : ليلةُ حَكٍّ ليس فيها شَكُّ ، أَحُكُ حتى ساعِدي مُنْفَكُّ ، أَسْهَرَنِي الأسَيْوِدُ الأسَكُّ يعني البراغيث ، وأَفرده على إرادة الجنس .
      والنَّعامُ كلُّها سُكٌّ وكذلك القطا ؛ ابن الأَعرابي : يقال للقطاة حَذَّاءُ لِقصَر ذنبها ، وسَكَّاءُ لأَنه لا أُذن لها ، وأَصل السَّكَك الصَّمَمُ ؛

      وأَنشد : حَذَّاءُ مُدْبِرَةً ، سَكَّاءُ مُقْبِلَةً ، للماء في النحر منها نَوْطَةٌ عَجَبُ وقوله : إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثلُ النِّعامِ ، والنعامُ صُكُّ سُكٌّ أَي صُمُّ .
      الليث : يقال ظليم أَسَكُّ لأنه لا يسمع ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنينِ أَجْنَى ، له بالسِّيّ تَنُّومٌ وآءُ (* وروي في ديوان زهير : أصكّ بدل أسكُّ ).
      واسْتَكَّتْ مسامعه إذا صَمَّ .
      ويقال : ما اسْتَكَّ في مَسامِعي مثلُه أَي ما دَخَلَ .
      وأُذن سَكَّاء أي صغيرة .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل سُكاكة لصغير الأُذن ، قال : والمعروف أَسَكّ .
      ابن سيده : والسُّكاكة الصغير الأذنين ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى واسِجِ ، سُكاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ

      ويقال : كلُّ سَكَّاءَ تَبِيضُ وكل شَرْفاء تَلِدُ ، فالسَّكَّاء : التي لا أُذن لها ، والشَّرْفاء : التي لها أُذن وإن كانت مشقوقة .
      ويقال : سَكَّة يَسُكّه إذا اصطَلم أُذنيه .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ بِجَدي أَسَكَّ أَي مُصْطَلِم الأُذنين مقطوعهما .
      واسْتَكَّتْ مَسامِعُه أَي صَمَّت وضاقت ؛ ومنه قول النابغة الذبياني : أَتاني ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ أَنك لُمْتَني ، وتِلْكَ التي تَسْتَكُّ منها المَسامِعُ وقال عَبيدُ بن الأَبرص : دَعا معَاشِرَ فاسْتَكَّتْ مَسامِعُهم ، يا لَهْفَ نفْسيَ ، لو يَدْعُو بني أَسَدِ وفي حديث الخُدْرِي : أنه وضَع يديه على أُذنيه وقال اسْتَكَّتا إن لم أَكن سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الذهبُ بالذهب ، أَي صَمَّتا .
      والاسْتِكاكُ : الصَّمَمُ وذهاب السمع .
      وسَكَّ الشيءَ يَسُكُّه سَكّاً فاسْتَكَّ : سَدَّه فانسَدَّ .
      وطريق سُكُّ : ضَيِّق مُنْسَدّ ؛ عن اللحياني .
      وبئر سَكٌّ وسُكُّ : ضيقة الخرق ، وقيل : الضيقة المَحْفرِ من أَولها إلى آخرها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا أُخَشَّى من قَلِيبٍ سُكِّ ، يَأْسَنُ فيه الوَرَلُ المُذَكِّي ؟

      وجمعها سِكَاكٌ .
      وبئر سَكُوك : كَسُكٍّ .
      الأَصمعي : إذا ضاقت البئر فهي سُكُّ ؛

      وأَنشد : يُجْبَى لَها على قَلِيبٍ سُكِّ الفراء : حفروا قليباً سُكّاً ، وهي التي أُحْكِم طَيُّها في ضيق .
      والسُّكُّ من الرَّكايا : المستويةُ الجِرَاب والطيّ .
      والسُّكُّ ، بالضم : البئر الضيقة من أَعلاها إلى أَسفلها ؛ عن أَبي زيد .
      والسُّكُّ : جُحْر العقرب وجُحْرُ العنكبوت لضيقه .
      واسْتَكَّ النبتُ أَي التف وانْسَدَّ خَصاصُه .
      الأَصمعي : اسْتَكَّتِ الرياضُ إذا التفّت ؛ قال الطرماح يصف عَيْراً : صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ ، خَرَّطَه البَقْـ لُ بَديّاً ، قَبْل اسْتِكاكِ الريِّاضِ والسَّكُّ : تَضْبِيبُك البابَ أَو الخشبَ بالحديد ، وهو السَّكِّيُّ والسَّكُّ .
      والسَّكِّيّ : المسمارُ ؛ قال الأَعشى : ولا بُدَّ من جارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها ، كما سَلَكَ السَّكِّيَّ في البابِ فيَتْقُ ويروى السَّكِّيّ بالكسرِ ، وقيل : هو المسمار ، وقيل الدينار ، وقيل البَرِيدُ ، والفَيْتَقُ النَّجَّارُ ، وقيل الحَدَّاد ، وقيل البَّواب ، وقيل المَلِكُ .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : أَنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مَسْكُوك أَي غير مُسمَّرٍ بمسامير الحديد ، ويروى بالشين ، وهو المشدود ؛ وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة يصف درعاً : بَيْضَاءُ لا تُرْتَدَى إلاّ إلى فَزَعٍ ، من نَسْجِ داودَ ، فيها السَّكُّ مَقْتُورُ والمَقْتُور : المُقَدَّر ، وجمعه سُكُوكِ وسِكَاك .
      والسُّكُّ : الدِّرع الضيقة الحَلَقِ .
      ودِرْعٌ سُكُّ وسَكَّاءٌ : ضيقة الحَلعق .
      والسِّكَّةُ : حديدة قد كتب عليها يضرب عليها الدراهم وهي المنقوشة .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن كَسْرِ سِكَّةِ المسلمين الجائزة بينهم إلاَّ من بأس ؛ أَراد بالسِّكَّة الدينارَ والدرهمَ المضروبين ، سمي كل واحد منهما سِكَّة لأَنه طبع بالحديدة المُعَلِّمة له ، ويقال له السَّكُّ ، وكل مسار عند العرب سَكٌّ ؛ قال امرؤُ القيس يصف درعاً : ومَشْدُودَةَ السَّكِّ مَوْضُونَةً ، تَضَاءَلُ في الطَّيِّ كالمِبْرَدِ قوله ومشدودة منصوب لأنه معطوف على قوله : وأَعْدَدتُ للحرب وَثّابةً ، جَوادَ المَحَثَّةِ والمِرْوَدِ وسِكَّةُ الحَرَّاثِ : حديدةُ الفَدَّانِ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما دَخَلتِ السِّكَّةُ دارَ قوم إلاَّ ذَلُّوا .
      والسَّكَّة في هذا الحديث : الحديدة التي يحرث بها الأرض ، وهي السِّنُّ واللُّؤمَةُ ، وإنما ، قال صلى الله عليه وسلم ، إنها لا تدخل دار قوم إلا ذلوا كراهة اشتغال المهاجرين والمسلمين عن مجاهدة العدوّ بالزراعة والخفض ، وإنهم إذا فعلوا ذلك طولبوا بما يلزمهم من مال الفَيْء فَيَلْقَوْنَ عَنَتاً من عُمَّال الخراج وذلاً من الإلزامات ، وقد عَلِمَ ، عليه السلام ، ما يلقاه أصحاب الضِّيَاعِ والمزارع من عَسْفِ السلطان وإِيجابه عليهم بالمطالبات ، وماينالهم من الذلِّ عند تغير الأحوال بعده ، وقريب من هذا الحديث قوله في الحديث الآخر : العِزُّ في نواصي الخيل والذل في أَذناب البقر ، وقد ذكرت السِّكَّة في ثلاثة أَحاديث بثلاثة معان مختلفة .
      والسِّكَّةُ والسِّنَّةُ : المَأنُ الذي تحرث به الأرض .
      ابن الأعرابي : السُّكُّ لُؤمُ الطبع .
      يقال : هو بسُكَّ طَبْعِه يفعل ذلك .
      وسَكَّ إذا ضَيَّق ، وسَكَّ إذا لَؤُمَ .
      والسِّكَّة : السطر المصطف من الشجر والنخيل ، ومنه الحديثُ المأثورُ : خير المال سِكَّةٌ مأبُورَةٌ ومُهْرَةٌ مأمُورة ؛ المأبورة : المُصْلَحة المُلْقَحَة من النخل ، والمأمورة : الكثيرة النِّتاجِ والنسل ، وقيل : السِّكَّة المأبورة هي الطريق المستوية المصطفة من النخل ، والسَّة الزُّقاقُ ، وقيل : إنما سميت الأزِقَّةُ سِكَكاً لاصطفاف الدُّور فيها كطرائق النخل .
      وقال أبو حنيفة : كان الأصمعي يذهب في السِّكَّةِ المأبورة إلى الزرع ويجعل السكة هنا سكة الحرَّاث كأَنه كنى بالسكة عن الأرض المحروثة ، ومعنى هذا الكلام خير المال نتاج أو زرع ، والسِّكَّة أَوسع من الزُّقاقِ ، سميت بذلك لاصطفاف الدور فيها على التشبيه بالسِّكَّةِ من النخل .
      والسِّكَّةُ : الطريق المستوي ، وبه سميت سِكَكُ البَرِيدِ ؛ قال الشَّمَّاخ : حَنَّتْ على سِكَّةِ السَّارِي فَجاوَبها حمامةٌ من حمامٍ ، ذاتُ أَطواقِ أََي على طريق الساري ، وهو موضع ؛ قال العجاج : نَضْرِبُهم إذ أَخذُوا السَّكائِكا الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يصف دَحْلاً دَحلَه فقال : ذهب فمه سَكّاً في الأرض عَشْرَ قِيَمٍ ثم سَرَبَ يميناً ؛ أَراد بقوله سَكّاً أَي مستقيماً لا عِوَجَ فيه .
      والسِّكَّةُ : الطريقة المُصْطَقَّة من النخل .
      وضربوا بيوتَهم سكاكاً أي صفّاً واحداً ؛ عن ثعلب ، ويُقال بالشين المعجمة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأدرك الأمْرَ بِسِكَّتِهِ أَي في حين إمكانه .
      واللُّوحُ والسُّكاكُ والسُّكاكَةُ : الهواءُ بين السماء والأرض ، وقيل : الذي لا يلاقي أعْنان السماء ؛ ومنه قولهم : لا أفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في السُّكاكِ أَي في السماء .
      وفي حديث الصبية المفقودة .
      قالت فحملني على خَافِيَةٍ من خَوافِيه ثم دَوَّمَ بي في السُّكاكِ ؛ السُّكاك والسُّكاكة : الجَوُّ وهو ما بين السماء والأرض ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : شَقَّ الأَرجاءَ وسَكائِكَ الهواء ؛ السكائك جمع السُّكاكَةِ وهي السُّكاكُ كذاؤبة وذوائب .
      والسُّكُكُ : القُلُصُ الزَّرَّاقَةُ يعني الحُبَاريَات .
      ابن شميل : سَلْقَى بناءَه أي جعله مُسْتَلْقِياً ولم يجعله سَكَكاً ، قال : والسَّكُّ المستقيم من البناء والحَفْرِ كهيئة الحائط .
      والسُّكَاكَةُ من الرجال : المسْتَبِدُّ برأيه وهو الذي يُمْضِي رأيه ولا يشاور أَحداً ولايبالي كيف وقع رأيه ، والجمع سُكاكَاتٌ ولا يُكَسِّر .
      والسُّكُّ : ضرب من الطيب يُرَكَّبُ من مِسْك ورَامَكٍ ، عربيٌّ .
      وفي حديث عائشة : كنا نُضَمِّدُ جِباهَنابالسُّكِّ المُطَيَّب عند الإحرام ؛ هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل .
      وسَكِّ النعامُ سَكّاً : أَلقى ما في بطنه كَسجٍّ .
      وسَكَّ بسْلْحِه سَكّاً : رماه رقيقاً .
      يقال : سَكٌّ بسَلْحه وسَجَّ وهَكَّ إذا حذَف به .
      الأصمعي : هو يَسُكُّ سَكّاً ويَسّجُّ سَجّاً إذا رَقَّ ما يجيء من سَلْحه .
      أَبو عمرو : زَكَّ بسَلْحه وسَكَّ أي رمى به يزُكُّ ويَسُكُّ .
      وأخذه ليلَته سَكُّ إذا قعد مَقاعِدَ رِقاقاً ، وقال يعقوب : أَخذه سَكٌّ في بطنه وسَجٌّ إذا لانَ بطنُه ، وزعم أنه مبدل ولم يعلم أَيُّهما أَبدل من صاحبه .
      وهو يَسُكُّ سَكّاً إذا رق ما يجيء به من الغائط .
      وسكاء : اسم قرية ؛ قال الراعي يصف إبلاً له : فلا رَدَّها رَبِّي إلى مَرْجِ راهِطٍ ، ولا بَرِحَتْ تَمْشي بسَكَّاءَ في رَحل والسَّكْسَكَةُ : الضَّعْفُ .
      وسَكْسَكُ بنُ أَشْرَشَ : من أَقْيال اليمن .
      والسَّكاسِكُ والسَّكاسِكَةُ : حَيٌّ من اليمن أَبوهم ذلك الرجلُ .
      والسَّكاسِكُ : أَبو قبيلة من اليمن ، وهو السَّكاسِكُ بنُ وائلَة بنِ حِمْيَر بن سَبَأ ، والنسبة إِليهم سَكْسَكِيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أسك
    • " الإِسْكَتانِ ، بكسر الهمزة : جانبا الفرج وهما قُدَّتاه ، وطرفاه الشُّفْرانِ ؛ وقال شمر : الإِسْكُ جانب الاسْتِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الإِسْكَتَانِ والأَسْكَتان شُفْرا الرَّحِم ، وقيل : جانباه مما يلي شُفْريه ؛ قال جرير : تَرَى بَرَصاً يلُوح بإِسْكَتَيْها ، كعَنْفَقةِ الفَرَزْدق حين شابا والجمع إِسَكٌ وأَسْكٌ وإِسْكٌ ، أَنشد ابن الأَعرابي : قَبَحَ الإِلَهُ ، ولا أُقَبِّح غيرَهُمْ ؛ إِسْكَ الإِماءِ بَني الأَسَكّ مُكَدِّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا رواه إِسْك ، بالإِسكان ، وقيل : الإِسك جانب الاسْت هنا شبههم بجوانب الحَياء في نتنهم ‏ .
      ‏ ويقال للإِنسان إِذا وصف بالنَّتْن : إِنما هو إِسك أَمَةٍ ، وإِنما هو عَطِينة ؛ وقال مُزَرَّد : إِذا شَفَتاه ذاقتا حَرَّ طَعْمِه ، تَرَمَّزَتَا للحَرِّ كالإِسَكِ الشُّعْرِ وامرأَة مَأْسُوكَةٌ : أَخْطأَت خافِضَتُها فأَصابت غير موضع الخَفْضِ ، وفي التهذيب : فأَصابت شيئاً من أَسْكَتَيْها ‏ .
      ‏ وآسَكُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نسك
    • " النُّسْكُ والنُّسُك : العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى ، وقيل لثعلب : هل يسمى الصوم نُسُكاً ؟ فقال : كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً .
      نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً ونِسْكاً ونَسُكَ ، الضم عن اللحياني ، وتَنَسَّك .
      ورجل ناسِك : عابد .
      وقد نَسَك وتَنَسَّكَ أَي تعبد .
      ونَسُك ، بالضم ، نَساكة أَي صار ناسكاً ، والجمع نُسَّاك .
      والنُسّكُ والنِّسِيكة : الذبيحة ، وقيل : النُّسُك الدم ، والنَّسِيكة : الذبيحة ، تقول : من فعل كذا وكذا فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة ، شرفها الله تعالى ، واسم تلك الذبيحة النَّسِيكَة ، والجمع نُسُك ونَسَائِكُ .
      والنُّسُك : ما أَمرت به الشريعةُ ، والوَرَع : ما نَهَتْ عنه .
      والمَنْسَك والمَنْسِكُ : شِرْعة النَّسْك .
      وفي التنزيل : وأَرِنا مَنَاسِكَنا ؛ أَي مُتَعَبَّداتِنا ، وقيل : المَنْسَكُ النَّسْك نفسه .
      والمَنْسِكُ : الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك .
      النضر : نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة أَي داوم عليها .
      ويَنْسُكون البيتَ : يأْتونه .
      وقال الفراء : المَنْسَكُ المَنْسِكُ في كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده .
      ويقال : إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير كان أَو غيره ، وبه سميت المَناسِكُ .
      وقال أَبو إِسحق : قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً ، ومَنْسِكاً ، قال : والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه ، قال : جعلنا لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله ، فمن ، قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك مثل مَجلِس مكان جلوس ، ومن ، قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك . غيره : والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك ، وقرئَ بهما قوله تعالى : جعلنا مَنْسَكاً هم ناسِكوه .
      ابن الأَثير : قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في الحديث ، فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك ، بفتح السين وكسرها ، وهو المُتَعَبَّد ويقع على المصدر والزمان والمكان ، ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك .
      والمَنْسَك والمَنْسِك : المَذْبَحُ .
      وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح .
      ونَسَك الثوب : غسله بالماء وطهره ، فهو مَنْسوك ؛

      قال : ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ، ولو نُسِكَتْ بالماء سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة : خضراء حديثة المطر ، فاعلة بمعنى مفعولة .
      والنَّسِيك : الذهب ، والنَّسِيك : الفضة ؛ عن ثعلب .
      والنَّسِيكة : القطعة الغليظة منه .
      ابن الأَعرابي : النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة ، وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ .
      وسئل ثعلب عن الناسك ما هو فقال : هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل .
      والنُّسَك ، بضم النون وفتح السين : طائر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كأسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَأْسٌ** - (مؤ). ج:** كُؤُوسٌ**،** كَاسَاتٌ**. 1. "نَاوَلَهُ كَأْسَ مَاءٍ" : إِنَاء مَاءٍ مُخْتَلِفُ الأَشْكَالِ وَالأَنْـوَاعِ يُشْـرَبُ فِيـهِ. 2. "كَأْسُ الزَّهْرَةِ" : الغِلاَفُ الخَارِجِيُّ لَهَا. 3. "كَأْسُ البُطُولَةِ الوَطَنِيَّةِ فِي كُرَةِ القَدَمِ" : إِنَاءٌ فِضِّيٌّ أَوْ ذَهَبِيٌّ كَبِيرُ الْحَجْمِ خَاصٌّ بِالْمُبَارَيَاتِ الرِّيَاضِيَّةِ. "كَأْسُ العَالَمِ لِكُرَةِ القَدَمِ".

معجم اللغة العربية المعاصرة
كأس [ مفرد ] : ج أكؤس وكئوس : 1 - كاس ، إناء يشرب فيه ويسمى هكذا ما دام الشراب فيه ( وهي كلمة مؤنثة ويجوز تذكيرها ) { يطاف عليهم بكأس من معين } - { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا } ° سقاه كأس الموت : قتله - سقاه كأسا من الذل والمهانة : مرر حياته . 2 - خمر شرب الكأس حتى الثمالة : لم يبق فيها شيئا - { يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم } . 3 - ( رض ) إناء ذهبي أو فضي أو برونزي يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضية أحرز فريقنا كأس البطولة ° كأس العالم في كرة القدم : مباريات البطولة العالمية التي تعقد كل أربع سنوات . 4 - ( كم ) إناء زجاجي أسطواني مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائية . • كأس الزهرة : ( نت ) القسم الخارجي من غلاف الزهرة وغالبا ما يكون أخضر كالورق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأسية [ مفرد ] : ( نت ) أحد الأجزاء الخضراء المتفرقة التي تشكل كأس الزهرة . • كأسية النور : ( نت ) جنيبة من فصيلة كأسيات النور ، لها رائحة طيبة تزرع للتزيين .
المعجم الوسيط
القدح ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة. وـ الخمر نفسها. ( ج ) أكْؤس، وكُؤوس. ويستعار الكأس في جميع ضروب المكاره، فيقال: سقاه كأساً من الذُّل والفُرْقة والموت.
مختار الصحاح
ك أ س : الكَأْسُ مؤنثة قال الله تعالى { بكأس من معين بيضاء } قال بن الأعرابي لا تسمى الكأس كأسا إلا وفيها الشراب والجمع كُئُوس
تاج العروس

الكَأَسُ : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه أَو ما دامَ الشَّرَابُ فيه فإِذا لم يَكُنْ فيه فهو قَدَحٌ وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : لا تُسَمَّى الكَأْسُ كَأْساً إِلاّ وفيهَا الشَّرَابُ وقيل : هو اسمٌ لهُمَا على الإنْفرَاد والإجْمَاع وقد وَرَد ذِكْرُها في الحَديث . وهي مُؤنَّثَةٌ قال اللهُ تعالى : " بكَأْسٍ منْ مَعينٍ بيْضَاءَ " مَهْمُوزَةٌ قال ابنُ السِّكِّيت : هي الكَأْسُ والرَّأْسُ والفَأسُ مهموزاتٌ وقالَ غيرُه : وقد يُتْرَك الهَمْزُ تَخْفيفاً . وقالَ أَبو حَاتمٍ وابنُ عَبّادٍ : الكَأْسُ : الشَّرَابُ بعَيْنه وهو قَوْلُ الأَصْمَعيِّ ولذلك كانَ الأَصْمَعيُّ يُنْكِرُ رِوَايَةَ مَن رَوَى بيتَ أُمَيَّةَ بن أَبي الصَّلْت :

مَنْ لمْ يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هرَماً ... للْمَوْتِ كأْسٌ والمَرْءُ ذائقُهَا وكان يَرْويه الْمَوْتُ كأْسٌ ويَقْطَع أَلفَ الوَصْل لأَنَّهَا في أَول النِّصْف الثاني من البَيْت وذلك جائزٌ . وكان أَبُو عليّ الفارسيُّ يقول : هذا الّذي أَنْكَرَه الأَصْمَعيُّ غيرُ مُنْكَرٍ وإسْتشُهَد على إِضافَة الكَأْس إِلى الموْت ببَيْتِ مُهَلْهلٍ وهو :

ما أَرَجِّى بالعَيْش بَعْد نَدَامَي ... قَدْ أُرَاهُمْ سُقُوا بكَأْسِ حَلاَقِ

وحَلاَقِ : اسمٌ للمَنِيَّة وقد أَضافَ الكَأْسَ إِليها ومثْل هذا البَيْتِ الذي إسْتَشْهَد به أَبو عليّ قولُ الجَعْديّ يَصف صائداً أَرْسَلَ كلاَبَه على بَقَرَةِ وَحْشٍ :

فَلَمْ تَدَعْ وَاحداً منْهُنَّ ذا رَمَقٍ ... حَتَّى سَقَتْهُ بكأْسِ المَوْتِ فانْجَدَلاَ وفي المُحْكَم : الكَأْسُ : الخَمْرُ نَفْسُهَا اسمٌ لهَا ومنه قولُه تعالَى : " يُطَافُ عَلَيْهمْ بكَأْسٍ مِنْ مَعينٍ " وأَنْشَدَ أَبو حَنيفَةَ رَحمَه الله تَعَالى للأَعْشَى

وكَأْسٍ كعَيْنِ الدِّيك بَاكَرْتُ نَحْوَها ... بفِتْيَانِ صِدْقٍ والنَّوَاقِيسُ تُضْرَبُ وأَنْشَدَ أَيْضاً لعَلْقَمة :

كأْسٌ عَزيزٌ من الأَعْنَاب عَتّقَهَا ... لبَعْضِ أَرْبَابهَا حَانِيَّةٌ حُومُ قال : كذا أَنْشَدَه أَبُو حَنيفَةَ على الصِّفَة يعني أَنَّهَا خَمْرٌ تَعِزُّ فيُنْفَسُ بها إِلاّ علَى المُلُوكِ والأَرْبَابِ والمُتَعَارَفُ : كأْسُ عَزيزِ بالإِضافَة وكذلك أَنْشَدَه سيبَوَيه أَي كَأْسُ مالكٍ عَزِيز أَو مُسْتَحِقٍّ عَزيزٍ . ج أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكاسَاتٌ ا لأَخيرُ من غير هَمْزٍ وكِئَاسٌ مهموزٌ قال الأَخْطَل :

خَضِلِ الكِئَاسِ إِذَا تَثَنَّىلم تَكُنْ ... خُلْفاً مَوَاعِدُه كبَرْقِ الخُلَّبِ وحَكَى أَبو حَنيفَةَ رحمه الله : كِيَاسٌ بغير هَمْزٍ فإِنْ صَحَّ ذلكَ فهُوَ على البَدَل قَلَب الهَمْزةَ في كأَسٍ أَلفاص في نيَّة الواو فقال : كاسٌ كنَارٍ ثمَ جَمَعَ كاساً على كِيَاسٍ والأَصْلُ : كِوَاسٌ فقُلبت الواوُ ياءً للْكَسْرة الّتي قَبْلَهَا . وكَأْسُ بِنْتُ الكَلْحَبَةِ واسمْهُ هُبَيْرَةُ بنُ عبدِ مَنَافٍ العُرَنيِّ منْ بَني عُرَينْ بن ثَعْلَبَةَ بن يَرْبُوع وفيهَا يَقُولُ :

وقُلْتُ لكَأْسٍ أَلْجِمِيهَا فإِنَّما ... نَزَلْنَا الكَثَيبَ منْ زَرُودَ لنفْزَعَا وممّا يُسْتَدْرَك عليه : سَقَاه الكَأْسَ الأَمَرَّ : هو المَوْتُ . ويُسْتَعَارُ الكَأْسُ في جَميع ضُرُوبِ المَكَارِهِ كقولهم : سَقَاه كأْساً من الذُّلِّ وكَأْساً من الحُبِّ والفُرْقَةِ والمَوْتِ . وقالَ ابنُ بُزُرْج : كاصَ فُلانٌ من الطَّعَام والشَّرَاب إِذا أَكْثَرَ منه وتَقُولُ : وَجَدْتُ فُلاناً كُؤُصاً بضمَّتينَ أَي صَبُوراً باقِياً على شُرْبَه وأَكْلِه قالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَحْسَب الكَأْسَ مأْخُوذاً منه لأَنَّ الصادَ والسَّين يتَعاقَبانِ في حُرُوفٍ كَثِيرةٍ لقُرْبِ مَخْرَجَيْهِما

لسان العرب
ابن السكيت هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات وهو رابطُ الجَأْش والكأْس مؤنثة قال اللَّه تعالى بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة وإِن تَحْيا قليلاً فالموتُ لاحِقُها يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته في بعضِ غِرّاته يُوافِقُها مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا للموت كأْس والمرءُ ذائقُها قال ابن بري عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَي مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف قال وإِن شئت نصبتهما على الحال أَي ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه والكأْس الزُّجاجة ما دام فيها شراب وقال أَبو حاتم الكأْسُ الشراب بعَيْنه وهو قول الأَصمعي وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بيت أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس وكان يَرْويه المَوْت كأْس ويقطع أَلف الوصل لأَنها في أَول النصف الثاني من البيت وذلك جائز وكان أَبو علي الفارسي يقول هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر واستشهد على إِضافة الكأْس إِلى الموت ببيت مُهَلْهِل وهو ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاقِ وحَلاقِ اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما ومثلُ هذا البيت الذي استشهد به أَبو عليّ قول الجعدي فهاجَها بعدما رِيعَتْ أَخُو قَنَصٍ عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَلا بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُها طِمْلٌ أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَلا فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَلا يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ ومثله للخنساء ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوالي بكأْس الموت ساعةَ مُصْطَلاها وقال جرير في مثل ذلك أَلا رُبَّ جَبَّار عليه مَهابَةٌ سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَا ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَا ابن سيده الكأْس الخمر نفسها اسم لها وفي التنزيل العزيز يُطاف عليهم بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَها بفِتْيانِ صِدْقٍ والنَّواقِيسُ تُضْرَبُ وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها لبعضِ أَربابها حَانِيَّةٌ حُومُ قال ابن سيده كذا أَنشده أَبو حنيفة كأْسٌ عزيزٌ يعني أَنها خمر تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب وكأْسٌ عزيزٌ على الصفة والمتعارَف كأْسُ عزيزٍ بالإِضافة وكذلك أَنَشده سيبويه أَي كأْسُ مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ والكأْس أَيضاً الإِناء إِذا كان فيه خَمْرٌ قال بعضهم هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر فإِذا لم يكن فيها خمر فهي قدح كل هذا مؤنث قال ابن الأَعرابي لا تسمَّى الكأْس كأْساً إِلا وفيها الشَّراب وقيل هو اسم لها على الانفراد والاجتماع وقد ورد ذكر الكأْس في الحديث واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً والجمع من كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ قال الأَخطل خَضِلُ الكِئاسِ إَِذا تَثَنَّى لم تكنْ خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّبِ وحكى أَبو حنيفة كِياس بغير همز فإِن صح ذلك فهو على البَدَل قلَبَ الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ ثم جمع كاساً على كِياسٍ والأَصل كِواس فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها وتَقَعُ الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره كقولهم سقاه كأْساً من الذلِّ وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت قال أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت وقيل هو لبعض الحرورية مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً المَوْتُ كأْس والمرءُ ذائقُه ( * روي هذا البيت في الصفحة ؟ ؟ والمرء ذائقها ويظهر أَنه أَرجع هنا الضمير إلى الموت لا إلى الكأس ) قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء أَنشد سيبويه ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَال ابن بُزُرج كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه وتقول وجَدْت فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله قال الأَزهري وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبان في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما
الرائد
* كأس. ج كؤوس وأكؤس وكأسات وكئاس. 1-إناء يشرب فيه ما دام فيه السائل: «كأس الماء». مؤنثة. 2-إناء من معدن يقدم إلى الفائز في مباراة رياضية. 3-خمر. 4-«كأس الزهرة»: القسم الخارجي من غلاف الزهرة، وغالبا ما تكون خضراء كالورق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: