وصف و معنى و تعريف كلمة كأطيط:


كأطيط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على كاف (ك) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح كأطيط في معاجم اللغة العربية:



كأطيط

جذر [كأطيط]

  1. الأَطِيط: (اسم)
    • صوت الجوفِ من الخَوا ؛ صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء
  2. الأَطِيطُ: (اسم)
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها ؛ صوت المَحامِل والرِّحال ؛ صوت جوف الإِبل من كظة الشرب
  3. الأَطيطُ: (اسم)
    • صوت البطن من شدّةِ الجوع ؛ صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال
  4. الأطيط: (اسم)

    • صوت أغصان الشجر عند التمايل ؛ صوت الإبل من الحنين ؛ صوت الباب ؛ صوت الظهر عند حمل ثقل ؛ صوت القتب ؛ صوت باب الجنة من الزحام ؛ صوت تمدد النسع
  5. أَطيط: (اسم)
    • أَطيطُ الباب : صَريره ، صوته وقر أذني أطيطُ الأبواب
  6. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : فاعل من أَطَّ
  7. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : مصدر أَطَّ
  8. أطيط: (اسم)
    • صوت البطن من العطش


,
  1. طاع
    • ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ : انْقادَ ( كانْطاعَ )،
      ـ طاع له المَرْتَعُ : أَمْكَنَهُ ، كأَطاعَه .
      ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ : مُنْقادٌ لكَ .
      ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ : سَلِسٌ .
      ـ المِطْواعُ : المُطيعُ .
      ـ طاعُ : الطائِعُ ، كالطَّيِّعِ ، ج : طُوَّعٌ .
      ـ طَوْعَةُ ، وطاعةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ : شاعرٌ ،
      ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ ، والشَّيْبانيُّ : شاعرانِ ،
      ـ طَواعِيَةُ : الطاعةُ .
      ـ الشُّحُّ المُطاعُ : هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ .
      ـ أطاعَ الشجرُ : أدْرَكَ ثَمَرُهُ ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى .
      ـ قولهُ تعالى : { فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه }: تابَعَتْه وطاوَعَتْه ، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه .
      ـ اسْتَطاعَ : أطاقَ ، ويقالُ : اسْطاعَ ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً ، وقَرَأ حَمْزَةُ ، غيرَ خَلاَّدٍ : { فما اسْطَّاعوا }، بالإِدْغامِ ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ : اسْتاعَ يَسْتِيعُ ، وبعضٌ يقولُ : أسْطاعَ يُسْطِيعُ ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ ، ويقالُ : تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ .
      ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ : النافِلَةُ ،
      ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ : مُتَطَوِّعٌ .
      ـ طاوَعَ : وافَقَ .
      طاعَ يَطيعُ : لغةٌ في يَطُوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَنَى
    • ـ طَنَى : التُّهَمَةُ ، والرَّمادُ الهامِدُ ، والمَرَضُ ، وغَلْفَقُ الماءِ ، وشِراءُ الشَّجَرِ ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً .
      ـ طِنَى : العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ .
      ـ طِنْيُ : الفُجُورُ ، كالطُّنْوِ ، وماءٌ معروف .
      ـ طَنِيَ إليها : فَجَرَبها ،
      ـ طَنِيَ في فُجورِه : مَضَى ، كأَطْنَى ،
      ـ طَنِيَ زَيْدٌ : لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ ، كأَطْنَى ، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى .
      ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً : عالَجَهُ من طَناهُ ،
      ـ طَنَّا بَعيرَهُ : كَواهُ في جَنْبِه .
      ـ طُناةُ : الزُّناة .
      ـ أطْنَيْتُها : بِعْتُها ، واشْتَرَيْتُها ، ضِدٌّ ،
      ـ أطْنَيْتُ فُلاناً : أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ ،
      ـ أطْنَى زَيْدٌ : مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ ، ومالَ إلى الطِّنْوِ ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً .
      ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي : لا يَبْقَى لَديغُها ، والاِسْمُ : الطَّناءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. طَحَرَتِ
    • ـ طَحَرَتِ العَيْنُ قَذاها : رَمَتْ به ، فَهْيَ طَحُورَةٌ ،
      ـ طَحَرَ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ طَحَرَ الحَجَّامُ : اسْتَأصَلَ القُلْفَةَ في الخِتانِ ، كأطْحَرَ .
      ـ طَحِيرُ وطُحَارُ : نَوعٌ من الزَّحِيرِ ، يَعْلُو فيه النَّفَسُ ، فِعْلُه طَحَرَ .
      ـ طَحُورُ : السَّريعُ ، والقَوْسُ البَعيدَةُ الرَّمْي ، كالمِطْحَرِ .
      ـ مِطْحَرُ : الأَسَدُ ، والسَّهْمُ البَعيدُ الذَّهابِ ،
      ـ مِطْحَرَةُ : الحَرْبُ الزَّبونُ .
      ـ ما في السَّماءِ طَحْرٌ وطَحَرٌ وطَحَرَةٌ وطُحْرورَةٌ وطُحُورٌ وطِحْريَةٌ : لَطْخٌ من السَّحابِ .
      ـ نَصْلٌ مُطْحَرٌ : مُطَوَّلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَتَمَ
    • ـ عَتَمَ عنه يَعْتِمُ : كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه ، كَعَتَّمَ وأعْتَمَ ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ ،
      ـ عَتَمَ قِراهُ : أبْطأ ، كعَتَّمَ ،
      ـ عَتَمَ اللَّيْلُ : مَرَّ منه قِطْعَةٌ ، كأَعْتَمَ فيهما ،
      ـ عَتَمَ الشَّعَرَ : نَتَفَهُ ،
      ـ عَتَمَ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ , وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ : حُلِبَتْ عِشاءً .
      ـ العَتَمَةُ : ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ .
      ـ أعْتَمَ وعَتَّمَ : سارَ فيها ، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي .
      ـ قَمْراء أرْبَعٍ : عَتَمَةُ رُبَعَ ، أي : قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ .
      ـ عَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً : رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ .
      ـ حَمَلَ عليه فما عَتَّمَ : ما نَكَصَ .
      ـ ما عَتَّمَ أن فَعَلَ : ما لَبثَ .
      ـ النُّجومُ العاتِماتُ : التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء .
      ـ العُتْمُ ، والعُتُمُ : شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ .
      ـ العَيْتُومُ : الجَمَلُ البَطيء ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ .
      ـ عُتْمٌ : اسمٌ ، وفَرَسٌ .
      ـ عَتومُ : الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً .
      ـ جاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ : بطيءٌ مُمْسٍ .
      ـ اسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ : أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَثَمَ
    • ـ عَثَمَ العَظْمُ المَكْسُورُ ، أو يُخَصُّ باليَدِ : انْجَبَر على غيرِ استِواءٍ ، وعَثَمْتُهُ أنا ،
      ـ عَثَمَتْ المَرْأةُ المَزَادَةَ : خَرَزَتْها غَيْرَ مُحْكَمَةٍ ، كأَعْثَمَتْها ،
      ـ عَثَمَ الجُرْحُ : أكْنَبَ ، وأجْلَبَ ، ولم يَبْرَأْ بعدُ .
      ـ العَثَمْثَمُ : الأَسَدُ ، والجَمَلُ الشَّديدُ الطَّويلُ ، وهي : العَثَمْثَمَه .
      ـ اعْتَثَمَ به : استَعانَ ، وانْتَفَعَ ،
      ـ اعْتَثَمَ بِيَدِهِ : أهْوَى بها .
      ـ العيثومُ : الضَّبُعُ ، والفيلُ ، للذَّكَرِ والأُنْثَى .
      ـ العَيْثامُ : شَجَرٌ ، وطَعامٌ يُطْبَخُ فيه جَرادٌ .
      ـ العَيْثَمِيُّ : حِمارُ الوَحْشِ .
      ـ سُوَيْدُ بنُ عَثْمَةَ : تابِعِيٌّ .
      ـ عَثَّامٌ : مُحَدِّثٌ .
      ـ مَسْجِدُ العَيْثَمِ : بِمصْرَ ، قُرْبَ جامِعِ عَمْرٍو .
      ـ العُثمانُ : فَرْخُ الحُبارَى ، وفَرْخُ الثُّعْبَانِ ، والحَيَّةُ أو فَرْخُها .
      ـ أبو عُثْمَانَ : الحَيَّةُ .
      ـ عُثْمانُ : عِشْرُون صَحابياً .
      ـ عَثَّامَةُ بنُ قَيْسٍ ، وعَثْمُ بنُ الرَّبْعَة ، وعَثْمَةُ الجُهَنِيُّ : صَحابِيُّونَ .
      ـ عُثَيْمُ بنُ كَثيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ نِسْطاسٍ ، وعَثَّامُ بنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ضُمْرُ
    • ـ ضُمْرُ وضُمُرُ : الهُزالُ ، ولَحاقُ البَطْنِ ، ضَمَرَ وضَمُرَ ضُمُوراً واضْطَمَرَ ، وجَمَلٌ ضامِرٌ ،
      ـ ضَمْرُ : الرجلُ الهَضِيمُ البَطْنِ ، اللطيفُ الجِسمِ ، وهي : ضَمْرَةٌ ، والفرسُ الدَّقيقُ الحاجبين .
      ـ ضميرُ : العِنَبُ الذابِلُ ، والسِّرُّ ، وداخِلُ الخاطِرِ ، ج : ضَمائرُ .
      ـ اضْمَرَه : أخْفاه ، والموضعُ والمفعولُ : مُضْمَرٌ ،
      ـ اضْمَرَتِ الأرضُ الرجلَ : غَيَّبَتْهُ ، إما بسَفَرٍ أو بمَوْتٍ .
      ـ قَضيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ : ذَهَبَ ماؤُهُ .
      ـ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْميراً : عَلَفَها القُوتَ بعدَ السِّمَنِ ، كأَضْمَرَها .
      ـ مِضْمارُ : الموضعُ تُضْمَرُ فيه الخَيْلُ ، وغايةُ الفرسِ في السِّباقِ .
      ـ لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمٌّ .
      ـ تَضَمَّرَ وجْهُهُ : انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً .
      ـ إِضْمارُ : الاِسْتقْصاءُ ، وإسكانُ التاءِ من مُتفاعلُنْ في الكامِل .
      ـ ضِمارُ : خِلافُ العِيانِ ، ومكانٌ ، وصَنَمٌ عَبَدَهُ العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ورَهْطُه .
      ـ ضِمارُ من المالِ : الذي لا يُرْجَى رُجوعهُ ،
      ـ ضِمارُ من العِداتِ : ما كان ذا تَسْويفٍ ،
      ـ ضِمارُ من الدَّيْنِ : ما كان بِلا أجَلٍ ،
      ـ ضَمْرُ : الضَّيِّقُ ، والضَّميرُ ، وجَبَلٌ ببلادِ بني سَعْدٍ ،
      ـ ضُمْرُ : ببلادِ بني قَيْسٍ .
      ـ ضَمِيْرُ : بلد من عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرُ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ ، وجَبَلٌ بالشأمِ .
      ـ بَنُو ضَمْرَةَ : رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ .
      ـ ضَيْمَرانُ وضَوْمَرانُ : من رَيْحانِ البَرِّ ، أو الرَّيْحانُ الفارِسيُّ .
      ـ ضَمْرَانُ : وادٍ بِنَجْدٍ ، ونَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ ،
      ـ ضمِرَانُ : كَلْبٌ لا كَلْبَةٌ ، وغَلِطَ الجوهريُّ . والبَيْتُ الذي أشارَ إليه هو : فَهَابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوْزِعُهُ **** طَعْنُ المُعارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ


    المعجم: القاموس المحيط

  8. طَلَعَ
    • ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً : ظَهَرَ ، كأَطْلَعَ ، وهما للمَوضِعِ أيضاً ،
      ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً : عَلِمَهُ ، كاطَّلَعَهُ ، وتَطَلَّعَهُ .
      ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا : أتَانَا ، كاطَّلَعَ ،
      طَلَعَ عنْهُمْ : غابَ ، ضِدٌّ ،
      ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ : بَدَت شَباتُها ،
      ـ طَلَعَ أرضَهُمْ : بَلغَهَا ،
      ـ طَلَعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ ، كأَطْلَعَ ، وطَلَّعَ ،
      ـ طَلَعَ بِلادَهُ : قَصَدَها ،
      ـ طَلَعَ الجبَلَ : عَلاهُ ، كطَلِعَ .
      ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ : رُؤْيَتَهُ ، أو وجْهَهُ .
      ـ طالِعُ : السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ ، والهِلالُ .
      ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ : مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ ، رَكَّابٌ لَها ، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ .
      ـ طَلْعُ : المقْدارُ ، تقولُ : الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ ،
      ـ طَلْعُ من النَّخْلِ : شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها ، وقِشْرُه يُسَمَّى : الكُفُرَّى ، وما في داخِلِهِ : الإِغْريضُ لبيَاضِهِ ،
      ـ طِلْعُ : الاسمُ من الاطِّلاعِ ، ومنه : اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه ، والناحِيَةُ ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ ، والحَيَّةُ .
      ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي : أَبْثَثْتُه سِرِّي .
      ـ طِلاعُ الشيءِ : مِلْؤُهُ ، ج : طُلْعٌ ،
      ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ : تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ .
      ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ : تَطْلُعُ مَرَّةً ، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى .
      ـ طُوَيْلِعٌ : عَلَمٌ ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ ، عَذْبَةُ الماءِ ، قَريبَةُ الرِّشاءِ .
      ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ : القَيْءُ .
      ـ طَليعَةُ الجَيْشِ : من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ ، للْوَاحِد والجَميعِ ، ج : طَلاِئعُ .
      ـ أطْلَعَ : قَاءَ ،
      ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً : أسْدَى ،
      ـ أطْلَعَ الرَّامي : جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ ،
      ـ أطْلَعَ فلاناً : أعْجَلَهُ ،
      ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ : أظهَرَهُ .
      ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ : طالَتِ النَّخِيلَ .
      ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً : مَلأَهُ .
      ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ : ظَهَرَ ،
      ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ : بَلَغَها .
      ـ مُطَّلَعُ : المَأْتَى ، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ ، وقولُ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنه : لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ : تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك ،
      ـ في الحديثِ : '' مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع ''، أي : مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ ،
      ـ مُطَّلِعُ : القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ .
      ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً : اطَّلَعَ عليه ،
      ـ طالَعَ بالحالِ : عَرَضَها .
      ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ : اسْتَشْرَفَ ،
      ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ : زَافَ ،
      ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ : امْتَلأَ .
      ـ قَوْلُهُم : عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ ، أي : لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ .
      ـ اسْتَطْلَعَهُ : ذَهَبَ به ،
      ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ : نَظَرَ ما عِنْدَهُ ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ ،
      ـ قولُهُ تَعالى : { هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ }، أي : هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ ،
      ـ قَرَأ جَماعاتٌ : { مُطْلِعُونَ }، كمُحْسِنُونَ ، { فأُطْلِعَ }.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: