وصف و معنى و تعريف كلمة كأشجار:


كأشجار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و جيم (ج) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح كأشجار في معاجم اللغة العربية:



كأشجار

جذر [أشر]

  1. أَشْجَار: (اسم)
    • أَشْجَار : جمع شَجَر
  2. أشجار: (اسم)
    • أشجار : جمع شَّجَرَةُ
  3. شَجَر: (اسم)
    • الجمع : أَشْجَارٌ
    • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
    • واحدته: شجرة
    • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
    • وشجرة النسب: بيانٌ يفصّل على صورة شجرة يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرع
    • شجرةُ ظلّ: الهدف منها التظليل
    • شَجَرَةُ المِيلاَدِ : شَجَرَةُ الصَّنَوْبَرِ تُقَامُ فِي البُيُوتِ الْمَسِيحِيَّةِ فِي أَوَاخِرِ شَهْرِ كَانُون الأَوَّلِ (ديسمبر) إِحْيَاءً لِذِكْرَى السَّيِّدِ الْمَسِيحِ
  4. شَجَر: (اسم)
    • شَجَر : جمع شَّجَرَةُ


  5. شَجَرَ: (فعل)
    • شجَرَ يَشجُر ، شُجورًا ، فهو شاجر
    • شَجَرَ الأمْرُ بَيْنَهُمْ : اِضْطَرَبَ، تَنَازَعُوا فِيهِ ، النساء آية 65فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ (قرآن)
  6. شَجِر: (اسم)
    • سَهْلٌ شَجِرٌ : ذُو شَجَرٍ، كَثِيرُ الشَّجَرِ
  7. شَجَّرَ: (فعل)
    • شَجَّرْتُ، أُشَجِّرُ، شَجِّرْ، مصدر تَشْجِيرٌ
    • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
    • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
    • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
    • شَجَّرَ الثَّوْبَ ونحْوَهُ: رَسَمَ فيه صُورَةَ الشَّجَرِ
    • شَجَّرَ النخلَ: وضع قِنوانَهُ على الجريد لئلا تنكسر
  8. شَجر: (اسم)
    • الجمع : شُجُورٌ ، و أَشجَارٌ
    • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ
    • الشَّجْرُ: جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان
    • الشَّجْرُ: الذَّقَنُ
    • جمع أشجار (لغير المصدر) وشجور (لغير المصدر):
    • مصدر شجَرَ
    • (التشريح) ما بين الحنكين، وهو مخرجُ الفَمِ، وما انفتح من منطبق الفَمِ وملتقى اللّهْزِمَتَيْن
  9. شُجُر: (اسم)
    • شُجُر : جمع شِجار
  10. شُجْر: (اسم)


    • شُجْر : جمع أشجرُ
  11. شجَرَ: (فعل)
    • شجَرَ يشجُر ، شجْرًا ، فهو شاجِر ، والمفعول مَشْجور
    • شجَر النباتَ: رفع ما تدلّى من أغصانه
    • شجَره بالرُّمْح: طعنه
    • شجَره عن الشّيء: صرَفه
    • شَجَرَ حُزْمَةَ نَبَاتٍ : رَبَطَهَا
    • شَجَرَ الشَّيْءَ : طَرَحَهُ عَلَى المِشْجَرِ، الْمِشْجَبِ
  12. شجْر: (اسم)
    • شجْر : مصدر شجَرَ
  13. شجَّرَ: (فعل)
    • شجَّرَ يشجِّر ، تشجيرًا ، فهو مُشجِّر ، والمفعول مُشجَّر (للمتعدِّي)
    • شجَّر الزَّرعُ قوي, وصار شجرًا شجَّرت شتلةُ البرتقال
    • شجَّر الشَّارعَ: غرس فيه الشّجر
    • شجَّر القُماشَ ونحوَه: رسم فيه صورة الشّجر شجّر الحائطَ
    • شجَّر النَّسَبَ ونحوَه: فصَّله في بيانٍ على صورة شجرة
  14. شاجَرَ: (فعل)
    • شاجرَ يشاجر ، مُشاجَرَةً وشِجارًا ، فهو مُشاجِر ، والمفعول مُشاجَر
    • شاجَر جارَه :نازعَه، قاتلَه، عاركه، ضاربَه
  15. اِشتَجَرَ: (فعل)
    • اشتجرَ يشتجر ، اشتجارًا ، فهو مُشتجِر
    • اشْتَجَرَ الشيءُ: تداخلَ بعضُه في بعض
    • اشْتَجَرَ القومُ: تخالَفوا وتنازعوا
    • اشْتَجَرَ فلانٌ: أَسنَدَ وجْهَه بيده واتَّكأَ على مِرْفقِه
  16. أَشجَرَ: (فعل)


    • أشجرَ يُشجِر ، إشجارًا ، فهو مُشجِر
    • أشجَرَتِ الأرضُ: كَثُرَ شَجَرُها
  17. تَشاجَرَ: (فعل)
    • تشاجرَ / تشاجرَ بـ يتشاجر ، تشاجُرًا ، فهو مُتشاجِر ، والمفعول مُتشاجَر به
    • تَشَاجَرَتِ الأَشْجَارُ : تَدَاخَلَتْ أَغْصَانُهَا
    • تَشَاجَرَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : اِشْتَبَكُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، تَنَازَعُوا، تَضَارَبُوا
    • تَشَاجَرُوا بِالِعصِيِّ : تَطَاعَنُوا
    • تَشَاجَرَ الشيءُ: تداخَلَ بعْضُه في بعْضٍ
    • تَشَاجَرَ القومُ: تَخالفَوا وتنازعوا
  18. شَجَريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَجْر
    • النِّطاق الشَّجَريّ: (البيئة والجيولوجيا) مساحة لا ينمو الشَّجَر فيها، وتكون فوق الجبال المرتفعة، أو شمال الدَّائرة القطبيّة الشَّماليَّة، وجنوب الدَّائرة القطبيَّة الجنوبيَّة؛ بسبب الانخفاض الشَّديد في درجات الحرارة
    • حرف شجْريّ: (العلوم اللغوية) حرف من الحروف الشجْريّة، وهي: الجيم، والشين، والضّاد والياء؛ لخروجها من شجْر الفَمِ
  19. شَجير: (اسم)
    • وادٍ شَجيرٌ: كثير الشَّجَر، وأَرضٌ شجيرةٌ
  20. مَشجَر: (اسم)
    • الجمع : مشاجرُ
    • المَشْجَرُ : منْبِتُ الشجر
    • المَشْجَرُ :كلُّ مساحةٍ يُغطِّيها الشجر قليلاً كان أَو كثيراً
  21. مُشَجَّر: (اسم)
    • مفعول مِن شَجَّرَ
    • مَكَانٌ مُشَجَّرٌ : مَزْرُوعٌ شَجَراً
    • المُشَجَّرُ : ما كان فيه صورةُ الشجَر
    • الكتابة المشجّرة: كتابة أهل الصِّين التي هي مشتبكة كالشّجر،
  22. مُشاجَر: (اسم)


    • مُشاجَر : اسم المفعول من شاجَرَ
  23. مُشاجِر: (اسم)
    • فاعل من شَاجَرَ
    • رَجُلٌ مُشَاجِرٌ : مَنْ يَتَشَاجَرُ، يَتَعَارَكُ، يَتَخَاصَمُ مَعَ غَيْرِهِ، مُشَاكِسٌ
  24. مُشاجِر: (اسم)
    • مُشاجِر : فاعل من شاجَرَ
  25. مشاجرُ: (اسم)
    • مشاجرُ : جمع مَشجَر
,
  1. شجر (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَرَة الواحدة تجمع على الشَّجَر والشَّجَرَات والأَشْجارِ، والمُجْتَمِعُ الكثيرُ منه في مَنْبِتِه: شَجْرَاءُ.
      الشَّجَر والشَّجَر من النبات: ما قام على ساق؛ وقيل: الشَّجَر كل ما سما بنفسه، دَقَّ أَو جلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أَو عَجَزَ عنه، والواحدة من كل ذلك شَجَرَة وشِجَرَة، وقالوا شِيَرَةٌ فأَبدلوا، فإِمَّا أَن يكون على لغة من، قال شِجَرَة،وإِمَّا أَن تكون الكسرة لمجاورتها الياء؛

      قال: تَحْسَبُه بين الأَكامِ شِيَرَهْ وقالوا في تصغيرها: شِيَيْرَة وشُيَيْرَة.
      قال وقال مرة: قلبت الجيم ياء في شِيَيْرَة كما قلبوا الياء جيماً في قولهم أَنا تَمِيمِجٌّ أَي تميميّ، وكما روي عن ابن مسعود: على كل غَنِجٍّ، يريد غَنِيٍّ؛ هكذا حكاه أَبو حنيفة، بتحريك الجيم، والذي حكاه سيبويه أَن ناساً من بني سعد يبدلون الجيم مكان الياء في الوقف خاصة، وذلك لأَن الياء خفيفة فأَبدلوا من موضعها أَبْين الحروف، وذلك قولهم تَمِيمِجْ في تَمِيميْ، فإِذا وصلوا لم يبدلوا؛ فأَما ما أَنشده سيبويه من قولهم: خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ،المُطْعِمانِ اللحمَ بالعَشِجِّ،وفي الغَداةِ فِلَقَ البَرْنِجِّ فإِنه اضطر إِلى القافية فأَبدل الجيم من الياء في الوصل كما يبدلها منها في الوقف.
      قال ابن جني: أَما قولهم في شَجَرَة شِيَرَة فينبغي أَن تكون الياء فيها أَصلاً ولا تكون مبدلة من الجيم لأَمرين: أَحدهما ثبات الياء في تصغيرها في قولهم شُيَيْرَةُ ولو كانت بدلاً من الجيم لكانوا خُلَقَاء إِذا حَقَّروا الاسم أَن يردّوها إِلى الجيم ليدلوا على الأَصل، والآخر أَن شين شَجَرة مفتوحة وشين شِيرَةَ مكسورة، والبدل لا تغير فيه الحركات إِنما يوقع حرف موضع حرف.
      ولا يقال للنخلة شجرة؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي حنيفة في كتابه الموسوم بالنبات.
      وأَرض شَجِرَة وشَجِيرة وشَجْرَاء: كثيرة الشَّجَرِ.
      والشَّجْراءُ: الشَّجَرُ، وقيل: اسم لجماعة الشَّجَر، وواحد الشَّجْراء شَجَرَة، ولم يأْت من الجمع على هذا المثال إِلاَّ أَحرف يسيرة: شَجَرَة وشَجراء، وقَصَبَة وقَصْباء، وطَرَفة وطَرْفاء، وحَلَفَة وحَلْفاء؛ وكان الأَصمعي يقول في واحد الحلفاء حَلِفة، بكسر اللام، مُخالفة لأَخَواتها.
      وقال سيبويه: الشَّجْراء واحد وجمع، وكذلك القَصْباء والطَّرْفاء والحَلْفاء.
      وفي حديث ابن الأَكوع: حتى كنت (* قوله: «حتى كنت» الذي في النهاية فإِذا كنت).
      في الشَّجْراء أَي بين الأَشجار المُتَكاثِفَة، قال ابن الأَثير: هو الشَّجَرة كالقَصْباء للقَصَبة، فهو اسم مفرد يراد به الجمع،وقيل: هو جمع، والأَول أَوجه.
      والمَشْجَرُ: مَنْبِت الشَجر.
      والمَشْجَرَة: أَرض تُنبِت الشجر الكثير.
      والمَشْجَر: موضع الأَشجار وأَرض مَشْجَرَة: كثيرة الشجر؛ عن أَبي حنيفة.
      وهذا المكان الأَشْجَرُ من هذا أَي أَكثر شَجَرَاً؛ قال: ولا أَعرف له فِعْلاً.
      وهذه الأَرض أَشجر من هذه أَي أَكثر شَجَراً.
      ووادٍ أَشْجَرُ وشَجِيرٌ ومُشْجرٌ: كثير الشجر.
      الجوهري: وادٍ شَجِيرٌ ولا يقال وادٍ أَشْجَرُ.
      وفي الحديث: ونأَى بي الشَّجَرُ؛ أَي بَعُدَ بيَ المرعَى في الشَّجَر.
      وأَرض عَشِبَة: كثيرة العُشْب، وبَقِيلة وعاشِبَة وبَقِلة وثَمِيرة إِذا كان ثَمَرَتها (* قوله: «إِذا كان ثمرتها» كذا بالأَصل ولعل فيها تحريفاً أَو سقطاً، والأَصل إِذا كثرت ثمرتها أَو كانت ثمرتها كثيرة أَو نحو ذلك).
      وأَرض مُبْقِلَة ومُعْشِبَة.
      التهذيب: الشجر أَصناف، فأَما جِلُّ الشجر فَعِظامُه لتي تبقى على الشِّتاء، وأَما دُقُّ الشجر فصنفان: أَحدهما يبقى على الشِّتاء، وتَنْبْتُ في الربيع، ومنه ما يَنْبُت من الحَبَّة كما تَنْبُتُ البقُول، وفرق ما بين دِقِّ الشجر والبقل أَن الشجر له أَرُومة تبقى على الشتاء ولا يبقى للبقْل شيء، وأَهل الحجاز يقولون هذه الشجر،بغير هاء، وهم يقولون هي البُرُّ وهي الشَّعير.
      وهي التمر، ويقولون في الذهب لأَن القطعة منه ذهَبَة؛ وبِلُغَتهم نزل قوله تعالى: والذين يَكِنزُون الذهب والفِضَّة ولا يُنْفقونَها؛ فأَنَّثَ.
      ابن السكيت: شاجَرَ المالُ إِذا رَعَى العُشْبَ والبَقْلَ فلم يُبْق منها شيئاً فصار إِلى الشجر يرعاه؛ قال الراجز يصف إِبلاً: تَعْرِفُ في أَوْجُهِها البشائِرِ آسانَ كلِّ آفقٍ مُشاجِرِ وكل ما سُمِك ورُفِعَ، فقد شُجِرِ.
      وشَجَرَ الشجَرة والنبات شَجْراً: رَفَع ما تَدَلَّى من أَغصانها.
      التهذيب، قال: وإِذا نزلتْ أَغصانُ شَجَرٍ أَو ثوب فرفعته وأَجفيتَه قلت شَجَرْته، فهو مَشْجُور؛ قال العجاج: رَفَّعَ من جِلالِه المَشْجُور والمُشَجَّرُ من التَّصَاوير: ما كان على صفة الشجر.
      وديباج مُشَجَّرٌ: نَقْشُه على هيئة الشجر.
      والشجرة التي بويع تحتها سيدُنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قيل كانت سَمُرَة.
      وفي الحديث: الصَّخْرةُ والشجَرة من الجنة، قيل: أَراد بالشجرة الكَرْمَة، وقيل: يحتمل أَن يكون أَراد بالشجرة شَجَرَة بَيْعَة الرِّضوان لأَن أَصحابها اسْتَوجَبوا الجنة.
      واشْتَجَرَ القومُ: تخالفوا: ورماح شواجِرُ ومُشْتَجِرة ومُتَشاجِرَة: مُخْتلفةٌ مُتَداخلة.
      وشَجَر بينهم الأَمْرُ يَشْجُرُ شَجْراً (* قوله: «وشجر بينهم الأَمر شجراً» في القاموس وشجر بينهم الأَمر شجوراً).
      تنازعوا فيه.
      وشَجَر بين القوم إِذا اختلف الأَمر بينهم.
      واشْتَجَرَ القوم وتَشاجَرُوا أَي تنازعوا.
      والمُشاجَرة: المنازعة.
      وفي التنزيل العزيز: فلا ورَبِّك لا يُؤمنون حتى يُحَكِّمُوك فيما شَجَر بينهم؛ قال الزجاج: أَي فيما وقع من الاختلاف في الخصومات حتى اشْتَجَرُوا وتشاجَرُوا أَي تشابَكُوا مختلفين.
      وفي الحديث: إِياكم وما شَجَرَ بين أَصحابي؛ أَي ما وقع بينهم من الاختلاف.
      وفي حديث أَبي عمرو النخعي: وذكَرَ فتنة يَشْتَجِرون فيها اشْتِجارَ أَطْباق الرَّأْس؛ أَراد أَنهم يشتبكون في الفتنة والحرب اشْتباك أَطْباق الرَّأْس، وهي عظامه التي يدخل بعضُها في بعض؛ وقيل: أَراد يختلفون كما تَشْتَجِرُ الأَصابع إِذا دخل بعضها في بعض.
      وكلُّ ما تداخل، فقد تشاجَرِ واشْتَجَرَ.
      ويقال: التَقَى فئتان فتشاجَرُوا برماحهم أَي تشابكوا.
      واشْتَجَرُوا بِرِماحِهِم وتشاجَرُوا بالرِّماح: تطاعنوا.
      وشجَرَ: طَعن بالرُّمح.
      وشَجَره بالرمح: طعنه.
      وفي حديث الشُّرَاة: فَشَجَرْناهم بالرماح: أَي طعنَّاهم بها حتى اشتبكتْ فيهم، وكذلك كل شيء يأْلَفُ بعضُه بعضاً، فقد اشْتَبك واشْتَجَر.
      وسمي الشجَرُ شَجَرَاً لدخول بعض أَغصانه في بعض؛ ومن هذا قيل لِمَراكبِ النِّساء: مَشاجِرُ، لِتشابُك عِيدان الهَوْدَج بعضِها في بعض.
      وشَجَرَهُ شَجْراً: رَبَطَه.
      وشَجَرَه عن الأَمر يَشْجُرهُ شَجْراً: صرفه.
      والشَّجْرُ: الصَّرْف.
      يقال: ما شَجَرَك عنه؟ أَي ما صَرَفك؛ وقد شَجَرَتْني عنه الشَّواجر.
      أَبو عبيد: كلُّ شيء اجتمع ثم فَرَّق بينه شيء فانفرق يقال له: شُجِرَ؛ وقول أَبي وَجْزَة: طَافَ الخَيالُ بنا وَهْناً، فأَرَّقَنَا،من آلِ سُعْدَى، فباتَ النومُ مُشْتَجِرَا معنى اشْتِجار النوم تَجافيه عنه، وكأَنه من الشَّجِير وهو الغَرِيبُ؛ ومنه شَجَرَ الشيءَ عن الشيء إِذا نَحَّاه؛ وقال العجاج: شَجَرَ الهُدَّابَ عنه فَجفَا أَي جافاه عنه فَتَجَافى، وإِذا تَجافى قيل: اشْتَجَر وانْشَجَر.
      والشَّجْرُ: مَفْرَحُ الفَم، وقيل: مُؤَخَّرُه، وقيل: هو الصَّامِغ،وقيل: هو ما انفتح من مُنْطَبِقِ الفَم، وقيل: هو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْن، وقيل: هو ما بين اللَّحْيَيْن.
      وشَجْرُ الفرس: ما بين أَعالي لَحْيَيْه من مُعْظَمها، والجمع أَشْجَار وشُجُور.
      واشْتَجَر الرجل: وضع يده تحت شَجْرِهِ على حَنَكه؛ قال أَبو ذؤيب: نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً،كأَن عَيْنَيَّ فيها الصَّابُ مَذْبُوحُ مذبوح: مَشْقُوق.
      أَبو عمرو: الشَّجْرُ ما بين اللَّحْيَيْنِ.غيره:بات فلان مُشْتَجِراً إِذا اعتمد بشَجْرِهِ على كفه.
      وفي حديث العباس، قال: كنت آخذاً بِحَكَمَةِ بغلة رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يوم حُنَين وقد شَجَرْتُها بها أَي ضَربْتُها بلجامها أَكُفُّها حتى فتحتْ فاها؛ وفي رواية: والعباس يَشْجُرها أَو يَشْتَجِرُها بلجامها؛ قال ابن الأَثير: الشَّجْر مَفْتَح الفم، وقيل: هو الذَّقَن.
      وفي حديث سعد (* قوله: «وفي حديث سعد» الذي في النهاية حديث أَم سعد).
      أَنَّ أُمَّه، قالت له: لا أَطْعَمُ طَعاماً ولا أَشرب شراباً أَو تكفُرَ بمجد، قال: فكانوا إذا أَرادوا أَن يطعموها أَو يَسْقُوهَا شَجَرُوا فاها أَي أَدْخَلوا في شَجْرِه عُوداً ففتحوه.
      وكل شيء عَمَدته بِعماد، فقد شَجَرْتَه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، في إِحدى الروايات: قُبض رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين شَجْرِي ونَحْرِي؛ قيل: هو التشبيك، أَي أَنها ضَمَّته إِلى نحرها مُشبِّكَة أَصابعها.
      وفي حديث بعض التابعين: تَفَقَّدْ في طهارَتِكَ كذا وكذا والشِّاكِلَ والشَّجْرَ أَي مُجْتَمَعَ اللَّحْيَيْن تحت العَنْفَقَة.
      والشِّجارُ: عود يُجعل في فم الجَدْي لئلا يَرْضَع أُمَّه.
      والشَّجْرُ من الرَّحْل: ما بين الكَرَّيْنِ، وهو الذي يَلْتَهِم ظهر البعير.
      والمِشْجَرُ، بكسر الميم: المِشْجَب، وفي المحكم: المَشْجَر أَعواد تربط كالمِشْجَب بوضع عليها المتاع.
      وشَجَرْت الشيء: طرحتُه على المِشْجَر، وهو المِشْجَب.
      والمِشْجَر والمَشْجَر والشِّجار والشَّجار: عود الهودج، واحدتها مَِشْجَرة وشِجَارة،وقيل: هو مَرْكَب أَصغر من الهودج مكشوفُ الرأْس.
      التهذيب: والمِشْجَر مركب من مراكب النساء؛ ومنه قول لبيد: وأَرْتَدَ فارسُ الهَيْجا، إِذا ما تَقَعَّرَتِ المَشاجِرُ بالقيام الليث: الشِّجار خشب الهودج، فإِذا غُشِّيَ غِشَاءَه صار هَوْدَجاً.
      الجوهري: والمَشَاجر عيدان الهودج، وقال أَبو عمرو: مراكب دون الهوادج مكشوفةُ الرأْس، قال: لها الشُّجُرُ أَيضاً، الواحد شِجار (* قوله: «الواحد شجار» بفتح أَوله وكسره وكذلك المشجر كما في القاموس).
      وفي حديث حُنَين: ودُرَيْدُ بن الصِّمَّة يومئذٍ في شِجار له؛ هو مركب مكشوف دون الهودج،ويقال له مَِشْجَر أَيضاً.
      والشِّجارُ: خشب البئر؛ قال الراجز: لَتَرْوَيَنْ أَو لَتَبِيدَنَّ الشُّجُرْ والشِّجارُ: سِمَةٌ من سمات الإِبل.
      والشِّجارُ: الخشبة التي يُضَبَّب بها السرير من تحت، يقال لها بالفارسية المَتَرْس.
      التهذيب: والشِّجار الخشبة التي توضع خَلْف الباب، يقال لها بالفارسية المَتَرْس، وبخط الأَزهري مَتَّرس، بفتح الميم وتشديد التاء؛ وأَنشد الأَصمعي: لولا طُفَيْلٌ ضاعتِ الغَرائرُ،وفاءَ، والمُعْتَقُ شيء بائرُ،غُلَيِّمٌ رَطْلٌ وشَيْخٌ دامِرُ،كأَنما عِظامُنا المَشَاجِرُ والشِّجارُ: الهَوْدَجُ الصغير الذي يكفي واحداً حَسْب.
      والشَّجيرُ: الغريبُ من الناس والإِبل.
      ابن سيده: والشَّجِيرُ الغريبُ والصاحبُ، والجمع شُجَراء.
      والشَّجِيرُ: قِدْح يكون مع القِدَاح غريباً من غير شَجَرَتِها؛
      ، قال المتنخل: وإِذا الرِّياحُ تَكَمَّشَتْ بِجَوانِبِ البَيْتِ القَصِيرِ،أَلْفَيْتَني هَشَّ اليَدَينِ بِمَرْي قِدْحي، أَو شَجِيرِي والقِدْحُ الشَّجِيرُ: هو المستعار الذي يُتَيَمَّنُ بِفَوْزِهِ والشَّرِيجُ: قِدْحُهُ الذي هو له.
      يقال: هو شَرِيجُ هذا وشِرْجُهُ أَي مثله.
      والشَّجِيرُ: الردِيءُ؛ عن كراع.
      والانْشِجارُ والاشْتِجارُ: التقدّم والنَّجاء؛ قال عُوَيْفٌ الهُذَليُّ:عَمْداً تَعَدَّيْنَاكَ، وانْشَجَرَتْ بِنَا طِوالُ الهَوادِيُ مُطْبَعَاتٌ مِنَ الوِقْرِ ويروى: واشْتَجَرَتْ.
      والاشتجارُ أَن تَتَّكِئَ على مَرْفِقِكَ ولا تَضَعَ جَنْبَكَ على الفراش.
      والتَّشْجيرُ في النخلِ: أَن تُوضَعَ العُذُوقُ على الجريد، وذلك إِذا كثر حمل النخلة وعَظُمَتِ الكَبائِسُ فَخِيفَ على الجُمَّارَةِ أَو على العُرْجُونِ.
      والشَّجِيرُ: السَّيفُ.
      وشَجَرَ بيته أَي عَمَدَه بِعَمُودٍ.
      ويقال: فلان من شَجَرَةٍ مباركة أَي من أَصل مبارك.
      ابن الأَعرابي: الشَّجْرَةُ النُّقْطَةُ الصغيرة في ذَقَنِ الغُلامِ.
      "
  2. شَجَرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ: ما قامَ على ساقٍ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه، الواحِدةُ: الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ.
      ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ: كثيرَتُهُ.
      ـ مَشْجَرُ: مَنْبِتُهُ.
      ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ: كثيرهُ.
      ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه: أكثرُ شَجَراً.
      ـ أشْجَرَتِ الأرضُ: أنبَتَتْه.
      ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ: شيخُ البُخارِيِّ.
      ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ: نَحْوِيُّ العِراقِ.
      ـ شاجَرَ المالَ: رَعاهُ،
      ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً: نازَعَه.
      ـ مُشَجَّرُ: ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ.
      ـ اشْتَجَرُوا: تَخالَفُوا. كتَشاجَرُوا.
      ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً: تَنازعُوا فيه.
      ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً: ربَطَه،
      ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ: صَرَفَه، ونَحَّاه، ومَنَعَه، ودَفَعَهُ،
      ـ شَجَرَ الفَمَ: فَتَحَه،
      ـ شَجَرَ الدابَّةَ: ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها،
      ـ شَجَرَ البيتَ: عَمَدَه بعُودٍ،
      ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ: رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها،
      ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ: طَعَنَه،
      ـ شَجَرَ الشيءَ: طَرَحَهُ على المِشْجَرِ.
      ـ شَجِرَ: كثُر جَمْعُه.
      ـ شَجْرُ: الأمرُ المُخْتَلِفُ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ، والذَّقَنُ، ومَخْرَجُ الفَمِ، أو مُؤَخَّرُهُ، أو الصامِغُ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ، ج: أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ.
      ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ: شضج.
      ـ اشْتَجَرَ: وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ.
      ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ: عُودُ الهَوْدَجِ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ.
      ـ شِجَارُ: خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ، وهو بالفارِسِيَّةِ: مَتْرَس، وخَشَبُ البِئْرِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ، وموضع.
      ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ: صحابِيٌّ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ.
      ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ: محدِّثٌ.
      ـ شَجِيرُ: السَّيْفُ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها، والصاحبُ الرَّدِيءُ.
      ـ اشْتِجارُ: تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ، والنَّجاءُ، كالانْشِجارِ فيهما.
      ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ: مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ.
      ـ شَجْرَةُ: النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ.
      ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ: قَدْرَه وهَيْئَتَه، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه.
      ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ: تَشْخِيرُهُ.
  3. شجر (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ج ر: الشَّجَرُ و الشَّجَرَةُ ما كان على ساق من بنات الأرض وأرض شَجِيرةٌ و شَجْرَاءُ بوزن صحراء أي كثيرة الأَشْجَارِ وواد شَجِيرٌ ولا يقال واد أشجر وواحد الشَّجْرَاءِ شجرة لم يأت من الجمع على هذا المثال إلا أحرف يسيرة شجرة وشجراء وقصبة وقصباء وطرفة وطرفاء وحلفة وحلفاء وقال الأصمعي واحد الحلفاء حَلِفة بكسر اللام وقال سيبويه كل واحد من هذه الأربعة واحد وجمع و المَشْجَرُ بوزن المذهب وأرض مَشْجَرَةٌ بوزن متربة وهذه الأرض أشجر من هذه أي أكثر شجرا و شَجَرَ بين القوم أي اختلف الأمر بينهم وبابه نصر ودخل و اشْتَجَرَ القوم و تَشَاجَرُوا تنازعوا و المُشَاجَرةُ المنازعة
  4. شَجَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَجَر :-
      جمع الجمع أشجار،مفرد شجرَة: (النبات) نباتٌ يقوم على جذعٍ صُلب وله ساق وقمَّة متميّزة :-شجَر التفَّاح، - أشجار الزِّينة، - شجرةُ ظلّ: الهدف منها التظليل، - {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ} - {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} :-
      الشَّجرة الملعونة في القرآن: شجرةُ الزّقّوم، - شجَرة الحياة/ شجَرة المعصية: التي نهى الله تعالى سيدنا آدمَ عليه السَّلام عن الأكل منها في الجنّة، - شجرةُ النّسب/ شجرة العائلة: بيان على صورة شجرة يُفصِّل تسلسُلَ النّسب من الجدّ الأعلى إلى الفروع الدّنيا، - مقطوع من شجَرة: لا أهل له، وحيد، - مِنْ شجَرة طيِّبة/ مِنْ شجَرة مُباركة: من أصلٍ كريم.
  5. شجَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجَّرَ يشجِّر ، تشجيرًا ، فهو مُشجِّر ، والمفعول مُشجَّر (للمتعدِّي) :-
      شجَّر الزَّرعُ قوي, وصار شجرًا :-شجَّرت شتلةُ البرتقال.
      شجَّر الشَّارعَ: غرس فيه الشّجر.
      شجَّر القُماشَ ونحوَه: رسم فيه صورة الشّجر :-شجّر الحائطَ.
      شجَّر النَّسَبَ ونحوَه: فصَّله في بيانٍ على صورة شجرة.
  6. تشاجرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاجرَ / تشاجرَ بـ يتشاجر ، تشاجُرًا ، فهو مُتشاجِر ، والمفعول مُتشاجَر به :-
      تشاجر الرَّجُلان اشتجرا، تنازعا واختلفا.
      تشاجرت الأغصانُ: اشتبكت، وتداخل بعضُها في بعض :-تشاجَرتِ الرِّماحُ في المعركة.
      تشاجروا بالرِّماح: تطاعنوا وتضاربوا بها.


  7. شجر (المعجم الرائد)
    • شجر - يشجر ، شجرا
      1- شجر الشجرة : رفع ما تدلى من أغصانها. 2- شجر البيت : دعمه بعماد. 3- شجر الشيء : ربطه. 4- شجر الشيء : طرحه على «المشجر»، وهو مركب أصغر من الهودج. 5- شجره عن الأمر : صرفه عنه . أبعده. 6- شجره بالرمح : طعنه به. 7- شجر : فم الدابة : فتحه بعود. 8- شجر الدابة : ضربها بلجامها ليكفها حتى فتحت فمها.
  8. شَجَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَرَ الأمرُ بينهم شَجَرَ شُجُورًا: اضطرَب وتنازعوا فيه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 65فلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) ) .
      و شَجَرَ الشَّجَرَ والنباتَ، شَجْرًا: رفع ما تدلَّى من أغصانه.
      و شَجَرَ الشيءَ: ربَطَه.
      و شَجَرَ فلانًا عن الأمْرِ: صرَفَهُ.
      و شَجَرَ الشيءَ: طَرَحَهُ على المِشجَرِ.
  9. شَجَرَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَجَرْتُ، أَشْجُرُ، اُشْجُرْ، مصدر شَجْرٌ.
      1. :-شَجَرَ الشَّجَرَةَ :-: رَفَعَ مَا تَدَلَّى مِنْ أَغْصَانِهَا.
      2. :-شَجَرَ حُزْمَةَ نَبَاتٍ :- : رَبَطَهَا.
      3. :-شَجَرَهُ عَنْ أمْرٍ مَّا :- : صَرَفَهُ عَنْهُ، نَحَّاهُ.
      4. :-شَجَرَهُ بِسِكِّينٍ :-: طَعَنَهُ.
      5. :-شَجَرَ الشَّيْءَ :- : طَرَحَهُ عَلَى المِشْجَرِ، الْمِشْجَبِ.
  10. شَجَّرَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). شَجَّرْتُ، أُشَجِّرُ، شَجِّرْ، مصدر تَشْجِيرٌ.
      1. :-شَجَّرَتِ الشُّجَيْرَاتُ :- : صَارَتْ شَجَراً.
      2. :-شَجَّرُوا ضَوَاحِيَ الْمَدِينَةِ :- : غَرَسُوا فِيهَا أشْجَاراً.
      3. :-شَجَّرَ النَّسَبَ :- : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ.
  11. شَجَرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَشْجَارٌ. جمع شَجَرَة.
      1.: مَا قَامَ مِنَ النَّبَاتِ عَلَى سَاقٍ صُلْبَةٍ مَشْدُودَةٍ إلَى الأَرْضِ بِجُذُورٍ.
      2. :-هُوَ مِنْ شَجَرَةِ طَيِّبَةٍ :- : أَيْ مِنْ أَصْلٍ كَرِيمٍ، أوْ نَسَبٍ شَرِيفٍ.
      3. :-شَجَرَةُ النَّسَبِ :- : بَيَانٌ تَفْصِيليٌّ عَلَى شَكْلِ صُورَةٍ يَعْرِضُ أَسْمَاءَ الأُسْرَةِ ابْتِدَاء مِنَ الجَدِّ الأعْلَى إلَى الأوْلاَدِ وَالأحْفَادِ.
      4. :-شَجَرَةُ الحَيَاةِ :- أَوْ :-شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الخَيْرِ وَالشَّرِّ :- : الشَّجَرَةُ الَّتِي نَهَى اللَّهُ آدَمَ وَحَوَّاءَ عَنْ أَكْلِ ثِمَارِهَا فِي الفِرْدَوْسِ.
      5. :-شَجَرَةُ المِيلاَدِ :- : شَجَرَةُ الصَّنَوْبَرِ تُقَامُ فِي البُيُوتِ الْمَسِيحِيَّةِ فِي أَوَاخِرِ شَهْرِ كَانُون الأَوَّلِ (ديسمبر) إِحْيَاءً لِذِكْرَى السَّيِّدِ الْمَسِيحِ.
      6. :-الشَّجَرَةُ الْمَلْعُونَةُ :- : شَجَرَةُ الزَّقُّومِ.
  12. شاجرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاجرَ يشاجر ، مُشاجَرَةً وشِجارًا ، فهو مُشاجِر ، والمفعول مُشاجَر :-
      شاجَر جارَه نازعَه، قاتلَه، عاركه، ضاربَه :-شِجارٌ حادّ، - مشاجرة يختلط فيها الحابلُ بالنابل.
  13. شجرة (المعجم الرائد)
    • شجرة
      1- شجرة : واحدة الشجر. 2- شجرة : «شجرة النسب، أو العائلة» : بيان على صورة شجرة يفصل نسب عائلة أو مجموعة عائلات، فيبتدأ فيه من الجد الأعلى وينتقل إلى أولاده فإلى حفدائه، وهلم جرا. 3- شجرة : «شجرة الحياة، أو شجرة معرفة الخير والشر» : هي التي منع الله «آدم» من أكل ثمرها في الفردوس. 4- شجرة : «الشجرة الملعونة» : شجرة الزقوم.
  14. شَجَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا.
      و شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ .
      و شَجَّرَ الثَّوْبَ ونحْوَهُ: رَسَمَ فيه صُورَةَ الشَّجَرِ.
      و شَجَّرَ النَّسبَ ونحوَهُ: فصَّله في بيان على صورة شجرة .
      و شَجَّرَ النخلَ: وضع قِنوانَهُ على الجريد لئلا تنكسر.
  15. اشتجرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتجرَ يشتجر ، اشتجارًا ، فهو مُشتجِر :-
      اشتجر الشَّيءُ اشتبك وتداخل بعضُه في بعض :-اشتجرتِ السيوفُ في المعركة.
      اشتجر القومُ: تنازعوا وتخالفوا.
  16. أشجرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشجرَ يُشجِر ، إشجارًا ، فهو مُشجِر :-
      أشجرتِ الأرضُ كثُر شجرُها :-أشجَر الوادي.
  17. شجراء (المعجم الرائد)
    • شجراء
      1- شجراء : شجر. 2- شجراء : شجر كثير ملتف. 3- شجراء : أرض ذات شجر. 4- شجراء : أرض كثيرة الشجر.
  18. مُشجَّر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشجَّر :-
      1 - اسم مفعول من شجَّرَ.
      2 - ما كان فيه صورة الشّجَر :-ثوب مُشجّر:-
      • الكتابة المشجّرة: كتابة أهل الصِّين التي هي مشتبكة كالشّجر، - ديباج مُشجَّر: منقوش بهيئة الشّجَر.
  19. شاجر (المعجم الرائد)
    • شاجر - مشاجرة وشجارا
      1- شاجره : نازعه، خاصمه. 2- شاجرت الماشية : رعت الشجر بعد زوال العشب والبقل. 3- شاجر الماشية : رعاها.
  20. شجَر (المعجم الرائد)
    • شجر - يشجر ، شجرا وشجورا
      1- شجر الأمر بين القوم : تنازعوا فيه. 2- شجر : ما بين القوم : تنازعوا، تخاصموا.
  21. مشجر (المعجم الرائد)
    • مشجر
      1- مشجر من التصاوير : ما كان على صور الشجر. 2- مشجر : كتابة أهل «الصين» التي هي مشتبكة كالشجر. 3- مشجر : «قماش مشجر» : مزين بصور الشجر.
  22. الشَّجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة.
      وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 146وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطين ) ) .
      وعلماءُ النَّبات يطلقونه على المعمَّر منه القائم على ساق خشبية عارية.
      واحدته: شجرة.
      ويقال: هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم.
      وشجرة النسب: بيانٌ يفصّل على صورة شجرة يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرع.
  23. تَشَاجَرَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَاجَرْتُ، أَتَشَاجَرُ، مصدر تَشَاجُرٌ.
      1. :-تَشَاجَرَتِ الأَشْجَارُ :- : تَدَاخَلَتْ أَغْصَانُهَا.
      2. :-تَشَاجَرَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ :- : اِشْتَبَكُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، تَنَازَعُوا، تَضَارَبُوا .
      3. :-تَشَاجَرُوا بِالِعصِيِّ :- : تَطَاعَنُوا.
  24. مُشَجَّرٌ (المعجم الغني)
    • [ش ج ر]. (مفعول مِن شَجَّرَ).
      1. :-مَكَانٌ مُشَجَّرٌ :- : مَزْرُوعٌ شَجَراً.
      2. :-ثَوْبٌ مُشَجَّرٌ :- : مُوَشَّى بِشُجَيْرَاتٍ.
      3. :-خَطٌّ مُشَجَّرٌ :- : كِتَابَتُهُ صِينِيَّةٌ.
  25. أشجرُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشجرُ :-
      جمع شُجْر، مؤ شجراءُ، جمع مؤ شجراوات وشُجْر: كثيرُ الشّجر :-وادٍ أشجرُ.


معنى كأشجار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَشَّرَ** \- [أ ش ر]. (ف: ربا. لازمتع, م. بحرف).** أَشَّرْتُ**،** أُؤَشِّرُ**،** أَشِّرْ**، مص. تَأْشِيرٌ. 1. "أَشَّرَ على جَوازِ سَفَرِهِ"  : أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ التَّأْشيرَةَ. 2. "أَشَّرَ أَسْنَانَهُ"  : حَزَّزَها وَحَدَّدَ أَطْرافَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأشيرة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من أشَّرَ على. 2- سمة تُوضع على جواز سفر تمنح حقّ الدُّخول إلى قطر من الأقطار أو الخروج منه أو المرور به "حصل أخيرًا على تأشيرة السَّفر إلى خارج البلاد". 3- إشارة أو ختم أو توقيع يُوضع على ورقة من الأوراق الرسميَّة دلالة على الاطلاع عليها.
مختار الصحاح
أ ش ر : الأَشَرُ البطر وبابه طرب فهو أشِرٌ و أشْرَانٌ وقوم أشارَى بالفتح مثل سكران وسكارى و تأشِيرُ الأسنان تحزيزها وتحديد أطرافها و أشَرَ الخشبة بالمِئْشارِ مكسور مهموز وبابه نصر
لسان العرب
الأَشَرُ المَرَح والأَشَرُ البَطَرُ أَشِرَ الرجلُ بالكسر يَأْشَرُ أَشَراً فهو أَشِرٌ وأَشُرٌ وأَشْرانُ مَرِحَ وفي حديث الزكاة وذكر الخيل ورجلٌ اتَّخَذَها أَشَراً ومَرَحاً البَطَرُ وقيل أَشَدُّ البَطَر وفي حديث الزكاة أَيضاً كأَغَذِّ ما كانت وأَسمنه وآشَرِهِ أَي أَبْطَرِه وأَنْشَطِه قال ابن الأَثير هكذا رواه بعضهم والرواية وأَبْشَرِه وفي حديث الشعْبي اجتمع جَوارٍ فَأَرِنَّ وأَشِرْنَ ويُتْبعُ أَشِرٌ فيقال أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرَانُ أَفْرانُ وجمع الأَشِر والأَشُر أَشِرون وأَشُرون ولا يكسَّران لأَن التكسير في هذين البناءَين قليل وجمع أَشْرانَ أَشارى وأُشارى كسكران وسُكارى أَنشد ابن الأَعرابي لمية بنت ضرار الضبي ترثي أَخاها لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشائِنَ إِذْلالَها كَريمٍ نثاهُ وآلاؤُه وكافي العشِيرَةِ ما غالَها تَراه على الخَيْلِ ذا قُدْمَةٍ إِذا سَرْبَلَ الدَّمُ أَكْفالهَا وخَلَّتْ وُعُولاً أُشارى بها وقدْ أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَزْهَفَ الطَّعْنُ أَبْطالَها أَي صَرَعَها وهو بالزاي وغَلِطَ بعضهم فرواه بالراء وإِذْلالها مصدرُ مقدَّرٍ كأَنه قال تُذِلُّ إِذْلالها ورجل مِئْشِيرٌ وكذلك امرأَةٌ مِئْشيرٌ بغير هاء وناقة مِئْشِير وجَواد مِئْشِير يستوي فيه المذكر والمؤَنث وقول الحرث بن حلِّزة إِذْ تُمَنُّوهُمُ غُروراً فَساقَتْ هُمْ إِلَيْكُمْ أُمْنِيَّةٌ أَشْراءُ هي فَعْلاءُ من الأَشَر ولا فعل لها وأَشِرَ النخل أَشَراً كثُر شُرْبُه للماء فكثرت فراخه وأَشَرَ الخَشَبة بالمِئْشار مهموز نَشَرها والمئشار ما أُشِرَ به قال ابن السكيت يقال للمِئشار الذي يقطع به الخشب مِيشار وجمعه مَواشِيرُ من وَشَرْتُ أَشِر ومِئْشارٌ جمعه مآشِيرُ من أَشَرْت آشِرُ وفي حديث صاحب الأُخْدود فوضع المِئْشارَ على مَفْرَِقِ رأْسه المِئْشارُ بالهمز هو المِنْشارُ بالنون قال وقد يترك الهمز يقال أَشَرْتُ الخَشَبة أَشْراً ووَشَرْتُهَا وَشْراً إِذا شَقْقْتَها مثل نَشَرْتُها نشراً ويجمع على مآشيرَ وموَاشير ومنه الحديث فقطعوهم بالمآشير أَي بالمناشير وقول الشاعر لَقَدْ عَيَّلَ الأَيتامَ طَعْنَةُ ناشِرَه أَناشِرَ لا زالَتْ يَمِينُك آشرَه أَراد لا زالتْ يَمينُك مأْشُورة أَو ذاتَ أَشْر كما قال عز وجل خُلِقَ من ماء دافق أَي مدفوق ومثلُ قوله عز وجل عيشة راضية أَي مَرْضِيَّة وذلك أَن الشاعر إِنما دعا على ناشرة لا له بذلك أَتى الخبر وإِياه حكت الرواة وذو الشيء قد يكون مفعولاً كما يكون فاعلاً قال ابن بري هذا البيت لنائِحةِ هَمّام ابن مُرَّةَ بن ذُهْل بن شَيْبان وكان قتله ناشرة وهو الذي رباه قتله غدراً وكان همام قد أَبْلي في بني تَغْلِبَ في حرب البسوس وقاتل قتالاً شديداً ثم إِنه عَطِشَ فجاء إِلى رحله يستسقي وناشرة عند رحله فلما رأَى غفلته طعنه بحربة فقتله وهَرَب إِلى بني تغلب وأُشُرُ الأَسنان وأُشَرُها التحريز الذي فيها يكون خِلْقة ومُسْتَعملاً والجمع أُشُور قال لها بَشَرٌ صافٍ وَوَجْهٌ مُقَسَّمٌ وغُرُّ ثَنَايا لم تُفَلَّلْ أُشُورُها وأُشَرُ المِنْجَل أَسنانُه واستعمله ثعلب في وصف المِعْضاد فقال المِعْضاد مثل المنْجل ليست له أُشَر وهما على التشبيه وتأْشير الأَسنان تحْزيزُها وتَحْديدُ أَطرافها ويقال بأَسنانه أُشُر وأُشَر مثال شُطُب السيف وشُطَبِه وأُشُورٌ أَيضاً قال جميل سَبَتْكَ بمَصْقُولٍ تَرِفُّ أُشُوره وقد أَشَرَتِ المرأَة أَسنْانها تأْشِرُها أَشْراً وأَشَّرَتْها حَزَّزتها والمُؤُتَشِرَة والمُسْتأْشِرَة كلتاهما التي تدعو إِلى أَشْر أَسنانها وفي الحديث لُعِنتَ المأْشورةُ والمستأْشِرة قال أَبو عبيد الواشِرَةُ المرأَة التي تَشِرُ أَسنانها وذلك أَنها تُفَلِّجها وتُحَدِّدها حتى يكون لها أُشُر والأُشُر حِدَّة ورِقَّة في أَطراف الأَسنان ومنه قيل ثَغْر مؤُشَّر وإِنما يكون ذلك في أَسنان الأَحداث تفعله المرأَة الكبيرة تتشبه بأُولئك ومنه المثل السائر أَعْيَيْتِني بأُشُرٍ فَكَيْفَ أَرْجُوكِ ( * قوله « أرجوك » كذا بالأَصل المعوّل عليه والذي في الصحاح والقاموس والميداني سقوطها وهو الصواب ويشهد له سقوطها في آخر العبارة ) بِدُرْدُرٍ ؟ وذلك أَن رجلاً كان له ابن من امرأَة كَبِرَت فأَخذ ابنه يوماً يرقصه ويقول يا حبذا دَرادِرُك فعَمَدت المرأَة إِلى حَجَر فهتمت أَسنانها ثم تعرضت لزوجها فقال لها أَعْيَيْتِني بأُشُر فكيف بِدُرْدُر والجُعَلُ مُؤَشَّر العَضُدَيْن وكلُّ مُرَقَّقٍ مُؤَشَّرٌ قال عنترة يصف جُعلاً كأَنَّ مؤَشَّر العَضُدَيْنِ حَجْلاً هَدُوجاً بَيْنَ أَقْلِبَةً مِلاحِ والتَّأْشِيرة ما تَعَضُّ به الجَرادةُ والتَّأْشِير شوك ساقَيْها والتَّأْشْيرُ والمِئْشارُ عُقْدة في رأْس ذنبها كالمِخْلبين وهما الأُشْرَتان
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-الخشبة: شقها، نشرها بالمنشار.
الرائد
* أشر يأشر: أشرا. 1-مرح ونشط. 2-بطر.
الرائد
* أشر إشرارا. (شرر) 1-ه: نسبه إلى الشر. 2-ه: طرده. 3-اللحم أو الثوب: وضعه في الشمس ليجف. 4-الشيء: أظهره، نشره «أنشر الخبر».
الرائد
* أشر تأشيرا. 1-الأسنان: حززها وحدد أطرافها. 2-على ورقة: وضع عليها «التأشيرة»، وهي علامة أو ختم أو توقيع أو سمة توضع على المستندات الرسمية ولا سيما جواز السفر.
الرائد
* أشر. 1-مص. أشر. 2-بطر. 3-حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.
الرائد
* أشر. من به بطر، ج أشرون.
الرائد
* أشر. من المنشار: أسنانه.
الرائد
* أشر. حدة ورقة في طرف الأسنان، ج أشور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: