"الكَصْمُ: العَضُّ. وكَصَمه كَصْماً: دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده. وكَصَم يَكْصِمُ (* قوله «وكصم يكصم» ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس) كَصْماً: نَكَص وولَّى مدبراً؛
وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ: وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها،بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة، وقيل: عَضَّ، وقيل: نكص. قال أبو نصر: كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ. وروى أَبو تراب عن أبي سعيد: قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد، وأَنشد بيت عديّ. والمُكاصَمة: كناية عن النكاح، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
كصَم
كصم - يكصم ، كصوما وكصما 1- كصم : ولى وأدبر وهرب. 2- كصم : رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3- كصمه : دفعه بشدة. 4- كصم : عض.
المعجم: الرائد
كصَمَ
كصَمَكصَمَ ِ كَصْمًا، وكُصومًا: رَجَعَ من حيث جاءَ ولم يبلُغْ مقصِده.
المعجم: المعجم الوسيط
كصَمَ
ـ كصَمَ كُصوماً: وَلَّى، وأدْبَرَ، أو رَجَعَ من حيثُ جاءَ، ولم يَتِمَّ إلى مَقْصدِهِ، ـ كَصَمَ فلاناً: دَفَعَهُ بشِدَّةٍ.
المعجم: القاموس المحيط
,
صَلى
ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً : شَواهُ ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ ، ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ : سَخَّنَها ، ـ صَلى فُلاناً : داراهُ ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ . ـ صَلِيَ النارَ ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً : قاسَى حَرَّها ، كتَصَلاَّها . ـ أصْلاهُ النارَ ، وصَلاهُ إيَّاها ، وصَلاهُ فيها ، وصَلاهُ عليها : أدْخَلَهُ إيَّاها ، وأثْواهُ فيها . ـ الصِلاءُ : الشِواءُ ، والوَقُودُ ، أو النار ، كالصَّلَى فيهما . ـ اصْطَلَى : اسْتَدْفَأَ . ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً ، وتَصَلاَّها : لَوَّحَ . ـ أرضٌ مَصْلاةٌ : كثيرَةُ الصِلِّيانِ ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ . ـ صَلايَةُ ، ويُهْمَزُ : الجَبْهَةُ ، واسمٌ ، ومُدُقُّ الطِيبِ ، ج : صُلِيٌّ وصِلِيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
صَفْقُ
ـ صَفْقُ : الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ ، والصَّرْفُ ، والرَّدُّ ، كالإِصْفاقِ ، والناحيةُ ، والمَوْضِعُ ، وماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ ، صُبَّ عليه ماءٌ ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه ، ـ صَفْقُ من الجَبَلِ : وَجْهَهُ ، أو صَفْحُه . ـ صَفْقا العُنُقِ : جانِباهُ ، ـ صَفْقُ من الفرسِ : خَدّاهُ ، ـ صِفْقُ : مِصْراعُ البابِ . ـ صَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه ، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ ، وصَفَقَ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه ، وذلك عندَ وُجوبِ البيع ، والاسمُ : الصَّفْقُ والصِفِقَّى ، ـ صَفَقَ الطائرُ بجَناحَيْهِ : ضَرَبَهُما ، كصَفَّقَ ، ـ صَفَقَ البابَ : رَدَّهُ ، أو أغْلَقَه ، كأَصْفَقَه ، وفَتَحَه ، ضِدٌّ ، ـ صَفَقَ عَيْنَه : غَمَّضَها ، ـ صَفَقَ العودَ : حَرَّكَ أوْتارَه ، ـ صَفَقَ الرجُلُ : ذَهَب ، ـ صَفَقَ الريحُ الأشجارَ : حَرَّكَتْها ، ـ صَفَقَ القَدَحَ : مَلأَه ، كأَصْفَقَه ، ـ صَفَقَ علينا صافِقَةٌ : نَزلَ بِنا جَماعَةٌ ، ـ صَفَقَتِ الناقةُ : أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ ، ـ صَفَقَ فلاناً بالسيفِ : ضَرَبَهُ . ـ صَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ : بَيْعَةٌ . ـ صَفَّاقُ : الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ . ـ ثَوبٌ صَفيقٌ : ضِدُّ سَخيفٍ . ـ وَجْهٌ صَفيقٌ ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ : وَقِحٌ ، وقد صَفُقَ . ـ صَفوقُ : المُمْتَنِعُ من الجِبالِ ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ ، ج : صُفُقُ . ـ صِفاقُ : الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ . ـ صَوافِقُ وصَفائِقُ : الحَوادِثُ . ـ صَفَقُ : آخِرُ الدِماغِ ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ ، فيُحَرَّكُ فيها ، فَيَصْفَرُّ ، وتَقَدَّمَ . ـ تَصْفيقُ : التَّقْليبُ ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ ، كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى ، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ ، والذَّهابُ والطَّوْفُ . ـ صَفافيقُ : موضع . ـ أصْفَقوا على كذا : أطْبَقُوا ، ـ أصْفَقَتْ يَدِي بكذا : صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ ، ـ أصْفَق للقومِ : جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم . ـ صَفوقُ : الصَّعودُ المُنْكَرَةُ ، ج : صَفائِقُ وصُفُقٌ . ـ مُصافِقُ من الإِبِلِ : الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً ، وعلى آخَرَ أُخْرَى . ـ صافَقَ بين جَنْبَيْه : انْقَلَبَ ، ـ صافَقَتِ الناقَةُ : مَخَضَتْ ، ـ صافَقَ بين ثَوْبَيْنِ : طارَقَ . ـ انْصَفَقَ : انْصَرَفَ . ـ اصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ : اهْتَزَّتْ بالريح ، ـ اصْطَفَقَتِ العُودُ : تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ . ـ تَصَفَّقَ : تَرَدّدَ ، ـ تَصَفَّقَ للأَمْرِ : تَعَرَّضَ ، ـ تَصَفَّقَتِ الناقَةُ : انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ .
المعجم: القاموس المحيط
صَمَرَ
ـ صَمَرَ صَمْراً وصُمُوراً : بَخِلَ ، ومَنَعَ ، كأَصْمَرَ وصَمَّرَ ، ـ صَمَرَ الماءُ : جَرَى من حَدُورٍ في مُسْتَوًى ، فَسَكَنَ ، وهو جَارٍ . ـ صِمْرُ : مُسْتَقَرُّه ، ـ صُمْرُ : الصُّبْرُ . قد أدْهَقْتُ الكأسَ إلى أصْمَارِهَا وأصْبارِها ، ـ صَمْرُ : النَّتْنُ ، ورائِحةُ المِسْكِ الطَّرِيِّ . ـ صَمِيرُ : الرجلُ اليابسُ اللَّحْمِ على العِظامِ ، تَفوحُ منه رائحةُ العَرَقِ . ـ صُمارَى وصَمارَى الصُّمارِيُّ : الاسْتُ . ـ صَيْمَرُ وصَيْمُرُ : بلد بين خُوزِسْتانَ وبِلادِ الجَبَلِ ، ونَهرٌ بالبَصْرَةِ عليه قُرًى ، وإلى أحَدها نُسِبَ عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الفقيهُ الشافعيُّ . ـ صَيْمَرَةُ : بلد قُرْبَ الدِّيْنَوَرِ ، منها إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ ، وناحيةٌ بالبَصْرَةِ بِفمِ نَهْرِ مَعْقِلٍ ، أهْلُها يَعْبُدونَ رَجُلاً يقال له عاصمٌ ، وولدَهُ بَعدَه ، ولهم في ذلك أخْبارٌ ، نُسِبَ إليها ، قبلَ ظُهورِ هذه الضلالةِ فيهم ، عبدُ الواحدِ بنُ الحُسَيْنِ الفقيهُ الشافعيُّ ، والقاضي أبو عبدِ اللهِ الحسنُ بنُ عليِّ بنِ محمدٍ الحنفِيُّ ، وجماعةٌ علماءُ . ـ صَوْمَرُ : شجرُ الباذَرُوجِ . ـ صَمْرَةُ : اللبَنُ لا حَلاوَةَ له . ـ صامُورَةُ : الحامِضُ جدّاً ، صَمَرَ وصَمِرَ وأصْمَرَ . ـ مُتَصَمِّرُ : المُتَشَمِّسُ ، والمُتَحَبِّسُ . ـ صُمَيْرُ : مَغِيبُ الشمسِ . ـ أصْمَرُوا وصَمَّرُوا : دَخَلوا في ذلك الوقتِ .
المعجم: القاموس المحيط
صَلَقَ
ـ صَلَقَ : صاتَ صَوْتاً شَديداً ، كأَصْلَقَ ، ـ صَلَقَ فلاناً بالعَصا : ضَرَبَهُ ، ـ صَلَقَ جارِيَتَه : بَسَطَها فجامَعَها ، ـ صَلَقَ بَني فُلانٍ : أوْقَعَ بهم وقْعَةً مُنْكَرَةً ، ـ صَلَقَتِ الشمسُ فلاناً : أصابَتْه بحَرِّها . ـ خَطيبٌ مِصْلَقٌ ومِصْلاقٌ وصَلاَّقٌ : بَليغٌ . ـ صَلِيقَةُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ المُنْضَجُ ، ج : صَلائِقُ . ـ صَلِيقُ : بلد بواسِطَ ، والأَمْلَسُ . ـ صَلَقُ : القاعُ الصَّفْصَفُ ، ج : أصْلاقٌ ، جج : أصاليقُ . ـ مَصاليقُ : الحِجارَةُ الضِخامُ ، ـ مَصاليقُ من الإِبِلِ : الخَفيفَةُ . ـ مَصْلوقُ أو مِصْلِيقُ : ماءَة لبَني عَمْرِو بنِ كِلابٍ . ـ صالِقانُ : قرية بِبَلْخَ ، وبلد ببُسْتَ . ـ صُلاقَةُ : الماءُ قد أطالَ في مكانٍ واحدٍ ، وقد صَلَقَها الدَّوابُّ ، وهي مَصْلوقَةٌ . ـ الصَّلَنْقَى والصَّلَنْقَاءُ : المِكثارُ . ـ تَصَلَّقَتِ المرأةُ : أخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ ، ـ تَصَلَّقَتِ الدابَّةُ : تَمَرَّغَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ غَمّاً ، وكذا كُلُّ مُتَألِّمٍ . ـ المُصْطَلِقُ : لَقَبُ جَذيمَةَ بنِ سعْدِ بنِ عَمْرٍو ، سُمِّيَ لحُسْنِ صَوْتِهِ ، وكانَ أوَّلَ مَنْ غَنَّى في خُزاعَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
الصَفُّ
ـ الصَفُّ : المَصْدَرُ ، كالتَّصْفِيفِ ، وواحِدُ الصُّفوفِ ، والقومُ المُصْطَفُّونَ ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ ، وقرية بالمَعَرَّةِ . ـ { الصَّافَّاتِ صَفّاً }: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ ، يُسَبِّحونَ ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً ، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ . و '' يُؤْكَلُ مادَفَّ ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ ''، في : د ف ف . ـ مَصَفُّ : مَوْضِعُ الصَّفِّ ، ج : مَصَافُّ . ـ ناقةٌ صَفوفٌ : تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ . وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ ، ـ في التَّنْزيلِ : { فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ }: مَصْفوفَةً ، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ ، وقيلَ : مُصْطَفَّةً . ـ صَفَفُ : ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ . ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ : معروف ، ج : صُفَفُ ، ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ : زَمانٌ منه . ـ أهْلُ الصُّفَّةِ : كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ . ـ صَفيفُ : ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ . ـ صَفَفْتُ القَوْمَ : أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً ، ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ : جَعَلْتُ له صُفَّةً ، كأَصْفَفْتُهُ . ـ صَفْصَفُ : المُسْتَوي من الأرضِ ، ـ صَفْصَفَ : سارَ وَحْدَهُ فيه ، ـ صَفْصَفُ : حَرْفُ الجَبَلِ ، ـ صَفْصَفَةُ : السِكْباجَةُ ، كالصَّفْصافَةِ . ـ صُفْصُفُ : العُصْفورُ . ـ صَفْصَفَتُهُ : صَوْتُهُ . ـ صَفْصافُ : شَجَرُ الخِلافِ ، واحِدَتُهُ : صَفْصافَةٌ . ـ صَفْصَفَ : رَعاهُ . ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ : وقَفوا مُصْطَفِّين . ـ هو مُصافِّي : صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي . ـ تَصافُّ : التَّساطُرُ . ـ اصْطَفُّوا : قاموا صُفوفاً .
المعجم: القاموس المحيط
صَلَ
ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ، ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ . ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ، ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ، ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ، ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ، ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ، ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ . ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ، ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ . ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ . ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ . ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً . ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ، ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ، ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً . ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ . ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ، ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ . ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع . ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ، ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ . ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ . ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه . ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ . ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها . ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ . ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ . ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه . ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ . ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ، ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ . ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
كأص
رجل كُؤْصَة وكُؤُوصَة وكُؤَصَة : صَبُورٌ على الشراب وغيره . وفلان كَأْصٌ أَي صَبورٌ باقٍ على الأَكل والشرب . وكَأَصَه يَكْأَصُه كَأْصاً : غلبه وقهره . وكَأَصْنا عنده من الطعام ما شِئْنا : أَصَبْنا . وكأَصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه . وتقول : وجدت فلاناً كَأْصاً بوزن كَعْصٍ أَي صَبُوراً باقياً على شربه وأَكله . قال الأَزهري : وأَحسب الكَأْسَ مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يتعاقبان في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما .