-
صول
- "صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً: سَطا؛
قال: ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم،وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال: الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء: وإِن تَلْؤُوا، بالهمز، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو.
وصالَ عليه إِذا اسْتطال.
وصالَ عليه: وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً، يقال: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل.
والمُصاوَلَةُ: المُواثَبة، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة.
والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ.
الليث: صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم.
وفي حديث الدعاء: بك أَصُول، وفي رواية: أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر.
والصَّولة: الوَثْبة.
وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً، فهو صَؤُول: قاتَلَها وقَدَّمَها.
أَبو زيد: صَؤُل البعير يَصْؤُل، بالهمز، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم، فهو صَؤول.
وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم؛ قال خُفاف بن نُدْبَة: فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها وحَمَلَ عليها.
وفي الحديث: إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله.
وفي حديث عثمان: فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي،وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ،وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد، يقول: إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد، يقول: إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده.
ابن الأَعرابي: المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر.
أَبو زيد: المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه، والصِّيلة، بالكسر: عُقْدة العَذَبة.
وصُولٌ: اسم موضع؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي: في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ،كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه،كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ"
المعجم: لسان العرب
-
صاولَ
- صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل :-
• صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تصاولَ
- تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل :-
• تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَاوَلَ
- [ص و ل]. (فعل: رباعي متعد). صَاوَلْتُ، أُصَاوِلُ، صَاوِلْ، مصدر مُصَاوَلَةٌ. :-صَاوَلَ صَاحِبَهُ :- : وَاثَبَهُ، غَالَبَهُ فِي الصَّوْلِ.
المعجم: الغني
-
صَوَّلَ
- [ص و ل]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ.
1. :-صَوَّلَ الْبَيْدَرَ :- : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ.
2. :-صَوَّلَ الْحِنْطَةَ :- : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ.
3. :-صَوَّلَ الْكِلْسَ :-: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
المعجم: الغني
-
صاوَل
- صاول - مصاولة وصيالا وصيالة
1-انقض عليه، هاجمه
المعجم: الرائد
-
صول
- ص و ل: صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
تَصَاوَلَ
- [ص و ل]. (فعل: خماسي لازم). تَصَاوَلْتُ، أَتَصَاوَلُ، مصدر تَصَاوُلٌ. :-تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ :- : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
صول
- صول - تصويلا
1- صول القمح : نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2- صول البيدر : كنس نواحيه. 3- صول الكلس : أذابه بالماء
المعجم: الرائد
-
المِصْوَلَةُ
- المِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ يُكْنَسُ بها نواحي البيدَرِ. والجمع : مَصاوِلُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَؤُلَ
- صَؤُلَ البعيرُ صَؤُلَ ُ صآلة: اشتد هِياجه.
فهو صَئُول.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَاوَلَهُ
- صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً، وصِيالاً، وصِيالَةً: غالبه ونافسه في الصَّوْل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُصَاوَلَةٌ
- [ص و ل] . (مصدر صَاوَلَ). :-قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ :-: مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ. :-اِتَّخَذْتُ مَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ لِمُقَاوَمَةِ الأَهْوَالِ وَمُصَاوَلَةِ الأَحْدَاثِ. (إسحق الحسيني).
المعجم: الغني
-
تصاول
- تصاول - تصاولا
1-تصاول الشخصان : وثب كل منه ما إلى الآخر وانقض عليه
المعجم: الرائد
-
صوالة
- صوالة
1- صوالة : ما أخرج من القمح «المصول»، أي المنقى بالماء، ونحوه. 2- صوالة : كناسة نواحي البيدر.
المعجم: الرائد
-
صَؤُلَ
- ـ صَؤُلَ البَعيرُ، صَآلَةً: واثَبَ الناسَ، أو صارَ يَقْتُلُ الناسَ ويَعْدو عليهم، فهو جَمَلٌ صَؤُولٌ.
ـ صَئيلُ الفَرَسِ: صَهِيلُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الصَّئُولُ
- الصَّئُولُ : الشديدُ الصَّوْلِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَوَّلَ
- صَوَّلَ البَيْدَرَ ونحوَه: كنَسَ نواحيَه.
و صَوَّلَ الحنطةَ ونحوِهَا: نقَّاها مما فيها بالماء.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَصَاوُلٌ
- [ص و ل]. (مصدر تَصَاوَلَ). :-تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ :- : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
مِصوَلة
- مصولة
1-مكنسة تكنس بها نواحي البيدر، جمع : مصاول
المعجم: الرائد
-
صاول الرّجل
- غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
المعجم: عربي عامة
-
تَصَاوَلا
- تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَوَلان
- صَوَلان :-
مصدر صالَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صَوْل
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
صُول
- صُول :-
(الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة