وصف و معنى و تعريف كلمة كأصواتك:


كأصواتك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح كأصواتك في معاجم اللغة العربية:



كأصواتك

جذر [كأص]

  1. كاصَ : (فعل)
    • كَاصَ كَيَصَانًا، وكُيُوصًا
    • كَاصَ الرجلُ : جبُنَ عن الشيء وعَجَزَ عنه
    • كَاصَ: مشى سريعًا
    • مرَّ يكيص: يَعْجَلُ
    • كَاصَ من الطَّعام والشَّراب: أَكثر منهما
    • كَاصَ طعامَه: أَكله وَحْدَه
  2. مَنكَص : (اسم)
    • الْمَنْكَصُ : المُتَنَحَّى
    • الْمَنْكَصُ :موضعُ النُّكوص
  3. نَكَّصَ : (فعل)
    • نَكَّصَ، يُنَكِّصُ، مصدر تَنْكِيصٌ
    • نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  4. نَكَصَ : (فعل)
    • نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص
    • نكَصه على عقبيه :ردّه
    • نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ


,
  1. كأص (المعجم لسان العرب)
    • رجل كُؤْصَة وكُؤُوصَة وكُؤَصَة: صَبُورٌ على الشراب وغيره.
      وفلان كَأْصٌ أَي صَبورٌ باقٍ على الأَكل والشرب.
      وكَأَصَه يَكْأَصُه كَأْصاً: غلبه وقهره.
      وكَأَصْنا عنده من الطعام ما شِئْنا: أَصَبْنا.
      وكأَصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه.
      وتقول: وجدت فلاناً كَأْصاً بوزن كَعْصٍ أَي صَبُوراً باقياً على شربه وأَكله.
      قال الأَزهري: وأَحسب الكَأْسَ مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يتعاقبان في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما.
  2. كَأَصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَأَصَهُ: ذَلَّلَهُ، وقَهَرَهُ،
      ـ كَأَصَ الشيءَ: أكَلَهُ، أو أكْثَرَ من أكْله، أو من شُرْبِهِ.
      ـ هو كَأْصٌ وكُؤْصَةٌ: صَبورٌ على الأكْلِ والشُّرْبِ، أوْ على الشَرابِ.
  3. ضَبْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَبْعُ: العَضُدُ كُلُّها وأوسَطُها بِلَحْمِها، أو الإِبْطُ، أو ما بينَ الإِبْطِ إلى نِصْفِ العَضُدِ من أعلاهُ.
      ـ مَضْبَعَةُ: اللَّحْمَةُ تحتَ الإِبْطِ من قُدُمٍ.
      ـ ضَبَعَه: مَدَّ إليه ضَبْعَهُ للضَّرْب،
      ـ ضَبَعَ القومُ الطَّريقَ لنا: جَعَلُوا لنا منه قِسْماً،
      ـ ضَبَعَ فلانٌ: جارَ وظَلَمَ،
      ـ ضَبَعَ على فلانٍ: مَدَّ ضَبْعَيْه لِلدُّعاءِ عليه،
      ـ ضَبَعَ يَدَه إليه بالسيف: مَدَّها به،
      ـ ضَبَعَ الخَيْلُ والإِبلُ ضَبْعاً وضُبوعاً وضَبَعَاناً: مَدَّتْ أضْباعَها في سَيْرِها، كضَبَّعَتْ تَضْبيعاً، وهي ناقَةٌ ضابِعٌ،
      ـ ضَبَعَ البَعيرُ: أسْرَعَ، أو مَشَى فَحَرَّكَ ضَبْعَيهِ،
      ـ ضَبَعَ الخَيْلُ: ضَبَحَتْ،
      ـ ضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ: مالُوا إليه،
      ـ ضَبَعُوا الشيءَ: أسْهَموهُ.
      ـ فَرَسٌ ضابِعٌ: شديدُ الجَرْيِ، أو كثيرهُ، أو يَتْبَعُ أحَدَ شِقَّيْهِ ويَثْنِي عُنُقَه،
      ـ ضَبْعُ: جَرْيٌ فوقَ التَّقْريبِ، وكُلُّ أكَمَةٍ سَوْداءَ مُسْتَطِيلَةٍ قَليلاً.
      ـ ذَهَبَ به ضَبْعاً لَبْعاً: باطِلاً.
      ـ ضَبْعانِ، مُثَنًّى: موضع، وهو ضَبْعانِيٌّ، ومن أهلِ الضَّبْعَيْنِ.
      ـ ضُباعَةُ: جَبَلٌ، وبِنتُ زُفَرَ بنِ الحارثِ التي أشارَتْ على أبيها بِتَخْلِيَةِ القُطامِيِّ، والمَنِّ عليه، وكان أسيراً له، فَخَلاَّهُ وأعطاهُ مئَةَ ناقةٍ فقال: قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يا ضُباعَا **** فَلا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَدَاعَا، أرادَ: يا ضُباعَةُ، فَرَخَّمَ، أي: قِفِي وَدِّعِينا إنْ عَزَمْتِ على فُرْقَتِنا، فلا كان مِنْكِ الوَداعُ لَنا في مَوْقِفٍ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُشَيْرٍ، وهي ضُباعَةُ الكُبْرَى،
      ـ ضُباعَةُ منَ الصَّحابيَّاتِ: بنتُ الزُّبَيْرِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، وبنتُ عامِرِ بنِ قُرْطٍ، وبنتُ عِمْرانَ بنِ حُصَيْنٍ.
      ـ ضَبِعَتِ الناقةُ، ضَبَعاً وضَبَعَةً: أرادَتِ الفَحْلَ، كأَضْبَعَتْ واسْتَضْبَعَتْ، فهي ضَبِعَةٌ، ج: ضِباعٌ وضَباعَى، وقد تُسْتَعْمَلُ في النِّساءِ.
      ـ ضَبُعُ وضَبْعُ، مُؤَنَّثَةٌ، ج: أضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ ومَضْبَعَةٌ، والذَّكَرُ: ضِبْعانٌ، والأنْثَى: ضِبْعانَةٌ، وضَبُعَةٌ، عن ابنِ عَبَّادٍ، وتُجْمَعُ على الضَّبْعِ، أو لا يقالُ ضَبُعَةٌ، ج: ضَباعِينُ وضِباعٌ وضِبْعاناتٌ: وهي سَبُعٌ كالذِّئْبِ إلا إذا جَرَى كأنه أعْرَجُ، فَلِذا سُمِّيَ الضَّبُعُ: العَرْجاءَ، ومَنْ أمْسَكَ بيَدِهِ حَنْظَلَةً فَرَّتْ منه الضِّباعُ، ومَنْ أمْسَكَ أسْنَانَها مَعَه لم تَنْبَحْ عليه الكِلابُ، وجِلْدُها إن شُدَّ على بَطْنِ حامِلٍ لم تُسْقِطْ، وإن جُلِّدَ به مِكْيالٌ، وكِيلَ به البَذْرُ، أمِنَ الزَّرْعُ من آفاتِهِ، والاكْتِحالُ بِمَرارَتِها يُحِدُّ البَصَرَ.
      ـ سَيْلٌ جارُّ الضَّبُعِ: يُخْرِجُها من وِجارِها. وإنما قيلَ: دَلْجَةُ الضَّبُعِ، لأنها تَدورُ إلى نِصفِ الليلِ.
      ـ ضَبُعُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ،
      ـ ضَبُعٌ: موضع، أو رابيَةٌ. وبِلا لامٍ: كواكِبُ كثيرَةٌ أسْفَلَ من بَناتِ نَعْشٍ. ****
      ـ بَطْنُ ضِباع: موضع.
      ـ هي في ضُبْعِ فلانٍ، وضِبْعِ وضَبْعِ: في كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ.
      ـ ضَبيعَةُ: قرية باليمامة.
      ـ ضُبَيْعَةٌ: مَحَلَّةٌ بالبَصْرَة، وابنُ ربيعَةَ بنِ نِزارٍ، وابنُ أسَدِ بنِ رَبيعَةَ، وابنُ قَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وابنُ عِجْلِ بنِ لُجَيْمٍ.
      ـ حِمارٌ مَضْبوعٌ: أكَلَتْهُ الضَّبُعُ.
      ـ ضَبَّعَ تَضْبيعاً: جَبُنَ،
      ـ ضَبَّعَ فلاناً: حالَ بَيْنَهُ وبينَ المَرْمِيِّ الذي قَصَدَ رَمْيَه.
      ـ ناقةٌ مُضَبَّعَةٌ: تَقَدَّمَ صَدْرُها، وتَراجَعَ عَضُداها.
      ـ اضْطِباعُ المُحْرِمِ: أن يُدْخِلَ الرِداءَ من تَحْتِ إبْطِهِ الأَيْمَنِ، ويَرُدَّ طَرَفَه على يَسَارِهِ، ويُبْديَ مَنْكِبَهُ الأَيْمَنَ، ويُغَطِّيَ الأيْسَرَ؛ سُمِّيَ به لإِبداءِ أحَدِ الضَّبْعَيْنِ.
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ: وضِبْعانُ أمْدَرُ، أي: مُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ إلى آخِرِه، مَوْضِعُهُ: م د ر، وإنما أَثْبَتَه هُنا سَهْواً، والله تعالى أعلم.
  4. أصلاه النّار/ أصلاه بالنّار/ أصلاه على النّار/ أصلاه في النّار (المعجم عربي عامة)
    • أدخله فيها، أحرقه بها :-العصابة أصْلَتِ المكان بوابل من النِّيران- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا}.


  5. استأصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) :-
      استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت.
      استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
      استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس، - استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ.
      استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة :-استأصل الزائدة الدوديّة.
  6. تأصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل :-
      تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق :-تأصَّلت فيه عادةُ القراءة، - تأصَّل النباتُ في الحديقة، - العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر.
      تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا.
  7. التكلفة الأصلية (المعجم مالية)
    • تكلفة الشراء ، وتعني بالانجليزية: original cost
  8. الأصالة (المعجم عربي عامة)
    • (دب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر


  9. الأصول (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) أي موارد أو قدرات. و أصول مقدم الخدمة تشمل أي شئ يمكن أن يساهم في توصيل الخدمة. و من أنواع الأصول ما يلي : الإدارة، المؤسسة، العمليات، المعرفة، البشر، المعلومات، التطبيقات، البنية التحتية، رأس المال المادي.---(المجال:حاسوب)
  10. الأصول (المعجم عربي عامة)
    • الأصول هي ممتلكات المؤسسة من أموال وعقارات وطائرات وخلافة ، وقد تكون أصولاً ثابتة.
      المجال : الادارة
  11. الأصول (المعجم عربي عامة)
    • الأصول هي ممتلكات المؤسسة من أموال وعقارات وطائرات وخلافة ، وقد تكون أصولاً ثابتة
      (مصطلحات عمل)
  12. الأصول الموجودات (المعجم عربي عامة)
    • هي كل ما يُملك وتكون له قيمة نقدية، بما في ذلك الأموال التي يدين للشركة بها آخرون. وبذلك تكون أصول الشركة كل ما تمتلكه، من النقد والآلات، إضافة لمديونيتها لدى الآخرين.
  13. الأصول الرأسمالية (المعجم عربي عامة)

    • الأصول الرأسمالية هي أصول طويلة الأجل ولايتم تداولها بيعاً وشراء ضمن العمليات التجارية المعتادة للشركة. ومن أمثلتها الآلات و المباني ونحوها.
  14. الأصول المتداولة (المعجم عربي عامة)
    • الأصول المتداولة هي قيمة الأصول المتوافرة للشركة سواء من النقد، أو ما يمكن تحويله بسهولة إلى نقد، بما في ذلك حساب مديونياتها لدى الآخرين، والمخزون، والأوراق المالية المعدة للمتاجرة قصيرة الأجل. وتعد الأصول المتداولة مهمة لأنها تستخدم لتغطية المصاريف اليومية للشركة اللازمة لمزاولة نشاطها.
  15. الأصول والخصوم (المعجم عربي عامة)
    • (جر) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه.
  16. الأصول والفروع (المعجم عربي عامة)
    • أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه.
  17. الأصوليّة (المعجم عربي عامة)


    • التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم.
  18. التّأصّل (المعجم عربي عامة)
    • (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
  19. الأَصَالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَالة في الرأْي: جودته.
      و الأَصَالة في الأُسلوب: ابتكاره.
      و الأَصَالة في النسب: عراقته.
  20. الأَصَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَلَة : حَيّة عظيمة قوية، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ.
      وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس.
  21. الأَصِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصِيلَةُ : أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت.
      ويقال: أُخذ الشيءَ بأَصيلته: كلّه.
      وجاءوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم.


  22. مُتَأَصِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ص ل]. (فاعل مِنْ تَأَصَّلَ).
      1. :-مُتَأَصِّلُ النَّسَبِ :- : أَصِيلُهُ.
      2. :-مَرَضٌ مُتَأَصِّلٌ :- : مُزْمِنٌ.
  23. إِستأصَل (المعجم الرائد)
    • إستأصل - استئصالا
      1- إستأصل الشيء : قلعه من أصله «استأصل الجراح الزائدة». 2- إستأصل الشيء : ثبت «أصله استأصلت الشجرة».
  24. كأص (المعجم الرائد)
    • كأص - يكأص ، كأصا
      1- كأصه : أذله وقهره. 2- كأص الشيء : أكثر من أكله. 3- كأص من الطعام : أصاب منه .
  25. الأصل محلّ العقد (المعجم مالية)
    • الأصل محلّ عبد الخيار الذي يمنح حامله حقّ بيع الأًصل أو شرائه. ، وتعني بالانجليزية: underlying asset


معنى كأصواتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
رجل كُؤْصَة وكُؤُوصَة وكُؤَصَة صَبُورٌ على الشراب وغيره وفلان كَأْصٌ أَي صَبورٌ باقٍ على الأَكل والشرب وكَأَصَه يَكْأَصُه كَأْصاً غلبه وقهره وكَأَصْنا عنده من الطعام ما شِئْنا أَصَبْنا وكأَصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه وتقول وجدت فلاناً كَأْصاً بوزن كَعْصٍ أَي صَبُوراً باقياً على شربه وأَكله قال الأَزهري وأَحسب الكَأْسَ مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يتعاقبان في حروف كثيرة لقرب مخرجيهما
Advertisements
الرائد
* كأص يكأص: كأصا. 1-ه: أذله وقهره. 2-الشيء: أكثر من أكله. 3-من الطعام: أصاب منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: